كتَّاب إيلاف

"نواطير" و"ثعالب"!!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لا أعرف لماذا خطر في بالي وأنا في طريقي إلى قرية "العالوك"، قريتي التي أخذت إسمها هذا منذ سنوات بعيدة من غابات شجر البلوط الـ (أورك) المحيطة بها والتي اعتدت أن أذهب إليها كل جمعة لأرتاح من صخب المدينة ومن زعيق الباعة وضجيج السيارات.. أقول لا أعرف لماذا خطر في بالي بيت الشعر، الذي جاء في قصيدة المتنبي الشهيرة التي هجا فيها كافور الأخشيدي قبل نحو ألف عام، وحيث قال فيه:

نامت نواطير مصر عن ثعالبها

فقد بَشِمنَ ولم تفن العناقيدُ

وبالطبع فإن مصر المقصودة هنا ليست مصر هذا الزمان وإنما مصر الأخشيدية قبل نحو ألف عام يوم كان حاكمها كافور الأخشيدي الذي هجاه "المتنبّي" في قصيدته هذه المشار إليها والتي أغلب الظن أنها هي سبب مقتله بعدما غادر أرض الكنانة قاصدا بلاد الرافدين وليس ما جاء في بعض الروايات وبعض الكتب المدرسية.

كنت في الليلة الماضية قد أجريت حواراً هامساً مع نفسي استعرضت فيه أموراً كثيرة من بينها كل هذه المآسي والويلات التي تحلُّ في الدول العربية ومن بينها الكثير من المتغيرات والتغييرات التي تشهدها بعض هذه الدول، وحيث كان الأردنيون قد استقبلوا قبل ساعات قليلة التعديلات التي أجريت على الحكومة "الرزّازية" بفرح غامر وصل إلى حد شدِّ شعر رؤوسهم و"قدِّ جيوبهم".

لقد قلت لنفسي وأنا أردّد بيت شعر المتنبي هذا:

نامَت نواطيرُ مِصرَ عن ثعالِبها

وقد بَشِمنَ ولم تفن العناقيدُ

ياليت "المتنبي" بقي حياً ليرى أن "عناقيدنا" قد فنيت كلها منذ سنوات باتت بعيدة وأن "نواطيرنا" قد حلّوا محل ثعالبنا وأنهم أكلوا الأخضر واليابس وأن لا الثعالب قد بشمْنَ ولا "النواطير" قد شبعوا واكتفوا بما التهموه وأن شاعر الأمة العربية لو أستعاده هذا الزمان ولو للحظة واحدة لكان أحلّ السيف محلّ الكلام واستبدل قوافي قصيدته برماح الجوعى

وأبناء السبيل الذين لم تترك لهم الثعالب والنواطير شيئاً يطردون به المسْغبة عن أنفسهم!

والمشكلة أن بعض شعراء هذه المرحلة الكئيبة والمخجلة وليس كلهم بالطبع لم يتذكّروا "المتنبي" ولا قصيدته العظيمة هذه ولا بيت شعره الخالد هذا وأنهم أصبحوا هم أنفسهم الثعالب وأكلوا العناقيد كلها وكرسوا كل "أشعارهم" وقصيدهم ونشيدهم لتمجيد "نواطير" بلدانهم ودولهم وأيضا لتمجيد "نواطير" بلدان غيرهم.. إن هناك الآن "نواطير" أسوأ من كافور الأخشيدي بألف مرة وأن بلادنا حفظها الله باتت الثعالب تسرح وتمرح فيها بالطول والعرض وهي قد التهمت العناقيد كلها ولم تبقِ ولا حتى عنقوداً واحداً.. آخ يا ويلتاه!!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النواطير والثعالب والفساد ثقافة دينية
فول على طول -

مع بدء الدعوة وبدأت النواطير والثعالب والسرقات الشرعية ناهيك عن ذهب المعز وسيفة . مؤسس الدعوة كان يطيح برأس حتى من ينتقدة بأبيات من الشعر وأباح لنفسة خمس الغنائم وكل الأنفال وفى حديث شريف قال أحلت لى الغنائم كما لم تحل لأحد من قبلى وأباح النهب والسلب والغزو وتبعة من بعدة على نفس النهج الصحابة الكرام رضى اللة عنهم جميعا وهذا ما ترددونة دائما بالرضا والدعاء لهم ...المهم هل تعتقد أن الطفل الذى يؤمن بالسلب والنهب والغزو الحلال هل سيعرف الفرق بين الصح والخطأ بعد ذلك ..أو بين الحلال والحرام ؟ وقس على ذلك أنواع النكاح - متعة ومسيار وبنطال ومحلل الخ الخ - هل سيعرف الفرق بين الزنا وبين الزواج وبين الحلال والحرام ؟ انتهى - فى بلدنا مثلا يتم تعيين أعضاء النيابة - قضاة المستقبل - بالواسطة والمحسوبية والرشاوى ...وكذلك ضباط الشرطة وغيرهم ..هل بعد ذلك تنتظر العدل أو الحق من هؤلاء المعينين ؟ وهل سيكونون قضاة عدول أو ضباط شرطة يعرفون الحق ؟ انتهى - تم القبض على أحد ضباط الشرطة ذات مرة بتهمة تقاضى رشوة وسألوة فكانت اجابتة صادقة مع نفسة ومع الأخرين فقال : أنا دفعت مائة الف جنية لدخول كلية الشرطة وأغلب هذا المبلغ عبارة عن ديون ..كيف أسددها ؟ هذة القضية كانت منذ أكثر من عقدين من الزمان ولا نعرف المبالغ الان . انتهى - نأتى لدور الشعراء والكتاب فأغلبهم من أحباب ذهب المعز وخائفون من سيفة وهم يأكلون على كل الموائد وما عليك الا أن تنظر الى الاعلام فى أغلب بلاد المؤمنين ..هم جميعا يسبحون بحمد الحاكم - أى حاكم طبعا - وسرعان من ينقلبون على الحاكم الذى كانوا يسبحونة مجرد رحيلة عن السلطة دون أن يطرف لهم جفن . انتهى - بالمثل فان الطفل الذى يتعلم أن الكذب حلال - فى بعض المواقف - هل سيفرق معة بعد ذلك الكذب فى أى موقف ويبررها لنفسة بالطبع ؟ ناهيك عن الكراهية والارهاب ...أليست هذة ثقافة مقدسة لدى المجتمعات المتدينة بالبفطرة ؟ انتهى - والسيد الوزير يقول : بلادنا حفظها اللة ونحن نسأل سيادتة : هل اللة يحفظ البلاد الموبوءة بهذة التعاليم ؟ بلاد موبوءة بالفساد السياسي والدينى والتحرش والادمان والانحراف والزنا ...هل يحفظها اللة ؟ انتهى - سيادة الوزير ومع كامل احترامى لشخصكم الكريم هل أنا أخطأت فى شئ أم هى الحقيقة التى تهربون منها ؟ تحياتى دائما وكامل تقديرى . يجب علاج أصل المشكلة من جذورها وليس فروعها .

حاميها مخربها ومدمرها وحراميها
بسام عبد الله -

وعندنا في سوريا شعار مشابه للنواطير والثعالب، وهو حاميها حراميها. ومن الشواهد والدلائل على ذلك هو أن الشعب السوري نصفه بين مهجر ومشرد ومليون شهيد ومليون معتقل ، ونصف النصف الآخر أي الربع محاصر في إدلب، والربع الأخير يعيش تحت حكم الإرهابي بشار بدون ماء ولا غذاء ولا وقود ولا كهرباء ولا حتى هواء. أي يعيش المرحلة الإنتقامية بدل الإنتقالية وترسيخ الدمار وإعادة نصب أوثان المقبور حافظ ووريثه غير الشرعي المجرم بشار على مداخل أطلال مدنها وقراها المدمرة بدل الإعمار، والذي قدرت أمواله المنهوبة بمئة مليار دولار وبقية عائلته ومخلوف وشاليش وأخرس بمئتي مليار دولار.

نفس النواطير ونفس الثعالب يا راسبوتين بن بطرس ؟
بسام عبد الله -

وبماذا يختلف نواطير وثعالب الفساد والثقافة الدينية لأتباع يهودا الإسخريوطي عن الدواعش والبغدادي يا مردخاي فول يا سليل راسبتينات العنصرية والحقد والكراهية؟ نفس الفكر المتطرف نفس الوجه نفس اللحية ونفس اللباس وكلاهما يعمل لتأسيس دولة داعشية داخل الدولة على أساس معتقدات وخزعبلات وشعوذة لا علاقة لها بأي دين. عنصرية وحقد عبدهم المدعو مردخاي زكريا الفوال بن الواد بطرس يجعلاه يبحث عن عيوبنا كبحثه عن ابرة في كوم قش ويتعامى عن عيوبه الظاهرة كشمس النهار. ويتعامى عن فضائحهم التي صارت تزكم الأنوف وخزعبلاتهم وسخافاتهم وشعوذاتهم من النور المقدس بالفوسفور الأبيض، وتعويذات فلتاؤوس التي تنجيهم من بحيرة الكبريت والأسيد، وإغتصاب الأطفال بالكنائس الشنودية، ورشم النساء، وصكوك مقاسم السما والغفران ومين حيخش ملكوت السما ومين مش حيخش وتكفير الأموات ومنهم متى المسكين، ومن قال “لا تعطوا القدس للكلاب . ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير . لئلا تدوسها بارجلها وتلتفت فتمزقكم“ ويسوع الذي قال لهم (يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) . تعاليم إرهاب وإنحطاط أخلاقي من صميم تعاليم ربه يهودا الإسخريوطي مثله الأعلى وبه يقتدي؟ لماذا لا تحدثنا يا مردخاي زكريا الفوال بن بطرس عن جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس ووحشية الرهبان وعن دولة شنودة بتاعك بدل الفذلكة والكلام الفاضي والسب والشتم الذي لا تتقن غيره، وماذا عن مشاريعك المستقبلية في تحقيق أحلامك وتطبيق أقوال ربك وقوله المأثور : عندما نرى أنثى جميلة أول كلمة ننطق بها : اللة على هذا الجمال وتعنى لك سبحانك ربى على هذة القدرة على الخلق والابداع والهندسة والتكوين والعظمة (انتهى الإقتباس) أي متى ستفتتح المكان الذي لا نعرف ماذا ستسميه وتعرض فيه أهل بيتك حتى يتأمل الناس الخلق والابداع والهندسة والتكوين والعظمة. ده أنت سقفك تسرح تبيع علكة على إشارات المرور أو تلعب كرة شراب مع عيال الحارة خلف. مش تعلق في إيلاف وتتطاول على أسيادك! صرت أضحوكة للقراء والكتاب والمحررين. أخيراً ماهي أخبار العلاج بلبوس الزرزعيل؟