فضاء الرأي

إقرار حقوق شعب كوردستان ضمان للسلام الدائم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مرة اخرى تثبت الاحداث حقيقة ان لا سلام وامن واستقرار حقيقي في منطقة الشرق الاوسط دون حل المسألة الوطنية الكوردستانية حلا عادلا يضمن الحقوق القومية الديموقراطية المشروعة لشعب كوردستان بما فيها تأسيس دولته المستقلة، فمن خلال الحرب العنصرية التي تشنها تركيا حاليا والنتائج التي افرزتها والمترتبة عليها مستقبلا، يبدو جليا مدى هشاشة الحدود الدولية المرسومة على الرمال بين الدول المحتلة لكوردستان ونوعية العلاقات فيما بينها والتي تستغل اي فرصة بحجة مكافحة الارهاب الكوردستاني للتمدد والتوسع.

ما تريده تركيا العثمانية القيادة والعقلية، لاينحصر فقط في ضرب الحركة الوطنية الكوردستانية ومنع حصولها على اي حقوق انسانية وانما هو محاولة لاعادة احتلال&المناطق الغنية في سوريا ومن بعدها محاولة احتلال اقليم كوردستان والوصول الى منابع النفط الغنية في كركوك وخانقين، واذا كان الوضع العراقي والسوري لا يسمح لهما (حاليا) بالتدخل للحصول على جزء اكبر من الكعكعة الكوردستانية فان ايران وتركيا ( الاخوة الاعداء) رغم العلاقات الظاهرية الجيدة نسبيا فهما في حرب غير معلنة لتوسيع سيطرتهما هنا او هناك الامر الذي يزيد من تعقيدات المشهد السياسي وعرقلة الوصول الى حلول سلمية مستدامة&ناهيك عن الصراع الدولي وتبعاته.

الحرب العثمانية العنصرية الحالية ضد شعب كوردستان الغربية بينتللعالم بوضوح لا لبس فيه بشاعة الحقد الذي يملكه محتلوا كوردستان ومدى معاداتهم لكل القيم والاعراف والجرائم التي وصفتها الامم المتحدة بانها ترقى الى جرائم حرب، ولذا (كما توقعته في مقال سابق بان الكورد ليسوا وحدهم هذه المرة فقد تغير العالم كثيرا وهو الامر الذي لا تستطيع العقلية العنصرية استيعابها)،&فقد استنكرتهاوادانتها&معظم بلدان العالم الرئيسة وجامعة الدول العربية والعديد من المنظمات الانسانية واعضاء مؤثرين في الكونكريس الامريكي والشارع الاوروبي والعديد من الشخصيات العالمية من الكتاب والادباء والفنانين، ولاول مرة تحظى القضية الوطنية الكوردستانية بمثل هذه الاهمية عند الرأي العام العالمي الذي يقف بقوة الى جانب الشعب الكوردستاني الذي حطم اسطورة الارهاب الدولي وانقذ العالم من شروره، هذه الوقفة الانسانية المعبرة عن روح العصر الذي يرفض الحروب ويتطلع الى الامن والسلام والاستقرار هي التي دفعت بالسحر العصملي ان ينقلب على ساحره العنصري المتخلف والذي يريد ان يعيد عقارب الساعة الى الوراء.

واضح ان تركيا ستدفع ثمنا باهضا لتهور قياداتها وشن الحرب ضد شعب كوردستان والاستغراق في متعة بعث السلطنة العثمانية&التي اصبحت في ذمة التأريخ، ابتداء من دفع سمعتها الى الحضيض مرورا بالعقوبات الاقتصادية المتوقعة وانتهاء بتدمير الوضع الاقتصادي والعزلة الدولية الخانقة اذ كما نشرت الغارديان البريطانية فقد نجح الرئيس التركي في توحيد العالم ضد بلده.

المجتمع الدولي يستوعب اليوم اكثر فاكثر حقيقة ان لا امن ولا سلام ولا استقرار في المنطقة دن اقرار حق شعب كوردستان في الحرية والاستقلال وتوحيد بلاده والذي يسكن قلب الشرق الاوسط وفي مقدوره تحدي الارهاب العالمي وسحقه وان يكون محل التقاء للحضارات الايرانية والعربية والتركية المتصارعة منذ مئات السنين، هذا الصراع الذي فتح الابواب امام التدخلات الاجنبية المتعارضة مع مصالح شعوب المنطقة وادت فيما ادت اليه اليوم من نشر&الموتوالخراب والدمار في كل مكان تقريبا.

لقد ان الاوان&للعالم المتحضر ولكل محبي السلام والقيم الانسانية والمباديء الديموقراطية، لا فقط ادانة هذه الحملة او تلك لابادة شعب كوردستان وانما مساعدته في الحصول على حقه المشروع في اقامة دولته المستقلة وبذلك يضعون حدا نهائيا&للمأساة التاريخية المستمرة التي تعيشها شعوب المنطقة وتهدد السلام والامن فيها اذ من المستحيل قهر ارادة شعب كوردستان وطموحه للحرية والاستقلال واذا خسر معركة هنا او هناك فذلك لا يعني انه&خسر حرب التحرير المستمرة حتى&النصر.

sbamarni14@outlook.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التجربة تتكرر
جبار ياسين -

لا جديد . ذلك متوقع . لاتضع بيضاتك في سلة واحدة وعند نفس اللص . متى نتعلم . حتام نبقى اسرى تفكير سطحي في عالم معقد. في الأفلام الامريكية يموت كل من ساعد جيمس بوند او رامبو قبل نهاية الفيلم ليبقى البطل الأمريكي حيا من اجل فيلم آخر في مكان آخر . تنبهو واستفيقو أيها الكرد ...

معركة ديان بيان فو
Rizgar -

ثاني اكبر جيش في الناتو و١٢٠ الف عربي مرتزق يهاجمون بلدة فقيرة بائسة وفشلوا افشالا بعد ٩ ايام من المقاومة الشرسة . ٩ ايام واشرس جيوش العالم والمرتزقة و مع ذلك كاني سبي اصبحت رمز للمقاومة الكوردستانية ...معركة ديان بيان فو هي معركة مصيرية بين قوات اتحاد تحرير فيتنام والجيش الفرنسي الذي كان مدعومًا من قوات من حلف الناتو...عام ١٩٥٤ .

هجمات الشيعة ق هجمات الشيعة قبل سنة بل سنة
卡哇伊 -

هجمات الشيعة قبل سنة وهجمات الاتراك الان...الحقد والقتل والتدمير .. الدم الكوردي واحد وحلمه واحد ومشروعه واحد ....وحقد الاعداء معروف .

لماذا تلومون ترمب أو الغرب ؟
فول على طول -

المنطقة بالكامل موبوءة ومخضبة بالدماء ولا أمل فى شفائها ..منذ القدم ينادى الغرب بالديمقراطية والمساواة ولا يجد أى صدى للمناداة بل تتهمونة بالتدخل فى الشئون الداخلية ..انتهى - مشكلة الأكراد أنة لا أحد يريدهم من الدول المعنية - سوريا وايران والعراق وتركيا - لأسباب معروفة ولا داعى للانكار ..انتهى . لماذا لا تدافع الدول العربية أو الاسلامية عن سوريا اذا كان هناك بالبفعل شئ اسمة الأمة العربية ؟ وأين بقية المسلمون من : المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص ..أليست سوريا دولة عربية واسلامية حسب تصنيفاتكم أم هناك أقوال أخرى وأن الأسد غير مرغوب فية لأنة نصيرى مجوسى ؟ وأن الخليفة أردوجان هو الخليفة المنتظر ؟ انتهى - ونعود للسؤال : لماذا أمريكا تحارب عن الأكراد أو عن السوريين أو عن البلاد الاسلامية أصلا ؟ ولماذا امريكا تحارب خارج أراضيها وسيدنا ترمب أعلن أنة لن يحارب خارج امريكا ...وامريكا أولا ؟ انتهى - ولماذا امريكا تحارب داعش وخاصة أن داعش فى حضن بلاد المؤمنين ؟ اذا كانت داعش لا تمثل الاسلام كما يدعى الذين أمنوا عليهم بالقضاء على داعش ..واذا كانت داعش هى الاسلام عليهم القبول بحكم الدواعش وكفى هروب وكذب . العالم أيقن تماما أن البلاد العربية والاسلامية ميئوس منها ودعهم يقتلون بعضهم البعض فهذا أفضل للعالم كلة وللمسلمين أيضا . ربما بعد القتال والدمار يتعلم الذين أمنوا شئ اسمة التصالح مع النفس ومع الغير والعمل على البناء وليس الهدم كما حدث بعد الحرب العالمية الثانية وأصبح أعداء الأمس أصدقاء اليوم ومن يدرى ؟

سايب الهلم دي كلها وحاشر أنفك بقفا الشعب السوري يا مردخاي فول؟
بسام عبد الله -

سيبك يا مردخاي بتاع الفول المسطول من سوريا والشعب السوري والأكراد وبشار أسد حبيبك الداعشي والصهيوني مثلك ويدعي أنه عربي ومسلم وزعيم العالم لجبهة المقاومة والصمود والتصدي لرمي حبايبك وحبايبه الصهاينة في البحر. سيبك مما لا تفقه به وحدثنا عن مصايبك وبلاويك وشنودة بتاعك الذي هدد هانقلب البلد عاليها واطيها، وعن الأنبا بيشوي الذي قال حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان، أي مجرمين أكثر من بشورتك الذي تدافع عنه، وحدثنا عن خزعبلاتكم وسخافاتكم وشعوذاتكم من النور المقدس بالفوسفور الأبيض، وتعويذات فلتاؤوس التي تنجيك من بحيرة الكبريت والأسيد، وعن إغتصاب الأطفال بالكنائس الشنودية، ورشم النساء، وصكوك مقاسم السما والغفران ومين حيخش ملكوت السما ومين مش حيخش وعن تكفير الأموات ومنهم متى المسكين، وعن نظريته “لا تعطوا القدس للكلاب . ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير . لئلا تدوسها بارجلها وتلتفت فتمزقكم“ وعن يسوع الذي قال لكم ( يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) . وهل الرب يأمر بالسباب وهل تعاليمه تعاليم إنحطاط أخلاقي كأخلاقك؟ وهل الشنودي عندما يسب الناس والأديان إنما يفعل ذلك من صميم تعاليم ربه يهودا الإسخريوطي مثله الأعلى وبه يقتدي؟ حدثنا عن جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس ووحشية الرهبان. حدثنا يا مردخاي فول عن دولة شنودة بتاعك بدل الفذلكة والكلام الفاضي والسب والشتم الذي لا تتقن غيره، وماذا عن مشاريعك المستقبلية في تحقيق أحلامك وتطبيق أقوال ربك وقوله المأثور : عندما نرى أنثى جميلة أول كلمة ننطق بها : اللة على هذا الجمال وتعنى لك سبحانك ربى على هذة القدرة على الخلق والابداع والهندسة والتكوين والعظمة (انتهى الإقتباس) أي متى ستفتتح المكان الذي لا نعرف ماذا ستسميه وتعرض فيه أهل بيتك حتى يتأمل الناس الخلق والابداع والهندسة والتكوين والعظمة. ده أنت سقفك تسرح تبيع علكة على إشارات المرور أو تلعب كرة شراب مع عيال الحارة خلف. مش تعلق في إيلاف وتتطاول على أسيادك! صرت أضحوكة للقراء والكتاب والمحررين.

حروب عنصرية
برجس شويش -

ان الحرب الذي تشنه تركيا ضد شعب كوردستان وبموافقة سورية وايرانية ما هي الا حرب عنصرية وعدوانية ضد العنصر الكوردي من شعب كوردستان.دولة عنصرية, سوريا وتركيا وايران والعراق, تريد القضاء على وجود الشعوب والاقوام الاصيلة في المنطقة.ولكن العنصريون والقوميون العرب والترك والفرس لا يدركون بانهم لن يجدوا لانفسهم سبيلا الى الامن والاستقرار ما لم يعيدوا الحقوق التي سلبوها ويسلبونها من شعب كوردستان.

كما تدين تدان وعلى الباغي تدور الدوائر
بسام عبد الله -

السكان الأصليين هم العرب الآشوريين الذين تنحدر أصولهم من الهجرات المتتابعة قبل الإسلام والمسيحية واليهودية من اليمن منبع الحضارات. الأكراد عشائر وقبائل وبدو رحل من أصول غجرية هاجروا من جبال القوقاز هرباً من الإبادة العرقية والدينية فأجرناهم وآويناهم فطعنونا في الظهر عندما ضعفنا واحتلوا أرضنا وإغتصبوا عرضنا وطردونا من أرضنا. هؤلاء هم العنصريون من الأكراد، عندما يتسلطون يتفرعنون، وعندما ينهزمون ينوحون . سألناهم بالأمس عندما احتلوا بمساعدة ترامب ونتنياهو مدن وقرى عربية خالصة لا يوجد فيها كردي واحد: لماذا تطردون العرب وتجلبون الأكراد من ايران وتركيا، وتلغون اللغة العربية وتفرضون الكردية والعبرية؟ أجاب أحد قادة عصابة قسد: سنصل إلى دمشق وسنقوم بنفس الشيء هناك! لهذا قلنا بأن قسد إحدى فصائل داعش. كانوا يشمتون بنزوح الملايين من السوريين تحت ضرب الكيماوي والبراميل المتفجرة، ونافسوا عصابات المجرم بشار أسد بالوحشية والإجرام وشاركوه وداعش وبوتين في إبادة الشعب السوري، يستنجدون اليوم ببشار أسد وبينهم ما صنع الحداد وكلاهما كاليهود الذين قال فيهم الله تعالى : لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاءِ جُدُرٍ ۚ بَأْسُهُم بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ ۚ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ (14) يعتقدون أن مليشيات ملالي قم وفروع أمن بشار أسد في سوريا سترحمهم وسيجدون أن الجيش التركي والسوري الحر أرحم بمليون مرة منهم. قليل من العقل والحكمة ورد المعروف للشعوب التي منحتكم هويتها وجعلت منكم مواطنين بعزة وكرامة.