فضاء الرأي

موقف عراقي حكيم للرئيس برهم صالح

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الموقف الحكيم الذي خرج به الرئيس العراقي برهم صالح&من خلال رفض مرشح كتلة البناء لمنصب رئيس الوزراء،&جدد&الأمل على الساحة الشعبية&بان البلاد مازال يملك رجالا صالحين، ومازال بقدرة بعض الرجال حمل الراية&ووضع مصلحة العراقيين كأمة&اتحادية&فوق كل اعتبار، ومن خلال الرسالة التي وجهها السيد صالح الى مجلس النواب بين&انه على&استعداد&لتقديم استقالته&ولكنه غير مستعد لتقديم مرشح&لا&يمثل ولا&يلبي&ارادة&ورضا الشعب والمحتجين المنتفضين في ساحات الثورة، وبهذا الموقف الحكيمسجل الرئيس صالح موقفا وطنيا&لصالح كل المواطنين، وذلك&من خلال&وقوفه&الى صف الشعب&واعلان الاحترام والتقدير&لمطالب العراقيين الثائريين المدنيين السلميين.

ولاشك فان&موقف الرئيس صالح&يأتي&بعد المواقف&السلبية&التي&ابدتها&كتلة بناء الاكبر عددا&في مجلس النواب، وذلك&من خلال تقديم&المرشحين&قصي&السهيل واسعد العيداني&غير&المرغوبين&بهمافي ساحات وميادين متظاهري ثورة تشرين، ومن خلال&عدم تقدير واستيعاب&المطالب التي تقدم بها الثوار الاحرار، والمشهد&الذي عبرت عنه كتلة بناء&كان&بعيدا عن مراعاة مصالح العراق،&واشارت تقارير&ان&موقف&ترشيحات&الكتلة&كان خارجا&من دهاليز&خيوط الارتباط بين بعض&القوى السياسية العراقية والجمهورية&الايرانية،ارتباطات&تراعى فيها مصالح&الحكم&القائم في&طهران&على حسابمصالح&الحكم القائم في&بغداد.

وعند تحليل&وقراءة&رفض&الرئيس&العراقي لمرشح كتلة البناء&برئاسة المالكي والعامري، يتبين ما يلي:

(1)&ان كتلة البناء الاكثر عددا في مجلس النواب&مازالت بعيدة عناستيعاب مطالب الشعب الثائر في بغداد والمحافظات الجنوبيةبالتغيير والاصلاح الجذري، ومازالت متمسكة بالسلطة&وفق&نهجالفساد&التسلط.

(2)&الشخصيات التي قدمتها كتلة البناء لم تلبي طموح ومطالب الثوار الاحرار،&لانها&كانت&من&نفس وجوه&العملية السياسية الحاكمةالتي نهبت ثروات&واموال العراقيين،&والتي تحكم البلد&من سنة&2003&والى اليوم.

(3)&بسبب تقارب&المالكي من ايران وحساب العامري من رجال المحسوبين على خامنئي والمقربين لقاسم سليماني، فان تقديم اي مرشح من قبلهم جوبه بالرفض&القاطع&من قبل المتظاهرين&كما حصل بشأن السهيل والعيداني،&لان المنهج المحسوم لدى ثورةتشرين&هو عراقية القرار والارادة&واخراج البلد والنظام السياسيمن بودقة التدخلات الايرانية&والاقليمية.

(4) بالرغم من&التأكيد&المستمر للمتظاهرين على اختيار شخصية مستقلة ونزيهة وغير&مشتركة بالعملية السياسية، فان الكتل النيابية لم تعر اي اهتمام لهذا المطلب الرئيسي، وعلى العكس كانت مواقف الكتل&فيها مطاولة ومخادعة،&ومحاولاتهم&استمرت بتقديم مرشحين من نفس التركيبة الفاسدة الحاكمة،&وحملت&في عين الوقت&استفزازالمشاعر الثوار&واستبعادا&لتلبية مطالب الاحرار المحتجين السلميين.

(5) موقف الرئيس صالح&برفض مرشح كتلة البناء&كان حازما وحاسما،&وكان معبرا&عن&صحوة عراقية&جديدة في اتخاذ القرار الوطني المناسب والملبي لارادة العراقيين،&وكان بمثابة اعلان&رفض&شديد&للمواقف اللاوطنية واللعب السياسية المشبوهة التي&ترسم&من قبل&دوائر&وجهات&محلية واقليمية على&حساب العراق.

(6) الرئيس صالح بموقفه الوطني&هذا، وضح موقف الكرد من ثورة تشرين&ومن الثوار الاحرار ومن المنتفضين السلميين المدنيين، وبدلالة المعنى عبر&ان شعب اقليم كردستان يقف الى جنب العراقيين الثائرين من اجل تلبية الحقوق الوطنية المغتصبة من قبل الحكام الفاسدين المارقين منذ سنة الفين وثلاثة&والى اليوم.

(7)&وضوح رؤية موقف&الاتحاد الوطني الكردستاني&بالوقوف&خلف الرئيس صالح واعلان التأييد&له&بالكامل،&وهو بمثابة انحياز&الاتحاد الوطني&نحو ثورة تشرين&ونحو المتظاهرين&السلميين، بعد ان&ترددموقف حزب المرحوم جلال الطالباني&من&المظاهرات&في بداية انطلاقتها.

(8)&بالرغم من اعلان&استقالة عادل عبدالمهدي،&فان سلطة الاحزاب الحاكمة الفاسدة&ظلت&بمستوى&سابق عهدها،&وراوحت&في مكانها&وقاومت الاحداث&ووقفت بوجه الثورة بقوة&ولم تتعرض الى انحناء،&ولكن&بالموقف الوطني للسيد الرئيس برهم صالح&فان سلطة الاحزاب الحاكمة الرافضة لتلبية مطالب الثورة&سوف تبدأ&بالترنح وستلوح بالانحناء، وسوف&تتجه للانكسار،&وذلك لان&النظام&السياسي&الحاكم&يدأ&يدخل في&نفق&بداية نهايته، وبات ملامح سقوطه وشيكا.

والان وبعد&وضوح المشهد،&وبعد هذا السرد الموجز لقراءة المواقف الناتجة عن الموقف الحكيم لرئيس جمهوورية العراق، فان ثورة تشرين بدأت تدخل في مرحلة&تحريك الخطوات لاحداث التغيير المطلوب في&النظام السياسي الجاثم على صدور العراقيين،&ولكن على&الثوار المدنيين السلميين&التهييؤ والتحسب لردود افعال الكتل والحهات والاطراف&المناهضة لثورة&تشرين، وعلى القوى العراقية التي&تتسم بالوطنية وتؤمن&بالدستور&الوقوف الى جنب الرئيس صالح&والشعب والثورة،&وذلك&من أجل&اتخاذ&خطوات اكثر حكمة&لصالح العراق، خاصة وان البلاد&بامس الحاجة اليها&للخلاص من الظروف المأساوية التي يمر&بها،&وما طريق&التغيير والاصلاح&الا بنجاح&ثورة تشرين&السلمية.

(*) كاتب وباحث سياسي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Euthanasia
Rizgar -

Euthanasia :قتل بدافع الشفقة, قتل رحيم, اكثرية المختصين بمنطقة الشرق الاوسط متفقين بانه بات العلاج الانجح : طلقة الرحمة Mercy killing على الكيان العراقي وتحرير شعوب المنطقة من الهول والى الابد ..Euthanasia :قتل بدافع الشفقة في زمن اليونان ...مثل مصطلحات أخرى مستعارة من التاريخ، "القتل الرحيم" كان له معان مختلفة حسب الاستخدام. أول استخدام واضح لمصطلح "القتل الرحيم" يرجع للمؤرخ Suetonius سوطونيوس الذي وصف كيف مات الإمبراطور أوغسطس بسرعة وبدون معاناة في أحضان زوجته ليفيا، مما حقق "الموت الرحيم" الذي كان يرغب فيه. كان أول استخدام لكلمة "القتل الرحيم" في سياق طبي من قبل فرنسيس بيكون في القرن 17، للإشارة إلى وسيلة موت سهلة، سعيدة وغير مؤلمة، حيث تكون "مسؤولية الطبيب لتخفيف المعاناة البدنية" من الجسم. أشار بيكون إلى القتل الرحيم "الخارجي"، حتى يميزه من المفهوم الروحي الذي يعني "التحضير للروح."

لجنة اختيار رئيس الحكومة
شاكر الشمري -

بدلا من تعقيد الوضع من قبل دكتور برهم صالح وجماعة نوري المالكي وهادي العامري كان ممكن تشكيل لجنة مشتركة بأمر من رئيس الجمهورية مكونة من ممثلي المتظاهرين والنواب وخبراء مستقلين لاختيار رئيس الوزراء لحل المشكلة وتلبية مطالب المتظاهرين.

برهم عيّنهّا قاسم سليماني .
هێژا -

برهم عيّنهّا قاسم سليماني , روبوت ايراني . يتم تحريكها من ايران وعّين ايران شخصا من عائلة الطالباني بدرجة مستشار لمراقبة به رهه م على مدار الساعة .

بعد خیانة ١٦ اکتوبر بفترة قلیلة ذهب هذا الخائن الی بغداد
ليلى الكوردستانية -

ليلى الكوردستانية بعد خیانة ١٦ اکتوبر بفترة قلیلة ذهب هذا الخائن الی بغداد والتقی بالعبادي وطلب منە اما التوجە بقواتە الی کوردستان واحتلالها او عدم التفاوض علی ارسال الرواتب والمیزانیة وقالها لە بالحرف الواحد حاصر کوردستان اقتصادیا وستسقط الحکومة وستعود کلها تحت سیطرة بغداد اقسم باللە هذا کان کلامە عند العبادي بغداد وقتها سمت زیارتە وزیارة بقیة الجحوش الیها بالحج الکوردي الی بغداداستغرب کثیرا عندما اری الکورد یدافعون ویتعاطفون مع هذا الدجال الکاذب الخائن.اترکوە فهوا من اختار حظن بغداد ولیلاقي ما قاتل من اجلە ولیحصد شوک مازرع فالخائن ایا کان وایا کانت قومیتە یجب محاکمتە بتهمة الخیانة العظمی.دنعل ابوک یابو حزبک ویابو قیادتک ویابو بغداد والعراق ویاک مااعرف هاي الطائرات لیش اخطات اهدافهة وما صوبتک.

البيت بيت أبونا والغرب بيطردونا
بسام عبد الله -

كفاكم كذب وفبركة يا غجر القوقاز وإختلاق أوهام وهولوكوستات لا أساس لها من الصحة. البرزانية هي النسخة الكردية من داعش، وكلاهما صناعة مخابراتية مجوسية صهيونية. الجميع بات يعرفكم جيداً إذ لا قضية لكم وأنكم تخدمون من يدفع أكثر، غريب عجيب ومضحك بنفس الوقت أمركم وهذا النمط من التفكير. شمال العراق أرض عراقية ويحق لأي عراقي العيش به وتحريره بل مجبر على الدفاع عنه. متى يفهم الأكراد أنهم ضيوف وغرباء وعلى الغريب أن يكون أديب. قلناها مراراً ونعيدها تكراراً بأنه لا يوجد شيء على الكرة الأرضية اسمه كردستان. مجرد وهم وخيال غير موجود إلا في مخيلة بعض المرضى العنصريين الذين إستغلوا فرصة ضعف الشعبين العراقي والسوري فأسسوا شبه كيان لقيط بدعم الجيش الامريكي والموساد رجالهم جبناء يختبئون خلف النساء وهذه عادة متأصلة عند الغجر. عندما يدرك العنصريين من الأكراد هذه الحقيقة ، عندها فقط تُحَلْ جميع مشاكلهم فمصيرهم محتوم. الجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنهم وتركهم لمصيرهم المحتوم وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل قريباً جداً لأن الجميع يعرفهم أنهم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها. الأكراد جاؤوا إلينا هرباً من بطش قياصرة روسيا وستالين عندما كانوا غجراً في جبال القوقاز ، فأجرناهم وشاركناهم الأرض ولقمة العيش فغدروا بنا وطعنونا في الظهر، فحق فيهم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله .. يلقى مصير مجير أم عامر.

”أنس، وعبد الزهرة”؟.
卡哇伊 -

حال الكورد بين السيئ والأسوأ السني، الشيعي؟ المعروفان في الأوساط الشعبية بعد عام 2003 بـ”أنس، وعبد الزهرة”؟.

100 سنة من الجرائم الحقيرة
المنظمات الشيعية الخيرية -

اسماء بعض المنظمات الشيعية الخيرية شاركوا في قتل وحرق وتد مير واغتصاب كركوك وخانقين وخورماتو : فرقة عباس , سرايا عاشورا , سرايا انصار العقيدة , سرايا الجهاد ,قوات وعد الله ,منظمة بدر ,عصائب اهل الحق ,كتائب جند الامام , سرايا الاسلام ,حركة النجبا ,كتائب الامام علي ,كتائب سيد الشهداء ,سرايا الخراساني ,كتائب التيار الرسالي ,كتائب اسد الله ,تشكيلات اسد الله الغالب ,الوية انصار الحجة ,قوات ابوفضل العباس , كتائب حزب الله , سرايا تحرير الحويجة

أنتم سرطان خبيث دواؤه البتر والإستئصال
بسام عبد الله -

العرب أسيادكم وأسياد أسيادكم يا أتباع قزم أربيل الجاهل الأمي المتخلف. وشمال العراق سيعود لأصحابه الذي سلبتموه في غفلة من الزمن، وسيكون حسابكم عسيراً. نحن نتفهم ردة فعلك يا رزكار صاحب المئة اسم وحتى ياباني وكوري وأمازيغي نحن نعرفك جيداً ونعرف حقيقتك، والحقيقة دائماً تؤلم المنافقين والعنصريين والحاقدين لذا تجدهم يصرخون والصراخ على قدر الألم. ولا يخفى على أحد تجنيد الموساد لقزم أربيل البرزاني وزرعه كسرطان خبيث في خاصرة العراق، والإسهاب في الموضوع يحتاج لمجلدات وموسوعات عن الخيانة والعنصرية والباطنية وأحصنة طروادة.

بيت ابو بكاء ؟؟؟ كيف ؟؟؟؟؟.
mihraban -

هل كانت كوردستان فى الربع الخالى و احنا مندرى و جرجرتها ابو بكاء حين جاء محتلا للشرق الاوسط ؟؟؟؟؟؟......... واو نحن نائمين و رجلينا بالشمس ......