فضاء الرأي

أذربيجان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قي رحلتي الأخيرة الى أذربيجان لم اندهش من بشاشة الوجوة الى قابلتها فقط وبامان البلد ونظافتها ورقي شعبها في التعامل، دهشتي في الحرية الفكرية والعقائدية، كلا منهم يمارس طقوسه الدينية بحرية دون تدخل دون نشرها علنا..

مختلفو الاديان يشاركون أعياد الغير دون تهجم دون احتقار وتحريم.. عكس ذلك في تعاملهم وحب بعضهم لبعض، حب لانه ينتمي لبلده واتفقوا على الحفاظ على فكرية بلدهم...

حديث دار بيني وبين صديقة السفر إيمان عن هذا البلد التاريخي وكأن خطواتك تمشي في متحف حي... وتمنينا سويا ان لا تدنس اقدام المسلمين هذا البلد!!

مسلمو الظاهر وحب التسلط من شوهوا أراضي عديدة باسم الدين... فلدى أذربيجان الدين ما يكفيهم لجعلهم من الدول المتقدمة.

دينهم ظهر في معاملاتهم وابتساماتهم ومساعدتهم للغير،، في حبهم لابراز الجانب الجميل لديهم، يكفيك ان يطلب منك عند دخول محله باكرامك،، يرددون واجب اكرامي وهي شرب الشاي الاذربيجاني قبل ان تتبضع في محلهم..

تتمشى بحرية وبأمان لن يجرأ ان يتحرش بك احد.. موقف امامي ذهلت وقع من جيب احدهم ورقة نقدية التقطه شاب وركض اليه ليرجعها له

يرفضون البقشيش، ولا يحتاج لمكاسرة السعر ابتسم وسيخفض لك سعره،

ألم نكن محقتين أنا وإيمان في دعائنا أن يجعل الله من بين أيديهم سداً ومن خلفهم سداً فيغشاهم فهم لا يبصرون هذه البلدة؟

أخلاق قليلة ما تجده في الكثير من البلدان العربية المتحججه بضغوط الحياة وصدماتهم الفكرية.

اذربيجان مدينة الحب فكم من عاشقين مررت بجانبهما لم يلتفت لهما أحداً! لانهم ببساطة لم يرتكبوا الفاحشة.

أذربيجان بلد النار.. لك أن تزورها لتتعرف على الاسلام الحقيقي..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طبيعة الاذربيجانيين مختلف عن الاتراك
Rizgar -

طبيعة الاذربيجانيين مختلف عن الاتراك بالرغم من اصول القرابة , سائق التاكسي لا يغش , ولا صاحب المطعم ولا يحتالون عليك كسائح بعكس تركيا . ولكن كل المشاريع الضخمة كلها في العاصمة باكو , واذا تسوق خارج باكو فتلاحظ الطرق الترابية و سيارات مسكوفيج الروسية القدمية و عربات الفلاحين الفقراء و مستويات الد خل في باكو عالية جدا مقارنة ب country side تماما.بلد جميل جدا و الفواكه والخضر و الشراب الاذري والموسيقى الاذرية والاكلات الا ذربيجانية نهكة خاصة , كسائح في المناطق الشرقية الدفع بفيزا كادت غير منتشرة وحتى فندق درجة خامسة خارج العاصمة على حدود جورجيا الدفع بالنقد وذ هبنا الى قرية قريبة ولكن الكاش مه شين معطل فذ هبنا الى قرية اخري اي حوالي ٨٠ كلم وكنا نبحث عن كا ش مه شين ... Wi Fi في مطار باكو اوتوماتيكي وخدمة مجانية جيدة ...كل المطار في باكو مفروش تقريبا شي جميل ...في كونتراست واضح بين ابنية الفترة الاشتراكية وفترة الاستقلال .ناقشت مع صديق آذربيجاني ان ( مهكمه اوليا ) من اللغة العربية : (المحكمة العليا) ولكن قال كلا العرب اخذو الكلمن منا وحّورها .وقلت كلمة Miva ( الفواكه )كلمة سانسكريتية الاصل حيث في الاوردو و الكوردي والفارسي والداري والبشتو نفس الكلمة ولم نتفق على كثير من الكلمات الاذرية .

الفضل للسوفيت
يوسف يوسف -

اذر بيجان والجمهوريات الاسلامية الاخرى في آسيا الوسطى مثل تركمانستان وكازاخستان وقرغيزيا خضعت لحكم الاتحاد السوفيتي لفترة ٧٠ سنة وكان من ميزات ذلك منع سيطرة الدين الاسلامي على حياة الناس في كل صغيرة وكبيرة ولهذا فجميع هذه البلدان تتميز بالرقي والادب والتحضر بالرغم من فقرها النسبي على عكس البلدان الاسلامية الاخرى التى لم تحظى بالحكم الشيوعي فبقيت دول اسلامية متخلفة في جميع الامور.

هى حقيقة واحدة لا غير
فول على طول -

وتمنينا سويا ان لا تدنس اقدام المسلمين هذا البلد هذا أفضل دعاء لها ولكم جميعا . انتهى - أذربيجان بلد النار لك أن تزورها لتتعرف على الاسلام الحقيقى ...سيدتى لو زارها الاسلام الحقيقى ما رأيتم فيها هذة الانسانية وهذا الرقى . كفاكم عليكم أن تستيقظوا من الغيبوبة الطويلة التى دامت أكثر من 14 قرنا . الاسلام الحقيقىى هو داعش والقاعدة وما شابههم .

البؤساء الذين يبتئس البؤش من بؤسهم وتتبرأ الخيانة من خيانتهم
بسام عبد الله -

من المؤسف أن نرى متطفلين على الصحافة يكتبون بما لا يفقهون، ويخلطون الحابل بالنابل بغير علم. 93% من السكان في أذربيجان يعرفون أنفسهم كمسلمين، ويعتقد البعض أنها دولة خام لا دين لها، لذا رأينا البعثات التبشيرة تغزوها من كل حدب وصوب، من جميع كنائس العالم وعلى رأسها الفاتيكان وايران واسرائيل مع بعثة خجولة رمزية من السعودية لرفع العتب فقط. وكالعادة نرى المدعو مردخاي فول الصهيوني في العام الجديد متحمساً بعد أن قرأ عنوان المقال عن الإسلام في أذربيجان فسال لعابه وحك له على جرب، وعاد لأغنية الشيطان ولترداد وإجترار كغراب البين اسطوانته المشروخة. لذا سنضطر للمرة المليون بالتأكيد عليه أن مصيبة الشعوب العربية والإسلامية ليست أعداء الخارج بل أعداء الداخل من البعض من بعض الأقليات، فهم كالسرطان الخبيث لا علاج له سوى البتر والإستئصال، ولن تتطور وتنهض وتتقدم الشعوب العربية والإسلامية إذا لم يتم التخلص منهم، لأنهم يعيشون بيننا ويطعنوننا من الخلف ونحن غافلون عنهم لقرون خلت. نماذج غريبة عجيبة لا أخلاق ولا تعاليم ولا ضمير معبودها المال وإلهها الحاكم أو الدجالين من مدعي القداسة والعصمة ووكالة الرب على الأرض، ومنهم الشنوديين الذين يحقدون على العرب والإسلام والمسلمين، أصبحوا دولة داخل الدولة تآمروا على شعب مصر منذ مئات السنين، وخدموا الإستعمار بجميع أشكاله وخاصة الرومان والفرس، أصبحت كنائسهم لا حصر لها حتى لم يجدوا لها أسماء فأعطوها أرقاماً، أقلية لا زالت تعيش بالقرون الوسطى بعقيدة أساسها إغتصاب الأطفال ورشم النساء وبيع مقاسم الجنة وسخافات وخزعبلات النور المقدس والأصنام التي تدمع والأشباح التي تظهر في السماء والجبال التي تنتقل بصلواتهم من شرق إلى غرب النيل كالمقطم مثلاً، ويضعون القصاصات والخرق والشموع على القبور من أجل الشفاء من الأمراض والحل من حبل المشنقة. وهم رموز الإرهاب والتكفير وكلنا يذكر تكفير الأنبا بيشوي لمَن لا يدين بعقيدته من المسيحيين كالكاثوليك والبروتستانت، وادعى أنهم لن يدخلوا ملكوت السموات ووصل تكفيره إلى حد تكفير الأموات و منهم الأب متى المسكين، والرهبان الذين يقتلون بعضهم البعض بوحشية رجال الكهوف ، وجريمة قتل الأنبا إبيفانيوس من أجل الإستيلاء على أموال الدير مثال لا حصر. وهي جرائم عمرها قرون تم كشفها بمعجزة، حتى قداسة بابا الفاتيكان بندكت السادس عشر قام بتكفيرهم بوثيقته ا

يوسف يوسف
Rizgar -

صحيح , ذكرت نقطة مهمة جدا بالاضافة الى وجود الروس في كل مراكز الدولة بالاضافة الى مذ هب شيعي سلمي متجذر من زمن الشيوعية , ومع ذلك أشعلوا فتيل الحرب بين الشعب الأذري والشعب الأرمني مما أدى إلى تهجير أرمينين . يحبون الإمام علي والإمام الحسين ويعلقون صورهم في بيوتهم ويقيمون العزاء في يوم العاشر من محرم، ولكنهم لا يصلون ولا يصومون ولا يحجون كثيرا...في سفرات رخيصة بالباصات الى قم و مشهد ...سالني احد المرات سائق تاكسي اذا زرت مشهد فقلت نعم ...بصعوبة استلم الاجرة بسبب اعجابه بزيارتي لمشهد .صديق انكليزي قال لي انه عاملوه بصورة غير لا ئقة بسبب وجود فيزة ارمينيا على جواز سفره , وفي المطار عندما تملي بطاقة الوصول للحصول على الفيزا في سؤال : هل زرت منطقة قرباغ سابقا هل في نيتك زيارة Nagorno-Karabakh !!!نقطة اخرى لا يمكنك زيارة ارمينيا مباشرة بعد اذربيجان , عليك السفر الى جورجيا ثم ارمينيا .الشي الجيد بين ايران و اذر بيجان قرى وارياف المناطق الحدوية بامكانهم عبر الحدود وبدون جواز سفر ,البطاقة الشخصية مع مكان الولا دة يجعل العبور بدون حساب , اعداد هائلة من الايرانين الان في اذربيجان بسبب الا وضاع الاقتصادية الصعبة . يذكرني اذربيجان بالمذهب المالكي المسالم في المغرب و مع وجود حركات اسلامية متشددة في بعض المدن المغربية , اوضاع تنجير اليوم مختلف عن قبل ١٠ سنوات حيث الهجوم على الداعرات ومراكز الشرب وغلق البارات و النقاب كظاهرة جديدة في المدة الشمالية والغربية على البحر. . .....

رفض اذربيجان اعتبار منظمة P.K.K ارهابية
Rizgar -

بالرغم العلا قات الجيدة مع تركيا ولكن رفض اذربيجان اعتبار منظمة P.K.K ارهابية خلال ٤٠ سنة الاخيرة والى اليوم . نجاح الثورة البلشفية 1917م خضعت أذربيجان للإتحاد السوفيتي الجديد، وأصدر الزعيم السوفيتي (لينين) أمره الشخصي في يوم 7 تموز من عام 1923م بإنشاء جمهورية ذاتية الحكم لأكراد أذربيجان وكان القرار من لجنة خاصة عرفت باسم (كردستان الحمراء)، وبتاريخ 17 يوليو أكد على ذلك من قبل المجلس التنفيذي للجنة برئاسة الموظف الرفيع في البلشفية (س. كيروف)، وجاء هذا القرار كاعتراف رسمي منهم بالقومية الكردية،وأثبتت الأيام أن إقليم (كردستان الحمراء)كان وحدة إدارية نموذجية، وكان الهدف من إنشائه من قبل السوفييت هو لجذب تعاطف الشعب الكردي في البلدان المجاورة في إيرانوتركيا،والاستفادة من الحركات الكردية في تلك البلدان عند الضرورة.شملت جمهورية (كردستان الحمراء) المنطقة ذات الأغلبية الكردية الواقعة قرب إقليم ناغورني كراباخ التابع لأذربيجان.عد المؤتمر السادس لأذربيجان السوفييتية، تم إلغاء إقليم (كردستان الحمراء)،بعد أن استمر قائماً لمدة ست سنوات من عام 1923م حتى تم حله بشكل تراجيدي في 8 نيسان عام 1929...والسبب يعود إلى القوميين الأذريين الذين وقفوا بشدة ضد تأسيس هذا الإقليم منذ البداية، ولم يكن ينظرون بعين الرضا والقبول إلى تحسن أحوال الأكراد، ولا يرتاحون الى تطورهم نحو الأفضل، فقد كان رئيس أذربيجان آنذاك (مير جعفر باقيروف) من أشد المناهضين للأكراد وإقليمهم في البلاد، كما أن الضغوط التي مارسها الرئيس التركي (مصطفى كمال) على السلطات الروسية والأذربيجانية.....اما كورد جورجيا اصولهم من شنكال هربوا خلال هجمات بطش الدولة العثمانية لاءبادة اليزيديين , فكورد جورجيا كلهم على الاطلاق يزيدين .