فضاء الرأي

البلد أو ندستر الأسد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اجتمعت اليوم 30-10-2919 اللجنة الدستورية المختصة بوضع دستور لسورية في&جنيف بتغطية إعلامية معقولة.&هذه&اللجنة الدستورية كما نعرف، لها ثلاثة اضلاع واضحة، ضلع المعارضة خمسين عضوا، ضلع النظام خمسين عضوا وضلع المجتمع المدني المعين من قبل الأمم المتحدة خمسين عضوا. على مسؤولتي بات للنظام من هذه الاضلع الثلاثة، أكثر من 120 عضوا. دون التجني على&احد. لا اريد ذكر الأسماء الآن لان غايتي ليس الدخول في معارك شخصية مع أحد، بل محاولة توصيف واقع حال هذه اللجنة من خلال استعراض اسمائها جميعا.
انها باختصار لدسترة هزيمة الثورة. او بعبارة اسدية" البلد او&ندستر&الأسد".
****
مع ذلك من حقهم علينا كرافضين لهم كلجنة جملة وتفصيلا وحمولة، ان نبين لهم بعضا من أسباب رفضنا.&
اول هذه الأسباب&المباشرة طبعا: السماح لتركيا باحتلال قسم من&الجزيرة السورية التي يقطنها&سوريين&عرب واكراد واشوريين.&اقصد السماح الأمريكي الروسي، وخاصة الأمريكي وبالتنسيق بين اردوغان وترامب.&النظام الاسدي&في هذه المنطقة&لا ناقة له ولا&جمل ما عدا آبار النفط وسلة الغذاء السورية، لكن الامريكان وضعوا يدهم عليها.&طالما ان هذا الامر بات بيد الامريكان، فلم يعد الأسد حريصا على هذه المنطقة.&هذا للتوضيح للقارئ الكريم فقط.
مجرد دخول القوات التركية وعودة القوات الامريكية، او ما سمي سيناريو ترامب بالانسحاب من سورية وعودته بعد عدة أيام تاريخ انتهاء الاحتلال التركي من تموضعه في سورية.
أليس هذا مؤشر واضح على ان&كل ما يصدر عن الأمم المتحدة ولجانها لا&قيمة عملية له لدى الدول الفاعلة&المحتلة لسورية، والتي كان هدف احتلالها هو تصفية الثورة السورية؟&وتقاسم النفوذ فيها، لموقعها الجيوسياسي.&عن أي دستور تتحدثون إذا؟
****
السبب الثاني&أيضا من الأسباب المباشرة، ثورتي لبنان والعراق. الم تجعلكم تعدون للعشرة قبل&المشاركة في هذه اللجنة؟ هنا السؤال موجه لمن يعتبروا&انفسهم&معارضة ومع اسقاط&الاسد كما يروا&بان هذه اللجنة خطوة على الطريق.ألم يتضح لكم ان الموقف الدولي من هاتين الثورتين، هو موقف&مجرم.&ويترك الشعبين&اللبناني والعراقي&للابادةالإيرانية&وادواتها؟&كما تركوا الشعب السوري&للابادةالاسدية الأممية.&
هذا يفترض بكم الا تكونوا جزء من غطاء هذه&الابادات.
****
السبب الثالث مباشر&أيضا وضع&اليد&الترامبي&على النفط السوري&ماذا يعني لكم؟ رغم انني مع هذه الخطوة&الترامبية، رغم حقارتها اعذروني.&لكن هذا يعني الا&قيمة لكل ما تقومون به سوى دسترة الأسد.&أي كلام يقوله لكم مندوبي&الاستانة&وغيرهم هو&محض كذب وهراء.&المشكلة انكم تعرفون ذلك وتوهموا أنفسكم بغيره.&من عنتريات وبهلوانيات انشائية فارغة المضمون.
نعم&انها&دسترة لهزيمة الثورة واستمرار الأسد.&
****
السبب المباشر الرابع&هو عدم معرفتكم بنصي اتفاقيتي تركيا وروسيا، وتركيا وامريكا، لدخول&تركيا عسكريا الى الجزيرة السورية، وعدم معرفتكم بوضع نظام الأسد فيهما.الا يجعلكم هذا حذرين على الأقل من المضي في الذهاب لهذه اللجنة؟
ما الذي حدث قبل شهرين في اجتماع&تل ابيب&لرؤساء مكاتب الامن القومي&في إسرائيل وامريكا وروسيا لبحث الملف السوري.&اليس كل هذا مدعاة للتفكر؟
****
هذه جملة من الأسباب المباشرة، لكن الأسباب غير المباشرة يتحدث فيها السوريين منذ اعلان&تشكيل هذه اللجنة. علاقتها بالثورة؟&اين سيطبق هذا الدستور؟ من سيطبقه؟&هل تغير سلوك الأسد مع مواليه حتى يتغير مع معارضيه؟&اين هي الثورة ومطالبها في تشكيل هذه اللجنة؟&
كثيرة هي الأسباب غير المباشرة التي حدت بالسوريين لرفضكم ورفض لجنتكم الموقرة.&لكنني أحببت في هذه العجالة ان اتحدث عن الأسباب المباشرة.
****
تأكدوا ان مهمتكم هي دسترة الأسد فقط... والباقي ترهات.
على الأقل هذه الدسترة&الخلبية، تكون غطاء لكثير من الدول كي تشرعن الأسد، بدون&ان&يطبق&دستوركم" دستور من خاطركم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
clueless
Hilawi -

I don't think even the writer knows what he is saying in his article. Please can someone summarise the text in one useful and meaningful sentence.

نظريات خاصة بالكاتب
فول على طول -

واضح جدا أن السيد الكاتب كل مشاكلة فى الحياة هى العائلة الأسدية بل يصور لنا أنة مجرد ازاحة نظام الأسد سوف تصبح سوريا بلد مثل سويسرا مثلا لا سامح اللة . والسيد الكاتب لدية نظريات ولا أعرف من أين أتى بها ولا يوجد دليل واحد على صحة نظرياتة .مثلا وعلى مسئوليتة يؤكد أن أعضاء لجنة الدستور منهم 120 من نظام الأسد ولا أعرف كيف للمعارضة - خمسين فرد وعليهم خمسين فرد من المجتمع المدنى المعين من قبل الأمم المتحدة - ينضمون الى نظام الأسد والسيد الكاتب الذى يشكك فى الأمم المتحدة بهذا الاختيار يطالب الأمم المتحدة بالتدخل فى لبنان وسوريا والعراق ...يعنى أنت تثق فى الأمم المتحدة أم لا ؟ المهم أن الأمم المتحدة ليس من حقها ولا من شأنها التدخل فى الشئون الداخلية لأى بلد الابمناشدة الأطراف وبالمساعدات الطبية والعينية وهذا قانون معروف . ويصف المجتمع الدولى " بالمجرم " ولكن السيد الكاتب لم يوضح لنا من أين يأتى بمجتمع دولى على مزاجة أو ما المطلوب من المجتمع الدولى كى يرضى السيد غسان الفلح ؟ انتهى - السيد الكاتب يؤكد على الاتفاقية بين روسيا وتركيا وبين امريكا وتركيا ولكن لم يقول لنا عن بنود الاتفاقية وما هى مصادرة كى يكون هناك مصداقية ..مع أن امريكا متهمة دائما سواء خرجت من سوريا أو بقيت فى سوريا ومع أن ترمب سحب كل قواتة من سوريا ولم يجد غير اللوم والاعتراض ...انتهى - نقطة أخرى سيدى الكاتب : ما هى خيرات سوريا التى يطمع فيها العم سام ؟ ودائما تصورون العم سام أنة حرامى ولص الخ الخ مع أن العم سام أغنى بلد وأقوى بلد . الكاتب نسي أن تركيا تحتل أراضى سوريا من زمان - لواء الاسكندرونة للتذكرة فقط - وبدون اتفاق امريكى أو روسي ولم نسمع عن الأمة العربية والقومية العربية الاستنهاض للدفاع عن سوريا العربية . انتهى . أكبر مشكلة عندكم أنكم عنصريون وطائفيون حتى النخاع .

لجنة أندبورية بشارية لمنهجة إعادة الدمار وبدء المرحلة الإنتقامية برعاية بوتين
بسام عبد الله -

لا تستطيع عصابة المجرم معتوه القرداحة المدعو بشار أسد أن تتنازل عن أي شيء ولا حتى 1 % من سلطتها لأن أي تنازل مهما كان ضئيلاً سيؤدي بها إلى حبل المشنقة . لذا يجب أن يدرك العالم أنها عصابة إرهابية إجرامية لا ينفع معها لا حوار ولا تفاهم ولا سلام . ما قامت به من مجازر ومذابح ودمار وخراب لا يؤهلها بأن تكون طرف مفاوض بل متهم محكوم بالإعدام. مليون شهيد نصفهم أطفال وعشرة ملايين مشرد ولاجيء ومليوني مقعد وعاجز ونصف مليون معتقل وسجين ، فماذا ينتظر المجتمع الدولي حتى يعتقلهم ويحاكمهم بدلاً من التفاوض معهم؟ ثم أي دستور هذا الذي يتحدثون عنه وما هي البنود التي نتوقع أن يوافق عليها رئيس الغفلة غراب البين؟ غير أن يكون منصب رئيس الجمهورية حكراً على آل أسد إلى الأبد مهما كان سن الوريث حتى لو كان رضيع.، وأن تعتبر سوريا مزرعة لآل أسد وسكانها عبيد وجواري، أن يكون دين الدولة النصيرية والقبلة قصر المهاجرين والصلاة على صورة الرئيس، وأن تكون جميع الصلاحيات والتعيينات بيده من مجلس النواب والوزراء حتى المخاتير. الحديث عن الدستور سابق لأوانه، وسيتم البحث فيه بعد إنتصار الثورة وتعليق بشار أسد في ساحة الأمويين، ولا ننسى أن سوريا دستورها مكتوب منذ 1930 وضعه أبو الدستور هاشم الأتاسي ويحتاج فقط لتعديلات بسيطة وحذف كل البنود المضافة في عهد المقبور حافظ ووريثه غير الشرعي بشار والمفروض خلافاً للدستور.

خراب الثورة
خوليو -

بدأت الثورة في سورية مطالبة بالحرية : سوريا بدها حرية .. وهذا مطلب جميل واستمرت المظاهرات السلمية حوالي ستة أشهر والسلطة الديكتاتورية متمثلة بعائلة ورث الإبن السلطة عن أبيه تقمع وتسجن وتقتل.. ولو أنها استمرت بسلميتها لاستمر التأييد العالمي لها ..ولكن جماعات تكبير دخلوا على الخط وساهم بدخولهم النظام نفسه حيث أطلق سراح الكثير منهم من سجونه مثل أبو محمد الجولاني زعيم منظمة تكبير الإرهابية ..الغرض من ذلك تحويل مسار الثورة السلمية إلى حرب قذرة بين سنة وشيعة التاريخية ..هذا التحويل كان نقطة لصالح النظام حيث وفدت إلى سوريا جحافل مجاهدين من مخلفات فكر القرن السابع ،قرن الغزو والسبي والغنائم مدعومة من أنظمة لا تزال تقبع في أقبية ذلك القرن ..أمام هذا التحول أدارت شعوب العالم الحر الحضاري ظهرها للثورة التي تحولت إلى ثورة تكبير .. أي أنٌ بديل الأسد الديكتاتوري هو ديكتاتورية دينية أشد ظلاما وهمجية وقد أثبتت داعش على الأرض ما هي الديكتاتورية الدينية الحقيقة : سبي نساء وغنائم وقطع رؤوس مبرر بفقه ديني يسمونه عصر ذهبي في مرحلة ما من تاريخه الدموي .. هذا الفكر الظلامي هو الذي يسمح بتقبل قطاعات واسعة من الشعب السوري قبول الاحتلال التركي لسوريا ..هم النظام الآن ابقاء الأسد في السلطة بحماية إيران الشيعية وامتداداتها في لبنان والعراق ..وسيبقى الشمال السوري تحت حماية تركيا الأوردوغانية .. بناءً عليه لا أمل كبير يرتجى من لجنة صياغة الدستور ..وسوريا الآن تحصد ما زرعه الفقه الديني من تحطيم بناء سوريا وطن للجميع منذ الاستقلال إلى يومنا هذا ..لا حل إلا بالعلمنة بالنصوص والنفوس وهذه فوق مستوى تفكير مجموعات الذين آمنوا الإرهابية .

اصدق وافضل كاتب
برجس شويش -

استطيع , وهذا هو راي في هذا الكاتب السوري غسان المفلج, ان اقول عن السيد غسان المفلح بانه افضل واصدق كاتب وناشط شوري, يقول الحقيقة التي لا يريد ان يسمعها الكثيرون,ولهذا اتفق مع معظم ما يكتبه ويطرحه من آراء وافكار ورؤية. لا استطيع ان ازيد عليه. احسنت ايها الانسان الشريف والمخلص والنزيه, للاسف الشديد معظم الكتاب والناشطين اصبحوا منافقين ودجالين ومخادعين للكلمة الحرة.استطيع ان اقول نحن اقرب الى البعض, لاننا نحب بكل صدق الانسان , ايا يكن.

الى السيد برجس شويش وبعد التحية :
فول على طول -

سيد برجس نحن لسنا فى خصومة مع أى كاتب نحن فقط نعلق على المقال . ونرجو منك أن توضح لنا ما هو مضمون المقال ومدى ترابط عناصر المقال . وسوف نسألكم : هل ما يحدث فى سوريا هو ثورة ؟ وهل سمعت عن ثوار يدمرون ويقتلون ويفجرون البلد ؟ وهل سمعت عن جهاد النكاح ..هل هذا من ضمن الثورة ؟ وكم فصيل مسلح فى سوريا ؟ وكم نسبة الوافدين المسلحين على سوريا ..ومن الذى يسلحهم ؟ انتهى - وما علاقة غزو تركيا لسوريا بالثورة مع أن موقف تركيا هو العداوة مع الأسد أى ضد الأسد يعنى مع الثورة ؟ ومن الذى سمح لتركيا باحتلال سوريا ..ولماذا لا يدافع عنها الأمة العربية ؟ وما علاقة لجنة الدستور بالثورة ؟ وما هى بنود الاتفاقية التركية - الأمريكية أو التركية - الروسية ؟ وهل سمعت عنها ؟ ولماذا لم يذكرها للقراء حتى نفهم الأمور ؟ وما علاقة اجتماع تل ابيب الذى حدث منذ شهرين بالثورة السورية التى بدأت منذ عدة سنوات ؟ وما علاقة ثورة لبنان والعراق بالثورة السورية ؟ انتهى - والسيد الكاتب يتهم الأمم المتحدة فى نفس الوقت الذى يطالبها فية بالتدخل ..ويصف المجتمع الدولى ب " المجرم " فى نفس الوقت الذى يطالب فية بتدخل المجتمع الدولى ..نقول تانى ؟ هذة بعض الملاحظات فى مقال السيد الكاتب ..هل ترى أى ترابط فى المقال ؟ وما الحلول التى يقترحها الكاتب ؟ كل مقالات السيد غسان عبارة عن هجوم على عائلة الأسد فقط ويغفل بقية الجوانب ..نؤكد لك أننى لست سوريا ولا أدافع عن الأسد ولكن فقط أحترم عقلى وعقول القراء . بالمرة وللانصاف لولا تدخل امريكا وروسيا ما بقيت سوريا الى هذا اليوم وكان مصير السوريين أسوأ من الصوماليين وهذا سيجدث بعد رحيل الأسد والأيام بيننا . هذة قراءة واقعية وليست أمنياتى بالطبع . تحياتى سيد برجس

حاشر أنفك ب الشعب السوري ليه يا عجوز التحرش؟
بسام عبد الله -

سيبك يا مردخاي بتاع الفول من لبنان وسوريا وبشار أسد وحسن نصر الله والجنرال عون وباسيل فهم صهاينة أكثر منك، وهم يدعون أنهم عرب وزعماء العالم لجبهة المقاومة والصمود والتصدي لرمي حبايبك الصهاينة في البحر، سيبك مما لا تفقه به وحدثنا عن مصايبك وبلاويك وشنودة بتاعك الذي هدد هانقلب البلد عاليها واطيها، وعن الأنبا بيشوي الذي قال حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان، أي مجرمين أكثر من بشورتك الذي تدافع عنه، وحدثنا عن خزعبلاتكم وسخافاتكم وشعوذاتكم من النور المقدس بالفوسفور الأبيض، وتعويذات فلتاؤوس التي تنجيك من بحيرة الكبريت والأسيد، وعن إغتصاب الأطفال بالكنائس الشنودية، ورشم النساء، وصكوك مقاسم السما والغفران ومين حيخش ملكوت السما ومين مش حيخش وعن تكفير الأموات ومنهم متى المسكين، وعن نظريته “لا تعطوا القدس للكلاب . ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير . لئلا تدوسها بارجلها وتلتفت فتمزقكم“ وعن يسوع الذي قال لكم ( يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟). حدثنا عن جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس ووحشية الرهبان بدل الفذلكة والكلام الفاضي والسب والشتم الذي لا تتقن غيره. ده أنت سقفك تسرح مع منخوليو، بتاع التنظير بالثورة السورية وهو مش عارف كوعه من بوعه، تبيعوا علكة على إشارات المرور أو تلعبوا كرة شراب مع عيال الحارة. مش تعلقوا في إيلاف وتتطاولوا على أسيادككم! صرتوا أضحوكة للقراء والكتاب والمحررين. اوقفوا العلاج بلبوس الزرزعيل فلا أمل بالشفاء؟

أجيال تسونامي العنصرية والحقد والكراهية
بسام عبد الله -

لا زال المدعو مردخاي فول الصهيوني وأشباهه يعتقدون بأنهم يعلقون في صحف أطفال. يسألون ويتساءلون بفظاظة وغباء مستفحل ويجترون نفس الكلام، غباؤهم يسول لهم أنهم من الأهمية بمكان ليتحاور القراء معهم. المصيبة أننا نعيش في عصر إنحطاط سببه أمثالهم الذين يضطرونا فيه إلى شرح المشروح وتوضيح الموضح وإثبات المسلمات والبديهيات للمرة المليون وتراهم كالثور الهائج الذي ينطح بعد كل شرح وتوضيح ويجتر المجتر ولا يفهم ولا يقرأ، وعزاؤنا بأن عدد هؤلاء الحاقدين والعنصريين قليل، وهم مرضى إجتماعياً وأخلاقياً ودينياً. الحقيقة لا يتعامى عنها إلا كل أعمى بصر وبصيرة. لا يسأل للفهم والمعرفة بل نكاية بالطهارة يتغوط بلباسه، ويتجاهل بأن أجوبة أسئلته موجودة على جوجل ويوتوب بخصوص بنود الإتفاقيات بين تركيا وروسيا وامريكا وناقشها العديد من الكتاب الأكراد، ولكن ماذا نقول لعميان البصر والبصيرة ؟ تركيا تحمي وتدافع عن حدودها ووحدتها الوطنية ، وتتحرك وفق إتفاقية أضنة الموقعة مع الحكومة السورية حافظ أسد منذ عقود، وهي أكثر المتضررين من الحرب وتأوي خمسة ملايين لاجيء سوري، وتحارب عصابة قسد الداعشية الإرهابية الإنفصالية وقتلت بضعة إرهابيين، وتعتمد على الجيش السوري الحقيقي الذي إنفصل عن الجيش بنسبة سبعين بالمئة وهو يدافع عن أرضه وعرضه. مصيبتنا بعض الأقليات الطائفية والعنصرية الدينية والقومية الباطنية والنفاقية الحاقدة والخائنة من أقليات البلطجة والخيانة والغدر والتي تعيش بيننا وتطعننا بالظهر. حسبناها شريكة بالآمال والآلام وإذا بها أفاعي وعقارب كالأقلية النصيرية الأسدية في سوريا، والبرزانية في العراق، والشنودية في مصر، وإفهامها معنى السلام والمحبة والتعايش هو ضرب من الخيال وأصعب من المستحيل ... ولا ينفع معها علاج سوى البتر والإستئصال. رحم الله معاوية الذي قال : اللهم أعني على أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم.

so clinical
Hilawi -

Kaka Smiley, You are so clinical in your comments using terms such as cancer, amputation, excision, and various other psychometric terminologies. From now onwards I will call you Dr. Smiley.

إلى Hilawi بالعربي علاوي من العلة بدون عزاء
بسام عبد الله -

هل أنت متأكد أنك تفهم يا Hilawi ؟ لا أعتقد فأمثالك من أصحاب العقول المتحجرة يحتاجون إلى طرق متواصل على أدمغتهم حتى تلين. ففهمكم دائما بالمقلوب لأن رأسكم مغروسة بالأرض وأرجلكم بالسماء وتحتاجون إلى مصحة نفسية. بسام عبد الله