فضاء الرأي

الأكراد و (الحضارة الآشورية)

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ممثل(سلطة الاحتلال الأمريكي للعراق) في كلمة له ألقاها في افتتاح المؤتمر(الآشوري السرياني الكلداني) في تشرين الأول 2003 في بغداد، قال: "الحضارة الآشورية العريقة تمتد الى أكثر من 6000 عام في هذه الارض- بلاد مابين النهرين. أما حضارتنا الأمريكية لم يتجاوز عمرها 300 عام".

اعتراف الأمريكي بعراقة وعظمة (الحضارة الآشورية)، لم يقلل من شأن ومكانة (الولايات المتحدة الأمريكية) كأعظم دولة في العالم. للأسف، الأكراد مازالوا أسرى "عقدة النقص" تجاه حضارة الآخرين، وبشكل أكثر تجاه الحضارة (البابلية - الآشورية). فبدلاً من أن يعترفوا ويفتخروا بها، يسعون، بطرق واشكال مختلفة،الى طمسها وتشويهها. الأكراد بدأوا بإعادة كتابة تاريخهم بما يتوافق معمزاعمهم حول تاريخ المنطقة وبما يخدم مشروعهم القومي. خطوتهم الأولى بهذا الاتجاه تمثلت باعتماد تاريخ (سقوط الدولة الآشورية - 612 ق.م) على أيدي (الميديين الفرس)، بداية لـ "التقويم الكردي"، من غير أن يكون للأكراد (جغرافية سياسية- ارض) خاصة بهم محتلة من قبل الآشوريين. النظرة الكردية العدائية تجاه الحضارة (الأكادية- البابلية- الآشورية) أسست لحالة (النفوروالجفاء والكره) المستديمة بين الشعبين ( الآشوري والكردي). رغم الشوفينية والعنصرية التي اتسم بها (الفكر القومي العربي)، القوميون العرب حافظوا على أسماء الكثير من المواقع والمعالم التاريخية للحضارة (السومرية- الأكادية- البابلية -الآشورية) في بلاد ما بين النهرين، من (اربيل الى نينوى و بابل وأور وصيدنايا ومعلولا وتدمر &وماري الى ديرالزور والحسكة وغيرها). لا بل الكثير منالعرب العراقيين والسوريين اليوم يفتخرون بالحضارية (الآشورية البابليةالسريانية) ويعتبرونها جزءاً أصيلاً من حضارتهم وهويتهم الوطنية ومن تراثهم الوطني.

الأكراد لم يكتفوا بـ "تكريد الجغرافية الآشورية" الخاضعة لسيطرتهم، هم يعملون، بطرق وأشكال مختلفة، على تكريد وتزوير(حضارة بلاد ما بين النهرين). عالم الآثار البرفسور الآشوري العراقي (دوني جورج) المدير العام للآثار والمتاحف في العراق - توفي 11 آذار 2011، في ظروف غامضة، بمطار تورنتو بكندا، قادما من أميركا لإلقاء محاضرات عن نهب الكنوز الأثرية للعراق وحرق دار الكتب &والوثائق على يد قوات الاحتلال الأميركي وعملاء الموساد، ومافيات دولية وعربية عام 2003، يقول "من خلال تخصصي ولأكثر من ثلاثين عاماً من الخبرة في مجال الاثار ، وبمعية المئات من الاصدقاء والزملاء من علماء الاثار، لم يسبق لي أن سمعت عن هكذا كذبة كبرى وتزوير وتحريف للتاريخ . الاكراد مع احترامي لهم ليس لهم تاريخ قديم وآثار قديمة بموجب قانون الاثار العراقي وكان اخرها قانون رقم 55 لسنة 2002 ففي هذا القانون كل شيء أقدم من200 سنة أعتبر آثاراً وتاريخ قديم ، والاكراد لم يكونوا من ضمن هذا الاطار الزمني. ليس عيباً في أن قسم من الشعوب ليس لديها تاريخ طويل ، لكنه من العار والمخزي ان تقوم نفس هذه الشعوب بسرقة تاريخ شعوب أخرى. لا توجد أي وثائق تذكر الاكراد في تاريخ بلاد ما بين النهرين. وبقدر كوني الشخص المسؤول في الآثار العراقية فأني أشعر بالقلق من محاولات الأكراد لإعادة كتابة تاريخهم". هذه بعض الوقائع والشواهد التي تؤكد ما قاله عالم الآثار( دوني جورج).

- مدير (دائرة الاثار) في محافظة دهوك &(حسن احمد قاسم)، وصف ( اكتشاف اثري قرب قضاء سميل، ضم 100 لوح تعود الى قبل 5000 سنة قبل الميلاد)، بالقول "الاكتشاف سيغير مجرى التاريخ بالنسبة للكورد.. ان المحتلين حاولوا ان يخفوا هذه الاثار ولكن بحكمة حكومة إقليم كوردستان تمكنا من اكتشافها..." كلام السيد (حسن قاسم)، الذي يفتقر الى المصداقية، ردت عليه اللجنة التنفيذية لـ (اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوري - العراق) عبر بيان أصدرته بتاريخ 2/6/2018 ، جاء فيه "هناك مسح متعمد لهوية شعب عريق عاش لآلاف السنين على هذه الارض .. في الحقيقة ان الموقع الاثري تم اكتشافه من قبل علماء اثار المان من جامعة توبنغن الالمانية، ويعود تاريخ الألواح الطينية إلى الإمبراطورية الآشورية الوسطى، وفي ذلك الزمان لميكن للأخوة الاكراد ولا كردستان وجود في بلاد ما بين النهرين".
- (صفحة كردية) على الفيسبوك "تأريخ الكرد و حضارة كردستان" نشرت تحت عنوان( أساطير كردية). "أسطورة (كلكاميش) الكردية السومرية.. تتحدث الاسطورة عن الملك الكردي السومري (كلكاميش) الذي كان ملك المدينة اورك (آوركا ـ الوركاء) في العام 2750ق.م ... مكتوبة باللغة الكردية السومرية وبالحروف المسمارية". مزاعم وأكاذيب مستهجنة مثيرة للسخرية . تدحضها (حقائق تاريخية) يدركها كل مهتم بتاريخ بلاد الرافدين. (ملحمة كلكامش) هي (ملحمة سومريّة) مكتوبة باللغة الأكادية (الخط المسماري) على اثني عشر لوحًا طينيًا (محفوظة في المتحف البريطاني) اُكتشفت عام 1853 م في موقع أثري، ضم مكتبة الملك الآشوري (آشوربانيبال) في نينوى، وهي أقدم مكتبة في العالم.&

- جاء في كتاب (مختارات 1 ص 95 ) للزعيم الكردي التركي( عبدالله أوج آلان) :"في القرن العاشر ق .م كانت البلاد التي تضم ما بين النهرين مهداً للحضارة قد تم تقطير ثقافات الشعوب الى أن تم التوصل لارقى القيم الانسانية مشخصة في صورة الشعب الكردي.." يضيف "الشعب الكردي من أقدم الشعوب في المنطقة وهو صاحب الفضل في بناء تلك الحضارة الراقية حضارة ما بين النهرين". كلام إنشائي، لا يمت الى الواقع والتاريخ بشيء. كتبت رداً مطولاً على (المغالطات التاريخية) التي وردت في كتاب (اوج آلان). صديق أوصل له الرد( حينها كان في دمشق)، نقل عنه، بعد قراءته للرد "قد اقع في مغالطات تاريخية لأنني لست بمؤرخ ولا بباحث تاريخي.

- تكريد أسماء المدن والبلدات والقرى الآشورية في المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد، منها: ( نوهدرا ) سموها (دهوك) ، ( اربيل) سموها (هولير). اربيل المدينة الآشورية العريقة. يمتد عمرها الى ستة ألاف عام. &تعرف باسم (أرباإيلو - اربيل ) تعني باللغة الآشورية (الآلهة الأربعة).

أخيراً: الحضارة الآشورية أعظم من أن تُطمس وتشوه من قبل جهلة التاريخ . المتاحف العراقية والسورية والمتاحف الأوربية، تحتفظ بآلاف الوثائق والتحفوالكنوز التاريخية، التي تعود للحضارة ( السومرية- الأكادية- البابلية- الآشورية)، الى جانب المعالم والمكتشفات الأثرية (في الجزيرة السورية &وحدها،اكتشف علماء الآثار الأجانب أكثر من 150 تل وموقع أثري تعود الى الحقبة الأكادية البابلية الآشورية).

باحث سوري مهتم بقضايا الأقليات. shuosin@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
این انت؟
راستی -

تعال الی بلادك و دافع عن تاریخك و شعبك، این كنت عندما دافع پیشمرگه‌ الاكراد عن اخوانك و اخواتك؟!

طيب
ماشي -

طيب هذه ممارسات الاتجاه القومي الشعوبي الإلحادي الشوفيني الكردي العنصري ، أرجو ان الاتجاه المسيحي الصليبي الانعزالي العنصري المشرقي المتصهين ، ارجو ان لا يعيدوهم الى الاسلام مرة أخرى ههههه . الجدير بالذكر ان المسيحيين كما هو ثابت تاريخياً هم من دمر أوابد الحضارات القديمة في الشام ومصر التي يتمحكون بها الان وينسبون انفسهم اليها ؟!

سؤال
hassan -

سؤالي للكاتب من اين جاء الشعب الكوردي وما هو اصلهم ؟ تقول ان حضارة الاشورية هي للاشوريين طيب هل انتم من سلالتهم ؟ كيف لنا ان نصدق شخص منكم ومن السخرية ان نصدق بمنظمة طلابية اشورية ...اليوم كم سكان الشعب المسيحي في العراق؟ احيانا اتكلم مع سريان اتراك يسخرون من الاشوريين ويقولون با هولاء ليسوا بمسيحيين .

صح النوم
نواف العبدلي -

هذا النص منشور في اماكن اخرى ومنذ زمن وهو مليء بالمغالطات والخيال الاسطوري، فصاحبنا يتحدث عن اقوام سادت ثم بادت، حقا لا احد يستطيع انكار الامبراطورية او الحضارة الاشورية والميدية والفينيقية والبابلية والاكدية والسومرية والفرعونية والهنود الحمر في امريكا ووووالخ، لكن من السخف ان نعيد تدوير بقايا تلك الدول او حضاراتها، فقد اصبحت جزء من تاريخ البشرية عموما وليست حكر لبقايا هنا وهناك يحلمون بامبراطوريات وحضارات صنمية، واقع الحال ان صاحب هذا النص مصاب بعقدة الاكراد، بينما من ابادهم على اساس ديني ماثل امام اعينهم في تركيا وغيرها، لكنهم صم بكم لا يفقهون.

الشعب الكردي
libany -

الشعب الكردي ليسو اصلا من هذه المنطقة ولم يكن لهم لاتاريخ ولا حضارة على مر الازمان .

هذا الاشوري
nuhat diab -

هذا الاشوري المنقرض جل كتاباته هو بان يثبت المثل القائل شعر خالتي كانت تصل الى ركبتها طبعا لتغطية على صلعه ,,,,لنفرض جدلا ما تدعيه صحيحا ...اتحداك ان تايني بمعركة خاضها الاشوريين منذ ثلاثة قرون ضد الدولة العثمانية او ضد صدام حسين او النظام التركي او الايراني ...يا سيد ان لم يكن الكورد اصحاب هذا الارض لم دفعو انهار من الدم لكانو من اول طلقه فرو نحوة الخارج ,,,صاحب الارض هو الذي يتمسك باارضه وعرضة لا بضع اناس باتو اسيري الماضي والنسج الخيال

تزوير ونكران للجميل
لوران سليم -

مقالة سليمان يوسف هي خليط من محاولات تزوير التاريخ، والتعريض بالكرد من طرف خفي . فاالدولة أو الإمبراطورية الميدية / سمها ماشئت/ هي في نظر إستاذنا الكريم (فارسية)، وهو أمر لايقول به حتى غلاة الشوفينيين الفرس، ناهيك عن غيرهم. والكرد المضطهدون في كل أرض تطأها أقدامهم في الشرق الأوسط التعيس ليس لهم من عمل غير سرقة منتجات الحضارة الآشورية الموغلة في التاريخ. أما إثباته على ذلك فهي صفحة فيسبوكية كردية (نسي أن يعرفنا بها)، وتصريحات لمسؤول في مؤسسة الآثار في كردستان العراق، ثم رد (مفحم) من جانب منظمة طلابية آشورية على المزاعم الكردية، وكل عام وأنتم بخير. لو كان الكرد (همجا) كما يلمح إليه الكاتب لما قدموا شخصيات بهذه الأهمية التاريخية مثل صلاح الدين الأيوبي، وإبن الأثير، وإبن خلكان، وبديع الزمان الهمذاني، والدينوري، وأحمد خاني، وملا جزيري، ومحمد كرد علي، وخيرالدين الزركلي، وسعيد النورسي، ويلماز غوناي، وأحمد شوقي، ومنى واصف، وخالد تاجا، وسعاد حسني، والزهاوي، وبلند الحيدري وسليم بركات، وغيرهم المئات الذين أثروا بعمق في تاريخ هذه المنطقة. بقي أن يتذكر الأخ سليمان، وهو من القادة الحاليين وربما السابقين للمنظمة الآشورية الديمقراطية التي يفترض أنها تعبر عن تسميتها، بأن الآشوريين، بمختلف إنتماءاتهم وطوائفهم، يتنسمون هواء الحرية فقط في ظل الإدارة الكردية، في كردستان العراق، وفي كردستان سورية. هناك ترابط عضوي بين حرية الشعب الكردي والأقليات القومية والدينية في كردستان، وفي المقدمة منهم الآشوريون بطبيعة الحال. أما مايقدمه الأخ سليمان في مقالته هذه فهو الجحود ونكران الجميل بعينيه، مع الشكر الجزيل لإيلاف.

تاريخ الكورد المشرق أكبر من الضلاليين
لقمان إبراهيم -

أولا: الآشوريون اليوم لا علاقة لهم بالآشوريين القدامى والحجة والبرهان واضح كوضوح الشمس، حيث ليس لآشوريي اليوم سوى عقيدة واحدة وهي العقيدة المسيحيية فيا ترى الباحث في التاريخ يسأل لماذا لا توجد مجموعة آشورية حافظت على دين أجدادهم قبل المسيحية. ثانيا: عراقة أي شعب تعرفه من تعدد الديني لديه، فمثلا الشعب الكوردي فهي اليزداني واليارساني والزرادشتي واليهودي والمسيحي والمسلم، وهذا دليل كافي على عراقة هذا الشعب على أرضه. ثالثا: أربيل مدينة آشرية هذا كذبة فاضحة لأن تاريخ أربيل أقدم من تاريخ الآشوريين، والقول بأن تاريخ الآشوريين 6000 سنة هي كذب فاضحة وواضحة وليس هناك أي دلالة تقول بأن الآشوريين لهم آثار قبل 6000 عام. رابعا: الميديين هم الكورد وليس فرسا وهذا جهل وحقد تاريخي على الكورد حيث تاريخ الفرس معروف في الهضبة الإيرانية وهو 3000 عام. خامسا: الميديون هم كورد باعتراف المؤرخين الغرب وحكموا بابل حيث يقول المؤرخ البابلي الذي عاش قبل الميلاد بثلاثة قرون بيروس أن حكام بابل من أصل 86 ملكا كان 84 منهم ميديين (كوردا) سادسا: ظهور إمارة كوردا في الالواح السومرية دليل عراقة الكورد قبل وفود الشعوب الاخرى إلى أرض الكورد، وهذا الكلام لباحث فرنسي مختص بالسومريات. سابعا: يذكر طه باقر في كتابه أن السفينة التي رست عليه سفينة نوح هو جبل " كورديين" أي جبل الاكراد. ثامنا: باعتراف العلماء أن السومريين هم من سكان جبال زاغروس وجاءت حضارة سومر بعد نزوح سكان جبال زاكروس نحو الجنوب وشكلوا كحضارة حسونة والحلف وذلك سنة 9000 ق.م تاسعا: الكاشيون والميتانيون والحثيون هم من الشعوب الآرية الهندو اوربية وكانوا اسلاف الكورد باعتراف المؤرخين. عاشرا: الساسانيون هم كورد حيث هم العشيرة الكوردية المعروفة "شوانكاره" وكبير هذه العائلة كان اسمه "ساسان" ولا يستطيع أي فارسي إدعاء ان قبيلة " شوانكاره" هي قبيلة فارسية أحد عشرة: تستشهد بقول الممثل الامريكي بحقيقة تاريخية وهو سياسي وليس مؤرخ وتنفي صحة كلام اوجلان لأنه سياسي، أمر عجيب فعلا! وفي النهاية مهما بلغ حقد أعداء الكورد على الكورد فتاريخ الكورد أعلى من اكوام أحقادهم. التاريخ موجود والكتب موجودة

تزوير ونكران للجميل
لوران سليم -

بعد الفتوحات الإسلامية في القرن السابع الميلادي (خرج الآشوريون من التاريخ) ولم يعودا إليه حتى الآن. خلال هذه الفترة المديدة أقام الكرد دولا وإمارات دامت بعضها لقرون مثل الدولة المروانية، والدولة الدوستكية، وإمارات بوتان وبهدينان وبدليس وأردلان وشهروز وغيرها الكثير. لقد كان الآشوريون ولايزالون بمختلف فروعهم وإنتماءاتهم، على الدوام، أقلية صغيرة في كردستان، وهذه حقيقة ساطعة لاتحتاج إلى برهان. ثم يجب أن نضيف هنا إلى أن الدولة الأيوبية التي شملت أراضي شاسعة في أفريقيا والشرق الأوسط كانت كردية بنفس الدرجة التي يمكن إعتبار بلاد آشور القديمة دولة قومية بالمعنى الذي يبرزه الكاتب في مقالاته التي ينشرها في إيلاف وفي بعض المواقع الأخرى. ليس هناك كردي عاقل واحد يعتقد بأ السومريين هم أجداد الكرد الحاليين، فالموقع الفيسبوكي اللغز الذي يورده الكاتب لايمثل إلا صاحبه، هذا إذا كان مثل هذا الموقع موجود أصلا، لكن الأكيد أن للكرد إسهامات في كل الحضارات التي عرفتها بلاد الرافدين، إذ أن الكرد، وبشهادات مؤرخين ولغويين وعلماء آثار أجانب كثيرين، هم من شعوب المنطقة الأصلاء، ولم يعرف التاريخ المكتوب أية هجرة كردية إلى هذه المنطقة، اللهم إلا إذا كان الأخ سليمان يعتقد بأن (أبناء الجن) هبطوا على الأرض من السماء بقدرة قادر، مع جزيل الشكر لإيلاف.

بارك الله فيك
جورج ايشو -

العالم يعلم بان الاكراد دخلاء على المنطقة؛ العلماء يصنفونهم ضمن الاقوام البدوية الرحالة. لا يوجد حجر صغير يمثل حضارتهم في عموم بلاد الرافدين... واسمهم اصلا مستنبط من اللغة الفارسية الذي يعني (قطاع طرق).

هل كنت في جولة سياحية ؟
卡哇伊 -

هل كنت في جولة سياحية ؟ عندما جلبكم الانكليز من جبال هكاري ثم هربت الى غرب كوردستان , عندما باع الانكليز النساطرة في الجيش الليفي الى العرب . بربك ماذا كنت تفعلون هناك ؟ ٢٠٠٠ الف كيلومتر من بابيلون ؟

فر اليها ٩٩٪ من اشورك .
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

ادعوا لربك ليل نهار لان هنالك شعب يسمى الكرد يعيشون في المنطقة التي فر اليها ٩٩٪ من اشورك . لو كان الكورد اصحاب فكرة الانتقام , لا نتقموا من مجرمي الليفي جراء جرائم المرتزقة الليفي في عمادية ورواندوز .

اللعنة على المس بيل .
Rizgar -

اتفق معك بأن هناك بعض قرى سريانية أو آشورية تكردت و هذا لا يمكن انكاره, ولكن أشياء كهذه تحدث و لن تعود كما كانت أبدا فملاً اسطنبول و ازمير و مساحات واسعة من الأراضي حولهما كانت طوال تاريخها يونانية الا أنها اليوم تركية و لن تعود يونانية أبداً, و كذلك مصر التي كانت فرعونية و أميريكا التي كانت للهنود الحمر ولكن في يومنا هذا يختلف و ضعهم تماماً..... من منعكم من تحرير اراضيكم ؟

كل اناء بما فيه ينضح
Inkido -

عالأساس باحث مهتم بقضايا الأقليات ولكن يبدو أن اختصاصه الرئيسي هو التهجم واهانة الكرد من خلال حقده الواضح على شعب جار له حماهم من الفناء المؤكد على أيدي الدواعش وقدم آلاف الشابات والشباب الكرد الشهداء من أجل ذلك. لم أقرأ مقال له الا ويكون اهم قضية فيه هو التهجم على الكرد وتاريخهم، حتى لو كان مقاله عن غابات الأمازون. ليس هناك إثبات علمي حقيقي بأن من يعيش في شمال سوريا والعراق من الأخوة المسيحيين من الكلدان والسريان هم أحفاد حضارات مابين النهرين... مع ان الأكراد هم اقرب جغرافياً لتلك المنطقة من غيرهم ومن هذا الشخص اللذي يدعي انتماؤه لهم.

الاشوريون
ابن الرفدين -

كل التحيه للكاتب الشجاع والف تحيه الى كل العراقيين الوطنيين الشرفاء الذي يساندون اخوتهم في هذه المحنه الكبرى . ان قضيه الشعب الاشوري يجب ان تكون في وجدان العرب قبل ان تكون لدى الامم الاخرى حيث هي تاريخ وثقافه هذه البلاد , ان ايجاد الحلول لقضيه الشعب الاشوري هي ارساء اسس التعايش السلمي وهي الحل لكل منطقه الشرق الاوسط وليس العكس . وان اي فرصه ايجابيه لهذا الشعب لان يعيش ويتواصل في هذه البقعه الجغرافيه سوف يسطر اعظم ملامح البناء والاعمار كما كان اجدادهم العظام .

زعيم الإرهاب
raman -

وصول العلاقة بين أردوغان وأوغلو إلى مرحلة الصدام، دفع بالأخير إلى التلويح بكشف أسرار حكم أردوغان وطريقة ممارسته الإدارة وتدخله في تفاصيل عمل مؤسسات الحكم. ولعل أول الإشارات في هذا السياق، جاءت قبل أيام، عندما قال: “كثيرون سيخجلون من النظر في وجوه الناس إذا فتحت دفاتر مكافحة الإرهاب وستسود وجوه كثيرة (…)”. وذلك في إشارة واضحة إلى الإجراءات القمعية التي اتخذها أردوغان ضد قادة “حزب الشعوب الديموقراطي” ولاسيما زعيمه السابق صلاح الدين ديميرداش، الذين زجهم في السجون بتهمة دعم الإرهاب من دون وجود أي دليل على ذلك. ولعل مثل هذه الاتهامات تنذر بأن أوغلو سيكشف المزيد من أسرار أردوغان في المرحلة المقبلة، خصوصاً أن حاجز الخوف انكسر كما يقال، وباتت المعركة بين الرفاق القدامى مكشوفة. ربما يلجأ أردوغان إلى فتح دفاتر داود أوغلو، وتحميله مسؤولية فشل سياسته ولاسيما في سورية، لكن أوغلو حمل هذه المسؤولية مسبقا إلى أردوغان، عندما قال إنه كان مجرد رئيسا للوزراء من دون صلاحيات، وأن أردوغان اشترط عليه ذلك مسبقا لتسليمه هذا المنصب.

كوردستان
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الم يجدكم كوردستان يَتِيمًا في الموصل فَآوَىٰ . وَوَجَدَكَم كوردستان ضَالًّا في تلكيف فَهَدَىٰ . وَوَجَدَكَم كوردستان عَائِلًا بائسا مشردا فَأَغْنَىٰ.

أسبال العدوة
فول على طول -

معروف جيدا أن الشعوب الاسلامية جميعا وخاصة العربية لها باع طويل فى التزوير منذ بدء الدعوة تزوير التاريخ والدين وكل شئ .. كله فكر أحادى وعليك أن تصدقة بالاكراة ..المهم انتقلت هذة العدوة للأكراد بعد اعتناقهم أو اكراههم على الدين الأعلى فلا مانع من تزوير تاريخ خاص بهم مثل الذين أمنوا . ربنا يشفيهم جميعا .

ثم ماذا يا ليباني
حسين الورد -

السيد ليباني لسنا من المنطقة ولم يكن لنا تاريخ ولا حضارة واقف هنا... اوافق ولكن حاليا نحن موجودون ولدينا عشرات الجامعات والمعاهد والمؤسسات ووضع دستوري في المنطقة شئت ام ابيت، وانت الذي تدعي الاشورية اين انت؟ وماذا لديك؟ وما هي افاقك المستقبلية؟ عدا عن كم كويتب تعبان يسب ويشتم ويلعن ليل نهار؟

نبقى أخوة
كوردي معتدل -

سيد سليمان أنا ككوردي مطلع على تاريخي اتفهم ما تريد قوله وانا فعلا كما الكثرون من الكورد خجولين من تصرفات الطبقة السياسية الكوردية خصوصا في شمال عراق آشور وهذا لا يعبر عن الراي العام الكوردي كون احزابنا حولتنا الى مسخرة من يفهم بالتاريخ. على كل نبقى اخوة نواجه نفس المصير من العربان وهذا ما يجب ان نتحد من اجله ونا اعتقد بانه على الكورد الاتفاق مع الاشوريين على مطالب الارض بشكل لا ياكل حقوق الاشوريون والذي يقول بان الاشوريون هاجروا فلنعترف بالحقيقة نحن هجرناهم بسبب صراعاتنا مع الانظمة والتسبب بتدمير قراهم في تركيا والعراق. واللع عيب يطلع كوردي يحكي كلمة واحدة من النوع ضد الاشوري

.............
Çiwan Khalaf Agha -

مقالك هو مقال عنصري بامتياز، عم تحكي عحروب زمان و كأنو بس كان في حرب ضد الآشوريين العالم كلها تقاتلت من اسكندر لتوصل لمارادونا، و في نهاية الأمر،الحضارت تسقط و تقوم محلها حضارات جديدة، الصراع هو جزء من الحياة، لا تجي تصرع مخنا و تقول الكورد ظلمونا و بهدلونا و شرشحونا، في ذلك الزمن كان الكورد متحالفين مع شي اسمو العثمانيين، الي هني ( مسلمين ) و كان من حقهم يقضوا على الحاضنة الشعبية ( للغرب ) بعد أن اخترقوا المنطقة كحركة عسكرية، و طبعاً وقتها الآشوريين و السريان و حتى بعض الكورد تحالفوا معهم ضد العثمانيين من أجل العيش بسلام في شمال سوريا و جنوب تركيا و ياما كورد حموا و خبوا مسيحيين عندهم رغم ضعفهم و فقرهم و قصة أنو نحن عنصريين و ما نحب حدا حولينا... تقييمك مبني على تقارير من المشفى النفسي الي انت موجود فيه عالأغلب.

كذبةستان
Aryan Jahangir -

لا تنسوا مذابح سيفوا على ايد مين ارتكبت, على اي تقويم تتكلمون ؟؟يا شباب !!يا معتلمين!!!يا بتوع الثقافة!!!!! يعني معقول شعب بكامله يختفي فقط لانه الترك العثمانين اتوا الى المنطقة؟؟يعني ما عنهم اي مشاكل مع جيرانهم مثل الفرس المجوس بسبب الاختلاف المذهبي!!بس جرب اسال حالك هل السوالشوفوا شو صار بجال السريان والاشور والكلدان للي عاشوا وعايشيين لحد الان شمال العراق وبلاد الشام وشرق تركيا وغرب ايران !!!!!!!!لحظة شوي كانه هاي المنطقة هي كردستان ولا كذبةستان