فضاء الرأي

زيارة نائب الرئيس الاميركي لكوردستان وسيادة العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

من بين التعريفات الاساسية للسيادة هي: ان تكون الدولة هي السلطة العليا التي تملك السيطرة المطلقة على اقليمها ولا يشاركها اي طرف في حقوقها السيادية وفي تحديد وتنظيم علاقاتها مع المحيط الخارجي، وبالعودة الى الوضع العراقي الحالي والذي دفع بملايين العراقيين للانتفاضة والثورة ضد الوجود الايراني ومن اجل الحرية والعيش الكريم، فان اي حديث عن سيادة حقيقية متكاملة للدولة العراقية والنظام السياسي هو حديث خرافة لا اكثر،&فاغلبية الاحزاب السياسية الحاكمة منذ سقوط النظام الدكتاتوري والمليشيات التابعة لها تدور في&فلك الحدود المرسومة لها من قبل الجارة ايران حتى اذا كان الامر متعلقا بتعيين موظف بسيط في دائرة ما ناهيك عن ارتهان الاقتصاد العراقي والعلاقات الخارجية والوضع المالي ومسائل التنمية والتطوير والبنى التحتية الاساسية، بقضها وقضيضها، لا تخرج عن هذه الحدود ولهذا السبب بالذات انتفض الشارع العراقي ورفض الهيمنة الاجنبية وكان ولايزال من ابرز شعارات الانتفاضة&( بغداد حرة حرة ....ايران بره بره)، وليس سرا ان الشارع العراقي يتندر بالقول بان رئيس الجمهورية الحقيقي هو السيد الجنرال قاسم سليماني &ورئيس الحكومة هو سعادة السفير الايراني ايرج مسجدي.

ما سبق يعني وفي احسن الاحوال ان سيادة العراق سيادة منقوصة على الاقل وليست كاملة، وهي حقيقة يعرفها المواطن العراقي المنتفض وكل المهتمين بالشأن العراقي، ومع ذلك استغل عدد من غلاة العنصريين الفاشلين والملطخة اياديهم بالدماء الكوردستانية الزكية(بطل مجزرة خورماتو&مثالا)، زيارة السيد&مايك بنس نائب الرئيس الامريكي لاقليم كوردستان واجتماعه بالسيد نيجيرفان بارزاني رئيس الاقليم والسيد مسرور بارزاني رئيس حكومة الاقليم دون المرور ببغداد او لقاء اي من المسؤولين فيها (بسبب الاوضاع الامنية كما ذكر الجانب الامريكي) لتأليب الرأي العام العراقي ضد شعب كوردستان وحكومته ومن خلال مزايدات &رخيصة وتصريحات صبيانية تفتقر الى الحد الادنى من العقلانية والموضوعية&وان زيارة السيد نائب الرئيس الامريكي هي اهانة للسيادة العراقية!!!&، وكأن العاصمة اربيل ليست مدينة عراقية والشعب الكوردستاني ليس بثاني قومية رئيسة في البلادوالاقليم ليس جزأ&دستوريا في الاتحاد العراقي&متناسين الدور الكوردستاني البارز في الدفاع عن العراق ضد الارهاب العالمي ومتنكرين للامن والسلام والاستقرار الذي تعيشه العاصمة اربيل في الوقت الذي يخشون هم ان يناموا في بيوتهم من غضب&الشعب العراقي.

العراق الذي ابتلى بهذه الطغمة العنصرية والطائفية المتخلفة وبسبب تبعيتها المطلقة فقد سيادته منذ زمن بعيد ولا يملك اقل قدرة على اصدار قرار ذو شأن في كل مناحي الحياة السياسية والاقتصادية وحتى الاجتماعية ومن المؤكد ان الادارة الامريكية والسيد نائب الرئيس الامريكي يعرفون الحقائق اعلاه بالتفصيل الممل ولا يجدون الامان في بغداد كما ذكر الجانب الامريكي.

زيارة السيد نائب الرئيس الامريكي لاقليم كوردستان حملت اكثر من رسالة للاطراف المعنية بالوضع العراقي والكوردستاني بشكل خاص وباوضاع المنطقة عموما وعلى من يهمه الامر اعادة النظر في حساباته جيدا بدلا من لوي عنق الاحداث وتزييفها وحصرها في موضوع السيادة&المنقوصة اصلا أوالمطالبة باستدعاء السفير الامريكي وما الى ذلك من خزعبلات، وان كانوا مهتمين حقا بالسيادة العراقية فعليهم الاستجابة لمطاليب الشارع العراقي المشروعة لتحقيق هذه السيادة قبل ان يجرفهم التيار الى حيث.

sbamarni14@outlook.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مثل كوردي دارج في منطقتنا
برجس شويش -

مثلهم, العراقيون, كمثل ترنالي بغداي( المتسكع البغدادي) لا ياكل ولا يعطي لغيره ياكل. هم في اسوء احوالهم, رغم ذلك لا يتخلون عن حقدهم وعنصريتهم وعدوانيتهم اتجاه شعب كوردستان ولا يريدون ان يحقق شعب كوردستان اي انجاز او مكسب, اتمنى ان لا يحسدوا شعب كوردستان بزيارة لنائب الرئيس الامريكي الى عاصمة كوردستان اربيل ,بل ان يجعلوا شعب كوردستان واستقرار وضعه وازدهاره وتقدمه نموذجا لهم, ما يقارب ١٦ سنة والعراق في الهاوية بينما كوردستان خلال نفس هذه المدة يتالق نجمها ويسير صاعدا في كافة المجال, على الرغم من تبعيتها للدولة العراقية الفاشلة ومحاصرتها من دول عنصرية معادية ,تركيا وايران وسوريا.

انشاءلله حقدهم ياكلهم
mihraban -

متى فرح الــعــــراقيون لفرح كوردستان ... يريدون الشر بالكورد دائما .... و شرهم ينقلب عليهم دائما

انشاءلله حقدهم ياكلهم
mihraban -

متى فرح الــعــر اقيون لفرح كوردستان ... يريدون الشر بالكورد دائما .... و شرهم ينقلب عليهم دائما

اعدام العبادي نظرا لقتله الاطفال الكورد
Rizgar -

هل ننجح في اعدام المجرم العبادي نظرا لقتله الاطفال الكورد ونظرا لهجماته على المدن الكوردستانية وقتل المواطنين الكورد لاءسباب عنصرية عنصرية خبيث ....؟ لو كنا محظوظين لساعد الامريكان الكورد في اعدام العبادي في يوم العيد ...الم يساعد الامريكان الشيعة في اعدام عدوهم في يوم العيد والدنيا سعيد ؟ على القيادات الكوردستانة عدم اعفاء المجرمين الكبار بحق الكورد .

الم يكن غريبا
حسين- العراق -

الملاحظ صاحب المقال السيد سربست بامرني ، ينتقد حكام بغداد وينعت بعضهم بالعنصرية والشوفينية ، عندما يطالبون من حكومة الاقليم ،وفقا للقوانين والدستور الذي شاركوا في التصويت عليه ، ولكنهم ياخذون من ميزانية الدولة التي هي من واردات نفط الوسط والجنوب ومن الضرائب والرسوم من تلك المناطق ايضا ، ولكنهم لا يعطون ، وكذلك ينبري المعلقين او بعضهم بنفس اعمق وكانه وباء منتشر ، في تفكير شوفيني مريض ووينسون انفسهم عندما يتحدثون عن غيرهم يبحثون عن ارذل الكلمات ، وكل من يقراها يرى انهم مرضى بعنصريتهم ...لا اعرف هل يتصور كتاب المقالات ومن الكرد او بعض المعلقين ، انهم عندما يكتبون بهذا النفس المريض الا يعبر عن حقد شوفيني وبالتالي عليهم ان لا يتهموا الاخرين بالعنصرية ... ولا يتصورون انهم عنصر اعلى من غيرهم وبالتالي يصابون بعاهة ... والمعروف عن الكرد انهم شعب حي محب لارضه وصادق مع الاخرين ولا يحملون ضغينة ...

ليس الجميع اشراف
صالح -

في العام 1970 وبعد بيان 11 اذار(هدنة سلام بين الحكومة المركزية والثوار الاكراد) جرت انتخابات القوائم المختلفة لطلبة العراق في الثانويات والاعداديات في مدينة الموصل التي كانت من اكثر المدن العراقية التي يقطنها الاخوى الكورد, و كنت مستقلا وصممت ان اساعد قائمة الاتحاد الكردستاني للفوز برئاسة الاتحاد في مدرستنا وهي اعدادية المستقبل الواقعة في الساحل الايسر, وكان لي علاقات وثيقة مع الطلبة الناصريين والبعث اليساريين والجماعات الشيوعية والاخوة المسيحين الذين لم يكونوا منتمين للبعث حينها وكذلك الاخوان المسلمين الذين كانوا اعداء البعثيين ,طبعا عملنا مع قائمة كوردوستان, ولقد ضمنا حينها فوز القائمة الكوردستانية , وذهبت الى بيتنا ليلة الانتخابات مطمئنا الى النتجية اراقب التلفاز واذا بجرس الباب يرن الساعة العاشرة والنصف ليلا وذهب اخي الاكبر لفتح الباب وجاء منزعجا وقال لي ان اشخاصا جاؤا لرويتك , و وجدت حسن .ع.ش. رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني ومعه خمسة او 6 سيارات بيك اب وحوالي 20-25 مسلحا بالكلاشنكوفات وقال لي :لن يكون قائمة كوردوستانية مقابل البعثية, وسالته ما السبب, وقال لي بالحرف الواحد ان الرئيس البكر اعطى للملا مصطفى البرزاني بعض المكاسب على شرط انسحاب الكوردستانية من الانتخابات وفازت القائمة البعثية بالتزكي.وفي السنة الدراسية التالية كنت ارى مرارا رئيس قائمة الاتحاد الوطني الكوردستاني السيد حسن.ع.ش جالسا في مكتب الاتحاد الوطني لطلبة العراق البعثي!! وسألت لماذا حسن دائما في غرفة الاتحاد البعثي؟ وقالوا لي : انه سكرتير الاتحاد الوطني (البعثي) وطاح حظي وابتدأت مشاكلي مع النظام , فنرجوا من السادة الذين يريدون اعدام العبادي ان يكفوا عن انفعالاتهم اللا مبررة لان البطيخ يتلف من قلبه

حسين- العراق -
卡哇伊 -

عندما يطالبون من حكومة الاقليم ،وفقا للقوانين والدستور الذي شاركوا في التصويت عليه ، ولكنهم ياخذون من ميزانية الدولة التي هي من واردات نفط الوسط والجنوب ومن الضرائب والرسوم من تلك المناطق ايضا ...!!!!لن نشتري اكاذيب عاصمة الانفال بفلس احمر , انت بوق من ابواق عاصمة الحصار الاقتصادي الشيعي الظالم على كوردستان ...لعلمك فشل الشيعة فشلا مخجلا في حصارهم الجائر على شعب كوردستان . اننا نطالب باعدام المجرم العبادي جراء جرائمه اللا اخلاقية خلال احتلال واغتصاب المدن الكوردسانية كركوك و خانقين و خورماتو. انهيار النظام الايراني يعني هروب الجماعات الشيعية المجرمة والمستهترة بكرامة الكورد ....مصيرهم مصير علي حسن المجيد ....طز بالكيان العنصري العربي البائس الحقير .

وحرام
حلال -

حلا ل وحرام ؟ لماذا حلال على الشيعة اعدام صدام في يوم العيد والدنيا سعيد ... بسبب قتل صدام لا ءهالي الدجيل الشيعة جراء محاولة اغتيال صدام حسين في في 8 يوليو 1982 ؟ ولماذا حرام على الكورد اعدام العبادي جراء مجازر العبادي في المدن الكوردستانية وقتل الاطفال الكورد لاءسباب عرقية عنصرية خبيثة ؟ الم يساعد الامريكان الشيعة في اعدام صدام ؟ لماذا حرام علينا اعدام مجرم هتك وفتك وحرق كوردستان ؟ هل حاول - الاكراد - اغتيال العبادي ام هجمات العبادي كان بسبب الحقد العرقي الدفين ؟؟ هل من مجيب .

أرض الميعاد وأرض الأكراد
ميشيل مارديني -

لا يوجد شيء اسمه كردستان إلا في مخيلة بعض العنصريين الغجر القادمين الى المنطقة من جبال القوقاز والمغتصبين لأرض الآشوريين والذين إرتكبوا أبشع المجازر والمذابح بحقهم وإشهرها --مذبحة سميل و36 قرية مجاورة في شهر آب من عام 1933 قتلوا ذبحاً بالسلاح الأبيض عشرات الاف من الاطفال والكهول والنساء وهم يرفعون الاعلام البضاء وسبوا النساء ومن يريد التأكد فليسأل في دهوك كم عائلة أصلها من هناك . والمضحك أنهم يدعون المظلومية ويتباكون على أوهام وخيالات وهولوكستات أشبه بأرض الميعاد ويحلمون بأحلام أقرب الكوابيس يربطوها زوراً وبهناتاً بسايكس وبيكو والتي كان المتضرر الوحيد بها هم عرب بلاد الشام لا غجر القوقاز

وماذا عن "مذابح السكان الأصليين من الآشوريين التي إرتكبها الأكراد ؟
غسان عبد المسيح -

ولماذا لا يتم إعدام أقزام أربيل من البرزانيين الأكراد على إبادة الآشوريين والأرمن للإستيلاء على أراضيهم بحجة أنها أرض كردستان المزعومة، هي وصمة عار في تاريخ البشرية تستند إلى حقائق موثقة. وسلبوهم أرضهم وسبوا نساءهم وشردوا من تبقى وإدعوا أنهم إنقرضوا.

الكيان العراقي نكتة . -

هجمات على كوردستان و قتل وحرق المدن الكوردستانية واصدار حكم الا عدام على ملك كوردستان١٩٢١-١٩٣٣. هجمات على المسيحيين في سميل ومجازر المسيحيين ١٩٣٨ وطرد المسيحيين وسحب الجنسية منهم . هجمات وقتل وحرق واعدام الضبات الكورد ١٩٤٧ وهجمات وقصف المدن الكوردستانية ١٩٤٢ -١٩٥٨.مجازر صوريا ودكان ١٩٦٣ وحرق الكورد والمسيحيين في كهف دكان وهجمات المجرم الموصلاوي سعيد حمو على قرى كوردستان . قصف طلاب مدارس قلعة دزة ١٩٧٥ لاسباب عرقية عنصرية . حملات التعريب و احنا البدو اين العدو ١٩٦٣-١٩٦٨ .هجمات واغتصاب اليهوديات في الساحات العامة وفرهود اليهود وطردهم ١٩٣٨-١٩٥٢ وسرقة اموالهم واعدامات بالجملة . هجمات على كوردستان وسجون واعدامات وانفال وتعريب واغتصاب الكورديات ١٩٧٩ - ١٩٩٢ . هجمات على الكويت وقتل الكويتيين ....هجمات على ايران وحرب ٨ سنوات ....هجمات الشيعة على السنة وبالعكس ...هجمات الشيعة على الكورد ....هجمات داعش ....الحصار الاقتصادي الشيعي على كوردستان .هل هنالك كيان اكثر اجراما من ما يسمى بالعيراق ؟؟