كتَّاب إيلاف

مصر المتعددة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في كتابها البديع&"معك"،&تتحدث الفرنسية سوزان طه حسين عن أول زيارة لها الى بلدة&"كوم امبو"&مسقط رأس زوجها عميد الأدب العربي، وصاحب كتاب&"الأيّام"&، وتقول إنّ حمويّيها الصّعدييّن &المسلمين المتمسّكين بالتقاليد، استقبلاها بحفاوة بالغة&.وبعد الاستراحة ،وتبادل التحيّات مع الأهالي، &اقترح والد طه حسين على زوجة ابنه الشابة المسيحيّة، والتي كانت تعتمر قبّعة، القيام بجولة في البلدة. وبالرغم من أنه كان شيخا وقورا معمّما، فإنه لم ير بأسا في أن يأخذ بذراع تلك المرأة التي تنتمي الى ثقافة أخرى، والى دين آخر، وأن يسير معها في الشوارع المتربة وهي سافرة!&وأمّا الحماة التي كانت ترتدي الجلاّبيّة الصّعيديّة ،وتُبصم، و"تكسر أربعين بيضة لإعداد العجّة العائليّة"، فقد سألت ابنها الدكتور عن نوع النبيذ الذي يجب شراؤه للاحتفاء بزوجته الفرنسيّة.&وهذه الأخيرة التي لم &تكن تشرب الخمر على الإطلاق، سوف تعلّق في ما بعد على ذلك قائلة بإنها كانت&"في منتهى التأثّر من هذا الاهتمام الوديّ"&الذي به أحيطت في تلك البلدة النائية ، وسوف تضيف قائلة&:”والآن عندما يتحدثون&(تقصد الأوروبيين)&عن التّعصّب الإسلامي، فإني لا أملك نفسي عن الابتسام والغضب".

وفي الحوار المسهب الذي أجراه معه الناقد المرموق رجاء النقاش، والذي نشر في كتاب صدرت طبعته الأولى عام&1998،يتحدث الكاتب الكبير نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للآداب عن السيّدة والدته التي كانت تحبّ التردّد على&"المتحف المصري"،&وتجد متعة كبيرة في قضاء أغلب الوقت في حجرة&"الموميّات"، والحال أنه كان ينبغي عليها، وهي المرأة المسلمة التي كانت تقوم بزيارات أسبوعية الى مقام الحسين، ومسجد السيدة زينب أن تنفر من تماثيل الفراعنة، ومن أصنامهم&!ويذكر نجيب محفوظ أيضا أن والدته كانت تذهب لزيارة الآثار القبطية، خاصة&"دير مار جرجيس"&، بنفس الحماس التي كانت تذهب به لزيارة الآثار والمعالم الإسلامية.&وبسبب كثرة تردّدها على الدير المذكور نشأت بينها وبين الراهبات علاقة صداقة متينة.&وعندما مرضت ذات مرة ولزمت الفراش، جاء وفد من الرّاهبات لمعاداتها.&ويعلق صاحب&"الثلاثية"&على ذلك قائلا&:”وفي ذلك اليوم&(يقصد يوم زيارة الراهبات&)حدث انقلاب كبير في شارع&"رضوان شكري"&حيث يوجد بيتنا لأن الناس لم يروا مثل هذا المشهد من قبل".&ويضيف نجيب محفوظ قائلا بأنه عندما كان يسأل والدته عن حبّها ل"سيدنا الحسين"، و"لمار جرجيس"&في نفس الوقت، فإنها كانت تجيب&:”كلّها بَركَة".&ويعترف الكاتب الكبير أنه تأثر بهذا"التّسامح الجميل"&الذي كانت تتحلّى به والدته لأن الشعب المصري بحسب رأيه لم&"يعرف التعصّب"،&وتلك هي&"روح الإسلام"كما هو يقول.

&ويضيق بي المجال هنا لاستعراض العديد من الأمثلة والشهادات الأخرى التي تؤكد جميعها أن مصر كانت دائما وأبدا مثالا للتسامح والاعتدال ، وأن التطرف بجميع أشكاله ومعانيه كان مرفوضا ومنبوذا من قبل الأغلبية الساحقة من أبناء الشعب المصري في مختلف حقب التاريخ، وأن التعدّد الحضاري والثقافي والفكري والديني هو إلى جانب نهر النيل العظيم، هبة من الهبات التي أنعم الله بها على هذا البلد الذي ظهرت فيه في فجر التاريخ واحدة من أبهى وأكبر الحضارات البشرية.&وهذا التعدد الثقافي والديني والحضاري هو الذي جعل من مصر قلب العالم العربي النّابض بالنشاط والحيوية ،والقطب الذي ساهم في تطوير الثقافة والفنون والآداب، وفيه برز عمالقة من أمثال طه حسين ،والعقاد ،ولطفي السيد ،ونجيب محفوظ ،وسلامة موسى، وتوفيق الحكيم ،ومحمد عبد الوهاب ،وام لكلثوم ،وغيرهم كثيرون.&وبسبب هذا التعدد ،لم يكن من المستغرب أن تظهر في بلاد النيل أولى بوادر النهضة العربيّة على يد مصلحين كبار لعبوا أدوارا فعّلة في يقظة المجتمعات العربية من عصور الانحطاط والتخلف والجهل.&ولم يكن المصريون يعيرون شأنا للعقيدة الدينية لهذا المصلح أو ذاك ،ولا للطائفة التي ينتمي اليها ،بل أن ما كان يهمّهم ويعنيهم بالدرجة الأولى هو ما يطلقه من أفكار ،ومن آراء تنير لهم السبيل ،وتفتح عقولهم على ما جاءت به العصور الحديثة من علوم ومن ثقافات ومن صناعة وغير ذلك&.&وكانوا يقرأون لهذا المفكر ،أو لهذا الكاتب ،أو لهذا الشاعر ،أو هم يستمعون الى هذا الفنان أو يطربون لتلك الفنانة ،ويتابعون نشاط هذا المفكر ،أو ذاك الناقد لأدبي أو الاجتماعي أو المعلّق السياسي ،ليس لأنه مسيحي ،أو لأنه مسلم ،وإنما لعمق تفكيره وجودة إنتاجه وقدرته على مساعدة الجماهير العريضة على فهم واقعها، والكشف عن خفايا تاريخها وإمتاعها بم يسرّها ويسعدها.&غير أن هذه التعددية الثقافية والفكرية والعقائدية باتت مهددة اكثر من أي وقت مضى.فمنذ ظهورهم الجديد انطلاقا من السبعينات من القرن الماضي ، والإخوان المسلمين يسعون بمختلف الطرق والوسائل لتمزيق أوصال المجتمع المصري بمختلف الطرق والوسائل&.فهم يقسّمون الشعب المصري الى كفّار ومسلمين، محرّضين على القتن الطائفية والعقائدية ،ومشهرين الحرب على الآراء وعلى الأفكار المخالفة، وعلى كلّ ما لا ينسجم مع مخططهم الجهنمي لتدمير مقوّمات المجتمع المصري القائمة على التّسامح ، وعلى الاعتدال ،وعلى التفتح على المختلف سواء كان ثقافيا ،أم حضاريا ،أم دينيا أم غير ذلك.&لكأن الإخوان المسلمين يرغبون في&

أن يكون المصريون قطيعا بلون واحد، وبفكر واحد، وبعقيدة واحدة&.وبذلك يثبتون مرة أخرى أنهم أعداء ألدّاء لأبسط المبادئ التي تقوم عليها الديمقراطية ،وأنهم لا يفعلون شيئا آخر غير إغراق مصر في ظلمات الجهل والتخلف والتعصب ،وجرّ أبنائها الى الفتن والنزاعات التي تسلبهم القدرة على تحقيق التقدم والرقي الذي يصبون اليه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حاجه جميله خالص الاخوان سبب مشاكل كوكب عطارد
وياليت المسيحيين يتعلموا التسامح من المسلمين -

تعلم الكنيسة الارثوذوكسية اليونانية السوداء بمصر رعاياها ان الاخر كافر ولو كان مسيحيا ما دام ليس ارثوذكسيا ؟! الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه يعني اللي ترك الارثوذوكسية وذهب الى مذهب مسيحي اخر ولم يخرج من المسيحية فهو مرتد وكافر حسب الهالك شنوده ؟! الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

صحيح الاخوان غير متسامحين
بدليل حرقهم لكنائس المسيحيين ؟! -

قصة حرق الإخوان المسلمين للكنائس تحتاج الى إثبات قاطع ويقيني، ويبدو ان المراسلين الأجانب لم يحصلوا على ما يثبت أن الإسلاميين يحرقون الكنائس،ومن غرائب الأمور أنه حتى بيانات الجيش المصري تقر أن من يحرق الكنائس ليسوا إخوانا، ومثال ذلك ما قاله الجيش الثالث الميداني بمحافظة السويس، حين اكد أن الحقائق خلال الأحداث الجارية أثبتت أن مَن يتم القبض عليهم ومَن يحملون السلاح ليسوا من الإخوان المسلمين بل من الشباب المنساق خلف كلام هذه الجماعة الخائنة لله وللوطن(!)أخيرا، ثمة عدد من الأسئلة، تطرحها مدونة مسيحية على الفيسبوك، اسمها شيري جوزيف، ومنها: سؤال لازم الكل يفكر فيه ومش دفاع عن الاخوان، الاخوان اتحرقت مقراتهم فى مصر كلها ولما كانت السلطة والقوة فى ايديهم ومفيش كنيسة واحدة اتحرقت طيب ليه لما السلطة راحت منهم هيحرقوا الكنايس مش كان اولى يحرقوا مقرات الاحزاب اللي حرضت وحرقت مقرات الاخوان ؟ ليه بيوت العبادة كنايس ومساجد محاصرة ومحروقه ومفيش عليها حراسة ومدينة الكذب الاعلامى (تقصد المدينة الإعلامية) عليها جيش بيحرسها ؟ هل صناعه الكذب عندك اهم من مقدسات الشعب؟ ليه حرق الكنايس مكانش ايام الثورة الاولى الحقيقية .. طب مين كان بيحمي الكنايس أيامها بشهادة المسيحين أنفسهم .. طب ليه حرق الكنايس بدأ فى نفس توقيت فض الاعتصام، ثم تنشر عدد من الصور لكنائس يحرسها شباب ملتحون، وقد أحاطوها بسلاسل بشرية لحمايتها!وفي مكان آخر تكتب قائلة:اللى يقابل إخوانجي « خارق « من اللي بيحرقوا الكنايس دول يبلغوا تحياتي ويسأله هو ازاي بيقتحم الكنيسة ويحرقها من غير وفاة أو إصابة قسيس واحد أو أى حد فى الكنيسه !!أعتقد ان فى 3 احتمالات 1بيستأذن القسيس انه هيولع في الكنيسة فالقسيس بيقوله اتفضل الرب يباركك .. !!بيروح عشان يحرق الكنيسة فبيلاقيها قافلة ومفيهاش حد ..!بيتحول تنين ويبخ عليها نار من الهوا ويهرب ..!!مع العلم ان الكنايس عندنا كلها بيكون عليها حراسة من الداخلية وحراسة من الكنيسة.ونسأل: لماذا تختفي كل هذه الحراسات فجأة كما يقول اثنان من رجال الدين الأقباط، وفق فيديوهات مرفوعة على يو تيوب، وهما كارلوس وابو يوسف؟؟ ثم من حرق مسجد رابعة العدوية بمن فيه من جثث الشهداء؟

هذا هو التسامح مع بني جلدتنا الذي أوقعنا في الهاوية، الغريب يمدحنا والقريب يفضحنا.
بسام عبد الله -

سنستبق تعليق العنصري الحاقد المدعو مردخاي فول الصهيوني لنقول، عذرا يا حضرة الكاتب لقد حاولنا عبثاً مراراً وتكراراً أن نشرح لهذ الأمي الجاهل هذا الموضوع عن تسامح الإسلام والمسلمين الذي أوصله إلى إيلاف ليشتمهم بعد أن أنقذوا أسلافه من إبادة الرومان الكاثوليك لهم، ولكنه ولأنه من أتباع يهودا الإسخريوطي رمز الغدر والخيانة والمنحدر من بقايا يهود موسى الذين لا زالوا تائهين في صحراء سيناء أبى أن يفهم ذلك، وأصر على تكريس منهج الحقد والكراهية الذي تلقنه كنيسته من المهد إلى اللحد مع أول مسحة من زيت الميرون، كيف يفهم المتخرش ممن لا يحمل حتى شهادة محو الأمية ليدلي بدلوه مع أسياده من المثقفين والنخبة من العرب والمسلمين ويتحفنا بسخافاته وشعوذاته وخزعبلاته؟ فهم يعتمدون تاريخهم الطالح الذي لا يوجد فيه صالح ويعتمد على الشعوذة والسحر والكذب والنور المقدس وحمامات الكهنة والرهبان ودموع وزيوت الأصنام وقتل الرهبان لبعضهم البعض بوحشية لم يشهد التاريخ مثيلاً لها وإغتصابهم للأطفال ورشمهم للنساء وبيعهم لصكوك الغفران، وتعويذات فلتاؤوس وقصاصات الورق والفتائل على قبره لحل مشاكلهم. وأمثالهم لا يحتاجون لشرح ولتفسير وأجوبة على أسئلتهم لعسر الفهم المزمن لديهم، فهم يرون الشوكة التي في حذاء الآخر عمود والعمود الذي في عينهم شوكة، والحوار مع الأغبياء منهم يسبب لهم حالة من الجنون والصرع وإنفصام الشخصية وهذا ما هو حاصل فعلاً وخاصة إذا إقترن بالحقد والعنصرية فيخلق شخصييات معقدة لها أشباه تجري خلف ترامواي العباسية .

شوف التعددية الجميلة
وقال بيقولو علينا دواعش -

( فاسكو دي جاما ) في طريقه إلى الهند عام ١٥٠٢م أوقف سفينة للحجاج على متنها ٧٠٠ مسلم في طريقهم إلى مكة في خليج عمان فأحرقهم على متنها!!وهدم دي جاما قرابة 300 مسجد في إحدى حملاته الصليبية على شرق أفريقيا المسلم..عندما وصل اسطوله إلى موزمبيق قال: الآن طوقنا المسلمين ولم يبق إلا أن نشد الخيط"التقى بسفينة كانت عائدة بالحجاج من مكة وقام بسلب جميع بضائعها ثم قام بحشر جميع الركاب والبالغ عددهم 380 في السفينة وأضرم بها النار. استغرقت السفينة أربعة أيام لتغرق في البحر مما أدى إلى مقتل جميع من فيها من رجال ونساء وأطفال.وصل دي جاما لمدينة كلكتا الهندية فدمرها بمدافعه وأقيم عرض لأسرى الحرب بعد أن قطعت أيديهم وأذنوفهم وآذنهم وكسرت أسنانهم وربطوهم داخل سفينة ثم أحرقوها.!!في مدارسنا علمونا أنه مستكشف ولم يخبرونا بأنه مجرم سفاح صليبي حاقد..تزوير للتاريخ لصالح الاعداء ..

قليل من الصدق لا يضر
فول على طول -

سيدى الكاتب يقال أن أخطاء الكبار من الكبائر والأسخم منة هو اجترار كلام بائس ومكرر وكلة كذب ..انتهى - الاسلام الحقيقى وليس الاخوان المسلمين يقسم العالم كلة الى قسمين ..فسطاط الايمان وهو خاص بالمسلمين وفسطاط الكفر وهو خاص ببقية العالم وخاصة اليهود والنصارى وهذا مثبت بالأيات والأحاديث واليكم بعض النصوص الاسلامية : لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ..ومعروف تماما فى عقيدة المسيحيين أن اللة تجلى فى المسيح وأن المسيح ظهر فية اللة أى أن المسيح هو اللة الذى ظهر فى جسد المسيح ...انتهى - لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّىٰ تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ} [البينة:1]. قال ابن كثير: "أما أهل الكتاب فهم اليهود والنصارى والمشركون عبدة الأوثان والنيران ". ففي هذه السورة تكفير لهم لعدم إيمانهم بالقرآن وهو البينة وعدم إقامتهم الصلاة والزكاة، ثم أخبر أنهم في نار جهنم ..انتهى - كفر اليهود والنصارى ليست مسألة خلافيّة، أبدًا، ولا يصح فيها الخلاف، ومن لا يكفرهم فهو زنديق بإجماع المسلمين قاطبةً. وجمعت فيه الكثير من الأدلّة من القرآن الكريم والسنّة على كفرهم، ولو أن كفرهم لا يحتاج لدليل، فمجرد كونهم لم يسلموا فهم كفّار. فهل يحتاج الرجل التركي دليلًا على أنه ليس بصيني! أو يحتاج الأزرق دليلًا على أنه ليس بأحمر!أى أن التكفير نابع من القران ..انتهى ..ولن نتعرض للأحاديث حتى لا ينبرى أحد المتفذلكين ويبشرنا بأن الحديث ضعيف ..انتهى - والسيد الكاتب مثل غيرة من المؤمنين يبشرنا بالتسامح والاعتدال أو العدل الاسلامى وسوف نأتية ببعض الايات القرانية ويقول لنا أين السماحة فيها : : وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ} [البقرة:120- ..هل هذا تسامح أم تحريض واضح ؟ : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ - : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنِ اسْت

هل هذا تسامح وعدالة اسلامية ؟
فول على طول -

وجوب عداوة اليهود والمشركين وغيرهم من الكفار : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه. أما بعد: فقد نشرت بعض الصحف المحلية تصريحا لبعض الناس قال فيه ما نصه: (إننا لا نكن العداء لليهود واليهودية وإننا نحترم جميع الأديان السماوية)، وذلك في معرض حديثه عن الوضع في الشرق الأوسط بعد العدوان اليهودي على العرب. ولما كان هذا الكلام في شأن اليهود واليهودية يخالف صريح الكتاب العزيز والسنة المطهرة، ويخالف العقيدة الإسلامية وهو تصريح يخشى أن يغتر به بعض الناس، رأيت التنبيه على ما جاء فيه من الخطأ نصحا لله ولعباده.. فأقول: دل الكتاب والسنة وإجماع المسلمين على أنه يجب على المسلمين أن يعادوا الكافرين من اليهود والنصارى وسائر المشركين، وأن يحذروا مودتهم واتخاذهم أولياء قد دل الكتاب والسنة وإجماع المسلمين على أنه يجب على المسلمين أن يعادوا الكافرين من اليهود والنصارى وسائر المشركين، وأن يحذروا مودتهم واتخاذهم أولياء، كما أخبر الله سبحانه في كتابه المبين الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد، أن اليهود والمشركين هم أشد الناس عداوة للمؤمنين. قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ [الممتحنة:1] إلى قوله سبحانه: قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ [الممتحنة:4]وقال تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [المائدة:51]وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ وَمَنْْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ [التوبة:23]..يتبع

الخلاصة والحقيقة
فول على طول -

الاسلام لا يتعايش مع الغير ..التكفير ماركة اسلامية مسجلة وليس اختراع اخوانى بل منذ بدء الدعوة وثابت من القران والأحاديث والتفاسير ..التحريض على غير المسلمين وخاصة اليهود والنصارى لا تخطئة عين العميان وهذا لا يعرف أى تسامح ولا عيش مشترك بل العكس تماما .. ولا يختلف الاخوانى عن أى مسلم فى ذلك فى أى مكان فى العالم ..أما التعايش النسبى فى مصر أو غيرها بين المسلمين وغيرهم بالقطع لا يرجع الى الاسلام بل لأسباب أخرى لن ندخل فيها ...وعندما تزداد مساحة انتشار الدين الأعلى يظهر التكفير والعدوان بصورة أكبر والعكس صحيح . وحرق الكنائس مثلا أو اغلاقها لا يختلف علية الاخوانى من المسلبم العادى من الباكستانى الى الأفغانى الى العربى ومن الحكومة الى رجل الشارع واسأل تونس أو الجزائر أو أى بلد مؤمن يا سيدى الكاتب . للمرة المليون رجاء تحرى الصدق عند الكتابة ...التأليف والكذب لا يجدى نفعا وخاصة الان بعد تطور الميديا . أما التبرير بأن الاخوان هم السبب أو عدم فهم النصوص فهما صحيحا أو ليس هذا هو الاسلام الصحيح ..وهذا لا يمثل الاسلام ..الخ الخ كلها حجج بالية لا تصلح بل كذب بواح . ربنا يشفيكم .

افتراضات المتطرفين الارثوذكس رعايا
الكنيسة اليونانية بمصر أضحكت العالم عليهم -

يفترض الحمقى من المتطرفين المسيحيين المشارقة المختفين تحت دعاوي المحبة والتسامح و تخصصوا في مهاجمة الاسلام والمسلمين لشدة حقدهم وحنقهم ، يفترض هؤلاء ان كتاب ايلاف سيصدقون دعاوايهم ضد الاسلام والمسلمين واتهاماتهم انهم فعلوا كذا وكذا وكله كذب محض فان قصة الاسلام منذ الف واربعمائة عام مرفوعة كلها على النت بكتابات كتاب منصفين او مغرضين ويفترض هؤلاء الحمقى ان كتاب ايلاف لم يقرؤا كتابا واحدا عن المسيحية وتاريخها الدموي والمتوحش وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الردة و الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحداً عن مذابح ومجازر المسيحيين بتوع المحبة في الأعالي وعلي الارض السلام ضد شعوب العالم القديم والعالم الجديد ؟! و يُفترض الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس المخبؤة في العهد القديم الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير ، وان كل ذلك مرفوع على النت لمن طلبه يا صليبيين مشارقة اصبحتم أضحوكة العالم .. من جهة ثانية نحن نقول لهذا الصليبي الذي يكرر تعليقاته السمجة انته لِسَّه بتكرر هذيانك وهرتلتك اَيها الصليبي الحاقد الذي لم تهذبك وصايا ولا تعاليم وطول اقامتك في الغرب فالكذب والافتراء والتدليس دينك وديدنك ؟! فين قتل الاخرين في الاسلام يا ضلالي وانتم في المشرق بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين مش حتبطلوا كدب وافترا يا ابناء الخطية والرهبان ؟!!

كانت التعددية قبل الاسلام أمنية
فصارت بعد الاسلام حقيقة -

كانت التعددية و التسامح قبل الاسلام أمنية ، فلما جاء الاسلام جعله حقيقة ، وانظر الى هذه الملايين من غير المسلمين في المشرق ولها آلاف الكنايس والاديرة والمعابد منذ الف واربعمائة عام ونيف ، وانظر حقد الاقليات الدينية والمذهبية والفكرية ، على المسلمين السنة الذين هم غالب اهل الاسلام والي ممارساتهم ضدهم في كل بلد يتمكنون فيه منهم ، انظر الي تعليقات التيار الانعزالي الصليبي المشرقي هنا التي تنز حقدا اسودا على اتباع دين ودين لم يضرهم بشيء يولد احدهم علي الفطرة ويعمد مسيحي ويعيش مسيحي ويموت مسيحي وسيدخل جحيم الابدية مسيحي برضو ، فلماذا كل هذا الحقد على الاسلام والمسلمين يا صليبيين انعزاليين حقدة؟!!

مسيحية اصلية تشيد بخيرية الاخوان
وتلقم الخونة والحقدة حجارة كبيرة -

بعيدًا عن هذيان ابناء الحقد الكنسي السرطاني الذين لم تهذبهم وصايا ولا تعاليم ولا طول إقامتهم في الغرب ، فهذه الناشطه المسيحية المصرية ماچي مجدي تشهد شهادة حق في الاخوان فتقول من حقك ان ترفض الاخوان فهم ليسوا انبياء وحسن البنا ليس نبيا ايضا لكن من الحق أيضا ان تعترف انه لا يوجد في الاخوان مرتشي ولا مزور ولا بلطجى ومن الحق ايضا ان تعرف انه لم يتهم احد من الاخوان يوما بالاغتصاب او تجارة الاثار او المخدرات بل انهم لا يدخنون وايضا هم اكبر فصيل سياسي يحتوي على اكبر عدد من حملة الدكتوراة وأنهم اكبر كتلة سياسية مثقفة في المجتمع المصري وأنهم وصلوا للحكم – جزئيا – بإرادة شعبية وأنهم تعرضوا لاكبر حملة اكاذيب وتشويه شارك فيها عصابة من أناس لا يتصفون بالشرف ولا الحياد والإخوان في فترة حكمهم لم تمتد اياديهم الى مال الشعب كما انهم حملوا امانة العمل النقابي والطلابي عشرات السنين بدون انحراف او تربح صحيح هم ليسوا ملائكة ولكنهم حسب ما اعتقد انظف فصيل سياسي وحركة دعوية في المجتمع العربي حتى لو كان من عيوبهم ان حضرتك مش راضي عنهم. ماچى مجدى مسيحية مصرية

نبؤة واستشراف
النور يأتي من الشرق -

يقول : د.مراد هوفمان : ‏لا تستبعد أن يعاود الشرق قيادة العالم حضارياً ، فما زالت مقولة "يأتي النور من الشرق " صالحة .. ربحت محمدا ولَم أخسر المسيح

التسامح الفرنسي مع الاخر مضرب الأمثال
متابع -

طبعا التسامح الفرنسي في افريقيا واسيا والعالم الجديد وشمال افريقيا كُتبت فيه مجلدات وضحاياه بالملايين في القبور ..

وهل عرف تاريخكم الصدق يا مردخاي فول يا راسبوتين الكذب والكراهية؟
بسام عبد الله -

المسلمون أسيادك وأسياد أسيادك غصب عنك مش بخاطرك. أصبح واضحاً للجميع بأن معلقي إيلاف إستطاعوا إيصال المدعو مردخاي فول الزهايمري إلى مرحلة العجز بحشره في زاوية ميته، فبدأ يهلوس ويزمجر ويتخبط ولا يدري ما يكتب. نعم، والحقيقة هي أن الشنودية والتواضروسية هي ايدلويجيا قبيحة مبينة علي الخيانة والغدر والقتل وسفك الدماء والمحاصصات وحب النفس والدليل الإخوان بل الرهبان الأرثوذوكس اللي نازلين قتل ببعض من أجل حفنة من المخدرات . نتحداك بأن تعلق برأيك عن الجريمة التي حصلت مؤخراً حيث أكدت التحريات أن المخطط لهذه الجريمة هو البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية. والخلاف لم يكن عقائدياً لأن آخر همهم هو الدين كما جرت العادة والخلافات التي بلغت أشدها منذ عهد البابا شنودة الثالث، حيث كان البابا تواضروس الثاني يريد الإستيلاء على أموال دير أبو مقار فخطط لقتل الأنبا إبيفانيوس والإستيلاء على أموال الدير فجند كل من الراهب إشعيا المقارى والراهب فلتاؤس المقارى للقيام بهذه الجريمة التي إنكشفت بمعجزة رغم كل محاولات الكنيسة التغطية عليها ومنع الأمن من التحقيق بها، والإصرار على إتهام جماعات إسلامية إرهابية بها. ولا زالت قناة ملك القسيس ومحور وغيرها والبابا وبعض القساوسة يحاولون التغطية على القضية، والسؤال هنا : إذا كان رهبانهم بهذه الوحشية فكيف يكون أتباعهم ؟ لن نجيب بل نترك الإجابة للمطران جورج خضر. لذا نتوقع قريباً بعد هذه الفضيحة المدوية إنهيار الكنيسة القبطية وخروج جماعي عن هذا التجمع الديني المشبوه واللجوء إلى الأديان الحقيقية كالكاثوليك والإسلام.

كل جماعتك يا مردخاي فول بربطة المعلم رايحين بحيرة الكبريت والأسيد
بسام عبد الله -

أنت يا مردخاي فول الزهايمري تقرأ النصوص دائما كما يحلو لك وبالشكل الذي يرضي حقدك ويفش غلك ويتوافق مع عنصريتك مثل لا تقربوا الصلاة، ، لا كما أنزلت وأسباب النزول ولماذا ولمن ومن هو المعني بها. حيث ينظر الإسلام نظرة خاصة لأهل الكتاب من اليهود والمسيحيين. سواء أكانوا في دار الإسلام أم خارجها. فالقرآن لا يناديهم إلا بـ (يا أهل الكتاب) و(يا أيها الذين أوتوا الكتاب) يشير بهذا إلى أنهم في الأصل أهل دين سماوي، فبينهم وبين المسلمين رحم وقربى، تتمثل في أصول الدين الواحد الذي بعث الله به أنبياءه جميعا: “شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلاَ تَتَفَرَّقُوا فِيهِ” (الشورى: 13). والمسلمون مطالبون بالإيمان بكتب الله قاطبة، ورسل الله جميعا، لا يتحقق إيمانهم إلا بهذا: “قُولُوا آمَنَّا بِاللهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ” (البقرة: 136). وأباحت الشريعة الإسلامية أكل ذبائح اليهود والمسيحيين (الجائزمنها) وأجازت الزواج منهم والبيع والشراء لهم ، وكذلك القسط والبر والإحسان إليهم ما داموا غير محاربين، وتهنئتهم بأعيادهم وهناك آيتان من كتاب الله، جديرتان أن تكونا دستورا جامعا في هذا الشأن. وهما قوله تعالى: “لاَ يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ” (الممتحنة) فالآية الأولى لم ترغب في العدل والإقساط فحسب إلى غير المسلمين الذين لم يقاتلوا المسلمين في الدين، ولم يخرجوهم من ديارهم أي أولئك الذين لا حرب ولا عداوة بينهم وبين المسلمين بل رغبت الآية في برهم والإحسان إليهم. والبر كلمة جامعة لمعاني الخير والتوسع فيه، فهو أم

لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور
بسام عبد الله -

الغدر والخيانة والتدليس والتكفير والغدر طبعكم وطباعكم وديدنكم يا مردخاي فول وجزء من عقيدتكم وحتى على مستوى كباركم، ويذكر الجميع شتائم شنودة الثالث لقداسة البابا بنديكت السادس عشر رداً على وثيقة تكفير الأرثوذكس. على عكس الإسلام ورسوله الذي كرّم أهل الكتاب، ومن يسيء لهم أو يكفرهم لا يعتبر مسلماً . ما تنسبه للإسلام من تكفير وقتل وسبي وغيره من الخزعبلات هو إختراع الديانات قبل الإسلام وخاصة اليهودية والمسيحية لبعضهما البعض وحتى وصل التكفير بين الفئات ضمن الديانة نفسها. بينما الدين الاسلامي هو دين التسامح والمحبة والسلام فالإسلام حث على حسن الخلق والتسامح والمحبة قال تعالى : “وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ” (سورة المائدة: 82 ) وأمر الله تعالى أن لا يكره أحداً على الإسلام فقال : (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ) سورة البقرة 255 يقول : إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ{41}الزمر ((وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَـــكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ . وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ )) (سورة فصلت 34) قال تعالى : وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{108}الأنعام . إن السلام هو الأصل في علاقة المسلمين بغيرهم، وأن الجهاد (الحرب) شرع لأجل الحفاظ على السلام من اعتداء الظالمين على الضعفاء، ولهذا جاء الإسلام وسطا، فلم يجعل الحرب أصلا، ولكنه لم يكن يوما ما دين ذل وهوان...

لا أعتقد بأن الله سيشفيك بدعواتنا لأنه هو من إبتلاك يا مردخاي فول
بسام عبد الله -

لماذا تتمحك بالمسيحيين واليهود يا عجوز الحقد والكراهية؟ مين قال أنه انتو مسيحيين يا مردخاي فول الزهايمري؟ أنتم تجمعات دينية من غجر اليونان دخيلة وعالة على المسيح والمسيحيين وكنائس معيبة لا تاريخ ولا أخلاق غير الحقد والغدر. ده مش كلامنا ، ده كلام قداسة بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر. أنتم لستم من بتوع المحبة والسلام بل بتوع الخيانة والإجرام، وبرضه ده مش كلامنا ، د كلام المطران جورج خضر. بطلوا نفاق وكذب وتدليس. المسيح منم براء، وعنصريتكم وحقدكم ووحشيتكم التي شهدناها بجرائم قتل الرهبان لبعضهم البعض لم يشهد التاريخ مثيلاً لها، ثم أن المسلمين أسيادك وأسياد أسيادك غصب عنك مش بخاطرك. نعم، والحقيقة هي أن الشنودية والتواضروسية هي ايدلويجيا قبيحة مبينة علي الخيانة والغدر والقتل وسفك الدماء، فعندما يبدأ هذا المدعو مردخاي فول برش التعليقات المعلبة في ذاكرة جهازه بشكل متتابع وبدون الحد الأدنى من التفكير ، نعرف أنه دخل مرحلة متقدمة من الهستيريا والصرع، ونعرف أيضاً بأننا بدأنا الضرب على الجرح، فسنتابع على نفس الوتيرة بالطرق المتتابع حتى يلين كالحديد ولنشفيه من الحقد والعنصرية على الإسلام والعروبة. إذا خيل لك عقلك المريض بأننا سنسكت فانت واهم. بالمناسبة يبدو أن الحبوب التي وصفها لك الدكتور سيمون ابن خالتك كان مفعولها كمسكن مؤقت ، حاول إستبدالها بلبوس من الحجم إكسترا وضاعف الجرعة لعل وعسى فيها الشفاء.

بالتخصص في شتم الاسلام والمسلمين
هروب المسيحي المتطرف ن الأسئلة الصعبة -

هناك أسئلة وجودية تخطر ببال الانسان المسيحي لا تجيب عنها المسيحية وجواب قساوستها هوه كده ؟! أيضاً لا يوجد في المسيحية ما يقوم به المسيحي وحده بنفسه فلابد له من كاهن وقس اعتراف الخ اي ان علاقته بربه لابد له فيها من وسيط اضافة بالطبع الى الطقوس المنهكة وغير المفهومة لديه ، كما انها اعني المسيحية لا تقدم حلولاً للحياة الواقعية سواءاً للفرد او الجماعة ، وهي لا تملك نظام محكم للحياة ومشاكلها كلها شوية مواعظ بعيدة عن الواقع والالتزام بها لا يهم فالقوم جعلوا من مجرد محبة يسوع سبباً لغفران الذنوب وخلاص الأرواح ولكن هيهات يا مسيحي ان أمامك حساب عسير وعقاب مرير نصيحة اسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين خروجك من الكفر ودخولك في الإيمان

التكفير في الاسلام السني لا يرتب نحو
المخالف اَي شيء بخلاف المسيحية والالحاد -

‎التكفير في الاسلام لا يرتب نحو الاخر الكافر اي شيء ما دام ملتزما بالنظام العام للدولة وكما أمره ربه بطاعة السلطة الزمنية التي تحكمه والا غضب عليه وحرمه الملكوت وادخله جحيم الابدية فالكافر في ضَل الاسلام له حرية الاعتقاد وممارسة معتقده وحق المعاش وحق الحياة ، وهي أمور يحرم المسيحي الآخرين منها ولو كان مسيحي ولكان من مذهب مختلف ؟!!! فالتكفير في المسيحية عقيدة تراق من اجلها دماء المخالفين ولو كانوا مسيحيين ؟!! ودليل ان الاسلام لا يحمل اي ضغينة ضد الآخرين. وجود المسيحيين وغيرهم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والأديرة والمعابد منذ الف واربعمائة عام ونيف وعايشين اخر نغنغة يولدون على الفطرة ويعمدون مسيحيين ويعيشون مسيحيون ويموتون مسيحيون وحيخشوا جحيم الابدية مسيحيين برضو.بينما اباد المسيحيون واخوانهم الملاحدة ملايين البشر المخالفين في المعتقد ، ولم يسمحوا لهم بحق الحياة فأبادوهم وهم يدعون المحبة والتسامح والسلام ، يا سلام ؟!

مصر بلا اطياف ولا تعددية
بعد الانقلاب العسكري -

مصر بعد الانقلاب العسكري - الذي ساندته الكنيسة من باب النكاية في المصريين - بلا اطياف او تعددية فقد وضع العسكري بوطه او بيادته او بسطاره في افواه الجميع حتى محازبيه من العلمانيين والملاحدة ومن ينطق بشي يخالف الانقلاب ياخد على دماغه ..

فول يصم ايلاف بالدعشنة
وكتابها -

في تعليقاته يصم الارثوذوكسي . فول محرري ايلاف بالدعشنة يبصق في الوعاء الذي يكتب فيه ، و كتابها بالكذب ؟! عمرك شوفت نتانه وعفانه اكتر من كده يا مؤمن ؟؟

ما سر عداء الارثوذوكس للاسلام
رغم أفضاله الكثيرة عليهم ؟! -

بصراحة لقد فجعت من حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار المسيحي الصليبي الارثوذكسي الانعزالي في مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام مع انه ما ضرهم بشيء فهاهم المسيحيون بالمشرق بالملايين خاصة في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين اكثر من الاغلبية المسلمة ؟! فلما كراهيتهم له وقد نُهُوا عنها وامروا بمحبة اعداءهم لماذا كراهيتهم لمحمد عليه الصلاة والسلام فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمداً ؟! و الأولى بهم أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه الصلاةو السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمداً قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه الصلاة و السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه الصلاة والسلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمداً و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟! 3. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه الصلاة السلام؟ فمحمد عليه الصلاة السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لاندثرت كثير من مذاهب المسيحية (و منها كنيسة الأورثودكس).وكان الأولى بهم أن يشكروه..أليس كذلك؟ لقد اعترف المسيحيون الغربيون الذين غزو المشرق وأطلق صلاح الدين سراحهم بفضله عليهم فأقاموا له أيقونات وضعوها في كنايسهم وضموه الى قديسيهم فلماذا لا يقدس المسيحيون المشارقة ويوقرون محمدا ..

حتى بيادة العسكر تم اعتقالهم
فين التعددية بقا ؟! -

إسراءعبدالفتاح‬⁩ من بين النشطاء والصحفيين والمفكرين الذين دعموا السيسي‬⁩ ضد الإخوان‬⁩ ليجدوا أنفسهم مستهدفين من قبل الديكتاتورية الأكثر قمعا في تاريخ مصر‬⁩ الحديث

الاسلام حمى اليهود والمسيحيين وغيرهم
علي خلاف ما يروجه الصليبي الافاق جرجس -

علي خلاف ما يروجه الافاق الصليبي الارثوذوكسي المتطرف جرجس ، لا يوجد دين حمي اليهود مثل الاسلام لما أقيمت لهم المذابح في اسبانيا وفي ساير اوروبا لجؤا الى بلاد المسلمين وعاشوا بها في أمان حتي قيام الكيان الصهيوني في فلسطين ، من الثابت تاريخياً ان اكثر أضير منه اليهود قتلا واستعبادا وارغاما عليه هو المسيحية فطوال الفين عام تعرض اليهود لعدد هائل من المذابح على يد المسيحيين حتى صفصف اليهود على ١٥ مليون وكانوا قبل ذلك امة عظيمة ، ولعل آخر مذبحة كبرى حصلت لهم على يد مسيحيين معمدين كنسيا ابان حكم الرايخ الثالث في ألمانيا زمن هتلر .. اما المسيحيين الكفار المشركين فهم بالمشرق بالملايين ولهم الاف الكنايس والاديرة كما في مصر وعايشيين متنغنغين منذ الف واربعمائة عام ونيف ..بالمقابل معروف ماذا فعل المسيحيون المعمدون كنسيا ويفعلونه بالبشرية الى اليوم من قتل وابادة وطوال الفين عام

متى سيرضى المتطرف الصليبي
عن الكاتب العلماني ويمدحه ؟! -

يدخل شماس الجهالة والخيابة الصليبي العجوزالارثوذوكسي المتطرف فول على مقالات ايلاف ومواضيعها دخول الثور الى محل الخزف عمال ينطح يمين ويسار ! لا يفرق بين الكتاب و منطلقاتهم الفكرية. الذين قد يكونون في صفه كصليبي حاقد ، ولو كانوا ابناء مسلمين لكنهم ملاحدة ! ودي رسالة للذين الحدوا من ابناء المسلمين ان الصليبيين لا يفرقون بينكم وبين المسلمين ولن يرضوا عنكم حتى تتبعوا ملتهم الفاسدة الباطلة التي تركوها الى الهرطقة ؟! لصليبي فولبتير عامل نفسه أستاذ وذكي وبيدي مواعظ وربه خلق منه كتلة غباء سكوب وأطلقه ...الكاتب تونسي علماني ولكنك لن ترضى عنه يا صليبي حتى يتهم الاسلام ذاته وليس المسلمين وليس الاخوان المسلمين يا افاق ..