فضاء الرأي

هل تطيح ثورة الربيع العراقي بوحدة البلاد؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأت&المظاهرات العراقية&التي&يصر المتظاهرون على تسميتها بـ"الثورة"&في الاول من&اوكتوبر من العام الحالي(&2019)&بمطالب بسيطة&من الحكومة&مثل&تحسين الاوضاع المعيشية والتعينات والاصلاح وتوفيرالماء والكهرباء&ولكن بعد مرور&الوقت وتجاهل&الحكومة لتلك المطالب وتصديها لها بالقوة&ما ادى الى&سقوط&ضحايا&بين صفوف المتظاهرين الشباب&(اكثر من 400 قتيل)ارتفع&سقف المطالب لتصل الى&1ـ اسقاط حكومة"القناصين"بحسب بيان الاول&للمتظاهرين&و2 ـ&تغيير&مفوضية&الانتخابات&3ـتغييرقانون&الانتخابات&4&ـ&حل&البرلمان&والاعلان&عن&انتخابات&مبكرة&في صورة تكاد تكون متطابقة لثورات الربيع العربي التي اجتاحت المنطقة العربية عام 2010&والتي سقطت على اثرها الانظمة&العربية&واحدة تلو الاخرى ،&وقد يتكررالمشهد&بنفس الكيفية&السابقة&وينهار النظام السياسي الحالي تحت وطأة الضغط الشعبي المتزايد وتغيير&نوع المجابهة&مع قوات الامن التي&مارست اقصى انواع الوحشية ضد المتظاهرين السلميين في&بغداد والبصرة والمدن الجنوبية حيث وصل عدد القتلى في مدينة الناصرية في يوم الخميس الدامي&28/نوفمبر&الى 32 قتيلا و&225&جريحا ، الامر الذي ادى الى استقالة محافظ ذي قار احتجاجا على المجزرة الدموية&وعلى اثرها دخلت&العشائرالمسلحة&على الخط وطالبوا بالثأر من تلك القوات التي"جلبت من خارج المحافظة"بحسب المحافظ المستقيل ، وفي&ليلة قبل مجزرة الناصرية&هاجمت القوات الحكومية المتظاهرين&في مدينة"النجف"المقدسة"عند الشيعة"ومقر&اقامة&المرجعية العليا "علي السيستاني" وقتلت منهم 6&وجرحت العشرات على اثر&اضرام المتظاهرين&النار في&مبنى&القنصلية الايرانية&فيها ونتيجة ذلك هرعت&الميليشيات المسلحة&الموالية لايران&الى&المدينة&وانتشرت فيها ،&بذريعة&حماية&المرجع&العليا&منتجاوزات المتظاهرين&،&رغم&ان&مرجعيته&اكدت&بلسان&وكيلها"رشيد&الحسيني"&انها&"لاتحتاج&الى&حماية&بقدر&ما&تحتاج&الى&تنفيذ&مطالب&الشعب&داعيا&الى&عدم&التنصل&منتنفيذ&هذه&المطالب".&وما يتخوف منه&ان&تمتد&يد"الطرف&الثالث"بالغدرعلى&مقام&المرجعيةالعليا&في&النجف&تمهيدا&لأشعال&حرب&اهلية&لاتبقي&ولاتذر!

والجدير ذكره&ان عملية احراق القنصلية&الايرانية&على يد المتظاهرين قد&تكررت لثالث&مرة بعد&قنصليتي&"البصرة"و"كربلاء"&منذ اندلاع المظاهرات، واستهداف&المؤسسات الدبلوماسية الايرانية&دون مؤسسات الدول الاخرى يدل على ان العراقيين الشيعة&بشكل خاص&قد&ضاقوا&ذرعا بتدخلات ايران في الشؤون الداخلية للعراق وهيمنتهم على الحكومة والبرلمان والقرار السياسي&،&ولم يعد بالامكان السكوت اكثر من ذلك .

ويبدو ان زعماء الميليشيات والاحزاب السياسية قد ادركوا دوافع الثوار الحقيقية&،لذلك قرروا التصدي لهم بقوة والمحافظة على النظام السياسي القائم باي ثمن ، ربما يقدمون على بعض التضحيات&العابرة غير الاساسية&مثل اقالة رئيس الوزراء أو اجراء انتخابات مبكرة&استجابة&لمطالب المتظاهرين&ولكن&من&دون المساس بالنظام السياسي&القائم&. وقد عبر زعيم ميليشيا عصائب الحق"قيس الخزعلي"&عن هذا المعنى عندما قال ؛"لايمكن&القبولبشعارات&اسقاط&النظام&ومن&يروج&لها&لايمكن&اعتباره&متظاهر&يطالب&بحقه".

واذا ما&استمرت&السلطات الحكومية&بالتصدي للاحتجاجات بمنطق القوة&وتجاهل مطالبها ،&فانها ستضع البلاد&نحو حافة الهاوية&وقد تتجه نحو التفكك والتشظي ،&وقد حذر&زعيم التيار الصدري"مقتدى الصدر"&ب"بداية النهاية للعراق"أو"تحويله الى سوريا ثانية"اذا لم يستقل&حكومة"عادل عبدالمهدي"(فورا..&من&أجل&وقف&إراقة&الدماء).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كيان سرطاني خبيث الى الجهنم عاجلا
Rizgar -

هجمات على كوردستان و قتل وحرق المدن الكوردستانية واصدار حكم الا عدام على ملك كوردستان١٩٢١-١٩٣٣. هجمات على المسيحيين في سميل ومجازر المسيحيين ١٩٣٨ وطرد المسيحيين وسحب الجنسية منهم . هجمات وقتل وحرق واعدام الضبات الكورد ١٩٤٧ وهجمات وقصف المدن الكوردستانية ١٩٤٢ -١٩٥٨. مجازر صوريا ودكان ١٩٦٣ وحرق الكورد والمسيحيين في كهف دكان وهجمات المجرم الموصلاوي سعيد حمو على قرى كوردستان . قصف طلاب مدارس قلعة دزة ١٩٧٥ لاسباب عرقية عنصرية . حملات التعريب و احنا البدو اين العدو ١٩٦٣-١٩٦٨ . هجمات واغتصاب اليهوديات في الساحات العامة وفرهود اليهود وطردهم ١٩٣٨-١٩٥٢ وسرقة اموالهم واعدامات بالجملة . هجمات على كوردستان وسجون واعدامات وانفال وتعريب واغتصاب الكورديات ١٩٧٩ - ١٩٩٢ . هجمات على الكويت وقتل الكويتيين ....هجمات على ايران وحرب ٨ سنوات ....هجمات الشيعة على السنة وبالعكس ...هجمات الشيعة على الكورد ....هجمات داعش ....الحصار الاقتصادي الشيعي على كوردستان . هل هنالك كيان اكثر اجراما من ما يسمى بالعيراق ؟؟ متى كان الكيان موحدا ؟ زمن الانكليز ؟ ام زمن الامريكان ؟

الاسلام المزور
عاطف محمد -

الطغمة التي جاءت بعد 2003 وادعت الاسلام زورا وبهتانا كانت مجرمة وملعونة لم تبق جريمة لم ترتكبها من القتل على الهوية ونهب الاموال وافراغ حزينة الدولة والعمالة للدول الاجنبية ولم يقف الامر عند الشيعة بل السنة ايضا شذاذ الافاق تحولوا بسبب السحت الحرام الى مليارديرات وتولوا مناصب رفيعة ، اتمنى ان يقتص منهم الشعب الثائر ويرجع الاموال المسروقة من عيونهم.

دروس في الاخلاق
عثمان محمود -

الشباب الثوريون اعطوا درسا بالغا في العفة والطهارة وحب الوطن للشيوخ الفاسدين والمجرمين العملاء ، اتشاءالله سينجحون ويكنسون هذه الحثالات الى جهنم وبئس المصير

تماسك شعب كوردستان
برجس شويش -

العراق لن يستقر ابدا, هذه المظاهرات العارمة التي تجتاح العراق وتواجه العنف المفرط من قبل القوى الشيعية تحدد اهدافها واهم هذه الاهداف هي تحرير العراق من ملالي ايران وهيمنتهم وبالتالي اضعاف القوى الشيعية التي تريد ان تتصرف في العراق تماما كما تصرف بها البعثيون المجرمون والقوميون العرب ولكن بطريقة طائفية , اي انهم يستقون بايران على شعب كوردستان وعرب السنة.اعتقد من مصلحة شعب كوردستان الحفاظ على قوته وتماسكه وتقوية الجبهة الداخلية وازدياد في نشاطه الديبلوماسي وخاصة مع امريكا والغرب والتحضير لكافة السيناريوهات, لا استبعد ابدا اذا ما دب الفوضى في العراق نتيجة المظاهرات ان يعود بشمركة كوردستان الى المناطق المستقطعة من كوردستان في كركوك وغيرها وضمها الى كوردستان ومن ثم التفاوض من اجل الحلول الاائمة.