فضاء الرأي

قراءة أولى في الاتفاقية الأميركية – التركية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الاتفاقية الامريكية&&-&التركية وفق البيان المعلن ، تعني ببساطة تسليم المنطقة دون قتال لتركيا والسماح لها بتغيير الوضع الديموغرافي واسكان ثلاثة مليون لاجيء سوريا فيها بعد تهجير وترحيل سكانها الاصليين الكورد والسيطرة على المناطق المرشحة لمرور انبوب الغاز الروسي .....الخ مشاريع التمدد والسيطرة وبناء الهلال السني مقابل الهلال الشيعي واعادة احتلال ما تعتبره اراضي تركية خسرتها في الحرب العالمية الاولى.

الاتفاقية تعني ايضا مشاركة الرئيس الامريكي ترامب مباشرة في هذه الطبخة التي وصفتها منظمة العدل الدولية بجرائم حرب واعلنت ان لديها ادلة دامغة على وقوع انتهاكات جسيمة وجرائم حرب وقتل ممنهج، فتسليم هذه المنطقة الواسعة لتركيا&(حوالي 400 كيلومتر طولا و30 كيلومتر عرضا)&دون اخذ رأي الاطراف الاخرى وخاصة سوريا والقوات الكوردية&المقاتلة واجبار هذه القوات على نزع اسلحتها ونسف خطوطها الدفاعية يعني الموافقة الكاملة غير المشروطة على المشروع التركي بما فيها احتلال دولة عضوة في الامم المتحدة والقضاء على الادارة الذاتية والحركة الوطنية الكوردستانية وتطويق وعزل اقليم كوردستان هذا اذا لم يتعرض الى هجوم تركي مماثل خاصة وان الرئيس الامريكي ترامب قد حلل واستباح كل القيم والقوانين والاعراف الدولية.

الاتفاقية الامريكية&&-&التركية التي وصفتها نانسي بيلوسي في بيان مشترك مع زعيم الاغلبية الديموقراطية في الكونكريس بانه ( وقف اطلاق نار مزيف) كان من اجل انقاذ الرئيس الامريكي ترامب من تداعيات قراراته المتهورة والعقوبات الاقتصادية المتوقعة من قبل الكونكريس&ضد تركيا وايضا لانقاذ سمعة النظام التركي ورجالاته (ان بقيت لهم سمعة) وسمعة&ثاني اكبر قوة في حلف الناتو التي فشلتفي تحقيق اهداف الحملة العنصرية المجنونة ضد غرب كوردستان فكل ما احرزته من نجاحات هزيلة رغم&مرور تسعة ايام استعملت فيها كل انواع&الاسلحة حتى المحرمة منها دوليا&لم تخرج عن الوصف الذي قدمته منظمة العدل الدولية بانها جرائم حرب وابادة وقتل ممنهج للمدنيين الابرياء.

من المؤكد ان لا احد سوي يرغب في الحرب والاقتتال ونشر الموت والدمار وان الطريق الصائب لحل المشاكل يكمن في التفاوض والحوار وسيكون اي تقدم على المسار السلمي العادل مقبولا حرصا على سلامة الناس واموالهم ومستفبلهم ولكن كل الدلائل الاولية والشروط المجحفة للاتفاقية الامريكية&&-&التركية تشير بوضوح الى ان هذه الهدنة الهشة لن تستمر طويلا خاصة ووزير الخارجية التركي يصفها ( تعليق الاعمال الحربية) وليس ( وقفا لاطلاق النار)، وعلى الاقل من الجانب الكوردستاني تعني استسلاما غير مشروط واخلاء المنطقة برمتها والسماح بالتغييرات الديموغرافية فيها، وهو امر&من الصعب تصوره على الاقل حاليا&في خضم الصراعات الاقليمية والدولية في المنطقة ومن المتوقع ان ينفجر الصراع ثانية بكل ما يحمله من ماسي ودمار على مذبح الاطماع الاقليمية والدولية.

اخيرا فان هذه الاتفاقية الامريكية - &التركية&لن تنقذ الرئيس الامريكي ترامب من السقوط المدوي في انتخابات الرئاسة الامريكية المقبلة خاصة وان (120) عضوا من الحزب الجمهوري في الكونكريس كانوا ضد سياسة الرئيس العتيد، فالولايات المتحدة الامريكية والشعبالامريكي يستحقون&حقا رئيسا افضل.

sbamarni14@outlook.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العالم غابة
ابو تارا -

ترامب مفتون باوردوغان يعبد الطغات ومعجب بطغيانهم ويحاول ان يقلدهم بتصريحاته الطائشة وقراراته البائسة والمتناقضة والتي لا تليق بدولة وقوة عظمى بحجم ومكانة أمريكا والتي ستكون له تداعيات ونتائج سلبية ستؤثر على سمعة ومكانة وهيبة ومصداقبة أمريكا تحية للكاتب

ترمب هو رجل المرحلة
فول على طول -

الحزب الديمقراطى الأمريكى يلوم ترمب على أى شئ كى ينال من ترمب فى الانتخابات القادمة ليس الا ..سواء سحب ترمب قواتة أو لا من أى مكان فى العالم . والحزب الديمقراطى يضم حثالة المجتمع فى امريكا وخسر كل تعاطف معة . والسؤال المهم : لماذا تحارب امريكا خارج أراضيها ؟ سيدنا ترمب أعلن ومنذ حملتة الانتخابية أنة لن يحارب خارج امريكا وسوف يسحب كل القوات وامريكا أولا ..ووعد ونفذ كل وعودة . انتهى - ترمب أعلن أن الحرب فى الشرق الأوسط حروب عبثية وهذا أكيد وأيضا أن منطقة الشرق الأوسط على صفيح ساخن ولن تهدأ أبدا ...اذا لماذا تحارب امريكا خارج أراضيها ؟ والى متى تبقى خارج أراضيها وخاصة اذا كانت شعوب المنطقة غيرلا قابلة للاصلاح أصلا ؟ انتهى - سيدى الفاضل : الأكراد مغضوب عليهم من 4 دول معنية ولن يسمحوا لكم باقامة دولتكم ..وهذة عقيدة اسلامية أيضا بأنكم نفر من الجن أى أن كل الدول الاسلامية لا يعنيها الأكراد بل العكس ... اذن لماذا تلوم على الغرب أو على ترمب ؟ المنطقة بالكامل لن ترى الاستقرار ..هذة توقعاتى وليست أمنياتى . أسهم ترمب فى الداخل مرتفعة ولا تسمع لصوت الغوغاء من أعداء ترمب ..أصوات جوفاء ولكن عالية فقط . انتهى - تحياتى .

مردخاي وعبادة البشر ولا يستبعد أن يقول أن ترامب من غجر اليونان
بسام عبد الله -

ترامب لم يحقق أي من وعوده الإنتخابية، كل إنجازاته في ثلاث سنوات كانت بيع كلام وعنتريات فارغة وهدم، وما أسهل الهدم. ومنها قضية الهجرة غير الشرعية ، حيث أن قضية الحد من الهجرة غير النظامية وترحيل المهاجرين غير الشرعيين هي قديمة وليست من إختراع ترامب، وبلغ عددهم 11 مليون غالبيتهم من المكسيك ودول أميركا الوسطى. أي مسيحيين يا مردخاي فول يا عدو البشرية، حيث يمثل ترحيل المهاجرين غير النظاميين عرفا سارت عليه كل الإدارات السابقة، إلا إن الجديد أن الرئيس الحالي يستخدم هذه القضية كأساس هام لحملته للانتخابات الرئاسية القادمة، وقد ركزت الإدارات السابقة الجمهورية منها والديمقراطية على مرتكبي الجرائم من المهاجرين غير النظاميين. وبلغ عدد المرحلين رقما قياسيا في عهد الديمقراطي باراك أوباما الذي رحل ثلاثة ملايين مهاجر غير نظامي خلال فترتي حكمه الممتد من عام 2008 حتى 2016، أما سلفه الجمهوري جورج بوش الابن فقد رحل خلال فترتي حكمه بين 2000 و2008 مليوني مهاجر غير نظامي. وتعهد ترامب في تدشينه لحملته لانتخابات 2020 بالاستمرار في سياسته الحازمة إزاء الهجرة والمهاجرين غير النظاميين بمواجهة تدفقهم عن طريق استكمال بناء الجدار الحدودي عند الحدود الجنوبية مع المكسيك. غير أن تقارير مختلفة خرجت لتشكك في قدرة وكالة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك على ترحيل هذا العدد الكبير لنقص الإمكانات. وصرح مسؤول بإدارة الهجرة لشبكة "أي.بي.سي" الإخبارية بأن حملة ترامب سوف تستهدف مليون شخص فقط داخل البلاد صدرت بحقهم أحكام نهائية بالترحيل.

بداية نهاية ترامب
بسام عبد الله -

قضية ترامب ليست قضية منافسة أو حتى صراع بين حزب جمهوري وحزب ديمقراطي وليست قضية عادية مثل ووترغيت التي تم عزل أو إجبار نيكسون على الإستقالة والتي قام الرئيس فورد بالعفو عنه، ولا قضية شخصية كفضيحة كلينتون ومونيكا لوينسكي، بل نحن هنا أمام قضية خيانة لن يستطيع الرئيس القادم العفو عنه، لأنها قضية تجسس وخيانة عظمى والتعاون مع أعداء امريكا الألداء مثل روسيا وتسريب معلومات سرية جداً وتمكينهم من التدخل بشؤونها الداخلية لمساعدته للفوز بالإنتخابات. وهذا يخرج عن نطاق الإصطفاف الحزبي، وعندما تعرض قضية عزل ترامب على الكونجرس سيتم التصويت بالإجماع عليه برغم الأغلبية للحزب الجمهوري، لأن كل من سيصوت ضده سيعتبر متواطيء مع ترامب وموافق على خيانته لأمريكا وشعبها وهذا ما أعربت عنه عدة لجان بالكونجرس، لأن كل من سيبرر له خيانته يعتبر شريك، وسينتهي معه في غوانتانامو، لأن القضية أكبر بكثير مما هو ظاهر اليوم وقد صرحت المخابرات الامريكية بأنها ستفرج عن معلومات أكثر خطورة وسرية مثل مكالمات بين ترامب وبوتين تؤكد التواطؤ والتدخل المباشر وهذا ما يفسر سبب قلق وحرج وخوف ترامب وبوتين من نشر فحوى المكالمات بينهما لأنها تعطي بوتين المخابراتي المخضرم القدرة على التحكم بترامب وإبتزازه والسيطرة عليه، لذا يجب على القضاء الامريكي وليس الحزب الديمقراطي فقط التدخل بسرعة لعزل ترامب ومحاكمته بتهمة الخيانة العظمى وسجنه.

لا عزاء للإرهابيين
بسام عبد الله -

دولة أفلاطون التي لم يكن ولم يعد لها وجود بعد إنتصار الجيش التركي وتحقيق هدفه بأن أمرت امريكا أقزامها من المليشيات الكردية الإرهابية بالإنسحاب ٢٠ ميل. وكذلك فعلت روسيا بأن أمرت أذنابها من العصابات الأسدية والمجوسية بالإمتثال لطلب تركيا حسب إتفاقية أضنه. لإعادة اللاجئين السوريين لتلك المنطقة. وكل عسكري أسدي سيعتبر كردي متنكر بزي جندي سوري سيقصف فوراً ولا عزاء للإرهاب القسدي الأسدي. والمنتصر هو الذي يستبعد المحادثات مع المهزومين لعدم الحاجة لها، وأردوغان لا يتحادث مع إرهابيين. حلمكم قد تبخر. بنود الإتفاقية ال ١٣ الموقعة بين أردوغان وترامب المهينة أنهت الحلم الكابوس الكردي، وأولها إنسحاب العصابات الإرهابية الكردية ٢٠ ميل أي ٣٥ كم ، أي ما يسمى بروج آفا بما فيها القامشلي ومنبج وعين العرب، وترك أسلحتهم الثقيلة التي إشترتها لهم دول الخليج، توطين ٣ ملايين سوري. وهذا ما ستفعله ايران في العراق قريباً. وتم رفع العقوبات عن تركيا. وهذا يعني وجود قسد الإرهابية في الجزيرة أي مناطق غير كردية، وهذا سيدفع بشار أسد وبوتين لتحريرها وإبادة الجماعات الكردية الإرهابية.

بالضبط
Yasin Sekani -

صدقت استاذ سربست، ترامپ رجل معتوه ولايعرف معنى الأخلاق، بل هذه الكلمة غير موجودة في قاموسه، هو رجل لايعرف غير المادة. ضحى بالشعب الكوردي من اجل حفنة من الدولارات وكذلك ضحى بسمعة ومكانة بلاده في المحافل الدولية. احسنت

مسكين يا بامرني انت وسيدك البرازني والي يعيش بالحيلة ؟
كامل ساكو -

اي ترامب واي اردوغان يا بامرني انها لعنة الحياة لمن لا يتعلم بان الكذب والتحريف وقتل اهل اارض الاشوريين وحتى قتل العرب السوريين والعرب العراقيين ناهيك عن دوركم في ابادة ارمن واشوري حيكاري-الاشوية تركيا اليوم؟انها روسيا وامريكا يا بامرني وانتهى فلمكم وفقط توقعك صحيح واخر نصيحة وتذكروني وهذا اسمي الحقيقي حتى نوهدرا الاشورية اقل تقدير يجب ان تعود لاقليم اشور الفدرالي القادم ضمن الجمهورية العراقية الفدرالية الحقيقية في دولة مدنية وللجميع جميع العراقيين .نعم هذه نصيحة من اشوري وبروح اشورية معروفة ومعهودة لا تغدر بل واضحة وشجاعة وان كنتم تريدون ولو مرة ان تتعلموا بان الي يعيش بالحيلة يموت بالفقر او الفكر العراقي وكافي؟نصيحة ولا ابالغ وارجعوا الى الارشيف وفقط في ايلاف ومنذ عام 2012 وانا اكتب واوضح تحريفكم وكذبكم واحتلالكم وغروركم وغطرستكم وصور رئيسك برازاني مع اردوغان مع المرحوم فنانكم الثوري والعاطفي ونسيت اسمائهم والثوري التقيته في المانيا عام 1987 وكلكم مغسول دماغكم بان ارضكم محتلة في حين هي ارض اشورية وتذكر قول ترامب با ن الاكراد ليسوا ملائكة؟هل تعلم بانه سيقول الكثير لاحقا وبل سيفعل؟حرام عل الناس نفس التجارب والوهم ونقل البندقية من كتف الى كتف وبخفة منذ مجيئكم الى ارض اشور المقدسة ولعلمك الخابور السوري اشوري مئة بالمئة كأرض أشور المحتلة في شمال العراق الاشوري واتحداك انت ومن تريد هاتوا بحصوة كردية هناك عمرها 140 سنة؟حصوة كردية فقطلن اطيل بل اكرر الي يعيش بالحيلة يموت؟شكرا ايلاف

كلهم اعداء الكورد
جميل مزيري المانيا -

ولماذا يجب على ترمب ان يوفر الحماية لاكراد سوريا وتضحي من اجلهم؟ وهل هذه هي اول مرة امريكا تخدر بالكورد وترفعهم عالياً ثم تتركهم, بكل وقاحة وصلافة كان لم يكون هناك شئ, يسقطون ويتحطمون على ايدي اعدائهم؟ هل نسينا عام 1975 و 1991 و 2017؟ وللأسف, متى ما ارادت امريكا ان تستعمل الاكراد تفعلها بك سهولة والاكراد جاهزون ومستعدون, كما في السابق, ان يقدموا كل شئ ولا يهمهم ان يسقطوا مرة أخرى!؟ هذا هو حال الاكراد, لا حيلة لهم, شاوؤا ام ابوا!؟الله يلعن امريكا والترك والفرس والعرب جميعا