كتَّاب إيلاف

لبنان ومفترق الطرق

صالح القلاب
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عندما يقول حسن نصرالله أنه إذا تشكلت حكومة تكنوقراط فإن هذا سيكون إنقلاباً على حزب الله فهذا يعني أنه هو الذي يحكم لبنان وأن حزبه هو الذي يهيمن على هذا البلد، الذي كان يعتبر تعددياًّ، وأنه مثله مثل الأحزاب التي كانت قد هيمنت على العديد من الدول العربية مثل سوريا والعراق واليمن الجنوبي وجماهيرية القذافي ومصر، في مرحلة سابقة، وبالطبع الجزائر وتونس في عهد الحبيب بورقيبه وعهد زين العابدين بن علي وأيضاً اليمن الشمالي إبان حكم علي عبدالله صالح والسودان في عهد عمر البشير وموريتانيا في فترات سابقة.
وحقيقة أن حزب الله قد أصبح هو الحزب الحاكم في هذا البلد، الذي كان تعددياًّ بـ "طوائفه" وبأحزابه، وأن إنفراد حسن نصر الله بالهيمنة على الدولة اللبنانية، بمشاركة "شكلية" للرئيس ميشيل عون وصهره جبران باسيل وحزبهما حزب: "التيار الوطني الحر"، قد جاء بعد التمدد الإيراني في بلاد الأرز، التي كانت دولة ديموقراطية بتكوينها، الذي هو كتمدد دولة الولي الفقيه الطائفية في العراق التي يحصل فيها كل هذا الذي يحصل وفي سوريا، التي كانت تعتبر قلب العروبة النابض، وفي اليمن الذي كان "إنموذجاً" للتآخي بين كل مكوناته الجهوية والقبلية والسياسية وأيضاً المذهبية.
ولعل ما يدركه اللبنانيون أكثر كثيراً من غيرهم هو أن هذا الذي قاله حسن نصر الله، بتأييد من بعض إتجاهات حركة "أمل" وليس كلها، يعني أن حرباً أهلية لبنانية جديدة غدت واردة في أي لحظة وذلك إن بقيت الأمور في هذا البلد، الذي كان عانى من الحروب الأهلية مرات عدة ودائماً وأبداً بسبب التدخلات الخارجية، تسير في هذا الإتجاه التي تسير فيه وإذا بقيت إيران تتمدد في هذه المنطقة العربية كل هذا التمدد وإذا بقي الجنرال "الطرزاني" قاسم سليماني ينام ويقوم في بعض عواصمنا التي باتت تخضع لنفوذ الولي الفقيه في "قم" وللأجهزة الأمنية الإيرانية "إطلاعات" في طهران التي وبالتأكيد لها وجوداً فاعلاً في ضاحية بيروت الجنوبية وعلى غرار ما هو عليه واقع الحال في بغداد ودمشق وبالطبع في "صنعاء" الحوثية.. وأيضاً في الدوحة.. مع الأسف.. لا بل شديد الأسف!!.

إنه يجب أخذ تهديدات حسن نصر الله على محمل الجد من قبل بعض الدول العربية إن ليس بالإمكان كلها وإنه على اللبنانيين، الذين إكتووا كثيراً بجمر التدخلات الخارجية والهيمنة "الإقليمية" القريبة والبعيدة وأيضاً على الدول الغربية والشرقية المعنية التعامل مع تصريحات قائد حزب الله بكل جدية والمؤكد هنا أن تشكيل حكومة "تكنوقراط" بدون لا أحزاب ولا حزبية سيكون مستحيلاً إن لم تستجد في لبنان معادلات غير هذه المعادلات الحالية وأمور غير هذه الأمور وإذا لم تطرأ "معجزة" مفاجئة بإنتصار الذين يقاومون النفوذ الإيراني الإحتلالي في بلاد الرافدين التي بقيت تشكل العمق الإستراتيجي للعرب كلهم على مدى حقب التاريخ القريبة والبعيدة .
وحقيقة أنَّ حزب الله "مستنداً" إلى إيران ومستعيناً بزيارات الجنرال قاسم سليماني المتكررة لضاحية بيروت الجنوبية مروراً ببغداد ودمشق وبالتحالف مع التيار الوطني الحر، سوف يحبط أي محاولة لتشكيل أيٍّ حكومة "تكنوقراط" إن برئاسة الحريري وإن برئاسة غيره وأنه سوف يبقى مهيمناً على لبنان كله على إعتبار أنه يشكل قاعدة عسكرية وإستخبارية وسياسية لإيران على شواطىء المتوسط الشرقية وذلك مقابل قاعدتها الإحتلالية على شواطئه الشمالية في مدينة اللاذقية التاريخية.&

إنه يجب أخذ هذه الأمور بمنتهى الجدية وإن المؤكد، إن لن يكن هناك إسناداً دولياًّ فعلياً وجدياًّ للشعب اللبناني الرافض لهيمنة حزب الله وللتدخل الإيراني السافر في بلده وفي شؤونه الداخلية إن مستقبل هذا البلد الجميل سيكون مظلماً وأنه سيكون بإنتظار حرب أهلية طاحنة أكثر ضراوة ودوموية من كل الحروب السابقة التي كان قد إكتوى بها والتي هي وبأهلها كلهم لا تستحق إلاّ أن تبقى "نوارة" الشرق الأوسط كله وكما كانت عليه أمورها خلال "إستراحاتها" القليلة من التدخلات الخارجية.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لبنان الذى كان
فول على طول -

كل التحية والتقدير للسيد الوزير وبعد : الحديث عن لبنان ملئ بالشجون . لبنان كان سويسرا أو فرنسا الشرق بدون منازع بسبب الأغلبية المسيحية التى كانت وهذة حقيقة وليس تعصبا للمسيحية ولكن هذا لم يعجب دول الجوار وبلاد المؤمنين جميعا . لبنان هى البلد العربى أو الاسلامى - لا يهم الاسم - التى بها رئيس سابق وبها التزاوج بين المسلمين والمسيحيين بالتساوى وبها الحسناوات والحرية الى حد كبير والأهم أن رئيسها كافر ولهذا تحالف ضدها أخوة الشيطان وأيدوا حزب اللات وباركوا وجودة بالبفعل وأضفوا علية الألقاب - سيد المقاومة ...الذى كسر شوكة اسرائيل الخ الخ - مع أنة هو السبب فى دمار لبنان ..حزب اللات هو الحاكم الفعلى للبنان وعندما احتدم النزاع بين ايران وأهل السنة والجماعة ارتد الذين أمنوا من أهل السنة وناصبوا حزب اللات العداء وخاصة بعد تدخلة فى سوريا بالطبع ارتدادهم هذا ليس خوفا على لبنان ولكن لغرض واضح . جاء اتفاق الطائف وتم تجريد رئيس الجمهورية الكافر من صلاحياتة وبمباركة أهل السنة والجماعة لنفس الغرض وتم تعزيز الوجود السنى برئاسة الوزارة . وفى النهاية لجأت كل جماعة الى تعزيز وجودها بل لجأ المسيحيون وخوفا على وجودهم نفسة بالتحالف حتى مع الشيطان وليس فقط مع حزب اللات أو اسرائيل وألتمس بعض العذر لهم ومن لا يرى من الغربال فهو أعمى فقد شاهدوا مصير المسيحيين حولهم فى كل بلاد المؤمنين .فى النهاية أو حتى من البداية حزب اللات اللبنانى يستمد قوتة من ايران وأهل السنة والجماعة يستمدون قوتهم من دول الجوار وبقية المكونات بحثت عن طوق للجناة ولا عزاء ل لبنان . ربما كان نظام المحاصصة يحفظ حقوق كل المكونات مهما كان بغيضا ولكن هذة ثقافة متجزرة ولولا نظام المحاصصة هذا سوف تدخل لبنان فى أنفاق طويلة وشديدة الظلام ولن تخرج منة وبقاء نظام المحاصصة لن يحل مشاكل لبنان أيضا . لبنان هى أرض تصفية الحسابات بين الأخرين وليس لبنان طرف فيها بل ضحية وهى أضعف من أن تتحرر من هذا العبئ وهذا العبث . لبنان تحررت من الاحتلال السورى بمعجزة وبمساعدة الغرب ولكن هل يفعلها الغرب الان ويحررها من ايران وحزبة فى لبنان ؟ لا أعرف ولا أعتقد ذلك . تحياتى كثيرا .

الحل بالحسم ونزع الشوكة من العين وليس بالتنظيف حولها.
بسام عبد الله -

مواجهة عصابة دجالي قم المدججة بالسلاح تعني وضع عين في مواجهة مخرز كما حدث في سوريا وسيبقى الملالي يصيحون على الأنقاض كديوك البرابر لأن الشعوب والبلاد آخر همومهم. يجب حل القضية على طريقة هيروشيما وناغازاكي حتى يركع الملالي كما ركع امبراطور اليابان وإعدامهم على طريقة الثورة الفرنسية. الخمينيين وملاليهم وأذنابهم يكرهون العرب كرههم للعمى ولا يفرقون بين أي مكون من مكوناتهم، ولا نبالغ إذا قلنا بأنهم يكرهون الشيعة العرب ويحقدون عليهم لأنهم الأصل وهم التقليد والسبب هو الشعور بالدونية ولأن كبيرهم وخمينيهم هندي سيخي ولا علاقة له بالإسلام لا من بعيد ولا من قريب وأكبر مثال تخلصهم من موسى الصدر وإحلال محله أحد أعوانهم المدعو حسن نصر ايران، وهذا الأمر لا يستطيع أن يدركه عبيد الملالي الذين سيدعون أن الرسول الهاشمي أصله من الهند ، لأن أدمغتهم مبشمة ومغلقة ويستحيل عليهم إستيعاب الحقيقة.

لا جديد عند العرب .
فول على طول -

من المؤسف أن كل الذين يكتبون عن الثورات العربية يكتبون فقط عن تغيير النظام وربما يعتقدون أن مجرد تغيير النظام سوف تصبح الأمور وردية اللون وتتحسن الأحوال مع أن هذا يتم منذ 14 قرنا ولم يأتى بنتيجة ايجابية واحدة بل ربما تسير الأمور للأسوأ . سيدى الفاضل : شعوب المنطقة غارقة فى ثقافة العنصرية والتطرف والمذهبية وللأسف هى ثقافة مقدسة ..وان لم تتغير هذة الثقافة جذريا لن يحدث شئ ايجابى . للأسف الشديد أن الثوار فى تونس مثلا أو فى مصر انتخبوا المشعوذين أو حتى فى أى بلد مؤمن سوف تأتى بنفس النتائج لو كان هناك صدق وشفافية فى الانتخابات ..بلادنا منكوبة ومحصورة بين استبدادين فقط وهما الاستبداد العسكرى والاستبداد الدينى أى المشعوذين ..لا تنسي أن العسكر يرتدون العمامة فوق الكاب العسكرى لاكتساب شرعية دينية من رجال الدين ومن الغوغاء فى الشارع ..والعسكر كما يحتاجون الى المشعوذين فان الطرف الأخر أيضا يحتاج للعسكر وهما طرفى الكماشة الذى يقمع الشعب وهكذا تدور الدائرة منذ 14 قرنا . الشعب لم ولن يتعلم بفضل أهل العمامة وتغييبهم للعقول وتقديسهم للماضى السحيق بكل عنصريتة وتخلفة والعسكر هم جزء من نفس الشعب ونفس الثقافة ..الاختلاف بين العسكر والمشعوذين على النفوذ فقط وعلى المكاسب . تحياتى .

الانتماء الديني
\نبيل -

الانتماءو الولاء الديني الذي يعلو فوق الانتماء والولاء الوطني هو تطرف ديني من أي جهة كانت .

ما لم يقولة السيد الوزير عن المحاصصة والطائفية :
فول على طول -

ثقافة انصر أخاك ظالما أو مظلوما وثقافة الأقربون أولى بالمعروف وثقافة الشيعى رافضى والسنى نواصب هى التى أدت الى هذة الطائفية والمذهبية . لا تنسي أن الشيعة مظلومون فى بلاد السنة - مصر وباكستان والعراق أيام صدام أمثلة على ذلك - ولا تنسي أن أهل السنة والجماعة مظلومون فى ايران مثلا . ولذلك يلجأ الشيعى العراقى الى ايران كنوع من الحماية ونوع من الانتماء المذهبى . وتم تقسيم الكعكة العراقية بين المسلمين فقط فى ايران ولا عزاء لبقية المكونات بل طردوهم واستولوا على ممتلكاتهم ولم يحرك ذلك ساكنا لأحد من المؤمنين فى بقية العالم . أما أهل السنة والجماعة عندما حكموا مصر لعام واحد فقط فقد وضعوا أهلهم وعشيرتهم فى جميع المناصب دون اعتبار لبقية المكونات حتى لاخوتهم فى الدين ومرشد الجماعة أكد أن يحكمة مسلم ماليزى ولا يحكمة مصرى مسيحى والعسكر مثلا عندما يحكمون يضعون أخوتهم فى الطائفة العسكرية فى المناصب ولا تسأل عن الكفاءات والذى منة فى جميع الحالات السابقة .. وربما الكلام عن دول الخليج يسبب حساسية للبعض فهى تهدى المناصب للأهل والعشيرة من نفس القبيلة أو العائلة فقط ولا تسأل عن الكفاءات أيضا وكأن العبقرية نزلت فى القبيلة فقط . سيدى الكاتب : ثقافة القبيلة والعشيرة والمذهبية والطائفية موروث بدوى وتم شرعنتة بالدين الحنيف ولا فكاك لكم من هذا الموروث الا بدفع الثمن الفادح .

القضاء على السرطانات الخبيثة المتغلغلة بيننا أولاً حتى تنتصر ثوراتنا
بسام عبد الله -

يستحيل على ثورات الشعوب العربية أن تنجح أو أن تتقدم خطوة واحدة إلى الأمام طالما وجد بينها البعض من بعض الأقليات كالبرزانيين والشنوديين والأسديين والخمينيين ممن يحملون حقدا تعجز الجبال عن حمله، يكرهوننا ويتآمرون علينا مع أعدائنا ويتمنون هلاكنا ودمار أوطاننا، ويشتمون عقيدتنا وعروبتنا ولغتنا ويشوهون تاريخنا، وهم كانوا غجراً في جبال القوقاز واليونان وايران لجؤوا إلينا فحميناهم من الإبادة وعاشوا بيننا لقرون بعزة وكرامة، ووصلوا إلى أعلى المناصب كرئيس الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء وصارت كنائسهم في كل شارع لدرجة أنهم لم يجدوا لها أسماء فأعطوها أرقاماً. وكان جزاء إحسان العرب والمسلمين لهم هو الطعن من الظهر، فحق فيهم قول الشاعر: من يصنع المعروف في غير أهله يلقى مصير مجير أم عامر. هم سرطان خبيث لا ينفع معه علاج سوى البتر والإستئصال. فقبل الحديث عن قيادات عليا للثورات يجب حلق الرؤوس النتنة والعفنة. لأنهم أول وأهم أسباب تخلفنا. والثنائي رزكار البرزاني ومردخاي فول زكريا بن بطرس الصهيونيين أكثر من الصهاينة أنفسهم أمثلة على ما نقول.

لبنان ليس مسيحيًا تماما وبالاحصائيات
على خلاف ما يروجه الافاق الانعزالي الصليبي فول -

لبنان ليس مسيحيًا تماما والإحصائياتتكذب دعاوي سليل الذين كفروا - على خلاف ما يروجه ابناد الخطية والمرشومة والرهبان من اكاذيب حول مسيحية لبنان فمن واقع الإحصاءات غير المنحازة التي تدحض هذا الادعاء حيث تفيد إحصاءات غير منحازة أن ٥٧.٧٪ من سكان لبنان هم مسلمون (٢٨.٧٪ سُنّة، ٢٨.٤٪ شيعة، بالإضافة إلى أعداد صغيرة من العلويين والإسماعيليين)؛ بينما يشكل المسيحيون ٣٦.٢٪ (كاثوليك ماروني، أرثوذكسي يوناني، كاثوليك يوناني، مسيحي آخر)؛ دروز ٥.٢٪، وعدد قليل جداً من اليهود. يشار إلى أن تقريرًا للمركز اللبناني للمعلومات كان قدر نسبة المسلمين (متضمنة الطائفة الدرزية) عند 65.47% في العام 2011م، في حين بلغت نسبة المسيحيين باختلاف طوائفهم 34.35%. ووفقًا لتقديرات السكان لعام 2017م،

تحديث صورة الكاتب
متابع -

ضرورة تحديث صورة صالح قلاب مش معقول نشر صوره له لما كان في العشرينات ههههه

الاسلام ورسول الاسلام لماذا يكرههم
الارثوذوكس من غجر مصر والمهجر. ؟! -

بصراحة لقد فجعت من حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار المسيحي الصليبي الارثوذكسي الانعزالي في مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام مع انه ما ضرهم بشيء فهاهم المسيحيون بالمشرق بالملايين خاصة في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين اكثر من الاغلبية المسلمة ؟! فلما كراهيتهم له وقد نُهُوا عنها وامروا بمحبة اعداءهم لماذا كراهيتهم لمحمد عليه الصلاة والسلام فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمداً ؟! و الأولى بهم أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه الصلاةو السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمداً قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه الصلاة و السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه الصلاة والسلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمداً و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟! 3. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه الصلاة السلام؟ فمحمد عليه الصلاة السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لاندثرت كثير من مذاهب المسيحية (و منها كنيسة الأورثودكس).وكان الأولى بهم أن يشكروه..أليس كذلك؟ لقد اعترف المسيحيون الغربيون الذين غزوا المشرق وأطلق صلاح الدين سراحهم بفضله عليهم فأقاموا له أيقونات وضعوها في كنايسهم وضموه الى قديسيهم فلماذا لا يقدس المسيحيون المشارقة ويوقرون محمدا ..

شايف الشوكة بحذائنا ؟ ما تشوف العمود بعينك!
بسام عبد الله -

الخلاف بين السنة والشيعة العرب يا مردخاي فول بن بطرس الصهيوني يمكن تشبيهه بالخلاف بين الكاثوليك والبروتستانت نظرياً ( طبعاً أنتم الشنوديين مهرطقين لا علاقة لكم لا بالمسيح ولا بالمسيحيين وسنوضح ذلك لاحقاً) أما فعلياً فهو أقل بكثير لأن كلاهما يتمسك بأهل البيت والخلافات ليست جوهرية إذا بقيت دينية دون تسييس، بل على العكس الاختلاف لا يتعدى كونه اختلافا في الفروع والجزئيات، وليس اختلافا في الأصول. وهو ظاهرة صحية وفاتحة خير على المسلمين ذلك أنه أدى إلى إثراء كبير لأحكام الفقه الإسلامي في القضايا والوقائع نتيجة إعمال الفكر والفهم في اختيار الحكم المناسب المستنبط من المصدر المناسب، بل صار للمسألة الواحدة في المذاهب المتعددة أكثر من حكم لاختلاف نظرة الفقهاء للدليل ثم يترك الخيار للسائل. أما الخلاف بين الإسلام وديانة الخميني فيمكن تشبيهه بالخلاف بين المسيحية الكاثوليكية والديانة الشنودية، وكذلك بين ديانة السفرديم وديانة الفلاشا وديانة الأشكناز. لأن الكنائس الشنودية صارت مرتعاً لبث الفتن والدسائس بين مكونات المجتمع في الداخل والمهجر كونها بؤر لزرع الحقد والكراهية والعنصرية. لأنها تحشو أدمغتهم بالخرافات والشعوذات تماماً كالخمينية فالخميني أصله هندي وهو قرين شنودة الغجري اليوناني ونتنياهو البولندي وجدك مئير كهانا من فلول يهود سيناء يا موردخاي فول الزهايمري، الخمينية ليست شريعة ولا علاقة لها بالإسلام وهي طقوس مجوسية وهندوسية وحسينيات معيبة وتجمعات دينية حاقدة وموبوءة، تماما كما قال قداسة بابا الفاتيكان عن الأرثوذكسية بأنها تجمعات دينية وكنائس معيبة بوثيقته الشهيرة ولا علاقة لها بالديانة المسيحية وأبلغ وصف لهم هو الذي صدر عن المطران جورج خضر الذي قال : “إله العهد القديم إله جزار وأنا أكفر بهذا الإله الجزار” ولو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لأحرقوا المسلمين جميعاً سنة وشيعة وكذلك الكاثوليك، وجاء هذا نتيجة لمعرفته الوثيقة بقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية كونه عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط ويعرف ما يدور بعقولهم تجاه الأغلبية المسلمة في مصر.

ماذا اقول لكم يا من حولتم حياة الاغبياء المجرمين جحيما يستحيل فيها النوم
mihraban -

اردت ان اكتب و لكنى رايت العقول النيرة كفت و وفت . تحياتى الصادقة لكم يا رزكار الورد و يا فول و طعمية . انيروهم .

إلا الحماقة أعيت من يداويها
بسام عبد الله -

لو بحث أعداء الأكراد عن عميل يخدمهم ويسيء للأكراد بحقارة لما وجدوا أفضل من المدعو رزكار تابع قزم أربيل الأمي الجاهل المتخلف والتلميذ الفاشل لحكام العسكر. وكذلك لو بحث أعداء أرثوذكس مصر عمن يخدمهم بأمانة وإخلاص لما وجدوا أفضل من مردخاي فول الصهيوني وبالمجان. فمبروك عليكم حقدكم وجهلكم وغبائكم. فأنتم أشبه بمن تغوط بلباسه نكاية بالطهارة.