فضاء الرأي

الأمية في العالم العربي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت&اليونسكو في دروتها الرابعة عشر في اثناء مؤتمرها العام الذي عقد في 26 أكتوبر 1966م يوم الثامن من شهر سبتمبر من كل عام يوما دوليا لمحو الأمية بغرض تذكير المجتمع الدول بأهمية القراءة والكتابة للأفراد والجماعات، ولتوكيد الحاجة الى تكثيف الجهود المبذولة نحو الوصول الى مجتمعات اكثر إلماما&بمهارات القراءة والكتابة.&&

تجمع بين حقوق الانسان&والتنمية البشرية رؤية مشتركة وقصد مشترك هو تأمين الحرية والرفاه والكرامة لجميع الناس في كل مكان. ومن الحقوق الأساسية للإنسان حقه في التعليم، فقد نصت المادة 26 (1) من الإعلان العالمي لحقوق الانسان على:"لكل شخص الحق في التعليم، ويجب ان يكون التعليم في مراحله الأولى والأساسية على الأقل بالمجان، وان يكون التعليم الأولي الزاميا، وينبغي ان يعمم التعليم الفني والمهني، وأن ييسر القبول للتعليم العالي على قدم المساواة التامة للجميع وعلى أساس الجدارة".

بلغت نسبة الأمية في مجمل&الوطن العربي&في سنة&2018م&حوالي&76 مليون شخص، أي 21%&من إجمالي&عدد&السكانالبالغ 362 مليون شخص، وكانت قد بلغت النسبة في سنة&2005م&حوالي 35% من إجمالي سكان المنطقة، لتعادل النسبة بذلك ضعف المتوسط العالمي في الأمية تقريبا، كما لا تزال نسبة الأمية عند الإناث ضعفها عند الذكور، وذلك وفق إحصائيات&المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).&وعلى&الرغم&من أن نسبة الأمية في الوطن العربي تشهد تناقصا مستمرا منذ سبعينيات&القرن&الماضي&إلا أن أعداد الأميين نفسها لا زالت في ارتفاع.&حاليا، يقدر بأن محو الأمية في كامل العالم العربي لن يحصل قبل عام&2050م.

تبلغ نسبة الأمية بين الذكور في الوطن العربي 25%، وبين الإناث 46%،&وقد أفاد تقرير الرصد العالمي للتعليم في سنة&2011م&بأن عدد الأطفال غير الملتحقين بالتعليم في البلاد العربية يبلغ 6.188 مليون طفل، كما أن 7 إلى 20% من الأطفال الملتحقين بالفعل بالتعليم يهربون منه خلال&المرحلة الدراسية الأولى،&بل وتبلغ النسبة في بعض الدول&العربية&30%.&

لقد خطت الدول&العربية خطوات واسعة في التعليم منذ منتصف القرن&الماضي، ومع ذلك فإن الإنجاز التعليمي في الدول العربية لا يزال متواضعا اذا ما قورن بالإنجازات في أماكن&أخرى من العالم حتى البلدان النامية. وفي حين ان التعليم تقدم بين النشء، صمدت الأمية امام محاولات القضاء عليها ولذلك لا يزال الإنجاز التعليمي الشامل بين البالغين في الدول العربية ضعيفا الى حد كبير، وان الأمة العربية دخلت القرن الحادي والعشرين مثقلة بعبء&76&مليون بالغ أمي معظمهم من النساء، ويشكلون عائقا كبيرا أمام التنمية السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

وعلى الرغم من انخفاض عدد الأميين تماما مؤخرا إلى&76مليونا،&لا زال هناك الكثير من "الأميين&المقنعين"، وهم الأشخاص الذين لا يملكون القدرة على كتابة خطابات أو أوراق جادة دون مساعدة،&يقدر عددهم بحوالي 20 مليون شخص، وإن أخذوا بعين الاعتبار فسيرفعون الرقم إلى&96&مليون أمي (26.5% من&عدد&السكان).&&حتى الآن، لا زالت منظمة&اليونسكو&العالمية تصنف&المنطقة العربية كأضعف مناطق العالم في مكافحة الأمية، وذلك بعد أن تجاوزت منطقة&أفريقيا&قبل بضع سنوات.

الناس هم الثروة الحقيقة للأمم، والهدف الأساسي للتنمية هو إيجاد بيئة سليمة تمكن الناس من التمتع بحياتهم والإسهام في بناء وتطور الحضارة الإنسانية، ولا يمكن تحقيق التنمية المستدامة على كل الصعد إلا باكتساب المعرفة التي أصبحت العنصر الرئيسي في الإنتاج والمحدد الرئيسي للإنتاجية ورأس المال البشري. وعلى&هذا الأساس&فإن قلة المعرفة وعدم تطورها يحكمان على البلدان التي تعانيهما بضعف القدرة الإنتاجيةوتضاؤل فرص التنمية وازدياد عدد الفقراء.

"الألكسو"&شددت في تقريرها على الحاجة الى إرادة سياسية واضحة المعالم تضع الأمية في اعلى سلم الأولويات، كما اكدت ضرورة مراجعة برامجها والتصدي للفوارق الخطيرة بين الجنسين في مجال التربية والتعليم، وشددت&كذلك&على ضرورة توسيع التعليم والتدريب ليشمل كل المستويات وبشتى الوسائل وخاصة التكنولوجيا الجديدة من اجل اتاحة فرص العلم والمعرفة امام الجميع، إذ إن الأميين وانصاف المتعلمين اكثر الفئات واسهلها عرضة للسيطرة على عقولهم وتضليل فكرهم وتوجيههم نحو تحقيق اهداف لا تخدم المجتمع بل&قد تكون خطرا عليه.&السؤال: هل تستطيع الدول العربية&اللحاق&بالثورة العلمية الهائلة التي تحتاج الى كفاءة علمية عالية وهي ترزح تحت وطأة حوالي&96&مليون انسان أمي؟

المصادر:&(1) ويكيبيديا&&-&الموسوعة الحرة. (2)&تقارير التنمية البشرية العربية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أنا من ضيع في الأوهام عمره
هارون -

سأفجرها قنبلة .. يفجرها أحد قراء إيلاف .. ملخص قنبلتي .. كم كنت أتمنى لو كنت أمياً .. فكرة راودتني منذ زمن لكن هيهات هيهات .. من الملاحظة لمن حولي من الأميين أجد أنهم مرتاحي البال .. لايكدر صفوهم أي مكدر .. هل ثمة نعمة أعظم من هذه النعمة .

هذا الشرط لازم
متابع -

زوال النظم الوظيفية الحالية شرط لازم لرفعة التعليم والقضاء على الأمية ..

قبل التعليق : ما معنى الأمة العربية ؟
فول على طول -

بكل تأكيد فان نسبة الأمية فى العالم العربى - ما معنى الوطن العربى وما معنى الأمة العربية بالمناسبة ؟ - تفوق بكثير جدا النسب المذكورة ..بالاضافة الى أن أغلب الحاصلين على مؤهلات عليا - ولا أقول متوسطة - لا يجيدون القراءة تاسلايمة أو الكتابة ناهيك عن قواعد اللغة العربية حتى فى الأزهر نفسة . وللانصاف فان مثقفين كثيرين جدا فى الأمة العربية يحتاجون الى التثقيف الصحيح البعيد عن المغالطات والأكاذيب . يجب أن يتوقف الكذب والنفاق فى مجتمعات خير أمة ...يجب الاعتراف بأنكم شعب مثل أى شعب بة الطالح والفالح وليسوا خير أمة ...ولا متدين بالبفطرة ولا شئ من هذا القبيل . ويجب تعريف " الغزو " التعريف الصحيح ويجب ادانتة وادانة من قام بة وليس تمجيدة ...ويجب احترام الأخرين المخالفين لديانة الدولة ومعاملتهم بالمثل ويجب احترام العنصر النسائى احتراما تاما واعطائة كامل حقوقة ..ويجب التوقف عن التوسع فى التعليم الدينى اياة وبناء مدارس ومستشفيات وطرق الخ الخ .البلاد لا تحتاج الى علماء دين بل تحتاج الى متعلمين حقيقيين ...الخ الخ ..هذة هى البداية الصحيحة للتعليم وما عدا ذلك تهريج .

الى الصديق العزيز حسن العطار
فول على طول -

بالأمس القريب جدا تم نشر تدوينة لوزير التربية والتعليم فى احدى الدول العربية الكبرى بها العديد من الأخطاء الاملائية ومأخوذة من حسابة على الفيس بوك وكانت فضائح مدوية ومازال الوزير فى منصبة حتى تاريخة .. وفى احدى الجرائد المصرية الكبرى تم نشر العديد من مذكرات الدفاع وتحت أسماء محامين كبار بها أخطاء املائية - ولا أقول لغوية - يندى لها الجبين ...هذا للعلم وحتى يعرف الصديق العزيز حسن العطار أننى صادق فى كل كلمة والغرض من نقدى هو الاصلاح ليس أكثر . لقد تخطيت الكثير من العمر ولا أحتاج شيئا ولكن فقط من أجل الأجيال القادمة . تحياتى دائما . الصدق هو الطريق الوحيد للاصلاح وما عدا ذلك تهريج .

ضرورة محو أمية الصليبيين المشارقة الحقدة
روح اصلح كنايسك و قلايات رهبانك يا حقود -

إذا ما نظرنا إلى التاريخ بتجرد وموضوعيه، إعتمادا على الادله الموثقه وليس الشائعات والاكاذيب والافتراءت ، فليس هناك أي شك بأن ما إرتكبه إتباع بولس من النصارى من قتل ونهب وسلب وظلم وطغيان وتسلط وقهر وإضطهاد وتعذيب وحروب وإباده ومذابح على مدى تاريخهم يزيد (بألف مره) عما إرتكبه المسلمون على مدى تاريخهم( أي ما إرتكبه المسلمون على مدى تاريخهم لا يزيد عن 1 في 1000 مما إرتكبه أتباع بولس ) ، لذلك سمى المؤرخ البريطاني الشهير(توينبي) المسلمين ( بأرحم الفاتحين في التاريخ ). والعالم النصراني لم يكن متقدما ومتحضرا وثريا ومتسامحا إلا لفتره لا تتعدى ( 10% ) من عمر النصرانيه البالغ أكثر من ألفي عام ، بينما كان المسلمون متقدمون لفترة ( 1000 عام ) من عمر الاسلام البالغ اكثر من 1400 عام ( حوالي 71% من عمر الاسلام ) ، ولم يتفرقوا ويختلفوا وينهزموا ويتخلفوا ، إلا بعد ان إبتعدوا عن الايمان والالتزام والفهم والتطبيق الصحيح لكتاب الله وسنة رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم ، على عكس النصارى من أتباع بولس الذين لم يتقدموا يوما إلا بعد إقصاء الكنيسه والبابوات والرهبان والقساوسه الذين كانوا عقبه كبرى في وجه التقدم والوحده والحريه والسلام والتسامح والحضاره . سُئِل الداعية الألماني بيبر فوجل الشهير بأبو حمزة في ملتقي صحفي عن العلاقة بين الإرهاب و الإسلام ..!! فأجاب بكل حكمه : من الذي أشعل الحرب العالمية الأولى؟ المسلمين ؟! من الذي أشعل الحرب العالمية الثانية ؟ المسلمين ؟! من الذي قام بقتل 20 مليون نفس بشرية من سكان أستراليا الأصليين ؟! المسلمين ؟! من الذي أرسل القنابل النووية لتضرب هيروشيما و ناجازاكي؟ المسلمين ؟! من الذي قام بقتل ما يزيد على الـ 100 مليون هندي من الهنود الحمر في أمريكا الشمالية ؟ المسلمين ؟! من الذي قام بقتل أكثر من 50 مليون هندي من الهنود الحمر في أمريكا الجنوبية ؟ المسلمين ؟! من الذي قام باسترقاق حوالي 180 مليون أفريقي كعبيد و قد توفي حوالي 77% منهم و تم إلقاؤهم في المحيط الأطلنطي ؟ المسلمين ؟! لا لم يكونوا المسلمين ..

الكمية والنوعية
خوليو -

اذا كان هناك ٩٦ مليون أمي في البلاد العربية ومنهم ٤٦٪؜ من النساء وهذه الحريم هي المسؤولة عن تربية الأجيال، فهن مفرخة لتفريخ اميين حتى لو استطاعوا القراءة والكتابة.. من جهة اخرى نجد ان الذين يقرأون ويكتبون يحشون أدمغتهم بنوع من المعرفة لا قيمة علمية لها، فهي معلومات مزح مقارنة مع العلوم الحقيقية ..يمكن اعتبار هؤلاء أشباه متعلمين وأشباه اميين مقارنة مع شعوب الارض قاطبة .. لذلك يحق لليونيسكو وغيرها من المنظمات أن تصنف العرب بأنهم اقل معرفة من اي شعب بالعالم .. افصلوا الدين عن الدولة وابدأوا بتدريس العلوم الإنسانية وحقوق الانسان لتتخرج اجيال صحية فكراً وجسداً .

الأمهات الصليبيات ولدن صليبيين حقدة ..
الأم الصليبية حقد الكنسي والنفسي -

الأمهات الصليبيات ولدن صليبيين حقدة ، روح اكرز بفصل الدين عند بكركي وبيت الكتائب هههههه

حضارة العرب المسلين انارت ظلام اوروبا الدامس
على خلاف ما يروجه رعايا الكنيسة السوداء الظلامية -

على خلاف ما يروجه ابناء الخطية والمرشومة والرهبان ، المهرجون والمضحكاتية من الانعزاليين الصليبيين الكنسيين الحقدة الجهلة المشركين الانجاس من رعايا الكنايس السوداء فإنه لم يكن للجامعات في الغرب ولمدة خمسة قرون أي مورد علمي سوى المؤلفات العربية"‏- جوستاف لوبون، حضارة العرب صـ 170

جوتان لوبون الجاهل
خوليو -

من اكتشف في العصور الوسطى أنٌ الشمس لاتدور وهي مركز الكون عوضاً عن الأرض الآي تدور حولها في العصور الوسطى هو كوبرنكس الراهب البولوني ١٤٩٦ قبل غاليليو بعقود .. لماذا لم يكتشف ذلك المسلمون ؟ ألم تكن العصور الوسطى هي العصر الذهبي وهم من علم العالم التقدم والحضارة ؟ أنتم تنتحلون صفات ليست لكم ..هل كان يجهل ذلك لوبون الفاشستي ؟ والديكتاتوريون يؤيدون بعضهم البعض .. افصلوا الدين عن العلوم الذي يقول كتابه ألم ترى الأرض كيف سُطحت ؟ هل كان يجهل أنٌ الأرض كروية؟ لا تتسى ياسيد أن الشرع الديني هو من كفر بعض العلماء المسلمين لأنهم تركوا بعض الإضاءات في العلوم الأرضية فرجاءً لا تسجلوا الشرع في صفحات العلوم بل في دفاتر العلم الذي أتاه والذي يقول أنٌ الشهب رجم شياطين ..كفى فضائح وافصلوا الدين عن الدولة .

عرفنا السبب
شادي -

أغرب أتباع هم أتباع الديانة المسيحية .. شؤون عقيدتهم آخر ما يهتمون به .. أما أول إهتماماتهم الإسلام .. لايهنأ لهم بال إلا بمهاجمته في كل شاردة وواردة إلى درجة قد لايصدقها عقل فمثلاً لو أن الزاوية الأثيرة مذاقات قدمت طبقاً وأشارت أن أصوله يعود إلى المجتمع الإسلامي الأندلسي للعنوا أبو سنسفيل مذاقات .. سألت صديق باحث في علم النفس عن السبب لهذا الهيجان الذي يتلبسهم .. قال إن هذا يرجع إلى عقدة نفسية بسبب آية واحدة فقط من القرآن الكريم .. قلت له ماهي هذه الآية .. قال إنها آية ( إن الدين عند الله الإسلام ) يقول هذا الصديق .. هذه الآية سببت لهم من الأرق والقلق الشيء الكثير فهي بمثابة الطعنة القاتلة ورصاصة الرحمة التي أجهزت على دين لم يرعوه حق رعايته ومحته من الوجود إلى الأبد وكأنه لم يكن فكانت بمثابة العقاب الصارم لهم على ما ألحقوا بدينهم الذي نزل به عيسى عليه السلام من تحريف .

رحم اللة المشعوذين
فول على طول -

المشعوذون يرددون دائما عبارات رنانة دون فهم ودون قراءة متأنية لما يرددونة . يرددون الحضارة الاسلامية ..الحضارة العربية ...الدين عند اللة هو الاسلام ..لا يفكرون ولو لحظة واحدة أن الحضارة ليس لها ديانة ولم تهبط من السماء بل نتاج عرق وتعب البشر ولو نربط الحضارات بالأديان سوف يأتى الاسلام خارج القائمة أصلا ولا يحتل حتى المركز الأخير ...وللمرة المليون : لماذا لم يترك العرب أى مظهر للحضارة فى بلد المنشأ ؟ لم نرى غير نخلتين وخيمة ..هل هذة هى الحضارة عندكم ؟ لقد استولى الغزاة العرب على حضارات البلاد التى غزوها ونسبوها الى الاسلام بل للأسف دمروها عن بكرة أبيها ويتبجحون أنهم أصحاب حضارة . أكبر سرقة للتاريخ وأكبر تزوير فى أوراق رسمية ولا خجل ..رحم اللة المشعوذين . أما المصيبة الأكبر هى أن الدين عند اللة هو الاسلام ...من قال هذا الكلام ؟ وما الدليل على ذلك ؟ ولماذا خلق اللة الاف الديانات ؟ ولماذا جاء الكثير جدا من الأنبياء قبل محمد ولماذا أقر القران باليهودية والمسيحية والصابئة ؟ وهل اللة لا يعرف أن الدين عندة هو الاسلام ويتوقف عن خلق بقية البشر من الأديان الأخرى ؟ اللة الحقيقى ليس ديانة بل طريق وحياة يسلك فيهم الانسان ...ربنا يشفيكم . الدين عند اللة هو الاسلام ..هذا اختراع اسلامى

تابع ما قبلة
فول على طول -

الذين أمنوا لديهم حساسية لدرجة الارتكاريا عندما نقرأ لهم نصوصهم وتفاسيرهم ..بل يصابون بالرعاش والتوتر مع أنها نصوصهم ..يبدو أن المؤمنين لا يعرفون نصوصهم الغراء أو يعتقدون أننا لا نعرفها ..ربما يظنون أنها أسرار ولا داعى أن يعرفها الغرباء من الكفار ..فى حقيقة الأمر هى نصوص تفضح من قالها ومن يؤمن بها لأنها نصوص خارج نطاق العقل وخارج نطاق الانسانية وخارج نطاق الزمن . كان اللة فى عونكم . لن نتوقف عن فضح كل شئ .

إلى شادي وصديقه
خوليو -

طالما سألت ياسيد شادي صديقك الباحث في علم النفس عن سبب " الهيجان" فاعمل معروف واسأله طالما عنده علم المعرفة والحقيقة لماذا تأخر الله في تنزيل كتاب القرآن ولم ينزله مع ادم ليقول ما هو الدين عنده كان وفر على البشرية دماء كثيرة من جراء الحروب الدموية الدينية . ربما صاحبك ذكي مثلك ويخبرنا ... هكذا نزداد معرفة .. فهل لصاحبك أن ينورنا من بحوثه وعلمه؟

شكراً إيلاف للمساهمه في محو الأمية
بسام عبد الله -

من حق قراء إيلاف على صحيفتهم أن تبارك لبعض من حصل على شهادة محو الأمية من معلقيها كالمدعو مردخاي فول ويقول له القراء عقبال الإبتدائية، لأن العلم نورٌ ويفتح العقول ويبعد شبح العنصرية والحقد والكراهية ويقرأ تعاليم المسيح بمحبة الأعداء ومباركة لاعنيهم والصلاة من أجلهم لا شتمهم على الفاضي والمليان. وكذلك منع المدعو منخوليو من التعليق حتى يجبر على نحو منحى مردخاي فول ويدرس لتحصيل شهادة محو الأمية. حتى يساهمان وأمثالهما في تخفيض نسبة الأمية في العالم العربي وتلتفت الشعوب إلى التطور والتنمية والعلم عندما يكف أهل الحقد والغدر عن الطعن من الخلف وإثارة النعرات الدينية والعرقية والطائفية وتنحسر الحروب الأهلية وتعم المحبة وينتشر السلام والعيش بين مكونات المجتمع الواحد، ويكف المدعو مردخاي فول عن توجيه وإجترار أسئلته السخيفة مثل ما معنى الأمة العربي واللغة العربية والعروبة وأمة الإسلام والدين الحق وتفسير فتاوي يخترعها من بنات أفكاره عن البتاع الزانية وخالته، والتي أجبنا عنها مليون مرة ولم يستطع قراءتها لعدم حصوله على الشهادة المذكورة ولعسر الفهم المزمن لديه.

آلية التقدم عند بسام العبدالله
خوليو -

يستحق السيد بسام جائزة نوبل لاكتشافه آلية التقدم عند الشعوب وفي هذه الحالة عند الشعوب التي يعتنق أغلبية سكانها دين الذين آمنوا .. وهي التالية: أن يكف فول وخوليو عن النقد وعن القراءة النقدية لهذا الدين الذي يتدخل في كل شاردة وواردة من دين رئيس الدولة حتى القدم التي يجب أن يدخل فيها الإنسان على الحمٌام (لا يسمي العبدالله هذا الفعل قراءة نقدية بل يسميها طعن من الخلف كما ورد في تعليقه) .. يعني ببساطة الطعن من الخلف هو الذي يمنع مجتمعات الذين امنوا من التقدم .. ولكن لا أعتقد أن لجنة الجائزة ستقرر بالإجماع منح هذا العبقري الجائزة، لأنٌ بعض أعضاد هذه اللجنة سيسألانه.. وهل هذين الأميين فول وخوليو يذكران أشياء غير موجودة في تراثك الديني من كتاب وسنة يا مرشح للجائزة ؟ منح الحائزة يتعلق بجوابه .. تعيش ثقافة بسام العبدالله..

صحصح معانا يا منخوليو آدم كان بالجنة ولم يكن يحتاج لقرآن
بسام عبد الله -

منخوليو يسأل شادي وصديقه ونحن نجيب بالنيابة للمرة المليون، ونعذره لعدم الفهم، لأن الفهم يتطلب الحصول على شهادة محو الأمية كحد أدنى ومع ذلك سنتغاضى مرة أخرى ونقول له أن ديانة التوحيد لم تبدأ مع النبي محمد ، بل مع أبو الأنبياء ابراهيم أي قبل اليهودية والمسيحية. ففي عهد الفراعنة ظهر من ملوكهم "أخناتون الذي خالف نُظم وقوانين العبادة الإلهية للفراعنة بتعبّده للإله الواحد المسمّى "آتون"، وإلى تركهم لعبادة إلههم آمون قبل نزول الأديان لذا قتل كهنة آمون أخناتون لطمس مذهبه وتعاليمه الدينية. ما مِن شكٍّ في تحريف التوراة والإنجيل، والسؤال هنا هلِ الأناجيل الموجودة هي إنجيلُ عيسى وإنْ وجد ذِكره في بعضها أنَّه كان يكرز (يعظ) بالإنجيل، فأين هذا الإنجيل؟ هذه الأناجيل هي أشبهُ بكتب السِّير والتراجم، تحْكي ما حصَل لعيسى فهل إنجيل عيسى قد فُقِد، وهذه الأناجيل بدلٌ عنه؟! والمسيحيين هم أنفسهم لا يدَّعون أنها منزَّلة مِن عند الله، بل ولا يدَّعون أنَّ المسيح هو الذي كتَبها، أو أنَّها على الأقلِّ كُتبت في زمانه! بل هي أناجيل منسوبة إلى أصحابها متَّى تلميذٌ لبطرس الحواري ولوقا تلميذ بولس ويوحنا ومرقص مِن الحواريِّين، فمتى كُتبت هذه الأناجيل؟! قال فهيم فؤاد عندما سُئِل عن مؤلِّف إنجيل يوحنا: "لا يعلم إلاَّ اللهُ وحده مَن الذي كتَب هذا الإنجيل؟ كُتِبت جميعًا بعد رفْع عيسى إلى السَّماء، وأين النصوص مِن عند الله؟ التوراة السامرية، أم التوراة البابلية؟ وإذا كان الإنجيل واحدًا، فأيُّ الأربعة مِن عند الله؟ وما سببُ اختيار هذه الأربعة مِن مائة إنجيل في مطلَع القرن الرابع الميلادي؟ يتبع

نعم، الإسلام دين محبة وسلام ونظام وحضارات
بسام عبد الله -

أنت فاشل في كل شيء حتى التنكيت والمسخرة، لماذا لا تنزل إلى الحارة وتلعب مع مردخاي فول كرة شراب يا منخوليو بدلاً من الفذلكة والتنظير على أسيادك؟ الإسلام كان راعياً لحضاراته الأموية والعباسية والأندلسية وحتى العثمانية في بدايتها، أما القتل والإرهاب والتكفير فراعيها ومسببها واحد، والعجيب ان ستالين تسبب في هلاك على الاقل 22 مليون انسان من مواطنيه فقط ! اما هتلر تسبب في هلاك سبعة عشر مليون انسان ؟ نحن نسأل هل قتل المسلمون مثل هذه الاعداد من البشر ؟ االجدير بالذكر ستالين وهتلر من جذور مسيحية ذات الجذور الوثنية التي لم تنجح معها الوصايا وأنها اعملت الجانب الاخر من تعاليم الإبادة والقتل بلا رحمة .ستالين كان تعليمه ديني ليصبح قسا أرثوذكسياً وعلاقة هتلر بالكنيسة كانت تعاونية مشوبة بالحذر ولم يعاديها في يوم مثلما فعل مع الكنيسة في المانيا الشرقية بعد ذلك من تضييق وپولپوت قضى طفولته في معابد بوذية ونشأ في مدارس الإرساليات الكاثوليكية الفرنسية حتى درس في جامعات پاريس وليوپولد الثاني كان الداعم الأكبر لنشاط التنصير في الكنغو البلجيكي (زائير) وخطابه للإرساليات الكاثوليكية أواخر القرن الثامن عشر مشهور ويستحق القراءة : أتلو كل يوم سعداء هم من يبكون لأن مملكة الرب من نصيبهم. ويظهر إنه مسيحي صليبي أصولي وذبح هذه الملايين من أجل ملكوت الرب. هم أشخاص مجرمون ووجدوا غطاء دوجماتي عقائدي سواء معلن كحالة ليوپولد وستالين أو مستتر وراء قومية فاشية كهتلر وماو وپولپوت! هذا لا ينفي إن نفوس هؤلاء القتلة مجرمة بعض النظر عن محركهم عقيدة دينية وبلاش دول، خذ عندك جرائم بتوع الصليب والمحبة والتسامح ويسوع بيحبك ومات عشانك ! وهذه احصائية بأعداد ضحايا الارهاب المسيحي من امريكا الى روسيا مرورا بالمانيا وبلجيكا وبقية دول اوربا ارتكبوا جرائم ابادة ادت الى قتل عشرات ملايين البشر يقدر ما اباده الانجلو سكسون من الهنود الحمر في امريكا الشمالية فقط حوالي مائة وثمانية عشر مليون وستون مليون من جاموس البافلو. غذاء الهنود الحمر الامر الذي أدى حصول مجاعات فتكت بهم ،. ومن الزنوج ستين مليونا بالطبع لم نحسب ضحايا استراليا ونيوزيلندا وجزر الكاريبي وغيرها من جزر المحيطات التي أبيد سكانها تماماً وحيث يبلغ ضحاياها أربعمائة مليون ضحية !