كتَّاب إيلاف

برهم صالح وتهمة خرق الدستور العراقي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

" من كان منكم بلا خطيئة ، فليرمها أولا بحجر ".&هكذا قال السيد المسيح..

كل القادة السياسيين في العراق إرتكبوا الخطايا ،&وأولها خطيئة إنتهاك الدستور . ولكن&حين ينحاز ضمير رئيس الجمهورية الى الشعب المقهور الذي يتجرع الذل والهوان على يد طغمة طائفية حاكمة وفاسدة&منذ ستة عشر عاما&ويحرم من كافة حقوقه الدستورية والإنسانية ، وحين تتهدد أعراض نساء العراق بسبب الجوع والفقر&وتنتزع كرامة&العراقيين بيد&جنرالات قم وطهران ، وحين يعاني شباب&العراق من&ضياع مستقبلهم ، يهب قادة الميلشيات والأحزاب الطائفية&البغيضة لإتهام برهم صالح بخرق&دستور&البلاد؟!.

لقد كان برهم صالح أجرأ وأشرف وأشجع من كل رؤوساء المنطقة حين إنحاز لشعبه&وتلمس معاناتهم وشعر بحاجاتهم وحقوقهم الدستورية المشروعة .&وهو أصدق رئيس في&حرصه على&كيان الدولة العراقية&من التدخلات&الخارجية .&ويعتبر أول رئيس دولة عراقية بعد سقوط الدكتاتورية يرفض التبعية والإنصياع لإملاءات خارجية ، وأثبت&بذلك&أنه&رجل الدولة " القوي الأمين " الذي&يحتاجه العراق&لكي ينهض من كبوته ويستعيد بهائه&وريادته في المنطقة .&كما قال الله تعالى&"&إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ".

ان قادة الميليشيات والأحزاب الطائفية الذين روعتهم التظاهرات الأخيرة يحاولون&بشتى الوسائل التصدي لإرادة الشعب ، وهم ماضون في صلفهم وعنجهيتهم&بمواجهة الشعب&بالحديد والنار ، ويحاولون أن يضعوا وزر الفوضى العارمة التي تجتاج البلد بسبب فشل المنظومة السياسية ونخبتها الحاكمة&على عاتق رئيس الجمهورية ظنا منهم أن&ترشيح أحد&عملاء إيران&لرئاسة الوزارةسوف يضمن لهم كتم أصوات الشارع العراقي وسيستمرون في&أداء&دورهم&المرسوم&بتخريب ما تبقى في العراق&.&انهم يتحججون بالدستور لدفع&الرئيس برهم صالح للإذعان الى أوامر قم وطهران ، ولكن&المشكلة أن هؤلاء الذين إستيقظوا في الوقت الضائع ليدعوا&حرصهم على حماية الدستور&هم أول من إنتهكوا هذا الدستور وجعلوه&مطية لأغراضهم الخبيثة وتأمرهم على العراق.

تعالوا معنا لكي نفضح تلك الإنتهاكات&الدستورية من قبل النخبة الطائفية الحاكمة والتي مازالت مستمرة لحد اليوم&:

- تنص المادة ( 7 ) من الدستور"&يحظر كل كيانٍ أو نهجٍ يتبنى العنصرية أو الإرهاب أو التكفير أو التطهير الطائفي، أو يحرض أو يمهد أو يمجد أو يروج أو يبرر له"..&كل الأحزاب الشيعية والسنية التي تأسست قبل وبعد إقرار هذا الدستور يتبنون النهج الطائفي ، وأكبر دليل على ذلك هو&الحرب الطائفية التي شهدها العراق بين عامي 2006-2008 وجرائم القتل على الهوية التي أدت&الى نزوح وهروب مئات الآلاف من العراقيين&من مدنهم وقراهم .. ولعل جرائم الوزير الشيعي المعروف بـ" أبو دريل " خير شاهد على النهج الطائفي الذي ساد في تلك الفترة بالعراق.

-&تنص المادة ( 9 ) من الدستور"&‌أ- تتكون القوات المسلحة العراقية والأجهزة الأمنية من مكونات الشعب العراقي، بما يراعي توازنها وتماثلها دون تمييزٍ أو إقصاء، وتخضع لقيادة السلطة المدنية، وتدافع عن العراق، ولا تكون أداةً لقمع الشعب العراقي، ولا تتدخل في الشؤون السياسية، ولا دور لها في تداول السلطة&" .&اذا إعتبرنا قوات الحشد الشعبي من ضمن مكونات القوات المسلحة&وهو كذلك بحسب القانون&، فإن هذه القوات&كانت ومازالت&تتدخل بشكل دائم في&الشؤون السياسية ، ولعل دورها في قمع المظاهرات الأخيرة عبر ميليشياتها خير دليل على تدخلها بالسياسة وأنها&فعلا&أداة لقمع الشعب العراقي&.

-&الفقرة "&ثانياً" من نفس المادة تنص على أن&"&تنظم خدمة العلم بقانون".&فأين هذا الإستحقاق الدستوري من التنفيذ . هل الإنضمام الى الحشد الطائفي يعتبر دستوريا&بمثابة أداء&خدمة للعلم!!

- تنص&المادة (14) "&العراقيون متساوون أمام القانون دون تمييزٍ بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الأصل أو اللون أو الدين أو المذهب أو المعتقد أو الرأي أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي&".السؤال هو ، هل أن العراقيين حقا متساوون دون&تمييز ، اذن لماذا هناك وزارات خالصة لطائفة&ومحظورة على&الطوائف&الأخرى؟؟

-&تنص&المادة (15) "&لكل فردٍ الحق في الحياة والأمن والحرية، ولا يجوز الحرمان من هذه الحقوق أو تقييدها&إلا وفقاً للقانون&".&أين حق الحياة لملايين الشباب العاطلين عن العمل وكل أولئك الخريجين الذين لايجدون فرصة عمل اذا لم&يكونوا من أعوان الميليشيات الطائفية؟؟.

- تنص&المادة (16) "&تكافؤ الفرص حقٌ مكفولٌ لجميع العراقيين، وتكفل الدولة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق ذلك&" .&أين&تكافؤ الفرص ، هل من لم ينتم الى أحزاب السلطة سيجد له موطيء قدم في دوائر الدولة؟؟.

-&تنص&المادة (20&) "&للمواطنين رجالاً ونساءً، حق المشاركة في الشؤون العامة، والتمتع بالحقوق السياسية، بما فيها حق التصويت والانتخاب والترشيح&".&هل المواطنين&من أصحاب الخبرة والكفاءة يستطيعون الوصول الى مناصب الدولة أو حتى إيجاد وظيفة شريفة من&دون دعم&من&الأحزاب الطائفية&؟؟

-&تنص&المادة (25) "&تكفل الدولة إصلاح الاقتصاد العراقي وفق أسس اقتصاديةٍ حديثة وبما يضمن استثمار كامل موارده، وتنويع مصادره، وتشجيع القطاع الخاص وتنميته&" .&أين&هو&الإصلاح والبلاد غارقة في الفساد وهناك سرقات بمئات الملايين من الدولارات من ميزانيات الدولة ؟. وأين الإصلاح من مشكلة الكهرباء&بل&وحتى من توفير المياه الصالحة للشرب في الجنوب&؟؟&.&أين الإصلاح الإقتصادي والبلد يئن تحت وطأة ديون خارجية وصلت الى أرقام فلكية؟.

-&تنص المادة&(29 ) "&ثالثاً:- يحظر الاستغلال الاقتصادي للأطفال بصوره كافة، وتتخذ&الدولة الإجراءات الكفيلة&&بحمايتهم ".&اذن بماذا يفسر الحريصون على دستور&العراق مناظر مئات الأطفال الذين يتجمهرون&حول إشارات المرور&بحثا عن قوت يومهم؟.

-&تنص&المادة (33)&أولاً:- لكل فرد حق العيش في ظروفٍ بيئيةٍ سليمة&".&هل بيئة المدن العراقية الغارقة في دخان المولدات الأهلية وعوادم السيارات هي بيئة سليمة ؟.

-&تنص&المادة (65) "&يتم إنشـــاء مجلــسٍ تشـــريعـــي يُدعى بـ (مجلس الاتحاد) يضم ممثلين عن الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في إقليم، وينظم تكوينه، وشروط العضوية فيه، واختصاصاته، وكل ما يتعلق به، بقانونٍ يُسن بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب&".&أين هو هذا المجلس ولماذا لم يتم تأسيسه ؟.

-&تنص&المادة (109) "&تحافظ السلطات الاتحادية على وحدة العراق وسلامته واستقلاله وسيادته ونظامه الديمقراطي الاتحادي&".&هل وجود قواعد&عسكرية&تركية في كردستان العراق ، وإنتشار عشرات القواعد&العسكرية التابعة لقوات&الباسداران الايرانية&في ارجاء البلاد&تساعد على حماية وحدة العراق ؟.

-&تنص&المادة (140) "&ثانياً:- المسؤولية الملقاة على السلطة التنفيذية في الحكومة الانتقالية، والمنصوص عليها في المادة (58) من قانون إدارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية، تمتد وتستمر إلى السلطة التنفيذية المنتخبة بموجب هذا الدستور، على أن تنجز كاملةً (التطبيع، الإحصاء، وتنتهي باستفتاء في كركوك والمناطق الأخرى المتنازع عليها، لتحديد إرادة مواطنيها) في مدةٍ أقصاها الحادي والثلاثون من شهر كانون الأول سنة ألفين وسبعة.&".&هذا أكبر &خرق للدستور الذي حدد مدة ستة أشهر لتنفيذ عمليات التطبيع والإحصاء والاستفتاء على كركوك . وها قد مضت ثلاث عشرة سنة ولم تنفذ المادة وبقيت كركوك في حالة فوضى خلاقة خصوصا بعد سيطرة&قوات الحشد الشعبي&عليها..

والأنكى من&كل&ذلك هو أن قادة الميلشيات الطائفية&يتهمون الرئيس&برهم صالح&بأنه حنث باليمين ، ولكن&على العكس تماما فقد أقسم&الرئيس&بأن يؤدي مهامه&بتفانٍ وإخلاص، وأن&يحافظ على استقلال العراق وسيادته، ويرعى مصالح شعبه، ويعمل على صيانة الحريات&العامة والخاصة&"&.وهو&التزم بهذا القسم حين حافظ على إستقلال العراق وسيادته ورفض الإنصياع لأوامر قاسم سليماني وعملائه في العراق، وصان حريات الناس بدعمه للتظاهرات ، وإلتزم بروح الدستور في&إنحيازه&الكامل&للشعب ".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الكل يخالف ويتكأ
حسين - العراق -

بسبب عدم اصدار القوانين التي اقرتها المواد الدستورية لتفصيل ما ورد فيها ... لهذا فان كل المسؤولين في الدولة اصبح يصدر قرارات او يتصرف ويقول انه يعمل وفقا لما ورد في الدستور .. سواء يتفق مع ما ورد فيه او يخالف ... لهذا اصبح الدستور شماعة يتكأ عليها الكثير من المسؤولين ... لهذا ما ما قام به الرئيس برهم صالح بشان عدم تكليف مرشح الكتلة النيابية الاكبر ، رغم اعترافه بها ، فسرها البعض مخالفة دستورية ، وفسرها الاخرون تتوافق مع صلاحياته الدستورية .... والتفسيرات التي اوردها الكاتب شيرزاد تنصب في تلك التفسيرات المؤيده او المخالفة ... وهذا ما لوحظ على مر السنين الماضية منذ اقرار الدستور عام 2005 .... لهذا على الكل ان يعرف ان الاحتكام على التفسيرات الدستورية في الصلاحية اذا لم تكن مواد قانونية فان العودة الى المحكمة الاتحادية لتوضيح الامر لذوي القرار في مخالفة او موافقة قرارهم مع الدستور والا غير ذلك يعتبر انتهاكا لا بل عدم احترام له والكل يدعي انه يمثل الشعب

العلاج السحري ...التقسيم
卡哇伊 -

مصير الكيان الى مزبلة التاريخ عاجلا ام آجلا . اوطان وهمية ...اوطان سايكيس بيكو... اولويات السنة غير اولويات الشيعة (السني والعجمي) كلاهما يستحقرون وينظرون بنظرة فوقية (للشيعي الشروكي).الشيعة عانوا من النظرة الفوقية من قبل السنة و الايرانيين وخاصة لمن اصوله من اهل العمارة.. منبع الشيعة . ......احتقار السنة و العجم للشروك ....ادى الى هجوم الشيعة على المدن الكوردستانية في ١٦ آب ٢٠١٧ حيث حاول الشيعة اظهار حقدهم عمليا على المدن الكوردستانية حسب القانون الطبيعي لعقول العرب كلمن قتل الكورد فهو آمن وبطل ...فجمات الشيعة والحصار الشيعي على كوردستان كان من اجل التقرب من السنة والا يرانيين .

خطو ط اخطبوطية
卡哇伊 -

الصراع الأمريكي الإيراني الى مواجهة عسكرية مباشرة على الأراضي العراقية مسالة ايام ....الفرس اذكياء ...هجمات ايران على المدن الكوردستانية في ١٦ آب ٢٠١٧ وتوريط الشيعة في الجرائم ضد الشعب الكوردي واستعمال الخونة الكورد المقربين من ايران ....كلها اشارات واضحة في حب الايرانيين في الصراع على اراضي الاخرين ( يمن , ليبيا ,سوريا , لبنان ) وثم هجمات ايران على اليهود في الارجنتين و شيلي و مكسيك .....وضرب مقرات الاحزاب الكوردية في كويسنجاق...كلها خطو ط اخطبوطية ....

يوم اسود على الخونة الكورد
❤☀️ -

تحطيم ايران قريبا يوم اسود على الخونة الكورد المربوطين بايران والذين باعوا كركوك الى ايران ... مصيرهم قاتم والاموال لن ينقذهم .

الحل التقسيم
هێژا -

ا ستقلت الهند 1947 ثم أندونيسيا 1949 ثم السودان (1956) ثم غانا (1957) ثم نيجيريا (1960) ثم كينيا (1963) ثم ................ا للاوس وكمبوديا 1954 ثم استقلال انغولا والموزنبيق 1975.. ....

كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد
⌚⌚⌚⌚⌚ -

كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد

(نفط العرب للعرب)
✂️✂️✂️✂️✂️✂️✂️✂️✂️✂️ -

كان ذلك في احد اعوام الستينات , وكانت الحكومة المركزية قد فرضت واحدا من سلسلة حصاراتها الاقتصادية على كردستان(الامر الذي لم يكن بقية العراقيين يعرفون مايعني الا بعد الحرب العراقية الكويتية وفرض الحصار الامريكي) وكان الشتاء قارصا لايرحم ولكن المدينة لم تكن تصلها الامدادات النفطية التي كانت المادة الوحيدة للتدفئة لكل المدينة ,ومادة للاضاءة لاحياء كثيرة منها. وفجأة سرى خبر وصول وجبة من النفط لبيعها للمحلة التي كنا نسكن فيها, فخرجت انا الذي لم يكن عمري وقتها يتجاوز العاشرة مع امي التي كانت تحمل( تنكة) نفط فارغة آملين الحصول على جزء من مكرمة الحكومة المركزية وكان المطر يهطل مدرارا تصاحبه ريح لاسعة. وتفاجئنا بان الارسالية كانت عبارة عن برميل يتيم للنفط يجره حمار مسكين و يركض وراءه العشرات من الرجال و النساء والاطفال, ويقوم شرطي يحمل هراوة ضخمة بفرض النظام. كان صراعا حقيقيا من اجل البقاء تخلى فيها الرجال عن وقارهم وعن واجب اظهار الاحترام (لنسوان المحلة ) والحنو على اطفالها .وكان الشرطي يفرض هيبته وهيبة السلطة التي يمثلها من خلال توزيع ضربات هرواته بالعدل والقسطاس على الجميع رجالا ونساءا واطفالا. بعد صراع دام اكثر من ساعتين وبعد تلقي الكثير من الضربات خرجنا انا وامي فائزين بغنيمة غالون واحد للنفط كان يكفي لتدفئة غرفة واحدة و لليلة واحدة .مضت السنون وجاءت اتفاقية 11 آذار, واستبشرنا خيرا بان زمن الاقتتال و الحصارات الاقتصادية و العقوبات الجماعية قد ولى الى غير رجعة.. وكم كنا واهمين!قامت السلطة المركزية بتأميم النفط , فامتلات شوارع المدن الكردستانية بشعارات (نفط العرب للعرب) .

بعد خیانة ١٦ اکتوبر بفترة قلیلة ذهب هذا الخائن الی بغداد
Rizgar -

بعد خیانة ١٦ اکتوبر بفترة قلیلة ذهب هذا الخائن الی بغداد والتقی بالعبادي وطلب منە اما التوجە بقواتە الی کوردستان واحتلالها او عدم التفاوض علی ارسال الرواتب والمیزانیة وقالها لە بالحرف الواحد حاصر کوردستان اقتصادیا وستسقط الحکومة وستعود کلها تحت سیطرة عاصمة الانفال .........هذا کان کلامە عند العبادي وقتها سمت زیارتە وزیارة بقیة الجحوش الیها بالحج الکوردي الی عاصمة السحل والدحل والاعدامات في الساحات العامة . استغرب کثیرا عندما اری الکورد یدافعون ویتعاطفون مع هذا الدجال الکاذب الخائن ......طبعا قصدي (اكراد). اترکوە فهوا من اختار حظن الكيان ولیلاقي ما قاتل من اجلە ولیحصد شوک مازرع فالخائن ایا کان وایا کانت قومیتە یجب محاکمتە بتهمة الخیانة العظمی..... من قوميته

بحضن انكليزي ....وحضن امريكي ....والان بحضن ايراني .
Red Light District -

جنرال الا نكليزي Sir Percy Zachariah Cox انشاء جيش فرانكنشتاين في 01-06-1921 جيش مجازر دكان وصوريا وسميل وقلعة دزة ....الخ. xxx وامريكي آخر يحّل فكك جيش الانفال والمجازر والخزي Lewis Paul Bremer .....الكيان بحضن انكليزي ثم بحضن امريكي ثم بحضن قاسم سليماني.....مثل العا هرة بحضن انكليزي ....وحضن امريكي ....والان بحضن ايراني .

نعم، نفط العرب للعرب. نفطكم في جبال القوقاز دافعوا عنه هناك
بسام عبد الله -

يحاول دائم المدعو Risgare تحت مئة اسم مستعار منهم كوري أو أمازيغي وغيره إسقاط جرائم الأكراد على العرب، ولو كان العرب كما يقول لما وصل هو نفسه إلى إيلاف كقرينه ونقيضه مردخاي فول الصهيوني لشتم العرب والمسلمين لإشفاء وإرضاء عنصريتهم وحقدهم وغلهم . والجميع بات يعرف أنه لم تتعرض أقلية في العالم للإبادة كما تعرض له الآشوريين على أيدي العنصريين الأكراد. أصبحت هلوسات بعض المعلقين الأكراد مضحكة وسخيفة ، مشروعهم المفبرك parasitic الهوية الكردية في دولة أفلاطون الفاضلة الوهمية الفاسقة والمارقة والضالة التي يريدون تشييدها على خراب وأنقاض أربعة دول وثلاث حضارات عريقة، مصورين العرب والفرس والترك كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة يريد القضاء على “الاكراد” في الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاههم حتى لا تنتقل عدوى الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة. الأحزاب الهولاكية العنصرية الكردية الصهيونية النازية في كردستان المزعومة السليبة والمقتطعة من دولة العراق حيث مارس الإنفصاليون الأكراد أبشع أنواع الظلم والاضطهاد بحق شعوب المنطقة من غير الكورد لحملهم على الهجرة. المدعو Risgare في تعليقه يشتم جميع المسلمين والعرب دون إستثناء، أي يعمم والتعميم لغة الجهلة، وهذا ليس غريباً على أتباع قزم أربيل الأمي والجاهل والمتخلف. المسلمون والعرب أسيادك وأسياد أسيادك، وأنتم لا تختلفون عن أوباش الدواعش بشيء تتسلطون على مقدرات الشعب الكردي الطيب وتتحدثون بإسمه وتسيئون له وتنهبون خيراته. إحلموا وتمنوا فلم يتبقَ لكم سوى الأحلام والأماني والأوهام. أمثالك من أصحاب العقول المتحجرة يحتاجون إلى طرق متواصل على أدمغتهم حتى تلين. حلمكم قد تبخر. الجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنكم في سوريا وترككم لمصيركم المحتوم، وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل قريباً جداً لأن الجميع يعرفكم أنكم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها. حل مشكلتكم أبسط من البساطة وهي أن يعود الإنفصاليين من غجر القوقاز إلى مسقط رأسهم ويشكلوا دولة وينفصلوا على مزاجهم. أنتم من قال عنهم هتلر عندما سألوه، من هم أحقر الناس؟ فقال : ﺍﻟــذين ﺳﺎﻋدﻭﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺃﻭطاﻧﻬم ﻓﺴﺤﻘـــــــاً ﻟﻤﻦ ﺑﺎﻉ ﻭطنه ودينه ﻣﻘﺎﺑﻞ أوهام وأحلام.

الدستور المهتوك
ابو تارا -

لم يحترم الدستور اى من المسؤولين الطائفيين اللذين تناوبوا على الحكم في العراق بعد السقوط . المالكى والعبادى هتكا الدستور في مناسبات عديدة حاول الأول الهجوم على الإقليم بقوات دجلة التي الفها لهذا الغرض بقيادة الزيدى وقوات سوات وهجم الثانى وحاول احتلال الإقليم بالحشد الشعبى والجيش وبالتواطؤ مع دول الجوار والبعض من المتخاذلين الكوردبعد الاستفتاء .وكلاهما هتكا الدستور و وقفا بشدة ضد تطبيق المادة 140 من الدستور لحل مشكلة المناطق ذات الأغلبية الكوردية . فلماذا اليوم عندما انحاز برهم صالح الى مطاليب الشعب ورفض ترشيح الفاسدين والفاشلين التابعين للأحزاب الفاشلة اتهموه بخرق الدستور تحية للكاتب على مقاله الصائب والدقيق

هل النفط فاد الاعراب ؟؟؟؟!!!!
mihraban -

يا رزكار اعمل بقانون الاعداء الذى يقول عن مصائب الاخرين فتشفى قلوب قوم يؤمنون ، انظر الى فائدة النفط للاعداء : اقتتال و حروب و المؤامرات و المنازعات و شراء سلاح و الحروب ضد الاخرين و محاولة احتلالهم ، هل راوا يوم عدل منذ اكتشاف النفط ؟؟؟.... ولن يروا ابدا .... فلماذا العتب ؟؟؟!!!..... نفط كوردستان سيرجع لكوردستان اضعاف مضاعفة طال الزمن او قصر ... و لو ان كوردستان لا تحتاج الى نفط لان نفطها و ثرواتها هى فى عقول ابنائها ......