فضاء الرأي

لبنان ينتفض... لن تُسكتوا الشارع

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لم يكن اللبنانيون يتوقعون أن يشهدوا أصواتهم تعلو في الساحات العامة بهذه القوة&والزخم...&

أن يرددوا بصوت عال هتافات ضد مسؤولين دأبوا منذ سنوات على استنزافهم...

أن تتحوّل الأخبار والشاشات من نقل كذب الساسة إلى نقل نبض الشارع الذي يثور... &

أن يُسمعوا العالم صوتهم&ويخبروه&عن أوجاعهم...

أن ينكسر خوفهم من سياسيين وصلت بهم الوقاحة إلى سحب ناشطين إلى التحقيق لمجرد التعبير عن رأيهم عبر وسائل التواصل الإجتماعي

أن تتحوّل الأضواء من حاكمي البلد إلى المحكومين فيه.

ولكن ما لم يكن في الأحلام&حتى&صار حقيقة...&انكسر حاجز الخوف... الخوف من كل شيء.. نزل الناس إلى الشارع غير عابئين بالـ&"بعبع" الآخر الذي خلقه السياسيون ليبتزونهم عاطفياً ويبقونهم تحت رحمتهم... ومن كان لديه شك ولو بسيط، اكتشف زيف تلك الادعاءات... فهذا الآخر من غير دين أو طائفة&يجمعه&به ألف شيء... يجمعهم الجوع والحرمان والاستنزاف.. وبات&الشارع&يجمعهم&الآن&أيضاً.

يقال&"الشعب الذي يجوع يأكل حكامه"... والشعب اللبناني جاع ولم يعد يحتمل!

17 تشرين الأول 2019 لن يكون يوماً عادياً في رزنامة التاريخ اللبناني، هذا اليوم سيسجّل في التاريخ:&اليوم الذي كسّر فيه اللبنانيون صمتهم وانتفضوا في الشارع...&اليوم الذي&قلبوا&فيه&الطاولة على سياسيين سلبوهم أبسط حقوقهم بالعيش الكريم... ظلوا يستفزوهم إلى أن&أخرجوهم إلى الشارع،&والوقائع تشير إلى أنهم لن يخرجوا منه قبل أن يحققوا مطالبهم.&

مع وقاحة الضرائب الجديدة التي أعلنت عنها الحكومة على التخابر عبر تطبيقات مجانية أصلاً، ولكن ليس الواتساب الذي جعل الناس ينزلون إلى الشارع، كان هو الشرارة التي أشعلت فتيل الشارع.&

انتفض الشارع على استغبائه واقتراحات سد عجز الدولة&دائماً من جيبه،&من دون المس برواتب ومخصصات ورفاهية المسؤولين؛ فباحتساب بسيط للأرقام، الـ 216 مليون دولار التي روّج وزير الاتصالات بأن الخزينة ستجنيها من الضريبة&على&التخابر عبر الانترنت، المجاني أصلاً،&لا يوازي كلفة رفاهية المسؤولين في سفراتهم على حساب الدولة مثلاً!

هذا عدا عن ضرائب جديدة كانوا يسوقون لها، عشية حرائق التهمت الأخضر واليابس في بلد يتغنى بخضاره، وروائح اهمال، تقاذف مسؤوليات&وصفقات طفت&إلى السطح على وقع ألسنة النار!

الضريبة على الواتساب كانت&القشة التي قصمت ظهر البعير، بعد سلة تجاوزات بحق هذا الشعب الذي ينوء تحت كاهل معيشته، استخفاف فيه وبحقوقه، وعنجهية غير مسبوقة من سلطة حاكمة.

مشهد الشارع شهدناه في العام 2005 بعد اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، وأثمر وقتها خروج الاحتلال السوري من لبنان. الا أنه&كان ينقصه الشارع الشيعي،&الذي كان على المقلب الآخر... ووقتها كان الخطاب سياسياً ونجوم المنابر ساسة، ولكن هذه المرة، الناس هم نجوم المنابر،&وانقلبوا&على أولئك الساسة.. وقتها أعطى الناس&السياسيين&الثقة ليتحدثوا بإسمهم ورددوا الخطابات&خلفهم...&أما الخميس الفائت، فرفعوا عنهم هذه الثقة، ما عادوا يريدونهم أو يريدون خطاباتهم.

لم يسبق للبنان أن شهّد هذه الأعداد&من كل الطوائف،&منتشرة في ساحات مختلفة عبر أراضيه تطالب الجميع بالرحيل.&

لم يسبق أن خرج أهل صور والنبطية وطرابلس إلى الشارع منددين بزعمائهم، فالعادة جرت أن يُطوعوا لتلميع صورة&هؤلاء.

لم يسبق أن خرج أناس من النبطية وشتموا رئيس مجلس النواب نبيه بري، أو من الطريق الجديدة شاتمين رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري...&أو من صور شاتمين حسن نصرالله..&على الهواء مباشرة.

انكسر حاجز الخوف، وكأن كيل الناس فاض وضاق الوطن بهم ذرعاً من مسؤولين أحكموا&القبضة على بلد ينزف... بلد جعله جشعي المال والسلطة&ينزف بيئياً، اقتصادياً، اجتماعياً...&خرج الناس&يصرخون بأعلى أصواتهم،&كفى.

كبار وصغار، نساء ورجال... خرجوا إلى الشارع&يرفعون الصوت، يخبرون عن&وجعهم... كل هذه السنوات كانوا يسمعون للسياسيين ولكن هذه المرة فرضوا صوتهم ليُسمعوا... "جوعتونا"... "شبعنا ذل"...&"فلوا"... "رجعوا الأموال المنهوبة"... "مطرحكم الحبس"...وغيرها من العبارات التي صرخوا&ويصرخون&بها&على الشاشات...&والتشديد هذه المرة "كلن يعني كلن"!

لا تزال&الساحات تغّص بالمتظاهرين&ولا يزال&هواء الاعلام&مفتوحاً للناس ليُخرجوا صمت سنوات من الشعور&بالغبن. لن يكون الرهان على الساسة الذين خرجوا بمهلة 72 ساعة بورقة اصلاحية، قد تكون جيّدة ولكنها لا تتضمن كل البنود التي يعترض عليها الشارع، ولا ثقة لهذا الشارع بتنفيذها...&

الرهان أن يخلق هذا الشارع بنبضه الحقيقي بديلاً فعّالاً يُخرج لبناننا من أزماته،&والناس من الساحات مهللين فرحاً بالانتصار!&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لبنان الذى كان
فول على طول -

بدأ لبنان كدولة بأغلبية مسيحية ورئيس مسيحى بالطبع هذا كان لة تأثيرة الممتاز على لبنان حيث أصبح سويسرا الشرق بدون جدال وبها رئيس " سابق " وهذا استثناء فى بلاد الذين أمنوا ولم يعرف الفساد . لبنان بهذا الوضع أثار حفيظة المؤمنين جميعا حيث أن رئسسة كافر وبلد متقدم جدا ثقافيا وفنيا وسياحيا الخ الخ وبة رئيس سابق - وهذة مصيبة عند الذين أمنوا - ومن المعروف أن البكتيريا تهاجم الجسد النظيف ولذلك تكاتف علية المؤمنون وخاصة المحيطون بة ...فى البداية تسلم النظام السورى السيطرة على لبنان بالكامل لدرجة أنة لا يتم تعيين أى مسئول لبنانى أو حتى موظف فى لبنان الا بعد موافقة المخابرات السورية والتى كان لها مكاتب فى لبنان نفسها ..هذا لم يعجب أهل السنة والجماعة لأن الأسد سوريا علوى نصيرى مجوسي كما يصفونة دائما وهو أيضا طريق ايران أو حزب اللات فى لبنان ..استعان أهل السنة والجماعة بأخوتهم المؤمنين من دول الجوار وكانت الحرب الأهلية وبعدها اتفاق الطائف الذى جرد رئيس لبنان من كل صلاحياتة ...وهاجر الكثير جدا من المسيحيين وتركوا لبنان بعد أن زادت مساحة الدين الأعلى بجناحية وما أدى الية من خراب ....بعد المد السنى لم يسكت الشيعة بل زادوا من نفوذهم واستعانوا باخوتهم فى الايمان من ايران بالطبع وبمباركة سورية الى أن أصبح حزب اللت هو الدولة بل فوق الدولة أو قل لا دولة ان شئت الدقة فى التعبير الى أن وصلت الى هذة الحالة الان ...ما الحل الان ؟ لا أعرف ولكن أتوقع خراب المنطقة بالكامل وهذا نتيجة حتمية لثقافة العنصرية والارهاب التى تنخر فى عظام المؤمنين منذ 14 قرنا . ربما الحرب الطاحنة سوف تعيد بناء الانسان المسلم مثلما حدث بعد الحرب العالمية الثانية ..انتهى .

تابع ما قبلة
فول على طول -

اتفق - المرة الاولى والاخيرة - الذين أمنوا بجناحى الأمة شيعة وسنة وعليهم الدروز والعلويبين على تدمير لبنان البلد الكافر ورئيسة الكافر ...حتى لو استخدم حزب اللات السلاح وخاصة ضد كفار لبنان وحتى لو تم خراب لبنان بالكامل بعد كل مناوشات أطفال من حزب اللات ضد اسرائيل فهذا لا يهم أحدا بل احتفوا بالحزب وزعيم المقاومة حسن نصراللة - حسن خيبة اللة - وأولهم مجلس الشعب المصرى الذى عمل جلسة طارئة لتكريم نصراللة ...المهم عندما استفحل العداء الشيعى السنى أو الايرانى السنى وأصبح واضحا وجليا افتكر الذين أمنوا هناك بلد اسمها لبنان ....فى الحقيقة هم ضد حزب اللات بعد أن استفحل واستعظم الحزب ليس أكثر . ..اما لبنان فليذهب الى الجحيم بكفارة ورئيسة الكافر .

لن يسكت الشارع قبل نزع سلاح حزب حسن نصر الله وطرد باسيل من لبنان
بسام عبد الله -

كان لبنان بنظامه وطوائفه ودستوره سويسرا الشرق الأوسط قبل دخول الجيش الأسدي والدجالين من ملالي قم لتعبث به وتطبق مخططاً قذراً بمنهجية مدروسة عمرها نصف قرن طبقت في سوريا وهي إختيار الحثالة والمجرمين والحاقدين من كل مكون طائفي وديني وتسليمهم السلطة وتهميش وقتل وإزاحة الرموز الوطنية، تماماً كما فعلوا بالمقاومة الفلسطينية وصنعوا مقاومة وهمية ايرانية نسيت الحدود أو حرست حدود الصهاينة وتسلطت على الشعب اللبناني، أوباش باطنيون لا يفهمون إلا لغة القوة ولا ينفع معهم حوار أو معاهدات فهم لا يحترمون أنفسهم حتى يحترموا عهدهم . يقولون نعم ويفعلون العكس ، فقد عمل حسن الايراني وعصابته منذ بدء الثورة السورية المجيدة على إعتقال الأبرياء في مخيمات اللجوء في لبنان وتسليمهم لمخابرات المجرم بشار أسد، وصور أطفال مضايا ووالزبداني الذين ماتوا جوعاً بعد أن نفذت أوراق الشجر تشهد عليهم بالحصار الذي فرضه أوباشه عليهم، والله لو تم حرقهم مليون مرة لما شفى غليل أمهات أطفال سوريا. هم سرطان خبيث وطاعون دواؤه الحرق والإستئصال. لذا على الثورة اللبنانية أن لا تتوقف إلا بعد القضاء على هذا السرطان الخبيث ليعود لبنان لسابق عهده ولا حل آخر، ومن طرد جيش بشار أسد لن يصعب عليه طرد ذنبه الذي بقي في لبنان

الحقد على لبنان حتى فى المحن
فول على طول -

لقد ذكرت أكثر من مرة أسباب حقد الذين أمنوا على لبنان وللأسف قد ظهر جليا حتى فى المحن . الاعلام العروبى كلة وخاصة الاعلام المصرى والمسئول عن تثقيف البشر لم يلفت أنظارة فى مظاهرات لبنان الا ملابس اللبنانيات وكان يتندر ويسخر كثيرا ومن بين ما قالوة أنهم ذاهبون الى حفل أو كأنهم فى مهرجان الجونة السينمائى الخ الخ ..بالطبع بدلا من الخيبة الثقيلة التى أحلت بالمؤمنين ونسائهم العورات واللاتى يمشين مثل الخيام السوداء المتحركة ولا تعرف الارهابى من المؤمنة راحوا ينتقدون الفاتنات اللبنانيات الجريئات الرشيقات الواثقات من أنفسهن ولا يؤمن أنهن عورات ...يعنى بدلا من أن تتخلص من بلاويك يا مؤمن ومن نصوص العار والتى حولت نساءكم الى أجولة من البطاطس أو البصل رحت تنتقد الحرائر بجد ؟ معروف أن نسبة كبيرة جدا من اللبنانيات غير مسلمات أو حتى مسلمات لا يؤمن أنهن عورات ولا ناقصات عقل ودين وهذا يحز فى نفوس المؤمنين من دول الجوار ويحز فى رجالهن ونسائهن بالأكثر . تتحول المؤمنة القانتة الى بركان من الحقد وخاصة على بنات جنسها الواثقات من أنفسهن ولا يلبسن الأكفان السوداء لأن المؤمنة لا تجرؤ على الخروج عن الشرع الحنيف والا ..ولكن فقط تحقد وتفرغ حقدها فى غير المسلمات أو غير الناقصات العقل والدين ..كما حدث وقص شعر عدة فتيات فى مترو الأنفاق فى مصر مثلا . أما المؤمنين يرتعبون من شئ أسمة المساواة أو أن المرأة تخرج عن الشرنقة المرسومة لها وتخرج عن طوع سي الفحل الذكر الذى تحول الى كتلة جنسية متحركة دون عقل ودون رابط وكل ما يعرفة عن المرأة أنها لقضاء الحاجة . اللى اختشوا ماتوا من زمان . ربنا يشفيكم قادر يا كريم .

حقد مردخاي فول على البشرية جمعاء والشماتة حتى في المحن
بسام عبد الله -

ما تسيبك يا مردخاي فول من هذه الاسطوانة المشروخة عن لبنان وسوريا وعون وباسيل وبشار كوهين أسد وحسن نصر الله والإسلام والمسلمين والقاعدة والدواعش الذين لا تختلف أنت وأقرانك عنهم بشيء، لا بل أنت الوجه الأرثوذوكسي القبيح لهم، وحدثنا عن قساوستك ورهبانك وجرائمهم ولصوصيتهم وإغتصاب الأطفال ورشم النساء بالكنيسة وقتلهم لبعضهم البعض بوحشية لم يشهد تاريخ البشرية مثيلاً لها ومنذ مئات السنين، ولولا عناية الله وذكاء الأمن المصري وكشف ملابسات جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس لبقيت هذه الجريمة كغيرها من جرائم باباوتكم مسجلة كوفاة عادية بتعتيم وتضليل الكنيسة عليها. يا رجل فضائحكم أصبحت على كل لسان ورائحتها تزكم الأنوف من على بعد سنوات ضوئية. ولا حاجة لبذل مجهود كبير للإطلاع عليها حتى للأطفال، فقط اكتب على جوجل : مسيحية تفضح الكنيسة ، أو ثنائي الفكاهة ايمان نبيل و منال موريس أو وجيه رؤوف لترى وتسمع ما يشيب له الولدان عن مآسيكم وخزعبلاتكم وشعوذاتكم ولتعرف أيضاً أن هذه البدعة أو التجمعات الدينية المسماة أرثوذوكس حسب وصف بابا الفاتيكان أو رأي المطران جورج خضور في طريقها للإنقراض وتحول أتباعها للديانات الحقيقية كالكاثوليك أو الإسلام.

مش تحكيلنا عن مشروعك يا مردخاي فول عن تقدير النساء ؟
بسام عبد الله -

لماذا تحشر أنفك يا مردخاي فول الصهيوني بنساء العرب مسيحيات ومسلمات ولباسهن سواء كان سافر أو محتشم؟ هل إنتخب أرثوذكس مصر باباية شنودية منذ عشرين قرناً حتى اليوم يا مردخاي فول الزهايمري؟ هل سمعت مسلم يعترض على زي السيدة العذراء عليها السلام الإسلامي المحتشم الوقور ويطالب أن تكون صورها وتماثيلها بالبكيني حاشا لله؟ هل إعترض المسلمون على حجاب الراهبات وتغطية رؤوسهن؟ لماذا يطرد رهبانكم وقساوستكم النساء غير المحتشمات من على باب الكنيسة؟ أليس الزي من حرية المرأة يا راسبوتين الحقد والكراهية؟ لماذا لا تحدثنا يا مردخاي فول عن إغتصاب الأطفال ورشم النساء ووقتل الرهبان لبعضهم البعض ودولة شنودة بتاعك بدل الفذلكة والكلام الفاضي عن مفاهيمك المبتزلة للديمقراطية والحرية والمساواة التامة بين البشر، والسب والشتم الذي لا تتقن غيره، وحبذا لو تكحل عيوننا بالقراءة عن مشاريعك المستقبلية في تحقيق أحلامك وتطبيق أقوال ربك يهودا الإسخريوطي الذي أتحفتنا بقوله المأثور: عندما نرى أنثى جميلة أول كلمة ننطق بها : اللة على هذا الجمال وتعنى لنا سبحانك ربى على هذة القدرة على الخلق والابداع والهندسة والتكوين والعظمة ( انتهى الإقتباس) أي متى ستفتتح المكان الذي لا نعرف ماذا ستسميه وتعرض فيه أهل بيتك حتى يتأمل الناس الخلق والابداع والهندسة والتكوين والعظمة وهل أعددت صيغة التعهد الذي سيوقع عليه الناس الغلابة من أهل الورع والتقى والإيمان قبل الدخول بأن تفكيرهم لن يكون قذراً وسيرددون فقط كلمات الرب في حسن خلقه. وأنهم من جماعتك من البشر الأسوياء وليسوا من القطط الجائعة التى تنظر الى الأنثى مثل قطعة اللحم حسب قولك. مش تنضب بقى يا مردخاي فول يا عجوز يا متصابي يا بتاع التحرش! واحد زيك لسه من يومين واخد شهادة محو الأمية، ده أنت سقفك تسرح بشوال بطاطا أو تبيع لبان على إشارات المرور أو تلعب كرة شراب مع عيال الحارة مش تعلق في إيلاف وتتطاول على أسيادك! صرت أضحوكة للقراء والكتاب والمحررين. لا يوجد عندك غير هذا التعليق المملوء بالشتائم والسباب على الإسلام والمسلمين والعرب والعروبة والقراء والمعلقين والكتاب والمحررين الذي تلطعه على كل مقال حتى مواضيع الطبخ والرقص والغناء.