كتَّاب إيلاف

أردوغان من خلال اورهان باموك

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مؤخرا قرأت&&"إشفيت وأبناؤه"، وهي الرواية الأولى لاورهان باموك.&وقد كتبها بنَفَس واقعي على طريقة بالزاك، وستاندال، ونجيب محفوظ في ثلاثيّته، وفيها يصّور مصير عائلة بورجوازية من اسطمبول على مدى ثلاثة أجيال.وتبدأ أحداث هذه الرواية عام&1905&أي عندما تمرّدت النخب التركيّة المستنيرة على السلطان العثماني عبد الحميد الثاني وتنتهي عام&&1970، أي عندما يقوم الجيش بانقلاب عسكري للسيطرة على السلطة.&و ويقول اورهان باموك بإن هدفه من روايته المذكورة هو رسم خصائص البورجوازية التركية التي كانت حليفة لمصطفى كمال اتاتوك، والتي كانت مثله لائكيّة، ومعجبة بالثقافة الغربية.&لذلك كانت تساند كلّ الاجراءات الحداثية والإصلاحية في أول جمهورية تركية.&ورغم القوّة والصلابة التي أظهرتها في تلك الفترة، فإن هذا البورجوازية كانت لها جوانب ضعف برزت بالخصوص في تعاملها مع الطبقات الفقيرة والمهمشة.&من ذلك مثلا أنها كانت تتصرف بصلافة مع هذه الطبقات، مُظهرة لها الإحتقار تماما مثلما كانت تفعل الطبقة الإرستقراطية في العهد العثماني.&كما أنها كانت تفضّل الإعتماد على الجيش، منتقدة الشعب بسبب تردّده في تقبل الإصلاحات الحداثية.&ويشير أورهان باموك أنه تربى في هذا الوسط البورجوازي,.&لذا تمكن من أن يسبر أغواره وخفاياه في روايته المذكورة.&ويتحدث اورهان باموك عن الصراع بين الثقافة الشرقية ،والثقافة الغربيّة في تركيا، قائلا بإن تاريخ تركيا المعاصر يستند الى رغبة قويّة في الحداثة، وفي فصل الدين عن الدولة، وفي الإقتراب من أوروبا ومن ثقافتها.&إلاّ أن هذه الرغبة غالبا ما تكون مرفوقة بشعور بالعجز عن بلوغها، وتحقيقها.لذلك ظلت الهوة العميقة قائمة بين الأغنياء والفقراء، وبين بورجوازية المدينة، وسكّان الأرياف.&وقدتكون القوى المحافظة المشدودة إلى الماضي، والتي يمثلها اردوغان راهنا استغلت ضعف البورجوازية التركية وترددها وعجزها عن ردم الهوة بين سكان المدن، وسكان الأرياف الذين يشكلون الأغلبية، لتكتسب من جديد السلطة والنفوذ.

و في كثير من تصريحاته، انتقد اورهان باموك سياسة أردوغان قائلا بإن عددا من الأحداث التي عاشتها تركيا مؤخرا دلّت بما لا يدعو للشك أنه عاجز عن إدارة شؤون البلاد، وأنه يلجأ الى العنف والصلابة كلّ ما وجد نفسه وحكومته أمام مازق صعب.&كما أنه&-أي أردوغان-&يسعى دائماإلى إحداث الإنقسامات بين الأتراك لكي يتمكن من فرض سلطته، ومواجهة خصومه السياسيين.&وناعتا ايّاه ب"الشعبوي"، يعتقد أورهان باموك بإن أردوغان يكنّ حقدا كبيرا للنخب الحداثية، ويرفض رفضا قاطعا التحالف معها.&أما نجاح حزبه في البقاء في السلطة فيعود بحسب رأيه الى الطفرة الاقتصادية الهامة التي عرفتها بلاده في السنوات الأخيرة.&ويرى أورهان باموك أن اليمين الرجعي المتطرف يساند بقوة سياسة أردوغان الذي استغل ضعف القوى اليسارية ليربط علاقات وثيقة مع الطبقات الفقيرة المتعلقة بالدين وبالتقاليد القديمة.&ويعتقد أورهان باموك بلاده تعيش راهنا توتّرات ونزاعات قصوى.&وثمة غضب خفيّ وانقسامات داخليّة.وقد يؤدي كل هذا إلى إنفجار رهيب يعصف بأحلام أردوغان، ويضع حدا لسياسته التسلطيّة ، و"الشعبوية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عاش الزعيم اردوغان
شنوا يضر السحاب ؟ -

ككل الملاحدة طلع كتابك لص ومحتال وانتهازي استغل حكاية المجرمين الارمن ليحصل على نوبل وجائزة اخرى أوروبية ، أحد الكتاب – وهو القومي والمؤرخ المعروف مراد برداقجي Murat” Bardakçı”- اتهم باموق على صفحات جريدة حريت التركية بالتزوير والاحتيال. اتهام آخر لباموق، مفاده أن روايته القلعة البيضاء تحتوي على فقرات بالنص من رواية فؤاد جارم “إسطنبول في زمن القانوني” – FuadCarim’s KanuniDevrinde İstanbul-.

كيف نتقدم والأحقاد باقية
متابع -

تغير العالم ولا زال ملاحدة المشرق مقيمين على احقادهم القديمة ..

الى المشعوذ اياة
فول على طول -

من يجلس على كرسي الرحمن ويوزع الالحاد والكفر والايمان على البشر لن يجدى معة أى علاج ...مكانة الطبيعى فى محمية طبيعية بعيدا عن سكان الأرض حتى يموت . لا تنسي أن الالحاد أفضل من عبادة النجاسة والارهاب والولدان والجنس الرخيص . الملح لم يؤذى البشرية مثل المؤمن اياة الذى يقدس الدماء . ربنا يشفيكم .

اخوانك الملاحدة المعمدين كنسياً أبادوا ملايين البشر
ردا على الصليبي البذئ الشتام الارثوذوكسي جرجس -

يذكر التاريخ أن ٥ أشخاص ملحدين ومشركين قتلوا ١٨٥ مليون إنسان١- ماوتسي تونج " زعيم الصين" قتل ٧٩ مليون. ٢- جوزيف ستالين " زعيم روسيا" قتل ٥٠ مليون. ٣- أودلف هتلر " الزعيم النازي" قتل ٤٠ مليون. ٤- بول بوت "الزعيم الكمبودي" قتل ٣ ملايين من شعبه.٥- ليو بولد " ملك بلجيكا" اشترى الكونغو و قتل ١٥ مليون من شعبها. لا يوجد من بينهم اسم احمد او محمد....العجيب ان ستالين المعمد كنسيا ً الملحد الذي كان من عشاق الموسيقى وبعزفها فقد تسبب في هلاك على الاقل ٥٠ مليون انسان من مواطنيه فقط ؟! اما هتلر المعمد كنسياً فقد كان يعشق الرسم ويرسم ومع ذلك تسبب في هلاك سبعة عشر مليون انسان ؟ نحن نسأل الملحدين واخوانهم الكنسيين هل قتل المسلمون مثل هذه الاعداد من البشر ؟! االجدير بالذكر ستالين وهتلر من جذور مسيحية ذات الجذور الوثنية التي لم تنجح معها الوصايا وأنها اعملت الجانب الاخر من تعاليم الإبادة والقتل بلا رحمة .ستالين كان تعليمه ديني ليصبح قسا أرثوذكسياً وعلاقة هتلر بالكنيسة كانت تعاونية مشوبة بالحذر ولم يعاديها في يوم مثلما فعل مع الكنيسة في المانيا الشرقية بعد ذلك من تضييق وپولپوت قضى طفولته في معابد بوذية ونشأ في مدارس الإرساليات الكاثوليكية الفرنسية حتى درس في جامعات پاريس وليوپولد الثاني كان الداعم الأكبر لنشاط التنصير في الكنغو البلجيكي (زائير) وخطابه للإرساليات الكاثوليكية عام 1883 مشهور ويستحق القراءة "أتلو كل يوم سعداء هم من يبكون لأن مملكة الرب من نصيبهم..." ويظهر إنه مسيحي صليبي أصولي وذبح هذه الملايين من أجل ملكوت الرب. هم أشخاص مجرمون ووجدوا غطاءا دوجماتي عقائدي سواء معلن كحالة ليوپولد وستالين أو مستتر وراء قومية فاشية كهتلر وماو وپولپوت!

كنيسة الافاق الشتام الصليبي جرجس
تكفر عموم البشر ولا تترحم على ملحد ! -

تكفير الاخر ولو كان مسيحي ؟!!عبادة وعقيدة لدى الكنيسة السوداء البغيضة - تعلم الكنيسة الارثوذوكسية اليونانية السوداء بمصر رعاياها من ابناء الخطية والمرشومة والرهبان ان الاخر كافر ولو كان مسيحيا ما دام ليس ارثوذكسيا ؟! الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على ملحد او المرتد ولا تترحم عليه يعني اللي ترك الارثوذوكسية وذهب الى مذهب مسيحي اخر ولم يخرج من المسيحية فهو مرتد وكافر حسب الهالك شنوده ؟! الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

العجوز المتصابي العنصري والحاقد والمتحرش يحدثنا عن الطهارة والنجاسة
بسام عبد الله -

أنت آخر من يحق له الحديث عن الطهارة والنجاسة يا مردخاي فول الصهيوني. الطهور شطر الايمان في الإسلام ، وأمثالك رمز النجاسة، لذلك عليك بالتسبيع قبل أن تتحدث عن الإسلام والمسلمين، والطهارة من الداخل أولاُ أي تصفية القلوب من العنصرية والحقد والكراهية، وإتباع وصايا المسيح عليه السلام بطهارة القلوب بمحبة حتى الأعداء ومباركة لاعنيكم والصلاة من أجلهم، لا وصايا ربك يهودا الإسخريوطي بالخيانة والغدر وشتم البشرية جمعاء بدون إستثناء. فهمت يا راسبوتين النجاسة والكفر والحقد والكراهية أم نعيد من الأول ونقول كمان، ونذكرك بوثيقة بابا الفاتيكان بتكفيركم ووصف المطران جورج خضر لإرهابكم ؟ أو نقص عليك قصص الأطفال مثل جحا وحماره وحلاق القرية ولاعب كرة القدم والقسيس وحمامته وجريمة قتل الأنبا إبيفانيوس وشعوذات ايمان نبيل وقرينتها؟ أمثالك سرطان خبيث في المجتمعات لا ينفع معها حجر صحي أو محميات وعلاجها الوحيد الإستئصال والبتر والحرق.

الى المشعوذ اياة - باسم عبداللات
فول على طول -

التكفير ماركة اسلامية مسجلة ولا توجد فى أى ديانة أخرى ..نقطة ومن أول السطر . المسيحية عمرها أكثر من الفين عام ولم تكفر أحدا ولكن أنت تخترع قصص غبية وتصدقها فهذة مشكلتك ...ليس فى المسيحية فقهاء أو أحاديث بل كتاب واحد فقط هو الانجيل المقدس وهو دستور المسيحية فقط . الانجيل لا يكفر أحدا اطلاقا ...فهمت ؟ كلامك عن الانبا فلان وعلان لا قيمة لة بل هى شعوذاتكم . انتهى - القتلة الذين ذكرتهم وتذكرهم دائما ليسوا مسحاء ولا رسل ولا تلاميذ السيد المسيح ولا ينفذون تعاليم الانجيل ..فهمت ؟ عليك أن تدرس تعاليمكم الارهابية وما قاموا بة الصحابة والخلفاء تنفيذا لهذة التعاليم فلا تسقط ما عندكم على الغير ..انتهى - بقية بذاءات لا تستحق الرد . تحياتى

تهمة عدم التعايش
رضينا بالتعايش ولم يرضوا عنا ؟! -

اقرأ كثيراً لبعضنا يطالب المسلمين بالتعايش مع الأديان الأخرى وكأن المسلمين يرفضون هذا التعايش! حكم المسلمين الأندلس والهند وجزء من الصين لأكثر من 800 عام ولم يضيقوا على الأديان الأخرى وعندما حكم غيرهم أبادوا المسلمين وضيقوا عليهم‏. وغزا الأوربيون العالم الجديد فأبادوا شعوبه اما المشرق الاسلامي ففيه الي آلان الملايين منغير المسلمين ولهم آلاف الكنايس والاديرة و مع ذلك يضمرون ابادة المسلمين إن استطاعوا ، ‏أما زلت عند رأيك ياصاحب نظرية التعايش؟

تعاليم العنصرية والتكفير على أصولهه حسب الشنوديين من أتباع يهودا الإسخريوطي
بسام عبد الله -

من الذي يحتاج إلى إنتفاضة على تعاليم عقيدته يا راسبوتين الحقد والكراهية؟ وهل تعتقد بأننا نتوقع منك غير هذا الهذيان والهلوسة ؟ أنت يا مردخاي فول الزهايمري مريض وميؤوس من شفائك ولا أمل منك وأصبحت وأقرانك تماما كالسرطان الخبيث علاجه الوحيد البتر والإستئصال. لأنك لا تقرأ وإن قرأت لا تفهم وإن فهمت تتعامى وتتابع إجترار نفس الإسطوانة المشروخة بشتم وسب العرب والإسلام والمسلمين. وإذا أردت أن تعرف معنى التكفير فاقرأ يا مردخاي فول التكفير على أصوله من الأرثوذكسي الى المسيحيين من طوائف اخرى؟ يقول الأنبا مرقس المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً! يقول البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه، والأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب !، ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد؟ ويقول متى: ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى. ويقول بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قلت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد . الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس فقط! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول (حتى عند الكاثوليك) بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز . الأب بولس جورج : لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ! بالختام نقول ان التكفير الكنسي للمسلمين مرفوض ولينشغل كل مسيحي وكل ارثوذوكسي بمشاكله الشخصية او مشاكل طائفته او ما يحصل من بلاوي متلتله في كنايسه وفي قلايات رهبانه او بيته . ولا تنسى وثيقة قداسة البابا في تكفير الأرثوذكس ووصف المطران جورج خضر لهم بأنهم إرهابيين. أما وصف تلمود اليهود للمسيحيين فهو وصلات شتائم و

يحتقر كتاب ايلاف وجمهورها الافاق جرجس
الافاق جرجس عبد الرب المصلوب الملعون المعلق -

الصليبي الافاق عبدالرب المصلوب المعلق يحتقر كتاب ايلاف ويحتقر جمهورها ويسمي محرريها دواعش ؟! فهو يدعي انه لا تكفير في المسيحية وفي الكتاب الموصوف بالمقدس رغم ان نصوص التكفير مرفوعة على النت ، وفي متناول طالبها ، ثم ان ربه المصلوب الملعون المعلق أعطى صلاحية لخلفائه على الارض ان يعقدوا يصرحوا بما شاؤوا في الارض فينعقد في السماء وقد اجتمع ٦٦ رجل دين في كنيسة الافاق الصليبي جرجس برئاسة الهالك شنودة لحرمان احد رعايا الكنيسة وتكفيره وطرده من رحمة يسوع ومن الملكوت ؟!