فضاء الرأي

الامم المتحدة ومصير الثورات الشعبية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

العقد الاخير شهد خروج&انتفاضات وثورات شعبية عارمة في بلدان العالم العربي ومنطقة الشرق الاوسط،&وبدأت&اولا بتونس ثم مصر وليبيا وسوريا واليمن والجزائر،&وحققت الثورة التونسية&اهدافها&بمراحل متلاحقة نتيجة وعي وثقافة شعبها واحزابها&فحصل&استقرار&لانتقال السلطة&بطريقة سلمية ومدنية وديمقراطية&نزيهة تفتقر اليها اغلب دول المنطقة.

وفي مصر حققت الثورة هدفها بتغيير النظام ولكن بشق الصعاب&وبتقلبات سياسية مثيرة ومازال نظام الحكم غير مستقر على وتيرة ديمقراطية&لا تقبل الطعن، وفي ليبيا تمكنت الثورة الشعبية من تغيير النظام&ولكن البلد دخل في حرب اهلية مازال الشعب الليبي يدفع ثمنا باهظا&من ارواح المواطنين المدنيين.

اما في سوريا فقد كادت&الثورة&الشعبية السلمية الباهرة ان تحقق اهدافها ولكن بفعل مخططات النظام ومؤامرات اقليمية ودولية&حولت&الثورة&المدنية&الطاهرة الى ساحة للمعارك الطاحنة والحروب&المجنونة&بالوكالات&بين منظمات مسلحة ارهابية تابعة للنظام الحاكم في سوريا وتركيا وايران وروسيا وتلاشت امال الثورة بالتغيير.

وفي اليمن اندلعت ثورة شعبية عارمة ضد علي عبدالله صالح ولكنها بمراحلة متلاحقة تحولت الى حرب اهلية وصراع اقليمي ونتحت عنها ازمات ومآسي انسانية كبيرة ومازالت الصراعات والحرب تراوح في مكانها.

واما في الجزائر فان الثورة والاحتجاجات والتظاهرات تدور في خلقة لا يسمح لها بتجاوز تا الجبش&الحزائري المسيطر على زمام الامور السياسية والحكومية بالبلد ومازال الوصع عالقا&وغبر محسوما&بین الاطراف الحاكمە والجهاتالشعبية&المحتحە.

اما في الفترت الاخيرة&حرى&حراك شعبي للحماهير الشعبية&السودانية&ضد النظام العسكري الحاكم،&وتمكنت&بتواصلها&من تغببر رئيس النظام وتشكيلمحلس لادارة الحكومة بين العسكر&المتبقين والقوة السياسيى المدنية، فحصل بعص الاستقرار&واتفاق&للوصع السياسي.

وبعد&ذلك انطلقت الثورة&اللبننانية في بيروت وفي المدن معلنة رفض الثائرين للنظام السياسي السائد في البلد&المبني على المحاصصة الطائفية وقد اثمرت الحراك في&بدايته الاولى عن استقالة رئيس الوزراء ولكن هيكلية النظام قائمة والتظاهرات مستممرة.

وفي العراق في 25 اكتوبر اندلعت ثورة مدنية سلمية&بساحة التحرير وفي المدن الجنوبية وحملت شعارات وطنية&كبيرة بوطنيتها وبمحتواها لصالح تخقيق التغيير والاصلاح في عموم شؤون&البلاد، ولكن هذه الانتفاضات والحراكات الشبابية السلمية جوبهت بنار القناصين&ونيران اسلحة القوى والاجهزة الامنية والعسكرية والمليشيوية، ادت الى سقوط اكثر من 350 شهيد واصابة اكثر من 15 الف مصاب من الثائرينن، والحكومة الفاسدة المارقة برئاسة عادل عبدالمهدي اعلنت منذ البداية ان نيران والرصاص الحي المستعمل ليست من قبل افراد القوى الامنية، واشار وزير الدفاع الى طرف ثالث وراء القنص وقتل المتظاهرين، والمظاهرات مازالت تدفع كل يوم قربنانها من ارواح الشباب الثائرين في بغداد والمحافظات معا، ولحد لم تبدي الحكومة ولا البرلمان ولا المرجعيات الدينية ولا الاحزاب الجدية التامة&في تنفيذ مطالب المتظاهرين، وما ينفذ من سيناريو يومي من قبل الحكومة مجرد لامتصاص زخم الثائرين واللعب على كسب الوقت لارهاق الثورة&والدفع بها الى الفشل والابقاء على النظام القائم.

واغلب الثورات المنطلقة اشتركت&باهداف مشتركة وهي: اسقاط النظام القائم وتامين البديل الصالح لعموم الشعب،&القضاء على الفساد وتقديم المسؤولين الفاسدين الى المحاكم، تقديم اصحاب الثروات&والممتلكات&الكبيرة&الى القضاء لاثبات شرعيتها، ضمان تقديم الخدمات الحياتية الاساسية&وتأمين&الماء الصالح للشرب والكهرباء والخدمات البلدية لكافة الاحياء، تأمين فرص العمل لكافة الخريجين والشباب العاطلين عن العمل،&منح السلف لاقامة وانشاء المشاريع الانتاجية والخدمية الصغيرة، تغيير القوانين والمواد الدستورية التي سنت لصالح الفاسدين للثراء الفاحش،&تأمين الوحدات السكنية للمواطنين،&ضمان الدولة بتحقيق اللوائح الدولية والدستورية في مجال حقوق الانسان وضمان حق المواطنة&بالحرية والكرامة والعيش الكريم.

ولكن ما يحص من ردود افعال قاتلة للانظمة الحاكمة ضد المتظاهربن الابرياء&جائرة وقاتلة وعنيفة ولاحدود لقساوتها، ودائما الرد بالدم وسفك الدم،&ودون هوادة ولا اعتبار ولا احترام لحق حرية المواطن بالتظاهر والاحتجاج السلميودون&احترام للحقوق الدستورية، ولهذا مرت الثورات&الحالية وخلال السنوات السابقة بمجابهات دموية صادمة، والنظام الحاكم في اي بلد&غير&مستعد&تماما&للتفاوض والحوار المباشر&لتننفيذ الطلبات الجماهيرية والاذعان لراي الشعب، وبالمقابل ودوما يلجأ النظام الى استخدام اعنف وسيلة للقوة والقتل الماشبر&دون اي اعتبار قانوني ومعنوي بان هؤلاء المحتجين مواطنين للنظام بالاساس، ولهذا اثبتت الثورات ان الهوة واسعة وشاسعة جدا بين الحكزمة والمواطن وبين الدولة والشعب&وبين النظام السياسي والجماهير ومبنية على اساس القوةة والاطاعة وليس على اساس احترام الحقوق&الانسانية والمدنية والدستورية، والدساتير هي اكثر الوثائق المختركة والمتروكة دون اعتتبار في مجال الحق الانساي.

ولهذا على الامم المتحدة التحرك الجاد لضمان وسائل عملية لحماية الثورات الاحتجاجية المدنية&ومساعدتها في تحقيق التغيير والاصلاح المنشود،&تبني الاقتراحا التالية لضمانن تووفير الحماية:

(1)&تكليف&مجلس الامن لاصدار قرار دولي&بالالتزام الكامل لحماية الثورات والاحتجاجات والمظاهرات والانتفاضات السلمية المدنية&في اي دلة عضو بالامم المتحدة وموقع&على لوائحها ومواثيقها الدولية.

(2)&تشكيل مجلس اممي&(مثل محلس حقوق الانسان)&مرتبط بالجمعة العامة للامم المتحدة او مجلس الامن لرعاية ومراقبة&الاحتجاجات المدنية في العالم لضمان حقوقهم في التعبير والراي وطرح المطلب المشروع والتظاهر السلمي المدني، ومتابعة مواقفهم وتطوراتهم اللاحقة.

(3)&التاكيد على اصدار لائحة دولية من الامم التحدة خاصة بحق التظاهر السلمي المدني&وبيان اطاراتاها القانونية والانسانية والتزام كل دولة عضو بالامم المتحدة بالتوقيع عليها وتنفيذها وفق الاطر الشرعية الدولية.

(4)&التعامل الفوري مع احداث الاحتجاجات المدنية في اي دولة من قبل الامم المتحدة ومجلس الامن، وارسال ممثل دولي للدولة المعنية&لمتابعة الاحتجاجات ومراقبتها وضمان تطبيق اللوائح الدولية المرعية&بحق ضمان حقوق الانسان.

(5)&تكليف كل دولة من قبل&الامم المتحدة باصدار لائحة خاصة بحقوق المواطنة الدستورية&والزام&نشرها للمواطنين&وادخالها ضمن المناهج الدراسية&واغلب شعوب ودول المنطقة مازالت غير معتادة على لائحة حقوق المواطنة الدستورية.

باختصار هذه المقترحات&الاولية الحاجة الماسة لها ضرورية لتحديد مصير الثورات والانتفاضات السلمية المدنية لكي لا تقمع من قبل&انظمة&الدول&البوليسية التي تحارب بكل وسيلة الحقوق الشرعية والانسانية والدستورية للمواطنين وخاصة&الاصوات المدنية المطالبة بالتغيير والاصلاح، وبسبب&شدة قمع الانظمة وكثرة الضحايا والقرابين والشهداء والمصابين التي تدفعها&الاحتجاجات والمظاهرات والانتفاضات بالرغم من سلميتها ومدنيتها وهي لا تحمل&سوى&مطالب شرعية وقانونية، لابد من وقفة دولية ومنظماتية عالمية&وتعامل فوري للسيطرة على الموقف&وابعاد المسيرة من نهاياتها المأساوية والكارثية كما حصلت في ليبيا وسوريا واليمن&وغيرها من الدول والشعوب التي&اريقت فيها انهار من الدماء&بسبب اجرام السلطة، مع التمنيات بنجاح كل ثورة شعبية&وبالاخص الثورة العراقية.

(*) كاتب وباحث سياسي

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اين الامم المتحدة ؟
خالد سالم -

اقتراحات وجيهة بشان دور الامم المتحدة في ثورات الشعوب المنتفضة ولكن الدول الكبرى مثل روسيا والصين لا تسمح بهذا الدور الفعال خوفا على نفسها وخاصة الصين لكونها دولة مغلقة على نفسها من ناحية حقوق الانسان، ويمكن تقعيل هذا الدور للامم المتحدة في العراق لوجود ممثلية لها في بغداد لتلبية مطالب المتظاهرين، ومن المؤكد ان الاحتجاجات المدنية في ايران بحاجة الى دعم الامم المتحدة بسبب القمع المتبع من قبل نظام حكم الملالي في طهران، تحية الى الكاتب لهذا المقال والفكرة الرائعة وتحية خاصة الى ايلاف.

i like it
Hilawi -

I like the sweeping grandeur suggestions from the writer which he makes on regular basis on various issues. His favourites seems to be writing constitutions and also issuing instruction to UN scurrility council. Top man. Any suggestions for the Chinese on how to rewrite their constitution?

للعلم بالشئ
فول على طول -

سيدى الكاتب : الأمم المتحدة لا تتدخل فى الشئون الداخلية لأى دولة بل كل دولة لها مطلق السيادة داخليا وهذا للعلم . الأمم المتحدة تصدر فقط قرارات وتوصيات ولكن ليس لديها الامكانيات أن تلزم أى دولة بها وخاصة فى الشأن الداخلى . أما عن حقوق الانسان والمساواة وحقوق الأفراد وحقوق المرأة والأقليات الخ الخ فان ميثاق الأمم المتحدة يكفل ذلك ومنذ نشأتها ولكن للأسف فان كل الدول العربية والاسلامية عندما توقع على أى بند من هذة البنود توقع بصيغة مريبة جدا وتقول : بما لا يتعارض مع الشريعة الاسلامية أى توقع بتحفظ شديد لأنها تعرف أن الشريعة الاسلامية تتعارض تماما مع مواثيق الأمم المتحدة ..مواثيق الأمم المتحدة أكثر عدلا وانصافا من الشريعة الاسلامية وهذا معروف للعالم كلة ..والأمم المتحدة عاجزة عن فعل شئ مع الول الاسلامية - حوالى 54 دولة - أعتقد لا عزاء للشعوب التى ترضع ثقافة وتعاليم الكراهية والعنصرية ...وهذا الحاكم من هذا الشعب ويرضع نفس التعاليم وكل ما تقوم بة الثورات هو تغيير الأشخاص فقط لا غير وتعود ريما لعادتها القديمة وهكذا دواليك منذ 14 قرنا ولم يتعلم المؤمنون شيئا ولا يريدون .

قالوا
فول على طول -

قول الحق فى زمن الخداع هو ثورة أما السكوت عن الحق فهو أكثر سوءا من الخداع نفسة ... جورج اورويل - أنا غير منشغل بمصير العرب أو المسلمين ..يوما ما سوف يقتلون بعضهم البعض ..هتلر - سيف العرب مشهر دائما فى وجوة الأخرين أو فى وجة أنفسهم وبعضهم البعض ...جوستاف لوبون .

100 سنة من الجرائم الحقيرة
卡哇伊 -

هل واخيرا بامكان الكورد اعدام المجرم العبادي في يوم العيد والدنيا سعيد وعن طريق الدعم الامريكي ؟ كما اعدم الشيعة صدام في يوم العيد والدنيا سعيد و عن طريق الدعم الامريكي ؟ جرائم العبادي اكثر حقارة في كركوك وخانقين وخورماتو مقارنة مع جرائم المجرم العنصري العبادي .

وماذا عن شرائعكم ؟ يا شعب يهودا الدجال يا مردخاي فول المحتال
بسام عبد الله -

وماذا عن عقيدتكم يا مردخاي فول الصهيوني التي لا يعرف لها جذور ولا لأي عقيدة تنتمي كونها مبنية على العنصرية والحقد والكراهية ولا تتعارض مع مباديء الأمم المتحدة فقط بل جميع الشرائع والقوانين السماوية والبشرية والإنسانية ولا تعترف بأحد وشتم الإسلام والمسلمين لا يغير من عنصريتكم وحقدكم وحقارتكم وإنتانكم الذين فاحوا في كل مكان يا مردخاي بتاع الفول وكى تعرف حقيقتكم عليك أن تجيب على بعض الأسئلة مثل : هل توافقون على العيش مع الأغلبيات التي حضنتكم ورعتكم وحمتكم من ظلم وإبادة أقرانكم بالدين من الرومان ؟ هل توافقون على زواجكم من أي ملة أخرى أياً كانت حتى كاثوليكية أو بروتستانت ؟ هل توافقون على أن يكون باباواتكم وحاخاماتكم من غير عقيدتكم وهل تطيعون أوامر قداسة بابا الفاتيكان؟ لماذا دولتكم عنصرية دينية، ولماذا تريدون إضافة مواد عنصرية للدستور وكتابة دستور ديني عنصري وإلا ستبيدون البشرية ، وستقلبون البلد عاليها واطيها كما هدد شنودة، أو حتخلوها دم للركب من أسوان إلى الإسكندرية كما قال بيشوي؟ هل توافقون على أن لا تمول الدولة التعليم لتجمعاتكم الدينية المعيبة؟ هل توافقون على هدم أو التوقف عن بناء الكنائس ومعابد اليهود؟ ولماذا خصص السيسي مبلغ مليار و270 مليون جنيه لترميم معابد اليهود في مصر والشعب يموت جوعاً، هل ستتوقفون عن النواح على حائط المبكى؟ هل توافقون على أن يقف رجال الدين فى معابدكم فقط ويمنعون من ممارسة السياسة والتهديد لتغيير الدستور المدني وجعله ديني لأنكم لا تأخذون الأوامر إلا من الرب؟ هل توافقون على الغاء وظيفة البابا أو الحاخام؟ هل توافقون على المساوة التامة بينكم وبين المسلم وغير المسلم من الطوائف الأخرى وبين الرجل والمرأة والكاثوليكي أو البرتستانتي ؟ هل توافقون على حذف جميع التعاليم الدينية العنصرية من كتب الأناجيل والتلمود والأسفار والعهدين القديم والحديث والتفاسير ؟ لن نكتفى بهذا القدر من الأسئلة فعندنا المئات منها. أما السؤال الأصعب هل سيعود غجر اليونان ويهود الشتات إلى مسقط رأسهم حتى نرتاح منهم؟ أعتقد أن المنطقة بالكامل قادمة على أنهار من الدماء بسبب تعاليم الكراهية والعنصرية التي أتت بثمارها الفاسدة طالما أنكم تعتمدون خزعبلاتكم وسخافاتكم وشعوذاتكم ، وعن يسوع الذي قال لكم ( يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) . متى ستكف عن ا

إلا الحماقة أعيت من يداويها، مردخاي يتفلسف على متابعي إيلاف
بسام عبد الله -

أي حق يا عديم الفهم؟ زمنكم زمن الغدر والخيانة الذي ضاعت فيه الحقوق. وإريك آرثر بلير من تتشدق بأقواله هو من أشد المعارضين للحكم الشمولي الذي تضيع عنده الحقوق، حيث الحق عند أمثالكم هو ما يردده طغاتكم الذين تعبدونهم من باباوات وقساوسة ورهبان وحكام العسكر، لأنهم في نظركم وكلاء الرب على الأرض، فلا تتفذلك وتتفلسف علينا يا فول . لو بحث أعداء أرثوذكس مصر عمن يخدمهم بأمانة وإخلاص لما وجدوا أفضل من مردخاي فول الصهيوني وبالمجان. ونفس القول ينسحب على المدعو رزكار الذي يدعي أنه كردي، فمبروك عليكم حقدكم وجهلكم وغبائكم. فأنتم أشبه بمن تغوط بلباسه نكاية بالطهارة. رحم الله معاوية الذي قال : اللهم أعني على أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم، وذلك أيضاً يذكرنا بقول هتلر المأثور عندما سألوه، من هم أحقر الناس؟ فقال : ﺍﻟــذين ﺳﺎﻋدﻭﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺃﻭطاﻧﻬم ﻓﺴﺤﻘـــــــاً ﻟﻤﻦ ﺑﺎﻉ ﻭطنه ودينه ﻣﻘﺎﺑﻞ وهم زائل.

لأهل الخيانة والغدر والبلطجة عنوان
بسام عبد الله -

ومن زرع في دماغك المريض أن أمرك يهمنا، أو أن هناك من يقرأ تعليقك السخيف المكرر والممجوج؟ نحن نتسلى بك، ونعلق لإغاظتك لا دفاعاً عن أسمى ما وجد على الأرض من عقيدة وقومية ولغة، فقد شهد التاريخ الكثير من أهل الخيانة والحقد والغدر من حثالة الأقوام. تفكيرك وتعليقك ينضح عنصرية وحقد وكراهية ولؤم وحقارة ودناءة. يا بن بطرس النقد يحتاج لوطنية ومحبة وصفاء ذهن وحسن نية وأخلاق وأدب وعلم وثقافة وإطلاع وبعد نظر وهذه صفات بينك وبينها سنوات ضوئية. تاريخكم حافل بالخيانة والغدر وكتبنا به ما يتسع لمجلدات، ولم يعد ينطلي أحد تغليفكم له بالسولوفان. مصيبتنا هي أنتم من بعض الأقليات الطائفية والعنصرية الدينية والقومية الباطنية والنفاقية الحاقدة والخائنة من أقليات البلطجة والخيانة والغدر والتي تعيش بيننا وتطعننا بالظهر. حسبناكم شركاء بالآمال والآلام وإذا بكم أفاعي وعقارب كالأقلية النصيرية الأسدية في سوريا، والبرزانية في العراق، والشنودية في مصر، وإفهامكم معنى السلام والمحبة والتعايش هو ضرب من الخيال وأصعب من المستحيل ... ولا ينفع معكم علاج سوى البتر والإستئصال. رحم الله معاوية الذي قال : اللهم أعني على أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم.

100 سنة من الجرائم الحقيرة
Rizgar -

كيان اجرامي الى الجهنم عاجلا ....لا بد من تحرير شعوب المنطقة من المنتوج الانكليزي الخبيث .

قليل من الأدب يا رزكار
عبد الله قامشلو -

يا رزكار فاقد الشيء لا ينصح به والتعميم لغة الحمقى فكيف المعلقين وتطلب منهم التقيد بآداب الحوار وأنت لاتترك خبر الا وتشتم العرب والاتراك والايرانيين والآشوريين والمسيحيين والمسلمين وتتهمهم بالعنصريين والشوفينيين وتحملهم تبعات سايكس وبيكو وهم أكثر المتضررين منها من تقسيم بلاد الشام واغتصاب فلسطين وسلخ لواء اسكندرون . تمنيتك لو استعملت كلمة بعض أو معظم في أسوأ الأحوال لا كل العرب وكل الاتراك وكل الايرانيين وكل البشرمن عصر النياندرتال حتى اليوم. يا أخي أنا كردي في المهجر ولي أصدقاء من العرب والأتراك والايرانيين المهجرين منذ عشرات السنين ممن عانوا من الديكتاتوريين وفقدوا اولادهم بالكيماوي ويؤيدون القضية الكردية أكثر منك ولو أني أشك في كونك كردي لأنك تسيء لقضيتنا أكثر من أعداء الكورد أنفسهم الذين لن يجدوا أفضل منك لتشويه قضيتنا. لن أقل لك قليل من الايمان لأنك ملحد ولكن قليل من الأدب وكن صادقاً مع نفسك حتى يصدقك الآخرين