فضاء الرأي

دبلوماسية دول الحاجة وحوار الفشل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&نحن بالتأكيد من دول الحاجة الساعية الى تفعيل الدبلوماسية وفهم أغوارها وملابساتها وللحالات المضافة على العمل الدبلوماسي الهادئ المتزن وفن التفاوض للخروج بنتائج إيجابية . فهل ذلك ما يحصل عربياً وعراقياً.

&دبلوماسية بريطانيا وأمريكا وإسرائيل ودول أوروبية تتم بتحديد وتخططيط الهدف الأستراتيجي الموصل الى غاية يبتغيها قادتهم . أما نحن فقد تعلمنا من الدبلوماسية فن ترتيب نغمات الكلام والمجاملة الكلامية والخروج ببيان إيجابي لشعوبنا المنكوبة منذ سنوات ومشاركة لاتفرقة فيها بين صواب العمل ورؤية الفشل.

&مرت سنوات عديدة جلس فيها على طاولة المفاوضات رؤساء عرب وتشاوروا فيها مع المحتل الجاني ، وسائل الحفاظ على محمياتهم وممتلكاتهم مع ان الغرض الأستعماري الغربي هو مص موارد بلدانهم والتفاوض بشأن إستهلاك خيراتها وإدخالهم بمشاريع القتال الهمجي لإسقاط مدن وإسقاط أنظمة.&

وهنا يمكن القول ان الراعي والرعية قد لا يدركون البصيرة والحكمة وتتناقض دبلوماسيتهم الساذجة مع المعادلات الدبلومسية المعروفة في العالم .

يقدم المفاوض الأجنبي أرقاماً حسابية تفهمها ويفهمها ولها دلالة عمق النظرة وتسهيل الفهم الحسابي مثلاً : المئة . ويعترض المفاوض العربي بإبتسامة ويقول : لا نفضل& أربعون + ستون = مئة& أو ،ثمانون + عشرون = مئة . وبسرعة يفهم المفاوض الأجنبي العقلية الحسابية للمشاريع والعقود العربية وكيفية إبرامها وتعدد الشحطات وغموض المخالفات وترتيب صعوبة حساب نسب السرقات.&

أما حضور الرؤساء العرب المؤتمرات الدولية كحضور الرئيس المصري مؤتمر G7 في فرنسا و وقوفه مع رؤساء الدول فلا معنى&دبلوماسي حقيقي له.&

ومفاوضات العراق مع ايران والكويت وأمريكا وتركيا ودول أخرى ما هي إلا لف ودوران ولم تقدم نتائج ملموسة حتى هذه اللحظة . وفي معظم الحالات فشل مدمر ينتبه له سياسيو العصر بعد مرور سنوات.&

الملاحظات الواردة في هذا السياق بالنسبة للعراق ، تشمل في فشلها : تصدير البترول بأسعار تجارية رسمية.& تهريب بيعه بأسعار سياسية ، توقيع العقود، أسعار شراء الأسلحة والأعتدة والملابس العسكرية ، فهم العملة الأجنبية وطرق تسديد الديون ، إشراك المؤسسات الحزبية والدينية بإمتياز في مفاوضات لا تمت لإختصاصها . كل ذلك هو جزء من كم ولايمكنني الحديث عن الكم الذي يحتاج الى مجلدات.

كاتب وباحث سياسي &

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مرض المؤامرة
فول على طول -

ربنا يشفيكم جميعا من مرض المؤامرة من حقك أن تتكلم عن بلاويكم ومشاكلكم ولكن عليكم العلاج من مرض المؤامرة وأن الغرب وامريكا وروسيا واسرائيل يتربصون بالمسلمين ويطمعون فى خيراتهم والى أخر هذا الاسقاط الذى تعانون منة منذ أكثر من 14 قرنا ومنذ أن قال لكم المصطفى : لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى مع أن الحقيقة أنتم غير راضون عن أحد حتى يتبع ملتكم ولو كنتم تملكون القوة الكافية لكنتكم غزوتم العالم كلة كى يصير الدين كلة للة حسب تعاليم اللوح المحفوظ . ربنا يشفيكم جميعا قادر يا كريم . ولا اعرف ما هى خيراتكم التى يطمع فيها الغرب ؟ الغرب هو الذى اكتشف لكم البترول وهو الذى يستخرجة لكم من باطن الأرض ولولا ذلك كنتم تتبرزون علية حتى تاريخة ..والغرب يشترى البترول بالسعر الذى تحددة منظمة اسمها منظمو الأوبك ...مع أن أغلب بلاد المؤمنين تئن من الجوع والفقر والفاقة والحاجة وتعيش عالة على نغسها وعلى العالم . وملحوظة بسيطة وهى أن الدبلوماسية هدفها تحقيق أهداف دولتها والتخطيط لة وهذا لا عيب فية بل من صميم وظيفتها . والاستعمار رحل منذ أكثر من 75 عاما الا الاستعمار العروبى المستوطن الدائم والجاثم على البلاد والذى خربها عن بكرة أبيها ومازال يخرب . أما القتال الهمجى الذى تتكلم عنة فهو من صميم داخلنا ومن نصوصنا ولا دخل للأخرين فية .. .. واذا كان للأخرين دخل فية فما هو واجبكم أنتم وخاصة تعرفون ذلك ؟ رجاء هام أن تهتم بتنوير العقول الخربة بدلا من تأكيد وتوطين نظرية المؤامرة التى قضت على كل أمل فيكم . أنتم تعانون من الاسقاط ..وعديم الفهم وعديم الفعل هو من يتكل على نظرية المؤامرة . عذرا سيدى الكاتب أنا بالتأكيد لا أهاجم شخصكم الكريم بل فاض الكيل وطفح من كلام مكرر وبائس وأغلبة غير حقيقى . لا أحد يتامر على الأموات . تحياتى على كل حال .

الاقتتال الهمجى
فول على طول -

أمالا عن الاقتتال الاسلامى - الاسلامى فقد بدأ منذ الدعوة وما عليك الا أن ترجع الى تاريخكم وخاصة العصر الذهبى للاسلام وحتى تاريخة ولا داعى أن نسردة لكم . لا تنسي الاقتال الدائر الان فى كل البلاد المؤمنة مثل نيجيريا - الجزائر - ليبيا - تونس - العراق - سوريا - باكستان - أفغانستان - مصر ..الخ الخ لم يتم القبض على كافر واحد يقاتل بينكم بل جميعهم من المؤمنين وكل هذا القتال مؤيد بالنصوص التى لم يعتريها التحريف ..فلا داعى من أقحام الأخرين فى مشاكلكم . والتشخيص الصحيح والاعتراف بالحق والحقيقة هو الطريق الوحيد للعلاج وما عدا ذلك تهريج عفا علية الزمن ولا حتى أبناءكم يصدقونة . استقيموا يرحمكم اللة .

الله يشفيك و يفتح عينيك يا فول
بسام عبد الله -

طبيعي أن لا يفهم فول العنصري ما يقصده الكاتب بالأستعمار الغربي للدول العربية ومصدر موارد بلدانها والتفاوض بشأن إستهلاك خيراتها وإدخالها بمشاريع القتال الهمجي لإسقاط مدن وبحجة إسقاط أنظمة هو من صنعها، وكأنه لم يسمع عن إبادة شعوب الامريكيتين واستراليا والإستعمار والإحتلال والحروب الصليبية ومحاكم التفتيش والمغول والتتر والإستعمار البريطاني والفرنسي والايطالي والنازية والفاشيستية والصهيونية والشنودية وغيرها التي أبادت مئات الملايين من البشر!. ويتحفنا بسؤاله الممجوج عن مرض المؤامرة! طبعاَ، من يشترك بالمؤامرة لا يؤمن بنظريتها أو لا يراها لأنه جزء منها، تاريخكم مليء أو كله خيانة وتآمر على من لولاهم لأبادكم أقرانكم عن بكرة أبيكم. ثم مالذي يفعله الدواعش ولم تفعل أنت يا مردخاي فول الصهيوني ما هو أشنع منه بمليون مرة؟ الفتنة والحقد والكراهية أشد من القتل، وهي تجري في عروقك وترضعكم إياها كنيستك من المهد إلى اللحد لدرجة أنها صارت مميزة لجيناتكم أنتم الشنوديين، فتعريفكم عند قداسة بابا الفاتيكان وقداسة المطران جورج خضر. تعليقاتك اصبحت لازمة لكل المقالات و تكررها عشرات المرات ، كلها شتائم للإسلام والمسلمين والعرب واللغة العربية مع أنها اللغة الوحيدة التي حصلت على شهادة محو الأمية وتفتخر بها وعلى أساسها تسمح لك صحيفة إيلاف بالتعليق، لذا نأمل إضافة شرط آخر وهو التأكد من أخذ اللبوس لأنه أحياناً يعطيك جرعة صحوة ضميرية فجائية عرضية سرعان ما تزول وتعود لطبيعتك الموروثة. أنت سلالة عنصرية غفلنا عنها عاشت أجيالها لقرون بيننا معززة مكرمة ولكن طبعها وطباعها وديدنها الغدر والخيانة لا تاريخ ولا أخلاق ولا ثقافة ولا علم ، فكفاك هراء وهرطقة ومهاترات. احترم شيبتك، انت مريض بحاجة الى علاج نفسي طويل.

الى أذكى اخواتة
فول على طول -

ما علاقة تعليقك بالمؤامرة على العراق أو على الدول الاسلامية ؟ تحديدا ما علاقة ابادة شعوب الأمريكتين واستراليا والتتار والحملات الصليبية ومحاكم التفتيش الخ الخ بالمؤامرة على العراق وخاصة حاليا ؟ أتمنى أن تشرح لنا العلاقة بينهم . هل تعرف أن الأحداث التاريخية التى جاءت فى تعليقك حدثت منذ قرون بعيدة ؟ صح النوم يا بسومة . بالمرة هل لك أن تقارن بين الاستعمار الغربى والاستخراب العروبى الاسلامى ؟ ينوبك مليون ثواب لو تقارن بالحق . على فكرة يا بسومة فان علماء النفس يؤكدون أن عديم الفهم وعديم الفعل والفشلة هم الذين يعلقون أسباب تخلفهم وفشلهم على الأخرين . كلما أقرأ تعليقاتك أتذكر صديقى الذى أصبح رئيس جمهورية من اياهم وأنت تعرف القصة لأنة كان يدخل امتحان الحساب ويجاوب جغرافيا وفى امتحان العلوم كان يجاوب تاريخ . بقية بذاءاتك لا تستحق الرد كالعادة . تحياتى دائما . أتمنى أنك تقبض على المتامرين أو تفجر نفسك فيهم وتنال اللى بالى بالك . الغريب جدا أنكم تعرفون المتامرين عليكم وماذا يريدون وفى كل مرة ينجحون فى مخططاتهم . ربنا يشفيكم جميعا قادر يا كريم . هذا تعقيب أخير يا بسومة .

تابع ما قبلة
فول على طول -

روى أحد شهود العيان أن الغرب الكافر مجرد أن يصحو من النوم ويفرك عينية يهرع الى اجتماع عاجل ويتاولون الفول والبصل والطعمية والمخلل ويبدأون فى التخطيط للمؤامرات على المؤمنين وهذا يحدث يوميا حتى أيام العطلات السنوية والرسمية ...ما رأيك يا بسومة فى هذة الرواية ؟ أنا نقلتها عن شاهد عيان ولكن لم أرى بنفسي .

نفهمه إزاي بس الواد فول ؟
بسام عبد الله -

العلاقة بين المؤامرة والإستعمار وثيقة منذ قرون، والصهيونية اليوم بشكلها الجديد بؤرة المؤامرة على العالم بأسره، ولكن المشكلة أن عميان البصر والبصيرة لا يرونها، لذا قصصنا عليهم حكاية جحا وحماره للمرة المليون ولا مانع لدينا من إعادتها للمرة مليون وواحد لأنك تجتر أفكار عنصرية بالية وتكرر تعليقات ممجوجة وشتائم ببذاءتك المعهودة ولم تفهم أو بالأصح لا تريد أن تفهم: يقال أن جحا عندما وصل إلى بيته مع حماره وجد أن الحبل الذي يربط الحمار قد سُرِقْ فخاف أن يترك الحمار دون ربطه فيشرد خلال الليل، فذهب إلى بائع الحبال ليشتري حبلاً، فقال له البائع : لا حاجة للحبل ، كل ما عليك أن تفعله هو أن تقنع الحمار أنه مربوط، فقال له جحا كيف تقنع الحمار أنه مربوط؟ فقال البائع: قم ببعض الحركات بحيث توهم الحمار بأنك تلف الحبل حول رقبته ثم تربطه بالشجرة. نَفّذَ جحا ما قاله البائع وهو غير مقتنع وذهب لينام، وفي اليوم التالي عاد جحا إلى حماره فوجده في مكانه ، ففرح لنجاح الفكرة ، ولما حاول العودة إلى السوق رفض الحمار أن يتحرك ، شدّهُ وضربه ورفسه دون جدوى، فذهب إلى بائع الحبال ليشكو له ما حصل، فقال له البائع: هل فككت الحبل؟ قال جحا : لم يكن هناك حبل حتى أفكه! قال البائع: ولكنك أقنعته بأنك ربطته، ويجب أن تقنعه بأنك فككته. الفرق هنا أن الحمار يمكن إقناعه أما الدواعش أمثالك فهم من جميع أطياف المجتمعات الدينية المتطرفة أدمغتهم محشوة بالأفكار المسمومة التي ترسخت في عقولهم حتى تتخلل وتفسد، وهنا يصبح الحوار معهم عقيم وغير مجدٍ، ،ويحتاجون إلى مصحة نفسية . عدائك للمسلمين أشبه تماماً بالبعوضة التي تهبط على ظهر فيل وتستميت لغرز شوكتها فتعلق وتموت ألماً وندماً وحسرة ودون تحقيق غرضها ولا يشعر بها الفيل. بالمناسبة لا تقل تعليق أخير لسببين لأنك لا تمتثل له بسبب الزهايمر وهذا يغيظك، ولأنه فأل وحش نعتقد بأنك قررت الإنتقال للرفيق الأعلى وهذا يحزننا.

أرجو من إيلاف عدم نشر تعليقات فوليو ومنخوليو إلا بعد التأكد من المواظبة على العلاج
بسام عبد الله -

ومتى كان الحاصل على شهادة محو الأمية حديثاُ يفهم بالتاريخ والجغرافيا والحساب؟ وما علاقة والبصل والفول والطعمية بزيت العربيات التي طفحتها مع زيت الميرون بنظرية المؤامرة؟ المخلل هو الأفكار المحشوة بالأدمغة، والتي تعكسها تعليقاتك يا مردخاي فول أنت وخوليو والتي اصبحت لازمة لكل المقالات و تكرر عشرات المرات ، كلها شتائم للإسلام والمسلمين والعرب واللغة العربية مع أنها اللغة الوحيدة التي تتحدثان بها. أنتما حاقدان عنصريان غفلنا عنهما وعاشت أجيالهما لقرون بيننا معززة مكرمة ولكن طبعكما وطباعكما وديدنكما الغدر والخيانة لا تاريخ ولا أخلاق ولا ثقافة ولا علم ، لماذا لا تحترمان شيبتكما وتطبقان تعاليم ووصايا يسوعيكما ؟ كفاكما هراء وهرطقة ومهاترات. انتما بحاجة الى علاج نفسي طويل ، الله يشفيكما و يفتح عينيكما . ثم عليكما بأخذ لبوس الزرزعيل قبل التعليق لعلها تعطيكما جرعة صحوة ضميرية عرضية تحد من العنصرية والحقد والكراهية.