فضاء الرأي

العراق هل من حل؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

التظاهرات الشعبية العارمة والمنظمة بشكل دقيق على عكس ما يروج عن عفويتها، رغم كل شيء تبقى حقا مشروعا وعادلة كل العدالة ولروح شهدائها الابرار الرحمة والسلام ومع ذلك تبقى غير بعيدة عن الصراع الامريكي&&-&الايراني والعربي&&-&الايراني والشيعي&&-&الشيعي الذي وصل&للاسف&الى حد كسر العظم.

العراق الذي صنفته منظمة الشفافية الدولية في المرتبة (169) من اصل (180) دولة وبلغ العجز المالي في ميزانية&عام&2019 حوالي (23) مليار دولار مع ارتفاع فلكي في نسبة الديون وبلوغ مستوى البطالة لقرابة (23%) حسب تقرير صندوق النقد الدولي وتهالك البنى التحتية وتعرض اغلب المصانع ومراكز الانتاج الى التدمير المنظم والاستيلاء عليها من قبل هذه المجموعة او تلك حيث لم يبقى من اصل (178) الف مصنع الا النزر القليل تاركة ورائها قرابة مليون عاطل عن العمل وسيطرت المليشيات&على مصادر الواردات والثروة وحتى على المنافذ الحدودية مع وجود قرابة (5) مليون موظف عدا المتقاعدين في دولة لا يتجاوز عدد نفوسها الاربعين مليون نسمة&!!.........الخ ادت كلها الى وقوع اكثر من (40%) من العراقين تحت خط الفقر مع انعدام الخدمات الاساسية &وتفشي الامية والجهل والخرافات وانهيار شبه كامل للمنظومتين التعليمية والصحية في البلاد.

لما سبق كان ولايزال من الطبيعي انفجار الغضب الشعبي خاصة في دولة كالعراق عائمة على بحر من البترول والغاز الطبيعي، اذ بلغت الاوضاع حدا لا يطاق وحتى اذا كان هناك وراء هذا الغضب الشعبي العارم ايادي خفية مستفيدة، فهي لا تنفي حقيقة المأساة التي يعيشها الشعب العراقي &المغلوب على امره والذي ينتظر زبد الوعود المداف بعسل كلام السلطات والحكومات المتعاقبة دون جدوى فقد كان شعار الاغلبية من المسؤولين ومراكز القرار هو ( اسرق ودع غيرك يسرق) في ترجمة كارثية لشعار (اعمل ودع غيرك يعمل).

الامر لايتعلق لا بشخص السيد رئيس الوزراء عادل&عبد المهدي ولا بحكومته&المحكومة باجندات متعددة وانما&اساسا بالتكوين الغريب والعشوائي للدولة العراقية الحديثة والتجميع اللامنطقي لمكوناته القومية والدينية والطائفية بالاضافة الى انها&نتيجة تراكمات حوالي عقدين من الزمن من الفساد والتدمير المنهجي لاسس الدولة وللقانون والدستور التي مارستها اغلبية الطبقة السياسية في العراق&اعتبارا من اعضاء مجلس الحكم الذين يتقاضون رواتب فلكية لممارستهم الرئاسة لشهر او شهرين وانتهاء بالوزراء واعضاء البرلمان واصحاب الدرجات الخاصة و......الخ عدا العقود والصفقات المشبوهة والاستيلاء على المال العام.

السؤوال هو: الى اين يتجه العراق؟ وهل حقا على المتظاهرين الاختيار بين الدولة واللادولة؟ فتجربة الشارع العراقي والانتفاضة الشعبية الحالية تؤكد على انهم اصلا يعيشون في حالة&(اللادولة)، دولة الفساد المستشري والنهب الشامل ووزارة&التحويلات المالية وتجارة الجنس&(تقرير&BBC&)&وحتى التجارة بالاعضاء البشرية والمخدرات...........الخ&بالاضافة الى ما استجد من مواجهة التظاهرات السلمية بالنار والحديد وسقوط 44 ضحية ومئات الجرحى والمعوقين في تعارض كامل مع احكام الدستور الاتحادي.

المطلوب والمفروض وقفة جادة للبقية الباقية من القوى الوطنية العراقية غير الملوثة بالسحت الحرام للاستجابة للمطالب المشروعة للمتظاهرين ووضع برنامج وطني مرتبط بتوقيتات محددة للتنفيذ تعيد ثقة الشارع العراقي بالدولة والسلطة والقانون والدستور ابتداء من تحقيق مهمة استقلالية القرار المركزي العراقي&(المرهون حاليا)&مرورا بمؤسسات الدولة التي تعشعش فيها اسراب الفاسدين والمعينين على اسس المحسوبية والمنسوبية دون ادنى كفاءة وانتهاء بوضع الاسس الرصينة لانقاذ الاقتصاد العراقي وللتنمية الشاملة ومحاربة الفقر والبطالة والتخلف ومشاريع تجهيل الشعب العراقي اذ بدون هكذا محاولة جادة فان&(اللادولة)&العراقية الحالية ستتجه بسرعة نحو الانهيار الكامل هذا اذا لم تصبح ساحة كبيرة لتصفية الحسابات والاحتراب والصراع الدموي.

اللهم قد بلغت فاشهد.

sbamarni14@outlook.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحل قادم على أيدي الشباب الثائر الذي عرف أعدائه الحقيقيين
بسام عبد الله -

`العراق وسوريا الموحدين سيكونان بألف خير بدون البرزانيين وقسد العنصريين الحاقدين. لا يوجد شيء اسمه كردستان. مجرد وهم وخيال غير موجود إلا في مخيلة بعض المرضى العنصريين الذين إستغلوا فرصة ضعف العراق بعد الغزو الامريكي له فأسسوا شبه كيان لقيط ، وعندما يدرك الأكراد هذه الحقيقة تُحَلْ جميع مشاكلهم. تركيا تدافع عن أمنها وإستقرارها ومستقبلها ووحدتها الوطنية ، وتواجه عصابة إرهابية إنفصالية عنصرية ، والجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنهم وتركهم لمصيرهم المحتوم وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل لأن الجميع يعرفهم أنهم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقييطة تنافسها على التسول في منطقتها. الأكراد غرباء وضيوف (كردي بالعربية تعني غريب ) جاؤوا إلينا هرباً من بطش قياصرة روسيا وستالين عندما كانوا غجراً في جبال القوقاز ، فأجرناهم وشاركناهم الأرض ولقمة العيش فغدروا بنا وطعنونا في الظهر، فحق فيهم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله .. يلقى مصير مجير أم عامر. الحل الوحيد للقضية الكردية هو إما الإندماج مع الشعوب التي ينتمون إليها كما هو الحال في استراليا وقارة امريكا وسويسرا ومشاركتهم في ثوراتهم ضد الأنظمة القمعية والحفاظ على وحدة أوطانهم أو العودة إلى القوقاز والإستفتاء والإنفصال كما يحلوا لهم ولن نعترف بهم لأن المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين.

trauma
Hilawi -

Clearly some of the responders like smiley abdullah have suffered some sort of psychotic trauma some time in their past. They need urgent help.

الخلاصة....انتقام اللة للمظلومين
فول على طول -

"إِنْ رَأَيْتَ ظُلْمَ الْفَقِيرِ وَنَزْعَ الْحَقِّ وَالْعَدْلِ فِي الْبِلاَدِ، فَلاَ تَرْتَعْ مِنَ الأَمْرِ، لأَنَّ فَوْقَ الْعَالِي عَالِيًا يُلاَحِظُ، وَالأَعْلَى فَوْقَهُمَا" (سفر الجامعة 5: 8)- "لاَ تَتَّكِلُوا عَلَى الظُّلْمِ " (سفر المزامير 62: 10)- العدل أساس عرش الله (مزمور 89: 14)، ولا يرضى الله عن التمييز والتحيز، سواء كنا نتحدث عن معيار للقياس أو نظام قانوني غير عادل (لاويين 19: -ما هي ثمار الظلم التي يجنيها الظالم حسب تعاليم الكتاب المقدس؟1. غضب الله: فقَد ظَهَرَ غَضَبُ اللّهِ مِنَ السَّماء،غَضَبُ اللهِ على كُلِّ كُفْرٍ وظُلْم يأتي بِه النَّاس، فإِنَّهم يَجعَلونَ الحَقَّ أَسيرًا لِلظلُّمْ، (روم 1: 18)2. انتقام الله:ولا يُلحِقَ بِأَخيه أَذًى أَو ظُلْمًا في هذا الشَّأن، لأَنَّ الرَّبَّ يَنتَقِمُ في هذه الأَشياءَ كُلِّها (1تسا 4: 6)3. أجرة الظلم ظلم: أَمَّا الظَّالِم فسَوفَ يَنالُ جَزاءَ ظُلْمِه، ولا يُحابى أَحَد. (كو 3: 25) ويَلقَونَ الظُّلْمَ أَجْرًا لِلظُّلْم. ( 2بط 2: 13)4. يحرم مِن ملكوت الله: فقد أضاف المسيح الي الوصايا، التي تؤهل لحياة الابد، وصية “لا تظلم”:أَنتَ تَعرِفُ الوَصايا: ((لا تَقتُلْ، لا تَزْنِ، لا تَسرِقْ، لا تَشهَدْ بِالزُّور، لا تَظْلِمْ، أَكْرِمْ أَباكَ وأُمَّكَ)) (مر 10: 19).ما السبل الي وقاية النفس من خطر الظلم حسب تعاليم الكتاب المقدس؟؟1. الفرح بالحق: ولا تَفرَحُ بِالظُّلْم، بل تَفرَحُ بِالحَقّ.( 1كور 13: 6 )2. القناعة: وسَأَله أَيضاً بَعضُ الـجُنود: (( ونَحنُ ماذا نَعمَل ؟)) فقالَ لَهم: ((لا تَتَحاملوا على أَحَدٍ ولا تَظلُموا أَحَداً، واقْنَعوا بِرَواتِبِكم)) (لو3: 14)3. تفضيل احتمال الظلم: وفي كُلِّ حال فإِنَّه مِنَ الخَسارةِ أَن يَكونَ بَينَكُم دَعاوٍ . فلِمَ لا تُفَضِّلونَ احتِمالَ الظُّلْم؟ ولِمَ لا تُفَضِّلونَ احتِمالَ السَّلْب؟ (1كور 6:7) . الاقتداء بغير الظالمين: أُناشِدُكم، صيروا مِثْلي، فقد صِرتُ مِثْلَكم، أَيُّها الإِخوَة. لم تَظْلِموني شَيئًا. (غلا4: 12)تَفَهَّموا كَلامَنا بِرَحابَةِ صَدْر، فإِنَّنا لم نَظلِمْ أَحَدًا ولَم نُفقِرْ أَحَدًا ولَم نَستَغِلَّ أَحَدًا.( 2كور 7: 2).ما هو علاج النفس الظالمة حسب تعاليم الكتاب المقدس؟التوبة والتكفير: فوَقَفَ زَكَّا فقال لِلرَّبّ: (( يا ربّ، ها إِنِّي أُعْطي الفُقَراءَ ن

صار بسام عبد الله يسبب نوبات صرع لأشباه رزكار ومردخاي العنصريين
بسام عبد الله -

إذا كان رئيسهم البرزاني جاهل وأمي ومتخلف وتلميذ خائب لحكام العسكر مثل صدام وحافظ أسد والقذافي فكيف بأتباعه؟ يترجم هذا المدعو Hilawi حتى الإسم Bassam إلى Smiley ، وهذا النوع من الغباء ليس بغريب علينا فهو نفسه المدعو رزكار الذي لو بحث أعداء الأكراد عمن يخدمهم لما وجدوا أفضل منه، وقد نصحناه بزيارة الدكتور سيمون أخصائي الأمراض النفسية والعصبية، ابن خالة قرينه العنصري الآخر المدعو مردخاي فول الزهايمري. الذي يهوج ويموج ويشتم ويسب القراء والكتاب والمحررين عندما يعجز عن الرد والحوار ومواجهة الحقائق المرة، ويدخل بنوبة صرع هستيرية، لذا ننصحك يا سيد Hilawi بأخذ نفس العلاج أي لبوس بالزرزعيل تشتريه من عند جرجس العطار في مصر صاحب براءة الإختراع لهذا العقار.

good news
Hilawi -

I am glad Smiley Abdulla has already taken up my advice and that he has been seeing the psycho consultant Dr. Simone. Well done kaka Smiley.

تابع ما قبلة - الحل الوحيد
فول على طول -

الحل الوحيد هوالاعتراف بحقوق الأقليات المسلوبة والتى استولى عليها الذين أمنوا بالتعاون مع الحكومة المؤمنة ..حقوق المسيحيين والصابئة والشبك وغيرهم ..والاعتراف الحق بأن النهب والسلب تعاليم شيطانية والخروج من دين اللة أفواجا ..والتوبة والرجوع الى اللة الحقيقى الذى يوصى بمحبة حتى الأعداء ويحرم الظلم ولا يقبل النهب والسلب باسمة ...هذا هو الحل الوحيد وما عدا ذلك سوف يتم دفع الثمن بالكامل وما قال الانجيل : أطعم ظالميك لحم أنفسهم ....أى من يظلم سوف سوف يتقاتلون فيما بينهم .

فهمت يا Hilawi أم ندخل بالتفاصيل؟
بسام عبد الله -

. من النوادر عن بعض الأكراد كصاحبنا هنا المدعو Hilawi أنهم يفهمون الأمور بالمقلوب كالمدعو مردخاي فول العنصري الحاقد الذي لا يقرأ ولا يفهم ويجتر الحقد فقط، وهناك نكتة توضيحية بهذا المعنى تقول أن كردي كان يدق مسمار برأسه في الحائط، وتوقف المسمار عن الدخول رغم شدة الطرق عليه، فاستغرب وذهب إلى الجانب الآخر من الجدار فوجد درزي يسند رأسه مكان خروج المسمار.

وهل في الأناجيل نصوص، وأي الأناجيل يعترف بها الشنوديين؟
بسام عبد الله -

ولماذا تتمحك بالمسيحيين يا مردخاي فول ، ومين قال أنه انتو مسيحيين؟ أنتم تجمعات دينية من غجر اليونان دخيلة وعالة على المسيح والمسيحيين وكنائس معيبة لا تاريخ ولا أخلاق غير الحقد والغدر. ده مش كلامنا ، ده كلام قداسة بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر بوثيقته الشهيرة التي ردح له وشتمه شنودة بتاعكم رداً على الوثيقة، وإذا كان كبيركم بهذه الأخلاق مع قداسته فماذا نتوقع من أتباعه الصغار معنا. وأنتم لستم من بتوع المحبة والسلام بل بتوع الخيانة والإجرام، وبرضه ده مش كلامنا ، د كلام المطران جورج خضر. بطلوا نفاق وكذب وتدليس. ثم من قال لك أن أهل الكتاب كفار عند المسلمين؟ هم من يكفرون بعضهم البعض والقرآن يقول أن بعضهم وليس كلهم كفار. بينما يؤكد بابا الفاتيكان بوثيقته بأن غجر اليونان من أرثوذكس مصر كلهم كفار وكنائس معيبة والمسيح منهم براء، وعنصريتهم وحقدهم ووحشيتهم التي شهدناها بجرائم قتل الرهبان لبعضهم البعض لم يشهد التاريخ مثيلاً لها، وقد كان المطران جورج خضر أفضل من وصف حقيقتهم. فلماذا تنصب نفسك يا مردخاي فول كحامي الحمى وتدافع عنهم وهم يتبرؤون منكم وتتبرؤون منهم؟ بالمناسبة البابا ، أي بابا هو وكيل الرب على الأرض ويتحدث باسمه وعلى لسانه وكلامه أقوى وملزم أكثر من الأناجيل، أما الشتائم والتكفير بين اليهودية والمسيحية فعندنا بها مجلدات، مع أن المسيح كان يهودياً وأكد مراراً أنه جاء ليتمم لا لينقض، وما يقوله التلمود عن المسيح والمسيحيين من شتائم يخجل منها السفهاء أنفسهم

مقال ثمين
ابو تارا -

تحية للكاتب على مقالاته الثمينه وتحليلاته الدقيقة وارائه السديدة كثر الله من امثاله الشرفاء والمخلصين ولجريدتنا منبر الاحرار المزيد من التقدم والازدهار

كيان اجرمي مبني على الجرائم ا
Rizgar -

الحل .....التقسيم . واللعنة على موسسي الكيان . والذين يحلمون بوحدة العراق لتحقيق احلامهم العرقية العربية ...نقول لهم ...من المستحيل تحقيق رغباتكم العرقية العربية العنصرية .

كانت النصيحة بقافلة جمال يا أقزام الجبال
بسام عبد الله -

نحن لا نتمنى أن تنزل عليكم اللعنة يا عنصريين ويا خونة يا أتباع قزم أربيل والتي إختلطت عليكم وهي بالحقيقة أردبيل في جبال القوقاز. لأن اللعنة حلت عليكم وبأيديكم لأنكم بندقية للإيجار وجبناء تختبؤون خلف النساء، فها هو ترامب يتخلى عنكم اليوم في سوريا ويترككم إلى مصيركم المحتوم كعصابات إرهابية وهذا ما سيفعله غداً نتنياهو في العراق ، ليعود شماله لحضن أصحابه، وتعودون إلى مسقط رأسكم يا غجر القوقاز. قلنا لكم مراراً وتكراراً أن مصلحتكم مع الشعوب الثائرة على حكامها الخونة وستحصلون على كافة حقوقكم بعد إنتصار الثورات، ولا مصلحة لأحد وخاصة اسرائيل بميلاد دولة ثانية لقيطة تنافسها على التسول في المنطقة. الحل الوحيد هو الإندماج مع شعوب الدول التي تنتمون إليها وإلا ستواجهون العالم كله لوحدكم كدواعش الأكراد ولن يعادي أحد العالم من أجل خضار عيون غجريات القوقاز.