فضاء الرأي

العودة إلى الإسلام الوسطي المعتدل (الليبرالية)

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

التراث الديني مليء بالمواقف والأقوال التي فُهمت على غير مرادها أو لم تُفسَّر بصورة كاملة لأسباب متعدِّدة مقصودة أو غير مقصودة، فما حدث في التاريخ الإسلامي في عصر النبوة وما بعده من ممارسات دينية سياسية من قِبل الرسول صلى الله عليه وسلم أو الصحابة رضوان الله عليهم(كإقامة حد الردة، أو منع بناء دور عبادة للأديان الأخرى، أو منع بيع المشروبات الروحية أو إكراه الناس على الإسلام أو دفع الجزية...إلخ)، يُعد فترة وحالة استثنائية، حيث كان العرب حديثو عهد بالإسلام والمدنية، فكان الرسول صلى الله عليه وسلم هو الحاكم الديني والمدني معاً، وقد استقام للعرب الحال وتنظَّمت أمورهم وتدبَّرت شؤونهم على أحسن تدبير، ليس لأن الحُكم كان دينياً خالصاً، وإنما يعود ذلك لسببين؛ الأول: لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان مسنوداً ومؤيَّداً من الله، حتَّى على مستوى الحماية الشخصية كانت الملائكة وعلى رأسهم جبريل يحمونه ويحرسونه بأمر الله، الثاني: لأن الفقراء وأراذل القوم(الطبقة الكادحة) وجدوا في هذا الرسول ما كانوا يفتقدون إليه من رحمة وعدل ومساواة.
وهناك موقف نبوي أجزم أن الكثير لم يلتفت أو ينتبه له جيِّداً أو ربَّما أدرك العلماء والمختصون في علم الشريعة هذا الحديث وفهموه على مراده ولكنهم تجاهلوا الأبعاد الدنيوية التي يشير اليها الحديث.
فعندما نتأمَّل في قوله عليه السلام للصحابة الذين أرادوا تقليده في وصاله للصوم: (إني لستُ مثلكم، إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني).
يُستفاد من هذا؛ أن نهيه عليه السلام للصحابة عن تقليده في أمور دينية، يقودنا من باب أولى إلى عدم تقليده في حُكمه الديني السياسي(تنويه: بالنسبة له عليه الصلاة والسلام لا يُعتبر عهده فترة حكم ديني سياسي، وإنما هو رسول ونبيٌّ كريم أُرسِل رحمةً للعالمين كما وصفه الله في كتابه العظيم).
ومن رحمة الله بالأمَّة العربية والإسلامية في عصرنا هذا أن قيَّض الله لها من يعيد لها دينها الحقيقي، فيعود المسلمون إلى ما كانوا عليه من تديُّنٍ فطري لا يورث إلا كل خيرٍ للإنسان والأرض، حيث كان مجيء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بمثابة المخلِّص الذي ينتظره الوطن العربي والأمة الإسلامية، والذي سيذكره التاريخ ويحمد له المسلمون في جميع أصقاع الأرض إنقاذه للإسلام الذي سُرِق وشُوِّه من جماعات وأحزاب لا تعرف للدين قداسةً واحتراماً، عقول مُتحجِّرة لا ينفع معها إلا لغة الحزم والشدة:
"لن نُضيع ثلاثين سنةً من حياتنا في التعامل مع الأفكار المتطرِّفة، سندمِّرهم اليوم وفوراً...سنعود إلى الإسلام الوسطي المعتدل المنفتح على العالم"
محمد بن سلمان.
إن العودة إلى الإسلام الوسطي المعتدل والذي بشَّر الأمير محمد بن سلمان بالعودة إليه، تستلزم مراجعة المناهج الدينية والأخذ من التراث الديني كل ما يُدعِّم ويبني الإنسان ويجعل منه إنساناً مُدرِكاً لقيمته ومُتقبِّلاً للآخرين بمختلف مشاربهم، وأن يُغرَس في نفوس الأجيال في مراحل التعليم المختلفة المبادئ التالية:
1.أن الدين أتى لمصلحة الإنسان لإشباع الروح والتي هي ركن أساسي وضروري من أركان الإنسان(الجسد، النفس، الروح) ليستطيع العيش في سلام مع ذاته.
2.أن أي نصوص دينية تُحرِّض على القتل والعنف ونبذ الآخرين يستحيل أن تكون من الله، بل هي مِمَّن ينطقون باِسم الله ويريدون من خلال ذلك الحكم باِسم الله.
3.لم يأتي الدين ليكون نظاماً حاكماً سياسياً كاملاً وشاملاً، ولو كان كذلك لأنزله الله على ملك من ملوك الدنيا أو بشر ليس له منزلة مُعيَّنة، لكنه أنزله على الأنبياء عليهم السلام واصطفاهم بتلك المهمة الروحية ونشر مبادئ الأخلاق والقيم النبيلة.
4.ترسيخ قيمة الإنسان وأن أعظم رابطة بين البشر هي رابطة الإنسانية، وأن يُستَدل على ذلك بجملة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تُعزِّز ذلك وتؤكد عليه، كموقف الرسول صلى الله عليه وسلم عندما وقف لجنازة أحد اليهود فتعجَّب الصحابة من فعله عليه السلام تجاه هذا اليهودي، فقال عليه السلام(أليست نفساً).
5.الدين لا يجب أن يكون بحرفيَّته دستوراً، لأنه وفقاً لذلك سيتحوَّل من دين إلى سياسة، وإضفاء الدين على السياسة لا يضر السياسة بقدر ما يضر الدين ويُسيء إليه، فيكون حينئذ دين مُسيَّس(ولاية الفقيه في إيران، وحزب الإخوان في مصر وتركيا وقطر، وجماعة الصحوة في السعودية) أمثلة واضحة على ذلك، فعندما يكون الدين ممارسة سياسية تطبيقية، فإن هذا يؤدي إلى رفض الحداثة والاصطدام مع العالم، لذا فإنه يجب أن يكون الدين ناحية وجدانية روحية تخص كل إنسان وهويِّة ثقافية تخص كل مجتمع.
(تنويه: لا مشاحة في الإصطلاح، تلك الأفكار يمكن اعتبارها بأنها تُمثِّل: الإسلام الوسطي المعتدل أو الليبرالية، فالمُسمَّى ليس ذا قيمة طالما أن النتائج والهدف واحد).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تزوير الاسلام مرفوض اتق الله يا تركي
عبدالله البسام -

من حقك ان تمجد في من تحب يا اخ تركي ولكن ليس من حقك تزوير الاسلام ، ادع بشكل مباشر الى الليبرالية التي تريدها ولكن لا تتمحك بالاسلام ، وتكلم بصراحة وشجاعة ، اتق الله ...

{ وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم }
هذه ليست وسطية هذا تمييع للدين ومروق منه -

للاسف السياسة تنتقل من التشدد الديني الى الغلو العلماني الى درجة التحلل ! آخر فتوى علمانية تنزع القداسة عن المسجد الاقصى وترى ان مسجد الحي افضل منه ؟! وهذا ليس جيدا فخير الامور الوسط لا افراط ولا تفريط مع ملاحظة ان الصحوة غير مسؤلة وكذا الاخوان وكذا تجار الدين عن التشدد فالفتاوى المتشددة والتي جرى النكوص عنها الى درجة تمييع الدين كانت تصدر من جهات تابعة للدولة مثل مكتب الافتاء وهيئة كبار العلماء و كذلك الجهات الموازية لها مثل هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فالكلام عن مسؤلية الصحوة والاخوان وتجار الدين كلام ساكت على رأي اخواننا السودانيين ، ان الفتاوي المتشددة و طوال أربعين سنة كانت تصدر من جهة حكومية رسمية اسمها هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للافتاء والمفتي ووزارة الاوقاف والشئون الاسلامية ، تطبع وتوزع على ورق مروس مصقول عليه اسم وشعار الدولة . ان ما يحصل الان هو تطرف آخر

الاسلام
باسم -

لا يوجد اسلام وسطي معتدل واسلام متشدد واسلام روحي واسلام مادي ...بل يوجد اسلام واحد فقط ويوجد مؤمن فقط يرى الدنيا بمنظار المحبة والتسامح والايمان والعمل لمرضاة الله ...ويوجد مجرم يبحث عن كلمة واحدة في القرآن ليؤولها بما يتفق وهواه وميوله الاجرامية ويوجد تاجر الدين الذي يفتش عن بضاعة له تسوغها الايات الكريمة...ويوجد الساذج الخائف من النار نار جهنم الذي يميل هؤلاء به ذات اليمين وذات اليسار ....

اسلام واحد ام عدة
ماجد المصري -

يفهم من القول "التراث الديني مليء بالمواقف والأقوال التي فُهمت على غير مرادها أو لم تُفسَّر بصورة كاملة لأسباب متعدِّدة مقصودة أو غير مقصودة، فما حدث في التاريخ الإسلامي في عصر النبوة وما بعده من ممارسات دينية سياسية من قِبل نبي الاسلام أو الصحابة (كإقامة حد الردة، أو منع بناء دور عبادة للأديان الأخرى، أو منع بيع المشروبات الروحية أو إكراه الناس على الإسلام أو دفع الجزية...إلخ)، يُعد فترة وحالة استثنائية" ان قواعد الاسلام ظرفية و ليست نهائية (هل نذكر قول علي ان القران حمال اوجه وما قالته خديجة لنبيكم : ما لي ارى ربك الا مسارعا في هواك) اي انها ليست صالحة لكل مكان و زمان وهذا يناقض ما يقوله الفقهاء و افعال و قوانين المسلمين منذ البداية و الي الان. وكما يقول احد المعلقين "هذه ليست وسطية هذا تمييع للدين ومروق منه" فهذا ليس اسلام محمد او داعش التي لم يستطع اي من المسلمين اخراجهم من الاسلام...وكما يقول باسم "يوجد اسلام واحد فقط ويوجد مؤمن فقط يرى الدنيا بمنظار المحبة والتسامح والايمان والعمل لمرضاة الله" وذلك عن طريق ارضاء اله الاسلام بقتل الاخر و سبي ارضه و نساءه و يتسامح مع غير المسلم بان يضيق عليه الطريق و يغتصب نساءه..يتبع

أحسنت سيدى الكاتب
فول على طول -

العالم كلة يتمنى تنفيذ ما جاء بالمقال واذا فعلها سمو الأمير محمد بن سلمكان فسوف تكون أخير خدمة للمسلمين أولا وللعالم كلة ثانيا . بالتأكيد فان الكثير من النصوص الاسلامية ومن التراث لا تتناسب مع العصر الحديث بل يجب فهمها فى اطار زمانها فقط وتعتبر نصوصا تاريخية فقط . والى البائس اياة الذى يريد الاسلام المتوحش الذى ينفر البشر منة فى كل مكان ..ما الذى لم يعجبك فى المقال ؟ يا سيد بائس : هل تعلم أن أغلب بلاد المؤمنين أسقطت الكثير جدا من الحدود لأنها لا تصلح الان ؟ هل تعلم أن ملكات اليمين وبيع البشر فى سوق النخاسة تم ايقافة الان ؟ هل تعلم أن الجزية تم اسقاطها من مدة ؟ هل تعلم أن الغزو والنهب والسلب سوف يجركم الى الهلاك لأنكم لا تقدرون علية الان ...وسوف يقف العالم كلة ضدكم ؟ هل تعلم أن أغلبكم الان لا يعدد الزوجات لأن الوضع تغير ماديا وبسبب نقص عدد النساء لأن الغزو انتهى وانتهى معة ملكات اليمين ؟ نقول تانى ؟ يعنى أغلب الشرع لا يطبق الان ...اذن لماذا لا يكون هناك دور عبادة لغير المسلمين فى بلاد المؤمنين ؟ ما الذى يمنع ذلك ؟ هل تعترض على المساواة بيبن البشر أم تصدعنا بأن الاسلام دين العدل والمساواة ؟ واذا كان مسلنم غير مقتنع بالاسلام لماذا يبقى بة ..يبقى منافقا ؟ ولماذا لا تغير لة الدولة الديانة فى المعاملات الرسمية كما تغيرها لغير المسلم الى مسلم ؟ أبشرك يا بائس بأن هذا سيحدث قريبا جدا . كل التحية والتقدير لسمو الأمير محمد بن سلمان ..وللسيد الكاتب .

الى البائس اياة - تعليق 3
فول على طول -

ما هو الاسلام الواحد الذى تتكلم عنة ؟ هل الجزية وهم صاغرون تابع للاسلام الواحد أو يصلح الان ؟ وهل اقتلوا الكفار والمشركين تابع للاسلام الواحد أو يصلح الان ؟ وهل اضطروهم لأضيق الطريق تاربع للاسلام الواحد أو يصلح الان ؟ هل اغزوا تبوك تغنموا بنات الأصفر تابع للاسلام الواحد أو يصلح الان ؟ وهل غزو روما تابع أيضا ويصلح الان ؟ وهل أمرت أن أقاتل الناس حتى يدكون الدين كلة للة ..تابع للاسلام الواحد أو يصلح الان ؟ هذة مجرد مقتطفات من اسلامك واسلام مشايخك الارهابيين وهو الذى ينفر العالم كلة منكم وينفر حتى المسلمين من هذا الاسلام ..هل داعش فعل غير ذلك ؟ يا رجل لماذا تظل تهرب وتكذب وتتهرب ؟

لماذا عقوبة الردة في الاسلام
عقاب الردة موجود بالأديان الاخرى -

عقاب الردة ليس اختراع الاسلام فهو موجود في الاديان قبله باليهودية والمسيحية بل وفِي الوثنية ! وشرع من قبلنا شرع لنا ، ثم إن المرتد عن الإسلام لا يغير دينه فقط وإنما يغير كذلك مشاعره قناعاته ومواقفه وولائه ! فيصبح كل ذلك لمن تبع دينهم ، ويصبح عيناً ولساناً لهم بالمجتمع المسلم وهذا شكل من أشكال الخيانة للأمة والوطن عقابه الإعدام في كل الاديان والنظريات و قد يدخل في الاسلام من يتخذه العوبة يسلم اول النهار ويكفر اخره في مؤتمر صحفي مثيراً بلبلة. من جهة ثانية هو صمام أمان فلا يدخل في الاسلام احد الا بعد قناعة تامة به ..

الجزية ليست اختراع الاسلام فقد كانت قبله
في اليهودية والمسيحية والوثنية والعلمانية ! -

الجزية ليست من اختراع الاسلام فهي كانت قبله في اليهودية والمسيحية بل والوثنية ومن يذهب اليوم الى اثار الممالك العظيمة في المشرق يرى رسوماً منحوتة في الصخر لأشخاص من امّم شتى يحملون أشياء شتى ويضعونها عند قدم الفرعون او الملك كجزية . وعلى خلاف ما يُزعم من قتل للممتنع عن اداء الجزية او الدخول في الاسلام فالواقع يكذبه بوجود الملايين من غير المسلمين ولهم آلاف الكنايس والمعابد بعكس المسيحية التي ابادت شعوب ولم تقبل منهم الجزية مع قدرتهم على دفعها ليعيشوا ويمارسوا معتقداتهم ففضلت ابادتهم ؟! فهذا بيان لمن يعفون من دفع الجزية أعفى الإسلام من أداء الجزية النساء والصبيان والمساكين والرهبان وذوي العاهات، فلا تجبى الجزية من امرأة ولا فتاة، ولا صبي، ولا فقير، ولا شيخ، ولا أعمى، ولا أعرج، ولا راهب، ولا مختل في عقله. بل زاد الإسلام فتكفل بالإنفاق على من شاخ وعجز من أهل الذمة.؟! وهي أصلاً فيها قولان كثير يصل حد اسقاطها عن الأفراد فيما تبقى على الدول المعتدية ونقول لكل للمخالف ان الجزية امر بها مخلصك وقال ادفعوها لقيصر وكذلك الزمكم بطاعة الرؤساء والسلاطين فإن لم تفعل فأنت كافر مهرطق لا تستحق الخلاص ولا الملكوت وقد استمر اسلافك يدفعونها لقيصر حتى بعد ان تمسحن صار مسيحي ؟!و الجزية ليست اختراع الاسلام وهي على نوعان نوع على الرؤوس ونوع يفرض على الدول حال هزيمتها في الحرب او تهديدها بحرب وقد نشرت ايلاف قبل سنوات موضوع عن الجزية طرفاها أميران مسيحيان في القرون الوسطى هزم احدهما الاخر والزمه دفع الجزية والعجيب ان المسيحيين على قد ما يزعمونه انهم رحماء و متسامحين محبين لم يقبلوا الجزية من شعوب وثنية كانت قادرة على دفعها فلاهم بشروها ولا هم تركوها تعتقد دينها ووجدوا ان إبادتها شرط لقبول يسوع خلاصها وولوجهم ملكوته ؟!

كيف تقنع داعشي
بترك الاسلام واعتناق المسيحية ؟! -

كيف أقنعت داعشياً بترك الإسلام ودخول المسيحية* ‏‏- ألا تحب القتل؟ ‏=بلى ‏-في الكتاب المقدس ذُكر قتل الرضع والأطفال على أنه إكرام للرب! ‏=متأكد؟‏- نعم اقرأ كتابك يش 6-21واقتلوا اكراما للرب جميع من في المدينة من رجال ونساء و اطفال وشيوخ وحتى الغنم والبقر والحمير ‏= رائع

ان للاسلام دورة صعود قادمة وكل احكامه ستطبق
رداً على الافاقين الصليبيين ابناء الخطية والرهبان -

احكام الاسلام صالحة لكل زمان ومكان ، ولها جولة تطبق فيها مع الصعود القادم للاسلام الذي احد فرسانه المسيح عليه السلام ذاته ، نحن نقول لهؤلاء ان امانيكم بعيدة المنال بل مستحيلة وان للاسلام دورة صعود قادمة سيكون المسيح عيسى بن مريم عليه السلام ويوحنا احد قادتها فانتم ستندهشون لذلك وتموتوا بحسرتكم او تكونوا متم بالفعل وتعفنتم واحترقتم الى يوم الدين بعده احتراق أشد وتنكيل افضع بكم بجحيم الابدية .

لماذا يكره الصليبيون المشارقة خاصة الارثوذوكس الاسلام
رغم أفضاله عليهم وإحسان المسلمين اليهم ؟! -

بصراحة لقد فجعت من حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار المسيحي الصليبي الارثوذكسي الانعزالي في مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام مع انه ما ضرهم بشيء فهاهم المسيحيون بالمشرق بالملايين خاصة في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين اكثر من الاغلبية المسلمة ؟! فلما كراهيتهم له وقد نُهُوا عنها وامروا بمحبة اعداءهم لماذا كراهيتهم لمحمد عليه الصلاة والسلام فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمداً ؟! و الأولى بهم أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه الصلاة والسلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمداً قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه الصلاة و السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه الصلاة والسلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمداً و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟! 3. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه الصلاة السلام؟ فمحمد عليه الصلاة السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لاندثرت كثير من مذاهب المسيحية (و منها كنيسة الأورثودكس) ؟!الصليبيون المشارقة متخلفون على كل صعيد ، وان نسبوا انفسهم للغرب الذي يكرههم ،منتجهم الوحيد الكراهية والحقد الكنسي والنفسي ، وضرب المرأة عندهم واحتقارها حالة وبائية ..ولا خلاص لهم من احقادهم الا مصهور جحيم الابدية البركاني الكبري

فين أمرت ان أقاتل الناس يا ابناء الخطية وانتم بالمشرق بالملايين
زي الهسس والاكلان يا ابناء الرهبان ولكم آلاف الكنايس والاديرة -

جاء كولومبس المسيحي محمًّلًا بأفكار الحروب، وممتلئًا بأفكار السيطرة والاستيلاء والقيادة، إلى شعبٍ منقطعٍ عن العالم، وبعيدًا عن أفكاره وتطلعاته الفكرية، ومسالم جدًّا، بالطبع كانت فكرة الاستيلاء على تلك الأراض محفِّزة للغاية وقوية، خاصَّةً أنَّ المستعمر الأوروبي ليس لديه أيَّة أفكارٍ عن السلام، أو التعايش مع الآخر؛ فالقاعدة الأساسية لديه، هي «أنا فقط لا غير».بدأ الزائر العدو مباشرةً في عمليَّة إبادةٍ جماعيَّةٍ للسكان الأصليين، دون أيَّة رقابةٍ أو مراعاةٍ للحرمة؛ فقتلوا النساء والأطفال، والشباب، ودمَّروا الأخضر واليابس، وسمَّموا الآبار، وذبحوا الماشية، وليس هذا بغريب عليهم فهما فعلوه هو ميراث أوروبا الأسود وما اعتادوا عليه هلى مر العصور، ومع ذلك لم كان من قادة القبائل الهنديَّة إلَّا أنَّهم طلبوا السلام مع المحتل القادم.، فقَبِلَ القادة المعتدون السلام مع الهنود الحمر، ولكن كانت تحرِّكهم المكائد، فأقنعوهم بأنَّهم سوف يُمدُّونهم بأغطيةٍ لحمايتهم، كرمزٍ لقبولهم المعاهدة السلميَّة.إلَّا أنَّهم أعدُّوا لحربٍ جديدةٍ بيولوجيَّة؛ للقضاء على الهنود الحمر تمامًا، فجلبوا لهم أغطيةً من مصحَّات الأوبئة الأوروبِّيَّة، وكلها محمَّلة بالعديد من الأمراض الوبائيَّة المستعصية، مثل: (الطاعون، والدفتيريا، والجدري، وغيرها..) من أجل حصدهم بأعدادٍ مهولةٍ في وقتٍ قصير.بالفعل أدَّت تلك الطرق الوحشيَّة لإبادة 80% من الهنود الحمر السكان الأصليِّين لأميركا، ولكن لم تتوقَّف الجرائم الوحشيَّة بحقِّهم لهذا الحدِّ فقط؛ فعرض القادة العسكريُّون على أفراد الجيش مكافآتٍ ماليَّةٍ في مقابل عدد الرءوس التي يُحضرونها من الهنود الحمر. خلي بالك حصل هذا والرب محبة والحقد في الأعالي و على الارض الدماء ؟!!

كل ما تتحدث عنه إختراع أديان قبل الإسلام الذي منعه وحدده ونظمه وقونه قبل ١٤ قرن
بسام عبد الله -

كل يوم يتلون المدعو فول العنصري الحاقد بلون جديد كالحرباء حسب الوسط طالما هو يتناسب مع عنصريته وحقده فتارة تراه يدافع عن الخمينية ، وأخرى عن شاليط، ومرة عن قرينه المجرم بشار كوهين أسد وأخرى عن البرزانيين. واليوم نراه يناقض نفسه ويهلوس ولا يدري ما يقول وهل يمدح أم يذم الإسلام والمسلمين دون الحد الأدنى من فهم النصوص وأحداثها وأسباب نزولها. فمثلاَ تعدد الزوجات كان موجودا قبل الإسلام فقيده ووضع له شروط لحد المنع بالعدل ومن لا يتقيد بها أو لا يطبقها يحاسب، ولا يعني أن الخلل في الإسلام بل على العكس يحسب له لا عليه عندما نظمه وقوننه ووضع له شروط ، ومن الطبيعي أن ينحسر ولا يتلاشى لأن هناك ظروف إستثنائية وخاصة يباح فيها حتى لا تباح الدعارة وتصبح مهنة شريفة لها نقابات ومندوبين في البرلمان بسبب الحظر الكنسي، وكذلك العبودية وملكات اليمين. ولكن ماذا يمكن أن نقول عن أو نصف من تشبع من المهد إلى اللحد بالحقد والعنصرية والكراهية؟ يبقى العرب والمسلمون يا مردخاي فول أسيادك وتاج رأسك، قد يمرون اليوم بمحنة أنتم سببها، وعذرهم أنهم كانوا يجهلون عدوهم الحقيقي الذي يعيش بينهم ويطعنهم في ظهورهم. أنت يا مردخاي فول الزهايمري فعلاً مريض وميؤوس من شفائك ولا أمل منك وأصبحت تماما كالسرطان الخبيث علاجه الوحيد البتر والإستئصال. أنت من دواعش الأرثوذكس دماغك مغسولة ومحشوة بخزعبلات وشعوذات ومبشمة. ومصيبتك أنك لا تقرأ وإن قرأت لا تفهم وإن فهمت تتعامى وتتابع إجترار نفس الإسطوانة المشروخة بشتم وسب العرب والإسلام والمسلمين. أنت رمز للغدر والخيانة وتحمل حقداً تعجز الجبال عن حمله، ولا تعرف ولا تفهم معنى الحوار والمشاركة والتعايش السلمي في الوطن ويخرم المركب الذي يركبه ليغرق مع الذين ظنوا أنكم شركاء بالوطن و بالآلام والآمال . إذا حَكَمَتْها الأغلبية تلطم وتشتم وإذا حَكَمَتْ هي الأغلبية أبادتها عن بكرة أبيها. كما حصل مع الأقلية النصيرية الأسدية في سوريا، وكما هو حاصل في مصر مع أرثوذكسها الذين يشتمون العرب والإسلام والمسلمين ليلاً نهاراً فقط.

عشرات الالاف من رعايا الكنيسة السوداء
في مصر يتركونها ويعتنقون الاسلام -

ثمانية وستون الف مسيحي مصري اسلموا بعد أن تكحلت عيونهم بالإسلام، استطاعوا رؤية الحق الإلهى كاملا، كما أنزله الله فى القرآن الكريم على نبيه محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه، فوضعوا على عاتقهم مسئولية توصيل الدعوة للإسلام إلى جموع وملايين المصريين المسيحيين الذين كانوا مثلهم قبل أن يتغمدهم الله بالهداية إلى الصراط مستقيم.. مجموعة مسيحية سابقة قبلت الإسلام تخلصاً من كل قيود العقائد المسيحية التى كانوا يرسفون تحت أغلالها، حسبما وصف.وأضاف: «صنفنا ركاما هائلا من الطقوس (أنظمة العبادة) البشرية المخترعة والعقائد الفلسفية الإنسانية الموضوعة التى جعلتنا نعيش فى مغارة لا مخرج منها، ولم يكن لها مطلقا نص من الكتاب المقدس أو الإنجيل يدعمها، ولا يلغو بها إلا القساوسة والكهان من أبناء الطائفة التى تدعى أنها الأم وما غيرها زيف وبهتان (الكنيسة الأرثوذكسية يقول يا لهول هذه الأمور المتعارضة الفجة! وهكذا لقد شُيدت الكنائس والكاتدرائيات بالرخام والمرمر الخالص، وكُللت صورها وأيقوناتها بماء الذهب، وتبارى أهلها (هؤلاء القساوسة) فى جعل الكنائس قطعا فنية تمتلئ بالنحت والصور والتماثيل الفخمة، ويموج هواؤها بالبخور المستورد الغالى الثمن، وهى أمور لم تذكر فى الإنجيل بين أيديهم أبدا، وتثير استهزاء وسخرية العالم و عاش مسيحيو المشرق ولا يزالون تحت عبودية هؤلاء القسيسين والكهان، ومن يعترض على ثرائهم ومظاهر الأبهة والفخامة والمظاهر المثيرة، لن يحصد إلا حرمانه من دخول الكنسية، بل وعدم الصلاة على جثمانه حينما توافيه المنية، ويكون مآله جحيم الابدية وهكذا عاش ومات الملايين من المسيحيين تحت ركام العقائد الكاذبة المصطنعة

السؤال يا ماجد المش مصري هو ليس الإسلام واحد بل المسيحية كم ديانة؟
بسام عبد الله -

المدعو ماجد المش مصري يتحدث اليوم عن التراث الديني وهو لم يحصل على شهادة محو الأمية التي تشترط إيلاف الحصول عليها لمن يعلق فيها كما حصل مع المدعو مردخاي فول. سماحة الإسلام والمسلمين يا ماجد هي التي أوصلتك لصحيفة إيلاف لتشتمهم بدلا من أن تشكرهم بعد أن أصبحتم في ظله وحمايته لأسلافك من إبادة الرومان بالملايين بعد أن كنتم بالمئات، ومن كثرة كنائسكم لم تجدوا أسماء لها فأعطيتموها أرقاماً. الإسلام نشر الحضارة والأخلاق والطهارة والعلم والأدب ، والجزية هي الضريبة على غير المسلم الذي يدفع أضعافها تحت مسميات أخرى كالزكاة والفطر والأضاحي وكفالة ذوي القربى وغيرها. أما حد الردة فكان على الخوارج منذ ١٤ قرن ولا وجود له اليوم إلا عند شنودة وتواضروس والأخوان مقاري وأشباههم من باباوات ورهبان وقساوسة ورؤساء العصابات الأرثوذكسية الإرهابيين والمجرمين الذين أصبحت دولتهم دولة داخل الدولة في مصر وكلنا يذكر تحريض شنودة لشباب الكنيسة على التظاهر ضد الدولة المصرية، على خلفية إسلام زوجتي كاهنين قبطيين هما: وفاء قسطنطين وماري عبد الله، وسجنهما في أديرة مجهولة وتطبيق حد الردة عليهن. وتحدى أجهزة الدولة بسلطته الكهنوتية التي تتعالى على أحكام القضاء، برغم أن بابا روما أو رئيس أساقفة كانتربري لا يستطيعان مخالفة قوانين الدولة الإيطالية أو البريطانية. وكانت مخالفته لأحكام القضاء توجب عزله من منصبه وسجنه. ولكنه بدأ عمليات شحن ديني للأقباط واستنفارهم تحت شعارات هنقلب البلد عاليهـا واطيها، وكذلك بيشوي ردد عبارة : حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان

السبي والحرب والغزو والغنائم شرع من قبلنا
هو انته فاكر انك بتعيرنا يا صليبي ارثوذوكسي حقود ؟! -

هوه انت يا ارثوذوكسي مهجري غجري صليبي حقود فاكر انك بتعيرنا و حتغيضنا لما تصف اجدادنا المجاهدين الميامين. بالغزاة، ؟ أبداً وحيات امك الغالية يا عنصري لم تهذبك الوصايا ولا التعاليم ولا طول إقامتك في الغرب اللي بيقولوا عليه متحضر لقد أكرم الله عرب الجزيرة العربية حضرهم وبدوهم بالاسلام وأخرجهم من الظلمات الى النور من عبادة الأوثان الى عبادة الواحد الديان وحده لا شريك له ثم شرعوا بعد ذلك في الانسياح في الارض بدعوتهم يسقطون النظم التي تحول دون وصول الدعوة الى البشرية تاركين لهم حرية الاختيار. يؤمنون بالدِين الجديد او يبقوا على أديانهم ولقد صادف الاسلام هوى لدى النصارى المشارقة لانه جاء موافقاً لما يعتقدونه في المسيح عيسى بن مريم عليه السلام وكانت عقيدة التثليث قد فرضها عليهم المسيحيون الغربيون فرضاً بالقوة والعسف والقتل حتى مات منهم اثنا عشر مليون نصراني موحد ، ان الكلام عن ارغام النصارى المشارقة على الاسلام هراء لا دليل عليه بل من الثابت ان المسيحية أرغمت ملايين البشر على اعتناقها كرهاً لقد استخدم المنصرون كافة الوسائل المنحطة لاعتناق المسيحية بما في ذلك سيف الارهاب والتجويع كما حصل في امريكا اللاتينية باعتراف بابا الفاتيكان الحالي نفسه .ان السبي والغزو والحرب والغنائم شرع من قبلنا في اليهودية والمسيحية وهو شرع لنا فإذا كنت تدينها فأدن مسيحيتك واخرج منها الى الإلحاد وخلينا نشوف الكنيسة ماذا ستفعل يا صليبي ارثوذوكسي

عندما غزا الصليبيون العالم الجديد لم يضيقوا الطريق
ولا قبلوا الجزية ولا حرية اعتقاد اعتقاد بل غدروا و أبادوا -

غزا المسيحيون بتوع الرب محبة ، امريكا الشمالية فأبادوا الشعوب الاصلية لها وأمريكا الجنوبية [ و بيقولو قال الصليبيون المشارقة بيعيروا المسلمين بالغزو شاهت الوجوه يا صليبيين حقدة ] المهم بعد الغزو التقوا بزعيم الإنكا الوثني وبعد ان اعطوه الأمان استدرجوه وغدروا به ، و بعد الغدر به من جهة المسيحيين الإسبان وفي سبيل إطلاق سراحه عرض أتاوالبا زعيم الإنكار على المسيحيين الإسبان غرفةً مليئةً بالذهب، ومع موافقة بيزارو جلب إمبراطور الإنكا ما يُعادل 24 طنًّا من الذهب، ضِمْن ما اعتبره المؤرِّخون أكبر فديةٍ عرفها التاريخ. [ الصليبيون المشارقة يتهمون المسلمين بالسلب والنهب و بالغنائم ويعيرونهم بها شفت اكتر من كده يا مؤمن ؟ ] ماعلينا ، وبدلًا من الوفاء بوعدهم فضَّل الإسبان محاكمة أتاوالبا، ووجَّهوا له تهمًا جزافية خطرةً؛ كالتآمر على التاج الإسباني، وقتل شقيقه، ليصدر في حقِّه لاحقًا حكمٌ بالإعدام.وعلى منصة الإعدام يوم 29 أغسطس 1533م، خيَّر الإسبان الإمبراطور أتاوالبا بين الموت حرقًا، ( حرقاً لأن رب المسيحيين لا يحب منظر الدماء ؟! ويعشق رائحة الباربكيو البشري ) أو اعتناق المسيحيَّة والموت خنقًا. ( يعني كده ميت وكده ميت هههه ) الصليبيون المشارقة يزعمون ان المسلمين يخيرون الكفار بين الاسلام والجزية او القتل ؟ وهم بالمشرق بالملايين زي الهسهس والاكلان ولا زالوا كفار ومشركين بعد الف واربعمائة عام ونيف ولهم الاف الكنايس والاديرة شوفت اكثر من كده يا مؤمن ؟ ماعلينا وأمام هذا الخيار الصعب، فضَّل أتاوالبا اعتناق المسيحيَّة والموت خنقًا بالحبل؛ أملًا في أن يُحنِّط شعبه جثته لتقديسها. لا ليمضي بولوج ملكوت يسوع الانجيلي طبعا ، و قال بيقولوا لك المسيحية محبة والحقد في العلالي وعلى الارض الدماء و الغزو والنهب والقتل والإرغام على المسيحية والموت لانه شرط لازم لولوج ملكوت رب الجنود ؟!

وهل في المسيحية حرية اعتقاد ؟
اسألوا المهتدية مادونا منير .. -

هل في المسيحية حرية اعتقاد ؟ اسألوا وفاء قسطنطين المصرية التي غيبتها الكنيسة الارثوذوكسية السوداء ، واسإلوا بتول حداد الاردنية التي قتلها والدها وعمها وإخوتها بطريقة مسيحية اصولية بسحق جمجتها بالحجارة الكبيرة ، بل هل هناك حرية اعتقاد بالمسيحية نفسها بالانتقال من مذهب الى مذهب من داخل المسيحية ؟ ، اسإلوا احدث مهتدية الى الاسلام من طائفة الارثوذوكس في مصر الاخت مادونا منير التي قامت الدنيا ولم تقعد بالارهاب الفكري من اجل ارغام دولة العسكر على تسليمها الى دولة الكنسية ليكون مصيرها من مصير من اهتدين الى الاسلام وسلمتهم دولة الانقلابيين العسكر الى الكنيسة لتختفي آثرهن بعد ذلك

الاسلام بشارة المسيح عليه السلام
فلماذا لا تقبلون البشارة يا مسيحيين ؟ -

الاسلام هو بشارة المسيح ، { وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ (6) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَىٰ إِلَى الْإِسْلَامِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (7) يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (8) } فمن لم يتبع بشارة المسيح عليه وعلى امه الصديقة السلام ، من المسيحيين وخاصة المشارقة فهم من الهالكين في جحيم الابدية حتما الا ان يؤمنوا الا تحبون ان تكونوا مع حبيبكم المسيح انه في دار الاسلام والعناد يمنعكم من لقاءه ورؤيته ولمسه ..

The Way
ROSE -

Back and forth, moderate or strict will not make any difference when it comes to acceptance of god to mankind , the failure ones.....There is only one way which is the sacrificial death of Jesus Christ on the Cross as it says in the bible, without blood shed there is no forgiveness. come to Him who said I am the way to the Father and the Gate to Heaven..come and do not waste this gift from God before the time of your departure of this world...thanks Elaph

رداً على الوثنية الضالة Rose المغفرة مش محتاجة لقرابين بشرية
فغفران الذنوب وولوج الملكوت تكلفته زجاجة خمر معتقة وأقل من ذلك! -

ردا على الصليبية الوثنية الضالة،Rose - الله يهديها ويهدي كل مسيحي ضال - نقول أن المسألة مش محتاجة صلب ولا تضحية ولا دماء ، الكنيسة تعطيك صك الغفران مقابل زجاجة خمر معتق .. أو جرعتين من الخمر .. وأحيانا يعطيك الأب التقي الغفران إذا ساعدته في استئجار مومس ينام معها ليلته ليصحو في الصباح ويوزع الغفران على شعب الكنيسة ( قصة الحضارة ويل ديورانت) . وبشرى طيبة لمن يزني كل يوم ألف مرة ، افعل ما تشاء من الذنوب .. فأنت داخل إلى الملكوت بدم المسيح المصلوب هيص على كيفك.. وحتى الأعمال الصالحة لا داعي لها ما رأيكم يا سادة؟ دين على كيف كيفهم.ههههه

كيف اكره يسوع الانجيلي الناس بالتكتيف على اتباعه ؟!
اعترافات صاعقة لآباء الكنيسة عن الإرغام والإكراه -

هل صحيح انه لا اكراه على الاعتقاد والدين بالمسيحية ؟!! كما يزعم الافاق الصليبي الأنبا جرجس ؟ اومال اليسوع ليه يبعت اتباعه يمسكوا الناس ويكتفوهم ويأتوا بهم ليسمعوا الدرس الإيمان بيسوع جبراُ ورغم أنفك الجريمة الأولى لوقا 1423: فقال السيد للخادم: اخرج إلى الطرق والأماكن المسيجة، وأرغم من فيها على الدخول، حتى يمتلئ بيتي، 24: فإني أقول لكم: لن يذوق عشائي أحد من أولئك المدعوين يقول القمص أنطونيوس فكري : البعيدين عن الرب كالأمم يحتاجون لقوة تدفعهم إذ هم غير فاهمين .وقد يقول البعض أن المقصود هنا [ ليست قوة قهر بل قوة إقناع] ، فنرد عليهم بأن هذا الكلام هو كلام مُرسل لأن قوله (وأرغم من فيها على الدخول) تُبين بأنها قوة قهر وليست قوة إقناع لأن الإقناع لا يأتي من خلال الدخول بالإكراه رغم أنفه ، كما ان قوة الإقناع لا تعني حوار ومجادلة لأنك طالما استخدمت كلمة (قوة) بجانب كلمة (إقناع) فهذا يعني أنك بعدت عن حق الحرية لأن الإقناع يأتي بالحجة وليس بالقوة … كما أنه طبقاً لترجمة فاندايك وطبقاً لترجمة دار المشرق الكاثوليكية نجد قوله (وألزمهم بالدخول) و (أرغم من فيها على الدخول) …. فقوله (ألزمهم ) و (أرغم) لا تُنسب ولا تأتي من خلال إقناع بل من خلال إكراه . ‏‎كما أن نسخة كتاب الحياة تؤكد صدق كلامي والتي جاء فيها إجبار الناس بالخارج بالدخول جبراً وكرها بقوله :لوقا 14 23 فقال السيد للعبد: اخرج إلى الطرق والسياجات وأجبر الناس على الدخول حتى يمتليء بيتي كما ان قوله : من له كيس فليأخذه ومزود كذلك . ومن ليس له فليبع ثوبه ويشتر سيفا …. 38 فقالوا يا رب هوذا هنا سيفان . فقال لهم يكفي (لوقا22)فهذه الفقرة تؤكد بأن تلاميذ يسوع كانوا يحملون سيوف ويسوع لم يُعقب على كونهم يحملون سيوف أو سكاكين مثل قطاع الطرق فمن الواضح أنه أعتاد منهم على ذلك .. وقد اكد القديس يوحنا الذهبي الفم بقوله : أن هذين السيفين سكينين كبيرين كانا مع بطرس ويوحنا .

يسوع هو أوزوريس
ومريم هي ديانا ؟! -

عبادة الإله الانثى معروفة في الوثنيات السابقة على المسيحية .. ومنها عبادة الإلهة ديانا التي احبها الإله زيوس .‏في عام 431م ألقى كبير الأساقفة موعظته ، ووصف مريم بكل ما يعرفونه من صفات ديانا ، ‏بدأ نجم مريم بالصعود فاجتمع لها كل صفات الآلهات السابقة .. وتحولت إلى معبود الكاثوليك .؟! شخصيا انصح المسيحيين بالعودة الى دينهم الأصلي الوثنية وكفاية نفاق بقا هههههه

عن اي اسلام تتحدث يا تركي ؟
كندي -

اصبح الاسلام اسلامات ، أديان متفرقة متناقضه ، هذا اسلام يبيح وذاك اسلام يحرم وآخر اسلام يكفر ... لم تعد هناك مرجعيه حقيقيه ، البعض ادعى انه يكمل نواقص الاسلام لانه دين غير مكتمل ، اليوم البعض يزعم بان فلانا قد أُرسل ليصلح الدين الاسلامي ، اسلام وسطي ، اسلام اصولي ( اي الاصل ) ، اسلام معتدل ، اسلام متشدد ... أنا مسلم وبدأت أشك

الاسلام
محمد -

من يفهم الاسلام بعمق ويصل الى رسالته السامية يعرف انه لا اسلامان بل اسلام واحد وهو الايمان بالله والرحمة بمخلوقاته والتمسك بطهارة النفس والقلب والروح ....أما من كان يفهم الاسلام بغير هذه الطريقة فليقف الى جانب غالبية المسلمين اليوم وأولهم داعش وناعش وفاحش وما الى ذلك

where are you?
sam -

Where are you Julio???

الى البائس اياة
فول على طول -

تبرير الفعل القبيح أو النصوص القبيحة دائما ما يكون أقبح من الفعل نفسة . الابئس اياة يبررأن الجزية كانت موجودة فى الأديان التى سبقت الاسلام ...مع أن هذا كذب بواح ومفضوح ولكن لماذا لم يلغيها أفضل الأديان ؟ ولماذا يتسمونة خير الأديان اذا جاء بنفس تعاليم الأديان التى سبقتة مثل الجزية والحدود وحد الردة ؟ يا بائس كل الأديان التى سبقت دينكم الأعلى لم تقر الجزية ولا الردة وكفاكم اسقاط ..انتهى - أما تبريرك بقتل المرتد لأن المرتد يغير مشاعرة وديانتة وولائة الخ الخ ...فهذا تبرير أسخف من السخف نفسة ...أليس من حق أى انسان أن يغير قناعاتة وانتمائة أو ولائة فى أى وقت ؟ أليست هذة حرية أتاحها الخالق للبشر ؟ البشر ليسوا مسوخا كى تفرضوا عليهم ماذا يحب وبماذا يدين والى من ينتمى ؟ مع أن تبريرك هذا غبى وكذب ولكن أعطيناك الرد ...يا بائس فان الانتماء الدينى علاقة شخصية بين الانسان وبين خالقة ولا أحد يملك أن يسلب ارادة البشر واعتقادهم . أما أن تأخذ جزية - ضرية بلطجة - نظير أن تترك البشر على كفرهم فهذة مقايضة رخيصة جدا ويؤكد أن الموضوع كلة سلب ونهب وسرقات وليس ديانة بل فقط استخدام اسم اللة فى النهب والسرقة والبلطجة . يتبع

الى البائس اياة
فول على طول -

قوانين البشر تمنع السبى والنهب والقتل ولكن رب الاسلام يبيح ذلك وبدون مجاملات . ..انتهى - والبائس اياة دائما يسأل : فين أمرت أن أقاتل وانتم بالملايين ؟ الاجابة يعرفها حتى أغبى الناس ..الايات موجودة فى القران ولكن تعطلت مثل الكثير من الايات وهذا ما قلناة لكم وأنتم تعرفونة . ووجود مسيحيين لا يعنى أن الايات غير موجودة أو تم نسخها بل تم تعطيلها - جزئيا فقط - لأنها لا تصلح والمجتمع الدولى هو الذى فرض عليكم ذلك وأنتم الان فى موقف الضعيف ..انتهى - أما أغبى تعليم هو أن المسيح - روح اللة وكلمتة - بشر بمحمد ولا أعرف كيف يأتى نبى بعد روح اللة وكلمتة ؟ هل محمد أفضل من روح اللة وكلمتة مثلا ؟ انتهى - نقطة أخيرة يا بائس الذى يقول أن المسيح هو اوزوريس ومريم هى ديانا ...هل تؤمن بذلك يا بائس أم مجرد لغو كلام ..وكلام بائس مثلك ؟ ربنا يشفيكم . عليكم الاكتفاء بالقران المكى فقط كما طالبكم بذلك الكثير جدا من المسلمين مثل المفكر السودانى محمد محمود طة الذى أعدموة بدلا من العمل بكلامة وتكريمة .

شريعة من قبلنا شريعة لنا
فلا تعيرونا يا صليبيين .. -

‏المسلمون أخذوا الغنائم.. كما أخذها من قبلهم ومن بعدهم سواء بسواء. ‏لكن لحظة أيها الطاعنون في الإسلام .. هل يوجد في كتابكم غنائم أم أنكم رسل محبة وسلام تقتلون أعداءكم .. وتدفنون أملاكهم معهم .. يا لنرجسيتكم ‏الكتاب المقدس يخبرنا أن الله أباح لبني إسرائيل الأرض التي تفيض لبنا وعسلا بكل ما فيها بعد ابادة اهلها ..حتى الاطفال الرضع ؟! فلا تعيرونا بما في شرعيتكم وتاريخكم يا صليبيين مشارقة

اسلام ظرفي متحرك ام دائم راكد
ماجد المصري -

يفهم من القول "التراث الديني مليء بالمواقف والأقوال التي فُهمت على غير مرادها أو لم تُفسَّر بصورة كاملة لأسباب متعدِّدة مقصودة أو غير مقصودة، فما حدث في التاريخ الإسلامي في عصر النبوة وما بعده من ممارسات دينية سياسية من قِبل نبي الاسلام أو الصحابة (كإقامة حد الردة، أو منع بناء دور عبادة للأديان الأخرى، أو منع بيع المشروبات الروحية أو إكراه الناس على الإسلام أو دفع الجزية...إلخ)، يُعد فترة وحالة استثنائية" ان قواعد الاسلام ظرفية و ليست نهائية (هل نذكر قول علي ان القران حمال اوجه وما قالته خديجة لنبيكم : ما لي ارى ربك الا مسارعا في هواك) اي انها ليست صالحة لكل مكان و زمان وهذا يناقض ما يقوله الفقهاء و افعال و قوانين المسلمين منذ البداية و الي الان. وكما يقول احد المعلقين "هذه ليست وسطية هذا تمييع للدين ومروق منه" فهذا ليس اسلام محمد او داعش التي لم يستطع اي من المسلمين اخراجهم من الاسلام...وكما يقول باسم "يوجد اسلام واحد فقط ويوجد مؤمن فقط يرى الدنيا بمنظار المحبة والتسامح والايمان والعمل لمرضاة الله" وذلك عن طريق ارضاء اله الاسلام بقتل الاخر و سبي ارضه و نساءه و يتسامح مع غير المسلم بان يضيق عليه الطريق و يغتصب نساءه