فضاء الرأي

مقتل سليماني بداية قديم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن الحشد الشعبي العراقي أنّ نائب رئيسه أبو مهدي المهندس والجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قتلا فجر الجمعة في بغداد في "غارة أميركية" استهدفت موكبًا تابعًا للحشد، وهو تحالف فصائل مسلّحة موالية بغالبيتها لطهران ومنضوٍ رسميًا في القوات الحكومية العراقية.
نعم قتل قاسم سليماني قائد الجريمة الايرانية- الاوباميةبحق الشعبين في سورية والعراق. دون النظر للموضوع في هذا السياق، يعتبر تضليلا. لا يمكن فصل حضور قاسم سليماني كممثل للولي الفقيه في قتل السوريين والعراقيين، الا انطلاقا من الضوء الاخضر الاوبامي. لم يكن احد في العالم يسمع عن قاسم سليماني، قبل ان يفوضه خامنئي بقتل السوريين، باتفاق ليس ضمني بل صريح مع الرئيس الامريكي السابق باراك اوباما. تماما كالاتفاق مع بوتين الذي بقي ضمنيا، من اجل نفس الهدف وأد ثورة السوريين من اجل حريتهم. هذه الملاحظة يجب الا تغيب عن الذهن، والتي تتلخص ايضا ان بوتين نفسه، يزبد ويرعد نتيجة لهذا التفويض الاوبامي.
قاسم سليماني قتله الامريكان مع مهدي المهندس نائب قائد الحشد الشعبي. ليس فقط من اجل هذا الهجوم على السفارة الامريكية، وان كان هذا سببا مباشرا، لكن لايمكننا عزله عن سياقين آخرين: الاول وضع الرئيس ترامبالداخلي، ومحاولته الخروج من مأزق الهجوم الديمقراطي عليه، كي لا يستطيع النجاح في الانتخابات القادمة. والثاني هو محاولة ترامب تقويض بعض ما بناه اوباما في المنطقة. كرد غير مباشر من قبل ترامب والجمهوريين. الدليل هو الهجوم الذي تعرضت له ادارة ترامب من الديمقراطيين على العملية الامريكية في العراق، ومقتل سليماني.
الديمقراطيون لا يريدون أي تحرك ترامبي يقوض ما بنوه بالكامل مع اتفاق اوباما خامنئي. هم يريدوا استمرار نفس اللعبة بقواعدها القديمة وشخوصها ايضا. لا اظن ان ترامبوادارته في وارد تغيير جذري لقواعد اللعبة في المنطقة. بل محاولة ترسيخ دور للجمهوريين فيها. ترسيخ دور مستدام. بعدما كنس اوباما رموز الاعتراض على سياسته في العراق والمنطقة، باتفاقه الحقير مع خامنئي. خدمة لانجاز رؤيته للمنطقة وحقده على شعوبها. هل سليماني فعلا يشكل عامودا في النظام الايراني؟
خارج قتله للسوريين والعراقيين واليمنيين، لا دور له في هيكلية النظام الايراني. بل لا يتعدى كونه صبيا من زعران الولي الفقيه، كحسن نصر الله وقادة الحشد الشعبي. يختلف عنهم انه ممثل الولي الفقيه في التعامل معهم. اما داخليا فهو لا قيمة له. تماما كبوتين لو جردناه من الملف السوري، الذي قدمه له اوباما. ماذا يتبقى لروسيا من دور عالميا. خاصة بعد انهاء النزاع مع اوكرانيا؟
لو كان الامريكان بقيادة ترامب جادون في تغيير قواعد اللعبة لكانوا ضربوا في ايران، كرد على مقتل مواطنهم في العراق- رجل الاعمال- ورد على الهجوم على السفارة في بغداد.
ترامب يتميز ايضا انه يحتاج دوما للتذكير بانه رئيس قوي. وصورة امريكا بالخارج تعنيه.
ما قامت به ايران في العراق يعتبره ترامب تطاول، ويجب ان يتم الرد عليه بقوة. لكن بالمقابل لا ارى اننا امام قواعد اشتباك جديدة مع نظام الملالي. فلدى الولي الفقيه مئات من قاسم سليماني، ومئات من المهندس. مع ذلك لا بد من انتظار الرد الايراني الذي بناء عليه يمكن للحدث ان يتطور. وهذا ما استبعده في ان يكون ردا يغير الرهان الايراني على تجديد اللعبة الاوبامية في المنطقة ككل. اننا امام بداية قديمة لنفس اللعبة. حدث ما يوازيها في السابق بين ايران وامريكا.
فرحة السوريين بمقتل سليماني، لا تجعلهم ينسوا ان امريكا هي الحامي حتى اللحظة للمقتلة الاسدية الايرانية الروسية، ولكافة الاحتلالات الاخرى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحاصلين على براءة إختراع الفبركة والكذب يزودون ترامب بالمعلومات
بسام عبد الله -

إلى جهنم وبئس المصير إن كان حقيقة. السؤال هنا وقبله أسئلة كثيرة مثل: أين الجثة؟ كل ما حصل ويحصل لا يتعدى كونه زعبرة إنتخابية لترامب وتكرار لمسرحية قتل أسامه بن لادن الذي إدعوا أنهم رموه في البحر وأخفوا أثره، وعندما فشلت تمثيلية قتل البغدادي الذي تحول جسده وزوجتيه إلى أشلاء فكروا بفبركة مسرحية جديدة لإبعاد الأنظار عن محاكمة ترامب بتهمة الخيانة العظمى وسجنه، وهاهم يفبركون اليوم مسرحية قتل المجرم الإرهابي قاسم سليماني ومجرم نكرة آخر دون أي إثبات أو دليل، وكالعادة زودتهم مخابرات خامنئي والسيستاني ونوري المالكي بالمعلومات اللازمة لإصطياده . العلاقات حميمية بين حرس الخميني والموساد ومخابرات ترامب وقبله اوباما، ودجالي قم أوباش باطنيون يعرفون ما يفعلون يتفرعنون عندما يَملكون ويُطأطِئون عندما يُقهرون، شاركوا المجرمين بشار أسد وبوتين وحسن نصر ايران بقتل مليون شهيد نصفهم أطفال وتشريد نصف الشعب السوري وخلفوا مليوني مقعد وعاجز ومليون معتقل وسجين، والعالم بين مشارك ومتفرج وشامت، واليوم بقدرة قادر يصرحون بأنهم صادوه في قرب مطار بغداد، مش تخينه شوي؟ يعني كش تماسيح!

اتقوا الله في القراء يا إيلاف
مراقب -

اين تعليقات القراء يا إيلاف؟ هل يوم الجمعة ونصف الخميس عطلة في بريطانيا؟ ام أن المحرر/ة تأخذ استراحة طويلة بعد نشر تعليقات فول؟

كلام مكرر وبائس
فول على طول -

سيدى الكاتب وبكل الصدق أنت مثل كل الذين أمنوا تكررون نفس الكلام المكرر والبائس وتسقطون ما عندكم على الأخرين . ونسألكم : هل فعلا اوباما وترمب هما اللذان يقتلان الشعب السورى والعراقى واليمنى ؟ نرجوك تقول لنا لماذا ؟ ولماذا الشعب السورى بالذات ؟ هل تعرف من الذى باع البشر فى سوق النخاسة فى العراق وسوريا وكانت المرأة تباع بما يعادل ثمانية دولارات فقط ؟ هل تعرف ماذا كانت حجة اخوانك فى عمليات البيع والشراء ؟ وهل لا تعرف من يحارب أو يرهب ويقتل ويفجر فى عراقكم السعيد وسوريا قلب العروبة حتى تاريخة ومن مدة كبيرة ؟ وبالمرة هل يخفى على أحد من يقاتل فى اليمن ومن الذى يقتل اليمنيين ؟ وهل فعلا هناك انسجام أو اتفاق بين امريكا وعدوكم اللدود ايران ؟ يا سيد غسان خليك أنت العاقل ونحن المجاتنين وتقول لنا :هل عهناك ثأر بايت بين اوباما أو ترمب والشعب السورى ؟ سيدى الكاتب : هل تعتقد أن ترمب أو اوباما مشغول بالشعب السورى أو اليمنى أو العراقى ؟ انتهى - العالم كلة يعرف أن بوتين جاء الى سوريا باستدعاء رسمى من حكومة حبيبك الأسد كما استعان غيرة بالأخرين وهذا معروف للعالم كلة ..ولولا بوتين كانت سوريا بلدك الحبيب مثل الصومال على أكثر تقدير وسوف ستبقى بعد الأسد فلا تقلق . انتهى - ومن قال لك أن وضع ترمب الداخلى مهزوز ؟ بالمناسبة فان الشعب الأمريكى لا يعرف أين سوريا على الخريطة ولا أين ايران أو اليمن ولا يعنية ذلك ..كل ما يعنية أن ترمب لا يغامر بقواتة خارج امريكا قدر المستطاع وهو ما يفعلة فلعيا ..وتحسن الاقتصاد الامريكى وهذا فى صالح ترمب بالتأكيد ..أما محاولات الديمقراطيين فهى فاشلة بكل تأكيد وعادت عليهم بالبؤس أكثر من بؤسهم ..لا تقلق على ترمب . انظروا فى داخلكم عن سبب قتالكم لبعض وارهابكم لبعض وعن أسواق النخاسة فى بلادكم وأسبابها وكفاكم تعليق أسباب فشلكم وارهابكم على الغير ..عديم الفهم وعديم العقل دائما ما يبحث فى الأخرين عن أسباب فشلة قبل أن يبحث فى نفسة . كفاكم كلام مكرر وأكثر من بائس .

الى البائس دائما
فول على طول -

الكذب والفبركة والتقية لها ناسها ومعروفون جيدا ...ولماذا يكذبون وعندهم تصاريح بالكذب فهذا شئ معروف ..فهمت ؟ انتهى - ولا تسأل عن جثث الارهابيين لأنهم نالوا ما يستحقونة بالطريقة التى تناسبهم ولم يتبقى شيئا من الجثث التى تريدها لأسباب معروفة ..كل ما فى الأمر أنك تنكر وتنكر وتهرب وتتهرب لأسباب معروفة أنهم اخوانك فى الدين وتم اصطيادهم على أيدى الكفار بطريقة تقف أمامها عاجزا عن الفهم ...أنت مازلت تؤمن بالسيف والبغل أو الخيل ولم تتخطى القرن السابع . ربنا يشفيكم .

وماذا عن الدولة الشنودية الداعشية في مصر يا فول
بسام عبد الله -

بالله عليكم، هل ما كتبه هذا المدعو فول كلام إنسان سوي عاقل أم مريض عقلياً ومنفصم شخصياً؟ هو فعلاً مريض وعقيم الفكر والفهم، وحقده وغله وعنصريته يؤكدوا أن ثقافته ومعتقده الديني لا يختلف عن الأوباش من الدواعش، لا بل أسوأ منهم بمليون مرة. لأنه لا يدرك ولا يعي ما يقول ولا ما يقوله البشر العقلاء والأسوياء، لأنه مجبول على الحقد والكراهية، همه الوحيد هو النيل من الإسلام والمسلمين . يكره كل من حوله حتى نفسه، وهذا واضح من تعليقه الذي يلطعه على كل مقال فقط ليشفي غله وحقده ولؤمه ليس على المسلمين بل على البشرية جمعاء. فإذا كان يريد أن يعرف مستقبل الشباب الشنودي في مصر عليه أن يقرأ أخبار إغتصاب القساوسة لهم وهم أطفال وما هو مصير مئات الآلاف منهم بمصر أم الدنيا وقلب العروبة النابض عندما يكبرون ويجدون أنهم ضحايا الكنيسة التي تخلق منهم أشرار وعنصريين وحاقدين من شريحة المدعو مردخاي فول وجاك عطا الله وماجد المصري الذين يصبون جام حقدهم على المسلمين لما تتركه عليهم جرائم الإغتصاب من أمراض نفسية وإنفصام وعقد وبلاوي زرقاء. والسؤال هنا لماذا تحشر أنفك فيما لا يعنيك لتسمع كلاماً يرضيك حتى تنام مرتاح لأن أمثالك لا يهدأ لهم بال إلا إذا سمعوا كلمتين بالعضم، وهذا طبعك وثقافتك يا فول ، لماذا يرضعكم حاخاماتكم هذا الكم الهائل من الحقد والكراهية ومن المهد إلى اللحد؟ ماذا فعلتم أنتم من أجل أنفسكم والآخرين؟ غير بث الحقد والكراهية ونفث الشرور؟ المفهوم الوحيد لأحبوا وباركوا وصلوا عند قساوسة الذين فجروا وفسقوا هو اقتلوا بعضكم بوحشية رجال الكهوف، واشتموا معتقدات الآخرين من غير أتباع الإسخريوطي، واغتصبوا الأطفال وارشموا النساء واسرقوا الأموال وبيعوا السماء. وكما قال شنودة الثالث عنكم بأنكم أصبحتم أمة من الغثاء ...وواضح جدا أن الارهاب والإغتصاب والرشم والقتل والحقد والكفر والغدر كلها تعليمات يهودا الإسخريوطي وتعويذات فلتاؤوس وحتى بعد 20 قرنا لم يفطن أحد من الفاجرين الى الأسباب الحقيقية لفجور أتباع شنودة ممن ينطبق عليهم القول من لا يستعمل عقلة سوف يفقدة ....أو نظرية داروين العضو الذي لا يستعمل يضمر ويزول . حقيقة فان العقل نعمة ولكن المجرمين مأمورين بعدم استخدامة أمام الوصايا والتعاليم الموبوءة لأسفار التلمود ولذلك سيبقى الحال على ما هو عليه عند

إلى من يبتئس البؤس من بؤسه
بسام عبد الله -

ما علاقتك يا فول يا راسبوتين الحقد والكراهية بمجتمعاتنا العربية، ولماذا تعتبر نفسك محامي الشيطان وتتبنى الدفاع عن الغرب وامريكا وشعوبها لمجرد أنك تعتبر نفسك مسيحي أو يهودي، وتضع نفسك وسطها كخازوق البركة سواء كانت إسلامية أو مسيحية؟ أنتم عاهة مستديمة في خاصرة الشعب المصري وعالة عليه ولا ينفع معكم كلام ولا يجدي معكم حوار. لماذا؟ لأنكم عنصريون حاقدون كارهون. لا يقرؤون ولا يفقهون حتى تعليقاتهم ولا يعتبروها شتائم لأنها جزء من ثقافتكم التي تلقنكم إياها كنائسكم المعيبة وتجمعاتكم الدينية المشبوهة والمطبوعة على الغدر والخيانة التي هي طبعكم وطباعكم وديدنكم، ترون الشوكة بحذائنا عمود والعمود في عينكم شوكة. عقيدتكم أساسها إغتصاب الأطفال ورشم النساء وبيع مقاسم الجنة لمن يعبد القساوسة والرهبان ويقدسهم ويطيعهم ويطبق تعاليمهم بعمى لا حدود له وتعتمد على السخافات والخزعبلات والنور المقدس والأصنام التي تدمع والأشباح التي تظهر في السماء والقصاصات والخرق والشموع على القبور. نحن من عاشركم وخبزكم وعجنكم كنا نتستر عليكم من باب داروا سفهاءكم ، وإذا إبتلي جيرانكم بالمعاصي فاستروهم، ولكنكم تماديتم وأصررتم على لؤمكم وتمردتم فحق فيكم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله ... يلقى مصير مجير أم عامر.

الى البائس دائما
فول على طول -

ليس على المشعوذين حرج ولا البؤساء ولا المرضى بالطبع ..أنت جميعهم للأسف كيف نعتب عليك ؟

رد على تعليق مردخاي فول الذي يبتئس البؤس من بؤسه
بسام عبد الله -

أمثالك يا مردخاي فول الصهيوني من أتباع زكريا بطرس مأبونون وعاهة مستديمة في خاصرة الشعب المصري وعالة عليه ولا ينفع معكم كلام ولا يجدي معكم حوار. سرطان خبيث علاجه الوحيد البتر والإستئصال. وأنشر يا محرر أو محررة لأنه رد على تعليق شتائم وحق الرد والدفاع عن النفس تكفله جميع القوانين.