فضاء الرأي

عزل الرئيس

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يمارس حياته بشكل اعتيادي غير مبال بجلسات الاستماع العلنية في لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الهادفة إلى عزله والتي بدأت في الثالث عشر من نوفمبر الجاري، إنه الرئيس الأميركي&"دونالد ترمب"،&الجلسات وصفها&"ديفين نيوينز"&وهو نائب جمهوري مدافع عن ترمب بأنها عرض تليفزيوني ومسرحي ينظمه الديمقراطيون،&لكن من يعلم فربما تأتي الرياح بما لا تشتهيه السفن، ويعزل الرئيس، فما هي حكاية العزل هذه؟ & & &&

شخص ما&قيل&أنه محلل في وكالة الاستخبارات الأمريكية&CIA&،وانتدب للعمل في البيت الأبيض قدم بلاغا ضد الرئيس ترمب&في 12 اغسطس الماضي&بعد سماع مكالمة هاتفية بين ترامب والرئيس الأوكراني&"فلاديمير زيلينسكي"&في 25 يوليو&يطلب فيها الاول بشهادة الأخير في&التحقيق بشأن&"جو بايدن"&نائب الرئيس&السابق&"باراك&أوباما"&الذي يبدو الأوفر حظًا لمنافسة ترامب&في الانتخابات الرئاسية المقبلة،&على خلفية تولي&"هانتر بايدن"&نجل المرشح الديمقراطي منصبا في مجلس إدارة شركة "بوريسما" النفطية الأوكرانية&مقابل 50 الف دولار شهريا&عندما كان&والده جو&بايدن&يتولى منصب&نائب الرئيس الأميركي،&وطالب الحزب الجمهوري باستدعاء هانتر بايدن، للمثول أمام المحققين بصفة شاهد.

وصف الديمقراطيون الذين يشكلون الأغلبية في مجلس النواب هذا المحلل بالبطل ، ودفعهم ذلك إلى فتح تحقيق برلماني يهدف الى عزل ترامب ، فهم يتهمون&الرئيس&بسوء استغلال منصبه ومطالبة دولة أجنبية بالتدخل في&الشؤون&الداخلية.
مدير الاستخبارات الوطنية&"جوزف ماغواير"&وخلال جلسة&الاستماع&لم يعلن&اسم المبلغ&،&وقال إنه&فعل ما بوسعه لحماية هويته، لكن&هوية الرجل&معروفة&لدى&محاميه،&والمفتش العام للاستخبارات الوطنية الذي تلقى أول تبليغ&وصفه بأنه يتسم بالصدقية،&ونقله&&لرئيس الاستخبارات،&لكن ماغواير عرقل نقل هذا التبليغ&لمجلس النواب،&معتبرا أن المحادثة بين الرئيسين تخضع لحق الرئيس في عدم كشف&المعلومات.

ورفض مدير الاستخبارات الوطنية كشف مضمون محادثاته مع الرئيس،&وقال إنها سرية&مؤكدا&أنه لا البيت الأبيض ولا وزارة العدل طلبا تحديد هوية المبلغلكن&رئيس لجنة الاستخبارات الديموقراطي&"آدم شيف"&اثناء جلسة ااستماع عبر عن رغبته&في الاستماع لهذا المخبر&الذي ينظر إليه أنصار ترمب&على&أنه خائن&،&وعبر&"أدم شيف"&عن ارتياحه لأن&مدير الاستخبارات "جوزف ماغواير"تعهد بألا يكون هناك مراقب من البيت الأبيض أو وزارة العدل أو أي إدارة أخرى تملي على المخبر&ما يمكنه أو لا يمكنه قوله.

طريق العزل قد يكون طويلا&يبدأ بتوجيه اتهامات في الكونغرس قد تشكّل أسساً لإحالة الرئيس إلى القضاء،&وينص الدستور الأميركي على أن الرئيس قد يُعزل من منصبه في حال اتهامه بالخيانة أو الرشوة أو غيرها من الجرائم&،&وتنقسم عملية العزل إلى مرحلتين.&الاولى من مجلس النواب الأميركي، ولا تحتاج إدانة الرئيس في هذه المرحلة إلا إلى أغلبية بسيطة لتمريرها. ثم تُحال هذه الإدانة&لمجلس الشيوخ الذي ينظر في محاكمة الرئيس &ومن الضروري في هذه المرحلة الحصول على أصوات ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ من أجل تمرير قرار عزل الرئيس، وهو أمر لم يحصل&في تاريخ الولايات المتحدة.

ترمب هو رابع رئيس تُطلق بحقه إجراءات العزل داخل مجلس النواب. فقد ساءل المجلس كلاً من أندرو جونسون عام 1868، وبيل كلينتون عام 1998، إلا أن مجلس الشيوخ&دفع ببراءة&كل&منهما،&الرئيس ريتشارد نيكسون، فقد اختار الاستقالة عام 1974 بعد إقرار مجلس النواب مواد المساءلة بحقه، وتبدو فرص عزل ترمب&قليلة للغاية في الوقت الحالي،&طالما أن الجمهوريين في&مجلس الشيوخ متمسكون به.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بداية نهاية ترامب
بسام عبد الله -

قضية ترامب ليست قضية منافسة أو حتى صراع بين حزب جمهوري وحزب ديمقراطي وليست قضية عادية مثل ووترغيت التي تم عزل أو إجبار نيكسون على الإستقالة والتي قام الرئيس فورد بالعفو عنه، ولا قضية شخصية كفضيحة كلينتون ومونيكا لوينسكي، بل نحن هنا أمام قضية خيانة لن يستطيع الرئيس القادم العفو عنه، لأنها قضية تجسس وخيانة عظمى والتعاون مع أعداء امريكا الألداء مثل روسيا وتسريب معلومات سرية جداً وتمكينهم من التدخل بشؤونها الداخلية لمساعدته للفوز بالإنتخابات. وهذا يخرج عن نطاق الإصطفاف الحزبي، وعندما تعرض قضية عزل ترامب على الكونجرس سيتم التصويت بالإجماع عليه برغم الأغلبية للحزب الجمهوري، لأن كل من سيصوت ضده سيعتبر متواطيء مع ترامب وموافق على خيانته لأمريكا وشعبها وهذا ما أعربت عنه عدة لجان بالكونجرس، لأن كل من سيبرر له خيانته يعتبر شريك، وسينتهي معه في غوانتانامو، لأن القضية أكبر بكثير مما هو ظاهر اليوم وقد صرحت المخابرات الامريكية بأنها ستفرج عن معلومات أكثر خطورة وسرية مثل مكالمات بين ترامب وبوتين تؤكد التواطؤ والتدخل المباشر وهذا ما يفسر سبب قلق وحرج وخوف ترامب وبوتين من نشر فحوى المكالمات بينهما لأنها تعطي بوتين المخابراتي المخضرم القدرة على التحكم بترامب وإبتزازه والسيطرة عليه، لذا يجب على القضاء الامريكي وليس الحزب الديمقراطي فقط التدخل بسرعة لعزل ترامب ومحاكمته بتهمة الخيانة العظمى وسجنه.

افلاس الديمقراطيين
فول على طول -

افلاس الديمقراطيين بدأ مع بداية رئاسة اوباما وانتهى مع سقوط هيلارى كلينتون والان هم فى القاع فعلا . حتى الان يتنافس 24 مرشح ديمقراطى ولا يوجد بينهم مرشح واحد ينافس ترمب بل حتى لا يوجد بينهم مرشح واحد استطاع أن يتقدم على منافسية فى نفس الحزب بل جميعهم يتسولون الأصوات ..بايدن - النائم كما يصفة ترمب - وساندرز المخرف ومسز وارين ..كلهم لا وزن لهم اطلاقا . فقط يحاولون تشوية صورة ترمب كى يتعثر فى الفترة القادمة ليس الا ...هم يعلمون جيدا أن موضوع العزل مجرد تهريج ولا يمثل أى خطورة على ترمب ولذلك ترمب يمارس حياتة بشكل طبيعى جدا لسبب بسيط أن مجلس الشيوخ جمهورى وهم المتحكم فى القرار وهم يعلمون تماما أنة لا يوجد سيناتور جمهورى واحد يؤيد عزل ترمب ...نقطة ومن أول السطر . روسيا أو غيرها لا تسيطر على أى ناخب امريكى ولا تذهب للصناديق للاقتراع بدلا من الناخب الأمريكى بل هى شعوذات من الديمقراطيين ليس أكثر ..انتهى - هانتر بايدن بالبفعل عمل فى شركة غاز اوكرانية تحوم حولها شبهات كثيرة جدا ومحل اتهام وتحقيق من عدة دول اوربية بسبب غسيل أموال ..وهانتر بايدن تقاضى أربعة مليارات من الدولار فى عام واحد نظير عملة فى الشركة ..وهنا علامات استفهام كبيرة جدا ...هل هذا مرتب نظير عمل نظيف أم نظير أشياء أخرى ؟ ولماذا يخافون من التحقيق فى الموضوع سواء بايدن أو ابنة اذا كان برئ بالفعل ؟ مع العلم هناك اثباتات أن بايدن استغل نفوذة بالبفعل وعزل القاضى الاوكرانى الذى بدأ التحقيق مع ابنة ونامت القضية ...وسوف تنقلب الأمور عليهما وعلى الديمقراطيين بالتأكيد وبنتائج عكسية .. لا تنسي أن الموظف الذى سرب مكالمات ترمب يعتبر خائن وجاسوس وهذة قصة أخرى . الاعلام العربى يسمع فقط ما يريدة ...تحياتى .

العبرة بالنتائج والنهايات لا بالأقوال والعنتريات الفارغة وخيانة الأوطان
بسام عبد الله -

لم ينجز ترامب أي عمل إيجابي يحسب له على الإطلاق، بل على العكس كل ما قام به هو تخريب فقط، لأنه من السهل أن تقول أنك ستنجز مشروع ما وتبدأ به ولا تعرف كيف تنهيه، أو أنك ستبني ناطحة سحاب مكان مبنى قديم وتقوم بهدم المبنى القديم ولا تعرف كيف تستكمل البناء لأنك تخاف من التبعات كالتكاليف والتضحيات، ومثال على ذلك إلغاء الإتفاق النووي مع ملالي الدجل بجرة قلم وماذا بعد؟ لا شيء ، والقادم أسوأ وضرب ارامكو أحد تبعاتها أي التمادي وهو موجه لامريكا أكثر مما هو موجه للسعودية. ومن السهل أن تبدأ ببناء جدار على حدود المكسيك، ما هي النتائج؟ لا شيء . هل توقفت الهجرة غير الشرعية؟ طبعاً لا. ومن السهل إلغاء العقود مع الصين والإتحاد الاوروبي، ترى ماهي التبعات على المدى البعيد؟ طبعاً لا يعرف لأنه يعتقد أن الآخرين بلهاء لا يعرفون كيف يدافعون عن مصالحهم وهم أصل الحضارات، لأنه كرجل أعمال عندما ينزنق يعلن إفلاسه، فهل سيعلن إفلاس امريكا؟ ومن السهل الترويج للعنصرية وتلقى مؤيدين في امريكا ذات المجتمع المتعدد الخلفيات الدينية والعرقية والثقافية ولكن ماذا بعد؟ تفكيك امريكا إلى ولايات كما حصل للإتحاد السوفييتي. ومن السهل أن تحاول إبتزاز الحلفاء من دول الخليج العربي والتخلي عنهم، ولكن ماذا بعد؟ ستلجأ دول الخليج إلى دول اوروبا وروسيا والصين وغيرها، يعني خسارة مئات المليارات، من الخاسر بالنهاية؟ الدول تدار بعقلية رجال السياسة المحنكين والمصالح التي تثمر على المدى البعيد لا بعقلية مدراء المشاريع غير الإنتاجية كالبورصة وبيوت الدعارة وصالات القمار وإستغلال العمال والموظفين والكسب غير المشروع وجمع الريوع على المدى القريب وإعلان الإفلاس للتهرب الضريبي. وخروج امريكا مهزومة من الشرق الأوسط سيكون أكبر خروج لها من التاريخ وطرد لترامب من البيت الأبيض ومحاكمته بتهم أقلها الخيانة العظمى وتفكيك الولايات وبث روح العنصرية بين مكونات الشعب الأمريكي وهذه تهم عقوبتها الإعدام على الكرسي الكهربائي. وسيسجل التاريخ اسمه قبل اوباما في صفحة أسوأ من حكم امريكا من الرؤساء.

ترامب لن ينجح
سمر الجمال -

احتمال كبير ان يفشل ترامب في انتخابات الولاية الثانية لمصلحة جو بايدن لان الضغط عليه كبير من جانب وسائل الاعلام الكبري خاصة سي ان ان ..رغم انه جلب المليارات لامريكا وخفض البطالة وشعل مصانع السلاح والدواء وقدم خدمات عظيمة لاسرائيل ..

ترامب سينجح لمدة ثانيه بجدارة رغم انف وغصب عن دواعش ايلاف لانه اعظم رئيس امريكى خلال قرن من الزمان
جاك عطالله -

الرجل اختراقاته ونجاحاته ليست بالاقتصاد فقط يا دواعش انه مسح بجدارة واقتدار وبحلال سنتين فقط اخفاقات الفاشل اوباما تماما - انجازاته نجاح ساحق بالحرب على الارهاب وعلى تسلط اوبك على اسعار البترول واستعاد هيبه امريكا ونجح سريعا باعادة الشركات الامريكيه وبالتالى الوظائف من الصين ومن شرق اسيا و حجم وقزم تركيا تماما علاوة على اوجاعه ايران و افلاسها ثم نجح بمسالمه بوتين و زعيم كوريا الشماليه والعمل معهما ونجح فى تدجين الصين واوروبا والانفراد بلقب الدوله العظمى- انه رئيس تاريخى يفوق ريجان و تقييمه لايمكن ان يؤخذ من فم اعدائه سواء شرق او غرب او ايتام داعش لان هذا ظلم بين * والاهم انه كسر سطوة الاعلام الامريكى المهيمين على الحياة السياسيه بامريكا مثل السى ان ان والنيويورك تايمز والواشنطن بوست بقلب ميت وبدون رمشه عين ولا قطرة دم ومازال يدق عنقهم ويذلهم ذل الابل -- جبار يا ترامب وسيتم تخليدك بالتاريخ كاسد امريكا بالعصر الحديث واهم رئيس بالقرن الحادى والعشرين ولا عزاء للدواعش وخصوصا صاحبى السماجه الغير مسبوقه والمنفرة