فضاء الرأي

ودقت طبول الحرب المصرية التركية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

منذ ما يقرب من الخمس سنوات ومصر والإمارات في حرب بالإنابة ضد تركيا وقطر، فمصر والإمارات يدعما الجيش الليبي بقيادة حفتر بينما تدعم تركيا وقطر حكومة الوفاق الوطني بقيادة فائز السراج، تتهم تركيا كل من مصر والإمارات بشن هجمات جوية علي قواعد حليفة لها في ليبيا، بينما تتهم مصر كل من تركيا وقطر بإرسال قوات عسكرية من داعش إلي ليبيا وهي القوات التي تحارب ضد الجيش الليبي بقيادة اللواء حفتر، أدت اتفاقية ترسيم الحدود الملاحية بين طرابلس في نوفمبر الماضي وأنقرة لغضب عارم في مصر واليونان وقبرص ومعهم إسرائيل.

في النصف الأول من ديسمبر أعلن اللواء حفتر عن بدء المعركة الحاسمة في طرابلس، وعلي ما يبدو أن قوات حفتر تحقق تقدماً عسكرياً ملحوظاً علي صعيد العمليات العسكرية، مما أدي&&إلى أن تبدأ تركيا في الإعداد لإرسال قوات عسكرية إلي ليبيا لإنقاذ&&طرابلس من السقوط في يد حفتر، وبالتبعية سقوط حكومة الوفاق الوطني.

العلاقات التاريخية بين مصر وتركيا لم تكن يوماً علي ما يرام، كانت المواجهة الأولي في بلاد الشام&&وكانت وقتها تحت السيطرة المصرية ودارت حربا شرسة بين المماليك بقيادة قانصوة الغوري والعثمانيين بقيادة سليم الأول في مرج دابق (قرب حلب) قتل فيها الغوري وأحتل العثمانيون بلاد الشام سنة ١٥١٦، ثم زحفوا للقاهرة وتصدي لهم طومان باي ولكن سقطت القاهرة في يناير&١5١٧&واستمر الحكم العثماني حتي بداية القرن التاسع عشر حيث قام محمد علي بالهجوم علي بلاد الشام وعرف وقتها بالحرب المصرية العثمانية الأولي وفيها أنتصر الجيش المصري في كل المعارك التي خاضها وعاد الجيش المصري إلى دمشق سنة ١٨٢٨ بل وزحف الجيش المصري بقيادة إبراهيم باشا ورشيد باشا ليهدد الدولة التركية وأحتل قونية&&وتقع وسط تركيا الأن وأصبحت الاستانة قريبة من السقوط في يد الجيوش المصرية ،وتدخلت الدول الغربية وأرغمت والي مصر علي توقيع اتفاقية كوتاهيه&١8٣٣، وأنسحب بموجبها الجيش المصري من الأناضول ولكنه ظل محتفظا ببلاد الشام.&

&حاول العثمانيون استعادة بلاد الشام ولكنهم هزموا في سنة ١٨٣٩ وتقدم الجيش المصري ليصل للعراق ويحتل البصرة وكان بمقدوره وقتها اسقاط الدولة العثمانية مرة أخري ولكن تدخلت الدول الغربية مرة أخري وفرضت معاهدة لندن ١8٤٠ علي محمد علي.

وبعد ثورة يوليو ١٩٥٢ شهدت العلاقات المصرية التركية توتراً شديداً بعد الإطاحة بالملك والنخبة العثمانية ثم جاءت الحرب الباردة وانحاز جمال عبد الناصر للتحالف مع السوفيت بينما انضمت تركيا لحلف شمال الأطلسي، وسرعان ما هدأ التوتر المصري التركي في عهد السادات بعد إقامته علاقات صداقة مع الولايات المتحدة، ولكن هذا الهدوء لم يخفي المنافسة بينهما علي شرقي البحر المتوسط، وغضبت تركيا من موقف مصر بشأن القضايا المتعلقة بقبرص.

في عهد مبارك شهدت العلاقة بين البلدين تقارب وخصوصا مع بداية الألفية الثالثة والتي شهد العقد الأول منها ارتفاع حجم التجارة بين البلدين من ٣٠١ مليون دولار إلي ٥ مليار دولار.

لم يعكر صفو هذه الفترة غير محاولات تركيا إقامة علاقات مع الإسلام السياسي في غزة والتنظيم الدولي للإخوان المسلمين وخاصة في مصر

مع ثورة ٢٠١١ وسيطرة الإخوان المسلمون علي الحكم شهدت العلاقات مرحلة تقارب فريد من نوعه من حيث الدعم التركي للإخوان بالإضافة لتطابق وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والعالمية ولم لا وهو تنظيم دولي واحد يحكم البلدين.

بعد ثورة ٣٠ يونيه بدأت التوترات المصرية التركية، حيث أعلنت تركيا بأن ما حدث في مصر هو انقلاب، وأحتضنت تركيا قيادات الإخوان المسلمين&الهاربين&من مصر وسمحت لهم بإقامة محطات تلفزيونية لمهاجمة النظام المصري ، وتضاربت مصالح البلدين في سوريا، ثم&&في ليبيا.

الصراع التركي المصري ظل مختبئا&في الشام ولكن التدخل التركي القطري في ليبيا الواقعة علي الحدود الغربية لمصر جعل الصراع التركي المصري أكثر حده ودارت حرب بالإنابة علي مدار الخمس سنوات الماضية، تشير بعض التقارير لتدخل مباشر عن طريق ضرب الطيران المصري لمواقع بها بعض عناصر المخابرات التركية التي تقودها الميليشيات الإسلامية المسلحة في ليبيا.

وفي ظل كل هذا الصراع ظلت الولايات المتحدة علي الحياد فلم تقم بتأييد فريق ضد الأخر.

مع تطبيق اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين حكومة الوفاق الوطني الليبي وبين تركيا غضيت مصر وشعرت بتهديد لمصالحها، فقام حفتر بحملة كبيرة علي المليشيات المسلحة في طرابلس بهدف السيطرة عليها والقضاء علي حكومة الوفاق الوطني وبالتالي عدم الاعتراف بالمعاهدة&

علي الجانب الأخر تتمسك تركيا بحلفائها في ليبيا وترفض سقوطهم، وتحاول الاستعجال في إرسال قوات عسكرية إلي ليبيا. في حالة وصول قوات عسكرية تركية لليبيا قد نشاهد وصول قوات عسكرية مصرية أيضا لليبيا، وفي هذه الحالة ربما تقع حرب مصرية تركية علي الأراضي الليبية.

تركيا تحاول الإسراع بإرسال جنودها لسببين&الأول لتنقذ طرابلس من السقوط في يد حفتر&والثاني حتي تنهي الأزمة قبل حلول الصيف في ليبيا، فالجنود الأتراك لن يستطيعوا البقاء في الصحراء الليبية صيفا.

مصر تحاول تهدئة الأمور علي أمل أن تقع طرابلس في يد حليفها، ومسألة الطقس لا يشغل المصريين كثيراً لانه نفس الطقس في مصر.

تركيا تعلم أن الظهير الشعبي الليبي سيكون مع مصر وهذا سيسبب خسائر تركية جسيمة في حرب الشوارع في طرابلس، وتعلم أيضا أن العامل الجغرافي والطقس في صالح مصر، وأن الدعم العربي بالكامل باستثناء قطر سيكون مع مصر وأن الإمارات ستكون شريكا لمصر في الحرب وأن اليونان وقبرص داعمين للموقف المصري، وقادران علي جذب الدعم الأوربي لمصالحهما، كما أن إسرائيل تتفق تماما مع اليونان وقبرص وقادرة علي جذب الدعم الأمريكي.

لم يتبقي في العالم من يدعم تركيا غير قطر، فهل ستغامر تركيا بدخول حرب تبعد ألاف الأميال عن حدودها ضد مصر، أم أن أوردغان يخشي&&أن تكون خسارته الحرب في ليبيا سببا في نهايته وربما سيحفر قبره بيديه في صحراء ليبيا؟

هذا ما سوف تسفر عنه الأسابيع وربما الأيام القليلة القادمة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وانته مالك يا صليبي أرثوذوكسي
هو انته مصري ؟! انته كندي فخليك في بلدك -

خليك في حالك يا صليبي أرثوذوكسي معفن حقود سليل الكنيسة السوداء كنيسة الكراهية والسحر الأسود والشعوذة الغدر والخيانة والعمالة طوال تاريخها دا صراع مسلمين وأنت مالك ؟ يا تجي مصر وتتمرغ في نعمة السيسي ، يا تخليك في كندا ويحموك في كنكا

كنيسة العسكر وتكفير المسيحيين ؟!
متابع -

التكفير لدى كنيسة العسكر في مصر يشمل العصاة والمتمردين على الكنيسة واللي ما بيسمعوش الكلام ولا يطيعوا طاعة عمياء الكنيسة والبابا فمثلاً وافق ما يسمى المجمع المقدس للارثوذكس بالكنيسة الأرثوذكسية "الكرازة المرقسية" بالإجماع على حرمان الدكتور جورج حبيب بباوي وفصله من الكنيسة الأرثوذكسية. والحرمان يعنى انه صار كافر ولن يستحق الملكوت ولن يستحق خروجه لها القيمة وصلاة على. روحه لما يفطس الكافر ابن الكافر ابن الكافره ؟!! وذلك في الاجتماع الذي عقد برئاسة الهالك المقبور البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية ربنا يجرمه مطرح ما راح ، وبحضور 66 أسقفاً يمثلون جميع الأبرشيات في الداخل وفي المهجر، وقال الأنبا بيشوي السكرتير العام للمجمع المقدس في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن مبادئ جورج حبيب بباوي ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بتعاليم الكنيسة الأرثوذكسية ؟!! إلى أن يتوب عنها، وإنه في حالة إعلانه ذلك عليه أن يقدم طلباً مكتوباً للمجمع المقدس ثم تنظر الكنيسة فيما يتم اتخاذه بشأنه. الواد الشماس الجربان المعتوه جرجس بيسأل اومال يابا مادام التكفير عندنا بهذا الشكل ليه احنا بنعايرهم المسلمين بيه يابا ؟!! ابو الراهب يرد عشان احنا ناس أوساخ اولاد كلب ما بنختشيش ياض يا جرجس ولو كنّا ناس أسوياء وبني أدمين كنّا اختشينا وامتنعنا عن تعيير الآخرين بشيء منه عندنا ويمكن أحسن ولو كانت الكنيسة تقدر تطول الدكتور بباوي لفعلت به اكثر من التكفير اللفظي والمعنوي كانت هشمت عظامه على الطريقة المسيحية الاصولية وسحقت جمجمته بالحجارة وأحرقت جتته المعفنة لأن الرب يحب رائحة الباربيكيو البشري ولا يطيق منظر الدماء يا واد يا جرجس .

يا حكام أضحكوا عليها حكام الأمم
بسام عبد الله -

طالما أن العسكر منشغلين بالسياسة، والسياسيين متلهفين على السلب والنهب والهبش والنبش فلن يفلحوا في شيء، وسنرى حرب الستة أيام تتكرر وسباقات الماراتون في الصحراء الغربية وبالجلاليب هذه المرة ، وبدلاً من أن يكون جيش دفاع اسرائيل في الحلبة، سنراه في مقاعد المتفرجين يهلل ويصفق ويضحك ويشجع الفريقين على إبادة بعضهما البعض، والأسباب هي إصطفاف حكام جهلة مع بعضهم البعض لمصالح شخصية والشعوب تدفع الثمن. وهذا ليس تشكيكاً بقدرات الجيش المصري وبأبطال حرب العبور البواسل لا سمح الله، بل بالقائمين عليه ممن تنصب همومهم على مصالحهم الشخصية ونزواتهم ويزجون به في حروب غير مدروسة ولا محسوبة النتائج ولا ناقة لهم فيها ولا جمل، كما حدث في عهد عبد الناصر وعبد الحكيم عامر.

احقاد الارثوذوكس من غجر مصر والمهجر العابرة للقارات ؟!
متابع قامع الصليبيين الارثوذوكس الأوباش من غجر مصر والمهجر -

وانتوا مالكم يا غجر ؟! هذا نزاع بين المسلمين ، بتتدخلوا فيه ليه يا أوباش ؟! مش بقيتوا مواطنين في امريكا الشمالية يا غجر ؟! ان احقادكم الكنسية والنفسية العابرة للقارات لا توجد احد من البشر الا عندكم يا غجر ؟!

شرور الانقلاب العسكري البلحاوي الذي أيدته الكنيسة السوداء
متابع -

تسريب صوتي لضابط مخابرات مصري مكلف بمتابعة تطورات الأحداث في ⁧‫#ليبيا‬⁩ يفضح غضب السلطات المصرية من الهزائم المتتالية التي تتلقاها ميليشيات حفتر.التسجيل يكشف عن مساعي ⁧‫#السيسي‬⁩ لتدمير ليبيا عن طريق دفع ميليشيات حفتر لضرب المطارات وتفخيخ الموانئ !!من شرور الانقلاب العسكري البلحاوي الذي أيدته الكنيسة السوداء ورعاياها الخونة في الداخل والمهجر ..

الى البائس دائما- أنتم جميعا هالكون وفى النار
فول على طول -

اقرأ كتبكم يا بائس قبل أن تدين الأخرين : وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا (ولا أنت يا رسول؟" قال: «ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله بفضل ورحمة» [البخاري: 56730 ومن المؤسف جدا أن يكون هذا حتما مقضيا على ربكم ولكن نريد أن نعرف من هو الذى يحتم ذلك علي ربكم ؟ هل هناك رب أعلى منة ؟ مصيبة كبرى ...أليس كذلك ؟ انتهى - لْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ أى أن رسولكم الكريم هو المتحكم فى الجنة والنار وهذا شرك كبير يا بائس والمشرك فى النار وحسب التفسيروالايات القرانية الأتىة : إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا ثم أخبر تعالى : أنه ( لا يغفر أن يشرك به ) أي : لا يغفر لعبد لقيه وهو مشرك به ( ويغفر ما دون ذلك ) أي : من الذنوب ( لمن يشاء ) أي : من عباده .. انتهى - يعنى كلكم فى النار وكفاك ادانة الأخرين وابحث عن نفسك وحاول أن تقفز من السفينة قبل الغرق ومصيرك النار والثعبان الأقرع وعذاب القبر وفول على طول . لا تنسي أيها البائس أن التكفير ماركة اسلامية مسجلة وتخصكم أنتم فقط وكفاك تأليف قصص بائسة مثلك . تحياتى .

الواد الشماس جرجس والراهب برسوم يجيب هههه
متابع -

الواد الشماس الجربان جرجس بيسأل ابوه الراهب النكاح برسوم تباع القلاية التي لتعرفها كل نسوان الكنيسة عن الوضع البائس للمرأة الارثوذوكسية المسيحية في ظل الكنيسة وفي ظل المسيحية الرحيمة وهل لهذا علاقة بداء ازدراء النساء المستشري بالكنيسة ؟! يتنهد الراهب برسوم بناه القلا ويقول يا ابني المعفن جرجس وضع المرأة عندنا نحن الارثوذوكس كما تحكي لي نسوان الرعية اللي بيناموا في حضني ليلاتي في القلاية يبكي الحجر وينطق الاخرس مسكينة المرأة الارثوذوكسية كم هي تعسة مع كنيستها ومسكينة من تولد تحت ظل زريبة الكنيسة مجللة بعار الخطية الاولى. وهيه لِسَّه لحمه حمرا فرش طرية زي مؤخرة العجوز فولبتير وينظر اليها على انها نجسة دنسة سبب شقاء الإنسانية ومصدر الشر بربع روح وربع عقل شيطانة خبيثة ومخلوقة حقيرة يخضعونها للختان الفرعوني وهي طفلة ، ويحرمونها من الحب بحرية وهي شابة ، ويمنعونها من الزواج من غير الارثوذوكسي ، ويفحصون فرجها قبل الزواج من ارثوذوكسي ويمنعونها من الطلاق بعد زواجها منه حتى وإن كان عاجز جنسياً ويضربها أو كان مجرماً سكيراً قذراً ، ويحبسونها مدى الحياة في الأديرة الصحراوية البعيدة المنعزلة إن هي فكرت أن تغير عقيدتها أو مذهب طائفتها.

الى البائس دائما - لا تنسي
فول على طول -

لا تنسي أيها البائس أن ورودكم فى النار خالدا مخلدا أما أن ورودكم مؤقت فهذة افتكاسات فقهاء مشعوذين يضحكون بها عليكم . القران لم يقول أن ورودكم مؤقت ثم أن اللة لا يلعب النرد وليس عندة مراكز تجنيد يجمع كل الناس وبعد ذلك يخرج المؤمنين . ..المؤمنين أصلا لا يردون النار وأيضا لا توجد نار بردا وسلاما وكفاكم شعوذات وخبل فهذا الكلام للمشعوذين فقط مثل حكاية الشبية الذى صلب بدلا من عيسى المسيح وكأن اللة يخدع البشر ..أو أن اللة يدخل اليهودى أو النصرانى فكاكا للمسلم من النار وكأن اللة ظالم ...يا بائس أنتم شوهتم صورة اللة الحقيقى . اللة الحقيقى لا يظلم ولا يغش ..فهمت ؟ لا أعتقد والسبب أنكم مخلوقات ارتكازية تحفظون فقط ولا تفهمون مثل مسابقات حفظ القران وليس فهم القران . تحياتى يا بائس دائما . أما العسكر والنهابين والسراق فهم أبناؤكم وأباؤكم وأحفادكم ولم يهبطوا عليكم من كوكب أخر ونتاج ثقافتكم وتعاليمكم العفنة . هل تجنون من الشوك عنبا أو من الحسك تينا ؟ ربنا يسفيكم .

والحكاية بقت بوضه في بيوت وكنائس وأديرة الارثوذوكس بمصر والمهجر ..
متابع قامع الصليبيين الغجر الارثوذوكس ا بتوع مصر والمهجر -

الهالك بيشوي يعظ نسوان الكنيسة الهالكات ..في جمع من نسوان وبنات كنيسة الارثوذوكس السوداء وقف واعظاً ودعاهن الى الاحتشام بل دعاهن الى ارتداء الحجاب مثل حجاب المسلمات بعد تفشي ظاهرة السفور الفاقع حتى داخل الكنايس في مناسبات أكاليل الزواج وغيرها العجيب ان نسوان الكنيسة القبيحات ثرن عليه وعلى دعوته الى الاحتشام ولو بارتداء ما ترديه العذراء ام ربهم شوف اكتر من كده قباحه يا مؤمن ؟!

الارثوذوكس بتوع مصر والمهجر كائنات هاجرت بحقائب مملؤة بالكراهية والأحقاد والسفالة ..
متابع -

يا اخي هؤلاء الارثوذوكس من غجر مصر والمهجر معجونين بل مصنوعين من معجون الكراهية ،؟!! ناس كتير بتاهجر من أوطانها الاصلية من اسيا وافريقيا الى الغرب وتترك أحقادها خلفها مؤملة في غدِ افضل وهؤلاء الغجر من ارثوذوكس مصر يحملون معهم حال هجرتهم في حقائبهم احقادهم النفسية والكنسية ؟! ليس ضد المسلمين فقط بل وضد المسيحيين من مذاهب اخرى ؟! ما سبب حقد الارثوذوكس علي دين ما ضرهم بل جعلهم اكبر جماعة دينية في المشرق وحمى معتقدهم من الاندثار ولهم آلاف الكنايس والاديرة التي هي بحجم لبنان ؟! صدق من قال ان الارثوذوكس بتوع مصر والمهجر وكنيستهم شر مطلق ..

في يوم ميلاد عيسى عليه وعلى أمه الصديقة السلام
متابع -

كل عام ونحن نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وأن عيسى بن مريم عبد الله ورسوله وكلمته إلى مريم وروح منه. ‏{إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون} ‏ {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما}

جيش الكفتة والجمبري جاب ورا !
متابع -

من المرجح بنسبة ٩٩٪ أن تعود القوات المصرية التي في ليبيا قبل أن تصل القوات التركية ، ‏عسكر الصليب جابوا ورا ههههههه

ابتعدوا عنهم فإن سخط الله ينزل عليهم ..
متابع -

في ما يسمى رقص السنة و الأعياد المسيحية ابتعدوا قدر الإمكان يا موحدين ، فإن سخط الله يتنزل عليهم ..

احلام الاخوان
يوسف يوسف -

انا مستغرب جدا من حلم الاخوان المسلمين وهو اعادة الخلافة الراشدة. الواضح انهم لا يقرأون التاريخ وربما لا يفهمون. يا اخوان الخلافة الراشدة نظام سياسي فاشل والدليل على فشله هو ان الصحابة انفسهم ثاروا عليه والغوه واسسوا بدلا منه النظام الملكي الوراثي مقتدين بذلك بالنظام الروماني ورافضين النظام الاسلامي الشوري الفاشل. وانتم تريدون اعادة هذا النظام في هذا العصر. يا لها من حماقة كبرى.

الأرثوذكس بتوع مصر المهجر مخلوقين للكراهية ؟!
متابع -

يا اخي استغفر الله أولا ، كأن الله خلق الخلق ليتعاونوا ويتبادلوا المنافع والمصالح ضمن الأخوة الإنسانية وخلق الأرثوذكس بتوع مصر والمهجر للكراهية ؟! شياطين تمشي في الأرض وتسبح في اثير الإنترنت ناشرة الكراهية والحقد والبذاءة نعوذ بالله من شياطين غجر الأرثوذكس ونستغفره ..

أفاعي وعقارب الداخل من أهل الخيانة والغدر
بسام عبد الله -

المسلمين أسيادك وأسياد أسيادك يا من تسمي نفسك يوسف تربيع، أنت من أعداء البشرية الحاقدين من أقليات الحقد والغدر والخيانة أقليات سرطانية خبيثة تعيش بيننا وتطعننا في ظهورنا، وتراهم يستميتون للنيل من عقيدتنا وتشويهها، أقليات تدعي المظلومية كالأسدية في سوريا، والشنودية في مصر، والبرزانية في العراق، والخمينية في ايران وأذنابها في لبنان واليمن والعراق، والعونية الأورانجية في لبنان، وهي أقليات تماماً كالسرطان الخبيث لا ينفع معها علاج وعلاجها الوحيد البتر والإستئصال. لا تعرف ولا تفهم معنى الحوار والمشاركة والتعايش السلمي في الوطن ظنناهم شركاء بالآلام والآمال فإذا بهم أفاعي وعقارب. إذا حَكَمَتْها الأغلبية تلطم وتشتم وإذا حَكَمَتْ هي الأغلبية أبادتها عن بكرة أبيها. كما حصل مع الأقلية النصيرية الأسدية في سوريا، والبرزانية في العراق وسوريا التي طردت العرب من قراهم وألغت العربية وفرضت الكردية والعبرية، وكما هو حاصل في مصر مع أرثوذكسها الذين يشتمون العرب والإسلام والمسلمين ليلاً نهاراً فقط، والذين كفرهم قداسة بابا الفاتيكان، و قال عنهم المطران جورج خضر أنهم لو حكموا العالم ليوم واحد لأبادوا المسلمين جميعاً. وهم من يذكرنا بقول هتلر المأثور عندما سألوه، من هم أحقر الناس؟ فقال : ﺍﻟــذين ﺳﺎﻋدﻭﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺃﻭطاﻧﻬم ﻓﺴﺤﻘـــــــاً ﻟﻤﻦ ﺑﺎﻉ ﻭطنه ودينه ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻣﺎﻝ ﻟﻦ ﻳـدﻭﻡ. نحن هنا لا ندافع عن الإسلام لأنه أسمى من أن يتطاول عليه صعاليك ، وقد شهد أمثالك الكثيرين على مد العصور ولم يزده إلا محبة وإعتناق من قبل مئات الملايين.

لكل الاحتمالات فوائد
خالد -

أرى اى احتمال به فوائده..اذا سقطت حكومة الوفاق الاسلامية الارهابية على يد حفتر فهذا خير ومنع انتشار النظم الاسلامية المتخلفة..واذا ارسل اردوغان جنوده فهذا خيرين..لانه قد اعطى فرصة ذهبية للجميع لألتهامه بجانب ذلك سيتم اسقاط حكومة الوفاق الارهابية ايضااما احتمال انتصار الوفاق واردوغان فهذا من وجهة نظرى مستبعد تماما

مشاركة عسكر الصليب
متابع -

لو دقت طبول الحرب فى ليبيا‏جيش السيسي مسيح الكنيسة هيشارك فيها‏بالبوفيه هههههههه

جيش عسكر الصليب مهزوم دائما
متابع -

مصر لو دخلت حرب‏الجيش المصرى سيحارب‏لحد اخر حبة طماطم‏وعلبة جبنة‏وكيس مكرونة