كتَّاب إيلاف

الجريمة والديمقراطية في أميركا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حصل الكاتب الأمريكي ولف (1930-2018) على الشهرة بفضل روايته الشهيرة "محرقة الغرور" التي فضح فيها العوالم الداخلية لنيويورك من خلال الطبقة البورجوازية. وفي روايته "ميامي الدمويّة" التي ترجمت الى العديد من اللغات الأوروبية، ونالت إعجاب كبار النقاد في لندن وباريس وروما وستوكهولم، هو يتطرّق الى الهجرة والمشاكل المترتبّة عنها اجتماعيّا،واقتصاديّا،وسياسيّا وثقافيّا، وأخلاقيا.

وكان توم وولف قد ترددّ العديد من المرّات على ميامي التي تعتبر مركزا هاما للصّناعة السياحيّة. لكن شيئا فشيئا بدأ يلاحظ التغيّرات التي طرأت عليها بعد أن تدفق عليها عدد كبير من المهاجرين الكوبيين الذين فتحوا فيها بنوكا، وأنشأوا مصانع ومؤسسّات ضخمة درّت عليها مداخيل هائلة لتجعل منها في ظرف سنوات قليلة واحدة من أغنى المدن الأمريكبّة. ويعتقد توم وولف أن كلّ ذلك نتج عن استفحال ترويج المخدّرات، وانتشار البغاء. ومع تواصل تدفق أعداد جديدة من المهاجرين القادمين من بورتو ريكو، ومن كولومبيا، ومن المكسيك، ومن بلدان أخرى من أميركا اللاتينية، احتدت الجريمة المنظّمة، وقلّ عدد السكان البيض بصفة لم يسبق لها مثيل. لذا ليس من المستغرب بحسب توم وولف أن يصبح الأنجلو-سكسونيون البيض أقلية في العديد من المدن الأمريكية في النصف الثاني من القرن الواحد والعشرين! ويشير توم وولف أنه قام بأبحاث مضنية في ميامي، وسهر الليالي الطوال في ملاهيها الصغيرة والكبيرة، وأقام في فنادقها الفخمة والحقيرة وتردّد على نواديها السرّية قبل أن يشرع في كتابة روايته عن عوالمها المثيرة، وعن أجوائها المرعبة والمخيفة، وعن عصابات المخدرات والجريمة المنظّمة، وعن تجّار البغاء. وهو يقول إنه شاهد في فضاءات صغيرة أعدادا كبيرة من الفتيات الصغيرات يعرضن أجسادهن العارية على عشاق الجنس. وثمة من كانت تقوم بحركات مثيرة لتهييج المتفرجين. ومتحدثا عن تجربته،يقول توم وولف إنه انتسب الى عالم الصحافة في نيويورك. وكلّ سنتين، هو يعود إلى الجنوب الذي كان يعيش فيه سابقا، غير أننه لم يهتم به كثيرا، ولم يرغب في التعرف عليه بشكل جدّيّ. لكن بعد كارثة الحادي عشر من سبتمبر 2001، غيّر نظرته له. تمّ ذلك بعد أن صرّح رجلا دين أن الكارثة المذكورة لم تحصل بسبب المتطرفين الإسلاميين، وإنما بسبب استفحال المثليّة التي أغضبت الله في السماء. وطبعا كانت مثل تلك التصريحات سخيفة ومضحكة غير أنها صدمته كثيرا خصوصا بعد أن تبيّن له أن رجلي الدين ينتميان الى الولاية التي ينتمي اليها، وأنهما درسا في نفس الجامعة التي درَس فيها. ومنذ ذلك الوقت، أولى عناية خاصة بميامي.

&ويضيف توم وولف قائلا بأنه بدأ حياته صحافيّا، ولم يكتب روايته الأولى "محرقة الغرور "إلاّ في سنّ الرابعة والخمسين. والذي حرّضه على كتابتها بصفة غير مباشرة كان ويليام ماكبيس ثاكاري الذي ألّف رواية عن سحر الحياة البورجوازية في نيويورك. وهو يرى أنه شبيه بأزهار القطن التي تصنع في مصانع سكوتلندا. وحين يأتي الشاري،ينظر اليها ثم يقرّر أن يشتريها إن هي أعجبته، أو أنه يطرق بابا آخر بحثا عمّا يروق له. لذا هو يكتب فقط لمن هم معجبون به، ولن يكفّ عن الكتابة لأنها العمل الوحيد الذي يشعر عند القيام به بعظمة الحياة، وبسحر الوجود. ورغم الفوارق الشاسعة بين الفقراء والأغنياء في أميركا،فإن توم وولف لا يعتقد ان ذلك يمكن ان بفرّق بينهم مستقبلا. وهو يدعم رأيه هذا ببعض القصص قائلا بأنه من بين الأشياء التي تحمي بلاده هو أنه ليس من الممكن التحدث بشكل فظّ إلى نادل في مقهى،أو إلى عامل ميكانيكيّ. وعلى الأغنياء أن يتحدثوا الى الفقراء من دون إظهار الفروق التي تفصل بينهم، وإلاّ فإنهم يجلبون لأنفسهم مشاكل مزعجة للغاية. وهو يتذكّر أنه كان في التاسعة أو العاشرة من عمره عندما توقّف والده في محطة بنزين،وطلب باستعلاء من الميكانيكي أن ينقطع عن العمل الذي كان يقوم به،ليصلح قطعة في سيّارته، فكان ردّ الميكانيكي قاطعا :”عليك ان تصبر وتهدأ وتنتظر!”. وكان ذلك كافيا لكي يقتنع والده أنه من الضروري التعامل مع الآخرين على قدم المساواة. وكان الرئيس توماس جفرسون مثالا في هذا المجال. فبعد أن اعترفت بريطانيا باستقلال الولايات المتحدة الأمريكيّة،أرسلت سفيرها إلى البيت الأبيض ليدخل الى مكتب الرئيس جفرسون في الزيّ الرسمي واضعا على رأسه قبّعة تتدلّى منها ريشة، وحاملا سيفا على الطريقة البريطانيّة. أمّا جيفرسون فقد استقبله وقد انتعل خفّا. وكان جيفرسون هو أوّل من غيّر شكل الطاولات في البيت الأبيض لتصبح مدوّرة بعد أن كانت مستطيلة. والهدف من ذلك هو المساواة بين الجميع إذ لا يمكن لأيّ أحد أن يتصّدر المجلس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الجريمة والديمقراطية فى امريكا
فول على طول -

الجريمة موجودة فى كل مكان فى العالم ومنذ قايين وهابيل ولكن الديمقراطية لا توجد فى كل مكان فى العالم . ..هذة هى الحقيقة . شكرا امريكا لأن الكل متساوون أمام القانون قولا وفعلا . ..ولا يستطيع كائن من مكان أن يتعالى على الأخر بل الكل متساوون . فى احدى المرات تجازو الرئيس الامريكى السابق بوش الابن حدود السرعة المسموح بها فما كان من الضابط الا أن حرر لة مخالفة مرورية مثل أى مواطن يخالف القانون ..,,وقال لة الرئيس بوش : أرى أنك تمزح ولا تعرف من أنا ؟ أجاب الضابط وبكل ثقة أنا لا أمزح بل أؤدى واجبى وأعرف أنك رئيس امريكا السابق بوش الابن ..فما كان من بوش الا أن انصاع للأمر وأخذ المخالفة كى يدفعها فى المحكمة مثلة مثل أى مواطن . تحيا امريكا ويسقط مجتمعات النفاق .

الأعاصير غضب الرب على المسيحيين !
متابع -

تعتقد الكنايس المعمدانية في امريكا ان الاعاصير ما هي الا تعبير عن غضب عمن يسمونه ربهم ، بسبب بما ينتشر بين الامريكان من الموبيقات العظيمة مثل الشذوذ والزنا . لو قال هذا احد المسلمين ، ما سلم من السنة المنافقين البذيئين من الصليبيين والملحدين المشارقة الزفرة والعفنة ..

ما يبنيه الحكماء في سنوات يهدمه السفهاء في ساعات
بسام عبد الله -

لا يختلف عاقلان على أن الغرب الاوروبي وامريكا الشمالية دفعت الكثير لتحقيق العدالة الإجتماعية بين مكوناتها ونبذ العنصرية في القرن الأخير بعد حروب عالمية وأهلية كان ضحاياها عشرات الملايين، لدرجة أن أولاد وأحفاد المغتربين في تلك الدول ينزعجون من أي تعبير عنصري ولو كان مزاحاً (بإستثناء البعض من بعض مسيحيي الشرق والإنعزاليين والعنصريين بالوراثة) ولكن على ما يبدو أن ما بنته الأجيال السابقة في قرن من الزمان سيهدمه اليمين المتطرف في بضع سنوات وبمساعدة البعض من بعض المشرقيين من أقليات الحقد والغدر مثل الشنودية والبرزانية والأسدية النصيرية والعونية. ولا يخفى على أحد الدور الذي يقوم به ترامب الذي أجمع الكونغرس الأمريكي على إدانته بشكل رسمي على خلفية تصريحات له بشأن أربع نائبات في الكونغرس ينتمين إلى الحزب الديمقراطي. وقد استخدم ترامب، خلال سلسة من التغريدات عبر تويتر، لهجة عدائية وصفها النواب الديمقراطيون بأنها "عنصرية"، ووصفت العضوات الأربع، ألكساندريا كورتيز، وإلهان عمر (صومالية)، وآيانا بريسلي، ورشيدة طليب (فلسطينية)، في مؤتمر صحفي، تغريدات ترامب المهاجِمة لهن بأنها عنصرية بوصفهن بأنهن مولودات في الخارج ،، وطلبه منهن بأن يعُدن إلى "الأماكن المنهارة والموبوءة بالجريمة، التي قدِمن منها" ولا يحق لهن أن يخبرن شعب الولايات المتحدة، أعظم وأقوى أمة على وجه الأرض كيف تتم إدارة حكومتنا، وطلب من "نانسي بيلوسي (رئيسة مجلس النواب) وضع ترتيبات سفرهن المجاني إلى البلدان التي قدمن منها.

الى البائس دائما
فول على طول -

وما سبب تخلفكم وفقركم وشذوذكم وقتالكم لبعضكم البعض ؟ هل هو رضا أم غضب من اللة عليكم ؟ أم هو غضب من الشيطان عليكم ؟ وما سبب تحرشكم وخاصة للاناث عندكم حيث أن نسبة التحرش باناثكم تعدت ال 99 بالمائة ؟ .

امريكا اجرم دولة في التاريخ الحديث
والمسيحية والمسيحيون شر مطلق -

في الولايات المتحدة تجاوز عدد حالات الإغتصاب والتحرش الجنسي ⁧‫#بالأطفال‬⁩ (10667 حالة)، تورط فيها نحو 4392 من القساوسة !!!‏.

أفاعي وعقارب الداخل من أهل الخيانة والغدر الذين يثقبون المركب هم سبب تخلفنا يا مردخاي فول
بسام عبد الله -

قلنا لك للمرة المليون سبب تخلفنا ولا مانع من تكرارها حتى تفهم مرة أخرى يا مردخاي فول الزهايمري الصهيوني عديم الفهم. أمثالك من الخونة والحاقدين أعداء البشرية من أقليات الحقد والغدر والخيانة هم سبب تخلفنا، لأنهم أقليات سرطانية خبيثة تعيش بيننا وتطعننا في ظهورنا، وتراهم يستميتون للنيل من عقيدتنا وعروبتنا وتشويهها، أقليات تدعي المظلومية كالأسدية في سوريا، والشنودية في مصر، والبرزانية في العراق، والخمينية في ايران وأذنابها في لبنان واليمن والعراق، والعونية الأورانجية في لبنان، وهي أقليات تماماً كالسرطان الخبيث لا ينفع معها علاج وعلاجها الوحيد البتر والإستئصال. لا تعرف ولا تفهم معنى الحوار والمشاركة والتعايش السلمي في الوطن ظنناهم شركاء بالآلام والآمال فإذا بهم أفاعي وعقارب. إذا حَكَمَتْها الأغلبية تلطم وتشتم وإذا حَكَمَتْ هي الأغلبية أبادتها عن بكرة أبيها. كما حصل مع الأقلية النصيرية الأسدية في سوريا، والبرزانية في العراق وسوريا التي طردت العرب من قراهم وألغت العربية وفرضت الكردية والعبرية، وكما هو حاصل في مصر مع أرثوذكسها الذين يشتمون العرب والإسلام والمسلمين ليلاً نهاراً فقط، والذين كفرهم قداسة بابا الفاتيكان، و قال عنهم المطران جورج خضر أنهم لو حكموا العالم ليوم واحد لأبادوا المسلمين جميعاً. وهم من يذكرنا بقول هتلر عندما سألوه، من هم أحقر الناس؟ فقال : ﺍﻟــذين ﺳﺎﻋدﻭﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺃﻭطاﻧﻬم ﻓﺴﺤﻘـــــــاً ﻟﻤﻦ ﺑﺎﻉ ﻭطنه ودينه ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻣﺎﻝ ﻟﻦ ﻳـدﻭﻡ.

نعتقد ان ما يصيب البشر بفعل ذنوبهم
بعيدًا عن هذيان الهراطقة الارثوذوكس -

أبلغ السكان عن جمر حار يسقط من السماء وصوت يصم الآذان..‏⁧‫#شاهد‬⁩ سماء قرية مالاكوتا الأسترالية تتحول إلى اللون الأحمر بسبب الحرائق التي تجتاج البلاد

الى البائس دائما - المتعوس متعوس
فول على طول -

يا بائس أنتم متخلفون بالفطرة والمتعوس متعوس بالفطرة أيضا ولا أمل فى علاجكم وكفاكم تعليق أسباب تعاستكم وتخلفكم على الأخرين . من يتعالج بالبول والذباب والحجامة لم ولن يرتقى يوما ما .. . نحن نعرف الهياج الذى تعانى منة عندما نكتب لكم تاريخكم الحقيقى ونأتيكم بنصوصكم وتعتقدون أننا السبب مع أننا مجرد قراء فقط ولكن أنتم أغبياء ومعاندون للحق والحقيقة وهذة مصيبتكم وتتحملون نتائجها ...ونرجوك أن تراجع حكاية الفأر المسطول عدة مرات وتحاول أن تفهم أنكم عالة على العالم كلة وعلى أنفسكم ولا تصلحون حتى مجرد خدم فى أى مكان فى العالم . لا تنسي ورودكم على جهنم حتما مقضيا ونرجوك أن تقول لنا من الذى يحتم ذلك على ربكم

الى البائس دائما
فول على طول -

وماذا عن نسبة التحرش والاغتصاب وزنا المحارم فى بلاد المؤمنين ؟ هل عندك احصائية بها ؟ وهل تجرؤ على البوح بها ؟ واذا كانت الكوارث بسبب ذنوب البشر هل الذين أمنوا ملائكة مثلا وبدون ذنوب ؟ وماذا عن التسونامى الذى أصاب أندونيسيا وأفانستان وباكستان ؟ وماذا عن الزلازل الى أصابت ايران ومصر وغيرهما من بلاد المؤمنين ؟ وماذ اعن الاعصارات التى أصابت دول الخليج ومنهم السعودية بلد الحرمين ؟ وماذا عن القحط المائى حيث أنكم أفقر البلاد عالميا فى مصادر المياة ؟ وماذا عن الفقر المدقع الذى يتلحفكم ؟ وماذا عن ارهابكم ..هل من الشيطان أم من تعاليمكم ؟ نكتفى بذلك لعلك تفهم .

حصيلة القتل في بلد الاجرام ، المسيحية والمسيحيون شر مطلق
متابع -

إجمالي حالات القتل بالسلاح الناري داخل أمريكا لعام ٢٠١٩ تعدى ٣٩ ألف حالة حسب مؤسسة Gun Violence Archive الأمريكية، لم يَبلُغنا من تلك الأرقام إعلامياً إلا سبع حالات تمت بأيادٍ مسلمة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته