كتَّاب إيلاف

في العراق القادم أعظم!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدعو العراقيين في خطبته على تويتر الى طرد إيران من العراق.. والمرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية يدعو في خطبة الجمعة الى طرد الأمريكيين من العراق. ووزير الدفاع الأمريكي يضع قواته في العراق بحالة الإنذار، وقائد قوات الباسداران يضع عناصر ميليشياته في العراق بحالة الإنذار !. وفي المنتصف يضع العراقيون أيديهم على قلوبهم بإنتظار إندلاع اللهيب وقيام الدولتين بتصفية حساباتهم، وسوف تنهال الصواريخ والقذائف على رؤوس العراقيين في حرب لاناقة لهم فيها ولاجمل، بل ولا حتى حمير وبقر.

كان العراقيون دائما مشاريع للحرب بسبب التدخلات الخارجية ، فإما يخوضونها بالنيابة عن الآخرين، واما يخوضها الآخرون على أرضه. وبين هذه وتلك، كانت الضريبة الباهضة دائما من نصيبالعراق.

حتى في عنفوان مجد الدكتاتور صدام حسين الذي كانت إشارة من اصبعه تخيف حكام المنطقة ، كانت هناك تدخلات أجنبية في شؤون العراق، بدليل ما ذكره طارق عزيز في تصريح له معلقا على فشل مفاوضات السلام بين حكومته وبين الاتحاد الوطني الكردستاني عام 1984، حين أشار الى أن السبب في عدم توقيع الإتفاق مع الأكراد كانت تركيا التي ضغطت على صدام للتراجع عن اتفاقية السلام . ولعل الاتفاق الثنائي الذي وقعه صدام مع تركيا والذي سمح للقوات التركية بالتوغل داخل الأراضي العراقية بعمق 20 كم ، هو دليل آخر على ضعف السيادة العراقية حتى في أوج قوة صدام وهيبة الدولة.

خاض صدام حربه ضد إيران بالنيابة عن الامبريالية الأمريكية التي إرتعبت من ظهور الجمهورية الاسلامية بقيادة الخميني.. ثم خاض حربه ضد الكويت بالنيابة عن الأحزاب القومية التي نادت بـ " تحرير " القدس من الصهيونية، هكذا قال صدام حين أشار الى أن طريق القدس يمر عبر الكويت!. ثم تورط في حربه الأخيرة ضد أمريكا وحلفائها تحت زعم امتلاكه لأسلحة نووية، ثم ظهرت الحقيقة بأنه لايمتلك عتادا لبنادق جيشه المتهرئة!. وفي كل تلك الحروب كانت الدماء الغزيرة تسيل من جسد العراق ويذهب شبابه ضحايا لحروب عبثية لاطائل من ورائها. وبالتأكيد ستكون الحرب القادمة كارثة أخرى تلحق بالعراق، حيث أن إيران ستنقل ساحتها الى العراق لأنها أساسا تعاني من إحتجاجات الشارع وسوف لن تغامر بجلب الحرب الى ساحتها الداخلية، وستعمل على إستخدام ميليشياتها الطائفية في العراق لمواجهة أمريكا كما فعلت في لبنان واليمن وسوريا.

الحرب القادمة التي ستدور رحاها على أرض العراق بعد حين، سوف لن تكون مختلفة عن الحروب السابقة من ناحية موازين القوى. فالقوات الأمريكية ستكون متفوقة كالعادة وستشارك في الحرب القادمة بصواريخ عابرة للبحر وبطائرات من غير طيار، بمعنى أنها لن تخسر سوى بعض " التنك " والخردوات العسكرية.

ان الحماقة التي إرتكبتها الميليشيات الطائفية بالهجوم على مقر السفارة الأمريكية ببغداد ستكون الشرارة التي تشعل الحرب وقتل قائد فيلق القدس ونائب رئيس الحشد الشعبي ما هو الا بداية لإجراءات إنتقامية تالية ، فالحرب كما قال بريت ماككورك المبعوث السابق للإدارة الامريكية قد بدأت فعلا بين أمريكا وإيران، وطبعا ستكون ساحتها العراق الجريح المثقل أساسا بالدمار والخراب وفساد السلطة السياسية. فهل تتعظ الميليشات العراقية من ضربة سليماني وأبو مهدي أم أنها سوف ترفع الفالة والمكوار بوجه طائرات اف 35 وصواريخ توماهوك العابرة للقارات؟

ماحدث سوف يجر تغييرات إستراتيجية على طبيعة الصراعات القادمة في العراق ولا يملك العراقيون غير أن يحافظوا على لحاهم من الضياع، لأن القادم هو الأعظم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
well done
Hilawi -

Congratulations to the writer for citing Tariq Aziz as a source on which he bases his thinking. Well done.

العراق دولة منفلتة وفاشلة
برجس شويش -

ان العراق دولة منفلته تحكمها ميليشيات شيعية موالية للنخاع لملالي ايران, العراق لا يستحق ان يكون دولة بين الدول يجب تفكيكها الى ثلاث دول وكل يتصرف بمصيره . دولة كوردستان ودولة لعرب السنة ودولة للشيعة والاخيرة حرة في انضمامها الى دولة ايران وتحصل على حكم ذاتي ضمن اطار وسيادة ايران.

ثورات الشعوب تنتصر بالنهاية
بسام عبد الله -

ثورة الشعب العراقي ثورة وحدة وطن وطرد إستعمار ايراني قتل خيرة أبنائه ونهب ثرواته وأرضه لعقود بين حرب وإحتلال، ثورة عزة وكرامة من أجل الأجيال القادمة. ثورة على العنصريين والحاقدين والإنفصاليين، فما حدث ويحدث للعراق وشعبه أغرب من الخيال. العراق الذي يتمتع بجميع المقومات لقيام دولة مثالية لتتصدر دول العالم ففيه ما يكفي الجميع، فهو يجمع بين الثروات البشرية الوطنية التي صنعت الحضارات والخيرات والثروات النفطية والمائية والمعدنية والحيوانية التي تجعله مكتفئاً ذاتياً ويكون في مقدمة الدول الصناعية والزراعية. الطائفية الخمينية جعلت منه وطناً وشعباً مقعداً وكسيحاً. ايران الخمينية اليوم في أضعف لحظاتها وتنازع في أيامها الأخيرة، والمرجعية الحقيقية للشيعة العرب كانت دائماً في كربلاء والنجف ولم تكن في يوم من الأيام في قم، فالخمينية وملاليهم وأذنابهم يكرهون العرب كرههم للعمى ولا يفرقون بين أي مكون من مكوناتهم، ولا نبالغ إذا قلنا بأنهم يكرهون الشيعة العرب ويحقدون عليهم لأنهم الأصل وهم التقليد والسبب هو الشعور بالدونية ولأن كبيرهم وخمينيهم هندي سيخي ولا علاقة له بالإسلام لا من بعيد ولا من قريب وأكبر مثال هو تسمية شوارعهم بأسماء قتلة الصحابة والرؤساء العرب مثل ابو لؤاؤة والإسلامبولي وغيرهم، وتخلصهم من رموز الشيعة الوطنيين الأحرار مثل سماحة موسى الصدر رحمه الله وإحلال محله أحد أعوانهم المدعو حسن نصر الله الايراني في لبنان والمالكي والخزعلي وغيرهم في العراق وبشار أسد في سوريا والحوثي في اليمن للقتل والنهب والخراب والدمار، وقد وضعوا الشيعة العرب في محرقة الطائفية في العراق وسوريا ولبنان واليمن لإضعافهم وإبادتهم وبث الفتن والسيطرة عليهم، وهذا الأمر لا يستطيع أن يدركه عبيد الملالي، وكما ورد في تعليق سابق عن أصول الخميني أنهم سيقولوا أن الرسول الهاشمي أصله من الهند ، لأن أدمغتهم مبشمة ومغلقة ويستحيل عليهم إستيعاب الحقيقة. خامنئي وقاسم سليماني والخزعلي أوباش لا ينفع معهم سوى تشغيل المقصلة على طريقة الثورة الفرنسية. يثأرون لأبي لؤلؤة المجوسي لا للحسين عليه السلام، ويعتبرون أن تدمير المشاعر المقدسة في كربلاء والنجف شرط من شروط عودة المسيح الدجال لا المهدي المنتظر، وهذا ما فعلوه عندما أرسل بشار أسد مفخخاته ، وهدده نوري المالكي يومها وخرس في اليوم التالي بعد تلقيه أوامر من خامنئي.

مناطق موبوءة بالفطرة
فول على طول -

المنطقة العربية بالكامل بل الاسلامية كلها موبوءة بالفطرة والسبب معروف . منطقة تأكل وتشرب وتتنفس تعاليم ارهابية عنصرية . شعوب تعشق الدماء ولا تعرف معنى أو قيمة للحياة وخاصة منذ بدء الدعوة والغزو والنهب والسلب حتى مسميات يعف عنها الشيطان نفسة . أعتقد أن المنطقة بالكامل تحتاج الى عملية تطهير شامل وهذا كما حدث فى الحربيين العالميين وبعد ذلك ربما تتعلم شعوب المنطقة شئ اسمة الاصلاح الحقيقى والبناء الحقيقى وما عدا ذلك تهريج .

كيان حقير منحط اخلاقيا وليس بجريح
卡哇伊 -

اولا : كان العراقيون دائما مشاريع للحرب بسبب التدخلات الخارجية ، فإما يخوضونها بالنيابة عن الآخرين، واما يخوضها الآخرون على أرضه. وبين هذه وتلك، كانت الضريبة الباهضة دائما من نصيبالعراق.!!!! الحكومات العراقية منذ تشكيل الكيان في حرب مع الشعب الكوردي و العراقيون دائما مشاريع للحرب بسبب التدخلات الخارجية كلام تجاري بحت , رفض الشعب الكوردي مبايعة الملك , وتم تاسيس اليان من قبل الانكليز .ثانيا : حتى في عنفوان مجد الدكتاتور صدام حسين الذي كانت إشارة من اصبعه تخيف حكام المنطقة ، كانت هناك تدخلات أجنبية في شؤون العراق ...كلام غير منطقي , الحزب البعث العربي الاشتراكي حزب قومي قريب الى النازية و هجمات الكيان على كوردستان وحملات التعريب ومنع الدراسة باللغة الكوردية وحرق قرى كوردستان , الكاتب ربما غير مطلع على اوضاع كوردستان من ١٩٦٦ الى ٢٠١٣ , ربما من جماعة ٦٦ . ثالثا : كما قال الا خ الحلاوي ايظا ,( دليل ما ذكره طارق عزيز في تصريح له معلقا على فشل مفاوضات السلام بين حكومته وبين الاتحاد الوطني الكردستاني عام 1984) هل فعلا احاديث احد رموز العنصرية العربية جديرة بالقيمة ؟ ام ؟ كلنا نعرف مقدار مصادقية البعث !!!.رابعا : (ولعل الاتفاق الثنائي الذي وقعه صدام مع تركيا والذي سمح للقوات التركية بالتوغل داخل الأراضي العراقية بعمق 20 كم ، هو دليل آخر على ضعف السيادة العراقية حتى في أوج قوة صدام وهيبة الدولة.) كلا ايظا , اتفق الترك والعرب والفرس في معاهدة سعد آباد ١٩٣٨ لملاحقة الكورد . ومعاهدة حلف السانتو ١٩٥٢ و حلف بغداد ١٩٥٥و اتفاقية الجزائر ....كل الا تفاقيات مبنية على محاربة الكورد معا وليست في الجزائر فقط .خامسا : (خاض صدام حربه ضد إيران بالنيابة عن الامبريالية الأمريكية التي إرتعبت من ظهور الجمهورية الاسلامية بقيادة الخميني.) كلا والف كلا ...تنازل صدام لايران في اتفاقية الجزائر ١٩٧٥ لاءراضي شاسعة لايران بالمقابل قطع الشاه المساعدات لكورد العراق ..فشعور صدام بالغباء و انهيار الشاه ادى الى هجوم صدام ...ولا علاقة لا مريكا بالموضوع اساسا .سادسا : ( ثم خاض حربه ضد الكويت بالنيابة عن الأحزاب القومية التي نادت بـ " تحرير " القدس من الصهيونية، هكذا قال صدام حين أشار الى أن طريق القدس يمر عبر الكويت!) تحليل فاشل , صدام اتاج اموال ومغرم بان يكون قائدا , و غير مكترث بموت ابناء ال

a lie be well dressed
Rizgar -

Though a lie be well dressed, it is ever overcome. حتى لو حاولت تغطية اكاذيبك بصورة جميلة ولكن ليس بامكانك تغطية الحقيقة .

أقليات العنصرية والحقد والكراهية سرطانات خبيثة علاجها الإستئصال
بسام عبد الله -

هناك ثلاث أقليات غريبة عجيبة لا أخلاق ولا تعاليم ولا ضمير معبودها المال وإلهها الحاكم ، الأولى: الأسديين من عصابة بشار أسد قتلوا الشعب ودمروا سوريا وخانوا وتآمروا عليها مع المحتل والمستعمر وأخيراً باعوها للمستعمر الروسي والايراني بعد أن قتلوا أهلها ودمروها على رؤوس سكانها. والثانية : الشنوديون ممن يدعون أنهم من الأقباط عنصريون يحقدون على العرب والإسلام والمسلمين، أصبحوا دولة داخل الدولة تآمروا على شعب مصر منذ مئات السنين، وخدموا الإستعمار بجميع أشكاله زرعوا الحشيش وتاجروا به، أصبحت كنائسهم لا حصر لها حتى لم يجدوا أسماء لها فأعطوها أرقاماً، وفضحتهم أخيراً جريمة قتل الرهبان لبعضهم البعض لخلافهم على تقاسم الريوع. أما الثالثة فهي البرزانية الغجرية فحدث ولا حرج. خانوا الجميع بدون إستثناء لا عقيدة ولا أخلاق ولا مباديء. تآمروا مع الجميع ضد الجميع، مع العثمانيين ضد الأرمن والآشوريين والعرب، ومع الاسرائيليين والامريكان والفرس ضد الشعوب التي ينتمون إليها. قد يبدو الأمر مزاحاً ولكنه مهزلة حقيقية وواقعية يجدر دراستها لأنها أغرب من الخيال. ولن تنجح ثورات الشعوب العربية أو تتقدم أو تتطور قبل القضاء عليهم.

في العراق القادم أعظم!
-

Poison is poison though it comes in a golden cupاعطاء السم للا خرين في ابريق من الذهب ...السم يبقى سما

............
سامي -

بسام هل تعرف كم عنصري و حاقد و مريض رحل هنا في ايلاف منذ تاسيسه و كسر اقلامهم , روح تصفح الارشيف سوف تراهم و هم اختفوا انت تكون واحد مثلهم عاجلا ام اجلا .....

العراق من أقدم دول العالم، وعمره آلاف السنين وسيبقى موحداً إلى الأبد
بسام عبد الله -

العراق غير قابل للقسمة، فشماله الذي سلب في غفلة من الزمن سيعود إليه عاجلاً وليس آجلاً. ويحق لأي عراقي العيش به دون كفيل كردي وتحريره بل مجبر على الدفاع عنه. الأكراد ضيوف وغرباء ( كردي بالعربية تعني غريب) وعلى الغريب أن يكون أديب. قلناها مراراً وتكراراً بأنه لا يوجد شيء على الكرة الأرضية اسمه كردستان. مجرد وهم وخيال غير موجود إلا في مخيلة بعض المرضى العنصريين الذين إستغلوا فرصة ضعف الشعب العراقي فأسسوا شبه كيان لقيط بدعم الموساد والجيش الامريكي، والجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنهم وتركهم لمصيرهم المحتوم وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل قريباً جداً لأن الجميع يعرفهم أنهم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها. الأكراد جاؤوا إلينا هرباً من بطش قياصرة روسيا وستالين عندما كانوا غجراً في جبال القوقاز ، فأجرناهم وشاركناهم الأرض ولقمة العيش فغدروا بنا وطعنونا في الظهر، فحق فيهم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله .. يلقى مصير مجير أم عامر. هذا بالإضافة إلى أنهم ألغوا اللغة العربية بالمدارس في المناطق التي احتلوها بمساعدة الامريكان وفرضوا اللغة الكردية كلغة أولى والعبرية كلغة ثانية وطردوا السكان العرب من مناطقهم يعني أنهم نافسوا الجميع بالوحشية والعنصرية.