فضاء الرأي

حلم» أردوغان.. و«مأساة» سوريا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كالعادة، لم يسفر اجتماع وزراء الخارجية العرب عن شيء، أكثر من الشجب والاستنكار والتنديد، تجاه الاعتداء التركي السافر على دولة سوريا، في ظل إصرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على استمرار حملته العسكرية &"نبع السلام&"، لتطهير الشمال السوري من &"الأكراد&" و&"الدواعش&"، الأمر الذي أدى إلى تنديد أغلب دول المعمورة بهذه البلطجة التركية..!

هذه الحملة قد تعيد سوريا إلى المربع &"صفر&"، بعد أن كانت في طريقها إلى الاستقرار بعد القضاء جزئياً على &"تنظيم داعش&"، وانحسار العمليات الإرهابية بمناطق عدة، حتى إن بعض اللاجئين كانوا قد بدأوا في العودة إلى ديارهم، لكن مع هذه الأوضاع الجديدة، وفي ظل هذه الحملة التركية غير المبررة، سوف ينقلب الأمر رأساً على عقب، خاصة وأن الأكراد التي تريد تركيا القضاء عليهم، هم من كانوا يحمون المعتقلات التي يحتجز بها الدواعش، الأمر الذي يمنح هذا التنظيم فرصة العودة من جديد إلى الساحة ليمارس أعماله الإرهابية بكل أمانة، بعد هروب عناصره غير المراقبين من معتقلاتهم، وتجمعهم من جديد تحت راية الخلافة المزعومة، لتدخل المنطقة في فصل جديد من الفوضى..!

فماذا يريد أردوغان من هذه الحملة السافرة على الشمال السوري..؟، هل يريد حماية بلاده من الإرهاب والقضاء على بقايا تنظيم داعش الدموي، أم يريد إبادة الأكراد لإنهاء حلم الدولة المستقلة التي يفكرون في إقامتها، أم يحاول السير على طريق &"حلم الخلافة&" الخاص به، والذي تحطم&بعد&وضع جماعة الإخون في قوائم الإرهاب&بالمنطقة، وأصبحوا هائمين على وجوههم في أماكن متفرقة من العالم، يعانون مرارة التشتت والتشرذم وفقدان الوطن..؟!

تساؤلات عدة نضعها على مائدة أردوغان السياسية، والتي تفوح منها روائح &"طبخات فاسدة&" مكوناتها الحقد والغل والضغينة تجاه بعض الدول العربية، التي ساهمت في إجهاض حلمه، من خلال القضاء على حكم الإخوان في مصر من خلال ثورة 30 يونيو، التي أزاحت الرئيس الراحل محمد مرسي و&"مرشده&" من السلطة، وعادت مصر إلى المصريين، وإلى شخصيتها الحقيقية مرتدية نهج الوسطية والاعتدال، بعيداً عن نهج الجماعة الدموي..!

من الواضح، أن كل ما يشغل أردوغان الآن، هو التوسع التركي في الشمال السوري، والسيطرة على خيراته&من نفط ومزارع وغيرها، فضلاً عن بعث الدواعش من جديد، ليتولوا حماية الجنوب التركي، والاستعانة بعناصره الإرهابية في الصراع الليبي، ليحقق أطماعه في أكثر من مكان، ويكون قريباً من حقول الغاز داخل مياه المتوسط والتي تخص مصر وقبرص واليونان، لعل وعسى ينتزع الحق في التنقيب عن الغاز قبالة السواحل الليبية، إضافة إلى محاربة الدولة المصرية من ناحية ليبيا، عن طريق الزج بعناصر داعش الهاربين من سوريا داخل الأراضي المصرية، لتنفيذ عمليات إرهابية بالتعاون مع&التكفيريين&في سيناء، بهدف نشر الفوضى وزعزعة استقرار الدولة المصرية، ليقضي على ما تبقى من الجيوش العربية لصالح إسرائيل التي تقيم علاقات متميزة مع الدولة التركية، التي تساعد الكيان الصهيوني في تنفيذ مخططه الاستيطاني والتوسعي، عبر القضاء على مقدرات وجيوش الدول العربية، لتغرد وحيدة في المنطقة، دون أن يمسها أي تهديد من هنا أو هناك..!

ولا شك أن قرار رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب بانسحاب القوات الأميركية من شمال سوريا، قد أفسح الطريق أمام أردوغان لتحقيق أهدافه، بالتوغل داخل الشمال السوري بقواته من المرتزقة الذين تم تحييدهم بعد القضاء على &"الدواعش&"، ليضمن عدم استياء الرأي العام التركي في حال تعرض جنود أتراك للقتل خلال هذه الحرب الهمجية&التي&تجري رحاها على أراضي دولة عربية، بعد أن استباح الجميع دمها، وباتت الطعنات تأتيها من كل جانب، لتسقط تحت أقدام صراعات وأطماع دولية تستهدف تقسيمها، والفوز بقطعة من كعكتها.

فهل يصمت الغرب على عودة تنظيم داعش إلى السطح من جديد، مع إمكانية هروب بعض عناصره إلى أوروبا وتهديد دولها تحت شعار &"جئناكم بالذبح&"..؟

كاتب مصري

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خليكـ في حالك يا مصري
متابع -

سلطان الحجار يقرب حاجه لعلي الحجار المطرب ؟!

مصر مستباحة من العسكر الانقلابيين
وسوريا مستباحة من النصيريين المجرمين -

ما سوريا مستباحة منذ عقود من الاقلية النصيرية المجرمة الحاكمة التي قتلت مليون سوري وشردت ملايين ودمرت ثمانين بالمائة من مدن سوريا ، ومستباحة منذ سنوات من الروس والإيرانيين والشيعة واليهود وغيرهم ، اشمعنى تركيا مش مبلوعة ؟! الا تستحون يا خدام بيادة العسكر ؟!

مواطنتك المسيحية تخالفك الرأي
بخصوص الاخوان الدمويين ، استرجل -

شهادة مسيحية في الاخوان الناشطه المسيحية المصرية ماچي مجدي تقول من حقك ان ترفض الاخوان فهم ليسوا انبياء وحسن البنا ليس نبيا ايضا لكن من الحق أيضا ان تعترف انه لا يوجد في الاخوان مرتشي ولا مزور ولا بلطجى ومن الحق ايضا ان تعرف انه لم يتهم احد من الاخوان يوما بالاغتصاب او تجارة الاثار او المخدرات بل انهم لا يدخنون وايضا هم اكبر فصيل سياسي يحتوي على اكبر عدد من حملة الدكتوراة وأنهم اكبر كتلة سياسية مثقفة في المجتمع المصري وأنهم وصلوا للحكم – جزئيا – بإرادة شعبية وأنهم تعرضوا لاكبر حملة اكاذيب وتشويه شارك فيها عصابة من أناس لا يتصفون بالشرف ولا الحياد والإخوان في فترة حكمهم لم تمتد اياديهم الى مال الشعب كما انهم حملوا امانة العمل النقابي والطلابي عشرات السنين بدون انحراف او تربح صحيح هم ليسوا ملائكة ولكنهم حسب ما اعتقد انظف فصيل سياسي وحركة دعوية في المجتمع العربي حتى لو كان من عيوبهم ان حضرتك مش راضي عنهم. ماچى مجدى مسيحية مصرية

اكره المعايير المزدوجة يا مثقف
المسيحيون جاءوا للمشرق بالقصف -

‏يقولون إنه احتلال تركي وينسون أن الأرض فعلا محتلة من قبل ميليشيا بي كي كي ولم يبق دولة الا وأرسلت قوات أو ميليشيات وبنت قواعد لهاسهل التحرر من احتلال الدول لكن اقتطاع أرض وإقامة كيان لقيط هذا هو الخطر بعينه ..بالمناسبة دواعش المسيحية المعمدون كنسيا يقولون للبشرية من الفين عام وللآن جئناكم بالقصف والابادة والنهب ..

إردوغان غبي
Salah -

إردوغان وقع في الفخ ولا عزاء للاغبياء. المنطقة الآمنة ستصبح من الماضي. العقوبات ستدمر اقتصاد تركيا المتهالك. يعني إردوغان بالتركي دماغ سز

النفاق العربي والغربي
فيما خَص الاكراد -

‏الحمى الغربية المتظاهرة بالاشفاق على الاكراد لا يهمها الاكراد ولا بنسبة واحد في المليار وانما سببها الذعر من إعلان ابوايفانكا‬⁩ عن نهاية داعش‬⁩ .فالمذعورون يتاجرون بورقة داعش‬⁩ بينما ابوايفانكا‬⁩ يرى أن شطبها أكسب له من استثمارها في البورصة؛والجامعة العربية طبلت بلا لحن ‏⁧‫

سكوت إعلام الديكتاتوريات
عن اجرام الكورد والنصيرية والشيعة -

الوجود الكوردي في شمال سوريا احتلال يشبه الاحتلال اليهودي لفلسطين تهجير وقمع وقتل للأغلبية العربية شمال سوريا ، ونهب لثروات سوريا نفط وغاز ومعادن ، الاعلام الرسمي للديكتاتوريات العسكرية العربية يهاجم تركيا ويسكت عن احتلال الكورد الملاحدة لشمال سوريا كما يسكت عن اجرام النظام النصيري الكافر المجرم وعن جرايم الروس والإيرانيين والشيعة والامريكان والصهاينة وكل هؤلاء يقتل في السوريين المسلمين السنة منذ سنوات ، شاهت وجوهكم الباردة الصفيقة يا بعدا ..

حلال وحرام ؟!
انتحار المنطق -

كي لا يصطاد أحد في الماء العكر..أقولها على رؤوس الأشهاد...كل الذين يتدخلون في سوريا عسكرياً هم غزاة...لا أستثني أحداً...لكن، لماذا التدخل التركي حرام والتدخل الإيراني والروسي والأمريكي والفرنسي والأوروبي عامة والعربي حلال؟

11000 شهيد
Rizgar -

تبين للرئيس الأميركي أن الكورد لم يقاتلوا مع بلاده، لا في الحرب العالمية الثانية، ولا في معركة نزول الحلفاء في النورماندي ..... و ١١ الف شهيد غير محسوب لنا في حرب داعش .طالما لم نساعد الامريكان فعلينا القبول بالهمجية التركية . منطق سخيف ...... نعم ساعد الكويتيين الامريكان في النورماندي ...لذلك ساعد امريكا الكويتيين من الاحتلال !!!!

النتائج
卡哇伊 -

هاجم صدام بنفس الاسلوب كوردستان والنتيجة هل نجح صدام ؟ العقول العنصرية التركية والعربية والفارسية في سبات .انهضوا مات زمن اتفاقية سعد آباد ١٩٣٨ لا نفال الكورد .مات زمن حلف بورتسموث ١٩٤٨ ضد الشعب الكوردي.مات زمن معاهدة حلف بغداد ١٩٥٥ لقتل الا طفال الكورد .مات زمن اتفاقية الجزائر العنصرية ١٩٧٥ لاءغتصاب الكورديات .مصير صدام ومصير اردوغان نفس الفشل في تحقيق احلامهما العرقية العنصرية .....صدام كان يتباهى بالاسلحة والجيوش .....شاه ايران كان مهوسا بالجيش .....واردوغان مهوس بناتو والجيوش والدماء .

كما تدين تدان وعلى الباغي تدور الدوائر
بسام عبد الله -

هؤلاء هم العنصريون من الأكراد، عندما يتسلطون يتفرعنون، وعندما ينهزمون ينوحون . سألناهم بالأمس عندما احتلوا بمساعدة ترامب ونتنياهو مدن وقرى عربية خالصة لا يوجد فيها كردي واحد: لماذا تطردون العرب وتجلبون الأكراد من ايران وتركيا، وتلغون اللغة العربية وتفرضون الكردية والعبرية؟ أجاب أحد قادة عصابة قسد: سنصل إلى دمشق وسنقوم بنفس الشيء هناك! لهذا قلنا بأن قسد إحدى فصائل داعش. كانوا يشمتون بنزوح الملايين من السوريين تحت ضرب الكيماوي والبراميل المتفجرة، ونافسوا عصابات المجرم بشار أسد بالوحشية والإجرام وشاركوه وداعش وبوتين في إبادة الشعب السوري، يستنجدون اليوم ببشار أسد وبينهم ما صنع الحداد وكلاهما كاليهود الذين قال فيهم الله تعالى : لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاءِ جُدُرٍ ۚ بَأْسُهُم بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ ۚ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ (14) يعتقدون أن مليشيات ملالي قم وفروع أمن بشار أسد في سوريا سترحمهم وسيجدون أن الجيش التركي والسوري الحر أرحم بمليون مرة منهم.

كورد علوية نصيرية
يستغلون كورد السُنة -

وكالة (اكي) الايطالية تنشر تقريرا يكشف أن قادات pkk وpyd و قسد هم من أكراد تركيا النصيريين (العلويين) وقد قاموا بقتل وتهجير العرب السنة في شمال سورية فهل يعلم أكراد سورية ذلك ؟ ‏أم أن الشيوعية أو الالحاد او العلمانية قد أعمت قلوبهم ؟ في الحقيقة هم يعلمون وهم أكراد فذة ثانية وثالثة بعد الباشمركة خسروا الدنيا والآخرة ..

أرض الميعاد وأرض الأكراد
ميشيل مارديني -

لا يوجد شيء اسمه كردستان إلا في مخيلة بعض العنصريين الغجر القادمين الى المنطقة من جبال القوقاز والمغتصبين لأرض الآشوريين والذين إرتكبوا أبشع المجازر والمذابح بحقهم وإشهرها --مذبحة سميل و36 قرية مجاورة في شهر آب من عام 1933 قتلوا ذبحاً بالسلاح الأبيض عشرات الاف من الاطفال والكهول والنساء وهم يرفعون الاعلام البضاء وسبوا النساء ومن يريد التأكد فليسأل في دهوك كم عائلة أصلها من هناك . والمضحك أنهم يدعون المظلومية ويتباكون على أوهام وخيالات وهولوكستات أشبه بأرض الميعاد ويحلمون بأحلام أقرب الكوابيس يربطوها زوراً وبهناتاً بسايكس وبيكو والتي كان المتضرر الوحيد بها هم عرب بلاد الشام لا غجر القوقاز

اعداء الشعب الكردي
اعرف -

‏لا تتكلم عن الكرد‏قسد لا تمثل الشعب الكردي، بل هي وحزب البرزاني والطلباني وما شابهها من الأحزاب الانفصالية هي أعدى أعداء الشعب الكردي‏هؤلاء محض سمسرة سياسة، ويتكلمون اللغة الكردية وحسب

الكورد القوميين والملاحدة
اجرم من عليها -

الكورد القوميين والملاحدة اجرم من اليهود والنصارى وداعش ، لو كشف الغطاء السياسي عنهم لوجدت من يمكن ضمهم الى هتلر وستالين وماو وبول بوت في اجرامهم ، الغرب المنافق يتستر على جرائمهم ويستخدمهم كقفاز

شهادة ترومب في مجرمي الكورد
متابع -

عندما يقول ترامب أن حزب العمال الكردستاني أسوأ من تنظيم الدوله فهو بهذا كالذي بال على نفسه كرها بالطهارة. ‏يحاول أن يقول إن الديمقراطيين دعموا الإرهاب ومولوه وورطوا أمريكا في حروب لا ناقة لها فيها ولا جمل. ‏اللهم اجعل بأسهم بينهم شديد!

داعش صناعة غربية
والأكراد الملاحدة،كذلك -

البلدان التي صنعت تنظيم داعش الإرهابي كمشروع، ودعمته ماديًا، ووجهته فعليًا، أصبحت اليوم تظهر بمظهر أكبر عدو للتنظيم". إن تنظيم داعش الوحشي لا علاقة له بالإسلام لا من قريب ولا بعيد، وهو أكبر عدو للمسلمين. لقد "تم إبراز داعش كعائق أمام كل خطوة يمكن اتخاذها لصالح المسلمين في المنطقة". والتنظيمات الكوردية القومية والملحدة كذلك بنادق للإيجار

لماذا تلومون ترمب أو الغرب ؟
فول على طول -

المنطقة بالكامل موبوءة ومخضبة بالدماء ولا أمل فى شفائها ..منذ القدم ينادى الغرب بالديمقراطية والمساواة ولا يجد أى صدى للمناداة بل تتهمونة بالتدخل فى الشئون الداخلية ..انتهى - مشكلة الأكراد أنة لا أحد يريدهم من الدول المعنية - سوريا وايران والعراق وتركيا - لأسباب معروفة ولا داعى للانكار ..انتهى . لماذا لا تدافع الدول العربية أو الاسلامية عن سوريا اذا كان هناك بالبفعل شئ اسمة الأمة العربية ؟ وأين بقية المسلمون من : المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص ..أليست سوريا دولة عربية واسلامية حسب تصنيفاتكم أم هناك أقوال أخرى وأن الأسد غير مرغوب فية لأنة نصيرى مجوسى ؟ وأن الخليفة أردوجان هو الخليفة المنتظر ؟ انتهى - ونعود للسؤال : لماذا أمريكا تحارب عن الأكراد أو عن السوريين أو عن البلاد الاسلامية أصلا ؟ ولماذا امريكا تحارب خارج أراضيها وسيدنا ترمب أعلن أنة لن يحارب خارج امريكا ...وامريكا أولا ؟ انتهى - ولماذا امريكا تحارب داعش وخاصة أن داعش فى حضن بلاد المؤمنين ؟ اذا كانت داعش لا تمثل الاسلام كما يدعى الذين أمنوا عليهم بالقضاء على داعش ..واذا كانت داعش هى الاسلام عليهم القبول بحكم الدواعش وكفى هروب وكذب . العالم أيقن تماما أن البلاد العربية والاسلامية ميئوس منها ودعهم يقتلون بعضهم البعض فهذا أفضل للعالم كلة وللمسلمين أيضا . ربما بعد القتال والدمار يتعلم الذين أمنوا شئ اسمة التصالح مع النفس ومع الغير والعمل على البناء وليس الهدم كما حدث بعد الحرب العالمية الثانية وأصبح أعداء الأمس أصدقاء اليوم ومن يدرى ؟

شايف الشوكة ب... ؟ ما تشوف العمود بعينك!
بسام عبد الله -

أي ديمقراطية هذه التي تتحدث عنها؟ أنت آخر داعشي شنودي يحق له الحديث عن الديمقراطية. طبعاً يا مردخاي فول الصهيوني من حق أتباع شنودة ويهود الإسخريوطي التعبير عن رأيهم ولكن بمفهوم ديمقراطية باباواتهم وقساوستهم ورهبانهم. الذين يتمسكون بخرافات دينهم الذي إبتدعه لهم يهودا الإسخريوطي ويعارض الدولة ومحاكمها ويهدد بجعلها مذابح ومجازر من أسوان إلى الإسكندرية؟ عليك بتوجيه وعظك لباباك تواضروس ولقساوستك ورهبانك الذين يدعون أنهم وكلاء الله على الأرض، لا أحد في الإسلام وكيل الله على الأرض ومن يدعي ذلك فهو منافق، لأنه لا رهبانية بالإسلام ، وأمرهم شورى بينهم. وكلنا يذكر كلام البابا شنودة واعتكافه واعتصامه وتحريضه شباب الكنيسة على التظاهر ضد الدولة المصرية، على خلفية الواقعة التى مازالت تترك آثرها فى نفوس المسلمين والأقباط وهى واقعة إسلام زوجتي كاهنين قبطيين هما: "وفاء قسطنطين وماري عبد الله"، وقامت بتسليم "المسلمتين" إلى البابا شنودة ليسجنهما في أديرة مجهولة ويمحو آثارهما تماما. والذي أعلن رفضه التام لتنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا، وأنه "لا يأخذ أوامر من جهات مدنية"، لأنه يؤمن بتعاليم الدين فقط، وقال نحن لا نستطيع أن نخالف أحكام ديننا ولم يكتف بهذا بل ضرب بالأحكام القضائية عرض الحائط، وهدد أي قس مصري بالشلح (العزل) لو قبل قرارات المحكمة وتحدى أجهزة الدولة بسلطته الكهنوتية التي تتعالى على أحكام القضاء، وكذلك حديث الأنبا بيشوي حول تعديل المادة الثانية من الدستور وعلق بأنه ينتظر نتيجة لقاءاته مع المسئولين بشأن الضمانات التي طلب إدخالها على تعديل المادة الثانية من الدستور وأنه في حال عدم تلبيتها ردد عبارة : ( حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان). وأن تطبيق القانون على الكنيسة والطائفة يعني الشهادة أي الدم والقتل. يا مردخاي يا عجوز مش تستحي على شيبتك بقى!. انتو شوهتوا الديانات كلها وخيبتكم ما وردتش على حد، وما فيش خلاص ولا شفاء كما قال لكم بولص، كان المطران جورج خضر مش باقي غير يكشف راسه ويدعي عليكم.

يا خيبتكم الثقيلة
متابع -

يا خيبة الانظمة العربية الوظيفية الذين يؤيدون العصابات الكردية!!! ‏ أبو إيفانكا يصرح بأن عصابات ال pkk الكردية الإرهابية أسوأ وأخطر من عصابات ⁧‫#داعش‬⁩

تحقق حلم الزعيم اردوغان
وخبتم وخاب مسعاكم -

حلم اردوغان تحقق ، ومأساتكم وخيبتكم يا خدام بيادة العسكر الفشلة الانقلابيين الدمويين مستمرة ههههه