كتَّاب إيلاف

إجراءات عزل ترامب: أبعاد وتأثيرات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يضع تصويت مجلس النواب الأمريكي بالموافقة على لائحة الاتهام ضد الرئيس دونالد ترامب وأحالها الي مجلس الشيوخ لاستكمال الاجراءات الدستورية المتعلقة بمحاكمته وعزله من الرئاسة في اتهامات تتعلق باستغلال سلطاته لمصلحة تحقيق أهداف شخصية سياسية وأخرى تتعلق بعرقلة عمل الكونجرس، يضع الرئيس ترامب في السجل التاريخي الأمريكي كرابع رئيس يواجه المحاكمة، حيث سبق للرئيسين الأسبقين أندرو جونسون وبيل كلينتون أن تمت تبرئتهما في مجلس الشيوخ عامي&1868&و1998&على التوالي، بينما استقال ريتشارد نيكسون قبل التصويت على إحالته للمحاكمة بسبب فضيحة ووترغيت عام&1974.

كما يتوقع أن تفتح معركة العزل حقبة بالغة التعقيد في العلاقات الحزبين بين الديمقراطيين والجمهوريين بالولايات المتحدة لما شهده السجال الدائر ـ حتى الآن ـ من اتهامات غير مسبوقة.

والحقيقة أن الديمقراطيين الأمريكيين في مواجهة خصم سياسي عنيد، فرغم الضغوط والحرج السياسي الناجم عن إجراءات عزل الرئيس، فإن ترامب ليس بالسياسي الذي يمكن أن يستشعر الحرج من هذه الإجراءات، ويبادر بالتالي إلى الاستقالة أو أي رد فعل معتاد للساسة في مثل هذه الحالات، فالرئيس ترامب له شخصية مختلفة عن الساسة التقليديين ويبدو أنه عازم على المواجهة الجادة مع خصومه وبذل كل جهد ممكن من أجل تحويل المسألة إلى فرصة سياسية للانقضاض على فرص الديمقراطيين في المنافسة على كرسي الرئاسة في انتخابات نوفمبر المقبل.

بدأ الرئيس ترامب خطته لاستغلال جهود وخطة الديمقراطيين لعزله بالتشكيك في بواعثهم ودوافعهم، محاولاً ترسيخ فكرته القائلة بأن محركهم الأساسي هو الحقد والحسد والغيرة من إنجازاته التي حققها للاقتصاد الأمريكي، ومؤكداً أنهم دخلوا نفقاً مظلماً وأقدموا على عملية انتحار سياسي.

حديث الرئيس ترامب عن الانتحار السياسي للديمقراطيين قد يستحق بعض النقاش، لأن تأثير خطة عزل الرئيس لن تقتصر على شخص الرئيس، بل يمكن أن تطال الديمقراطيين أنفسهم في حال أفشل مجلس الشيوخ خطتهم وعرقلها بحسب ماهو متوقع بالفعل، ما يضع الكرة مجدداً في ملعب الخصمين، الديمقراطيين والرئيس ترامب ومعه الحزب الجمهوري على حد سواء، بحيث يمكن لكلاهما توظيف ما تم في موضوع عزل الرئيس لمصلحته، والانتصار هنا سيكون لمن يمتلك القدرة على اقناع الرأي العام الأمريكي بسلامة موقفه وصواب رأيه.

الديمقراطيون يفكرون في أن فشل خطة العزل لا تعني نهاية العالم، بالنظر لأنهم يدركون ضعف احتماليات تحققها منذ البداية، وبالتالي هم يراهنون على ما سينال الرئيس من رذاذ الاتهامات قد تشوه صورته وتضعف فرصه في الفوز بولاية رئاسية ثانية.&وفي المقابل يبدو الرئيس ترامب عازماً على توجيه ضربة قاضية لخصومه في حال حسم موضوع التصويت لمصلحته في مجلس الشيوخ، حيث يراهن على فكرة الانتحار السياسي لخصومه من خلال الانقضاض على أحلامهم في اقصائه من منصبه وكيل الاتهامات لهم من دون حد وبالطريقة الجريئة او لنقل الصدامية، التي اعتادها الجميع في&"تغريدات"&الرئيس ترامب.

أثناء نقاشات مجلس النواب الأمريكي قبيل التصويت على قرار محاسبة الرئيس قال النائب الجمهوري داغ كولينز&"الرئيس لم يرتكب خطأ، والديموقراطيين قالوا لأنفسهم، إذا لم نستطع هزيمته&(في الانتخابات)&فدعونا نحاكمه لعزله..&الأميركيون سيرون ذلك بوضوح"، وهذه الفكرة هي التي سيتم الترويج لها غالباً في مرحلة لاحقة، أي سيتم تسويق فكرة فشل الديمقراطيين في هزيمة الرئيس انتخابياً والبحث عن وسيلة أخرى لإقصائه من الساحة!

تركيز الجمهوريين على ابتعاد إجراءات عزل الرئيس عن العدالة والقانون وارتباطها بالتحيز والتحزب السياسي، هو جوهر خطة مواجهة الديمقراطيين في مرحلة ما بعد تصويت مجلس الشيوخ، وهي فكرة يمكن أن تضر بالفعل بالديمقراطيين وتفشل مخططهم القائم على رمي الكثير من الرذاذ على سمعة الرئيس ومكانته قبل انتخابات نوفمبر المقبل.

بعيداً عن هذا السجال، تبدو الساحة السياسية الامريكية في حالة انقسام حقيقي، وتسربت إلى السجال الدائر مفردات غريبة على الديمقراطية الأمريكي مثل&"انقلاب"&وغير ذلك من أوصاف واتهامات يحاول من خلالها كل فريق سحق الفريق الآخر في استقطاب حاد وصل صداه للرأي العام الأمريكي، الذي تشير استطلاعات الرأي إلى أنه بات يعاني الداء ذاته، حيث قال نحو&50%&ممن شملهم استطلاع رأي أجرته شبكة&"فوكس نيوز"&أنهم يؤيدون عزل الرئيس ترامب من منصبه، بينما رفض&41%&هذه الإجراءات، بينما قال استطلاع آخر أجرته&"سي إن إن&"&أن&45%&يؤيدون العزل، بينما يرفضه&47%&من عينة الاستطلاع، وجاءت النتائج متساوية تماماً&(48%)&في استطلاع أجرته صحيفة طوول ستريت جورنال"!

نتائج الاستطلاعات تشير أيضاً إلى أن الرئيس ترامب يحظى حالياً بمعدلات تأييد هي الأعلى منذ انتخابه رغم قضية عزله، ففي أحد الاستطلاعات حصل الرئيس ترامب على نسبة تأييد&43%&وهي نسبة عالية مقارنة بما سبق رغم أنه تظل الأقل مقارنة بنظرائه من الرؤساء السابقين في الفترات ذاتها من ولايتهم الرئاسية، واللافت في هذا الاستطلاع أن&52%&غير راضين عن أداء الرئيس.

والحقيقة أن نظرة سريعة على نتائج استطلاعات الرأي الخاصة بمعدلات شعبية الرئيس ترامب تشير إلى ان النتائج ترتبط ارتباطاً وثيقاً بأداء الاقتصاد الأمريكي وليس بتصويت الكونجرس على عزله، فالاقتصاد يشهد فترة نمو قوي ونسب البطالة تنخفض لمستويات قياسية، حيث يرى غالبية الأمريكيين أن الأداء الاقتصادي يراوح بين&"جيد"&و"ممتاز"&وهذا بحد ذاته أقوى سلاح انتخابي بيد الرئيس ترامب، وهذا ما يفسر ارتفاع معدلات تأييد الرئيس في الاستطلاعات بشكل لافت رغم أنه يواجه قضية عزله في الكونجرس.

المتوقع أن يعرقل الجمهوريين خطة خصومهم في الحزب الديمقراطي، ولكن الأمر لن ينتهي حيث يتوقع أيضاً أن تشهد حملات الانتخابات الرئاسية المقبلة خصومة غير مسبوقة يذهب فيها الرئيس ترامب إلى أبعد مدى ممكن، ولن يكون أحد بمنأى عن الصدام معها وتلقي كلماته وتعبيراته العنيفة، بما يعني علاقات عدائية غير مسبوقة بين مؤسسة الرئاسة والكونجرس خلال السنوات المقبلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما يجيبها إلا نسوانها، ونانسى بيلوسى بمئة رجل، وستوصل ترامب إلى غوانتانامو.
بسام عبد الله -

ترامب هو أسوأ رئيس امريكي بدون منازع ولم يعد يؤيده إلا أقرانه العنصريين، وسيخسر الإنتخابات وسيسجن، لأنه عنصري ومتهم بجرائم عديدة، وقضيته ليست قضية عادية مثل ووترغيت، ولا فضيحة شخصية كقضية كلينتون ومونيكا، بل قضية تجسس وخيانة عظمى والتعاون مع أعداء امريكا الألداء مثل روسيا وتسريب معلومات سرية جداً وتمكينهم من التدخل بشؤونها الداخلية لمساعدته للفوز بالإنتخابات. وعندما ستعرض قضية عزل ترامب على الكونجرس سيتم التصويت بالإجماع عليه برغم الأغلبية للحزب الجمهوري، لأن كل من سيصوت ضده سيعتبر متواطيء معه وموافق على خيانته لأمريكا وشعبها وهذا ما أعربت عنه عدة لجان بالكونجرس، وكل من يبرر له خيانته سينتهي معه في غوانتانامو، لأن القضية أكبر بكثير مما هو ظاهر اليوم وقد صرحت المخابرات الامريكية بأنها ستفرج عن معلومات أكثر خطورة وسرية مثل مكالمات بين ترامب وبوتين تؤكد التواطؤ والتدخل المباشر وهذا ما يفسر سبب قلق وحرج وخوف ترامب وبوتين من نشر فحوى المكالمات بينهما لأنها تعطي بوتين المخابراتي الستاليني القدرة على التحكم بترامب وإبتزازه والسيطرة عليه، وهذا ما يقوم به القضاء الامريكي وليس الحزب الديمقراطي فقط بالتدخل بسرعة لعزل ترامب ومحاكمته بتهمة الخيانة العظمى وسجنه.

الى أصحاب العقول فقط
فول على طول -

المرأة عورة وناقصة عقل ودين يا بسومة حتى لو كانت نانسي بيلوسي ولا أعرف لماذا أنت تعتمد كلامها ؟ هل نسيت أحاديثكم الشريفة ؟ عموما بما أنك أصدرت الحكم على ترمب وقمت بالتكييف القانونى للقضية ووثقت فى كلام نانسي ولديك معلومات هامة فلا مانع أن تخطف رجلك لأمريكا وتقدم لهم هذة المستندات والحيثيات لعل وعسي يسجن ترمب وأيضا سوف يمنحوك ثمن الأتعاب وتذاكر السفر . وبالمرة تفضح بوتين لعل وعسي يسجن وتفضح بشار الأسد وبلحة والعسكر وكل قادة العالم ويتبقى فقط الأتقياء الأبرياء وهم اخوانك وأنت أيضا وساعتها سوف تحكمون العالم وتصبح الاستاذية حقيقة وليس خيال . ويا ريت بالمرة ترشح نفسك كى تكون الرئيس فأنت تملك كل المؤهلات لذلك وأرجوك أن لا تنزعج من فول ساعتها ولا ترتعب منة ولكن سوف أتبعك فقط فى قبرك مع عذاب القبر والثعبان الأقرع وفول على طول . تحياتى .

اللهم لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه بس عاوزين تحقيق دولى الاول يمكن بول البعير يكون مغشوش ببول نعاج ؟؟
جاك عطالله -

فى تطور خطير و تصريح بول بعيرى على صفحات كاتب محترم قام به احد ايتام وارامل داعش افتى بان اخرة ترامب سجن فى معتقل جوانتانامو هو وكل اعضاء الكونجرس الجمهوريين ويمكن يجروا رجل بوتين ويتحبس معاهم هناك !!!!! اللهم لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه بس عاوزين تحقيق دولى الاول يمكن بول البعير اللى بيشربه صاحب التصريح الخطير يكون مغشوش ببول نعاج ؟؟

مردخاي فول بيلطم يا جدعان؟ عجول بينكم وبين العقول سنوات ضوئية
بسام عبد الله -

من الطبيعي أن يلطم ويشتم المدعو مردخاي فول رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي لأنها كاثوليكية تتبع قداسة بابا الفاتيكان الذي يعتبرها أتباع شنودة كافرة وداعشية. مش قساوستكم اللي قالوا أن كلام بلحة من كلام المسيح وأتباع بشار يُصَلّون على صورته؟ وأنتم أتباع شنودة بمصر مثلهم تعبدون المال وتؤلهون الحاكم، وأنتم أيضاً مثلهم أهل حقد وخيانة وغدر ولا زلتم تعيشون بالقرون الوسطى بعقيدة أساسها عبادة البشر والأصنام والحكام والباباوات والقساوسة والرهبان وإغتصاب الأطفال ورشم النساء وبيع مقاسم الجنة وسخافات وخزعبلات النور المقدس والأصنام التي تدمع والأشباح التي تظهر في السماء والقصاصات والخرق والشموع على القبور. وكذلك الإرهاب والتكفير وكلنا يذكر تكفير الأنبا بيشوي لمَن هم غير أرثوذكس من المسيحيين الكاثوليك والبروتستانت، وادعى أنهم لن يدخلوا ملكوت السموات ووصل تكفيره إلى حد تكفير الأموات و منهم الأب متى المسكين، والرهبان الذين يقتلون بعضهم البعض بوحشية رجال الكهوف ، وجريمة قتل الأنبا إبيفانيوس مثال لا حصر. حتى قداسة بابا الفاتيكان بندكت السادس عشر قام بتكفيركم بوثيقته المعروفة، وكذلك المطران جورج خضر قال بأنكم إرهابيين بالوراثة، وشنودة رفع شعارات هنقلب البلد عاليهـا واطيها، وبيشوي ردد عبارة : حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان. ما نقوله حقائق يا مردخاي فول وليست وصلات ردح. أما وصلات الردح الحقيقية فهي الموجودة بالتلمود وتترنمون بها وترقصون عليها بدون طبلة ولا ربطة خصر.

جاك بيلطم حتموت ومش حنقولك ليه عشان ما تزعلش.
بسام عبد الله -

بتلطم ليه يا جاك ؟ مين قال لك بأن بول البعير لعلاج الأمراض العقلية والنفسية؟ بول البعير يحتوي على مادة الأمونيا التي تستعمل لتطهير الجروح في حالة الإصابة بلدغة أفعى أو عقرب، وإستعمله العرب في الصحاري منذ آلاف السنين وقبل الديانات جميعها، وهذا يحسب لهم لا عليهم معرفة العلاج بالأعشاب والمطهرات، في الوقت الذي كان أسلافك يعتمدون السحر والشعوذة وطرد الأرواح والقذارة. تعليقك ليس بغريب على أتباع شنودة بمصر لأنهم أهل حقد وخيانة وغدر ولا زلتم تعيشون بالقرون الوسطى بعقيدة أساسها تأليه الحاكم والباباوات والقساوسة والرهبان وترامب، وإغتصاب الأطفال ورشم النساء وبيع مقاسم الجنة وسخافات وخزعبلات النور المقدس والأصنام التي تدمع والأشباح التي تظهر في السماء والقصاصات والخرق والشموع على القبور. وكذلك الإرهاب والتكفير وكلنا يذكر تكفير الأنبا بيشوي لمَن هم غير أرثوذكس من المسيحيين الكاثوليك والبروتستانت، وادعى أنهم لن يدخلوا ملكوت السموات ووصل تكفيره إلى حد تكفير الأموات و منهم الأب متى المسكين، والرهبان الذين يقتلون بعضهم البعض بوحشية رجال الكهوف ، وجريمة قتل الأنبا إبيفانيوس مثال لا حصر. حتى قداسة بابا الفاتيكان بندكت السادس عشر قام بتكفيركم بوثيقته المعروفة، وكذلك المطران جورج خضر قال بأنكم إرهابيين بالوراثة، وشنودة رفع شعارات هنقلب البلد عاليهـا واطيها، وبيشوي ردد عبارة : حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان. ما نقوله حقائق يا جاك وليست وصلات ردح. أما وصلات الردح الحقيقية فهي الموجودة بالتلمود وتترنمون بها وترقصون عليها بدون طبلة ولا ربطة خصر. أنت سقفك يا جاك تسرح مع فول بشوال بطاطا على الكورنيش أو تبيع لبان على إشارات المرور، مش تعلق في إيلاف. صرت أضحوكة للقراء والكتاب والمحررين بتعليقاتك الممجوجة التي ستنقلب وبالاً عليك فحقدك سيفطر قلبك.

اميركا
fadi -

اميركا تؤثر على كل العالم وعزل ترامب يمكن ان يجلب من بعده اسوأ منه

I HATE TO SAY IT BUT THIS ISIS MEMBER FORCED ME TO COMMENT
جاك عطالله -

YOU ARE MENTALLY SICK NEED HELP , DANGEROUS TO YOUR COMMUNITY & SOCIETY SEEK URGENT HELP FOR URSELF FIRST THEN UR FAMILY

هو ده انكليزي يا مرسي يا ما شاء الله؟
بسام عبد الله -

جاك يرطن بالانكليزي يا جدعان، يعني فاكر انه الرطن بالانكليزي يفحم أكثر بياضاً. هل تقول لنا بماذا تفرق أنت عن أوباش الدواعش؟ بالتأكيد أنك أسوأ منهم لأنهم يقتلون بعض المسلمين السنة حسب أوامر صانعيهم وداعميهم، أما أنت وأمثالك فتقتلون الناس جميعاً ببث الفتنة التي هي أشد من القتل. ننصحك يا جاك بأن توفر نصائحك لأتباع عقيدتك . وإذا كنت تجهلها أو تتعامى عنها، فلا مانع لدينا من أن نلطعها في وجهك كحقائق من كتبكم وعلى لسان كباركم الذين علموكم فن الحقد والغل والكراهية؟ إقرأ علك تتعظ أنت وأمثالك ممن لا أمل في شفائهم، فنحن نتمنى أن يشفينا ربنا إذا كنا بحاجة لعلاج لأنه قادر وقوي وكريم لا يبخل علينا برحمته. أما أنت فهل ربك قادر على شيء بعد أن سخرتم منه وصلبتموه بدق المسامير برأسه ويديه ورجليه وشربتم دمه وأكلتم لحمه؟ أليست هذه هي بموروثاتكم الدينية والإجتماعية والأخلاقية فعدم التدقيق والتمحيص في الكم الهائل من الموروث الشفاهي الديني والاجتماعي المناقض لقوانين العصرنة والمخالف لمعتقدات دين أهل المحبة ... يعنى كلكم بربطة المعلم رايحين بحيرة الكبريت والأسيد