فضاء الرأي

الإمارات العربية المُتَّحِدة: النموذج الأرقى في الوطن العربي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ما إن يرد اسم دولة(الإمارات العربية المُتَّحِدة) إلا ويطرأ على ذهن المواطن العربي مفردات من قبيل: (الرقي، النظام، الانضباط، المواطن أولاً، التغيير، الرفاهية، العدالة، التسامح، التعايش، الحرية المنضبطة).
هذا النموذج أسَّسهُ وأقامه وحدَّد معالمه المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله. وأكمل مسيرة البناء والتنمية أبناؤه من بعده وعلى رأسهم الشيخ خليفة بن زايد وساعده الأيمن ولي العهد الشيخ محمد بن زايد حفظهما الله.
في الإمارات لا وجود للعبثية والعشوائية، في الإمارات المواطن الإنسان قبل المواطن السني أو الشيعي، في الإمارات يندر أن تجد من يتحدث عن الليبرالية والمدنية والحداثة!! ليس لعدم إيمانهم بها؟ وإنما هي تلقائية في المجتمع الإماراتي المحافظ على قِيَمه العربية والمعتز بهويِّته الإسلامية. ولأن الإماراتيون قد تعلَّموا من الشيخ زايد رحمه الله أن العمل والتطبيق أهم من الأقوال والتنظير، فهم يعملون ولا يبالوا بما يُقال عنهم سواءً سلباً أو إيجاباً، فلا يزيدهم مدحُ مادحٍ ولا ينقصهم ذمُّ ذامٍّ. وكأن الإنسان الإماراتي قد وصل إلى مرحلة الإكتفاء الذي قد يراه البعض غروراً وهو في حقيقته ثقة ورضا وقناعة.
وفي الإمارات أيضاً لن تجد مواطناً أو مقيماً يحمل في وجدانه وعقله أي ميول للتطرف أو الإنتماء لأي أحزاب إسلامية سياسية، ولا عجب في هذا إذا ما عَلِمنا أن الشيخ محمد بن زايد والذي تعتبره تلك الأحزاب عدوّها اللدود عرينه على تلك الأرض يذود عنها وعن الوطن العربي والإسلامي بحكمته وحنكته المعهودة.
إن الجهود الجبَّارة التي يبذلها الشيخ محمد بن زايد حفظه الله في الحرب على أحزاب الإسلام السياسي التي شكَّلت الأرضية الخصبة للإرهاب في الوطن العربي، وعلى رأسها ما يُسمَّى بحزب(الإخوان المسلمين) كانت سدَّاً منيعاً ولقاحاً مُضادَّاً حَالَ دون انتشار فكر هذه الجماعة والفكر المُتطرِّف عموماً.
وإن أنسى فلا يمكن أن أنسى كلمة أحد المصريين الأقباط العاملين في الإمارات: "الشيخ محمد بن زايد نعمة من الرب للوطن العربي وفضله على كل مواطن عربي".
هذا بالإضافة إلى ما تنتهجه دولة الإمارات من منهج يقوم على التسامح وتقبُّل الآخرين، وما كانت زيارة بابا الفاتيكان البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية إلى دولة الإمارات إلَّا دلالةً واضحةً على ذلك.
كل ما أتمناه من أعماق قلبي بل كل ما يتمناه كل مواطن عربي هو أن يسود النموذج الإماراتي في جميع أنحاء الوطن العربي. حينها أجزم بنهضة الوطن العربي على كافَّة الأصعدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الامارات هى الأفضل
فول على طول -

بكل تأكيد فان الامارات هى الأفضل عربيا واسلاميا وأتفق مع السيد الكاتب فى كل ما قالة ..بشهادة أقرباء لى يعملون فى الامارات من مدة ليست بقليلة ويؤكدون كل ما جاء بالمقال ...ويرفضون مغادرة الامارات لأى دولة مع أنه أغلبهم يحملون الجنسية الكندية لكنهم يعشقون الامارات والسيد حاكم الامارات . هذة شهادة على لسان أقربائى يعيشون هناك . تحياتى .

الامارات بلد الخير
نسرين -

انها ايقونة العالم العربي

مش عارف رأسه من رجليه وساعة تروح وساعة تجي.
بسام عبد الله -

الإمارات دولة عربية تتكون من سبع إمارات عدد مواطنيها سبعة ملايين مسلم يتكلمون اللغة العربية، عضو في الجامعة العربية ومجلس التعاون بشهادة السموات السبعة، تحررت في بداية السبعينات يعمل فيها وافدين من سبعين جنسية وسبعة أديان رئيسية تعامل الجميع على أنهم أولاد تسعة لا سبعة. وأنت يا مردخاي فول لا تترك مقال إلا وتشتم السبعة العرب والعروبة والعربية والإسلام والمسلمين والسنة والشيعة، فلماذا قلبت هنا ١٨٠ درجة ؟ هل هو إنفصام في الشخصية أم أن كلمة تاخدك وكلمة تجيبك؟ ما ترسيلك على بر حتى نعرف أكلك منين يا بطوطة.

الإمارات ارض الخوف والصمت
لا تصلح نموذجا -

الإمارات حاليا ارض الخوف والصمت حيث كل شخص ونفس تحت المراقبة

انت ليبرالي انت عاهر
على الطريقة الخليجية -

الليبراليون العرب والخليجيون منهم خدام الاستبداد ولا يعرفون من اللبرالية الا حرية العهر

اللبرالية باكج لا مجال للانتقائية
عبدالله البسام -

اللبرالية كما يقولون كمشة واحدة او باكج لا مجال للانتقائية فيه تشمل الحريات الخاصة والحريات العامة و حرية الصحافة والإعلام وعلانية نقد الحكومة ونقد سياساتها الداخلية والخارجية وحرية التجمع والاجتماع وحرية اشهار الجمعيات والمنظمات ذات الطابع الاهلي وتكوين الأحزاب والنقابات والتظاهر والاحتجاج الخ وهذه أمور ليست متاحة في الإمارات او غيرها من بلد العرب والمسلمين ..

الى بائس عبداللات
فول على طول -

بما أنك تعرف رأسك من رجليك - وفول لا يعرف - عليك أن تشرح لنا الأتى : أنت قلت أن الامارات تعامل الناس جميعا على أنهم ولاد تسعة وهذا عين العقل والعدل ولكن الاسلام يقول غير ذلك - أنتم الأعلون ...دم المسلم أعلى من دم الكافر ...لا يؤخذ دم المسلم بدم الكافر ....دية المسلم أعلى من دية الكافر ..دية الرجل المسلم ضعف دية المرأة المسلمة ...الخ الخ ..وبالمرة كم مرة من حق الرجل أن ينكح زوجتة المتوفية ..أى كم نكحة للمتوفية ؟ ونكتفى بهذا القدر . وسؤال أخير : هل هذا شتيمة للاسلام أم أسئلة مشروعة ؟ لعلك تعرف رأسك من رجليك أو لعلك لا تعرف مثل فول . تحياتى يا بائس أقصد بسومة . يبدو أن الامارات أكثر رقيا من الاسلام .

البؤس مدح وليس ذم لأمثالك ويبتئس من تعليقاتك السخيفة العنصرية الحاقدة
بسام عبد الله -

هذه الأسئلة التي تجترها منذ سنوات على صحيفة إيلاف وأجبنا عليه مليون مرة عندما كنا نعتقد بأنك معلق جدير يؤمن بالحوار البناء وبحسن نية يا فول . ما تقوم به هو أشنع مما يفعله الدواعش بمليون مرة؟ الفتنة والحقد والكراهية أشد من القتل، وهي تجري في عروقك وترضعكم إياها كنيستكم من المهد إلى اللحد لدرجة أنها صارت مميزة لجيناتكم أنتم الأرثوذكس من أقباط مصر فتعريفكم عند قداسة بابا الفاتيكان وقداسة المطران جورج خضر. تعليقاتك اصبحت لازمة لكل المقالات و تكررها عشرات المرات ليس طلباً للعلم والمعرفة بل للجدل العقيم. أنت سلالة عنصرية غفلنا عنها عاشت أجيالها لقرون بيننا معززة مكرمة ولكن طبعها وطباعها وديدنها الغدر والخيانة لا تاريخ ولا أخلاق ولا ثقافة ولا علم ، فكفاك هراء وهرطقة ومهاترات. احترم شيبتك، انت مريض بحاجة الى علاج نفسي طويل ، الله يشفيك و يفتح عينيك.

لماذا مفردة النكاح بتحك للارثوذوكسي جرجس على جرب ؟!
وهل عانى جرجس من النكح بقلايات الرهبان ؟! -

الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم هو لفظ انكحوا لفظ قبيح يابا الراهب ابوه الراهب النكاح يجاوب لا قبيح ولا حاجة يا بني دي امخاخنا هي القبيحة المليئة بالتصورات الجنسية ومن واقعنا المسيحي في بيوتنا وكنائسنا وقلايات رهباننا وغير ذلك ، والنكاح هو الزواج وليس هو الزنا ولأننا أعاجم من أصول يونانية لا نفرق بين النكاح والجماع اللي هو العملية الجنسية في الحلال غير ذلك يسمى زنا ومع ذلك أصدرت الكنيسة كتابها بعنوان النكاح في المسيحية الدبلة والإكليل تأثراً منها بالبيئة والثقافة الاسلامية مصطلح النكاح وانكحوا مصطلح نظيف لكن احنا اللي امخاخنا

القمص هابيل يفضح الارثوذكس رعايا و اباء
ويقول انهم غارقون في النحاسة والخطية -

القمص هابيل الثاني يؤكد أن الذي رسمه هو المتنيح مينا الصموئيلي أسقف دير الأنبا صموئيل ويقول أنه لاقي ترحيبا من الارثوذوكس الذين يريدون الزواج للمرة ثانية بعد تعنت الكنيسة ضدهم. التقيناه بناء علي رغبته كمواطن مسيحي إلا أنه فاجأنا وفجر العديد من المفاجآت بقوله هناك رهبان لهم سقطات رهيبة واعمال سرية وارسلت لقداسة البابا عن مجموعة من الرهبان يرتكبون الخطيئة ف كان لنيقولا وهو رجل دين زوجة جميلة رفضت أن تعتنق المسيحية مثله وهو لم يستطع الرهبنة بعيدا عن زوجته والشيطان خدع نيقولا والذي قال للناس اننا عندما نتناول نصير جسدا واحدا وروحا واحدة وهو مايعني عدم وجود محرمات في الكنيسة

الى بائس عبداللات
فول على طول -

يا شيخ بائس وبعد التحية : مفردة النكاح لا تخصنا فى شئ لا من قليل أو من بعيد وبالمناسبة هى كلمة أرامية ومعناها الفعل الجنسي نفسة ولكن كاتب الوحى لا يعرف لغات . انتهى - واليك الدليل من كتبكم : لعن اللة ناكح يدة وهذا حديث شريف جدا جدا - لا تقول ضعيف وتهرب - هل أحد يتزوج يدة ؟ انتهى - واليك فى سنن الترمذى حديث رقم 1375 اذ يقول : من ينكح بهيمة لا حد علية ...هل أحدكم يتزوج من بهيمة ؟ انتهى - ربنا يشفيكم قادر يا كريم . تعليق أخير .

مردخاي فول يخترع أحاديث وفتاوي ترضي عنصريته وتشبع غريزته
بسام عبد الله -

فول يخترع فتاوي وأحاديث ترضي حقده وتشفي غله، لا يوجد شيء في اللغة العربية اسمه نكاح اليد يا فصيح! اسمها العادة السرية، ثم أنتم أحوج الناس لهذه العادة القبيحة. لأن الإسلام دين يسر وليس عسر ولا رهبانية في الإسلام، وقد حلل الزواج والطلاق وإعتبره أبغض الحلال، والزواج بأكثر من واحدة بشروط في حالات خاصة، لذا لا توجد عند المسلم مشكلة المنع والحاجة لهذه القبائح كما هو الحال عندكم. أما سؤالك يا مردخاي فول الزهايمري عن فتوى جماع الحيوانات وليس نكاح لأن النكاح هو عقد زواج، فعليك توجيهه لباباواتكم، والأسئلة التي من هذا النوع وإضطراره لوطء الحيوانات بفتوى، والذي هو من طباعكم وعاداتكم التي تسقطونها على الإسلام والمسلمين. على عكس الرهبان الممنوعين من الزواج ، والراهب إنسان من دم ولحم وله إحتياجاته الغريزية والطبيعية، وعندما لا يجد أطفال أو نساء يغتصبهم ، وفي الأديرة النائية في صحراء سيناء يلجؤون لتربية الحيوانات كالخنازير لتلبية إحتياجاتهم الغريزية ولا أعتقد بأنهم يحتاجون لفتاوى البابا بهذا الشأن لأنهم يلجؤون إلى أحكام فلتاؤوس ووصايا يسوعك يهودا الإسخريوطي. فهمت أم نقول تاني يا مردخاي؟

حاول تقرأ يا شيخ ذكى ..وحاول أن تتوقف عن الكذب .
فول على طول -

قال العجلوني في ( كشف الخفاء ) ( 2/431 ) : ناكح اليد ملعون - من وطئ امرأة ميتة، كان حكمه حكم من وطئها وهي حية، في أنه يجب عليه الرجم إن كان محصنا، والجلد إن لم يكن كذلك، ويؤدب أيضا لانتهاكه حرمة الاموات.وإن كانت الموطوء‌ة زوجته، وجب عليه التعزير دون الحد الكامل - ومن نكح بهيمة، كان عليه التعزير بما دون الحد حسب [709] ما يراه الامام في الحال، ويغرم ثمن البهيمة لصاحبها إن لم تكن له.فإن كانت ملكه، لم يكن عليه شئ...انتهى . هذة كتبكم يا شيخ ذكى . فول لا يؤلف من عندة بل فقط يقرأ لكم كتبكم . تحياتى دائما .

النموذج الأرقى في الوطن العربي
Rizgar -

انا اتفق مع الكاتب نعم النموذج الا نجح في الا وطان العربية ولكن لن يشرح لنا الكاتب سبب النجاح ...اكثرية دول الامارات ديمغرافيا عربية قحة , لو فرضنا وجود قوميات عرقية غير عربية اخرى في الامارات و originally من المنطقة ؟ فمثلا وجود الكورد ؟ ؟ فهل كانت هنالك اي نموذج ارقى ؟ طبعا الجواب معروف . كلا.ولتم استغلال الموارد البترولية لسحق وتدمير وانفال و حرق القرى والمقابر الجماعية والاسلحة الكيمياوية لاء بادة الكورد . ...ولمات اليوم ابناء الامارات جوعا بسبب المصاريف الهائلة للقتل والتدمير والاغتصاب والانفال .....ببساطة وبدون prejudice لا يستطيع العرب التعايش مع الاخرين الا عن طريق الهمجية والانفال والاستعلاء لاءسباب تاريخية معروفة . ...مثال بسيط : سعر النفط العراقي الابيض الى كوردستان ١٠٠ دولا ر ولكن يصدرون الى الاردن مجانا .

النموذج العرقي العنصري
卡哇伊 -

يبدو ان الاتفاق الذي وقعه العراق و الاردن على ارسال بترول بسعر تفضيلي يمكن ان يصل جزء منه الى المجاني قد نفذ اخيرا .عمل انساني يفترض ان تكون المساعدات في طليعة ما تعمل عليه الدول المتمكنة للشعوب المستضعفة و المحتاجة. و لكن السؤال هو من هو الافضل ان يكون في الاولوية هل اهل الدار ام الجار. ؟؟؟؟. ان النفط المرسل من حقول كركوك و المعلوم عن هذه المدينة احقية من و من هو الذي يجب ان يستفاد من خيراتها قبل غيره، النفط من كركوك المدينة المظلومة المصدومة التي لم تشهد اية مدينة اخرى ما مرت بها من الظلم و الغدر و اصبح النفط عليها نقمة و ليس نعمة، و حتى يتمنى اهلها ان لم يُكتشف النفط في مدينتهم لكانوا يتمتعوا بالراحة على الاقل، و لم تكن هناك منافسة و الغدر لاهلها الاصليين في كل ما حدث فيها من التغيير الديموغرافي و ما جيء اليها من الوافدين و تتصارع الدول المجاورة على خيراتها. و هي تتحمل كل ذلك جراء ما فيها من تلك الخيرات التي لم يكن لاهلها اليد فيها بل هم من يتذوقون المرارة من افرزات الحقد العربي العنصري ,و ما فعله تنظيم داعش مجرد تسلية مقارنة مع هجمات الحشد الشيعي .

مردخاي فول يخترع أحاديث وفتاوي ترضي عنصريته وتشبع غريزته
بسام عبد الله -

فول المسطول يخترع فتاوي وأحاديث ترضي حقده وتشفي غله، لا يوجد شيء في اللغة العربية اسمه نكاح اليد يا فصيح! اسمها العادة السرية، ثم أنتم أحوج الناس لهذه العادة القبيحة. لأن الإسلام دين يسر وليس عسر ولا رهبانية في الإسلام، وقد حلل الزواج والطلاق وإعتبره أبغض الحلال، والزواج بأكثر من واحدة بشروط في حالات خاصة، لذا لا توجد عند المسلم مشكلة المنع والحاجة لهذه القبائح كما هو الحال عندكم. أما سؤالك يا مردخاي فول الزهايمري عن فتوى جماع الحيوانات وليس نكاح لأن النكاح هو عقد زواج، فعليك توجيهه لباباواتكم، والأسئلة التي من هذا النوع وإضطراره لوطء الحيوانات بفتوى، والذي هو من طباعكم وعاداتكم التي تسقطونها على الإسلام والمسلمين. على عكس الرهبان الممنوعين من الزواج ، والراهب إنسان من دم ولحم وله إحتياجاته الغريزية والطبيعية، وعندما لا يجد أطفال أو نساء يغتصبهم ، وفي الأديرة النائية في صحراء سيناء يلجؤون لتربية الحيوانات كالخنازير لتلبية إحتياجاتهم الغريزية ولا أعتقد بأنهم يحتاجون لفتاوى البابا بهذا الشأن لأنهم يلجؤون إلى أحكام فلتاؤوس ووصايا يسوعك يهودا الإسخريوطي. فهمت أم نقول تاني يا مردخاي؟