فضاء الرأي

مزيد من الانفتاح ويسقط النظام الإيراني

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جميلة وعظيمة هي التغيرات التي تحدث في بلادنا الغالية المملكة العربية السعودية، أصبحنا في كل يوم نتفاجأ بأخبار وأحداث سعيدة ومبهجة لكل إنسان يعشق الحياة.&
ورغم كل ذلك فإنه لابد من جرعات عالية من الانفتاح وأجزم أن إيران وأتباعها سيسقطون شيئاً فشيئاً. قد يبدو ذلك غريباً!&
ولكن عندما نعلم أن الشعوب العربية سئمت من الطائفية ودجل وفساد رجال الدين والسياسيين على حدٍ سواء، وفي نفس الوقت وفي ظل معاناتهم يرون السعودية خصوصاً ودول الخليج عموماً تتجه نحو الليبرالية والحياة الكريمة والرفاهية، حينئذ سيزداد الضغط على عملاء ايران في العراق ولبنان من خلال شعوبهم التي ستثور بشكل أقوى.
بعد عدد من القرارات المباركة التي لم نكن نتوقعها كمسألة قيادة المرأة وإدخال الموسيقى في التعليم، فإن الخطوة التي اقترحها حالياً والتي لا تقل أهمية عمَّا قبلها، هو أن تقوم السعودية ببناء كنيسة وتكون تابعة للكنيسة القبطية الأرثوذُكسية في مصر، نظراً للعلاقات المتميزة بين البلدين وكذلك بسبب محبة الأقباط للسعودية وحب السعوديين لمصر مسلميها وأقباطها، ووصية نبينا عليه الصلاة والسلام(فاستوصوا بالقبط خيراً فإن لهم ذمةً ورحماً)، كما أن هناك وجه تشابه كبير بين السلفية والأرثوذُكسية من حيث التمسك بأصول الدين والحفاظ عليها، فالعقلية السلفية هي ذاتها العقلية الأرثوذُكسية، بالإضافة إلى المواقف المُشرِّفة للكنيسة الأرثوذُكسية في حماية مصر من التدخل الأجنبي بحجة اضطهاد الأقباط.
وفي الواقع فإنه أمر غير لائق أنه لايوجد في بلادنا سوى المساجد، خصوصاً إذا ما علمنا أن الإسلام كفل لأصحاب الأديان الأخرى حرياتهم وعلى رأسها الحرية الدينية، قال تعالى: (لكم دينكم ولي دين) وقوله: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهُدِّمت صوامع وبِيَعٌ وصلواتٌ ومساجد يُذكر فيها اسم الله كثيرا) وغيرها من الآيات القرآنية الواضحة. وفي الوقت الذي أصبحت فيه بلادنا مقصد للزوار والسيَّاح ومحط أنظار العالم، فإن الضرورة تستلزم ذلك، كما أن هناك المئات من العاملين من المسيحيين لدينا، وبالطبع سيكون بينهم العديد من المهتمين والمحافظين على دينهم، فعندما يجدون ألَّا مكان لدينهم في بلادنا سيشعرون على الفور بأننا بلد منغلق ويرفض الآخر، وعندئذ ستبدأ السمعة السيئة تطاردنا وسينفر الآخرين من بلادنا. فبناء دور للعبادة للأديان الأخرى ليس ترفاً بل ضرورة وحاجة أساسية، فنحنُ أولاً وآخراً جزء من هذا العالم.&
ويكفي أن نعلم أنه إذا ما قامت السعودية بهذه الخطوة ستكون صفعة للظلاميين من أتباع ولاية الفقيه وكذلك جماعة الصحوة والإخوان.
ولدينا في الوطن العربي نموذج يُحتذى به، فالإمارات العربية المتحدة نموذج مشرِّف في مسألة التسامح والانفتاح على الآخر، حيث أنه ورغم قلة الهندوس العاملين في الإمارات إلا أنه تم تأمين مكان عبادة خاص بهم، هكذا يجب أن تحذوا جميع الدول العربية حذو الإمارات، وطالما أن ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله قد بشَّرنا بأن الشرق الأوسط سيكون هو أوروبا الجديدة، فإني متفائل تماماً بتحوُّل الأحلام إلى واقع مُشاهَد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طيب و كنيس اليهود امتى ؟!
ما يصحش كده -

كده اليهود حيزعلوا ان لم يبن لهم كنيس في جزيرة العرب .. والقبط لا تعني المسيحيين وإنما المصريين بغض النظر عن الدين والعرق .. ردة ولا ابو بكر لها ...

شكرا ولكن
فول على طول -

كل الشكر والتقدير لسمو الأمير محمد بن سلمان وكل الشكر والتقدير للسيد كاتب المقال . عزيزى السيد الكاتب لا شك أن العالم الاسلامى كلة تأخر كثيرا فى مسألة حقوق الانسان بل يسير دائما عكس الاتجاة والسعودية واحدة من العالم الاسلامى ..ولا شك أن سمو الأمير الشاب محمد بن سلمان يخطو خطوات جبارة الى اللحاق بما تخلفتم عنة منذ 14 قرنا وهذا يحسب لة وسوف يعود بالنفع على السعودية بل على العالم الاسلامى كلة ..نعم سمو الأمير عقلية شابة وجرئ وشجاع ويأخذ قرارات لم يسبقة أحد من قبلة فى العالم الاسلامى كلة وهذة حقيقة وهذا يحسب لة ولكن هل يقدر أن يتغلب على الموروث الدينى والتراث العنصرى الذى بين أيديكم ؟ وهل يقدر على المجتمع السعودى وخاصة أهل العلم من المشايخ سواء فى السعودية أو بقية العالم ؟ أنا عن نفسى أثق فى مقدرتة على ذلك فهو صادق مع نفسة ومع انسانيتة ومع الشعب ويملك الجرأة والصدق لذلك . تحياتى ودعواتى لة وللكاتب ولأمثالكم . والى البائس اياة : ما المانع أن يكون كنيس يهودى فى السعودية وكنائس أيضا فى السعودية وغيرها من بلاد الذين امنوا كما من حق المسلم أن يكون لة مكان عبادة فى أى مكان فى العالم ؟ ألم تصدعونا بأنكم تحترمون كل الأديان وكل الأنبياء ؟ ألم تصدعونا بأنكم أحفاد اسماعيل وهو أحد أبناء ابراهيم أى انتم واليهود أبناء عمومة ؟ ألم تصدعونا بالاية التى تقول : لكم دينكم ولى دين ؟ ألم تصدعونا بأن الاسلام يكفل حرية العبادة للمخالفين لة فى الدين ؟لماذا تخافون من بناء أماكن عباة لأتباع الأديان الأخرى ؟ هل الاسلام هش الى هذة الدرجة ؟ ما الذى يخيف المسلم لو رأى الصليب أو معبد أو كنيسة .. وما الذى يضايقة فى ذلك ؟ العالم كلة يرى الهلال فوق الجوامع ولا يعيرة أى اهتمام بل هو شئ عادى جدا وتابع لأتباعة ...أليس هذا هو التفكير الطبيعى لأى بشر عاديون ؟ لا شك أن المهمة أمام سمو الأمير صعبة ولكن هو أهلا لها . والى البائس اياة : أنتم تعيشون خارج التاريخ ومكانكم الطبيعى محمية طبيعية حتى تموتون غير مأسوف عليكم وكلكم فى النار . وسؤل أخير : ألم تكن ماريا القبطية تعيش مع رسولكم الكريم فى مكة والمدينة وأى مكان فى السعودية ولم تكن مسلمة ..أو حتى زوجتة خديجة وبنتة رقية ؟

التسامح الديني
يوسف يوسف -

كانت الجزيرة العربية قبل سيطرة الاسلام تعيش في تسامح ديني لم يكن له مثيل في أي مكان آخر فكان اليهود والمسيحيين والمجوس والديانات العربية يعيشون جنبا الى جنب في امان وسلام ولم نسمع ان قامت بينهم حروب دينية وانما الحروب كانت تقوم بين القبائل العربية فقط. ولهذا فأنا أؤيد رأي الكاتب لكي تعاد الى جزيرة العرب مجدها العريق في التسامح الديني.

لا يجتمع دينان في جزيرة العرب
اخرجوا المشركين من جزيرة العرب -

لا مانع من وجود كنايس ولكن ضمن مجمع يضم الطوائف المسيحية كلها عشان يضربوا بعض ويلعنوا بعض ويحرموا بعض من الملكوت ، ويكون الملكوت لاحداهم كما يعتقد الارثوذوكس من غجر مصر والمهجر ان الملكوت حكر عليهم وبقية المسيحيين في الجحيم .. ردة ولا ابا بكر لها ..

كان الوثنيون في الشام والعراق ومصر سعداء
قبل ظهور المسيحية التي دمرت حياتهم .. -

كان الوثنيون في المنطقة سعداء قبل ظهور المسيحية التي دمرت حياتهم قتلتهم اوأرغمتهم عليها فبمجرد ان اصبحت المسيحية الدين الرسمي للامبراطورية الرومانية عام 315، دمرت العصابات المسيحية الكثير من المعابد الوثنية و قتلوا الكهنة الوثنيين. بين عام 315 و القرن السادس تم ذبح الكثير من الوثنيين. اشتهر كثير من القساوسة مثل مارك اريثوسا و سايرل من هليوبوليس بلقب “مدمروا المعابد”. في عام 356 صدر قرار بان يعاقب بالاعدام كل من يقيم طقوس وثنية. و كان الامبراطور المسيحي ثيودوسيوس (408-450) يقوم باعدام الاطفال اذا لعبوا ببقايا التماثيل الوثنية (و هو بذلك – حسب المؤرخون المسيحيون – فانه “كان ينفذ التعاليم المسيحية بكل دقة…”). في اوائل القرن الرابع تم اعدام الفيلسوف سوباتروس بناءا على طلب الكنيسة. في عام 415 مزق جسد الفيلسوفة الشهيرة هيباتيا اربا بشكل هستيري داخل كنيسة في الاسكندرية باستخدام شظايا الزجاج بواسطة عصابة مسيحية برئاسة كاهن نصراني يدعى بيتر.و في ما سماها "شهادة حق للتاريخ"أصدر عالم الآثار ديترتش رو رئيس البعثة الألمانية للتنقيب عن الاثار في مصر بيانا اعتبره "شهادة حق للتاريخ"، أكد فيه أن جميع الآثار والتماثيل التي عُثر عليها في منطقة المطرية، لا يُوجد بها تمثال واحد كاملا، مشيرا إلى أن هذه التماثيل قد تم تدميرها وتكسيرها خلال العصور المسيحية.وأوضح أن المسيحيين اعتبروها مباني ومعابد وثنية، وأغلقوها، ودمروا جميع التماثيل والمعابد، واستخدموا أحجارها في بناء الكنائس والمنازل، والمباني الخاصة بهم، لذا كان الوثنيون اكثر سعادة قبل ظهور المسيحية يا غجر ..

وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم (38)
احذروا -

بالغ الكتاب في جزيرة العرب في عداءهم السافر للاسلام وفي نفاق أولياء نعمتهم ونحن نذكرهم بقول الله تعالى { وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم (38)} سورة محمد

شكر مردود لأنه نفاق ولكن يا مردخاي فول الصهيوني
بسام عبد الله -

تعليقك هذا يا مردخاي فول الصهيوني يؤكد ما نقوله عنك بأنك منافق ومدلس وأفاق وكذاب. أنت لا تترك مقال أو خبر حتى عن الطبغ والغناء إلا وتشتم الإسلام والمسلمين والعرب والعروبة ولغتهم، فكيف نفسر هنا مديحك لولي عهد السعودية المسلم والعربي وولي عهد خادم الحرمين الشريفين والذي يطالب بتحرير مسجد الأقصى؟ هل هو تلبسة أم نفاق أم إنفصام شخصية؟ الغدر والخيانة طبعكم وطباعكم وديدنكم، عقيدتكم أساسها إغتصاب الأطفال ورشم النساء وبيع مقاسم الجنة لمن يعبد المال والبشر من باباوات وحكام وقساوسة ورهبان ويقدسهم ويطيعهم ويطبق تعاليمهم بعمى لا حدود له دون تحكيم العقل حتى ولو كانت تعتمد على السخافات والخزعبلات والنور المقدس والأصنام التي تدمع والأشباح التي تظهر في السماء والقصاصات والخرق والشموع على القبور. نحن من عاشركم وخبزكم وعجنكم كنا نتستر عليكم من باب داروا سفهاءكم ، وإذا إبتلي جيرانكم بالمعاصي فاستروهم، ولكنكم تماديتم وأصررتم على لؤمكم وتمردتم فحق فيكم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله ... يلقى مصير مجير أم عامر. نحن لا نتجنى على أحد، ندافع عن أرضنا وعرضنا وديننا الحنيف وعقيدتنا السمحاء التي إعتنقها العقلاء منكم، وتهجم عليها السفهاء، والدفاع عن النفس حق مشروع تكفله جميع الشرائع والقوانين، أما أنتم فمرضى وميؤوس من شفائكم، تعودتم تكميم الأفواه، وسرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف. هذه حقائق وليست وصلات ردح. أما وصلات الردح الحقيقية فهي الموجودة بالتلمود وتترنمون بها كل يوم أحد وترقصون عليها بدون طبلة ولا ربطة خصر.

تطهير جزيرة الاسلام
من المشركين الحاليين -

بالعكس ، بل يجب اخلاء الجزيرة العربية من الكفار والمشركين من العمالة الوافدة واستبدالها بعمالة من المسلمين السُنة الموحدين ، على اعتبار انه لا يجوز ان يتواجد في جزيرة الاسلام دينان ولا يقيم بأرضها كفار و مشركون ، ويجب ان نلاحظ ان المسيحيين يكفرون المسلمين وكل طائفة تكفر الاخرى بسبب خلافات مذهبية ولاهوتية ومصلحية نفعية،. طهروا جزيرة العرب من اتباع الكنيسة الارثوذوكسية الخاينة طوال تاريخها . رعاياها من غجر مصر والمهجر الآن وحالًا ..

هكذا يسقط نظام الملالي الاجرامي
ويسقط دعاة بناء الكنايس والمعابد -

يعني عشان يسقط النظام الاجرامي في ايران تبني كنايس وكنس ومعابد في بلاد الحرمين الشريفيين ؟! منطق غريب ان أردت ان تسقط نظامرالملالي في طهران ثوّر الشعوب الإيرانية على نظام ايران الاجرامي وهو يسقط