فضاء الرأي

اللجنة الدستورية السورية ومجرمي الحرب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لم يكن لي رأي في اللجنة الدستورية السورية الا انني& أعتبرتها خطوة ُفرضت على المعارضة السورية وعلى النظام السوري وعلى بعض منظمات المجتمع المدني السوري التي رأت فيها فرصة لبعض الأسماء الغير مؤهلة& بأن تتواجد داخل الأمم المتحدة و مساحة لابقاء تمويل مشاريعها وتمريرها.

ولكني كنت أعتقد ان الإشاعات طالت هذه اللجنة وان كل مايقال عنها هو كلام غير صحيح و مجرد كرة ثلج من سوريين يعتقدون ان مشكلة الملف السوري ليس في الدستور فقط بل في النظام نفسه.

لم أكن أتوقع لا قانونيا ولا اخلاقيا ولا انسانيا ، ان تقبل الأمم المتحدة أو أن توافق المعارضة السورية أو ممثلي المجتمع الذي يقول عن نفسه انه مجتمع " مدني" الجلوس مع مجرمي حرب& أو مع متعاملين مع الإرهابيين ولم اتخيل أن تسمح الأمم المتحدة بدخول ضباط متهمين بالتعذيب والقتل إلى لجنة تحت رعاية الأمم المتحدة ، والمضحك المبكي أنها ستكتب للسوريين دستورهم.
ومن هنا هالني كم الوثائق والصور التي أثبتت تواجد محمد قاطرجي، على المنصة الأممية،& في الاجتماعات الأخيرة في جنيف كأحد أعضاء اللجنة الدستورية& من مجموعة النظام والمدرج على لائحة العقوبات الأميركية في 6 سبتمبرأ 2017 لاتهامه بإدارة شراكة مع تنظيم داعش الإرهابي هذه الشراكة التي دامت لسنوات وضخت في خزينة داعش ملايين الدولارات.
وحسب وزارة العدل الأميركية، فقد أشرف قاطرجي منذ عام 2014 على تأسيس شبكة وساطة بين النظام السوري وداعش لشراء النفط من مناطق سيطرة التنظيم، وعقد تبادلا تجاريا للطرفين.
كما جلس عضو آخر في اللجنة الدستورية في الاجتماعات كممثل للنظام أيضا في ذات القاعة وهو موعد الناصر، عميد في جيش النظام تقاعد العام 2015 ودخل مجلس الشعب ،& وكان الناصر ضابطاً في فرع "الخطيب" بدمشق في جهاز "أمن الدولة" المعروف بـ"الفرع 251". وهناك أدلة دامغة على مشاركته باعتقال عشرات المعتقلين وتعذيبهم وتم الحصول على شهادات منهم حول ما يجري في أقبية هذا الفرع من انتهاكات وكيف أن الناصر هو من ارتكبها وأشرف عليها ثم ليعود إلى الملف السوري عبر "دورة غسيل " أتاحها له النظام من بوابة الأمم المتحدة.
يؤلمنا كثيرا تجاهل الأمم المتحدة و إشاحة الدول أعينها عن السوريين وتجاهل قتلهم عبر سنوات وانكار حقوقهم في تأسيس نظام ديمقراطي ورفض مطالبهم المحقة.
ولكن إلى هذه الدرجة بلغ استخفاف الأمم المتحدة بحقوق الانسان والشرعة الدولية التي قامت على أساسها ومن أجلها، والى هذه الدرجة تتراكض المعارضة السورية بكل أطيافها للجلوس بمقاعد أمام المجرمين وجها لوجه&ويتهافت المجتمع المدني للمشاركة مع قتلة في "بناء " دستور لسوريا".

* كاتبة وحقوقية سورية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اللجنة الدستورية خيانة للثورة
Marwan al Esh -

‏لايعول على ‎#اللجنة_الدستوريةرغم فرضها دوليا ، ولكن بدون اسنان وقوة‎#النظام_الفاشي بدمشق سيلعب على الحبال ويسوق نفسه بتموضع سيادي قانوني امام المجتمع الدولي وهو غارق بالإجرام و القتل للسوريين و بيع سوريا بالتقسيط ‎#اللجنة_الدستورية_خيانة_للثورة‎#لاللجنة_الدستورية .

سيتم إعدام وسحل المجرمين وحل اللجنة اللادستورية الروسية
بسام عبد الله -

عادت سوريتنا الحبيبة إلى عصر القرامطة في عهد المقبور المجرم حافظ أسد وأخيه سفاح حماة وجزار تدمر، ثم إنتقلت إلى العصر الحجري في عهد الوريث المعتوه غير الشرعي المدعو بشار أسد، وأي طفل سوري يحب بلده أقدر منه على رئاسة سوريا، لأنه لو كان عنده ذرة واحدة من الحس الوطني لما حصل كل هذا القتل والتشرد والدمار والخراب الذي لم يشهد مثيله التاريخ لعاصمة الدولة الحمدانية وعاصمة الأمويين ومدينة خالد ابن الوليد والذي يعكس الحقد الطائفي الرهيب والقيام به عن عمد وتخطيط وبرمجة ومنهجية دامت نصف قرن. ثم أي دستور هذا الذي نتوقع أن يوافق عليه رئيس الغفلة غراب البين المدعو بشار أسد؟ غير أن يكون منصب رئيس الجمهورية حكراً على آل أسد إلى الأبد مهما كان سن الوريث حتى لو كان رضيع، وأن تعتبر سوريا مزرعة لآل أسد وسكانها عبيد وجواري، وأن يكون دين الدولة النصيرية والقبلة قصر المهاجرين والصلاة على صورة الرئيس، وأن تكون جميع الصلاحيات والتعيينات بيد الرئيس من مجلس النواب والوزراء حتى المخاتير. الحديث عن الدستور واللجنة الدستورية وتشكيلها الذي إذا استمر بهذه الوتيرة سيتم تشكيلها في عهد حافظ الثالث عشر ووضع بنود الدستور في عهد بشار الحادي عشر، ثم أن هذا الموضوع سابق لأوانه إذا نصف الشعب السوري مهجر ومشرد خارج سوريا، ونصف النصف الآخر في إدلب ونصف النصف الآخر يعيش تحت حكم قمعي يديره مئتي فرع أمني ومخابراتي، فعن أي شعب سوري ودستور أو إنتخابات يتحدثون وسيتم البحث بهذه الجزئيات بعد إنتصار الثورة وتعليق بشار في ساحة الأمويين، وكلنا يعرف أن سوريا لها دستور مكتوب منذ 1930 وضعه أبو الدستور هاشم الأتاسي، قد يحتاج إلى تعديل بعض بنوده وإلغاء بنود آل أسد وهذا سيتم في دقائق من قبل الحكومة الإنتقالية ولا يحتاج إلى لجان تكلفتها عشرات الملايين من الدولارات لكل إجتماع ولمئة سنة والشعب مشرد بدون ماء وغذاء ودواء وكهرباء ولا حتى هواء.

اهلا بالهطلة
وحيد -

ابوك مين يا بهية ؟ وساكنه فين يا عينيه ؟ المعارضة و النظام خونه للشعب السوري لعنة الله على الطاءفية و العنصرية الدينية التي اوصلت سوريا الى الوضع الاليم ،

لا جديد عند العرب .
فول على طول -

من المؤسف أن كل الذين يكتبون عن الثورات العربية يكتبون فقط عن تغيير النظام وربما يعتقدون أن مجرد تغيير النظام سوف تصبح الأمور وردية اللون وتتحسن الأحوال مع أن هذا يتم منذ 14 قرنا ولم يأتى بنتيجة ايجابية واحدة بل ربما تسير الأمور للأسوأ . ابنتى الفاضلة : شعوب المنطقة غارقة فى ثقافة العنصرية والتطرف والمذهبية وللأسف هى ثقافة مقدسة ..وان لم تتغير هذة الثقافة جذريا لن يحدث شئ ايجابى . للأسف الشديد أن الثوار فى تونس مثلا أو فى مصر انتخبوا المشعوذين أو حتى فى أى بلد مؤمن سوف تأتى بنفس النتائج لو كان هناك صدق وشفافية فى الانتخابات ..بلادنا منكوبة ومحصورة بين استبدادين فقط وهما الاستبداد العسكرى والاستبداد الدينى أى المشعوذين ..لا تنسي أن العسكر يرتدون العمامة فوق الكاب العسكرى لاكتساب شرعية دينية من رجال الدين ومن الغوغاء فى الشارع ..والعسكر كما يحتاجون الى المشعوذين فان الطرف الأخر أيضا يحتاج للعسكر وهما طرفى الكماشة الذى يقمع الشعب وهكذا تدور الدائرة منذ 14 قرنا . الشعب لم ولن يتعلم بفضل أهل العمامة وتغييبهم للعقول وتقديسهم للماضى السحيق بكل عنصريتة وتخلفة والعسكر هم جزء من نفس الشعب ونفس الثقافة ..الاختلاف بين العسكر والمشعوذين على النفوذ فقط وعلى المكاسب . تحياتى .

عن أى ديمقراطية تتحدثين ؟
فول على طول -

ثقافة انصر أخاك ظالما أو مظلوما وثقافة الأقربون أولى بالمعروف وثقافة الشيعى رافضى والسنى نواصب هى التى أدت الى هذة الطائفية والمذهبية . لا تنسي أن الشيعة مظلومون فى بلاد السنة - مصر وباكستان والعراق أيام صدام أمثلة على ذلك - ولا تنسي أن أهل السنة والجماعة مظلومون فى ايران مثلا . ولذلك يلجأ الشيعى العراقى أو السورى الى ايران كنوع من الحماية ونوع من الانتماء المذهبى .ويتم تقسيم الكعكة على أهل الثقة والأهل والعشيرة من الذين أمنوا فقط ولا عزاء لبقية المكونات بل طردوهم واستولوا على ممتلكاتهم ولم يحرك ذلك ساكنا لأحد من المؤمنين فى بقية العالم . أما أهل السنة والجماعة عندما حكموا مصر لعام واحد فقط فقد وضعوا أهلهم وعشيرتهم فى جميع المناصب دون اعتبار لبقية المكونات حتى لاخوتهم فى الدين ومرشد الجماعة أكد أن يحكمة مسلم ماليزى ولا يحكمة مصرى مسيحى والعسكر مثلا عندما يحكمون يضعون أخوتهم فى الطائفة العسكرية فى المناصب ولا تسأل عن الكفاءات والذى منة فى جميع الحالات السابقة .. وربما الكلام عن دول الخليج يسبب حساسية للبعض فهى تهدى المناصب للأهل والعشيرة من نفس القبيلة أو العائلة فقط ولا تسأل عن الكفاءات أيضا وكأن العبقرية نزلت فى القبيلة فقط . لا يختلف العلويين عن غيرهم فهم جزء من نفس الثقافة وهم لو تخلوا عن الحكم سوف تعلق لهم المشانق ان لم يفروا من سوريا . ابنتى الكاتبة : ثقافة القبيلة والعشيرة والمذهبية والطائفية موروث بدوى وتم شرعنتة بالدين الحنيف ولا فكاك لكم من هذا الموروث الا بدفع الثمن الفادح . لا تلوموا الأمم المتحدة ولا غيرها من الدول فهى لن تغير الشعوب ورلا ثقافتها العنصرية بالقوة ولا تملك ذلك ...فى النهاية كلكم أو كلهم عنصريون ودواعش ولا فرق بين الداعشى النشيط والداعشى المستتر ....المعارضة الكيوت عندما يصلوا الى الحكم سوف يصبحون أسودا وليس أسد واحد وهذا تاريخ مكرر منذ 14 قرنا فى بلاد المؤمنين ولا أحد يريد أن يتعلم . ..بينكم وبين الديمقراطية سنين ضوئية بافتراض عدم انقراضكم بعد اقتتالكم فيما بينكم . تحياتى على نواياك الطيبة جدا .

القضاء على السرطانات الخبيثة المتغلغلة بيننا أولاً حتى تنتصر ثوراتنا
بسام عبد الله -

يستحيل على ثورات الشعوب العربية أن تنجح أو أن تتقدم خطوة واحدة إلى الأمام طالما وجد بينها البعض من بعض الأقليات كالبرزانيين والشنوديين والأسديين والخمينيين ممن يحملون حقدا تعجز الجبال عن حمله، يكرهوننا ويتآمرون علينا مع أعدائنا ويتمنون هلاكنا ودمار أوطاننا، ويشتمون عقيدتنا وعروبتنا ولغتنا ويشوهون تاريخنا، وهم كانوا غجراً في جبال القوقاز واليونان وايران لجؤوا إلينا فحميناهم من الإبادة وعاشوا بيننا لقرون بعزة وكرامة، ووصلوا إلى أعلى المناصب كرئيس الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء وصارت كنائسهم في كل شارع لدرجة أنهم لم يجدوا لها أسماء فأعطوها أرقاماً. وكان جزاء إحسان العرب والمسلمين لهم هو الطعن من الظهر، فحق فيهم قول الشاعر: من يصنع المعروف في غير أهله يلقى مصير مجير أم عامر. هم سرطان خبيث لا ينفع معه علاج سوى البتر والإستئصال. فقبل الحديث عن ثورات يجب حلق الرؤوس ا . لأنهم أول وأهم أسباب تخلفنا. والثنائي رزكار البرزاني ومردخاي فول زكريا بن بطرس أنفسهم أمثلة على ما نقول.

العلمانية
خوليو -

لا حل اخر سوى بالعلمانية : فصل الاديان عن السياسة وكتابة دستور علماني ومنع رجال الدين من التدخل بالسياسة.. لأن الشرع الديني لا يصلح لأي وطن.. الشرع الديني عنصري تهميشي هو سبب التخلف الذي تعاني منه بلادنا.. هذه اللجنة لن تتفق سوى على بند واحد وهو أن الشرع الإسلامي هو المصدر الرئيسي للدستور .. ومن هنا يبدأ التخلف ..١٤ قرن من حكم الشريعة والمذابح بين أصحابها ومع الاخرين لم تتوقف فشريعة وقاتلوا وانكحوا لا تجدي نفعاً. للحكم .

كلامك صحيح
عابر سبيل -

كل اللجان بين المعارضه والنظام مجرد ساحات لحوار الطرشان ، الطرفان يعلمان ذلك وكل العالم وفي مقدمتهم ممثلوا الامم المتحدة ، فهل من المعقول ان تجري انتخابات بوجود النظام ينتج عنها نوع من الديموقراطيه ؟ ام هل من المعقول ان يتخلى النظام عن السلطه ؟ 400 الف قتيل على الأقل لحد الان ، لو كان العالم يهتم فعلا لتدخل منذ وقت طويل ، لا مصلحه لأحد في العالم في إنقاذ الشعب السوري او سوريا ، كل الدول - وفي مقدمتها دول عربيه - لها اجندات واهداف قريبه و بعيده في سوريا والمنطقه ولكن ليس للشعب السوري اي وزن او قيمه فيها ، يا ست بهيه : قد اسمعتِ لو ناديتِ حيا ، لكن لا حياة لمن تنادي ، تحياتي لكِ .

مجرمون ومرتزقة يكتبون الدستور
برجس شويش -

بكل تأكيد يوجد في اللجنة الدستورية السورية مجرمون في مجموعة النظام الذي هو بنفسه نظام اجرامي, ومن المؤكد ايضا يوجد في مجموعة الائتلاف السوري مجرمون ومرتزقة تركيا , والاغلبية الساحقة من اعضاء اللجنة عنصريون معادون للكورد. العنصرية العربية والتركية والمجرمون والمرتزقة يكتبون الدستور السوري, فلا يجب ان نتفائل بالخير وبالحقوق المشروعة والامن والاستقرار.

منظمة فاشلة
ابو تارا -

منظمة الأمم المتحدة منظمة فاشلة وفاسدة لم تنجح في حل اى مشكلة من مشاكل الشعوب المظلومة والمقهورة فهى مع القوى على الضعيف امينها العام غوتريس وبدلا من ان يستنكر ويدين الهجوم والاحتلال التركى الغاشم والوحشى للمنطقة الكوردية في سوريا ويوعز بتقديم مساعدات للمنكوبين والفارين والمدنيين العزل من النساء والأطفال والشيوخ رأيناه متفرجا وساكتا على هذه المحنة والمأساة الإنسانية والمحرقة البشرية متذرعا بعدم وجود أموال لدى المنظمة لإغاثة المنكوبين و يجتمع مع الطاغية اوردوغان سيد الإرهابيين في المنطقة ليكرس ما قام به هذا البربرى من شنائع وموبقات وجرائم حرب واحتلال وجينوسايدوتغيير ديمغرافى بحق الكورد في تركيا وسوريا المطالبين يحقوقهم المشروعة في العيش بسلام وحرية وكرامة كباقى أمم وشعوب الدنيا تحية للكاتبة على مقالها الثمين ولجريدتنا منبر الاحرار المزيد من التقدم والازدهار

شايف الشوكة بحذائنا ؟ ما تشوف العمود بعينك!
بسام عبد الله -

الخلاف بين السنة والشيعة العرب يا مردخاي فول بن بطرس الصهيوني يمكن تشبيهه بالخلاف بين الكاثوليك والبروتستانت نظرياً ( طبعاً أنتم الشنوديين مهرطقين لا علاقة لكم لا بالمسيح ولا بالمسيحيين وسنوضح ذلك لاحقاً) أما فعلياً فهو أقل بكثير لأن كلاهما يتمسك بأهل البيت والخلافات ليست جوهرية إذا بقيت دينية دون تسييس، بل على العكس الاختلاف لا يتعدى كونه اختلافا في الفروع والجزئيات، وليس اختلافا في الأصول. وهو ظاهرة صحية وفاتحة خير على المسلمين ذلك أنه أدى إلى إثراء كبير لأحكام الفقه الإسلامي في القضايا والوقائع نتيجة إعمال الفكر والفهم في اختيار الحكم المناسب المستنبط من المصدر المناسب، بل صار للمسألة الواحدة في المذاهب المتعددة أكثر من حكم لاختلاف نظرة الفقهاء للدليل ثم يترك الخيار للسائل. أما الخلاف بين الإسلام وديانة الخميني فيمكن تشبيهه بالخلاف بين المسيحية الكاثوليكية والديانة الشنودية، وكذلك بين ديانة السفرديم وديانة الفلاشا وديانة الأشكناز. لأن الكنائس الشنودية صارت مرتعاً لبث الفتن والدسائس بين مكونات المجتمع في الداخل والمهجر كونها بؤر لزرع الحقد والكراهية والعنصرية. لأنها تحشو أدمغتهم بالخرافات والشعوذات تماماً كالخمينية فالخميني أصله هندي وهو قرين شنودة الغجري اليوناني ونتنياهو البولندي وجدك مئير كهانا من فلول يهود سيناء يا موردخاي فول الزهايمري، الخمينية ليست شريعة ولا علاقة لها بالإسلام وهي طقوس مجوسية وهندوسية وحسينيات معيبة وتجمعات دينية حاقدة وموبوءة، تماما كما قال قداسة بابا الفاتيكان عن الأرثوذكسية بأنها تجمعات دينية وكنائس معيبة بوثيقته الشهيرة ولا علاقة لها بالديانة المسيحية وأبلغ وصف لهم هو الذي صدر عن المطران جورج خضر الذي قال : “إله العهد القديم إله جزار وأنا أكفر بهذا الإله الجزار” ولو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لأحرقوا المسلمين جميعاً سنة وشيعة وكذلك الكاثوليك، وجاء هذا نتيجة لمعرفته الوثيقة بقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية كونه عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط ويعرف ما يدور بعقولهم تجاه الأغلبية المسلمة في مصر.

شايف الشوكة لدينا ؟ ما تشوف العمود بعينك!
بسام عبد الله -

الخلاف بين السنة والشيعة العرب يا مردخاي فول بن بطرس الصهيوني يمكن تشبيهه بالخلاف بين الكاثوليك والبروتستانت نظرياً ( طبعاً أنتم الشنوديين مهرطقين لا علاقة لكم لا بالمسيح ولا بالمسيحيين وسنوضح ذلك لاحقاً) أما فعلياً فهو أقل بكثير لأن كلاهما يتمسك بأهل البيت والخلافات ليست جوهرية إذا بقيت دينية دون تسييس، بل على العكس الاختلاف لا يتعدى كونه اختلافا في الفروع والجزئيات، وليس اختلافا في الأصول. وهو ظاهرة صحية وفاتحة خير على المسلمين ذلك أنه أدى إلى إثراء كبير لأحكام الفقه الإسلامي في القضايا والوقائع نتيجة إعمال الفكر والفهم في اختيار الحكم المناسب المستنبط من المصدر المناسب، بل صار للمسألة الواحدة في المذاهب المتعددة أكثر من حكم لاختلاف نظرة الفقهاء للدليل ثم يترك الخيار للسائل. أما الخلاف بين الإسلام وديانة الخميني فيمكن تشبيهه بالخلاف بين المسيحية الكاثوليكية والديانة الشنودية، وكذلك بين ديانة السفرديم وديانة الفلاشا وديانة الأشكناز. لأن الكنائس الشنودية صارت مرتعاً لبث الفتن والدسائس بين مكونات المجتمع في الداخل والمهجر كونها بؤر لزرع الحقد والكراهية والعنصرية. لأنها تحشو أدمغتهم بالخرافات والشعوذات تماماً كالخمينية فالخميني أصله هندي وهو قرين شنودة الغجري اليوناني ونتنياهو البولندي وجدك مئير كهانا من فلول يهود سيناء يا موردخاي فول الزهايمري، الخمينية ليست شريعة ولا علاقة لها بالإسلام وهي طقوس مجوسية وهندوسية وحسينيات معيبة وتجمعات دينية حاقدة وموبوءة، تماما كما قال قداسة بابا الفاتيكان عن الأرثوذكسية بأنها تجمعات دينية وكنائس معيبة بوثيقته الشهيرة ولا علاقة لها بالديانة المسيحية وأبلغ وصف لهم هو الذي صدر عن المطران جورج خضر الذي قال : “إله العهد القديم إله جزار وأنا أكفر بهذا الإله الجزار” ولو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لأحرقوا المسلمين جميعاً سنة وشيعة وكذلك الكاثوليك، وجاء هذا نتيجة لمعرفته الوثيقة بقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية كونه عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط ويعرف ما يدور بعقولهم تجاه الأغلبية المسلمة في مصر.

أي علمانية يا ابو علمانية؟ هذا الكلام تكرز به على رهبانكم لا علينا
بسام عبد الله -

أنت تدلس وبوقاحة أيضا يا منخوليو، لأن الأحزاب القومية التي حكمت بلاد العسكر كانت كلها علمانية مثل حزب الإتحاد الاشتراكي والبعث والقوميين العرب. وأبادت حزب الإخوان المسلمين لتكريس القمع والإرهاب وفرض قانون الطواريء. وكانت الكنيسة أكثر المستفيدين من خلط أوراق الأغلبية مع الأقليات، وأول معارضي العلمانية، هل نسيت عندما أعلن البابا شنودة الثالث رفضه التام لتنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا، وشدد خلال عظته الأسبوعية بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية أنه "لا يأخذ أوامر من جهات مدنية"، لأن الأقباط يؤمنون بتعاليم الدين فقط، قائلاً : نحن لا نستطيع أن نخالف أحكام ديننا وهم يعرفون ذلك". البابا شنودة لم يكتف بهذا بل ضرب بالأحكام القضائية عرض الحائط، وهدد أي قس مصري بالشلح (العزل) لو قبل قرارات المحكمة وتحدى أجهزة الدولة بسلطته الكهنوتية التي تتعالى على أحكام القضاء، وأصبح بهذا يتحدى الدولة المصرية ككل، بل ويطالب المحكمة لو أرادت الصلح مع الكنيسة أن توافق على القانون الذي قدمته الكنائس! ثم من يحكم في لبنان اليوم أليس حزب الله الايراني الخميني وذنبه حزب عون الأورانجي المسيحي؟ هل يقبل هؤلاء بالعلمانية؟ طبعاً مستحيل. لذا ننصحك يا منخوليو أن تسرح مع قرينك مردخاي فوليو زكريا بن بطرس بشوال بطاطا بدل الفذلكة والتنظير علينا.