كتَّاب إيلاف

ترمب ونتنياهو والرد العربي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إذا إستجاب دونالد ترمب لطلب بنيامين نتنياهو ووافق على ضم غور الأردن&ومنطقة شمالي البحر الميت في الضفة الغربية إلى إسرائيل، وأغلب الظن أنه سيوافق لأنه كان قد وافق على "ضم" القدس (الموحدة) والإعتراف بها عاصمة للدولة الإسرائيلية، فإنه يجب أن يحمّل العرب، وهذا إذا كانت تعنيهم هذه المسألة، المسؤولية للولايات المتحدة الأميركية على إعتبار أنّ رئيسها قد أعطى ما لا يملك إلى من لا يستحق وهنا ويقيناً أنه إذا إقتصر رد الفعل العربي، إن على الصمت (المريب) وإن على مجرد بيانات الشجب وكالعادة، فإنه غير مستبعد أن يصل تطاول الإسرائيليين إلى مقدساتنا الأخرى التي من المفترض أنه يجب أن يكون دونها جزُّ الحلاقيم.

ما كان يجب أنْ يُواجه إعتراف رئيس الولايات المتحدة، التي رغم ما فعلته وبقيت تفعله بنا، بقينا نعتبرها دولة صديقة هي تحبنا ونحن نحبها "ومن الحب ما قتل"، بالقدس (الموحدة) عاصمة لدولة إسرائيل وكان علينا أن :"نقيم الدنيا وأن لا نقعدها" وأن نبادر على الأقل إلى قطع العلاقات الدبلوماسية معها وأن ننتقل بهذه العلاقات إلى الصين وإلى روسيا وإلى الإتحاد الأوروبي الذي تواصل دوله رفضها للإعتراف للإسرائيليين بما إحتلوه في عدوان عام&1967&، أي الضفة الغربية وقطاع غزة وهضبة الجولان وسيناء كلها حتى قناة السويس، وهذا قبل أن تستعيدها مصر بإتفاقيات "كامب ديفيد" المعروفة.

إنه لا يجوز أن يواجه العرب أي إستجابة من قبل دونالد ترمب، الذي هو&رئيس الولايات المتحدة الأميركية، لمطالب بنيامين نتنياهو بضم غور الأردن وشماليّ&&البحر الميت، بمثل ما كانوا واجهوا به الإعتراف بالقدس الموحدة عاصمة للدولة الإسرائيلية وأيضاً بمثل ما واجهوا به موضوع "المستوطنات" في الضفة الغربية وموضوع ضم هضبة الجولان السورية التي هي أرضاً عربية ومثلها مثل فلسطين من البحر إلى النهر وهذه قضايا لا يجوز الصمت عليها لأن مثل هذا الصمت يشجع الرئيس الأميركي أو من سيخلفه على المزيد من التطاول على الأمة العربية بأسرها.

والمعروف في هذا المجال أنه ينطبق على ما بين ترمب ونتنياهو من غرام سياسي ذلك المثل القائل:"إلْتم المتعوس على خايب الرجا" فهذا الرئيس الأميركي يواجه إستحقاقات إن هو دفعها، وهناك إحتمالات بأنه سيدفعها، فإن مصيره هو "مزبلة" التاريخ، كما يقال، وهذا ينطبق على نتنياهو الذي باتت ترفع لعنقه أعواد المشانق السياسية والذي باتت تطارده تُهَمْ&الفساد والسرقات وخيانة الأمانة والذي لم يعد يجد ما يبعد به عنقه عن حبل&المشنقة السياسي إلاّ هذا الذي يقدمه له الرئيس الأميركي الذي من المفترض أنه رئيس دولة لها مصالح إستراتيجية في هذه المنطقة.

وعليه فإن المفترض ألاّ يسكت العرب على هذا كله وبخاصة المعنيون منهم وحقيقة أنهم كلهم تعنيهم هذه القضية التي هي قضية عربية كما هي قضية فلسطينية وأكثر، فالسكوت سيشجع ترمب ونتنياهو على المزيد من التطاول وسيشجع أيضاً من سيخلفونهما في هذا المجال والمعروف أن الحياة وقفة عز وعلى قادة هذه الأمة أن يقفوها.. وليحصل ما قد يحصل!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السكوت
\نبيل -

هل هناك امه عربيه حتى يكون لها رد على امريكا واسرائيل ؟ الشعب الفلسطيني خسر كل ارضه على مذبح القوميه العربيه والانتماء لأمه خياليه موجوده في اذهان الناس فقط , وهو قد يخسر هويته الوطنيه على مذبح الأمه الاسلاميه المزعوم , حل القضيه الفلسطينيه في يد الشعبين الاسرائيلي والفلسطيني , العالم يعيش في ظل دوله عظمى احاديه وهي الولايات المتحده ولا يقابلها سوى الرأي العام العالمي , الشعب الفلسطيني كان على ومازال قادر على ربح الراي العام الامريكي والذي يقود الرأي العام العالمي وذلك من اجل الوصول للرأي العام الاسرائيلي الذي وحده قادر على تغيير سياسة حكوماته وممارساتها ضد الشعب الفلسطيني , نعم الطريق الأن اطول واصعب وذلك بعد ظهور الحركات الاسلاميه الجهاديه واعلان اهدافها السياسيه والتي لا تختلف عن الاحزاب الدينيه اليهوديه المتطرفه , في سنة 1982 خرج اكثر من نصف مليون اسرائيلي في تل ابيب للتظاهر ضد مذبحة المخيمات الفلسطينيه صبرا وشاتيلا في مدينه كان عدد سكانها لا يزيد عن مليون نسمه , ولم يخرج هناك الكثير في العالمين العربي والاسلامي , الان وبعد العنف الاسلامي المدعوم بسياسة التطرف الاسرائيلي (الذي قتل اسحاق رابين ) لن يخرج خمسين إسرائيلي للتظاهر من اجل حقوق الشعب الفلسطيني , الطريق طويل ولكنه ليس مستحيلا على الشعب الفلسطيني , وبدايته تكون باعادة تعريف نفسه وتبني هويته الكنعانيه التي تعطيه الحق الطبيعي والاخلاقي للعيش والمواطنه في ارض اجداده الكنعانيين .

قالوا لفرعون
كندي -

من فرعنك ؟ قال : لم اجد الذي يردعني ، لايزال البعض - وهم كثير - يعلق الفشل على الأجانب مثل نتنياهو وترامب وبوش و.. و .. في الوقت الذي يسجد لهم فيه ويركع ( قادة ) وحكام عرب ، والناس على دين ملوكهم ، ولكن : هل يجرؤ احد من الكتاب والصحفيين والاعلاميين ان يتكلم عن هذا صراحة ؟ لم نسمع ابدا ان الروس عزوا أسباب فشلهم في موضوع ما الى رئيس اجنبي ، وكذلك الحال بالنسبه الى الامريكان والبريطانيين والفرنسيين و... ، فلماذا فقط العرب ؟ تحياتي للقلاب ، اليس الموضوع بحاجة الى اعادة نظر ؟ .

وقبله كان الله
يوسف يوسف -

الله عز وجل اعطى هذه الارض لبني اسرائيل قبل ترمب بآلاف السنين حيث قال عز وجل (( ادخلوا الارض التي وهب الله لكم)). صدق الله العظيم.

ما معنى كلمة " عربى "
فول على طول -

تحياتى سيادة الوزير ونرجو منكم تعريف كلمة " عربى " ..هل تعنى لغة أم ديانة أم حيز جغرافى أو أوهام ؟ وما معنى الأمة العربية ؟ واذا كانت أمة واحدة لماذا يحتاج أى مواطن عربى الى تأشيرة دخول من بلدة الى أى بلد عربى ؟ ..انتهى - أما الأهم : هل يقبل العربى الاسرائيلى أن يتنازل عن الجنسية الاسرائيلية مقابل أى جنسية عربية ؟ ولماذا ؟ انتهى - هل قضية فلسطين قابلة للحل أم هى فقط للتجارة وهذا معروف منذ بداية القضية ؟ انتهى - أعتقد سيدى وزير الثقافة أن المحافظة على بقية الأقطار " العربية " دون تفتت أهم من فلسطين وقضيتها .. نزار قبانى أعلن وفاة العرب من زمان . ..مع أن هذا لا يتطلب اعلانات بل فقط الاعتراف بالحقيقة والتوقف عن الأوهام وأولها أوهام العروبة .

أهل الحقد والغدر وطباع اللئام، ومردخاي فول نموذجاً
بسام عبد الله -

كلما قرأ المدعو مردخاي فول الصهيوني حقيقة عن العرب أو الإسلام يحك له على جرب، ويردد كالغراب ما معنى عربي أو لغة عربية أو مسلم أو إسلام؟ وهذا ما دعانا إلى التأكيد بأن مصيبة الشعوب العربية ليست أعداء الخارج بل أعداء الداخل من بعض الأقليات، فهم كالسرطان الخبيث لا علاج له سوى البتر والإستئصال، ولن تتطور وتنهض وتتقدم الشعوب العربية إذا لم يتم التخلص منهم، لأنهم يعيشون بيننا ويطعنوننا من الخلف ونحن غافلون عنهم لقرون خلت. أقليات غريبة عجيبة لا أخلاق ولا تعاليم ولا ضمير معبودها المال وإلهها الحاكم ، الأولى: النصيرية من آل أسد خانوا وتآمروا على وطنهم مع المحتل والمستعمر وأخيراً باعوه للمستعمر الروسي والايراني بعد أن قتلوا أهله ودمروه على رؤوس سكانه. والثانية : الأرثوذوكس من أقباط مصر الأسوأ على الإطلاق عنصريون يحقدون على العرب والإسلام والمسلمين، أصبحوا دولة داخل الدولة تآمروا على شعب مصر منذ مئات السنين، وخدموا الإستعمار بجميع أشكاله وخاصة الرومان والفرس، وزرعوا الحشيش وتاجروا به، أصبحت كنائسهم لا حصر لها حتى لم يجدوا أسماء لها فأعطوها أرقاماً، وفضحتهم أخيراً جريمة قتل الرهبان لبعضهم البعض لخلافهم على تقاسم الريوع. أما الثالثة فهي البرزانية الكردية الغجرية فحدث ولا حرج . خانوا الجميع بدون إستثناء لا عقيدة ولا أخلاق ولا مباديء. تآمروا مع الجميع ضد الجميع، مع العثمانيين ضد الأرمن والآشوريين والعرب، ومع الاسرائيليين والامريكان والفرس ضد الشعوب التي ينتمون إليها. قد يبدو الأمر مزاحاً ولكنه مهزلة حقيقية وواقعية يجدر دراستها لأنها أغرب من الخيال. وقصتنا معهم أشبه برواية الأصمَعِيُّ التي تقول أن أعرابيَّة وَجَدَت جروَ ذئبٍ وليدًا؛ فَحَنَّت عليه وأخذته ورَعَته.. وكانت تُطعمُهُ مِن حليب شاةٍ عندَها، حتَّى كبرَ الذِّئبُ الصَّغير. وفي يومٍ عادَت الأعرابيَّة إلى بيتِها فوجدت الذِّئبَ قد أكلَ الشَّاة. فأنشَدَت تقُول: بقرتَ شُوَيهتي وفجَعْتَ قلبي ... وأنتَ لشاتِنا ولدٌ ربيبُ،غُذِيتَ بدرِّها، ورُبيتَ فينا ... فمَن أنباكَ أنَّ أباكَ ذيبُ، إذا كانَ الطِّباعُ طباعَ سوءٍ ... فلا أدبٌ يُفيدُ ولا أديبُ . وهكذا اللَّئيمُ في كُلِّ عصر. لا يحفظُ عهدًا أو جميلاً أو مَعرُوفا.