فضاء الرأي

المسببات المشتركة للثورات اللشبابية المعاصرة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

انتفاضة الشباب الثائر في العراق ولبنان&منذ اسابيع،&وايران&منذ ايام،&وليدة ازمات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية عديدة،&ولاشك&ان هذه الازمات لها&مشتركات&سببية&كثيرة&وخاصة&بين مجتمعات الدول الثلاث&المذكورة&اعلاه،&وبسبب تراكمها وانفجارها&ادت الى انتفاضة شبابية شاملة،&وهي&في طريقها الى&ان تكون بمستوى الثورة&الايرانية&الشعبية&ضد الشاه&محمد&رضا&بهلويسنة 1979،&وسنمر بواقعية&على تحديد المسببات المشتركة للثورات الشبابية&الثائرة في المنطقة،&وهي&بايجاز كالاتي:&

(1)&تجمع&ثروة&هائلة من&الموارد المالية&بيد&أقلية قليلة جدا&من&العوائل والساسة&الحكام&والتجار&الفاسدين، (2)&استخدام طرق غير شرعية ولا&قانونية&بالفساد والنهب&واحتكار واستغلال السلطة&في جمع الثروات،&(3) نهب كافة الموارد العامة للدولة من الاموال والواردات والممتلكات العامة،&(4)&احتكار التجارة بجميع اشكالها ومصادرها ومواردها من قبل الاقلية الحاكمة، (5) استغلال واحتكار الصحة والتربية والتعليم&بجميع منابعها لاغراض تجارية بحتة وتفريغها&تماما من&اخلاقيات الدولة، (6) احتكار الاتصالات&والفضائيات والاعلام والصحافة بجميع اشكالها من قبل&سلطة&الاقلية الحاكمة، (7)&احتضان&واقامة&جيوش وقوات عسكرية&كبيرة&واجهزة&امنية ومخابراتية لحماية الاقلية الحاكمة وقمع الشعب وسلب الحقوق السياسية والمدنية&والثقافية والاجتماعية للمواطنين، (8)&استغلال العلاقات الاقليمية والدولية واحتكارها بيد الاقلية الحاكمة لخدمة مصالحها بعيدا عن خدمة المصالح العامة، (9)&احتكار السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية والعسكرية&وتسليم اداراتها يشكل مطلق للصلاحيات الى افراد الاقلية او العائلة الحاكمة، (10)&تدوير&حلقات المسؤولية بالمناصب والمواقع الرسمية والحزبية والنيابية والعسكرية والامنية بين مجموعة معينة&من افراد الاقلية الحاكمة وكأن المفروض&امر سماوي&ليس لاحد الاقتراب&منه ابدا.

اجمالا الاسباب المذكورة اعلاه،&هي&الوليدة الرئيسية والاساسية لخلق&وانطلاق&الانتفاضات الشعبية الجارية في العراق ولبنان وايران،&وهذه الاسباب&بمرور عقود من الحكم الفاسد&ادت الى تراكم حالة&شديدة من&تحمل&وصبر&المواطنين&ولكن من الداخل كانت مبطنة بالالام والعذاب والمآسي، مما تولد عنها رفض&ثوري&تام&من قبل الشعوب&العراقية واللبنانية والايرانية للعمليات&السياسية&السائرة&والاقليات الحاكمة،&وهذا ما ادى&الى اطلاق ثورة وانتفاضة كبيرة لدى&العامة وخاصة الشباب الثائر للوقوف ضد الانظمة&الحاكمةفي بغداد وبيروت وطهران&والمطالبة برحيلها&وسقوطها&لانقاذ وخلاص شعوب المنطقة من براثن تلك الانظمة الجائرة.

ويبدو ان سنة الحياة السياسية السائدة في المنطقة بدأت&ترفض طرقها واشكالها القديمة&بنظام&الحكم وجمع المال العام،&وبدأت&برفض&الاشكال&الكلاسيكية&المعتادة لادارة وتسيير&الانظمة&السائدة للحكم،&ولهذا فان ما يجري من ثورات وانتفاضات&شبابية&هي&ردود افعال&ثورية&ضد الاقليات العائلية الحاكمة التي بثت الفساد واالخراب في شعوب ومجتمعات دول المنطقة.

والاحداث الجارية&لثورات الشباب الثائر&تثبت ان الوقت&قد&حان للتغيير&الشامل، وحان&الوقت لنظام الحكم&ان&يستند الى قواعد واسس شرعية&مؤسساتية&ثابتة&هدفها خدمة الشعب والمواطن&بحرية وكرامة اولا واخيرا،&وحان&الوقت&لثروات وموارد الشعب ان توزع بالتساوي على عموم&افراد الشعب&وذلك من خلال منظومة اليات وطنية&تستند&الى&النظام&السديد&والتنظيم&الصائب&والفائدة&العامة&للشعب والدولة على حد سواء،&وثورات العراقيين واللبنانيين والايرانيين&تحمل روح&المعاصرة&الشبابية&بهذا الاتجاه&لتثبيت الحقوق المدنية الاساسية للمواطنة الصحيحة التي فقدت اعتبارها ومكانتها&وجوهرها وكرامتها في ظل الانظمة الحاكمة&الفاسدة&بالمنطقة.

وبالختام نقول&الخزي والعار للحكام الظالمين،&والسقوط الشنيع للحكام الفاسدين،&والنصر والحرية&والكرامة&للشباب المنتفض وللشعوب الثائرة، والرحمة والخلود للشهداء الابرار، والشفاء العاجل للمصابين الثائرين،&وها هو الشعب يريد الحياة، فلابد للقيد ان ينكسر، ولابد لليل ان ينجلي.

(*) كاتب وباحث سياسي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نفس الإسلوب والمنهج يتكرر فالعدو الحاقد هو ملالي الدجل والحقد والغدر
بسام عبد الله -

تماماً كما حدث في سوريا، ثورات شعوب للقضاء على أقلية طائفية حاقدة تحكم بالحديد والنار للبقاء إلى الأبد، وتديرها وتحميها حكومة ملالي مجوسية تنافسها بالحقد والكراهية للشعوب، ففي سوريا كانت ثورة شعبية عارمة في وجه عصابة طائفية حاقدة إرهابية قمعية إجرامية لصوصية مدججة بالسلاح تخوض حرب إبادة وتهجير، قتلت مليون نصفهم أطفال وإعتقلت مليون وشردت نصف الشعب السوري وتركت ملايين المقعدين والمعاقين. تعاملوا مع الثورة منذ البداية بعنجهية وتجبر وإستعباد خططوا له بمنهجية مدروسة عمرها نصف قرن ووصلوا لدرجة تصوروا معها إستحالة بروز صوت يقول لهم لا أو يعترض حتى على رغيف الخبز المحروق والمدعّم بالمسامير والصراصير. لذا رأيناهم يتعاملوا بوحشية لا مثيل لها في تاريخ البشرية مع أطفال درعا الذين كتبوا بعفوية وبراءة على جدران مدرستهم أن الشعب يريد الحرية ، وتجلت غطرستهم بما قاله محافظ درعا ابن خالة المعتوه بشار أسد لأشرافها وأعيانها، من ألفاظ يترفع عنها قواد أو عاهرة، بعد تسليمهم جثامين الأطفال المشوهة من آثار التعذيب ومقطوعة العضو الذكري لأكبرهم حمزة الخطيب الذي لم يتجاوز الثلاثة عشر ربيعاً. عندما قامت الثورة السلمية في 13 آذار مارس2011 واستمرت لستة أشهر عملت الأجهزة الأمنية على دس عناصر مسلحة أطلقت النار على الشرطة وعملت المستحيل على تسليح الثوار وباعتهم أسلحة بأثمان بخسة للدفاع عن أرضهم وعرضهم وأطلقت المساجين من القاعدة ونصبت عليهم أمراء من المخابرات وشكلت ما يسمى بالدواعش. الثورة لم تكن في يوم من الأيام طائفية لأن الشعب السوري تربى على نبذها رغم جميع محاولات عصابة الأسد لتطييفها ، بل كانت ثورة جياع وثورة أرياف مقموعة ومنهوبة على مدى نصف قرن إندلعت مع بوادر الإنفتاح الوهمي وإصلاحات شكلية ،وليست جذرية، تجلت بمظاهر خادعة كبيوت الدعارة ونوادي الليل والقمار والجامعات والمدارس الأجنبية والسلع الإستهلاكية والرفاهية المستوردة والتي طفا معها رموز الفساد على السطح وظهرت عليهم ملامح الثراء الفاحش والمال المنهوب. العصابة الأسدية لن تستثني أحد والدور سيأتي على الجميع وبنفس الاسلوب والمنهج الذي إتبعته مع السنة بالتفرقة والتجزئة وعلى مراحل والإنتقال من مربع إلى آخر ولو إقتصرت على مربع طرطوس ليصبح اسمها سوريا المفيدة ، ولن تكون نهاية باقي أطياف المجتمع السوري إلا على طريقة أكلت يوم أكل الثور الأبيض.

الثورة الحقيقة
فول على طول -

الكاتب والشاعر بيرنارد شو رضى اللة عنة وأرضاة لة تعريف جميل للوطن وهو : الذى يهئ الكرامة وحقوق الانسان لمواطنية وما عدا ذلك فأرض اللة واسعة ...انتهى - يأتى ذلك من المساواة التامة بين البشر ولا فرق بين مؤمن وملحد وبين رجل وامرأة وبين سنى وشيعى وكردى وأشورى وكلدانى ومسيحى ووووو الخ الخ . هل هذا ممكن فى العراق أو فى أى بلد من بلاد المؤمنين ؟ الاجابة معروفة والأسباب معروفة ..اذن لا تسأل عن وطن سيدى الكاتب فى بلادنا السعيدة ..الحل ربما يكون فى حرب طاحنة - مثل الحرب العالمية - وتخرج هذة الشعوب منهكة تماما وتقبل بالقوانين الانسانية وبعيدا عن الشرعية الدينية البغيضة والعنصرية وما عدا ذلك فأرض اللة واسعة . تحياتى استاذ على محاولاتك الدؤوبة . أما البائس اياة والذى يظن أنة يخطب فى مجموعة من المشعوذين كالعادة ويعتقد أنة هو واخوانة الفرقة الوحيدة الناجية والفرقة الوحيدة الطاهرة النقية وما عداهم أزلام مع أنة هو واخوانة انتهازيون ومتخلفون ويعيشوف فى أوهام القرن السابع ولم ولن يبرحوة حتى لو أتاهم الغرق ...عنصريون حتى النخاع ويؤمنون بالاستاذية التى تكلم عنها مؤسس الشعوذة وعندما حكموا مصر لمدة عام ظهرت شعوذاتهم على أصولها وطردهم الشعب المصرى شر طردة غير مأسوف عليهم ويعيشون الان فارين وهاربين مثل الجرزان وتم تصنيف جماعتهم " ارهابية " ..الغريب أنة يتكلم عن عنصرية الأخرين ولا يرى نفسة أو جماعتة ..ربنا يشفيكم قادر يا كريم . تم ترحيلكم الى تركيا وقطر والسودان ولكن لو علا صوتكم مرة أخرى سوف يتم ترحيلكم الى المريخ غير مأسوف عليكم .

السرقات من اخلاقيات الحكم
خالد سالم -

من ابشع ما تتميز بها انظمة الحكومات في ايران والعراق ان السرقات العامة امر ممسلم به ومشرع من النواحي الدينية والقانونية والاجتماعية، وسرقة المال العام وسرقة الدولة فرض على الاحزاب الحاكمة، والنظام الحاكم في ايران نموذج صارخ باستغلال الدين لسرقة الدولة والمال العام، والنظام الحااكم في العراق نموذج صارخ للنظام الشيعي الذي يجد سرقة المال العام والدولة امر واجب الشرع حسب فقه المراجع الدينية للاعداد لاستقبال المهدي المنتظر الذي خدع به الملايين من الشيعة البسطاء.

المسببات المشتركة لفشل الثورات هم أهل الحقد والغدر من الأفاعي والعقارب الذين يعيشون بيننا؟
بسام عبد الله -

ومتى كان جحا الذي يستشير حماره في معظم مشاكله اليومية يستشهد بقداسة البابا برنادشو الملقب بابو طاقية والمعمد بزيت الميرون المقدس؟ وهذا صار أمراً عادياً من المدعو مردخاي فول الصهيوني وهو إجتراره لتعليقاته المليئة بالعنصرية والحقد والكراهية على كل مقال حتى ولو كان عن الفن والطبخ؟ رغم مآسي ثورات الشعوب العربية، فقد كان أول فوائدها أنها كشفت أقنعة أفاعي وعقارب تعيش بيننا وغفلنا عنها لمئات السنين، وهذه الحثالات من بعض أقليات الحقد والغدر التي تطعن من الظهر هي أحد أسباب تخلفنا الذي يعيروننا به وهم بعنصريتهم حقدهم وخيانتهم بؤرة الفساد والتخلف؟ هي شرائح من أقليات غريبة عجيبة لا أخلاق ولا تعاليم ولا ضمير معبودها المال وإلهها الحاكم ، الأولى: آل أسد الصهاينة في سوريا خانوا وتآمروا على وطنهم مع المحتل والمستعمر وأخيراً باعوه للمستعمر الروسي والايراني بعد أن قتلوا أهله ودمروه على رؤوس سكانه. والثانية : بعض الشنوديين من أرثوذكس مصر رمز الغدر والخيانة وبث الفتن ونفث سموم الفرقة والكراهية والمدعو ومردخاي فول بروتوتايب لهذه الحثالة الدميمة وتعليقاته لا تحتاج لتعليق، هم عنصريون يرضعون الحقد والكراهية مع زيت الميرون، حقدهم على العرب والإسلام والمسلمين في جيناتهم، أصبحوا دولة داخل الدولة تآمروا على شعب مصر منذ مئات السنين، وخدموا الإستعمار بجميع أشكاله زرعوا الحشيش وتاجروا به، أصبحت كنائسهم لا حصر لها حتى لم يجدوا أسماء لها فأعطوها أرقاماً، وفضحتهم أخيراً جريمة قتل الرهبان لبعضهم البعض لخلافهم على تقاسم ريوع المخدرات وهي الأسوأ على الإطلاق وتتنافس مع الأسدية بالخسة والوضاعة والعنصرية والحقد لذا تراهم يفزعون لبعضهم البعض ويدعمون السيسي لهذا السبب. خانوا الجميع بدون إستثناء لا عقيدة ولا أخلاق ولا مباديء. تآمروا مع الجميع ضد الجميع. قد يبدو الأمر مزاحاً ولكنه مهزلة حقيقية وواقعية يجدر دراستها لأنها أغرب من الخيال. فهم سرطان خبيث لا ينفع معهم حوار أو تفاهم، وعلاجهم الوحيد هو البتر والإستئصال، وهذا الحل بات قريبًا وقريباً جداً وقد بدأت بوادره.

المال الحرام
بشار العاني -

الفساد او المال الحرام هو سبب تخريب الحكام والملوك والرؤساء والوزراء والامراء والمسؤولين، وسبب تدمير الدول والشعوب، واخطر نتيجة للفساد العام باي حكومة او دولة هو تحول اغلب افراد المجتمع الى فاسدين، وتحول مسألة سرقة المال العام الى مسألة عادية بحيث يتشارك فيها الراعي والرعية، الرئيس والمرؤوس، وهذا هو ما حاصل في دول الشرق الاوسط، وخاصة في العراق وايران وسوريا ودول المنطقة، فلكل سراق من الكبير الى الصغير ، وفي العراق حتى المراجع الددينية والوقفين السني والشيعي رجالها لصوص وفاسدون وسراق للمال العام.