فضاء الرأي

السعوديون الشيعة: عاشوراءُ آمنةٌ.. واعتدالٌ يتسيد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كان موسما هادئا، مر بسلام، دون دوي عمليات انتحارية من "داعش" التي استهدفت قبل سنوات مساجد وحسينيات&المسلمين الشيعة شرق السعودية.

​العناصر "الإرهابية" الهاربة، من بقايا خلايا "العوامية"، هي الأخرى غُلت يدها، ولم تتجرأ على استهداف رجال الأمن، الذين انتشروا&بيقظة&في مختلف مدن وقرى محافظة القطيف، طوال موسم عاشوراء، الذي أحياه السعوديون الشيعة، في أجواء من الروحانية والسكينة والطمأنينة.

​التواصل البناء

​العناصر الأمنية كانت حاضرة بالقرب من الحسينيات والمساجد، لحمايتها&من أي هجمات محتملة، ولتنظيم السير، وسط تواصل وتنسيق دائمين بين الأهالي والجهات الرسمية.&ممارسين دورهم في&خدمة المواطنين، الذين أوصت القيادة السياسية للمملكة، بصون كرامتهم، ورعاية مصالحهم، وكفلت لهم حقهم في ممارسة شعائرهم الدينية بشكل طبيعي&وحر، تحت سقف القانون.

​هذه الطمأنينة ما كانت لتتحقق، لولا تظافر جهود عدة جهات: إمارة المنطقة الشرقية، محافظة القطيف، أمن الدولة، قوى الأمن.. ومعهم وجهاء القطيف ومسؤولي الحسينيات والمواكب، والأهالي. وهو ما يثيت أن التواصل البناء بين المواطنين والمسؤولين، باستطاعته أن يخلق بيئة عمل صحية، ويدفع بالمشاريع المشتركة نحو النجاح.&

​عودة الفقيه

​منذ بضعة سنوات، وموسم محرم في محافظة القطيف، يشهد غياب آية الله السيد منير الخباز، أحد أبرز علماء الدين السعوديين الشيعة، وواحد من&الخطباء&المشهود لهم بالعلم والفقاهةوالفصاحة،&ليس على نطاق المملكة وحسب، بل في الخليج&العربي.

​الخباز الذي يتمتع بشعبية واسعة، خصوصا بين الطبقة المثقفة&المتدينة، التي تعلقت بأطروحاته لسنوات طوال، سواء في مسجد&"الإمام الحسين"بساحة&"القلعة"، أو مسجد&"الإمام علي"، وحسينية&"السنان"..&الخباز غاب عن مريديه لسنوات، كان خلالها منشغلا بالتدريس في الخارج، وإلقاء المحاضرات في عدة دول خليجية، وعواصم&ومدن&أوربية.

​وجود السيد الخباز في الخارج أكسبه مزيدا من الخبرات، وجعله يواجه الكثير من التحديات المعرفية، ويقف على تجارب مختلفة، من شأنها أن تعيد تشكيل ذهنيته الفقهية والثقافية. وهو أمر في غاية الأهمية، خصوصا إذا&استطاع&تحويل ذلك من المستوى النظري&إلى&الاستنباط الفقهي،القائم على إعمال العقل، وتقديم&احتياجات إنسان العصر وقيمه ومعارفه،&وتجاوز&جمودية النص ومحدوديته، والتحرر من القيود الكلاسيكية الحوزوية.

​هذه التجربة الإيجابية على المستوى الشخصي، لآية الله الخباز، لم تكن كذلك لجمهوره، الذي اتسعت الهوة بينه وبينهم&&-&شيئا ما -&بسبب طول الغياب. وجعل الساحة الدينية معرضة لخطابات ماضوية، تفتقد&الرصانة العلمية،&وخلق فراغا تصارع عليه تجار الدين&وباعة الوهم!.

​بقاء السيد الخباز في السعودية خلال موسم محرم، ومشاركته في الفعاليات عبر محاضراته في مسجد "الحمزة" بمدينة سيهات، وحسينية "السنان" بمدينة القطيف، لاقاه متابعوه في منتصف الطريق&بسرور، ومدوا له القلوب والعقول معا.

​الحضور الجماهيري الحاشد الذي اكتظت به الساحات، لمحاضرات الخباز، دليل على أن&الناسفي القطيف، تواقون إلى الطرح&الوطني،&الثقافي،المعتدل، البعيد عن الغنوصية، والطائفية، والخرافة، والتحريض المجاني. وهو ما تجلى في تركيز السيد منير الخباز&على شخصية النبي محمد بن عبد الله، الذي هو ركيزة الوحدة الجامعة لعموم المسلمين بمختلف مذاهبهم.&ساعيا إلى عدم الجمود داخل الدائرة الشيعية، وحسب، بل تجاوزها إلى مساحات أكثر سعة.

​تنوع الخيارات

​ربما يكون الخباز هو&من تسيد المنبر الحسيني هذا الموسم، إلا أنه لم يكن الوحيد&الذي شهد إقبالا جماهيريا. فقد كان هنالك حضورشعبي&أيضا لدى شخصيات علمية أخرى، مثل الشيخ حسن الصفار، الذي امتاز طرحه بالتركيز على المفاهيم الثقافية،&ومخاطبة جمهور&يتجاوزالمتابعين المحليين، محاولا صياغة خطاب يجمع&ولا يفرق، يكون مقبولا لدى عموم السعوديين.

​الشيخ فوزي السيف هو الآخر، كان له مستمعوه. وإن جاء من حيث الطرح العلمي وتأثيره على المستمعين، ثالثا بعد الخباز والصفار.

​بالتأكيد هنالك خطباء آخرون، سعوا لتقديم محاضرات تتسم بالبحث العلمي، والتجديد&-&وإن داخل الدائرة الدينية&-. وهم طبقة جديرة بالدراسة، لمعرفة مدى تأثير خطابها، ومقدار تماسكه وجدته، وإذا ما كان يكتنز تغييرا حقيقيا، أم مجرد تبدل شكلاني، لذات المفاهيم القديمة!.

​الراغبون في العاطفة، والباحثون عن "الدمعة"، لديهم خياراتهم التي يلوذون بها. وهم جمهور واسع من عامة المعزين،&الراغبون في المثوبة، أكثر من بحثهم عن العلم والمعرفة.

​ساحة مسجد "الإمام الحسين" وسط "القلعة" التاريخية، تراها&تكتظ بالشبان، فيما تتصاعد أصواتهم بالنحيب مع الشيخ مصطفى الموسى.

​الشيخ&عبد الحميد الغمغام، وملا عبد الحي قمبر، لديهما صوت شجي، ونغم حزين، يجعلان قلوب من يحضر مجالسهما تتفطر بالبكاء، وكأنهم في كربلاء!.

​وبين هؤلاء وهؤلاء، عشرات المجالس الحسينية، التي يتصف أكثرها بالكلاسيكية في الطرح، والاقتصار على ذكر مناقب آل البيت وأحاديثهم. دون أن نغفل&وجود شريحة من علماء الدين أصحاب الخطاب الماضوي، المتشدد، الذي يجنح للخرافة، ويبتني على التلقين وتغييب العقل، وهو الخطاب الذي يحول عاشوراء من حدث تاريخي، إلى أسطورة غيبية متعالية.

​الفعل الثقافي

​سنويا، تشهد محافظة القطيف، شرق السعودية، مساعي تحديثية، لإخراج مناسبة عاشوراء من طابعها القديم. ولذا، يجهد البعض لإقامة معارض للكتب، والفنون التشكيلية، والعروض المسرحية، والحملات الطبية للتبرع بالدماء للمستشفيات.&

فيما كان لافتا هذا العام دعوة الشيخ محمد عمير،&لإدخال الموسيقى&"الحلال"&في مراسم العزاء الحسيني!.

​هذه الجهود رغم محدوديتها، إلا أنها مهمة، وتستحق الدعم. فهي تروم أن لا تجعل من الإمام الحسين بن علي، مجرد دمعة جوفاء لا معنى&لها.&وإنما، تسعى لأن تعزز المُثل&التي ارتبطت بـ"نهضة الحسين"، متمثلة في العدالة وإعلاء قيمة الحق.

​النقد العلمي

​إن حادثة مقتل الإمام الحسين وآل بيته واصحابه في كربلاء، لها وقع في وجدان المسلمين كافة، والشيعة خاصة. وبالتالي فإن&محاولة تخطيها، أو القفز عليها دون الالتفات لمفاعيلها، أمر متعسر، بل سيؤدي لنتائج سلبية، تعزز من التيار الطقوسي المتشدد.&

​أفضل طريقة لإعادة صياغة "كربلاء"، هو التركيز على قيمها الإنسانية، وتفعيل عاطفتها باتجاه دفع المؤمنين للانخراط في صناعة الحياة والمستقبل، لا الاستغراق في الماضي، والاندكاك في الواقعة بشكل عبثي عدمي لا معنى له.

​من هنا، من المفيد دفع النقاشات ذات الطابع العلمي، السوسيولوجي،&التحليلي،&الذي&يفسر الرموز، ويكشف ما ورائيات الخطاب، ويقرأ الأحداث ضمن سياقاتها التاريخية، وتجربتها البشرية، واثر تلك&السردية على المؤمنين في هذا العصر، وكيف ساهمت في تكوين ذهنياتهم، ووجهت سلوكياتهم.

​إن "كربلاء" ليست حدثا سماويا مجردا. وهي ليست مشيئة ربانية صرفة. ويخطئ من يكرر "شاء الله أن يراني قتيلا"، أو "شاء الله أن يراهن سبايا"، كما ينقل الخطباء&عن&الإمام الحسين. ففي ذلك نوع من الجبر والإكراه المتعالي، المنافي لطبيعة الإنسان الحرة.

​وهنا، على المثقفين أن يتحلوا بالمناقبية والجرأة العلمية والأدبية، في قراءتهم لسردية عاشوراء وطقوسها، ونقد&شيء من&تمظهراتها البدائية، التي يمارسها البعض بجهل، او تعصب، أو عناد أحيانا. لأن ترك الساحة لرهط من "الغوغاء"،سيؤدي&إلى العماء المعرفي والديني.

​خفوت الطائفية

​السياسة&الحازمة&التي اتخذها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تجاه الأصوات&المتطرفة،عندما أعلن&صراحة أنه "سوف ندمرهم اليوم وفورا"،&انعكست بشكل إيجابي على موسم "عاشوراء". حيث كان ملحوظا أن الخطابات المذهبية تراجعت&حدتها، وخفت نبرة فتاوى التكفير التي تطال المسلمين الشيعة&في كل موسم. وذلك بفضل&المواقف الصريحة&للقيادة السعودية،&وفي&طليعتها&الملك سلمان بن عبد العزيز، والذي أكد في أكثر من&مناسبة&رفضه لـ"التصنيف" بين المواطنين&وما يثير الفرقة، وتأكيده على أن السعوديين جميعهم سواسية.

​السعودية تعيش اليوم تحولا حقيقيا&وملموسا، في مجالات اقتصادية، اجتماعية، ثقافية، دينية، مختلفة. وهذا التحول من شأنه أن يعزز من التنوع الثقافي والمذهبي، ويجعله عنصر قوة، ودليل على تجاور الثقافات، وقدرتها على التعايش، وحقها في التعبير عن ذاتها بحرية ووضوح، تحت سقف القانون الذي يحتكم له الجميع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذا جميل ولكن :
فول على طول -

تأمين الشيعة فى السعودية لممارسة شعائرهم الدينية أمر جميل ومحمود جدا ولكن الأجمل أن يتوقف الذين أمنوا عن تفجير أماكن عبادة الأخرين ..شئ غريب جدا أن الذين أمنوا فقط فى العالم كلة هم من يفجرون دور العبادة ويقتلون المصلين فى العالم كلة ...مما يجعل الناس تتساءل : أى دين هذا ؟ أليس الكفر أفضل من هذا الايمان ؟ وأيضا جعل الكثير جدا من الشباب يلحدون ويتركون الدين كلة . أنها وصمة عار أن يتم تفجير أماكن العبادة وعار أكبر أن يصلى الناس فى وجود حراسات مشددة . من حق أى انسان أن يعتنق ما يشاء وعلى الدولة أن تحترم ارادة البشر وتحميهم وتوفر لهم كامل الحماية وكامل الحرية ..وعلى الذين انحطت انسانيتهم الى هذا القدر أن يتواروا خجلا من أنفسهم أو يجب اعدامهم قبل أفعالهم وغير مأسوف عليهم . وجميل أن يتوقف تكفير الشيعة والأجمل أن يتوقف تكفير أى انسان مهما كان اعتقادة أو حتى ملحد . يجب أن نوسع مداركنا ولا ننظر فقط الى مجرد تأمين بشر يصلون بأنة عمل ايجابى .

اسمع التكفير على أصولة يا مردخاي فول ورأي العنصريين والحاقدين الشنوديين
بسام عبد الله -

لماذا لا تنزل إلى الحارة وتلعب مع جرجس كرة شراب يا مردخاي فول بدلاً من الفذلكة والتنظير على أسيادك؟ المصيبة أننا نعيش في عصر إنحطاط سببه أمثال هذا المدعو مردخاي فول الزهايمري الذي يضطرنا فيه إلى شرح المشروح وتوضيح الموضح وإثبات المسلمات والبديهيات للمرة المليون وتراه كالثور الهائج الذي ينطح بعد كل شرح وتوضيح ويجتر المجتر ولا يفهم ولا يقرأ، فإضطررنا أن نروي له حكاية جحا مع حماره فلم يفهم ولم يتعظ وأعدناها مئات المرات ولو كنا قصصناها على جدار حجري يلين أو لوح خشبي لإنحنى أو لمتخلف عقلياُ لفهم، فماذا عسانا أن نقول له حتى يفهم؟ تسأل عن التكفير يا مردخاي فول؟ اسمع التكفير على أصوله: الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه، والأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دي كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟! . لذا نتوقع قريباً بعد هذه الفضيحة المدوية إنهيار الكنيسة القبطية وخروج جماعي عن هذا التجمع الديني المشبوه واللجوء إلى الأديان الحقيقية كالكاثوليك والإسلام.

شايف الشوكة باعيننا ؟ ما تشوف العمود بعينك!
بسام عبد الله -

يمكن تشبيه الخلاف بين السنة والشيعة العرب بالخلاف بين الكاثوليك والبروتستانت نظرياً أما فعلياً فهو أقل بكثير لأن كلاهما يتمسك بأهل البيت والخلافات ليست جوهرية إذا بقيت دينية دون تسييس، بل على العكس الاختلاف لا يتعدى كونه اختلافا في الفروع والجزئيات، وليس اختلافا في الأصول. وهو ظاهرة صحية وفاتحة خير على المسلمين ذلك أنه أدى إلى إثراء كبير لأحكام الفقه الإسلامي في القضايا والوقائع نتيجة إعمال الفكر والفهم في اختيار الحكم المناسب المستنبط من المصدر المناسب، بل صار للمسألة الواحدة في المذاهب المتعددة أكثر من حكم لاختلاف نظرة الفقهاء للدليل ثم يترك الخيار للسائل. أما الخلاف بين الإسلام وديانة الخميني فيمكن تشبيهه بالخلاف بين المسيحية الكاثوليكية والديانة الشنودية، وكذلك بين ديانة السفرديم وديانة الفلاشا وديانة الأشكناز. لأن الكنائس الشنودية صارت مرتعاً لبث الفتن والدسائس بين مكونات المجتمع في الداخل والمهجر كونها بؤر لزرع الحقد والكراهية والعنصرية. لأنها تحشو أدمغتهم بالخرافات والشعوذات تماماً كالخمينية فالخميني أصله هندي وهو قرين شنودة الغجري اليوناني ونتنياهو البولندي وجدك مئير كهانا من فلول يهود سيناء يا موردخاي فول الزهايمري، الخمينية ليست شريعة ولا علاقة لها بالإسلام وهي طقوس مجوسية وهندوسية وحسينيات معيبة وتجمعات دينية حاقدة وموبوءة، تماما كما قال قداسة بابا الفاتيكان عن الأرثوذكسية بأنها تجمعات دينية وكنائس معيبة بوثيقته الشهيرة ولا علاقة لها بالديانة المسيحية وأبلغ وصف لهم هو الذي صدر عن المطران جورج خضر الذي قال : “إله العهد القديم إله جزار وأنا أكفر بهذا الإله الجزار” ولو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لأحرقوا المسلمين جميعاً سنة وشيعة وكذلك الكاثوليك، وجاء هذا نتيجة لمعرفته الوثيقة بقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية كونه عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط ويعرف ما يدور بعقولهم تجاه الأغلبية المسلمة في مصر.

رد للفوال
عدنان احسان- امريكا -

العنف - حاله طارئه علي الفكر الاسلامي - والجـــــرائم والحروب التي ارتكبت في الحقب المسيحيه معروفه في التاريخ وتاريخهم كله دماد وحروب ../ وماذا عن الحرب العالميه الاولى والثانيـــــه وتاريح اوروبا القذر المملوء بالحروب الاستعماريه والمجــــــازر .. . ام الارهابيين اليوم في الوطن العربي - فهم صنيعه الغرب المسيحي - اصحاب نطريه صراع الحضارات - والفوضى الخلاقه والارهابيين اليوم في الوطن العربي - هم صنيعه الغرب المسيحي - ،، راجع التاريخ لتجد ان الحقب الاسلاميــه عاش الجميع في سلام .. ووئام .. واقل الحروب والجدابح ارتكبت في تاريخهم والاستثاء اليوحيد يكون بتدخل الغرب فيشؤون دوله الخلافه .... كف عن هذه اللغه يا ساذج .. وغير الاسطوانه ،، واذهب وثقف نفسك

الى بائس عبداللات - عدنان احسان أو بسام عبداللات
فول على طول -

يا شيخ ذكى عندما تقول أن العنف حالة طارئة على الفكر الاسلامى يجب الكشف عن قواك العقلية ..الحقيقة أنت لست بمجنون ولكن واياك أن تعتقد أن أحدا يصدقكم . ما عليك الا أن تقرأ من أول السيرة النبوية وكيف بدأت الدعوة وكيف تقاتل خلفاؤكم الراشدون . ربما عدنان نسي أن الشيعة روافض وأشد كفرا من اليهود والنصارى وأن السنة نواصب الخ الخ وهذا بدأ منذ الدعوة ..وما أدراك ما الكفر يا بسومة وما يترتب علية ..فلا تقول أن الخلاف بين السنة والشيعة شئ بسيط ...هو خلاف لدرجة التكفير وهذا ليس من تأليف فول . ولماذا يتم تفجير حسينيات الشيعة فى السعودية مع أنهم سعوديون ؟ ولماذا التفجير المتبادل بين الشيعة والسنة فى العراق مثلا وشبة يومى ؟ يا أخى قليل من الصدق لا يضر . هل سمعت عن تفجيرات بين الكاثوليك والبروتستانت مثلا فى مصر أو سوريا أو لبنان مثلا ؟ انتهى - أما هروبك عن الحرب العالمية الأولى والثانية الخ الخ فهو هروب مفضوح ..كانت حروب سياسية ولم تكن دينية - ايطاليا الكاثوليكية ضد فرنسا الكاثوليكية امريكا البروتستانتية ضد المانيا البروستنانتية الخ الخ - انتهى . يبقى نقطة أخيرة وهى أن داعش صناعة غربية ....يااة جبت التايهة يا بسومة . طيب يا بسومة ما الذى يفلعة الدواعش ولا يوجد فى كتب السيرة أو لم يفعلة السلف الصالح أو لا يوجد فى النصوص ؟ ولماذا داعش كلهم مؤمنون فقط ولا يوجد دواعش كفار ؟ ربنا يشفيكم يا بسومة . تعليق أخير وخد راحتك فى الكذب والشتائم . تحياتى .

داعشي وجد في المسيحية ما لم يجده في الاسلام ؟!
عابر ايلاف -

كيف أقنعت داعشياً بترك الإسلام ودخول المسيحية* ‏‏- ألا تحب القتل؟ ‏=بلى!هذه هوايتي-هل قتلت طفلاً؟=لم أجرّب ذلك‏-في الكتاب المقدس ذُكر قتل الرضع والأطفال على أنه إكرام للرب! ‏=متأكد؟‏- نعم اقرأ كتابك يش 6-21واقتلوا اكراما للرب جميع من في المدينة من رجال ونساء و اطفال وشيوخ وحتى الغنم والبقر والحمير ‏= رائع!لم أتوقع المسيحية بهذا الجمال

رد لبتـــــــاع الفول ،،
عدنان احسان- امريكا -

الصراع على السلطه شى - يا غبـــــي - والجرائم والحروب - ضد الانسانيه شي اخر .. يا اهبل ... وعندما تعرف الفرق ،، بينها - تعرف من المجرمين الحقيقين في التاريخ ،بحق الانسانيه - ،، وروح اسىال الانسكلوبيده الغربيه - عن ضحايا المجازر والحروب الاستعماريه - في اي العصور ارتكبت يا جاهل - ... واسال عن الفتوحات الاسلاميه ،،، / لا تقلتوا شيخ - او امراه - ولا تقطعوا شجره مثمره - ... يا بتوع النوووي ..... اما مساله الصراع علي السلطه هذا موضوع ثاني.. وعذرا من القراء... لان هذه اللغه التي يتكلموها حتي مع رئيسهم .. يعني انا برفع من قيمته - بتاع الفول ،، مدعي الثقافه ..

المظلوم صار قاتل ومجرم وسفاح
التهديد الشيعي لعرب الجزيرة -

العجيب ان أولياء الحسين المظلوم تحولوا الى قتلة ومجرمين وسفاحين وممارسين للتطهير العرقي ضد أناس ابرياء لا علاقة لهم بما جرى قبل الف واربعمائة عام في العراق وسوريا والتهديد ممتد ومبيت ضد عرب الجزيرة العربية جميعهم ؟!

العبرة بالنتائج وحتى لا نكرر أخطاء أسلافنا بالتسامح
بسام عبد الله -

جالك كلامنا يا حضرة الكاتب؟ ثقافة الكنيسة الشرقية ثقافة عنصرية تخريبية تدميرية ولا تبني أوطان أو تصنع نسيجا واحدا وخاصة بين أبناء الرب من مسيحيي مصر. صبر الرب أكثر من ٢٠ قرنا عليهم كى يعرفوا الحق ويرجعوا الى الله الحقيقى المتمثل بالكاثوليك أو الإسلام دين الحق والسلام فلم يفعلوا أو يتعلموا من التاريخ أو من تجارب غيرهم ولم يتعظوا. متى يتم نزع الشرعية الدينية عن بابا الأقباط وبعض قساوسة الشرق؟ ونزع الحماية القانونية لهم، وترك الدين مسألة شخصية بحتة بين الفرد وبين أبيه أو بين ما يعتقدة ..هل الرهبان الأقباط لديهم استعداد لذلك ؟ الاجابة بالنفي طبعا... اذن لا مفر من طردهم من البلاد وكأن الرب فاض بة الكيل بعد أن نفذ صبره لقرون عديدة وسوف يمسحهم من الوجود حتى ينقرضوا بسبب حقدهم وغلهم لأن الحقد يقتل صاحبه ومسيحيي الغرب يعرفون ذلك جيداً ويعرفون نفاقهم ويتعاملون معهم بكراهية شديدة ويعتبرون أن ما ورد بالأسفار موجه لهم والأمثلة كثيرة منها سفر الحكمة المنسوب لسليمان الملك :أما أولاد الزناة فلا يبلغونَ أشُدَّهم وذرِيَّة المضجعِ الأثيمِ تنقرضُ. إن طالَتْ حيواتًهم فإنهم يُحسبونَ كلا شيءٍ وفي أواخرِهم تكونُ شيخوختُهم بلا كرامةٍ.) الحكمة ٦) والمولودونَ منَ المضجعِ الأثيمِ يشهدونَ بفاحشةِ والديهم عندَ استنطاق أحوالهم.) الحكمة ٤: ٦ . وتعليقات البعض من أعداء الإسلام كلام شخص متخلف بدائيّ لا يفقه شيئاً لذا.. سيدى الكاتب : عليك أن تعود لأصل المشكلة وهو ما يلقن في بؤر الإرهاب وما يجري في كنائسهم من تعاليم عنصرية وحقد وكراهية وإغتصاب للأطفال وخزعبلات وشعوذة وتفاهات واضحة وخاصة التي تخر من تعليق المدعو مردخاي فول، والعبرة بالنتائج .

أنت البائس والمحتاس الوحيد بين رواد صحيفة إيلاف
بسام عبد الله -

تعليقك الأخير يا مردخاي فول يؤكد بشكل لا يقبل الشك أن مفعول الكبسول عكسي لأنك تدخل بعد تناوله بنوبات هذيان وحالات صرع وخطرفة. هل قرأت تعليقك قبل أن تنشره؟ عد إلى قراءته وستتأكد بنفسك. وكما قلنا لك سيبقى المسلمون أسيادك وتاج رأسك والإسلام هو دين الحق شئت أم أبيت، وأمثالك لا يحتاجون لإثبات لعسر الفهم المزمن لديهم، إذ لا توجد حقيقة غير حقيقتك النتنة التي تتهرب منها بشتم الآخرين ، وكما قلنا لك أيضاً أنت حاقد والحاقد أعمى وأصم وأبكم يرى الشوكة التي في حذائنا عمود والعمود الذي في عينه شوكة، هذه هي الحقيقة المرة الوحيدة في واقعك. والحوار مع الأغبياء من أمثالك يسبب لهم حالة من الجنون والصرع وإنفصام الشخصية وهذا ما هو حاصل فعلاً وخاصة إذا إقترن بالحقد والعنصرية فيخلق شخصية معقدة لها أشباه تجري خلف ترامواي العباسية يلقبونهم بمولانا يعتقدون أن الرب منحهم سلطات خارقة يتعاملون مع الناس وكأنهم الرب نفسه، ويقولون لك عندما تعطيهم حسنة : هات يا عبدي وأنا سيدك ويدلون بدلوهم ويحشرون أنفهم في جميع المواضيع ويخلطونها بالدين ويتمتعون بكم من السخافة وضحالة الفكر والرأي !. غباؤك يسول لك أنك من الأهمية بمكان ليتحاور القراء معك وأنت لا تفقه شيء. جهل وحقد وعنصرية وتخصص شتائم وسباب فمن ينزل إلى مستواك الوضيع؟ المضحك أكثر أنك تقرأ ردودنا عليك وتعجز عن فهمها فتجتر أسئلة لا معنى لها وتكررها، لذا اتبعنا اسلوب الإغاظة وهو الدواء الناجع مع الحاقدين ليموتوا بحقدهم وغيظهم وغلهم.

العالم بدونك أفضل يا مردخاي فول الصهيوني
بسام عبد الله -

عندما يبدأ هذا المدعو مردخاي فول برش التعليقات المعلبة في ذاكرة جهازه بشكل متتابع وبدون الحد الأدنى من التفكير ، نعرف أنه دخل مرحلة متقدمة من الهستيريا، ونعرف أيضاً بأننا بدأنا الضرب على الجرح، فسنتابع على نفس الوتيرة لنشفيه من الحقد والعنصرية على الإسلام والعروبة. ففي تعليقاته الأخيرة أكد هذا المدعو مردخاي فول أنه صهيوني حتى النخاع عنصري حتى الثمالة حاقد حتى العظم، يدعي أنه من مصر وهو أصلاً من غجر اليونان لا دين ولا أدب ولا عقيدة ولا أخلاق. نحن لا ندير خدنا الأيسر، ولا العين بالعين ولا نرد الصاع صاعين ، بل نرد الكلمة الطيبة بعشرة والكلمة السيئة بعشرين وعلى نفسها تجني براقش. نحن لا ندعي الكمال ولا أحد معصوم وكلكم عورات وللناس ألسن، ونقبل النقد البناء بحسن نية ، أما الشتائم العنصرية من حاقد حتى على نفسه فهي تزيدنا وحدة وإيمان. علينا هنا أن نشكرك لأنك بغبائك وتعليقاتك العنصرية الحاقدة قد ساهمت بدون أن تدري بتوحيد جميع طوائف المسلمين العرب وحتى الملحد والشيوعي وغير المؤمن لأن الإهانة والشتيمة جاءت من عدو وعنصري وحاقد، فتلقى وعدك يا مردخاي فول ليكون الجحيم مصيرك في رحلة الحياة الدنيوية القصيرة وخاصة أنك في أرزل العمر وخطوتين والسلامة. تعلم السباحة لتواجه الحياة الأبدية في بحيرة الكبريت والأسيد، وإذا خيل لك عقلك المريض بأننا سنسكت فانت واهم.

عفوا سيدى الكاتب : أى علم تقصد ؟
فول على طول -

بعض مما جاء بالمقال : أبرز علماء الدين - شخصيات علمية أخرى - ​بالتأكيد هنالك خطباء آخرون، سعوا لتقديم محاضرات تتسم بالبحث العلمي..انتهى الاقتباس . سيدى الكاتب أى علم تقصد ؟ الشرع أو الدين لا يحتاج الى علماء ..حيث أن الشرع جاء فى كتاب مبين كما تقولون والمفروض أن الدين بسيط وواضح لأى انسان لأن الدين نزل للبشر ولم ينزل للعلماء فقط . ولا أعرف لماذا وجود " الفقية ..والمفتى ؟ اذا كان الشرع واضح وفى كتاب مبين والرسول محمد قال : أكملت لكم دينكم ..وهذا منذ 14 قرنا مضت . هل هناك غموض بعد كل هذا الزمن وهذا البيان ؟ انتهى - أنتم الوحيدون تقولون عن رجال الدين " علماء " ..أى اكتشاف أنجزوة ؟ وأى علم هذا ؟ لماذا تخلطون بين العلم وبين الدين ؟ العالم كلة اتفق على العلم وهو العلم التجريبى ولكن أنتم فى واد أخر . تحياتى دائما .

الإسلام تعاليمَ ساميةٍ تجمع بين الدين والدنيا
بسام عبد الله -

إمتثال المدعو مردخاي فول لأحد الطلبات وهي أن لا يكتب تعليق أخير، لأنه يعني تمني الموت العاجل، يعني أنه يستجيب أحيانا كما يستجيب من يدخل في غيبوبة للصدمات الكهربائية فيصحو لفترة قصيرة ثم يغيب عن الوعي، كما كان يحصل على خاله شارون. لذا نحاول هنا بتعليقاتنا صعقه فكرياً لعله يصحو من غفوته. وأذكر مرة أنه كتب تعليقاً بأنه لا يشتم الإسلام ولا يهاجمه، وظننا أنها بداية طيبة ومشجعة. ولم نعرف فيما إذا كانت أعراض شفاء دائم أم صحوة فجائية مؤقتة عرضية إستثنائية من الغيبوبة المزمنة، وهل للبوس بالزرزعيل علاج الدكتور سيمون تأثير بهذا التغير؟ أما عن سؤالك فيمكنك توجيهه لباباواتكم وقساوستكم ورهبانكم عما قدمته الأرثوذكسية بشكل خاص والمسيحية بشكل عام للعلم؟ ولا حاجة لنا هنا لتكرار التاريخ المرير ومعاناة العلماء ومنهم كوبرنيكوس وغاليليو على سبيل المثال لا الحصر في ظل الكنيسة. قد لا يقدم الدين العلم ولكنه يساعد على تطوره بتأمين الوسط الملائم له وتشجيع العلماء على البحث والإنتاج والتطور. لأنه لا يخفى على مَن له أدنى بصيرة بالتاريخ البشري الفترة الحالكة في تاريخ قارَّة أوروبا قبل عصرِ النهضة، فقد كانت تتخبَّط في ظلمات الجهل بسبب هَيْمنة رجال الدين والكنيسة على مختلف شؤون الحياة، وحاربوا العلماء وحكموا على بعضهم بالقتل والحبس، فتفشَّتِ الخرافات والأساطير بين العامَّة والخاصة، وانتشرت الحروب لأسباب مختلفةٍ، هذا، في الوقتِ الذي كان فيه المسلمون والمجتمعاتُ المسلمةُ تتطوَّر وتتقدَّم على شعوب الأرض بتعاليمَ ساميةٍ تجمع بين الدين والدنيا، ويمضون قُدُمًا بخطواتٍ ثابتة حثيثة واثقة على أرضية صلبة وتشريع إلهي يرفع من قدر العلم وأهله، في إقامة حضارة شامخة عملاقة، أضاءت ظلماتِ الجهل في ربوع العالَمين، وخرج من رحمِها نوابغ وعباقرة في مختلف العلوم والمعارف في الفقه والحديث واللغة والتفسير وغيرها من العلوم الشرعية، فضلاً عن العلوم الدنيوية النافعة التي لا بد منها؛ كالجغرافيا، والتاريخ، والفلسفة، والطب، والهندسة، والفيزياء، والكيمياء، وأفاقت أوروبا وبدأت خطوتها الأولى للتخلص من هَيْمنة رجال الدين، وبإقرارهم واعتراف أهل الإنصاف منهم، كانت الحضارة الإسلامية وعلماؤها وعلومهم التشريعية والدنيوية النافعة لها تأثيرات واضحة نهل منها علماء أوروبا، ما أعانهم على نهضتهم، وعكفوا يدرسون ويترجِمون علوم المسلمين، وزادو

إلى كشاش التماسيح والعنزات المدعو مردخاي فول
بسام عبد الله -

العلم هو إرث الانبياء، والعلماء هم ورثتهم، والعالم قديماً كان يجمع بين عدة علوم كالفلسفة واللغة والفلك والرياضيات وغيرها، وأصبح التخصص شرطاً بعد تطور العلوم التي أقدمها على الإطلاق العلوم الدينية واللاهوت، وهي علوم فلسفية معقدة والخوض فيها من قبل البعض من الجهلة والأغبياء يدخلهم في حالات من الهلوسة والصرع كالعزيز مردخاي فول الذي له أشباه تجري خلف ترامواي العباسية، والذي لا يريد أن يقر ويعترف بأن اللغة والفقه علوم والعالم بها يسمى عالم مثل عالم الرياضيات والفيزياء والكيمياء، لأنه حسب تفكيره المحدود من يفهم بالعلوم الدينية اسمه راهب وقسيس ومطران وأنبا وكاردينال وبابا، وجميعهم أرفع مقاماً من العلماء لأنهم وكلاء الرب على الأرض ويتحدثون باسمه، ولا يخضعون لقانون مدني أو قضاء أو سلطة لأن سلطتهم مستمدة من السماء. بالمناسبة، إذا كانت شهادة كشاش الحمام غير مقبولة في المحاكم، فكيف بشهادة كشاش تماسيح وفيلة وعنزات؟

صورة طبق الأصل
فول على طول -

أسكن بجوار جامع الشرطة ويأتى خطيب المسجد كل يوم جمعة كى يخطب وبعد أن يبسمل ويعزبل ويحوقل مباشرة يبدأ فى السباب والشتائم للمسيحيين واليهود بكل ما لذ وطاب من قاموسة الذى لا ينضب أبدا وهذا يحدث كل يوم جمعة وفى جامع الشرطة . المهم اعتقدت أنة ربما يكون جندى مجند وصغير السن ولا يعقل الأمور وبعد السؤال عرفنا أنة مدير الوعظ والارشاد بالمحافظة ويتقاضى أجرا مجزيا من الشرطة على هذة الخطبة ...يبدو أن أذكى اخواتة بسام أو عدنان عديم الاحسان - لة صلة قرابة بهذا الشيخ الذى أطلقنا علية لقب " شيخ المواعظ الحسنة " أو هم جميعا صورة طبق الأصل . أهدى هذة القصة الحقيقية للسيد الكاتب ولأصحاب العقول فقط . نؤكد أننا ننفجر ضحكا كل يوم جمعة أثناء خطبة الشيخ الوقور هذا وندعو لة بالشفاء . تحياتى يا شيخ ذكى .

صورة مردخاي فول طبق الأصل عن ربه يهودا الإسخريوطي
بسام عبد الله -

المدعو مردخاي فول الزهايمري جاهل وأمي وغبي في كل شيء حتى بالتأليف والنقل وقيل عن قال، يؤلف القصص السخيفة التي يصورها له عقله المريض ويحذف مما ينقله ويضيف بما يرضي حقده ويشبع غله ويتوافق مع عنصريته. وهنا يحاول بدناءة الإساءة وتشويه مسجد الشرطة بالإدعاء أنه يسكن في منطقته وهو في الحقيقة عامل تنظيفات في دير أبو مقار وحارس على سجن النساء المسيحيات ممن إعتنقن الإسلام. مسجد الشرطة دار‭ ‬مناسبات‭ ‬الشرطة‭‬‭ ‬‬من‭ ‬أجمل‭ ‬وأرقـى‭ ‬المساجد‭ ‬التى‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬تراهـا‭ ‬العـين،‭ ‬وبتصميمـه‭ ‬المعمـارى‭ ‬وبجمـالـه‭ ‬وبهاءه‭ ‬ويعـد‭ ‬عـلامـه‭ ‬فريدة‭ ‬فى‭ ‬العمارة‭ ‬الاسلامـيه‭ ‬على‭ ‬مـر‭ ‬العصـور، ويقع في‭ ‬أحد‭ ‬أهم‭ ‬المواقع‭ ‬بمدينـة‭ ‬القاهـرة‭ ‬الجديدة‭ ‬وفى‭ ‬أكبر‭ ‬ميادينها وهي منطقة تجارية غير سكنية ‬‬ليكون‭ ‬جسراً‭ ‬للتواصل‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬هيئة‭ ‬الشرطة‭ ‬وأطياف‭ ‬المجتمع‭ ‬المختلفة‭ ‬ومنبراً‭ ‬لنشر‭ ‬تعاليم‭ ‬الدين‭ ‬الحنيف. ومما يؤكد كذبه وتدليسه أيضاً هو شتم‭ ‬وإحتقار إمام المسجد بقوله أنه مجند بالجيش، بينما هو محمد مختار جمعة وزير الأوقاف وعميد منتخب لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، وعضو المكتب الفني لشيخ الأزهر. ويدعي أنه يشتم اليهود والمسيحيين أي أهل الكتاب ولا يدري أن من يشتم أهل الكتاب لا يعتبر مسلم.

طيب ماذا تعلم كنايس الارثوذوكس رعاياها
وماذا تغرس فيهم ؟ -

يقول الدكتور وديع أحمد ( الشماس سابقاً ) رحمه الله ، يقول الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. لقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات من بذاءات ضده تليق بمن يقولها وتلطخ وجهه البارد الكالح .

مردخاي فول يرسم صور كريكاتورية لعقله المريض
بسام عبد الله -

أنت يا مردخاي فول الزهايمري حاقد على كل شيء وفاشل بكل شيء حتى بتأليف القصص الكاذبة دائما تفهم وتسمع كما يحلو لك وبالشكل الذي يرضي حقدك ويفش غلك ويتوافق مع عنصريتك مثل لا تقربوا الصلاة، ، لا كما أنزلت وأسباب النزول ولماذا ولمن ومن هو المعني بها. المسلم لا يشتم غير المسلم ممن لا يعاديه، و ينظر الإسلام نظرة خاصة لأهل الكتاب من اليهود والمسيحيين. سواء أكانوا في دار الإسلام أم خارجها. فالقرآن لا يناديهم إلا بـ (يا أهل الكتاب) و(يا أيها الذين أوتوا الكتاب) يشير بهذا إلى أنهم في الأصل أهل دين سماوي، فبينهم وبين المسلمين رحم وقربى، تتمثل في أصول الدين الواحد الذي بعث الله به أنبياءه جميعا: “شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلاَ تَتَفَرَّقُوا فِيهِ” (الشورى: 13). والمسلمون مطالبون بالإيمان بكتب الله قاطبة، ورسل الله جميعا، لا يتحقق إيمانهم إلا بهذا: “قُولُوا آمَنَّا بِاللهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ” (البقرة: 136). وأباحت الشريعة الإسلامية أكل ذبائح اليهود والمسيحيين (الجائزمنها) وأجازت الزواج منهم والبيع والشراء لهم ، وكذلك القسط والبر والإحسان إليهم ما داموا غير محاربين، وتهنئتهم بأعيادهم وهناك آيتان من كتاب الله، جديرتان أن تكونا دستورا جامعا في هذا الشأن. وهما قوله تعالى: “لاَ يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ” (الممتحنة) فالآية الأولى لم ترغب في العدل والإقساط فحسب إلى غير المسلمين الذين لم يقاتلوا المسلمين في الدين، ولم يخرجوهم من ديارهم أي أولئك الذين لا حرب ولا عداوة بينهم وبين الم

من عدو الاسلام السني ؟
متابع -

السعودية مثل الشيعة لا عدو لها الا الاسلام السني ؟!

مشايخ وقسس مخبرين لدى امن الدولة
M -

يوجد في مصر مشايخ وقسس مخبرين يتبعون امن الدولة والمخابرات مهمتهم تأجيج الصراع الطائفي بين مكونات الشعب المصري مسلمين ومسيحيين ،،

رأي رسولنا صلى الله عليه وسلم في الشيعة الأمامية
الشيعة الأمامية خلايا نائمة بالمجتمع السني -

مما لا شك فيه إن فرقة الشيعة الإثني عشرية ( الرافضة ) من أشهر الفرق الشيعة ، قلة في العلم والعقل , والتناقض والاضطراب , والعداء للمسلمين , والتعاون مع الأعداء ضد المسلمين , وأنهم من أكذب الطوائف , وأنهم من أبعد الطوائف عن الدين , ونص على أن معتقدهم من أخبث المعتقدات , وذكر أنهم من أحقد الفرق على المسلمين , وأشدهم خطرا عليهم والرافضة أشد بدعة من الخوارج , وهم يكفرون من لم تكن الخوارج تكفره , كأبي بكر وعمر , ويكذبون على النبي صلى الله عليه وسلم , والصحابة كذبا ما كذب أحد مثله , والخوارج لا يكذبون , لكن الخوارج كانوا أصدق وأشجع منهم , وأوفى بالعهد منهم , فكانوا أكثر قتالا منهم , وهؤلاء أكذب وأجبن وأغدر وأذل , وهم يستعينون بالكفار على المسلمين , فقد رأينا في الحاضر ورأى المسلمون أنه إذا ابتلي المسلمون بعدو كافر كانوا معه على المسلمين , كما جرى لجنكزخان ملك التتر الكفار , فإن الرافضة أعانته على المسلمين . وفي الوقت الحاضر تعاونوا مع الأمريكان واليهود ومع الروس على ذبح المسلمين وابادتهم في العراق وسوريا ويهددون باحتلال الحرمين فكيف يكون هؤلاء مسلمين ؟! وإن الشيعة الإمامية الاثنا عشرية من فرق الضلال التي جمعت في عقيدتها، كل شرٍ وانحراف موجود في باقي الفرق والنحل، ولهذا حكم جمهور العلماء بكفرهم وزندقتهم، وفي مقدمتهم سيد الأولين والآخرين، وإمام العلماء والمتقين، وخاتم النبيين والمرسلين:محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم:حيث حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم، بشرك الشيعة الإمامية، بل أمر صلى الله عليه وسلم، بقتلهم وأوصى بذلك أمير المؤمنين، علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم، وعنده علي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( يا علي سيكون في أمتي قوم ينتحلون حبنا أهلَ البيت، لهم نبز يسمون الرافضة فاقتلوهم فإنهم مشركون) رواه الإمام الطبراني في (المعجم الكبير) (12/242)، حديث (12998) وإسناده حسن. قول: علي بن أبي طالب رضي الله عنه:قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ( سيكون بعدنا قوم ينتحلون مودتنا، يكذبون علينا، مارقة، آية ذلك، أنهم يسبون أبا بكر وعمر).

اهداء الى أذكى اخواتة
فول على طول -

يا شيخ ذكى بما أنك عرفت طبيعة عملى فهذا انجاز تاريخى يحسب لك . المهم اليك بعض من خطبة الشيخ الوقور : اليهود أحفاد القردة والخنازير أو اخوة القردة والخنازير طبقا لقولة تعالى : كونوا قردة خاسئين - والنصارى مشركين وأنجاس طبقا لقولة تعالى : انما المشركون نجس - النصارى أوساخ حيث أنهم يذهبون الى كنائسهم بغير وضوء - ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى وهؤلاء القرود والأنجاس لن يرضوا عن المسلمين حتى نتبع ملتهم النجسة الكافرة - الخ الخ ..ثم الخاتمة : اللهم شتت شملهم واقطع ألسنتهم وأصبهم بالسرطان وجفاف اللسان ..اللهم يتم أطفالهم ورمل نساءهم - اللهم جمد الدم فى عروقهم - اللهم يبس زرعهم وضرعهم يا رب العالمين ..الخ الخ ..وبالطبع فان جحافل المصلين من خلفة يرددون أأأأميييييين . انتهت خطبة كل جمعة . على فكرة يا شيخ ذكى المسجد الذى أتكلم عنة موجود فى احدى المحافظات وليس فى القاهرة وأرشحك للعمل بة بدلا من الشيخ هذا فأنت تملك الامكانيات وأكثر . والوظيفة الأخرى التى أعرضها عليك هى " المحلل " حيث يعمل بها أحد مدرسين الأزهر الشريف ويتكسب من هذة الوظيفة بمعدل الف جنية عن كل حالة وفى الشهر ما يقرب من ثلاث الى أربع حالات . ما رأيك ؟ - كلمة أخيرة أنا أعرف الفرق بين الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف وبين مدير الدعوة والارشاد ولكن يبدو أنك لم تفهم الفرق بينهما وأيضا أنا قلت " جامع الشرطة " وليس مسجد الشرطة ...فهمت ؟ تعليق أخير . أما عن العلم والعلماء : من المعروف أن الدين ثابت والعلم متغير ...بما أن الثابت وهو موجود منذ أكثر من 14 قرنا لا يوجد بة جديد بل يتم تدوير نفس البضاعة القديمة - أى دين بالمناسبة وليس الاسلام فقط - دون أى تقدم يذكر فهذا لا يعتبر علم ..فهمت ؟ ولا يغير شيئا فى البشرية ..فهمت ؟ يعنى علم النحو أو الصرف أو اللغة " كما تطلقون علية " لن يحدث شئ لو تم رفع المجرور ونصب الفاعل وجر المرفوع ...فهمت ؟ كذلك علوم الدين ليس بها أى جديد بل تدوير نفس البضاعة القديمة ..فهمت ؟ انتهى .

ماذا قدم المسيحيون المشارقة للانسانية من إنجازات
عابر ايلاف -

ماشي ، وَيَا ترى المسيحيين المشارقة ماذا قدموا للعالم والانسانية من اختراعات ومنتجات غير المسبات على الاسلام والمسلمين ؟ هل دخلوا المختبرات والمصانع وملؤا أرفف المخازن الكبرى باحدث اجهزة الهاي تك ، أبداً هم عالة كغيرهم على منتجات الغرب والشرق وما افادوا البشرية بفرنك .ارجو آن لا ينسب المسيحي الشرقي نفسه الى تقدم الغرب فيكون كالقرعاء التي تتباهى بشعر اختها او جارتها .وهل الإنسان المسيحي يمكن ان نسميه المتوافق مع نفسه يعيش في سلام داخلي يمكنه من تقديم نجاحات للبشرية جمعاء. والتوافق مع الذات يعني أن تكون أفكار الإنسان ومعتقداته الدينية وغير الدينية صورة طبق الأصل لتصرفاته وسلوكياته وأسلوب حياته تجاه المجتمع والعالم بأسرة من طبيعة وبشر ونبات وجماد وحيوان. ام انه شخص فشلت التعاليم والوصايا وطول إقامته في الغرب ان تجعله إنسانا سويا ينتمي للعائلة الانسانية الكتابات والتعليقات والتصريحات تقول غير ذلك ..

الكنايس اليونانية الارثوذوكسية في مصر والمهجر
تسب الطوائف المسيحية الاخرى وتدعو عليهم ؟! -

نحن لا ندعو الا على من اعتدى علينا ويستحقه ايا كان دينه وهذا من اضعف الإيمان ، المسيحيين لم يدعو على اليهود وإنما مارسوا ضدهم المذابح والمجازر طوال الفين عام و والكنيسة اليونانية الارثوذوكسية السوداء بمصر رعاياها من ابناء الخطية والمرشومة والرهبان يدعون على الطوائف الاخرى ولديها ان الاخر كافر ولو كان مسيحيا ما دام ليس ارثوذكسيا ؟! الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! بالختام نقول ان الارهاب الفكري الكنسي للمسلمين مرفوض ولينشغل كل مسيحي وكل ارثوذوكسي بمشاكله الشخصية او مشاكل طائفته او ما يحصل من بلاوي متلتله في كنايسه وفي قلايات رهبانه او بيته

الشيعة اهل تقية وغدر وخبثاء
سني من بلاد الحرمين -

الشيعة اهل تقية وأهل غدر خبثاء اذا تمكنوا لن يرحموا سنياً واحداً وهذا ما حصل في العراق وسوريا ولبنان ، لابد من ابادة جنس الشيعة خاصة الأمامية والنصيرية بعدما فعلوه بالمسلمين الموحدين في تلك البلاد ويهددون به بلاد الحرمين ان استطاعوا ..

الى متى الهروب والكذب والتدليس والنفاق يا مردخاي فول الزهايمري؟
بسام عبد الله -

أصبح واضحاً للجميع بأن معلقي إيلاف إستطاعوا إيصال المدعو مردخاي فول الزهايمري إلى مرحلة العجز بحشره في زاوية ميته، فبدأ يهلوس ويزمجر ويتخبط ولا يدري ما يكتب ولا أين يسكن ولا كيف يبرر كذبه وتلفيقه ولا يعرف أهمية علم قواعد اللغات والنحو والصرف. نعم، عندما يدعو الإنسان على قاتلي الأطفال بالكيماوي والنابالم ومغتصبي النساء ومدمري وناهبي الأوطان أياً كان معتقدهم كما يفعل الأسديين في سوريا والحوثيين في اليمن والخمينيين في العراق والصهاينة في فلسطين وكما فعل الصرب في البوسنة، فهذا واجب وأضعف الإيمان، والحقيقة هي أن عقيدتك الشنودية الشبيهة بالخمينية هي ايدلويجيا قبيحة مبينة على الخيانة والغدر والقتل وسفك الدماء والمحاصصات وحب النفس وشتم معتقدات الآخرين كما تفعل أنت ولهذا تشعر بأن الدعاء هو موجه لك أنت بالذات لا إلى المسيحيين واليهود الذين لم تتلوث أياديهم بدماء الأبرياء، والدليل على وحشيتكم جرائم الرهبان الذين يقتلون بعضهم البعض ويغتصبون الأطفال ويرشمون النساء ويبيعون صكوك الغفران منذ قرون ويدفنون جرائمهم دون حسيب أو رقيب كما جرت العادة والخلافات التي بلغت أشدها منذ عهد البابا شنودة الثالث، حيث كان البابا تواضروس الثاني يريد الإستيلاء على أموال دير أبو مقار فخطط لقتل الأنبا إبيفانيوس والإستيلاء على أموال الدير فجند كل من الراهب إشعيا المقارى والراهب فلتاؤس المقارى للقيام بهذه الجريمة التي إنكشفت بمعجزة رغم كل محاولات الكنيسة التغطية عليها ومنع الأمن من التحقيق بها، والإصرار على إتهام جماعات إسلامية إرهابية بها. ولا زالت قناة ملك القسيس ومحور وغيرها والبابا وبعض القساوسة يحاولون التغطية على القضية، والسؤال هنا : إذا كان رهبانهم بهذه الوحشية فكيف يكون أتباعهم ؟ لن نجيب بل نترك الإجابة للمطران جورج خضر. لذا نتوقع قريباً بعد هذه الفضيحة المدوية إنهيار الكنيسة القبطية وخروج جماعي عن هذا التجمع الديني المشبوه واللجوء إلى الأديان الحقيقية كالكاثوليك والإسلام.

اين الشيعة من مباديء الحسين رضوان الله عليه ؟
عابر ايلاف -

ايش علاقة المسلمين كافة باستشهاد الحسين رضوان الله عليه ؟! الحسين غرر به وخذله شيعته ، والعجيب ان شيعته الحاليين عملوا ومارسوا بالضد من مبادئه ومنطلقاته فلاهم أقاموا دولتهم على العدل لا مع شيعتهم ولا مع غيرهم من المظلومين فانطلقوا كالوحوش يذبحون المسلمين السُنة جيرانهم في العراق وسوريا يصطفون مع الحكام الديكتاتوريين الظلمة كسفاح الشام النصيري ولبنان واليمن ويتوعدون عرب الجزيرة العربية بذات المصير بثارات الحسين ؟!

اسمع كلام اللة الحقيقى يا شيخ ذكى :
فول على طول -

وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ،" (مت 5:44) يعنى محبة حتى الأعداء والدعاء لهم والصلاة من أجلهم وليس الدعاء عليهم بالويل والثبور وعظام الأمور ...فهمت ؟ ..ولكم أكثر من 14 قرنا تدعون على اليهود والنصارى ومع ذلك يحدث العكس أى يتقدم اليهود والنصارى وتزدهر بلادهم ويسودها السلام ويتخلف الذين أمنوا ويسود بلادكم الدماء والقتل الخ الخ ..ومع ذلك لم تتعظوا ولم تفهموا أنكم سائرون فى طريق خطأ ..فهمت ؟ انتهى أما عن ادانة الأخرين وتكفيرهم يجب أن تقرأ كلام اللة الحقيقى : وَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. «لاَ تَدِينُوا لِكَيْ لاَ تُدَانُوا، لأَنَّكُمْ بِالدَّيْنُونَةِ الَّتِي بِهَا تَدِينُونَ تُدَانُونَ، وَبِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ. وَلِمَاذَا تَنْظُرُ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِ أَخِيكَ، وَأَمَّا الْخَشَبَةُ الَّتِي فِي عَيْنِكَ فَلاَ تَفْطَنُ لَهَا؟ أَمْ كَيْفَ تَقُولُ لأَخِيكَ: دَعْني أُخْرِجِ الْقَذَى مِنْ عَيْنِكَ، وَهَا الْخَشَبَةُ فِي عَيْنِكَ؟ يَا مُرَائِي، أَخْرِجْ أَوَّلًا الْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِكَ، وَحِينَئِذٍ تُبْصِرُ جَيِّدًا أَنْ تُخْرِجَ الْقَذَى مِنْ عَيْنِ أَخِيكَ!..انتهى - يجب عليك أن تتعلم الغفران حتى لمن أساء اليك كى يغفر لك اللة الحقيقى . ولا أحد يملك ادانة أحد أو تكفيرة حتى كان هذا الأحد نبى أو مدعى النبوة لأن الادانة هى من صلاحية الخالق فقط ولا أحد غيرة ..عليك أن تهتم بخلاص نفسك وتدين نفسك على أخطائك ولا تدين الأخرين ..فهمت ؟ اللة فقط يعرف المؤمن والكافر وهو الفاحص للقولب والعقول ...فهمت ؟ بقية تهريجك وبذاءاتك لا تستحق الرد . تحياتى وهذا تعليق أخير فى هذا الموضوع . ما رأيك فى الوظيفة المعروضة عليك بعد هذا الكلام ؟

لماذا لا تلتزم بوصايا ربك الحقيقي كما تسميه
وتحب أعداءك يا مهرطق لماذا تطفح بالكراهية ؟ -

إذا ما نظرنا إلى التاريخ بتجرد وموضوعيه، إعتمادا على الادله الموثقه وليس الشائعات والاكاذيب والافتراءت ، آلتي يبثها ابناء المرشومة ، فليس هناك أي شك بأن ما إرتكبه إتباع بولس من المسيحيينو من قتل ونهب وسلب وظلم وطغيان وتسلط وقهر وإضطهاد وتعذيب وحروب وإباده ومذابح على مدى تاريخهم يزيد (بألف مره) عما إرتكبه المسلمون على مدى تاريخهم( أي ما إرتكبه المسلمون على مدى تاريخهم لا يزيد عن 1 في 1000 مما إرتكبه أتباع بولس ) ، لذلك سمى المؤرخ البريطاني الشهير(توينبي) المسلمين ( بأرحم الفاتحين في التاريخ ). والعالم النصراني لم يكن متقدما ومتحضرا وثريا ومتسامحا إلا لفتره لا تتعدى ( 10% ) من عمر النصرانيه البالغ أكثر من ألفي عام ، بينما كان المسلمون متقدمون لفترة ( 1000 عام ) من عمر الاسلام البالغ اكثر من 1400 عام ( حوالي 71% من عمر الاسلام ) ، ولم يتفرقوا ويختلفوا وينهزموا ويتخلفوا ، إلا بعد ان إبتعدوا عن الايمان والالتزام والفهم والتطبيق الصحيح لكتاب الله وسنة رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم ، على عكس النصارى من أتباع بولس الذين لم يتقدموا يوما إلا بعد إقصاء الكنيسه والبابوات والرهبان والقساوسه الذين كانوا عقبه كبرى في وجه التقدم والوحده والحريه والسلام والتسامح والحضاره . سُئِل الداعية الألماني بيبر فوجل الشهير بأبو حمزة في ملتقي صحفي عن العلاقة بين الإرهاب و الإسلام ..!! فأجاب بكل حكمه : من الذي أشعل الحرب العالمية الأولى؟ المسلمين ؟! من الذي أشعل الحرب العالمية الثانية ؟ المسلمين ؟! من الذي قام بقتل 20 مليون نفس بشرية من سكان أستراليا الأصليين ؟! المسلمين ؟! من الذي أرسل القنابل النووية لتضرب هيروشيما و ناجازاكي؟ المسلمين ؟! من الذي قام بقتل ما يزيد على الـ 100 مليون هندي من الهنود الحمر في أمريكا الشمالية ؟ المسلمين ؟! من الذي قام بقتل أكثر من 50 مليون هندي من الهنود الحمر في أمريكا الجنوبية ؟ المسلمين ؟! من الذي قام باسترقاق حوالي 180 مليون أفريقي كعبيد و قد توفي حوالي 77% منهم و تم إلقاؤهم في المحيط الأطلنطي ؟ المسلمين ؟! لا لم يكونوا المسلمين

لمن ولاء شيعة الجزيرة العربية
سني من بلاد الحرمين -

لمن ولاء شيعة الخليج والجزيرة العربية ؟ لأوطانهم ام لمذهبهم ومراجعهم في ايران والعراق ؟! اذا دخلت اَي حسينية في الخليج ستجد صور خوميني وخامنئي وسيستاني ؟!!

نقول تاني أم يكفي؟
بسام عبد الله -

وأين أنت من كلام الله الحقيقي يا عدو الله والبشرية والإنسانية يا فول الزهايمري؟ نحن نعرف كلام الله الحقيقي جيداً وذكرناك به ملايين المرات وضربت به عرض الحائط وأدمنت على إتباع كلام ووصايا ربك يهودا الإسخريوطي الخائن الذي وشى للرومان عن مكان المسيح عليه السلام فعاقبه الله بأن شبهه بالمسيح فقبضوا عليه وصلبوه وصعد المسيح إلى السماء. وكما قلنا لك مراراً وتكراراً أن المسلم لا يشتم غير المسلم ممن لا يعاديه ومن يفعل لا يعتبر مسلم، لأن للإسلام نظرة خاصة لأهل الكتاب من اليهود والمسيحيين. سواء أكانوا في دار الإسلام أم خارجها. فالقرآن لا يناديهم إلا بـ (يا أهل الكتاب) و(يا أيها الذين أوتوا الكتاب) يشير بهذا إلى أنهم في الأصل أهل دين سماوي، فبينهم وبين المسلمين رحم وقربى، تتمثل في أصول الدين الواحد الذي بعث الله به أنبياءه جميعا: “شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلاَ تَتَفَرَّقُوا فِيهِ” (الشورى: 13). والمسلمون مطالبون بالإيمان بكتب الله قاطبة، ورسل الله جميعا، لا يتحقق إيمانهم إلا بهذا: “قُولُوا آمَنَّا بِاللهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ” (البقرة: 136). وأباحت الشريعة الإسلامية أكل ذبائح اليهود والمسيحيين (الجائزمنها) وأجازت الزواج منهم والبيع والشراء لهم ، وكذلك القسط والبر والإحسان إليهم ما داموا غير محاربين، وتهنئتهم بأعيادهم وهناك آيتان من كتاب الله، جديرتان أن تكونا دستورا جامعا في هذا الشأن. وهما قوله تعالى: “لاَ يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ” (الممتحنة) فالآية الأولى لم ترغب

المسيحيون لا يعرفون اسم ربهم الحقيقي ؟!
عابر ايلاف -

ما هو الله الحقيقي في المسيحية، وما هو الاسم الحقيقي ل " الله " في المسيحية اللي هو عندكم ثلاثة في واحد واحد في ثلاثة ؟!!