فضاء الرأي

اللعنة السورية من الثورة الى السؤال

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لابد من&تأكيد&بداهة&ان اللعنة السورية٬&بدأت فعليا بعد تسلم الاسدية مقاليد السلطة اثر انقلاب عسكري عام ١٩٧٠. خمسون عاما من عمر هذه اللعنة.&تحولت سورية الى مزرعة اسدية٬ تدار من قبل شخص واحد اسمه حافظ&الأسد. أدارها بطريقة متوحشة وفاسدة من اعلى&الهرم السلطوي الى اصغر وحدة حكومية في البلاد.&كان القمع سيد القول٬ والرشوة والمحسوبيات عماد هذه السلطةبطريقة تمييزية&طائفية إثنية بعثية. السجون كانت القطاع الأكثر ظلاما في سورية&الأسد&ولاتزال منذ خمسين عاما.&للقارئ الكريم مراجعة&أرشيف&المنظمات الحقوقية الدولية والإقليمية والمحلية.&عن&أوضاع&سجون&الأسد.&كما ان الفقر اجتاح&البلد بناء على هذا الإفراط التمييزي في&إعادة&توزيع ثروة البلد بناء عليه.
****
طبعا غني&عن القول ان هذه الطريقة بإدارة البلد٬ ترافقت مع نزعة تدخلية مفرطة٬ من قبل الدول الفاعلة عالميا&وإقليميا٬&أمريكا&وإسرائيل. حيث التدخل كان يآخذ طريقه دوما من خلف الحدث السوري&الداخلي&والإقليمي المتشابك معه.&هذه التدخلية&على هذه الشاكلة كانت مريحة&للأسدية.&كانت الشرعية الوحيدة التي يهتم بها&الأسد٬ ما تبقى كان ولايزال وسيبقى مادامت الاسدية مستمرة٬&كله تفاصيل لخدمة هذه الشرعية.&بالمناسبة الشرعية السوفييتية٬ هي استكمالًا&للشرعية التي تحدنثا عنها.&علاقات مكثفة مع ألسوفييت٬ علاقات مناسبية مع&أمريكا٬ علاقات قوية مع بريطانيا&وفرنسا&أيضا.&هذه العلاقات كان يصيبها بعض الأحيان٬ مشاكل تتعلق بسلوك النظام الزبائني هذا. سرعان ما تمهد له&إسرائيل&العودة لحضانته.
استمر الحال على ما هو عليه مع&الأسد&الابن. بعد مباركة مادلين اولبرايت وجاك شيراك سويا التوريث العار الذي حدث بعد موت&الأسد&الأب&عام ٢٠٠٠.&اتضح حجم وفعالية هذه التدخلية&بعد انطلاق الثورة السورية&اذار&عام ٢٠١١.
****
هذه الخلفية للنظام الاسدي كانت واضحة&لبعض النخب السورية المعارضة. لكن فضاء الربيع العربي جعل أغلبية النخب تتخلى عن هذا الفهم٬ لأسباب لن نعددها هنا&لكن أهمها كان المناخ الذي خلقه الربيع العربي ان هذه الأنظمة ستسقط.&
كان لي موقفا واضحا داخل اطر هذه المعارضة وخارجها يتلخص بالتالي: هذا النظام لايسقط لا سلميا ولاعسكريا&الا اذا كان هنالك قرارا أمريكيا بإسقاطه.&مع ذلك تأثرت&بفضاء هذا الربيع العربي. لكن لمدة لا تتجاوز الشهرين.&حيث اتضح لي ان&أوباما&سيغدر بثورتنا. وهذا ما حدث فعلا.&حيث سمح لكل الاحتلالات ان تأتي وتحتل بلدنا لإنقاذ&الأسد. إيران وحزب الله والفصائل الشيعية الموالية&لإيران. ثم روسيا وقبلها&تصدير الجهاديين الإسلاميين من العراق واليمن وأفغانستان&وأوروبا الى سورية. بعدها دخل التحالف بقيادة&أمريكا&بحجة محاربة&داعش٫ ومعه ترخيص لقوات&قنديل باحتلال&الجزيرة السورية. رغم معرفة&الأمريكي&بعلاقة قنديل&بالأسد وإيران.&ثم" سادسة" الاثافي الاحتلال التركي.
هذه الاحتلالات شرعها&الأمريكي&ليسهل الإجرام الاسدي بوصفه شيئا عاديا في الشرق الأوسط٬ برؤية عنصرية أكملها ترامب٬ ان هذه الدول والشعوب" ليسوا ملائكة" كما صرح عن&الأكراد آخيرا.
****
انتهت الثورة على يد هذه القوى الأقوى في العالم.&كانت بداية النهاية عندما سمحت&أمريكا&بدخول القوات الروسية الى حلب. بقي لدينا أمل ان تغير&أمريكا&موقفها٬ لكن هذا لم يحدث بل ازداد سوءا&في العام المنصرم. اتضح هذا الأمر جليا بتعامل ترامب مع الاحتلال التركي٬ وكيفية ادارته للوضع وانسحاب&قواته&من مناطق&كثيرة وتسليمها للروس والأسد.&لم تكن قسد سوى&أداة. حيث تعامل ترامب معهم&انه:&يجب ان يكونوا جزء من&قوى تأهيل الجريمة الاسدية.
حيث استجابت قسد لذلك وقامت بتسليم المناطق التي احتلتها للميليشيات الاسدية ولروسيا.&تقاتل&الاحتلال التركي مع قوات&الأسد!! محاولة لتلمييع الصفقة.
****
ثورتنا انتهت&هزمتها كل هذه الاحتلالات. لكن يبقي سؤالها:قضيتها الحرية قائمة ولن تنتهي. لكن كيف نحول كسوريين هذا السؤال القضية الي قضية عامة إنسانية؟&اللعنة السورية اننا&بمحاذاة&إسرائيل. كيف نتخلص من هذه اللعنة؟ بان نري العالم&اننا نستحق كشعب ان ينعم بالحرية والسلام مع كل جيرانه&بما فيهم جيران اللعنة هذه.&
هذه مهمة النخب والفعاليات السورية شيبا وشبانا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عفوا سيدى الكاتب
فول على طول -

سوريا لم تكن واحة ديمقراطية قبل أو بعد الأسد وهذة حقيقة أما الحقيقة المعروفة تماما أن الاستبداد والتوريث والرئيس المزمن موجود فى كل البلاد الاسلامية ومنذ بدء الدعوة حتى تاريخة ..هذا ليس دفاعا عن الأسد بل هى الحقيقة . والذى قام يتعديل الدستور لتناسب سن الأسد الابن هم أعضاء مجالسكم النيابية وليس أحد غيرهم كما يتم تعديل دساتير بلاد الذين أمنوا حسب التفصيل ..انتهى - من حقك أن تكرة الأسد ولكن ننتظر منك أن تذكر الحقيقة كاملة ولا تتحامل على طرف واحد عندما تكتب ..انتهى - دائما تؤكد أن الأسد وترمب واوباما وروسيا وتركيا وقسد الخ الخ كلهم يتامرون على الشعب السورى ..لكن لا توضح لنا من يحارب مع من ؟ ومن ضد من ؟ وما هى الأهداف المشتركة لكل فريق ..انتهى - هل يعقل أن كل هؤلاء ضد الشعب السورى ...ماذا فعل الشعب السورى لكل ذلك ؟ الحروب دائما تنشأ بسبب مصالح وليس بسبب شعوب . ولم تقول لنا كالعادة لماذا جاء كل الارهابيين من كل العالم الى سوريا ..هل معقول من أجل الثورة السورية ؟ ومن الذى يمولهم ؟ وما هى مصلحتهم فى ذلك ؟ ولماذا لا يقومون بالثورات فى بلادهم ؟ وما هو دور دول الجوار من أهل السنة والجماعة ؟ هل هم أبرياء فعلا أم أن عينك كليلة عن أحبائك ؟ عموما كل المنطقة لن تهدأ بعد اليوم ولن ترى الاستقرار وأولهم سوريا والحبل على الجرار ...هذة ليست أمنياتى بل واقع وأتمنى أن أكون مخطئا . تحياتى وبدون زعل .

I have a wish
Hilawi -

I wish and pray the region i.e. syria, iraq, iran , turkey to continue being in turmoil and suffer complete destruction. These states are the most toxic, racist, and evil regimes ever known to mankind. They make apartheid white South Africa look like a liberal democracy.

الناس خيبتها السبت و الحد و انت خيبتك ما وردتش على حد
بسام عبد الله -

العنصري والحاقد الذي رضع الكراهية للآخر مع زيت الميرون بكنيسة معيبة حسب قول قداسة بابا الفاتيكان، هو دائما على خطأ فيما يقول أو بما يفكر يا مردخاي فول الصهيوني والزهايمري. الرأي والرأي الآخر يتطلب حيادية وحسن نية لا عنصرية وحقد وكراهية، وإذا كان كشاش الحمام لا تقبل شهادته في المحاكم فكيف بشهادة كشاش تماسيح وفيلة في إيلاف؟ فعلاً وليس مزاحاً ما نقرأ في تعليقاتك هو تناقض غريب عجيب في شخصيتك لدرجة تتجاوز الإنفصام بمراحل. وهذا لم يعد غريباً علينا اليوم بعد أن كشف أتباع يهودا الإسخريوطي الشنودي عن أقنعتهم. يرون محاسن الآخرين عورات ، وعوراتهم محاسن وأمور، لذا تراهم يُقيّمون الأمور من واقعهم المشقلب الذي رأسه في الأرض ورجليه بالسماء. لم يفهم أبسط الأمور بالمقال، أنت تدافع عن المجرم بشار أسد ليس حباً به ولكن من باب نكاية بالطهارة تتغوط بلباسك. ولأنك ممن يعبد البشر وينزلهم بمنزلة الآلهة، والحجر أي الأصنام ويصدق أنها تدمع وتفرز زيوت مقدسة، ولا تفهم ولا ترى أبعد من أنفك.. طبعاً يا مردخاي فول الصهيوني برأيك أن من حق أتباع شنودة ويهودا الإسخريوطي التعبير عن رأيهم ولكن بمفهوم ديمقراطية باباواتهم وقساوستهم ورهبانهم. الذين يتمسكون بخرافات دينهم الذي إبتدعه لهم يهودا الإسخريوطي ويعارض الدولة ومحاكمها ويهدد بجعلها مذابح ومجازر من أسوان إلى الإسكندرية؟ عليك بتوجيه وعظك لباباك تواضروس ولقساوستك ورهبانك الذين يدعون أنهم وكلاء الله على الأرض، وكلنا يذكر كلام البابا شنودة واعتكافه واعتصامه وتحريضه شباب الكنيسة على التظاهر ضد الدولة المصرية، على خلفية الواقعة التى مازالت تترك آثرها فى نفوس المسلمين والأقباط وهى واقعة إسلام زوجتي كاهنين قبطيين هما: "وفاء قسطنطين وماري عبد الله"، وقامت بتسليم "المسلمتين" إلى البابا شنودة ليسجنهما في أديرة مجهولة ويمحو آثارهما تماما. والذي أعلن رفضه التام لتنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا، وأنه "لا يأخذ أوامر من جهات مدنية"، لأنه يؤمن بتعاليم الدين فقط، وقال نحن لا نستطيع أن نخالف أحكام ديننا ولم يكتف بهذا بل ضرب بالأحكام القضائية عرض الحائط، وهدد أي قس مصري بالشلح (العزل) لو قبل قرارات المحكمة وتحدى أجهزة الدولة بسلطته الكهنوتية التي تتعالى على أحكام القضاء، وكذلك حديث الأنبا بيشوي حول تعديل المادة الثانية من الدستور وعلق بأنه ينتظر نتيجة لقاءاته مع المسئول

سايب الهلم دي كلها وحاشر أنفك بقفا الشعب السوري يا مردخاي فول المتحرش؟
بسام عبد الله -

سيبك يا مردخاي بتاع الفول المسطول من سوريا والشعب السوري، وحافظ كوهين وبشار أسد فهما صهاينة أكثر منك، وهما يدعيان أنهما عربيان وزعيما العالم لجبهة المقاومة والصمود والتصدي لرمي حبايبك الصهاينة في البحر، والمجرم بشار أسد من إستقدم ٧٢ ميليشا إسلامية لتحرير سوريا من المؤامرة الكونية وتحرير المهدي والإنتقام من قتلة الحسين، وهو ممن تشتمهم ليل نهار لتشفي حقدك وغلك على الإسلام والمسلمين والمسيح والمسيحيين والروس واليابانيين والبشر والناس أجمعين. سيبك مما لا تفقه به وحدثنا عن مصايبك وبلاويك وشنودة بتاعك الذي هدد هانقلب البلد عاليها واطيها، وعن الأنبا بيشوي الذي قال حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان، أي مجرمين أكثر من بشورتك الذي تدافع عنه، وحدثنا عن خزعبلاتكم وسخافاتكم وشعوذاتكم من النور المقدس بالفوسفور الأبيض، وتعويذات فلتاؤوس التي تنجيك من بحيرة الكبريت والأسيد، وعن إغتصاب الأطفال بالكنائس الشنودية، ورشم النساء، وصكوك مقاسم السما والغفران ومين حيخش ملكوت السما ومين مش حيخش وعن تكفير الأموات ومنهم متى المسكين، وعن نظريته “لا تعطوا القدس للكلاب . ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير . لئلا تدوسها بارجلها وتلتفت فتمزقكم“ وعن يسوع الذي قال لكم ( يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) . وهل الرب يأمر بالسباب وهل تعاليمه تعاليم إنحطاط أخلاقي كأخلاقك؟ وهل الشنودي عندما يسب الناس والأديان إنما يفعل ذلك من صميم تعاليم ربه يهودا الإسخريوطي مثله الأعلى وبه يقتدي؟ حدثنا عن جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس ووحشية الرهبان. حدثنا يا مردخاي فول عن دولة شنودة بتاعك بدل الفذلكة والكلام الفاضي والسب والشتم الذي لا تتقن غيره، وماذا عن مشاريعك المستقبلية في تحقيق أحلامك وتطبيق أقوال ربك وقوله المأثور : عندما نرى أنثى جميلة أول كلمة ننطق بها : اللة على هذا الجمال وتعنى لك سبحانك ربى على هذة القدرة على الخلق والابداع والهندسة والتكوين والعظمة (انتهى الإقتباس) أي متى ستفتتح المكان الذي لا نعرف ماذا ستسميه وتعرض فيه أهل بيتك حتى يتأمل الناس الخلق والابداع والهندسة والتكوين والعظمة. ده أنت سقفك تسرح تبيع علكة على إشارات المرور أو تلعب كرة شراب مع عيال الحارة خلف. مش تعلق في إيلاف وتتطاول على أسيادك! صرت أضحوكة للقراء والكتاب والمحررين. أخيراً ماهي أخبار العلاج بلبوس الزرزعي

نفهمه إزاي بس الواد مردخاي فول الصهيوني؟
بسام عبد الله -

طبيعي أن لا يفهم مردخاي فول العنصري ما يقصده الكاتب بان اللعنة السورية بدأت فعليا بعد إستيلاء حافظ كوهين أسد على السلطة اثر انقلاب عسكري دموي عام ١٩٧٠. وخمسون عاما من عمر هذه اللعنة، ويتحفنا بسؤاله الممجوج عن مرض المؤامرة! طبعاَ، من يشترك بالمؤامرة لا يؤمن بنظريتها أو لا يراها لأنه جزء منها، تاريخكم مليء أو كله خيانة وتآمر على من لولاهم لأبادكم أقرانكم عن بكرة أبيكم. الفتنة والحقد والكراهية تجري في عروقك وترضعكم إياها كنيستك من المهد إلى اللحد لدرجة أنها صارت مميزة لجيناتكم أنتم الشنوديين، فتعريفكم عند قداسة بابا الفاتيكان وقداسة المطران جورج خضر. تعليقاتك اصبحت لازمة لكل المقالات و تكررها عشرات المرات ، كلها شتائم للإسلام والمسلمين والعرب واللغة العربية. أنت سلالة عنصرية غفلنا عنها عاشت أجيالها لقرون بيننا معززة مكرمة ولكن طبعها وطباعها وديدنها الغدر والخيانة لا تاريخ ولا أخلاق ولا ثقافة ولا علم ، العلاقة بين المؤامرة والإستعمار وثيقة منذ قرون، والصهيونية اليوم بشكلها الجديد بؤرة المؤامرة على العالم بأسره، ولكن المشكلة أن عميان البصر والبصيرة لا يرونها، أنت تجتر أفكار عنصرية بالية وتكرر تعليقات ممجوجة وشتائم ببذاءتك المعهودة ولم تفهم أو بالأصح لا تريد أن تفهم لأن الدواعش أمثالك وهم من جميع أطياف المجتمعات الدينية المتطرفة أدمغتهم محشوة بالأفكار المسمومة التي ترسخت في عقولهم حتى تتخلل وتفسد، وهنا يصبح الحوار معهم عقيم وغير مجدٍ، ،ويحتاجون إلى مصحة نفسية. ننصحك على الإلتزام بالعلاج وأخذ اللبوس بالزرزعيل قبل التعليق لأنه يعطيك جرعة صحوة ضميرية فجائية عرضية مؤقتة.

ثورات الشعوب تنتصر بالنهاية
بسام عبد الله -

طبق آل أسد المجرمين على سوريا مخطط تخريبي صهيوني بامتياز تم بموجبه قتل وتهجير وسجن خيرة أبنائها واستولوا على المناصب القيادية وفصلوا قوانين على مقاسهم تباينت مع الزمن اشتراكية عندما بدأ النهب ورأسمالية عندما بلعوا الخمير والفطير استولوا على المصانع والمعامل والمتاجر ونهبوهاوخربوها باسم الاشتراكية وصادروا الاراضي الزراعية وبوروها بحجة القضاء على الاقطاعية واحتلوا وهدموا وخربوا آثار ومعالم المدن التاريخية وحولوها الى مرامي قمامة بحجة التعمير والتطوير واصبح المواطن لا يتنفس الا بموافقة امنية بحجة الحفاظ على الامن وعندما اصبحوا رأسماليين واقطاعيين وجلادين اخترعوا الاستثمار السياحي والدولار السياحي لسياحتهم والايجار السياحي لعقاراتهم ومزارعهم سوحوا البلد لجيوبهم والمواطن لزنازينهم وسجونهم وصارت نساؤهم ترتع في الصالونات والكبريهات وسيارات الشبح ونساء الشعب في الميكروباصات. ظنوا ووصلوا إلى قناعة بعد عقود من القمع والإرهاب والقتل والمجازر والمذابح بأنه يستحيل أن يقف في وجههم مواطن أو حتى يقول لهم كفى قتلاً ونهباً وتدميراً، لذا كان ردهم على أطفال درعا بوحشية لم يشهد التاريخ مثيلاً لها، والقصة معروفة لا حاجة لتكرارها. ثورتنا ستنتصر لأن ثورات الشعوب تنتصر بالنهاية ، ونهاية هؤلاء الأوباش ستكون مشنقة أو مقصلة في ساحة الأمويين. سيسجل التاريخ أنها أعظم ثورة قامت في وجه أشرس عصابة إرهابية شهدها تاريخ البشرية . عصابة أوباش من الوحوش البشرية الطائفية المتخلفة الحاقدة المدججة بجميع أنواع الأسلحة المحرمة دولياً لإبادة شعب بأكمله قتلت مليون شهيد نصفهم أطفال ونساء وشردت 15 مليون وإعتقلت مليون مات نصفهم تعذيباً وجوعاً. عصابة إدعت المقاومة والصمود والتصدي وإذا بها مقاولة لقتل الشعب وجمود أعاد سوريا للعصر الحجري وتردي أخلاقي وإجتماعي وعلمي لم تشهد الإنسانية مثيلاً له. لا تستطيع عصابة المجرم المدعو بشار أسد أن تتنازل عن أي شيء ولا حتى 1 % من سلطتها لأن أي تنازل مهما كان ضئيلاً سيؤدي بها إلى حبل المشنقة . لذا يجب أن يدرك العالم أنها عصابة إرهابية إجرامية لا ينفع معها لا حوار ولا تفاهم ولا سلام . ما قامت به من مجازر ومذابح ودمار وخراب لا يؤهلها بأن تكون طرف مفاوض بل متهم محكوم بالإعدام. فماذا ينتظر المجتمع الدولي حتى يعتقلهم ويحاكمهم بدلاً من التفاوض معهم؟

ثورات الشعوب تنتصر بالنهاية
بسام عبد الله -

طبق آل أسد المجرمين على سوريا مخطط تخريبي صهيوني بامتياز تم بموجبه قتل وتهجير وسجن خيرة أبنائها واستولوا على المناصب القيادية وفصلوا قوانين على مقاسهم تباينت مع الزمن اشتراكية عندما بدأ النهب ورأسمالية عندما بلعوا الخمير والفطير استولوا على المصانع والمعامل والمتاجر ونهبوهاوخربوها باسم الاشتراكية وصادروا الاراضي الزراعية وبوروها بحجة القضاء على الاقطاعية واحتلوا وهدموا وخربوا آثار ومعالم المدن التاريخية وحولوها الى مرامي قمامة بحجة التعمير والتطوير واصبح المواطن لا يتنفس الا بموافقة امنية بحجة الحفاظ على الامن وعندما اصبحوا رأسماليين واقطاعيين وجلادين اخترعوا الاستثمار السياحي والدولار السياحي لسياحتهم والايجار السياحي لعقاراتهم ومزارعهم سوحوا البلد لجيوبهم والمواطن لزنازينهم وسجونهم وصارت نساؤهم ترتع في الصالونات والكبريهات وسيارات الشبح ونساء الشعب في الميكروباصات. ظنوا ووصلوا إلى قناعة بعد عقود من القمع والإرهاب والقتل والمجازر والمذابح بأنه يستحيل أن يقف في وجههم مواطن أو حتى يقول لهم كفى قتلاً ونهباً وتدميراً، لذا كان ردهم على أطفال درعا بوحشية لم يشهد التاريخ مثيلاً لها، والقصة معروفة لا حاجة لتكرارها. ثورتنا ستنتصر لأن ثورات الشعوب تنتصر بالنهاية ، ونهاية هؤلاء الأوباش ستكون مشنقة أو مقصلة في ساحة الأمويين. سيسجل التاريخ أنها أعظم ثورة قامت في وجه أشرس عصابة إرهابية شهدها تاريخ البشرية . عصابة أوباش من الوحوش البشرية الطائفية المتخلفة الحاقدة المدججة بجميع أنواع الأسلحة المحرمة دولياً لإبادة شعب بأكمله قتلت مليون شهيد نصفهم أطفال ونساء وشردت 15 مليون وإعتقلت مليون مات نصفهم تعذيباً وجوعاً. عصابة إدعت المقاومة والصمود والتصدي وإذا بها مقاولة لقتل الشعب وجمود أعاد سوريا للعصر الحجري وتردي أخلاقي وإجتماعي وعلمي لم تشهد الإنسانية مثيلاً له. لا تستطيع عصابة المجرم المدعو بشار أسد أن تتنازل عن أي شيء ولا حتى 1 % من سلطتها لأن أي تنازل مهما كان ضئيلاً سيؤدي بها إلى حبل المشنقة . لذا يجب أن يدرك العالم أنها عصابة إرهابية إجرامية لا ينفع معها لا حوار ولا تفاهم ولا سلام . ما قامت به من مجازر ومذابح ودمار وخراب لا يؤهلها بأن تكون طرف مفاوض بل متهم محكوم بالإعدام. فماذا ينتظر المجتمع الدولي حتى يعتقلهم ويحاكمهم بدلاً من التفاوض معهم؟

السؤال هو ماذا قدمتم أنتم يا غجر اليونان للبشرية غير العنصرية والحقد والكراهية؟
بسام عبد الله -

عذرا يا حضرة الكاتب سنضطر إلى أن نعطي هذ العنصري الحاقد والأمي الجاهل دروس بالتاريخ عن سوريا وما قدمته من حضارات معروفة منذ آلاف السنين، والتي عاصمتها دمشق التي تعتبر أقدم مدينة مازالت مأهولة في العالم وأقدم عاصمة في التاريخ. وقد كانت عاصمة في مراحل وحضارات كثيرة في تاريخها الطويل وأصبحت عاصمة الدولة الأموية أكبر دولة إسلامية في التاريخ عام 661 في عهد الأمويين. ويعود تاريخ دمشق الى ما قبل العصر البرونزي, وبحسب عمليات التنقيب والبحث التي تركزت في الغوطة ووادي نهر بردى فإن منطقة دمشق مأهولة بالبشر منذ 10,000 عام أي خلال مرحلة الصيد والانتقال، وقد عثر إضافة لآثار الإنسان العاقل على آثار لإنسان نياندرتال، وأبرز ما آثر عن تلك الحقبة فؤوس ومقاحف حجرية وغيرها من الأدوات اليدوية، غير الفترة الممتدة من انقراض إنسان نياندرتال قبل 40,000 عام واسمها اشتق من سام ابن نوح فقد سكنها بعد الطوفان ومنه اشتق اسمها حيث لم يكن يوجد حرف السين في لغته السريانية يومها وقلب السين إلى شين فأصبحت شام ..وبعده سميت دمشق في زمن يعرب ابن قحطان ابن ارفخشاد ابن سام ابن نوح .

أحلام العنصريين من الأكراد الإرهابيين صارت كوابيس
بسام عبد الله -

لا زال هذا المدعو Hilawi يحلم بدولة أفلاطون التي لم يكن ولم يعد لها وجود بعد إنتصار الجيش التركي وتحقيق هدفه بأن أمرت امريكا أقزامها من المليشيات الكردية الإرهابية بالإنسحاب ٢٠ ميل. وكذلك فعلت روسيا بأن أمرت أذنابها من العصابات الأسدية والمجوسية بالإمتثال لطلب تركيا حسب إتفاقية أضنه. لإعادة اللاجئين السوريين لتلك المنطقة.

kaka smiley
Hilawi -

Kaka Smiley, stop jumping up and down. Anyone who supports turkey needs their head examining. You are lucky because you have access to a good psychotherapist but what about other elaph writers who cannot afford the treatment.

فهمت يا Hilawi أم ندخل بالتفاصيل؟
بسام عبد الله -

هذا ما كان ينقصنا، بعرور يطلعله زنبور. بعض الأكراد كصاحبنا هنا المدعو Hilawi عدا عن أنهم تيوس من ذوي الرؤوس الفارغة واليابسة ، أنهم يفهمون الأمور بالمقلوب كالمدعو مردخاي فول الصهيوني العنصري الحاقد الذي لا يقرأ ولا يفهم ويجتر الحقد فقط، الدواعش العنصريين أمثالك من أتباع قزم أربيل أدمغتهم محشوة بالأفكار المسمومة التي ترسخت في عقولهم حتى تتخلل وتفسد، وهنا يصبح الحوار معهم عقيم وغير مجدٍ، ،ويحتاجون إلى مصحة نفسية. ننصحك على بإتباع نفس العلاج الذي وصفناه المدعو مردخاي فول وأخذ اللبوس بالزرزعيل قبل التعليق لأنه يعطيك جرعة صحوة ضميرية فجائية عرضية مؤقتة.

فهمت يا Hilawi أم ندخل بالتفاصيل؟
بسام عبد الله -

هذا ما كان ينقصنا، بعرور يطلعله زنبور. بعض الأكراد كصاحبنا هنا المدعو Hilawi عدا عن أنهم تيوس من ذوي الرؤوس الفارغة واليابسة ، أنهم يفهمون الأمور بالمقلوب كالمدعو مردخاي فول الصهيوني العنصري الحاقد الذي لا يقرأ ولا يفهم ويجتر الحقد فقط، الدواعش العنصريين أمثالك من أتباع قزم أربيل أدمغتهم محشوة بالأفكار المسمومة التي ترسخت في عقولهم حتى تتخلل وتفسد، وهنا يصبح الحوار معهم عقيم وغير مجدٍ، ،ويحتاجون إلى مصحة نفسية.

I understand
Hilawi -

Kaka Smiley, I understand now, thank you for your explanation and diagnosis. Given your knowledge in psycho treatments can you please recommend a good psychiatric hospital for me to check in?

تكرار بائس ومنذ 14 قرنا
فول على طول -

السيد الكاتب مثل كل الذين أمنوا كل ما يفعلة فى كتاباتة هو اتهام العائلة الأسدية بأنها سبب بلاوى ودمار سوريا وهى السبب فى غياب الديمقراطية والنزاهه والرفاهية والرخاء ويبشرنا بأنة مجرد زوال عائلة الأسد سوف تقفز سوريا الى العالم الأول ..هذة عادة عروبية اسلبامية ومنذ 14 قرنا يركزون أن سبب البلاوى هو الحاكم ولا شئ أخر ...المصيبة أن الحاكم يتغير وتسءالأحوال وهلم جرا ولم يتعلم أحد .ماذا نقول عن هؤلاء البشر أن أطلقنا عليهم لقب بشر مجازا ؟ أمثلة علىذ لك : رحل صدام وماذا كانت النتيجة ؟ رحل البشير وما حال السودان الان ؟ رحل زين العابدين والقذافى ومبارك الخ الخ ..ما حال هذة البلاد الان ؟ بالطبع أنا لا أؤيد المستبدين أو الاستبداد ولكن أرفض تسطيح الأمور وشخصنة المواضيع ..مشاكل الذين أمنوا ومنذ بدء العدوة هى التعاليم العنصرية والارهابية التى يرضعونها ..وثقافة تناكحوا وتناسلوا الخ الخ ...مفهوم يا بشر ؟ سوف يرحل الأسد يوما ما ولن تتحسن سوريا بل أجزم أنة لن تبقى سوريا ..كما لم تبقى العراق أوليبيا أو السودان الخ الخ ...واضح أن الدين الأعلى طمس عقول المؤمنين وأعمى أبصارهم ولحس عقولهم وأصبحوا كالروبوتات . العالم بدونكم أفضل .

your wish will be a nightmare
بسام عبد الله -

هذا ما كان ينقصنا، بعض الأكراد كصاحبنا هنا المدعو Hilawi عدا عن أنهم من ذوي الرؤوس اليابسة ، أنهم يفهمون الأمور بالمقلوب كالمدعو مردخاي فول الصهيوني العنصري الحاقد الذي لا يقرأ ولا يفهم ويجتر الحقد فقط، الدواعش العنصريين أمثالك من أتباع قزم أربيل أدمغتهم محشوة بالأفكار المسمومة التي ترسخت في عقولهم حتى تتخلل وتفسد، وهنا يصبح الحوار معهم عقيم وغير مجدٍ، ،ويحتاجون إلى مصحة نفسية.

إلى Hilawi بدون عزاء
بسام عبد الله -

هل أنت متأكد أنك فهمت يا Hilawi ؟ لا أعتقد فأمثالك من أصحاب العقول المتحجرة يحتاجون إلى طرق متواصل على أدمغتهم حتى تلين. حلمكم قد تبخر. إقرأ بنود الإتفاقية ال ١٣ الموقعة بين أردوغان وترامب لتعرف كم هي مهينة ، وأولها إنسحاب العصابات الإرهابية الكردية ٢٠ ميل أي ٣٥ كم ، أي ما يسمى بروج آفا، وترك أسلحتهم الثقيلة التي إشترتها لهم دول الخليج، توطين ٣ ملايين سوري. وهذا ما ستفعله ايران في العراق قريباً. وتم رفع العقوبات على تركيا. وهذا يعني وجود قسد الإرهابية في مناطق غير كردية، وهذا سيدفع بشار أسد وبوتين لتحريرها وإبادة الجماعات الكردية الإرهابية. لذا ننصحك يا سيد Hilawi بأخذ نفس العلاج أي لبوس بالزرزعيل تشتريه من عند جرجس العطار في مصر صاحب براءة الإختراع لهذا العقار.

سايب الهلم دي كلها وحاشر أنفك يا مردخاي فول؟
بسام عبد الله -

سيبك يا مردخاي بتاع الفول المسطول من سوريا والشعب السوري وبشار أسد فهو عربي والقائد الأعلى لحزب البعث العربي الإشتراكي وزعيم العالم لجبهة المقاومة والصمود والتصدي لرمي حبايبك الصهاينة في البحر، وهو ومسلم أيضا كان يصلي بالأمس صلاة العيد خلف مفتي سوريا، وهو من إستقدم ٧٢ ميليشا إسلامية لتحرير سوريا من المؤامرة الكونية وتحرير المهدي والإنتقام من قتلة الحسين، وهو ممن تشتمهم ليل نهار لتشفي حقدك وغلك على الإسلام والمسلمين والمسيح والمسيحيين والروس واليابانيين والبشر والناس أجمعين. سيبك مما لا تفقه به وحدثنا عن مصايبك وبلاويك وشنودة بتاعك الذي هدد هانقلب البلد عاليها واطيها، وعن الأنبا بيشوي الذي قال حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان، أي مجرمين أكثر من بشورتك الذي تدافع عنه، وحدثنا عن خزعبلاتكم وسخافاتكم وشعوذاتكم من النور المقدس بالفوسفور الأبيض، وتعويذات فلتاؤوس التي تنجيك من بحيرة الكبريت والأسيد، وعن إغتصاب الأطفال بالكنائس الشنودية، ورشم النساء، وصكوك مقاسم السما والغفران ومين حيخش ملكوت السما ومين مش حيخش وعن تكفير الأموات ومنهم متى المسكين، وعن نظريته “لا تعطوا القدس للكلاب . ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير . لئلا تدوسها بارجلها وتلتفت فتمزقكم“ وعن يسوع الذي قال لكم ( يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) . وهل الرب يأمر بالسباب وهل تعاليمه تعاليم إنحطاط أخلاقي كأخلاقك؟ وهل الشنودي عندما يسب الناس والأديان إنما يفعل ذلك من صميم تعاليم ربه يهودا الإسخريوطي مثله الأعلى وبه يقتدي؟ حدثنا عن جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس ووحشية الرهبان. حدثنا يا مردخاي فول عن دولة شنودة بتاعك بدل الفذلكة والكلام الفاضي والسب والشتم الذي لا تتقن غيره، وماذا عن مشاريعك المستقبلية في تحقيق أحلامك وتطبيق أقوال ربك وقوله المأثور : عندما نرى أنثى جميلة أول كلمة ننطق بها : اللة على هذا الجمال وتعنى لك سبحانك ربى على هذة القدرة على الخلق والابداع والهندسة والتكوين والعظمة (انتهى الإقتباس) أي متى ستفتتح المكان الذي لا نعرف ماذا ستسميه وتعرض فيه أهل بيتك حتى يتأمل الناس الخلق والابداع والهندسة والتكوين والعظمة. ده أنت سقفك تسرح تبيع علكة على إشارات المرور أو تلعب كرة شراب مع عيال الحارة خلف. مش تعلق في إيلاف وتتطاول على أسيادك! صرت أضحوكة للقراء والكتاب والمحررين. أخ

تكراركم هو البائس يا راسبوتين الكراهية ومنذ ٢٠ قرن
بسام عبد الله -

مصيبتنا ليست مع الحكمام فقط بل مع من يعبدهم ويؤلههم من أتباعهم عميان البصر والبصيرة من أمثالك يا راسبوتين الحقد والكراهية. لو كان الغباء يباع لشح في الأسواق على زمنكم يا مردخاي فول الصهيوني لأنكم إحتكرتموه، صار له أنواع وأصناف وأشكال وألوان عند بعض العنصريين والحاقدين من أمثالكم. ممن يفترض ويسأل ويتصور ويستنتج من واقع تفكيره السرطاني الخبيث. ما الذي سيحصل لو ذهب المجرم بشار أسد الذي قتل الشعب السوري ودمر سوريا وجلب جيوش العالم كله لتجربة أسلحتها على أطفال سوريا، ماذا تريد أن تقوله يا راسبوتين ويا سليل العنصرية والحقد والكراهية؟ ما يحدث في سوريا اليوم أشبه بما حدث في روما عندما استولى الطفل نيرون على السلطة وإستشاط غضباً عند سماعه عن المؤامرة الكونية على عرشه فقتل الشعب وأحرق روما، ومات نيرون ولم تمت روما. نحن لسنا مثلكم يا مردخاي فول أهل ذل وخنوع وخيانة وغدر، أنتم من يعبد البشر مثل البابا شنودة وتواضرس ويعتبره وكيل الرب على الأرض وكلامهم هو كلام الرب أنتم ترون أطفالكم تغتصب ونساءكم ترشم وأموالكم تسرق وكرامتكم تهان من قبل رهبانكم وقساوستكم ولا تحركون ساكناً، أنتم من يؤمن بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين لحل مشاكلهم، أنتم من يؤمن بالنور المقدس ويصلي ويصدق أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً، ويرى أشباح بالليل يظن أنها ظهور للرب وأمه، أنتم المرضى الميؤوس من شفائكم، أنتم سرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف. هذه حقائق وليست وصلات ردح. أما وصلات الردح الحقيقية فهي الموجودة بالتلمود وتترنمون بها كل يوم أحد وترقصون عليها بدون طبلة ولا ربطة خصر. وأنشر رجاءاً يا محرر/ة دون حذف أو تشويه، لأنه ليس تجني كما يفعل هو بل رد ودفاع وهو حق مشروع تكفله جميع الشرائع والقوانين والأعراف الدولية.