فضاء الرأي

العراق بين دولة الحشد وتجربة كردستان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعترف&أني&كنت&واحدا&من كثيرون&استبشروا خيرا&بفوز&قائمة سائرون وزعيمها مقتدى الصدر فى الانتخابات البرلمانية العراقية، وما تبعه من&اختيار السيد&عادل عبد المهدى&رئيسا&للوزراء، كنت واحدا ممن&توقعوا&قدرة الصدر&على إنقاذ العراق من براثن الفوضي السياسية&والطائفية&والمذهبية وحالة&الفلتان الأمنى الناتجة عن انتشار السلاح والميليشيات الطائفية بالبلاد.

كان آملنا كبير&فى&رجل الدين الشاب&خاصة مع التصريحات والشعارات التى أطلقها الصدر قبل وبعد الانتخابات عن استقلالية العراق وحل الميليشيات المسلحة وغيرها من&كلمات جميلة لم تجد للأسف طريقها لأرض الواقع.

بعد مرور أكثر من عام على الانتخابات العراقية، سقطت كل الشعارات التى رددها مقتدى الصدر عن خروج العراق من العباءة الإيرانية، بل إن الصدر نفسه ظهر منذ أيام ملتحفا بتلك العباءة خلال احتفالات عاشوراء التى حضرها بإيران فى ضيافة خامنئي وقاسم سليماني زعيم الحرس الثوري.

سقط العراق فى فوضي جديدة بعد عام من انتخاباته التشريعية التى كانت بمثابة الحلم الجميل قبل أن نستيقظ على مشاهد تفضح زمن اللادولة فى بلاد الرافدين.

ثمة مشاهد وأحداث تناقلتها وسائل الإعلام العالمية خلال الأيام الماضية تكشف بشكل واضح وجلى خطورة الوضع ببغداد وغياب الدولة بشكل كبير فى ظل تفشي وسيطرة كاملة لميليشيات الحشد الشعبي &أحد أذرع إيران العسكرية فى ارض الرافدين.

بعد ساعات قليلة من الهجوم الذى تعرضت له عملاق النفط السعودى أرامكو تبنت جماعة الحوثي اليمنية العملية كإجراء طبيعي فى ظل حالة الحرب الدائرة بين التحالف العربي بقيادة المملكة السعودية وجماعة الحوثي ذراع إيران باليمن.

ولكن مراكز دراسات ووسائل إعلام أمريكية كشفت عن مفأجاة حول الهجوم الذى استهدف أراض سعودية حيث ذكرت أن الطائرات المسيرة التى استهدفت السعودية خرجت من الأجواء العراقية وليس اليمنية&!

وعلى الرغم من نفي الحكومة العراقية ألا أن قادة عسكريون بالجيش العراقي&ومسئولون&بوزارة&الدفاع&أعلنوا بدءالتحقيقفى&الحادث&مؤكدين&أن الأمر لا يمكن نفيه أو اثباته دون تحقيق شامل، وهو ما يثير الشكوك خاصة مع وجود&أذرع عسكرية موالية لإيران داخل العراق وهو أمر قد يضع حكومة بغداد فى مآزق كبير&وحرج&بالغ مام&اشقائها العرب،&ويعزز من الاتهامات التى تلاحق الحشد الشعبي بالعمل لخدمة المصالح الإيرانية على حساب مصلحة العراق.

على الصعيد الداخلى هناك أزمات تعيشها بغداد فى ظل انتهاكات قوى الحشد الشعبي واعتبار نفسها دولة أخري او قوى موازية للدولة وليس خاضعة لها، فقد أعلن النائب بالبرلمان العراقي كاظم الصيادى عن محاولة لاختطافه من قبل قوة تابعة للحشد الشعبي قوامها 100 سيارة وسط العاصمة العراقية بغداد.

وقال النائب أن أحد المسئوليين الأمنيين بالحشد الشعبي يستولى على بساتين المواطنين وأراضي الدولة وعندما واجهه بتلك الانتهاكات قال له "أنا الدولة"&!

الغريب&أن الحشد الذى&أعلن منذ&أيام تشكيل قوة جوية لتعزيز قوته ونفوذه المتنامى داخل الدولة العراقية&، والذى&تحوم حوله الشبهات فى&قصف السعودية&تنفيذا لاجندته الايرانية، والذى يعتبر قياداته أنفسهم دولة داخل داخل الدولة لم نسمع له صوتا بعد&إعلان&إسرائيل استهدافها أحد معسكراته داخل العراق&، ورغم اعتراف&إسرائيل&وتأكيد واشنطن للعملية العسكرية داخل العراق إلتزم قادة الحشد&الشعبي والمسئولين العراقيين الصمتعلى تلك الجريمة، ولم نسمع تهديد&أو وعيد بالرد والانتقام والثأر لضحايا&العملية.

للاسف&لا يبدو المستقبل العراقي مبشرا بشىء سوى مزيد من الفوضي&واللادولة التى تدعم&السيطرة&الإيرانية على مقاليد الحكم ببغداد، فلا نأمل خيرا بعدما جلس&مقتدى الصدر فى&حضرة خامنئي.

نقطة الضوء الوحيدة فى العراق تأتى من إقليم كردستان الذى نجح رئيسه نيجرفان بارزاني فى&مواجهة محاولات إيران السيطرة على&الإقليم، وبقيت أربيل عصية على ملالي طهران بفضل&استراتيجية التعايش ونبذ المذهبية والطائفية التى&اعتمدها نيجرفان كنظام للحكم بالاقليم.

هذه الاستقلالية&والقوة&التى تمتع بها&الإقليم&ورفضه الدخول فى&حظيرة الملالي&جعلته هدفا لميليشيات الحشد&الشعبي، ولا&تنسي الدور الذى لعبته تلك الميليشيا عقب استفتاء سبتمبر&2017&، والجرائم&التى ارتكبتها&أثناء احتلالها مدينة كركوك، فضلا عن تصريحات قادة الحشد الشعبي التحريضية ضد كردستان وشعبها.

حزين&وأنا أقول أن&الحشد الشعبي أصبح دولة داخل العراق،&وجعل&من أرض الرافدين&منطقة نفوذ إيرانية تنتظر أوامر&ملالي طهران.

يحتاج العراق لاستعادة دولة القانون&كي يستعيد وجوده كدولة ذات سيادة، يحتاج&العراق لقانون جديد&لا يعترف بالعمائم ولا يسمح لهم بممارسة السياسة، قانون يكتبه عراقيون&محبون لوطنهم&وبلدهم وليس&موالون&لخامنئي وقاسم سليماني.

يحتاج العراق&لسياسيون&وزعماء حقيقيون مثل نيجرفان بارزاني هذا الرجل الذى صنع تجربة نجاح حقيقية فى كردستان، واستطاع أن يجعل من&الإقليم&نقطة&ضوء حقيقية تنعم بالاستقلالية السياسية والقوة الاقتصادية&والتماسك&المجتمعي المفتقد فى&معظم مدن العراق.

يحتاج العراق&لاستنساخ تجربة إقليم كردستان فى المواطنة&والتعايش،&ولكن حاجته أكبر لزعيم كردستان نيجرفان بارزاني ذلك الرجل الذى يملك من المؤهلات والقدرات السياسية ما يؤهله&لإعادة العراق لزمن الدولة وعصر القانون.

ويبقي&الأمل فى دستور جديد لا يعرف التوازنات المذهبية&، ولاتقاسم السلطات على&أساس ديني، دستور&لا يعرف&المحاصصة&الدينية، ولا&يشترط&قومية أو مذهب&معين لرئيس الدولة أو الحكومة، دستور يمنح رئس الدولة القدرة والقوة اللازمة&لإدارة البلاد&،&دستور يجعل&الحزب الاكثر&حصداللمقاعد&النيابية زعيما&للأغلبية، ويجعل&زعيمه رئيسا للحكومة&وهو أمر لو كان موجودا فى الدستور الحالي فلربما شاهدنا نيجرفان بارزاني&رئيسا للعراق أو لحكومته&وهو أمر كان سيجنب العراق وشعبه مٱسي كثيرة ربما أهمها بقاء الدولة والسيادة العراقية التى سقطت&وانتهكت بيد ميليشيا الحشد الشعبي ومرتزقة إيران وما أكثرهم&ببغداد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المطلوب اصلاحات
ابو تارا -

حكومة الاقليم بالغم من التحديات والمخطر والصعوبات التى واجهتها استطاعتان تصمد وتوفر الامن والاستقرار فى احلك الاوقات وعليها الان ان تثبت مصداقيتها وتنفذ الاصلاحات التى وعدت بها وخاصة مسألة الشفافية فيما يتعلق بالايرادات ومعالجة التذمر والاستياء الشعبى تحية للكاتب

الموضوع لا يحتاج الى أبحاث ولا حتى بحث واحد
فول على طول -

سيدى الكاتب : ثقافة العنصرية والارهاب لا تبنى أوطان ولا تنتج بشرا أسوياء ...انتهى - انظر الى الثقافة التى تتعاطونها وتقدسونها وأقول لك من أنت . أنتم خير أمة أخرجت للناس وبقية البشر كفار ويجب قتلهم لا تبنى مجتمعات صحيحة ..ثم يأتى الدوزر على خير أمةى والتى تنقسم الى 73 فرقة وواحدة فقط هى الناجية وبالتأكيد هناك حرب طاحنة بين جماحى خير أمة - الشيعة والسنة - وهذا منذ بدء الدعوة ...كيف يمكن استئصالها اليوم ؟ اياك أن تعتقد أن المشكلة فى الأشخاص واذا تم تغيير الرئيس سوف تنحل مشاكلكم . الصدق هو أقرب الطرق المستقيمة وهو الطريق الوحيد للحل . الحل الوحيد هو منع وتحريم التعاليم الارهابية والعنصرية وتجريمها مثل النازية تماما وما عدا ذلك تهريج . ..هل تقدرون على هذا الحل ؟ نترك لكم الاجابة .

الفرصة للتخلص من الادوات الايرانية هي الان وليس غدا
حميد -

ايران الداعم الرئيس للمليشيات الارهابية في العراق تحت ضغط كبير . الحكومة العراقية او بالاحرى القيادة العامة للقوات المسلحة عليها ان تفرز وحدات الحشد الى فئتين فئة تدخل في الجيش وتعمل بامرة الحكومة والفئة الاخرى هي من ترفض ذلك وتصر على تبغيتها الى ايران . على الحكومة تجريد الفئة الثانية من اسلحتها والسيطرة على معسكراتها ومقراتها ومن يقوم يذلك هو الجيش .واذا ما حاولت ايران زعزعزة الاستقرار فبالامكان محاصرة وتطويق محاولاتها بواسطة الجيش ايضا وباسلوب دفاعي وليس هجومي .

مسلسل عنزة ولو طارت
بسام عبد الله -

غريب عجيب أمر هذا العنصري الحاقد المدعو مردخاي فول لا يقتنع إلا بما يصوره له عقله المريض، والأمور تبقى بالنسبة له دائماَ عنزة ولوطارت. الخلافات بين الكاثوليك والبروتستانت والأرثوكس لا تصل لحد التكفير فقط بل الإبادة. ما تنسبه للإسلام يا مردخاي فول الزهايمري زوراً وبهتاناً من خلافات بين المذاهب هو موجود في الديانتين اليهودية والمسيحية ، أي خلافات جوهرية تمس صميم العقيدة وتنسفها من جذورها، وهذا ما أكده مراراً قداسة بابا الفاتيكان والمطران جورج خضر بخصوص الأرثوذكس كما ذكرنا في تعليقات سابقة ، وعلى العكس فالخلافات بين المذاهب الإسلامية شكلية لا تمس جوهر العقيدة ويمكن التوفيق بينها لولا تسييسها وتجييرها لحسابات العداء القومي كالفرس والعرب مثلاً، لأن كثيراً من مظاهر الاختلاف والتعددية في حياة المجتمع الانساني إن هو إلاّ روافد وعوامل أساسية لتعميق معنى الوحدة والتضامن بين أفراده، وتعدّد المذاهب الفقهية التي نراها اليوم في المجتمعات الإسلامية، واحدة من هذه المظاهر التي تغذي في الحقيقة والمآل نسيج الوحدة الإسلامية، في حياة المسلمين.

الى بسومة العزيز
فول على طول -

يا بسومة الى متى تكذب على نفسك وعلى الأخرين ؟ لا أحد يصدقكم وخاصة بعد انتشار الميديا الحديثة . التكفير ماركة اسلامية مسجلة ولا توجد فى أى ديانة غيركم واذا كان عندك نصوص تكفيرية بين المذاهب المسيحية عليك أن تأنتى بها وتقول لنا مصدرها وما عدا ذلك تهريج وكذب بواح ..انتهى - التكفير الاسلامى لم يرحم أحدا وذلك بنصوص قطعية الدلالة وواضحة ولا غموض فيها ....حتى تكفير المسلم الذى ليس على هواك ...فهمت ؟ الشيعة روافض وأشد كفرا من اليهود والنصارى والسنة نواصب وما أدراك ما النواصب ...؟ هذة أدبياتكم وليس من تأليف فول أو غيرة . تأليفك للقصص وبذاءاتك تخصم من رصيدك اذا كان عندك رصيد أصلا . يعنى اليهود والنصارى كفار ولكن كفر الشيعة أشد ...فهمت ؟ ربنا يشفيكم .

كيف ينظر جرجس الى الى أخواته المسيحيين من طوائف اخرى؟
بسام عبد الله -

تسأل عن التكفير يا مردخاي فول؟ اسمع التكفير على أصوله: الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه، والأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دي كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! بالختام نقول ان الارهاب الفكري الكنسي للمسلمين مرفوض ولينشغل كل مسيحي وكل ارثوذوكسي بمشاكله الشخصية او مشاكل طائفته او ما يحصل من بلاوي متلتله في كنايسه وفي قلايات رهبانه او بيته . نعود ونكرر ونقول يا مردخاي أن المسلمون أسيادك وأسياد أسيادك غصب عنك مش بخاطرك.

الى متى الهروب والتدليس يا فول الزهايمري؟
بسام عبد الله -

أصبح واضحاً للجميع بأن معلقي إيلاف إستطاعوا إيصال المدعو مردخاي فول الزهايمري إلى مرحلة العجز بحشره في زاوية ميته، فبدأ يهلوس ويزمجر ويتخبط ولا يدري ما يكتب. نعم، والحقيقة هي أن الشنودية والتواضروسية هي ايدلويجيا قبيحة مبينة علي المحاصصات وحب النفس والدليل الإخوان بل الرهبان الأرثوذوكس اللي نازلين قتل ببعض . نتحداك بأن تعلق برأيك عن الجريمة التي حصلت مؤخراً . والخلاف لم يكن عقائدياً لأن آخر همهم هو الدين كما جرت العادة والخلافات التي بلغت أشدها منذ عهد البابا شنودة الثالث، حيث كان البابا تواضروس الثاني يريد الإستيلاء على أموال دير أبو مقار فخطط للإستيلاء على أموال الدير فجند كل من الراهب إشعيا المقارى والراهب فلتاؤس المقارى للقيام بهذه الجريمة التي إنكشفت بمعجزة رغم كل محاولات الكنيسة التغطية عليها ومنع الأمن من التحقيق بها، والإصرار على إتهام جماعات إسلامية إرهابية بها. ولا زالت قناة ملك القسيس ومحور وغيرها والبابا وبعض القساوسة يحاولون التغطية على القضية، والسؤال هنا : إذا كان رهبانهم بهذه الوحشية فكيف يكون أتباعهم ؟ لن نجيب بل نترك الإجابة للمطران جورج خضر. لذا نتوقع قريباً بعد هذه الفضيحة المدوية إنهيار الكنيسة القبطية وخروج جماعي عن هذا التجمع الديني المشبوه واللجوء إلى الأديان الحقيقية كالكاثوليك والإسلام.

الى بائس عبداللات
فول على طول -

أيها البائس ..كفاك تأليف قصص خايبة . نطالبكم بالنصوص من الانجيل يكفر غير المسيحيين وما عدا ذلك يدخل تحت بند التهريج الغير أخلاقى والكذب المفضوح . أما قال فلان وقال علان فهذا اختراع سئ السمعة ..ليس عندنا العنعنة ولا الأحاديث المنقولة . دستور المسيحية هو الكتاب المقدس فقط ..ليس عندنا أحاديث أو فقة ...فهمت ؟ لعلك تفهم يوما ما . ربنا يشفيكم .

وهل في الأناجيل نصوص، وأي الأناجيل يعترف بها الشنوديين؟
بسام عبد الله -

ولماذا تتمحك بالمسيحيين يا مردخاي فول ، ومين قال أنه انتو مسيحيين؟ أنتم تجمعات دينية من غجر اليونان دخيلة وعالة على المسيح والمسيحيين وكنائس معيبة لا تاريخ ولا أخلاق غير الحقد والغدر. ده مش كلامنا ، ده كلام قداسة بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر بوثيقته الشهيرة التي ردح له وشتمه شنودة بتاعكم رداً على الوثيقة، وإذا كان كبيركم بهذه الأخلاق مع قداسته فماذا نتوقع من أتباعه الصغار معنا. وأنتم لستم من بتوع المحبة والسلام بل بتوع الخيانة والإجرام، وبرضه ده مش كلامنا ، د كلام المطران جورج خضر. بطلوا نفاق وكذب وتدليس. ثم من قال لك أن أهل الكتاب كفار عند المسلمين؟ هم من يكفرون بعضهم البعض والقرآن يقول أن بعضهم وليس كلهم كفار. بينما يؤكد بابا الفاتيكان بوثيقته بأن غجر اليونان من أرثوذكس مصر كلهم كفار وكنائس معيبة والمسيح منهم براء، وعنصريتهم وحقدهم ووحشيتهم التي شهدناها بجرائم قتل الرهبان لبعضهم البعض لم يشهد التاريخ مثيلاً لها، وقد كان المطران جورج خضر أفضل من وصف حقيقتهم. فلماذا تنصب نفسك يا مردخاي فول كحامي الحمى وتدافع عنهم وهم يتبرؤون منكم وتتبرؤون منهم؟ بالمناسبة البابا ، أي بابا هو وكيل الرب على الأرض ويتحدث باسمه وعلى لسانه وكلامه أقوى وملزم أكثر من الأناجيل، أما الشتائم والتكفير بين اليهودية والمسيحية فعندنا بها مجلدات، مع أن المسيح كان يهودياً وأكد مراراً أنه جاء ليتمم لا لينقض، وما يقوله التلمود عن المسيح والمسيحيين من شتائم يخجل منها السفهاء أنفسهم