فضاء الرأي

الشعب التونسي – أنتم من تصنعون تاريخ العرب الحديث

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

من تونس انطلقت الشرارة الأولى في 17 ديسمبر 2010م تضامنا مع&المرحوم&الشاب "محمد البوعزيزي" الذي قام بإضرام النار&في جسده في نفس اليوم تعبيرا عن غضبه على بطالته ومصادرة العربة التي يبيع عليها لإعالة نفسه وعائلته،&هذه الشرارة هي&التي هيأت لاحقا لانتفاضات الربيع العربي.&ومن تونس خرجت الجماهير الغفيرة الى الشوارع في تظاهرات سلمية، واقامت في الميادين والساحات طوال النهار والليل لأيام تطالب بإسقاط النظام الفاسد حتى أطاحت به، وارغمت رأس النظام على مغادرة البلاد في ظاهرة غير مسبوقة على مستوى الوطن العربي في تاريخه الحديث.&

ثورة الياسمين (كما اطلق عليها) اشعلت وهج الحرية في عقول وقلوب الشعوب العربية التي كانت تعاني (ولا زالت تعاني) من أنظمة حكم متسلطة ومستبدة اذاقتها طعم الإذلال والمهانة لعقود من الزمن. وعلى أثرها انطلقت الشعوب العربية في كل من مصر وسوريا وليبيا واليمن مطالبة بإسقاط أنظمة الحكم القمعية والمستبدة والفاسدة، او الإصلاح الحقيقي والمشاركة الشعبية التي طالبت بها بعض شعوب دول الخليج العربي.

لقد عبرت انتخابات&الرئاسة التونسية&الأخيرة&بشكل أساسي عن دور الشباب في صناعة التغيير وقدرة المجتمع التونسي على رسم معالم المستقبل وتحديد ما يريد،&حيث كانت النتائج تعبيرا واقعيا عن حاجة المجتمع إلى النهوض وصياغة المستقبل والتطلع إلى إيجاد واقع تنموي مجتمعي كفيل ببناء تونس الجديدة لتكون نموذجا للديمقراطية في المنطقة&العربية، ولتثبت&الى العالم&أن&الشعوب العربية بقيادة شبابها المتعلم والواعي قادرة&على صنع المتغيرات بعيدا عن الأحزاب&السياسية&التقليدية&التي شاخت&وتكلست،&والشعارات الرنانة التي لا&تعكس&الواقع ولا تمت للمستقبل بأي صلة.

جاء فوز&"قيس&سعيّد" أستاذ القانون الدستوري،&ليحمل للمواطن التونسي والعربي أملا في أن التغيير ممكن الحدوث، وأن الديمقراطية في العالم العربي يمكن أن تتحقق إذا ما توفرت لها الشروط والظروف الطبيعية، وهو ما تجسد في السباق&الرئاسيالتونسي، ومن&قبله في الانتخابات التشريعية التي&اظهرت&قوى&اجتماعية&جديدة لم تكن موجودة&في الساحة السياسية&من قبل.

بوصول "قيس&سعيّد" الى سدة الرئاسة عن طريق انتخابات حرة ونزيهة،&يمكن القول إن تونس تخلصت من إرث الأحزاب&السياسية&التقليدية، التي لم تقدم شيئا للشعب&التونسي، حيث تقلص إلى حد كبير نفوذ&هذه&الأحزاب المرتبطة بمؤسسات الحكم، التي كانت الخاسر الأكبر في الانتخابات الرئاسية وقبلها التشريعية، بما شكلته من زلزال كبير في الحياة السياسية والاجتماعية. ولا شك في أن هذا التحول سيكون دافعا لترسيخ هذه التجربة الديمقراطية التي يحتاج إليها الكثير من الشعوب في العالم العربي.

الرسالة&الجميلة والمهمة&التي وصلت&الى الشعوب العربية&من الشعب التونسي&خلال الأيام الماضية،&هي أن في&عالمنا&العربيالكثير&الذي&يستحق&ان نعيش ونكافح من اجله، وأن حركة التغيير وإن&تأخرت او&تعثرت لبعض الوقت، إلا أنها&في طريقها&نحو التحقق.&وما حالة&البطش&والقمع غير المنطقي التي تمارسها&اغلبية&الأنظمة&الحاكمة&إلا لأنها تشعر بأنها تلفظ أنفاسها الأخيرة، وأن التغيير مقبل إليها لا محالة، لأن الشعوب&ـ&وإن تأخرت في تحقيق أهدافها وأمانيها&ـ&لا تنقرض او تموت، هذه هي سنة الحياة.

الحدث الأبرز خلال الحملة الانتخابية ونقطة التحول المهمة في الحياة السياسية في تونس التي انطلق منها حراك الربيع العربي هو المناظرات &السياسية الكبرى بين المرشحين&التي بثتها القنوات التلفزيونية مباشرة،&وهي مبادرة&نوعية وحميدة&الأولى من نوعها في&عالم السياسية في&العالم العربي.&أنتم التونسيون&تصنعون تاريخ العرب في القرن الواحد والعشرين.

إذا الشعب يوما أراد الحياة / فلا بد ان يستجيب القدر

ولابد لليل أن ينجلي&/&ولابد للقيد أن ينكسر&

(الشاعر التونسي أبو القاسم الشابي)

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اسقاط النظام الفاسد
فول على طول -

كلمات تتكرر كثيرا فى بلاد الذين أمنوا وهى تكاد تكون محفوظة مثل : اسقاط النظام الفاسد أو المستبد أو البائد ..شعب يتوق للديمقراطية ..الشفافية والنزاهه الخ الخ للأسف هذا يتكرر منذ 14 قرنا والنتيجة ما وصلوا الية حتى تاريخة مصيبة كبرى ...أليس كذلك ؟ مازال المؤمنون يعتقدون أنة مجرد تغيير النظام الفاسد ويقصدون الحاكم بالطبع تنتهى مشاكلهم ..ثم يأتون بحاكم جديد ولا تتحسن الأمور بل تزداد سواءا وهذا يتكرر منذ قرون ولا يتعلم المؤمنون شيئا . نفس الكلام يتكرر بنفس الألفاظ ونفس الأحداث والنتيجة تزداد سواء ولا يتعلم المؤمنون .نضرب أمثلة : سودان النميرى ومن بعدة الترابى ومن بعدة البشير وبعد البشير والنتيجة أين السودان الان ؟ انتهى - مصر الملكية ثم عبد الناصر ثم ثم الى الان ..ما النتيجة ؟ هل تحسنت أوضاع مصر الاقتصادية أو السياسية مثلا أو هل هناك أمل فى ذلك ؟ سوريا حدث ولا حرج وهكذا ..سيدى الفاضل : الأسباب الحقيقية ثقافية بالدرجة الأولى والثقافة مرتبطة بالقانون والقانون بالاقتصاد والاقتصاد بالسياسة ..انتهى - أول الثقافة الحقيقية هى فصل الدين عن الدولة تماما وأن كل البشر متساوون بالفعل أمام قانون علمانى وليس لة علاقة بالدين ورجال الدين يأخذون حجمهم الطبيعى بدون تفخيم وبدون مميزات والدولة لا ترعى أى ديانة ولا تنفق عليها ..قلنا ذلك بالتفصيل عدة مرات ولن نسهب فية . يجب منع تعدد الزوجات نهائيا والمرأة تتساوى تماما مع الرجل وعند الطلاق تحصل على نصف الممتلكات المشتركة بينهما ..الدولة تكفل رعاية طفل واحد فقط - الصين والهند مثال على ذلك - وأكثر من طفل هو مسئولية من أنجبة . تجريم التكفير نهائيا وممنوع الفتاوى نهائيا والغاء لجان الفتوى وهيئة كبار العلماء الخ الخ . نعود الى تونس : سيدى الكاتب أكبر عدد من الانتحاريين فى العراق وسوريا كان من تونس وأكبر منكوحات الجهاد كان من تونس ..يعنى لا تسبشر خيرا اطلاقا . رجل القانون قيس سعيد أول شئ صرح بة أنة مع القضية الفلسطينية قلبا وقالبا وأن التطبيع جريمة وخيانة - كلام عروبى حنجورى يسوق بة القطيع ليس أكثر - وأنة يعارض مساواة المرأة بالرجل ..لا تنسي أن حزب النهضة التونسي هو أول من فرح بفوز قيس سعيد وهذا فى حد ذاتة يكفى مؤشر خطير بأن تونس الى الوراء بسرعة الصاروخ . عن أى ثورة تتحدث ؟ قراءة الأحداث بهدوء وحياد أفضل . انتهى - مفهوم الديمقراطية عند ال

مفهوم الديمقراطية والحرية
فول على طول -

مفهوم الديمقراطية والحرية هو المساواة التامة بين البشر ...هل يقبل الذين أمنوا ترشح امرأة أو كافر لمنصب رئاسي مثلا أو حتى منصب أقل نسبيا مثل نائب الريس أو حتى وزير خارجية فى بلد مؤمن ؟ هل يقبل الذين أمنوا بالمساواة بين البشر عن طريق دستور وقانون فعلا يساوى بين البشر ويتم تفعيلة قولا وفعلا وليس أغانى وشعارات ؟ هذة مجرد أمثلة بسيطة على الديمقراطية والمساواة . هل تتعامل أى دولة مؤمنة وتقف على مسافة متساوية من جميع الأديان ومن جميع المواطنين بغض النظر عن دياناتهم أو جنسهم ؟ وهل هذا قابل للتطبيق فى تونس أو غيرها حتى تتفاءل بها ؟ الطريق طويل جدا جدا وللأسف أنتم لم تصلوا الى أولة بل تسيرون فى الاتجاة العكسي . أتمنى أن تصل تونس بعد كل هذا الدم والتضحيات الى تونس بورقيبة ..لا تنسي أنة يتم تكفير ولعن بورقيبة عدة مرات يوميا ناهيك عن الأوصاف البذيئة التى يصفونة بها ..الخائن والعميل ..عميل فرنسا ...ال ال ال .

مش تحكيلنا عن مشروع مردخاي فول للإيمان ومحبة الرب في تقدير الجمال
بسام عبد الله -

حدثنا يا مردخاي فول عن إغتصاب الأطفال ورشم النساء ووقتل الرهبان لبعضهم البعض ودولة شنودة بتاعك بدل الفذلكة والكلام الفاضي والسب والشتم الذي لا تتقن غيره، وماذا عن مشاريعك المستقبلية في تحقيق أحلامك وتطبيق أقوال ربك يهودا الإسخريوطي الذي أتحفتنا بقوله المأثور : عندما نرى أنثى جميلة أول كلمة ننطق بها : اللة على هذا الجمال وتعنى لنا سبحانك ربى على هذة القدرة على الخلق والابداع والهندسة والتكوين والعظمة ( انتهى الإقتباس) أي متى ستفتتح المكان الذي لا نعرف ماذا ستسميه وتعرض فيه أهل بيتك حتى يتأمل الناس الخلق والابداع والهندسة والتكوين والعظمة وهل أعددت صيغة التعهد الذي سيوقع عليه الناس الغلابة من أهل الورع والتقى والإيمان قبل الدخول بأن تفكيرهم لن يكون قذراً وسيرددون فقط كلمات الرب في حسن خلقه. وأنهم من جماعتك من البشر الأسوياء وليسوا من القطط الجائعة التى تنظر الى الأنثى مثل قطعة اللحم حسب قولك. مش تنضب بقى يا مردخاي فول يا عجوز يا متصابي يا بتاع التحرش! واحد زيك لسه من يومين واخد شهادة محو الأمية، ده أنت سقفك تسرح تبيع علكة على إشارات المرور أو تلعب كرة شراب مع عيال الحارة خلف جامع الشرطة. مش تعلق في إيلاف وتتطاول على أسيادك! صرت أضحوكة للقراء والكتاب والمحررين. لا يوجد عندك غير هذا التعليق المملوء بالشتائم والسباب على الإسلام والمسلمين والعرب والعروبة والقراء والمعلقين والكتاب والمحررين الذي تلطعه على كل مقال حتى مواضيع الطبخ والرقص والغناء، ولا ندري من كتبه لك. مش تقول لنا ليه رحت تسكن جنب جامع الشرطة مع ناس تحقد عليهم وتكرههم من المسلمين المقيمين في الأحياء الراقية النظيفة، إذا مش عاجبينك ما تروح تسكن مع حبايبك في حاراتكم الموبوءة. ملاحظة: هذا ليس بتعليق أخير وسنعود لدحض كذبك وإفترائك على الإسلام والمسلمين والعرب والعروبة ورد شتائمك وسبابك كلما عدت وإلى الأبد أو حتى يأخذ الله أمانته

عظمة الإسلام هي سر وجوده وحياته وخلوده وليمت بحقده وعنصريته من لا يعجبه
بسام عبد الله -

عذرا يا حضرة الكاتب سنضطر بدلاً من التعليق على المقال إلى أن نشرح للعنصري الحاقد والأمي الجاهل المدعو فول الصهيوني عظمة وعدالة الإسلام. الإسلام يا فول رسالة الله إلى الناس كافة، مهما كانت أعراقهم أو لغاتهم أو ألوانهم، وهو خالد حتى قيام الساعة لا يقبل النسخ ولا الزيادة. وسر العظمة في هذا الاتجاه تتجلى في أمرين هما: الأول: أن معجزة هذا الدين الكبرى – القرآن الكريم – ما يزال يتحدى الناس أن يأتوا بمثله، أو أن ينقضوا معنى من معانيه، أو أن يوجدوا تناقضاً بين حقائقه الفكرية أو العقدية أو إشاراته العلمية والكونية. فرغم تقدم العلوم والمعارف واتساعها، ورغم تفوق أعداء هذا الدين في ميادين العلم والمعرفة فما زال سلطان الإعجاز القرآني متحدياً وقاهراً للجميع. قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً. الثاني: إن هذا الإسلام مهما كان سلطانه غالباً وحجته بالغة فهو لا يكره الناس على الدخول فيه والانتماء إليه ،لا إكراه في الدين،. بل إن عدل الإسلام وسماحته تشمل حتى الكافرين به والكائدين والمتآمرين عليه ، ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى،. ولم ير غير المسلمين ممن عاشوا أعمارهم بين المسلمين، لم يروا إلا البر والإحسان والقسط والعدل في التعامل. وتلك حقائق تاريخية ليست محل جدل وخلاف بين الناس، فالإسلام رحمة للعالمين، من آمن به ومن كفر به، وحتى شريعة الجهاد في الإسلام إنما هي لحماية الحق وكبح جماح الذين يريدون حجب عدالة الإسلام وسماحته عن المستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلاً، وما كان الفتح الإسلامي إلا رحمة للعالمين، وما كانت نتائجه إلا محل ترحيب وإجلال وإكبار، حتى ممن غلبوا في ميادين القتال، اللهم إلا أئمة الكفر والطغاة الذين يريدون استعباد الناس وسلب حرياتهم وكرامتهم.

ومتى كانت الأفعى تلد كتاكيت؟
بسام عبد الله -

وهل نتوقع من أقليات الحقد والغدر غير هذا الفكر والطعن من الظهر؟ هناك ثلاث أقليات غريبة عجيبة لا أخلاق ولا تعاليم ولا ضمير معبودها المال وإلهها الحاكم ، الأولى: الأسديين الصهاينة من آل أسد في سوريا خانوا وتآمروا على وطنهم مع المحتل والمستعمر وأخيراً باعوه للمستعمر الروسي والايراني بعد أن قتلوا أهله ودمروه على رؤوس سكانه. والثانية : الشنوديين من أرثوذكس مصر رمز الغدر والخيانة وبث الفتن ونفث سموم الفرقة والكراهية والمدعو ومردخاي فول بروتوتايب لهذه الحثالة الدميمة وتعليقاته أدناه لا تحتاج لتفسير، هم عنصريون يرضعون الحقد والكراهية مع زيت الميرون، حقدهم على العرب والإسلام والمسلمين في جيناتهم، أصبحوا دولة داخل الدولة تآمروا على شعب مصر منذ مئات السنين، وخدموا الإستعمار بجميع أشكاله زرعوا الحشيش وتاجروا به، أصبحت كنائسهم لا حصر لها حتى لم يجدوا أسماء لها فأعطوها أرقاماً، وفضحتهم أخيراً جريمة قتل الرهبان لبعضهم البعض لخلافهم على تقاسم الريوع. أما الثالثة فهي البرزانية الكردية الغجرية فحدث ولا حرج الأسوأ على الإطلاق وتتنافس مع الشنودية على الخسة والوضاعة والعنصرية والحقد. خانوا الجميع بدون إستثناء لا عقيدة ولا أخلاق ولا مباديء. تآمروا مع الجميع ضد الجميع، مع العثمانيين ضد الأرمن والآشوريين والعرب، ومع الاسرائيليين والامريكان والفرس ضد الشعوب التي ينتمون إليها. قد يبدو الأمر مزاحاً ولكنه مهزلة حقيقية وواقعية يجدر دراستها لأنها أغرب من الخيال.

التكفير على أصوله حسب الشنوديين من أتباع يهودا الإسخريوطي
بسام عبد الله -

وهل تعتقد بأننا نتوقع منك غير هذا الهذيان والهلوسة ؟ أنت يا مردخاي فول الزهايمري؟ فعلاً أنت مريض وميؤوس من شفائك ولا أمل منك وأصبحت وأقرانك تماما كالسرطان الخبيث علاجه الوحيد البتر والإستئصال. لأنك لا تقرأ وإن قرأت لا تفهم وإن فهمت تتعامى وتتابع إجترار نفس الإسطوانة المشروخة بشتم وسب العرب والإسلام والمسلمين. نعم، المسلم الذي يكفر أهل الكتاب لا يعتبر مسلم وإذا أردت أن تعرف معنى التكفير فاقرأ يا مردخاي فول التكفير على أصوله من الأرثوذكسي الى المسيحيين من طوائف اخرى؟ يقول الأنبا مرقس المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً! يقول البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه، والأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب !، ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد؟ ويقول متى: ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى. ويقول بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قلت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد . الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس فقط! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول (حتى عند الكاثوليك) بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز . الأب بولس جورج : لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ! بالختام نقول ان التكفير الكنسي للمسلمين مرفوض ولينشغل كل مسيحي وكل ارثوذوكسي بمشاكله الشخصية او مشاكل طائفته او ما يحصل من بلاوي متلتله في كنايسه وفي قلايات رهبانه او بيته . ولا تنسى وثيقة قداسة البابا في تكفير الأرثوذكس ووصف المطران جورج خضر لهم بأنهم إرهابيين. أما وصف تلمود اليهود للمسيحيين فهو وصلات شتائم وردح تحتاج إلى

براحة الكف يا سليل الكراهية والحقد يا مردخاي فول لمكافحة الأمراض الخبيثة
بسام عبد الله -

كل الديانات تنادي بالحب و السلام والتسامح بإستثناء الديانة الشنودية التي تنادي بالحقد والكراهية والعنصرية، والإسلام هو دين السلام والتسامح والحب والأخوة كما جاء في القرآن الكريم : و جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم. أكد على أنه لا فرق بين الشعوب ولا القبائل ولا الأجناس ولا الألوان ولا اللغات بل جعل الحب والسلام هما أساس كل شيء. والإسلام هو دين السلام مصداقا لقوله تعالى : وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين. كل ما وصل إليه العالم الآن هو نتيجة لسوء فهم الدين والقرآن وذلك . فالإسلام منذ ظهوره لم يرغم أحدا على اعتناقه وذلك بشهادة التاريخ والقرآن : لكم دينكم ولي دين. لكن الطبيعة البشرية تبدلت واعتراها الغرور والنفاق. فكل واحد يريد أن يحكم الآخر ويفرض عليه أفكاره وقناعاته مما ولد الكثير من الكراهية والحقد والتمييز العنصري وكنتيجة لكل ذلك أصبح الإرهاب واقع نعيشه كل يوم ونشهد على ضحاياه في كل بقاع العالم بالإضافة إلى الابادات الجماعية والحروب الأهلية. لقد فقد بعض البشر احساسهم ببعض كما فقدوا ادميتهم وأصبحوا مثل الوحوش. إن الحب في الإسلام هو حقيقة إيمانية واصل من أصول هذا الدين كما قيل في الحديث: الدين المعاملة. كلما ابتعد البشر عن طريق الله والإيمان تنامت الكراهية والعداوة بينهم لأن مصالحهم تتضارب . و حسب القرآن، التعايش هو الوسيلة الوحيدة للعيش في الأمن والسلام والأخوة لتحقيق الأهداف السامية التي يسعى اليها الإنسان كما جاء في القرآن الكريم : يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان. و كذلك « قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم.

شايف الشوكة بحذائنا ؟ ما تشوف العمود بعينك!
بسام عبد الله -

طبعاً يا مردخاي فول الصهيوني من حق أتباع شنودة ويهود الإسخريوطي التعبير عن رأيهم ولكن بمفهوم ديمقراطية باباواتهم وقساوستهم ورهبانهم. الذين يتمسكون بخرافات دينهم الذي إبتدعه لهم يهودا الإسخريوطي ويعارض الدولة ومحاكمها ويهدد بجعلها مذابح ومجازر من أسوان إلى الإسكندرية؟ عليك بتوجيه وعظك لباباك تواضروس ولقساوستك ورهبانك الذين يدعون أنهم وكلاء الله على الأرض، لا أحد في الإسلام وكيل الله على الأرض ومن يدعي ذلك فهو منافق، لأنه لا رهبانية بالإسلام ، وأمرهم شورى بينهم. وكلنا يذكر كلام البابا شنودة واعتكافه واعتصامه وتحريضه شباب الكنيسة على التظاهر ضد الدولة المصرية، على خلفية الواقعة التى مازالت تترك آثرها فى نفوس المسلمين والأقباط وهى واقعة إسلام زوجتي كاهنين قبطيين هما: "وفاء قسطنطين وماري عبد الله"، وقامت بتسليم "المسلمتين" إلى البابا شنودة ليسجنهما في أديرة مجهولة ويمحو آثارهما تماما. والذي أعلن رفضه التام لتنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا، وأنه "لا يأخذ أوامر من جهات مدنية"، لأنه يؤمن بتعاليم الدين فقط، وقال نحن لا نستطيع أن نخالف أحكام ديننا ولم يكتف بهذا بل ضرب بالأحكام القضائية عرض الحائط، وهدد أي قس مصري بالشلح (العزل) لو قبل قرارات المحكمة وتحدى أجهزة الدولة بسلطته الكهنوتية التي تتعالى على أحكام القضاء، وكذلك حديث الأنبا بيشوي حول تعديل المادة الثانية من الدستور وعلق بأنه ينتظر نتيجة لقاءاته مع المسئولين بشأن الضمانات التي طلب إدخالها على تعديل المادة الثانية من الدستور وأنه في حال عدم تلبيتها ردد عبارة : ( حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان). وأن تطبيق القانون على الكنيسة والطائفة يعني الشهادة أي الدم والقتل. يا مردخاي يا عجوز مش تستحي على شيبتك بقى!. انتو شوهتوا الديانات كلها وخيبتكم ما وردتش على حد، وما فيش خلاص ولا شفاء كما قال لكم بولص، كان المطران جورج خضر مش باقي غير يكشف راسه ويدعي عليكم.

مش تحكيلنا عن مشروعك يا مردخاي فول عن تقدير النساء ؟
بسام عبد الله -

هل إنتخب أرثوذكس مصر باباية شنودية منذ عشرين قرناً حتى اليوم يا مردخاي فول الزهايمري؟ هل سمعت مسلم يعترض على زي السيدة العذراء عليها السلام الإسلامي المحتشم الوقور؟ هل إعترض المسلمون على حجاب الراهبات وتغطية رؤوسهن؟ لماذا يطرد رهبانكم وقساوستكم النساء غير المحتشمات من على باب الكنيسة؟ أليس الزي من حرية المرأة يا راسبوتين الحقد والكراهية؟ لماذا لا تحدثنا يا مردخاي فول عن إغتصاب الأطفال ورشم النساء ووقتل الرهبان لبعضهم البعض ودولة شنودة بتاعك بدل الفذلكة والكلام الفاضي عن مفاهيمك المبتزلة للديمقراطية والحرية والمساواة التامة بين البشر، والسب والشتم الذي لا تتقن غيره، وحبذا لو تكحل عيوننا بالقراءة عن مشاريعك المستقبلية في تحقيق أحلامك وتطبيق أقوال ربك يهودا الإسخريوطي الذي أتحفتنا بقوله المأثور: عندما نرى أنثى جميلة أول كلمة ننطق بها : اللة على هذا الجمال وتعنى لنا سبحانك ربى على هذة القدرة على الخلق والابداع والهندسة والتكوين والعظمة ( انتهى الإقتباس) أي متى ستفتتح المكان الذي لا نعرف ماذا ستسميه وتعرض فيه أهل بيتك حتى يتأمل الناس الخلق والابداع والهندسة والتكوين والعظمة وهل أعددت صيغة التعهد الذي سيوقع عليه الناس الغلابة من أهل الورع والتقى والإيمان قبل الدخول بأن تفكيرهم لن يكون قذراً وسيرددون فقط كلمات الرب في حسن خلقه. وأنهم من جماعتك من البشر الأسوياء وليسوا من القطط الجائعة التى تنظر الى الأنثى مثل قطعة اللحم حسب قولك.

رد إلى المتحرش وعدو البشرية والإنسانية
بسام عبد الله -

لماذا الإسلام يحرق قلبك وأمثالك من الحاقدين يا مردخاي فول الزهايمري هل لأنه كرم المرأة ورفع مكانتها، وأكرمها بما لم يكرمها به دين سواه؟ النساء في الإسلام يا راسبوتين الحقد هنّ شقائق الرجال، وخير الناس خيرهم لأهله، ففي طفولتها قرة العين، وثمرة الفؤاد لوالديها وإخوانها. وإذا كبرت فهي المعززة المكرمة، التي يغار عليها وليها، ويحوطها برعايته، فلا يرضى أن تمتد إليها أيد بسوء، ولا ألسنة بأذى، ولا أعين بخيانة. وإذا تزوجت كان ذلك بكلمة الله، وميثاقه، فتكون في بيت الزوج بأعزّ جوار، وأمنع ذمار، وواجب على زوجها إكرامها، والإحسان إليها، وكف الأذى عنها. وإذا كانت أماً كان برُّها مقروناً بحق الله، وعقوقها والإساءة إليها مقروناً بالشرك به، والفساد في الأرض. وإذا كانت أختاً فهي التي أُمر المسلم بصلتها، وإكرامها، والغيرة عليها. وإذا كانت بعيدة عن الإنسان لا يدنيها قرابة أو جوار كان له حق الإسلام العام من كف الأذى، وغض البصر، ونحو ذلك. وما زالت مجتمعات المسلمين ترعى هذه الحقوق حق الرعاية، مما جعل للمرأة قيمة واعتباراً لا يوجد لها عند المجتمعات غير المسلمة. وللمرأة في الإسلام حق التملك، والإجارة، والبيع، والشراء، وسائر العقود، ولها حق التعلم، والتعليم، ولها ما للرجال، وأمر الزوج بالإنفاق عليها، وإحسان معاشرتها، والحذر من ظلمها، والإساءة إليها. ومن المحاسن أن أباح للزوجين أن يفترقا إذا لم يكن بينهما وفاق، ولم يستطيعا أن يعيشا عيشة سعيدة، وحين تصبح حياتهما جحيماً لا يطاق. وأباح للزوجة أن تفارق الزوج إذا كان ظالماً لها، سيئاً في معاشرتها، وجعل لها الحق الكامل في أن ترفع للحاكم أمرها، لأنها إنسان مكرم داخل في قوله تعالى: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً). وليس حسن المعاشرة أمراً اختيارياً متروكاً للزوج، إن شاء فعله وإن شاء تركه، بل هو تكليف واجب. لا كما تدعي يا مهرطق يا مردخاي فول بأن المرأة تحفة فنية أو لوحة يجب أن نضعها في فترينة أو على الحائط حتى يتأملها الكرانيب أمثالك ويقولوا بسخرية وإشتهاء سبحانك ربى على هذة القدرة على الخلق والابداع والهندسة والتكوين والعظمة.

ثورات الشعوب كشفت أقنعة أقليات البلطجة والخيانة والحقد والغدر
بسام عبد الله -

وكيف تنتصر ثورات الشعوب وهناك من يطعنها من الخلف من دواعش الأقليات الباطنية العنصرية الحاقدة؟ هل كان أحدنا يتصور أن صديق الطفولة ومن كان يجلس بالأمس إلى جانبك على نفس مقعد الدراسة أو زميل العمل أو غيره ممن يعيشون بيننا وغفلنا عنهم لقرون يحملون حقداً علينا تعجز الجبال عن حمله؟ نعم قد يكون الأمر مفجعاً ومؤلماً في بدايته ، ولكن الإنسان بطبيعته يبحث عن وسائل للدفاع عن نفسه ، فهم كالأمراض الخبيثة التي تعالج بالبتر والإستئصال أو يتم الوقاية منها باللقاح، فمعرفة الداء نصف الدواء ولنا في بعض المعلقين مثل المدعوين مردخاي فول الأرثوذكسي المصري ومنخوليو الماروني اللبناني ورزكار البرزاني الكردي العراقي وبتاع اليوتوبيا الجبان قبيح القبحي كمثال لا للحصر، فعندما يكون عدو الشعوب أحد مكوناتها التي تطعن من الظهر يستحيل على ثورات الشعوب أن تنتصر أو ترى التطور والتقدم قبل إبادة هذا المكون الذي يحمل حقداً وكرها وعنصرية رهيبة، ويخوض حرب إبادة ضد الغالبية العظمى للشعوب، وهم من بعض الأقليات التي تدعي المظلومية كالأسدية في سوريا والشنودية في مصر والأورانجية والخمينية في لبنان والبرزانية في العراق أقليات تماماً كالسرطان الخبيث لا ينفع معها علاج وعلاجها الوحيد البتر والإستئصال. لا تعرف ولا تفهم معنى الحوار والمشاركة والتعايش السلمي في الوطن ظنناهم شركاء بالآلام والآمال وإذا بهم أفاعي وعقارب. إذا حَكَمَتْها الأغلبية تلطم وتشتم وإذا حَكَمَتْ هي الأغلبية أبادتها عن بكرة أبيها. كما حصل مع الأقلية النصيرية الأسدية في سوريا التي قتلت وشردت ودمرت وباعت الوطن لأعدائه لتبقى جاثمة على صدور الشعب، وعصابة دجال الضاحية التي همها فرج المسردب بقتل أطفال سوريا والعراق ولبنان واليمن وطريق تحرير القدس عن طريق تدمير العواصم العربية، والبرزانية التي طردت العرب من قراهم وألغت اللغة العربية وفرضت الكردية والعبرية، وكما هو حاصل في مصر مع أرثوذكسها الذين يشتمون العرب والإسلام والمسلمين ليلاً نهاراً فقط، والذين قال عنهم المطران جورج خضر أنهم لو حكموا ليوم واحد لأبادوا المسلمين جميعاً.

شوف من ينتقد الديمقراطية ؟!
الوغد الذي كنيسته بتكفر رعاياها ؟! -

وصاية الكنيسة الارثوذوكسية السوداء الخائنة طول عمرها في مصر وفروعها في المهجر على رعاياها الخائنة أشد من اي وصاية دينية او دنيوية اخرى فالارثوذوكس لعنهم الله واقعون تحت وصاية الارهاب الكنسي وما يسمى بالحرمان الكنسي الذي يحرم احدهم من دخول الملكوت ومن الحصول على خروجة لها القيمة لما احدهم يفطس

اتفرج يا سلام على ديمقراطية كنيسة
الصليبي المتطرف المنجوس جرجس -

/ فمثلاً وافق ما يسمى المجمع المقدس للارثوذكس بالكنيسة الأرثوذكسية "الكرازة المرقسية" بالإجماع على حرمان الدكتور جورج حبيب بباوي وفصله من الكنيسة الأرثوذكسية. والحرمان يعنى انه صار كافر ولن يستحق الملكوت ولن يستحق خروجه لها القيمة وصلاة على. روحه لما يفطس الكافر ابن الكافر ابن الكافره ؟!! وذلك في الاجتماع الذي عقد برئاسة الهالك المقبور البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية ربنا يجرمه مطرح ما راح ، وبحضور 66 أسقفاً يمثلون جميع الأبرشيات في الداخل وفي المهجر، وقال الأنبا بيشوي السكرتير العام للمجمع المقدس في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن مبادئ جورج حبيب بباوي ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بتعاليم الكنيسة الأرثوذكسية ؟!! إلى أن يتوب عنها، وإنه في حالة إعلانه ذلك عليه أن يقدم طلباً مكتوباً للمجمع المقدس ثم تنظر الكنيسة فيما يتم اتخاذه بشأنه. الواد الشماس الجربان المعتوه جرجس بيسأل اومال يابا مادام التكفير عندنا بهذا الشكل ليه احنا بنعايرهم المسلمين بيه يابا ؟!! ابو الراهب يرد عشان احنا ناس أوساخ اولاد كلب ما بنختشيش ياض يا جرجس ولو كنّا ناس أسوياء وبني أدمين كنّا اختشينا وامتنعنا عن تعيير الآخرين بشيء منه عندنا ويمكن أحسن ولو كانت الكنيسة تقدر تطول الدكتور بباوي لفعلت به اكثر من التكفير اللفظي والمعنوي كانت هشمت عظامه على الطريقة المسيحية الاصولية وسحقت جمجمته بالحجارة وأحرقت جتته يا واد يا جرجس .

فارس خوري النصراني وزير معارف وداخلية
وأوقاف ورئيس حكومة المسلمين ؟! -

على خلاف ما يروجه الافاقون والصليبيون المشارقة من ابناء الخطية والرهبان المأبونون كنسياً ولا يبرد شذوذهم الا ماء الرهبان المقدس والمصابون بإيدز الكراهية حتى لبعضهم البعض وللبشرية فقد انتخب فارس الخوري رئيساً للمجلس النيابي السوري عام 1936 ومرة أخرى عام 1943، كما تولى رئاسة مجلس الوزراء السوري ووزيراً للمعارف والداخلية في تشرين أول عام 1944... وكان لتولي فارس الخوري رئاسة السلطة التنفيذية في البلد السوري المسلم وهو رجل مسيحي صدى عظيم فقد جاء في الصحف: (... وأن مجيئه إلى رئاسة الوزراء وهو مسيحي بروتستانتي يشكل سابقة في تاريخ سورية الحديث بإسناد السلطة التنفيذية إلى رجل غير مسلم، مما يدل على ما بلغته سورية من النضوج القومي، كما أنه يدل على ما اتصف به رئيس الدولة من حكمة وجدارة). وقد أعاد تشكيل وزارته ثلاث مرات في ظل تولي شكري القوتلي رئاسة الجمهورية السورية. كان فارس الخوري رئيس وزراء سورية 1944، وفي ذات التاريخ وزيرا للأوقاف الإسلامية، وعندما اعترض البعض خرج نائب الكتلة الإسلامية في المجلس آنذاك عبد الحميد طباع ليتصدى للمعترضين قائلا: إننا نؤّمن فارس بك الخوري على أوقافنا أكثر مما نؤمن أنفسنا. كان فارس الخوري متجرداً في أحكامه، عميقاً في تفكيره، صائباً في نظرته، وقد جره هذا الإنصاف لأن يقول عن (الإسلام) الذي درسه وتعمق فيه أنه محققاً للعدالة الاجتماعية بين بني البشر. فهل يقبل الارثوذوكس لو كانت لهم دولة وفيها أقلية مسلمة برئيس او رئيس حكومة لها ؟ او حتي مسيحي بانجيلي او لمسيحيين اخرين من طوائف اخرى يرئسونهم مع انهم كلهم مسيحيين نظرياً ؟! في دولة مسيحية كاليونان بلديات الافاق الصليبي المنجوس جرجس ممنوع علي الاقلية المسلمة فيها انتخاب مفتي لهم ؟!