فضاء الرأي

عملية"نبع السلام" التركية الأمريكية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تقوم القوات التركية منذ البارحة عصرا٬ بالهجوم على منطقة الجزيرة السورية. لمن لا يعرف الجزيرة السورية٬ هي المنطقة الممتدة بين نهري الفرات ودجلة المتاخمة لتركيا. أكثريتها مناطق عربية٬ وفيها مناطق كردية وآشورية. كل هؤلاء السكان سيدفعون ثمن هذا الغزو التركي للمنطقة من قبل الجيش التركي وحلفاءه مما يسمى" المعارضة السورية". هذا من الناحية الإنسانية. نزوح وتهجير وسقوط ضحايا. إذا ليس الكرد وحدهم من سيدفع الثمن! بل كل سكان المنطقة وأكثريتهم من العرب الي جانب الآشوريين٫ إضافة الي مئات الألوف من المهجرين السوريين من مناطق اخري بفعل الهمجية الاسدية الروسية الإيرانية٬ ،بفضل احتلال "قسد" لمناطقهم أيضا.
أما في الناحية السياسية والعسكرية فالهجوم يستهدف "قسد" وهي آلواجهة السورية لحزب العمال الكردستاني التركي" بي كي كي". إذا نحن أمام معركة طرفاها فاعلين سياسيين تركيين. لايوجد بعدا سوريا في هذا الغزو.
****
هذا الغزو الاحتلالي تم بمباركة أمريكية روسية اسدية. هذا ما أوضحته مفاوضات اردوغان خلال الشهور الماضية مع هذه الأطراف وغيرها من اجل ما اسماه اردوغان منطقة آمنة. كنا قد كتبنا عنها على صفحة إيلاف.
صحيح ان هنالك ضجيجا إعلاميا حول رفض الكثير من الأطراف لهذه العملية٬ وان فرنسا وبريطانيا وألمانيا ستتقدم بمشروع لمجلس الأمن بالضد من هذه العملية! لكن الواضح حتى الان آن اردوغان قذ حصل على مباركة الأطراف الفاعلة في الملف السوري بما فيها إسرائيل. لننتظر ونري اليوم او غدا٬ ماذا سينتج عن اجتماع مجلس الأمن هذا؟! خاصة إذا علمنا ان ما يهم ألأوروبي هو: أولا إبقاء معتقلي داعش من أصول أوروبية في معتقلاتهم في سورية.
ثانيا: ملف الهجرة بإبقاء الحدود التركية مغلقة تجاه أوروبا.
****
عملية نبع السلام هذه مدعومة من الداخل التركي٫ حيث أعلن حزب الشعب وحزب الحركة القومية دعمهما للعملية مع بقية الأحزاب التركية٫ ما عدا حزب الشعوب الديمقراطي٫ وهو الجناح السياسي لبي كي كي. المستوى السياسي التركي برمته تقريبا يدعم الغزوة الاردوغانية.
هذا بحد ذاته ورقة قوة بيد اردوغان. أما في الجهة المقابلة٬ كما قلت لابعدا سوريا للطرفين المتحاربين٫ تحت الإشراف الامريكاني!! إنسانيا شعبنا السوري من سيدفع الثمن فقط.
****
اعلن وزير الخارجية التركي انه ابلغ النظام الاسدي بالعملية عن طريق قنصليته بإسطنبول.
كما أوردت الأنباء الاسدية خبرين ملفتين: الأول آن قوات قسد تمنع مدنيي مدينة راس العين من الهروب من القصف التركي. الثاني آن قوات قسد أحرقت بعض آبار النفط السورية. بهذين الخبرين يمكن ان يستنتج المرء بسهولة موافقة الاسدية على العملية التركية. وما تصريح فيصل مقداد نائب وليد المعلم٬ عن انهم سيدافعون عن ارض سورية٬ سوى ترهات.
****
من جهة أخرى توحد موقف السعودية ومصر والإمارات والبحرين والعراق ولبنان مع الموقف الإيراني الرافض للعملية التركية! خاصة بهد التهدئة باليمن! رغم الإعلان التركي عن التواصل مع الجانب الإيراني بشآن العملية. هذا الاستعراض السريع لمواقف الأطراف التي ساهمت مساهمة فعالة في المقتلة الاسدية للشعب السوري٫ بما فيهم قوات قنديل والدواعش وغيرهم من المفرخة القاعديةـ نسبة لتنظيم القاعدة الإرهابي ـ الأمريكيين كما خطط لها أوباما٬ كي يوقع اتفاقه النووي مع إيران٬ وتحقيقا لمطلب إسرائيلي روسي إيراني بتأهيل الجريمة الاسدية.
****
أكثرية واضحة من النخب السورية المعارضة لنظام الأسد٬ أعلنت رفضها للغزو التركي. إضافة لمسآلة مهمة: أوضحها التفاعل السوري عامة مع الحدث٫ بين رافض ومساند ومابينهما٫ يدل على ان السوري لايزال مصرا على إسماع صوته للعالم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قليل من الصدق لا يضر
فول على طول -

الغرض من الحروب هو تحقيق أهداف سياسية وليس قتل الشعوب كما يصورها الكاتب دائما . السيد الكاتب يقول أن روسيا تقتل الشعب السورى ...تركيا تقتل الشعب السورى ..امريكا تقتل الشعب السورى ..ايران تقتل الشعب السورى الخ الخ وكأن العالم كلة اتحد من أجل هدف واحد هو قتل الشعب السورى ونحن نسأل الكاتب : ماذا فعل الشعب السورى كى يستحق القتل ؟ وهل معقول أن كل قوى العالم اتحدت كى تقتل الشعب السورى ؟ هذا شئ غريب بل أغرب الغرائب . نرجوك سيدى الكاتب أن تحلل لنا الموقف تحليلا سياسيا وبعيدا عن مواقفك الشخصية وخاصة ناحية الأسد . بالمناسبة أنا لا أدافع عن الأسد ولكن أدافع عن العقول . أرجوك أن تحلل الموضوع سياسيا وتشرح لنا لماذا ومن هو المستفيد من الأطراف المذكورة ؟ لكن أن تتحامل على الأسد وتحملة كل المسئولية ولا تذكر بقية الأطراف فهذا غير معقول بالمرة . لماذا تشترك روسيا فى الحرب وايران وتركيا وقسد وداعش وماعش الخ الخ . انتهى .

مردخاي فول الصهيوني يشمت بقتل أطفال سوريا
بسام عبد الله -

عذرا يا حضرة الكاتب سنضطر إلى أن نشرح لهذ العنصري الحاقد والأمي الجاهل لماذا تكالبت الأمم على الشعب السوري، ثماني سنوات والمجرم الإرهابي المدعو بشار أسد وعصابته النصيرية يقتلون الشعب السوري ويدمرون مدنه وقراه على رؤوس أطفاله بالكيماوي والبراميل المتفجرة وبوتين يختبر جميع أنواع أسلحته عليهم، قتلوا مليون شهيد وسجنوا مليون معتقل نصفهم أطفال ونساء وشردوا عشرة ملايين، ولا زال هذا الحاقد يجتر نفس سخافاته، ولو كان الغباء يباع لشح في الأسواق على زمنك يا مردخاي فول الصهيوني يسأل ويتصور ويستنتج من واقع تفكيره السرطاني الخبيث. ماذا تقصد بأسئلتك السخيفة يا راسبوتين ويا سليل العنصرية والحقد والكراهية؟ ما يحدث في سوريا اليوم أشبه بما حدث في روما عندما استولى الطفل نيرون على السلطة وإستشاط غضباً عند سماعه عن المؤامرة الكونية على عرشه فقتل الشعب وأحرق روما، ومات نيرون ولم تمت روما. نحن أصحاب عزة وكرامة ولسنا مثلكم يا مردخاي فول خونة وأهل غدر ومذلة وهوانة، أنتم من يعبد البشر مثل البابا شنودة وتواضروس ويعتبره وكيل الرب على الأرض وكلامهم هو كلام الرب أنتم ترون أطفالكم تغتصب ونساءكم ترشم وأموالكم تسرق وكرامتكم تهان من قبل رهبانكم وقساوستكم ولا تحركون ساكناً، أنتم من يؤمن بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين، أنتم من يؤمن بالنور المقدس ويصلي ويصدق أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً، ويرى أشباح بالليل يظن أنها ظهور للرب وأمه، أنتم المرضى الميؤوس من شفائكم، أنتم سرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف. هذه حقائق وليست وصلات ردح. أما وصلات الردح الحقيقية فهي الموجودة بالتلمود وتترنمون بها كل يوم أحد وترقصون عليها بدون طبلة ولا ربطة خصر.

سايب الهلم دي كلها وحاشر أنفك بقفا الشعب السوري يا مردخاي فول؟
بسام عبد الله -

سيبك يا مردخاي بتاع الفول من سوريا والشعب السوري وبشار أسد فهو عربي والقائد الأعلى لحزب البعث العربي الإشتراكي وزعيم العالم لجبهة المقاومة والصمود والتصدي لرمي حبايبك الصهاينة في البحر، وهو ومسلم أيضا كان يصلي بالأمس صلاة العيد خلف مفتي سوريا، وهو من إستقدم ٧٢ ميليشا إسلامية لتحرير سوريا من المؤامرة الكونية وتحرير المهدي والإنتقام من قتلة الحسين، وهو ممن تشتمهم ليل نهار لتشفي حقدك وغلك على الإسلام والمسلمين والمسيح والمسيحيين والروس واليابانيين والبشر والناس أجمعين. سيبك مما لا تفقه به وحدثنا عن مصايبك وبلاويك وشنودة بتاعك الذي هدد هانقلب البلد عاليها واطيها، وعن الأنبا بيشوي الذي قال حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان، أي مجرمين أكثر من بشورتك الذي تدافع عنه، وحدثنا عن خزعبلاتكم وسخافاتكم وشعوذاتكم من النور المقدس بالفوسفور الأبيض، وتعويذات فلتاؤوس التي تنجيك من بحيرة الكبريت والأسيد، وعن إغتصاب الأطفال بالكنائس الشنودية، ورشم النساء، وصكوك مقاسم السما والغفران ومين حيخش ملكوت السما ومين مش حيخش وعن تكفير الأموات ومنهم متى المسكين، وعن نظريته “لا تعطوا القدس للكلاب . ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير . لئلا تدوسها بارجلها وتلتفت فتمزقكم“ وعن يسوع الذي قال لكم ( يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) . وهل الرب يأمر بالسباب وهل تعاليمه تعاليم إنحطاط أخلاقي كأخلاقك؟ وهل الشنودي عندما يسب الناس والأديان إنما يفعل ذلك من صميم تعاليم ربه يهودا الإسخريوطي مثله الأعلى وبه يقتدي؟ حدثنا عن جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس ووحشية الرهبان. حدثنا يا مردخاي فول عن دولة شنودة بتاعك بدل الفذلكة والكلام الفاضي والسب والشتم الذي لا تتقن غيره، وماذا عن مشاريعك المستقبلية في تحقيق أحلامك وتطبيق أقوال ربك وقوله المأثور : عندما نرى أنثى جميلة أول كلمة ننطق بها : اللة على هذا الجمال وتعنى لك سبحانك ربى على هذة القدرة على الخلق والابداع والهندسة والتكوين والعظمة (انتهى الإقتباس) أي متى ستفتتح المكان الذي لا نعرف ماذا ستسميه وتعرض فيه أهل بيتك حتى يتأمل الناس الخلق والابداع والهندسة والتكوين والعظمة. ده أنت سقفك تسرح تبيع علكة على إشارات المرور أو تلعب كرة شراب مع عيال الحارة خلف. مش تعلق في إيلاف وتتطاول على أسيادك! صرت أضحوكة للقراء والكتاب والمحررين. أخ

ما رأيك يا بسومة فى هذة الشيزوفرينيا ؟
فول على طول -

ثماني سنوات والمجرم الإرهابي المدعو بشار أسد وعصابته النصيرية يقتلون يقول بسومة : الشعب السوري ويدمرون مدنه وقراه على رؤوس أطفاله ..انتهى - وفى التعليق الذى يلية يقول بسومة نفسة : وبشار أسد فهو عربي والقائد الأعلى لحزب البعث العربي الإشتراكي وزعيم العالم لجبهة المقاومة والصمود والتصدي لرمي حبايبك الصهاينة في البحر، وهو ومسلم أيضا كان يصلي بالأمس صلاة العيد خلف مفتي سوريا،..انتهى - ما رأيك يا بسومة الأول فى بسومة الثانى ؟ وهل هو هو بسومة نفسة أم بسومة أخر غيرك يعنى ؟ انتهى - هل يوجد فى تعليقى كلمة واحدة تدل على الشماتة فى قتل أطفال سوريا ؟ وبالمرة نتمنى أن الكاتب يوضح لنا من يحارب من ؟ ومن يقاتل ضد من ؟ ولماذا ؟ وما هدف كل فريق ؟ أما أن يقول أن كل الفرق تقتل أطفال سوريا فهذا يعنى أن كل الفرق متفقون وأصحاب هدف واحد ..هل هذا واقعى ؟ وهل هذا معقول ؟

الناس خيبتها السبت و الحد و انت خيبتك ما وردتش على حد
بسام عبد الله -

فعلاً وليس مزاحاً ما نقرأ هو تناقض غريب عجيب في شخصية هذا المدعو مردخاي فول لدرجة تتجاوز الإنفصام بمراحل. وهذا لم يعد غريباً علينا اليوم بعد أن كشف أتباع يهودا الإسخريوطي الشنودي عن أقنعتهم. يرون محاسن الآخرين عورات ، وعوراتهم محاسن وأمور عادية، لذا تراهم يُقيّمون الأمور من واقعهم المشقلب الذي رأسه في الأرض ورجليه بالسماء. لم يفهم أبسط الأمور بالتعليق، قولنا بأن بشار مسلم ومقاوم ورائد الصمود والتصدي هو إستهزاء بك وبه، لأنك تدافع عنه ليس حباً به ولكن من باب نكاية بالطهارة تتغوط بلباسك. ولأنك ممن يعبد البشر وينزلهم بمنزلة الآلهة، والحجر أي الأصنام ويصدق أنها تدمع وتفرز زيوت مقدسة، ولا تفهم ولا ترى أبعد من أنفك.. طبعاً يا مردخاي فول الصهيوني برأيك أن من حق أتباع شنودة ويهودا الإسخريوطي التعبير عن رأيهم ولكن بمفهوم ديمقراطية باباواتهم وقساوستهم ورهبانهم. الذين يتمسكون بخرافات دينهم الذي إبتدعه لهم يهودا الإسخريوطي ويعارض الدولة ومحاكمها ويهدد بجعلها مذابح ومجازر من أسوان إلى الإسكندرية؟ عليك بتوجيه وعظك لباباك تواضروس ولقساوستك ورهبانك الذين يدعون أنهم وكلاء الله على الأرض، وكلنا يذكر كلام البابا شنودة واعتكافه واعتصامه وتحريضه شباب الكنيسة على التظاهر ضد الدولة المصرية، على خلفية الواقعة التى مازالت تترك آثرها فى نفوس المسلمين والأقباط وهى واقعة إسلام زوجتي كاهنين قبطيين هما: "وفاء قسطنطين وماري عبد الله"، وقامت بتسليم "المسلمتين" إلى البابا شنودة ليسجنهما في أديرة مجهولة ويمحو آثارهما تماما. والذي أعلن رفضه التام لتنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا، وأنه "لا يأخذ أوامر من جهات مدنية"، لأنه يؤمن بتعاليم الدين فقط، وقال نحن لا نستطيع أن نخالف أحكام ديننا ولم يكتف بهذا بل ضرب بالأحكام القضائية عرض الحائط، وهدد أي قس مصري بالشلح (العزل) لو قبل قرارات المحكمة وتحدى أجهزة الدولة بسلطته الكهنوتية التي تتعالى على أحكام القضاء، وكذلك حديث الأنبا بيشوي حول تعديل المادة الثانية من الدستور وعلق بأنه ينتظر نتيجة لقاءاته مع المسئولين بشأن الضمانات التي طلب إدخالها على تعديل المادة الثانية من الدستور وأنه في حال عدم تلبيتها ردد عبارة : ( حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان). وأن تطبيق القانون على الكنيسة والطائفة يعني الشهادة أي الدم والقتل.