فضاء الرأي

آه ياعراق لماذا كل هذه القسوة على الأبناء؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في الخامس من آيار مايو من عام 2007 كتبت هذه السطور عن مأساة العراق وابقيتها كما هي دون تغيير عدا إضافة تاريخ اليوم تشرين 2019 للإشارة إلى انتفاضة الشعب العراقي الجبارة والتي قد تنتهي بالانتصار أو ببحر من الدماء لا سمح الله.

ما ذنب هذا الشعب الجريح الذي ينزف دماً منذ مئات القرون وتزهق أرواح أبنائه مجاناً كأنهم يدفعون ضريبة اللعنة الإلهية التي حلت عليهم لذنب لم يرتكبوه سوى كونهم ولدوا عراقيين؟ لو كان بيننا في العراق روائياً عظيماً من قامة غابرييل غارسيا ماركيز لكتب لنا رواية "مائة عام من الفوضى" ، ولو كان بيننا مخرجاً مبدعاً من طراز محمد الأخضر حامينا أو محمد ملص لصنع فيلماً بعنوان "وقائع سنوات العذاب" ولو كان بيننا مخرج من طراز السوري محمد ملس الذي صنع فيلمه&&الرائع " أحلام المدينة" لأخرج لنا فيلماً تحت عنوان&&" كوابيس المدينة"، ولو كان بيننا فنان تشكيلي من مصاف بيكاسو لرسم لنا مايعادل مئات من لوحته الشهيرة جرنيكا الشاهد الحي عن الحرب الأهلية الإسبانية ، ولو كان بيننا مؤرخاً مثل الذي كتب تاريخ الأمم لكتب لنا مؤلفاً يحمل عنوان "تاريخ المحن".

هذا هو واقع وادي الرافدين اليوم والذي خلده الروائي عبد الرحمن منيف في روايته الموسوعية أرض السواد والتي تتوقف عند حدود التاريخ الحديث لعراق اليوم ولم تسعفه الأيام ليكمل المشوار ويخلد لحظات الألم والمأساة والقسوة التي تغلف بلد التمرد والثورات ضد الظلم والاستغلال والاحتلال والقمع والاضطهاد منذ بداية القرن الماضي إلى مابعد منتصف العقد الأول من القرن الحالي.

هذا هو قدر العراق وهذا هو قدرنا أن نقدم القرابين ونسقي الأرض بالدماء الطاهرة على مر التاريخ ونتجرع مرارة الطغيان والإذلال ولا نستسلم أو ننهار . سننتفض ونثور طالما بقي عرق ينبض في أجسادنا وحلم يجول في أرواحنا. مرت على هذا البلد حقب كان العالم فيها يخشى من غضب العراق وسطوته ، وأعقبتها حقب شهدت على إنكساراته وخضوعه وصمته

كان العراق غنياً عندما كان الآخرون فقراء فاستغلوا عطفه وكرمه وإنسانيته فنهبوه وبددوا ثرواته من ماله وعلى حسابه في مصر والأردن وسوريا ولبنان وغيرها، ثم جاع وارتمى في أحضان الفقر والحاجة فتكالبت عليه السكاكين والطعنات وكبلته القوى الغادرة بالديون ومزقته بالمؤامرات والدسائس والتدخلات .استفاد منه الغرباء وحرم منه مواطنوه الأصلاء. أين العزة والكرامة والسيادة ودول الجوار تستهين بالعراق ورموزه فإيران تأكله لحماً وترميه عظماً&&دولالجوار تقف موقف المتفرج على مأساة العراق العناصر المسلحة والميليشيات الخارجة على القانون والإرهابيون والعصابات المنظمة تعيث بالأرض فساداً إلى جانب فساد الدولة وجهازها الإداري الذي ينهش البلد كخلايا السرطان والذي يدفع الثمن هو المواطن وحده فقط من دمه وقوته اليومي وتدمير أعصابه وإهانته وإذلاله في كل لحظة في ظل كل الأنظمة التي تعاقبت على حكمه منذ الطاغية الأول معاوية إبن أبي سفيان، والذي يجله البعض وينعته بسيدنا معاوية ويعتبره من الصحابة العدول ، وانتهاءاً بصدام حسين الذي رمي في مزبلة التاريخ بعد ما يزيد على الأربعة عقود من الطغيان والوحشية التي لامثيل لها في تاريخ الاستبداد الحديث وصولاً إلى مرحلة التغيير بعد إسقاط&&النظام سنة 2003 ولغاية اليوم في نهاية العام 2019 حيث تكالبت عليه طغمة&&فاسدة ومتخلفة وغير كفوءة امتصت&طاقته ونهبت ثرواته وعملت على تقهقر البلد وإعادته إلى ماقبل نصف قرن تحقيقاً لما سبق أن قرره الأمريكيون&.

كان العراق ومايزال سجناً كبيراً يخنق نزلائه ويسومهم العذاب والتخندق خلف أسوار الحقد والخوف والعزلة الطائفية والإثنية. عاش العراقيون سنين طويلة خلف كتل كونكريتية وأسلاك شائكة وفوهات بنادق مصوبة وعبوات ناسفة وسيارات مفخخة وأحزمة ناسفة وأقبية تعبق بالعفونة والأنين وجثث المعتقلين الحية ـ الميتة وأسواط الجلادين وأدوات التعذيب والظلمة الرطبة من جانب، وإعلام تفوح منه رائحة الغش والكذب والخطاب الدعائي الزائف وقلب الحقائق من جانب آخر. ألم يحن وقت الظهور أيها المنقذ المختبيء في سراديب سامراء وفي تلافيف أدمغة البسطاء واليائسين ؟ ألا ترى هذه الملحمة الكونية المتمثلة بالذبح اليومي لأتباع محمد وذريته وكأنهم يدفعون ثمن خطيئة آدم وقابين ودم الحسين الذي أبيح غدراً من أجل المال والجاه ومتاع الدنيا؟

أمريكا أخفقت وهي تعترف بذلك ولايمكن لأحد أن يجادل في ذلك لكن فشلها ألحق الدمار والبؤس في العراق ولايزال الشر هو الذي يتحكم برقاب العباد . هل نحن حالة ميئوساً منها أو مرض عضال في جسم الإنسانية أو مشكلة مستعصية على الحل أم لايزال هناك أمل يقبع خلف غمامة الزمن؟ ماكان لجحيم دانتي أن يظهر للوجود لولا لعنة العراق الأبدية وكأني به ركب عجلة الزمن وأبحر في مجاهل المستقبل وحط الرحال في عراق إبن العوجة وكاوبوي تكساس ومواكب السبايا والمهجرين والجثث المقطوعة الرؤوس فشاهد مايكفي لمليء أوعية الذاكرة بما يحتاجه من مشاهد الجحيم. غربان الشر والإرهاب تحوم فوق سماء العراق وترميه بحمم الحقد والتمزيق الطائفي لتنهش جثث ضحاياها المتحللة في العراء فهل هناك أبشع من ذلك؟ إنها معركة حياة أو موت وعليها يتوقف مصير العراق فهل يحق لنا أن نأمل أم علينا أن نغرق في اليأس؟

يواجه المواطن العراقي اليوم خطرين عظيمين يحولان حياته اليومية إلى جحيم ويفتكان بمستقبله الغامض ألا وهما الإرهاب والفساد. الخطر الأول معروف المصدر والهوية والأهداف، وتجسد في تنظيم داعش الإرهابي وفي الميليشيات المسلحة بمختلف تسمياتها ، خاصة تلك التي تأتمر بتوجيهات وأوامر الولي الفقيه وتتلقى الأوامر من إيران حصراً و التي باتت&&تمسك بخناق المواطن العراقي بذريعة محاربة الإرهاب وحماية العراق من خطر داعش في حين تمارس هي بدورها أساليب إرهابية باطشة وبقسوة لا مثيل لها تجاه المواطن العراقي. والخطر الثاني هو الفساد المالي والإداري والسياسي الذي تمارسه الطبقة الحاكمة بكل مسمياتها ومكوناتها والذي جعل شعب أغنى دول من أفقر شعوب الأرض.

ألا يكفي ذلك يا سياسيي الصدفة وقادة العراق الحاليين الذين جئتم بحجة إنقاذ هذا المواطن من كل هذا الظلم والهوان الذي أحاق به عبر القرون؟ إنزلوا إلى الشارع لتروا بأعينكم هول الكارثة وعمق الهوة التي تفصل بينكم وبين أبناء أرض دجلة والفرات . من يتجول في شوارع وطرقات المدن العراقية يشعر وكأنه يتنزه في مدينة أشباح أو في أرض قاحلة لاحياة فيها غير القمامة والخرائب والدمار والكلاب السائبة والجائعة كالبشر والأوساخ والغبار ومياه المجاري والمستنقعات التي تنساب بين الأحياء والبيوت الآهلة بالسكان المعتصمين خلف الجدران أو المختفين وراء ستائر الصمت والخوف والترقب بانتظار الخلاص الذي لايأتي كمن ينتظر غودو الذي لم يراه أحد من قبل.كان هذا هو المشهد قبل الأول من تشرين 2019 واليوم تفجر الغضب العراقي بأبهى صوره وفتح الشباب صدورهم للموت متحدين لايهابون و لا يتراجعون ، صامدون وواعون لما يريدون وأقله كنس الطبقة الحاكمة الحالية وإعادة صياغة العملية السياسية برمتها وبقيادات شابة جديدة ونزيهة وكفوءة ..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كيان سرطاني خبيث الى الجهنم عاجلا
Rizgar -

شعر بالظلم والفساد في العراق، كشعور المريض بالحمى، لكنه غير قادر على تشخيص المرض, معرفة جرثومة المرض المسبب لحماه، او للظلم الواقع عليه، فيحاول التخلص من الحمى (الفساد) بالقضاء على حرارته المرتفعة ، فيزداد عليه المرض وهو يشعر ببعض التحسن المؤقت، فيخرج من العملية بحالة اضعف ومرض اكثر اشتدادا، وان اكثرية الكتاب ….... يحاولون جاهدا معالجة اعراض المرض وليس المرض (العراق كدولة لقيطة ومنتوج انكليزي بائس ). طبعا هناك فساد في دول اصطناعية مبنية على اسس قسرية تعريبية عرقية خبيثة ؟ هل استيراد ملك لاسباب عرقية , فساد ام لاء ؟فالسبب والنتيجة هي المستبد الدولة العراقية او العالة ، فكلما آمنت به كلما ازداد الفساد، فالعلة والمعلول وجهان لعملة واحدة ولا يمكن الفصل بينهما، كالمرض والمريض، فلا مرض بدون مريض ولا مريض بدون مرض، كما لا حرية بدون حر ولاحر بدون حرية، لا الفساد بدون العراق ولا الغراق بدون فساد.. اسوء اختراع انكليزي ، لكن المعضلة ان المخترعين الكبار-المس بيل، ادمونز - ومن يتبعهم من النصابين الاذكياء لا يعملون دون الانتفاع من اختراعاتهم

آه يا حجاج ويا وصدام فأنتما من عرفتما الداء والدواء
بسام عبد الله -

يبدو أن الغربة والحنين وتقدم السن وذكريات الطفولة قد خلقت نوعاً من التناقض بين أفكار وطروحات الدكتور جواد بشارة، فمن يقرأ المقال يجد نوع من المحاباة كتعجل فرج المنتظر وشتم معاوية، و"إله الأديان وإله الأكوان" ومحاربة الفكر الخرافي والأفكار الرجعية والمتطرفة، وهو ما يتناقض مع أفكار الشباب الثوري العراقي خاصة والعربي على أساس علمي عقلاني والخروج من التطرف والقيود والخرافة ". نعم، نحن مع ثورات الشعوب العربية على الحكم العسكري والطائفي والعنصري والقبلي والعشائري، ولكننا كالأم التي تدعو على ولدها وتكره من يقول آمين أو كالزوجة التي تشتم زوجها ولا تقبل بأن يشتمه غيرها من القريب فكيف من الغريب؟ الخلافة الأموية بحلوها ومرها جزء من تاريخنا الاسلامي دامت مائة وخمسين سنة وإنتقلت إلى الأندلس ودامت تسعمائة سنة، ومعاوية (رضي الله عنه) كان من كبار الصحابة وكاتب الوحي ومؤسس الحضارة الإسلامية ، وقال عنه النبي: «اللهم اجـعله هادياً مهدياً واهد به» كانت سياسته مع رعيته من أفضل السياسات وكانت رعيته تحبه ويحبُّهم قال قبيصة بن جابر: " ما رأيت أحداً أعظم حلماً ولا أكثر سؤدداً ولا أبعد أناة ولا ألين مخرجاً، ولا أرحب باعاً بالمعروف من معاوية . لذلك استجابوا له عندما أراد المطالبة بدم عثمان وبايعوه على ذلك ووثقوا له أن يبذلوا في ذلك أنفسهم وأموالهم، و معاوية ما أراد الحكم ولا اعترض على إمامة عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه بل طالب بتسليمه قتلة عثمان ثم يدخل في طاعته بعد ذلك، قالوا له: أنت تنازع علياً أم أنت مثله؟ فقال معاوية: لا واللـه إني لأعلم أن علياً أفضل مني، وإنه لأحق بالأمر مني، ولكن ألستم تعلمون أنّ عثمان قتل مظلومـا، وأنا ابن عمه، وإنمـا أطلب بدم عثمان، ، وهذا هو ما يؤكده عليّ ومن مصادر الشيعة الاثني عشرية أنفسهم، فقد أورد الشريف الرضي في كتاب نهج البلاغة في خطبة لعليّ قوله: " وبدء أمرنا أنا التقينا والقوم من أهل الشام، والظاهر أن ربنا واحد ونبينا واحد، ودعوتنا في الإسلام واحدة، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله والتصديق برسوله، ولا يستزيدوننا، الأمر واحد إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان ونحن منه براء "، فهذا عليّ يؤكد أن الخلاف بينه وبين معاوية هو مقتل عثمان وليس من أجل الخلافة أو التحكم في رقاب المسلمين كما يدعي الغلاة و يقرر أن عثمان وشيعته هم أهل إسلام وإيمان ولكن القضية اجتهادية كل يرى

مطلوب قراءة صحيحة وأكثر صدقا
فول على طول -

يقول الكاتب : كل الأنظمة التي تعاقبت على حكمه منذ الطاغية الأول معاوية إبن أبي سفيان، والذي يجله البعض وينعته بسيدنا معاوية ويعتبره من الصحابة العدول ..انتهى الاقتباس ..سيدى الكاتب محنة العراق وبلاد الشام بدأت مع الغزو العربى على يد السفاح خالد بن الوليد والى هذا اليوم وللأسف يقولون عنهم سيدنا فلان وعلان رضى اللة عنهم ولا أعرف كيف اللة يرضى عن السفاحين ؟ والأغرب أن الذين أمنوا وحتى تاريخة لا يفرقون بين الحق والباطل بل يقدسون النحر والارهاب ويطلقون عليهم ألقاب غريبة مثل الشهادة والاستشهاد ويقولون أن الذبح رحمة للعالمين ..انتهى - ثم يقول الكاتب : بالذبح اليومي لأتباع محمد وذريته وكأنهم يدفعون ثمن خطيئة آدم وقابين ودم الحسين الذي أبيح غدراً من أجل المال والجاه ومتاع الدنيا؟..انتهى الاقتباس ... الحقيقة هم يدفعون ثمن التعاليم التى تركها محمد والحسين وعلى وأتباعهم ومفسريهم ..تعاليم القتل والذبح المقدس . لن يتخلص العراق أو أى بلد اسلامى من مشاكلة الا بالتخلص من التعاليم الارهابية وما عدا ذلك تهريج . لا تظن أن عزل الحاكم وحاشيتة سوف يغير شيئا . هل ينشر ايلاف دون حذف ؟

100 سنة من الجرائم الحقيرة
Rizgar -

كيان اجرامي , ربما انتهاء الكيان ستكون على صراع شيعي- شيعي في الافق ....نتمنى تحطيم الكيان الخبيث والى الابد .والقتل والتشريد , راو دني سؤال :هل بامكان الكورد اعدام العبادي في يوم العيد بمساعدة الامريكا ن , كما اعدم الشيعة عدوهم صدام في يوم العيد و بمساعدة الامريكا ن ؟ جراءئم العبادي وجرائم صدام !!!

القراءة الصحيحة والأكثر صدقاً يا مردخاي فول الصهيوني
بسام عبد الله -

فضل الإسلام على المسلمين معروف لأننا نحمده ليل نهار على نعمته. أما فضل الإسلام عليك فهذا هو ما يجب أن نذكرك به ليل نهار وللمرة المليون حتى يدخل دماغك المقفل يا مردخاي فول الزهايمري. فمنذ ذلك اليوم الذي وطأت فيه قدما الفاتح المسلم طارق بن زياد إلى أرض بلاد الاندلس في بداية القرن السابع الميلادي بدأ تاريخ أوروبا والعالم الغربي يتغير.. فعندما جاء الإسلام اهتم العرب منذ فجره بشتى ضروب المعرفة والعلوم، وصاحب الفتوحات الرائعة، تقدم الثقافة وازدهار الفكر على صعيد جميع العلوم والمعارف النظرية التطبيقية بالإضافة إلى مختلف الفنون والصناعات ، ففي الطب برع ابن سينا و ابن رشد و ابن النفيس ومازالت نظرياتهم واكتشافاتهم محور اهتمام الأطباء وفي الرياضة والفلك برع ابن الهيثم و الخوارزمي ، وصحب المسلمون معهم علومهم إلي كل الأراضي التي فتحوها. ويقول المستعرب الاسباني الدكتور خواكين بوستمانتي كوستا، من شعبة الدراسات العربية بجامعة قاديس الاسبانية لم نكن لنستطيع اكتشاف أمريكا ، ولم يكن ليصل الإنسان إلى القمر. والوصول إلى أمريكا أصبح ممكنا بفضل بلورة تقنيات الإبحار في المحيط الهندي وبفضل التقدم في المعرفة الجغرافية والفضائية . هذه الأمور بالإضافة إلى التطور القوي للرياضيات الذي بدأ مع دخول الأرقام العربية، والحساب بالنظام العشري، وبالجبر وغيرها، وضعت بذلك الأسس المتينة من أجل أن يستطيع الإنسان غزو الفضاء. والدكتور خواكين له عدة إصدارات ترصد الأثر الثقافي العربي على اوروبا والعالم منها كتاب " الإعارات العربية للمعجم اللاتيني في مجال الطب. وحركات الاستعراب في مجال علم النبات وعلم الحيوانات في الترجمة اللاتينية. وله العشرات من الأبحاث والدراسات الأخرى وفي مجال الطب بالخصوص ظهرت الكثير من الأبحاث والكتب التي تبين فضل الأطباء المسلمين علي الطب الغربي الحديث. هذه هي ثمرات التعاليم التي تركها النبي محمد وصحابته يا راسبوتين والحقد والكراهية ، أما ثماركم العنصرية فسنحدثك عنها في تعليق منفصل حتى لا تفسد ثمارنا.

هذه هي القراءة الصحيحة والأكثر صدقاً لثمار ربكم يهودا الإسخريوطي يا مردخاي فول
بسام عبد الله -

كيف تستطيع إقناع جاهل وأمي لا يحمل حتى شهادة محو الأمية يحشر أنفه ويدلو بدلوه مع أسياده من المثقفين والنخبة من كتاب وقراء إيلاف ويتحفنا بسخافاته وشعوذاته وخزعبلاته ويلطع نفس التعليق العنصري والحاقد على أي مقال حتى لو كان عن الطبخ؟ أنت يا مردخاي فول عنصري وحاقد وصهيوني؟ تعتمدون تاريخكم الطالح الذي لا يوجد فيه صالح ويعتمد على الشعوذة والسحر والكذب والنور المقدس وحَمَاماتْ الكهنة والرهبان ودموع وزيوت الأصنام وقتل الرهبان لبعضهم البعض بوحشية لم يشهد التاريخ مثيلاً لها وإغتصابهم للأطفال ورشمهم للنساء وبيعهم لصكوك الغفران، وتعويذات فلتاؤوس وقصاصات الورق والفتائل على قبره لحل مشاكلكم وبلاويكم المتلتلة ، والمضحك أنكم تعتقدون أنها ستنجيكم من بحيرة الكبريت والأسيد التي وعدكم بها المسيح عليه السلام لعصيانكم تعاليمه ووصاياه. تعليقاتك يا مردخاي فول تؤكد بشكل لا يقبل الشك أن مفعول الكبسول عكسي لأنك تدخل بعد تناوله بنوبات هذيان وحالات صرع وخطرفة. وأمثالك لا يحتاجون لتفسير وأجوبة على أسئلتهم لعسر الفهم المزمن لديهم، ولأنك حاقد والحاقد أعمى وأصم وأبكم يرى الشوكة التي في حذاء الآخر عمود والعمود الذي في عينه شوكة، هذه هي الحقيقة المرة الوحيدة في واقعك ولا يمكنك تجاهلها. والحوار مع الأغبياء من أمثالك يسبب لهم حالة من الجنون والصرع وإنفصام الشخصية وهذا ما هو حاصل فعلاً وخاصة إذا إقترن بالحقد والعنصرية فيخلق شخصية معقدة لها أشباه تجري خلف ترامواي العباسية . غباؤك يسول لك أنك من الأهمية بمكان ليتحاور القراء معك أو هناك من يقرأ تعليقك الممجوج وأنت لا تفقه شيء. وتخصص شتائم وسباب فمن ينزل إلى مستواك الوضيع؟ المضحك أكثر أنك تقرأ ردودنا عليك وتعجز عن فهمها فتجتر أسئلة لا معنى لها وتكررها، لذا اتبعنا اسلوب الإغاظة وهو الدواء الناجع مع الحاقدين ليموتوا بحقدهم وغيظهم وغلهم.

للمرة المليون توضيح الفرق بين الغزو المسيحي والفتح الإسلامي لمردخاي فول
بسام عبد الله -

يبدو أن المدعو مردخاي فول لم يستوعب بعد الفرق بين الفتح الإسلامي والغزو الصليبي، وسماحة الإسلام والمسلمين التي أوصلته لصحيفة إيلاف ليشتمهم بدلا من أن يشكرهم بعد أن أصبحوا في ظله وحماية أسلافه من إبادة الرومان لهم بالملايين بعد أن كانوا بالمئات، ومن كثرة كنائسهم لم يجدوا أسماء لها فأعطوها أرقاماً. الفرق بين الغزو المسيحي والفتح الإسلامي يا عدو البشرية والإنسانية هو أن الغزو ما قام به أسلافك في امريكا واستراليا ضد السكان الأصليين وأبادوا الملايين منهم بأساليب وحشية على طريقة الراهبان الأخوان مقاري، وسلبوهم أرضهم وسبوا نساءهم وإستعبدوا أطفالهم وإستبقوا عينات منهم حتى لا ينقرضوا في محميات متباعدة على طريقة السفاري ليتفرج عليهم أولادهم في رحلات سياحية تنظم للمدارس أو قضاء عطلة نهاية الاسبوع على رائحة المشاوي في مناطقهم وبيعهم المخدرات والكحوليات والسجائر بأسعار زهيدة بدون ضرائب ليدمنوا عليها ويبقوا متخلفين يحافظوا على عاداتهم وتقاليدهم القديمة ويبرروا غزوهم وإبادتهم للأجيال. أما الفتح الإسلامي فقد حصل عندما إستنجدت الأقليات المسيحية في بلاد الشام ومصر لإنقاذهم من إبادة الرومان والفرس والسكان الأصليين الوثنيين، وعندما وصل جيش المسلمين فتح البطاركة والرهبان والقسيسين أبواب المدن واستقبلوهم إستقبال الفاتحين والمنقذين لهم ونشروا الحضارة والأخلاق والطهارة والعلم والأدب وزاد عددهم وزادت كنائسهم، لذا أطلقوا عليه هم أي المسيحيين بالفتح الأسلامي العظيم. ويجدر التأكيد هنا بأن شنودة وتواضروس والأخوان مقاري وأشباههم ليسوا باباوات ورهبان وقساوسة بل رؤساء عصابات وإرهابيين ومجرمين. فدولتهم أصبحت دولة داخل الدولة في مصر وكلنا يذكر تحريض شنودة لشباب الكنيسة على التظاهر ضد الدولة المصرية، على خلفية إسلام زوجتي كاهنين قبطيين هما: وفاء قسطنطين وماري عبد الله، وسجنهما في أديرة مجهولة ومحو آثارهما تماما. وتحدى أجهزة الدولة بسلطته الكهنوتية التي تتعالى على أحكام القضاء، برغم أن بابا روما أو رئيس أساقفة كانتربري لا يستطيعان مخالفة قوانين الدولة الإيطالية أو البريطانية. وكانت مخالفته لأحكام القضاء توجب عزله من منصبه وسجنه. ولكنه بدأ عمليات شحن ديني للأقباط واستنفارهم تحت شعارات هنقلب البلد عاليهـا واطيها، وكذلك بيشوي ردد عبارة : حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان فهمت يا مردخاي

قليل من الأدب يا رزكار
عبد الله قامشلو -

يا رزكار فاقد الشيء لا ينصح به والتعميم لغة الحمقى فكيف المعلقين وتطلب منهم التقيد بآداب الحوار وأنت لاتترك خبر الا وتشتم العرب والاتراك والايرانيين والآشوريين والمسيحيين والمسلمين وتتهمهم بالعنصريين والشوفينيين وتحملهم تبعات سايكس وبيكو وهم أكثر المتضررين منها من تقسيم بلاد الشام واغتصاب فلسطين وسلخ لواء اسكندرون . تمنيتك لو استعملت كلمة بعض أو معظم في أسوأ الأحوال لا كل العرب وكل الاتراك وكل الايرانيين وكل البشرمن عصر النياندرتال حتى اليوم. يا أخي أنا كردي في المهجر ولي أصدقاء من العرب والأتراك والايرانيين المهجرين منذ عشرات السنين ممن عانوا من الديكتاتوريين وفقدوا اولادهم بالكيماوي ويؤيدون القضية الكردية أكثر منك ولو أني أشك في كونك كردي لأنك تسيء لقضيتنا أكثر من أعداء الكورد أنفسهم الذين لن يجدوا أفضل منك لتشويه قضيتنا. لن أقل لك قليل من الايمان لأنك ملحد ولكن قليل من الأدب وكن صادقاً مع نفسك حتى يصدقك الآخرين

طرد الكيانات العنصرية والدينية السرطانية الخبيثة لتعود هويته العربية
بسام عبد الله -

لو بحث أعداء الأكراد عمن يخدمهم ويسيء للقضية الكردية لما وجدوا أفضل من هذا االمدعو رزكار العنصري الحاقد، وبالمجان وبغباء منقطع النظير. العرب وجدوا في العراق وسوريا وشمال افريقيا قبل الإسلام والمسيحية واليهودية بقرون، ولو كان العرب، كما يقول هذا العنصري المنحدر من غجر القوقاز وقطاع الطرق واللصوص والمجرمين، لو كان العرب كما يقول لما بقي كردي على وجه الأرض. البرزانيين طول عمرهم أهل غدر وخيانة وبندقية للإيجار، تعاونوا مع الجميع ضد الجميع، مع الأتراك لإبادة الأرمن والآشوريين، ومع الفرس ضد العرب، ومع المجرم بشار أسد لإبادة الشعب السوري، ومع الموساد والجيش الأمريكي ضد الشعب العراقي، لأن العنصري لا حدود لغدره. قريباً سيتم بتر هذا الكيان الخبيث الذي ظهر فجأة في شمال العراق الحبيب في لحظة ضعف ، وسيتحرر من البرزانية والخمينية وسيعود لسابق عهده كدولة عربية موحدة رائدة في العالم العربي، لأنه يتميز عن بقية الدول العربية بأنه يجمع كل المقومات التي تؤهله لذلك من حضارات وثروات بشرية وحيوانية ونفطية ومعدنية وأراضي زراعية خصبة ، أي إكتفاء ذاتي تام. لهذا قامت ثورته اليوم على يد مثقفيه وأحراره وتوحدوا لطرد المستعمر الخميني والبرزاني وإعادة أمجاده وحريته وعزته وكرامته. والنصر حليفهم بإذن الله.

الى بائس عبداللات
فول على طول - -

يا بائس متى تتوقف عن شعوذاتكم ؟ أنت لا تدرى أنك فى ايلاف حتى تاريخة ولا تعرف الفرق بين التعليق فى ايلاف والخطابة أمام المشعوذين فى الزوايا والجوامع اياها . ما الفرق بين الفتح الداعشى للعراق والشام وبين الفتح الذى تتشدق بة ؟ ومن قال أن أهل البلاد استعانوا بالبدو والغزاة ؟ وهل البلاد كانت مقفولة قبل الغزو وتحتاج للفتح ؟ ومن قال أن شمال افريقيا أو الشام أو الأندلس استنجدوا بالبدو ؟ متى تصحو من السبات الذى استمر 14 قرنا وحتى تاريخة ؟ العالم يضحك عليكم ويسخر منكم وأنتم لا تدرون . الغازى طارق بن زياد قال عن أهل البلاد : العدو أمامكم مع أنهم فى بلادهم ولم يدوسوا لكم على طرف كما يقول المثل ...هل بعد هذا تتكلم عن فتح ؟ وتتكلم عن حضارة ؟ وأين الحضارة فى بلد المنشأ ..لماذا ظهرت الحضارة فى البلاد التى تم غزوها ولم تظهر أبدا فى بلاد العربان وحتى تاريخة ؟ وما هى نعمة الاسلام ...هل لك أن تحددها ولا داعى من الكلام الممجوج ؟ الحقيقة أن نعمة الاسلام واضحة جدا فى كل بلاد المؤمنين ولكن أنتم لا ترون وهذة مصيبتكم ..ولا داعى أن نقرأ التاريخ ف يكفى الحاضر ومشاهدة الفتح الداعشى كى تعرف التاريخ بكل سهولة . ربنا يشفيكم قادر يا كريم . ورجاء يا شيخ بائس كفى أفضال للاسلام ونتمنى أن تنحصر أفضالة عليكم . بقية بذاءاتك وهلوساتك كالعادة لا تستحق الرد . الحقيقة أن الحضارة الاسلامية غطت الكون كلة ...بالمناسبة يا شيخ ذكى : هل هناك حضارات أخرى تنسب الى الديانة ما عدا حضارتكم طبعا ؟ تعرف يا شيخ ذكى أن الحضارة عمل بشرى ونتاج مجهود بشر ولم تنزل من السماء ؟

نقول ايه للواد ده عشان يفهم؟
بسام عبد الله -

أي حقيقة؟ لا توجد حقيقة غير حقيقتك النتنة التي تتهرب منها بشتم الآخرين ، كما قلنا لك أنت حاقد والحاقد أعمى وأصم وأبكم يرى الشوكة التي في حذائنا عمود والعمود الذي في عينه شوكة، هذه هي الحقيقة المرة الوحيدة في واقعك. والمضحك أنك تعتقد أننا نتحاور معك في الأديان والشرائع والتي هي أقدم وأعقد العلوم في تاريخ البشرية وعمرها آلاف السنين والخوض فيه للجهلة والأغبياء من أمثالك يسبب لهم حالة من الجنون والصرع وإنفصام الشخصية وهذا ما هو حاصل فعلاً وخاصة إذا إقترن بالحقد والعنصرية فيخلق شخصية معقدة لها أشباه تجري خلف الترامواي بالقاهرة يلقبونهم بمولانا يعتقدون أن الرب منحهم سلطات خارقة يتعاملون مع الناس وكأنهم الرب نفسه، ويقولون لك عندما تعطيهم حسنة: هات يا عبدي وأنا سيدك ويدلون بدلوهم ويحشرون أنفسهم في جميع المواضيع ويخلطونها بالدين كحضرتك يا فول يا مسطول والطامة الكبرى لو طلعت راهب أو قسيس وتتمتع بهذا الكم من السخافة وضحالة الفكر والرأي !. غباؤك يسول لك أنك من الأهمية بمكان ليتحاور القراء معك وأنت لا تفقه من العشق غير كلمة وحشتني. جاهل وحاقد وعنصري متخصص بالشتائم والسباب فمن ينزل إلى مستواك الوضيع؟ المضحك أكثر أنك تقرأ ردودنا عليك وتعجز عن فهمها فتجتر أسئلة لا معنى لها وتكررها . حسبناك ذكي ورددنا عليك واكتشفنا أنك طلطميس لا تميز الجمعة من الخميس، لذا اتبعنا اسلوب الإغاظة وهو الدواء الناجع مع الحاقدين ليموتوا بحقدهم وغيظهم وغلهم. المصيبة أننا نعيش في عصر إنحطاط سببه أمثالك ممن يضطرنا فيه إلى شرح المشروح وتوضيح الموضح وإثبات المسلمات والبديهيات للمرة المليون وتراه يهوج ويموج وينطح بعد كل شرح وتوضيح ويجتر المجتر ولا يفهم ولا يقرأ، كل ما يردده ويجتَرّه هو نوع من المكابرة بالمحسوس وخداع الذات، وعزاؤنا بأن عدد هؤلاء الحاقدين والعنصريين قليل، وهم مرضى إجتماعياً وأخلاقياً ودينياً.

أنت مأبون فكرياً وموبوء عقلياً يا راسبوتين الحقد والكراهية؟
بسام عبد الله -

أنت الوحيد الموبوء والمأبون فكرياُ يا مردخاي فول الصهيوني لأنك عنصري وحاقد، أنت تكره جميع البشر بما فيهم نفسك. وتعتقد أن من حق أتباع شنودة ويهودا الإسخريوطي التعبير عن رأيهم فقط ولكن بمفهوم ديمقراطية باباواتهم وقساوستهم ورهبانهم. الذين يؤلهون البشر ويعبدون الحجر. والذين يتمسكون بخرافات دينهم الذي إبتدعه لهم يهودا الإسخريوطي ويعارض الدولة ومحاكمها ويهدد بجعلها مذابح ومجازر من أسوان إلى الإسكندرية؟ عليك بتوجيه وعظك لباباك تواضروس ولقساوستك ورهبانك الذين يدعون أنهم وكلاء الله على الأرض، لا أحد في الإسلام وكيل الله على الأرض ومن يدعي ذلك فهو منافق، لأنه لا رهبانية بالإسلام ، وأمرهم شورى بينهم. وكلنا يذكر كلام البابا شنودة واعتكافه واعتصامه وتحريضه شباب الكنيسة على التظاهر ضد الدولة المصرية، على خلفية الواقعة التى مازالت تترك آثرها فى نفوس المسلمين والأقباط وهى واقعة إسلام زوجتي كاهنين قبطيين هما: "وفاء قسطنطين وماري عبد الله"، وقامت بتسليم "المسلمتين" إلى البابا شنودة ليسجنهما في أديرة مجهولة ويمحو آثارهما تماما. والذي أعلن رفضه التام لتنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا، وأنه "لا يأخذ أوامر من جهات مدنية"، لأنه يؤمن بتعاليم الدين فقط، وقال نحن لا نستطيع أن نخالف أحكام ديننا ولم يكتف بهذا بل ضرب بالأحكام القضائية عرض الحائط، وهدد أي قس مصري بالشلح (العزل) لو قبل قرارات المحكمة وتحدى أجهزة الدولة بسلطته الكهنوتية التي تتعالى على أحكام القضاء، وكذلك حديث الأنبا بيشوي حول تعديل المادة الثانية من الدستور وعلق بأنه ينتظر نتيجة لقاءاته مع المسئولين بشأن الضمانات التي طلب إدخالها على تعديل المادة الثانية من الدستور وأنه في حال عدم تلبيتها ردد عبارة : ( حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان). وأن تطبيق القانون على الكنيسة والطائفة يعني الشهادة أي الدم والقتل. يا مردخاي يا عجوز مش تستحي على شيبتك بقى!. انتو شوهتوا الديانات كلها وخيبتكم ما وردتش على حد، وما فيش خلاص ولا شفاء كما قال لكم بولص، كان المطران جورج خضر مش باقي غير يكشف راسه ويدعي عليكم.

اجترار التاريخ
كندي -

وياليته اجترار لتاريخ صحيح موثق وانما هو اجترار للتزوير والتبديل والتحريف والتفصيل ، بدا ذلك عندما احتكر البعض الخلافه ( اي السلطه ) في قبيلة معينه في سقيفة بني ساعده يوم وفاة النبي ضاربين بعرض الحائط ( وأمرهم شورى بينهم ) ، وجعلها معاويه وراثيه متوارثة -حتى اليوم - العجيب ان توارثها كنظام ملكي مقبول ومشروع وموافق للدين ولكن توارثها كنظام رئاسي جمهوري مرفوض وديكتاتوري وضد كل الشرع والحريات !! ما الفرق ؟ انها سلطة سواء هنا او هناك ، العراق مريض منذ الازل بمرض لا شفاء منه اسمه العنف بلا حدود ، الحجاج هو الوحيد الذي شخص المرض ووصف العلاج ، نجح في التشخيص ونجح اكثر في العلاج ، الذين أتوا بعده عرفوا المرض وعجزوا عن العلاج ، كان العراق ايام الحجاج ( بعد ان جعل العراق مستقرا ) مثاليا في الامن والامان والانتظام ، اما الذين يخوضون سجالات في التاريخ وأبطاله ورجاله واساطيره فانما هم يجترون أمورا معظمها مصنوع من اكاذيب مبالغات ومزايدات وتأليفات وتفصيل على المقاس ، كلام لا يفيد ، كل يعيش في ( تاريخه ) الذي صنعه في احلام يقظته ، ومن المضحك ان يدخل على الخط أشخاص يحاولون توجيه الامور الى نواحي قوميه وعرقية كالأكراد مثلا وهم في معظمهم وافدين من خارج المنطقه ، تواجدهم كواقع حال مقبول ولكن محاولاتهم العنصرية التقسيمية التنافريه الشريره مرفوضه تماما ولن يفلحوا ، بدلا من اجترار اوهام عفى عليها الزمن بحوارات طرشان لماذا لا تناقشوا أمور المستقبل والمحبه والبناء والتقدم والتسامح وقبول الآخر ؟ لماذا لا تتركون الاديان لرب الاديان فالدين لله والاوطان للجميع ؟ هل الشتائم ترجح دين على دين ؟ رأي على رأي ؟ انها اي الشتائم حجة من لا حجة له ولا يلجأ اليها الا الفاشلون الذين يعلمون بانه لا فرصة حقيقه لهم في إثبات وجهة نظرهم ، تحية لإِيلاَف .

الحقيقة الوحيدة والمرّة هي حقيقتكم النتنة
بسام عبد الله -

نحن يا مردخاي فول لا نشتم أحد وخاصة أمثالك لأننا نعرف أن من وضعوا جلود قفاهم على وجوههم لا ينفع معهم كلام ولا يجدي معهم حوار. لماذا؟ لأنهم عنصريون حاقدون كارهون. لا يقرؤون ولا يفقهون، يجترون ويرددون ما تلقنهم كنائسهم المعيبة وتجمعاتهم الدينية المشبوهة والمطبوعة على الغدر والخيانة التي هي طبعهم وطباعهم وديدنهم، يرون الشوكة بحذائنا عمود والعمود في عينهم شوكة. عقيدتهم أساسها إغتصاب الأطفال ورشم النساء وبيع مقاسم الجنة لمن يعبد القساوسة والرهبان ويقدسهم ويطيعهم ويطبق تعاليمهم بعمى لا حدود له وتعتمد على السخافات والخزعبلات والنور المقدس والأصنام التي تدمع والأشباح التي تظهر في السماء والقصاصات والخرق والشموع على القبور. نحن من عاشركم وخبزكم وعجنكم كنا نتستر عليكم من باب داروا سفهاءكم ، وإذا إبتلي جيرانكم بالمعاصي فاستروهم، ولكنكم تماديتم وأصررتم على لؤمكم وتمردتم فحق فيكم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله ... يلقى مصير مجير أم عامر. نحن لا نتجنى على أحد، ندافع عن ديننا الحنيف وعقيدتنا السمحاء التي إعتنقها العقلاء منكم، وتهجم عليها السفهاء من غجر اليونان من أتباع يهودا الإسخريوطي. أما إذا أردت الإثبات والشواهد على أقوالنا من الأناجيل فخذ عندك هذه بعض النصوص باختصار: سفر العدد 31: 17 فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ. وَكُلَّ امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا. 18 لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللَّوَاتِي لَمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لَكُمْ حَيَّاتٍ. تثنية 20: 10 حِينَ تَقْرُبُ مِنْ مَدِينَةٍ لِكَيْ تُحَارِبَهَا اسْتَدْعِهَا إِلَى الصُّلْحِ. 11 فَإِنْ أَجَابَتْكَ إِلَى الصُّلْحِ وَفَتَحَتْ لَكَ، فَكُلُّ الشَّعْبِ الْمَوْجُودِ فِيهَا يَكُونُ لَكَ لِلتَّسْخِيرِ وَيُسْتَعْبَدُ لَكَ. 12 وَإِنْ لَمْ تُسَالِمْكَ، بَلْ عَمِلَتْ مَعَكَ حَرْبًا، فَحَاصِرْهَا. 13 وَإِذَا دَفَعَهَا الرَّبُّ إِلهُكَ إِلَى يَدِكَ فَاضْرِبْ جَمِيعَ ذُكُورِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. 14 وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ، كُلُّ غَنِيمَتِهَا، فَتَغْتَنِمُهَا لِنَفْسِكَ، وَتَأْكُلُ غَنِيمَةَ أَعْدَائِكَ الَّتِي أَعْطَاكَ الرَّبُّ إِلهُكَ. 15 هكَذَا تَفْعَلُ بِجَمِيعِ الْمُدُنِ الْبَعِيدَ