فضاء الرأي

احتمالات العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مقتل سليماني والمهندس سيقلب صفحة في كتاب " الملاحم والفتن " العراقي البعيد في التاريخ . هذا الاغتيال سيضيف فاصلة جديدة في التاريخ العراقي الذي عاشه جيل قبلنا وجيلين بعدنا في سبعين سنة قاسية .ربما سيكون الحدث الأهم في هذا العقد من قرننا، على الاقل في العراق ومحيطاته العربية والفارسية والتركية. بأختصار سيطلق هذا الحدث وتبعاته رياح عواصف على حرائق الشرق الاوسط الملتهبة منذ سنين.

السؤال الأهم اليوم، من هو الرابح ومن هو الخاسر في هذه المسخرة القاتلة ؟

العراق الذي تدور فيه معركة تكسير العظام بين الولايات المتحدة وحلفائها وبين جمهورية الامبراطورية الفارسية ، هو الخاسر الاول ابتداء من الغد ؟ الوثبة العراقية المستمرة منذ اوائل تشرين الماضي، بمئات ضحاياها وآلاف جرحاها، ستكون اول الخسارات وستكون سدى . التهديدات بالانتقام من جانب الحشد الشعبي والتهديدات الامريكية بردود قاسية ، التي ستنفذ بعضها على الارض العراقية، ستجعل البلاد في حالة حرب ومواجهة. بالتالي، التظاهرات ستخفت وستكون " ضرطة في سوق الصفافير " بين دوي الصواريخ وهدير الطائرات الامريكية .سيعود المتظاهرون الى بيوتهم وتقلب الصفحة في بلد النسيان ، حيث حدث ينسي ماقبله، كالعادة. بموازاة ذلك فأن المستجدات الدامية وحالة الانفعال والغضب ستضع الحشد الشعبي و الاذرع المسلحة للأحزاب الدينية في موضع الصدارة ، قبل الدولة وجيشها واجهزتها الامنية بل قبل سلطات البرلمان ورئاستي الجمهورية والوزراء. الكلمة الفصل ستكون للحماس والرغبة في الانتقام " لشرف مهدور " للشيعة في العراق وايران. ذلك يعني تراجع ما تبقى من الدولة العراقية لصالح جهد سياسي وعسكري للحشد الشعبي وتوابعه. لعل الشعار القديم " كل شيء من اجل المعركة " سيعود تلقائيا في خضم الفوضى التي ستضرب بلاد النهرين بما سيؤسس لقوة جديدة للعقائدية الشيعية في العراق.

جمهورية امبراطورية الجمهورية الاسلامية في ايران ستتريث كعادتها في التاريخ القديم والحديث في انتقامها لأغتيال قاسم سليماني. لن ترد، حتما، قبل نضوج كامل ودراسة لردها الذي قد يكون بداية لحرب من نمط جديد مع الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة." سياسة نامة " كان هو المرشد الأعلى، قديما وحديثا، للصراع الفارسي مع الامبراطوريات المجاورة من روسية وعثمانية ومنغولية، واليوم هو ايضا مرشدها ، قبل الاممية الشيعية، في صراعها مع الامبراطورية الأمريكية.ايران تتصرف كدولة لها مصالحها اولا. الرد الايراني سيكون بطيئا وسيجرب على الأراضي العراقية والسورية واللبنانية واليمنية، وربما، في اراض اخرى، قبل ان يكون مواجهة مع " الشيطان الأكبر ".لاننس ان العراق كان دائما ارضا ملائمة تعبويا لبلاد فارس في انطلاقاتها المتعددة نحو الغرب منذ داريوس وقمبيز حتى طهماسب والخميني.هذا التاريخ الستراتيجي مازال قائما، ومازال البحرين الاحمر والمتوسط هما المجال الحيوي المشترك لكل تمدد فارسي &-ايراني نحو الغرب لذلك فأن المشروع الايراني في العراق، مازال هو المناورة الاهم في مشروع امبراطورية الجمهورية الاسلامية. تحصيلا لن تقدم ايران على خطوة انتقامية حاسمة الا بعد اختبار للقوة في العراق.الولايات المتحدة الأمريكية، رغم جموح ترامب وفريقه لن تغامر بحرب مفتوحة مع ايران. فالحرب مع ايران ليست نزهة عراقية. ايران بلد في غاية التعقيد جغرافيا وقريب من القوتين الصينية والروسية والشعب الايراني، رغم رفضه للنظام، شعب ذو مشاعر قومية نادرة، لذلك لم تتعرض ايران في تاريخها لأحتلالات دامت اكثر من بضعة سنين في مناسبات نادرة في التاريخ. اضافة لذلك فأنها في اوج قوتها العسكرية.تعرف دوائر القرار الامريكية ان ايران تشبه آلهة الشر " شيفا " في الاسطورة الهندية، ان رقصت فأنها ترقص بأاذرعها الستة : العراق، سوريا، لبنان، غزة، اليمن، افغانستان... هكذا لن تغامر الولايات المتحدة بحرب معها تفجر ازمة نفط اشد وقعا من نظيرتها في السبعينات من القرن الماضي.اضافة لذلك، فأن هذا العام، وفقا لخبراء الاقتصاد مقبل على ازمة اقتصادية عالمية سيكون الاقتصاد الامريكي اول ضحاياها.على ضوء ذلك ـ فاحتمالات مواجهة امريكية &- ايرانية تبدو ضئيلة، لاتتمناها الدولتين، رغم الحماس الاسرائيلي.

الوضع العراقي هو الأكثر دراماتيكية، فالحلول تبدو بعيدة وغامضة. انقلاب عسكري وحكومة طواريء لن يجدي ، ويبدو بعيدا وان فكرت الادارة الامريكية به كحل مؤقت . فهو سيقود المنطقة الى نوع من " الفتنمة " التي فشلت فشلا ذريعا في فيتنام وانتهت بهزيمة ماحقة للوجود الامريكي في الهند الصينية.حكومة جديدة، كما كان مطلوبا ومتوقعا اصبح، بشكل ما، من مخلفات العام الماضي خصوصا اذا اختفت التظاهرات. لعل حكومة عادل عبد المهدي ستستمر في ادارة الازمة حتى اشعار آخر ؟

خلال ذلك سيبقى العراق وشعبه يواصل تاريخه اليومي تحت غيوم اليأس ودوي قرقعة السلاح وقصائد الرثاء تحت سرادقات العزاء في سمفونية دموية هي احقر موسيقى صنعها التاريخ.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بعقيدة الخميني الأنبياء يدخلون النار و كسرى و ابو لؤلؤة في الجنة
بسام عبد الله -

ثورات الشعوب لا تموت. سيكون نفوق المجرم قاسم سليماني حافز للثوار مواصلة النضال ومعرفة أعداء العراق الحقيقيين ومواجهتهم وطرد الخمينيين والحفاظ على وحدة الوطن وحريته وعزته وكرامته. ما حدث ويحدث للعراق وشعبه أغرب من الخيال، لأنه أ العراق يتمتع بجميع المقومات لقيام دولة مثالية ، فهو يجمع بين الثروات البشرية التي صنعت الحضارات والثروات النفطية والمائية والمعدنية والحيوانية التي تجعله مكتفئاً ذاتياً ويكون في مقدمة الدول الصناعية والزراعية. الطائفية الخمينية جعلت منه وطناً مقعداً وكسيحاً. ايران الخمينية اليوم في أضعف لحظاتها وتعيش أيامها الأخيرة، والمرجعية الحقيقية للشيعة العرب وكانت دائماً في كربلاء والنجف ولم تكن في يوم من الأيام في قم، فالخمينية وملاليهم يكرهون العرب كرههم للعمى ولا يفرقون بين أي مكون من مكوناتهم، ولا نبالغ إذا قلنا بأنهم يكرهون الشيعة العرب ويحقدون عليهم لأنهم الأصل وهم التقليد والسبب هو الشعور بالدونية ولأن كبيرهم وخمينيهم هندي سيخي ولا علاقة له بالإسلام لا من بعيد ولا من قريب وأكبر مثال تخلصهم من موسى الصدر وإحلال محله أحد أعوانهم المدعو حسن نصر الله الايراني، وقد وضعوا الشيعة العرب في محرقة العراق وسوريا ولبنان واليمن لإضعافهم وإبادتهم وبث الفتن والسيطرة عليهم، وهذا الأمر لا يستطيع أن يدركه عبيد الملالي، وكما ورد في تعليق سابق عن أصول الخميني أنهم سيقولوا أن الرسول الهاشمي أصله من الهند ، لأن أدمغتهم مبشمة ومغلقة ويستحيل عليهم إستيعاب الحقيقة. خامنئي وسليمان قاسمي أوباش لا ينفع معهم سوى تشغيل المقصلة على طريقة الثورة الفرنسية. يثأرون لأبي لؤلؤة المجوسي لا للحسين عليه السلام وينتظرون عودة المسيح الدجال لا المهدي المنتظر.

سذاجة
mihraban -

بالعكس تماما ... الثروات البشرية كما تسميها و (المختلفة جدا لحد العمى و الموت) لن يفيد الـــعــر اق فى شئ . لا حل سوى التقسيم و يذهب كل واحد فى طريقه و يعيش كما يرغب و يريد و ليس كما ترغب انت و تريد . الاتحاد القسرى و بقوة الكيمياوى و جعجعة السلاح اثبت فشله الذريع و لا يؤدى الا الى مزيد من بحور الدماء و الدمار . ليستقل كل واحد بارضه و يا دار ما دخلك شر .

Cool
Rizgar -

ازمة العراق ليس انه بلد موحد يراد تقسيمه.......بل مقسم يراد توحيده قسرا وعن طريق اعواد المشانق منذ ١٩٢١ . مشانق ومجازر وقتل وحروب واعدمات واغتصاب اليهوديات في الساحات العامة واغتصاب الكورديات خلا ل عمليات التعريب و قتل وهتك المسيحيين في سميل و دكان وصوريا....ومجازر ...ولحد اليوم فشل العرب فشلا مخزيا في تحقيق نزواتهم العرقية .اصاب الشيعة في ١٦ آب ٢٠١٧ بغرور فظيع بعد دعم امريكا للشيعة ونجاح الشيعة في اغتصاب المدن الكوردستانية .غباء الشعية ادى الى عدم فهمهم بان ابناء التكريت والسامراء ايام زمان كانوا يجوبون نفس المدن الكوردستانية وبالاسلحة الروسية ويستهترون بكرامة الكورد.....وهربوا. واليوم ابناء النجف والكربلا ء يجوبون نفس المدن الكوردستانة و مزودين بالاسلحة الامريكية الفتاكة ويستهترون بكرامة الكورد .الفرق البسيط كانوا يصيحون يا الله.... احنا البدو وين العدو ؟ اما اليوم فيصيحون يا حسين ....يا عباس ... يا كاظم .

مشكلة العرب
✂️✂️✂️✂️✂️ -

يتكلمون كلام انشائي لا يسمن ولا يغني عن جوع....اغبى الاغبياء يعرفونفشل الكيان ولكن الوحدة الوهمية يفرح العرب ...يتقطرون دما على الوحدة المركزية. لو فرضنا ان العرب نجحوا في سرقة نفط كركوك من الكورد لمئة سنة القادمة ونجحوا في تعريب ٢٠٠ قرية اخرى .... ونجحوا في الاستهتار بكرامة الشعب الكوردي ١٠٠ سنة اخرى ....ثم ماذا ؟ لولا افواه المدافع لا يوجد كوردي شريف يقبل بالحصار الا قتصادي الشيعي على شعب كوردستان ...

الحل ...التقسيم
❤☀❤☀❤☀ -

ان القوى الحاكمة العربية مع بقاء وحدة العراق على جماجم شعوبه.. وليس ضمن اولوياتهم (كرامة العراقي وحقه بالحياة والعيش الرغيد) بل (بقاء حدود العراق حسب ما رسمته خرائط الاستعمار القديم ببداية القرن الماضي)

سيبقى العراق موحداً، وسيعود الغجري قزم أربيل وأتباعه إلى مسقط رأسهم في جبال القوقاز
بسام عبد الله -

إحلموا وتمنوا فلم يتبقٌ لكم سوى الأحلام والأماني والأوهام يا أتباع قزم أربيل الذي يتمنى حثالتهم أن يحتله اسرائيلي وكأنه يتحدث عن أرضه لا عن أرض السكان الأصليين من الآشوريين. رحمك الله يا صدام يا سيد سيد الشهداء، أنت من عرف داءهم ودواءهم. ستخيب آمالكم وسيبقى`العراق موحداً رغم أنف الحاقدين بفضل الله وثواره وشبابه ومثقفيه، وسيكون بألف خير بدون البرزانيين ولن يحتاج العراقي قريباً إلى كفيل كردي حتى يعود إلى بيته. قلناها مراراً ونعيدها تكراراً بأنه لا يوجد شيء على الكرة الأرضية اسمه كردستان. مجرد وهم وخيال غير موجود إلا في مخيلة بعض المرضى العنصريين الذين إستغلوا فرصة ضعف العراق بعد الغزو الامريكي له فأسسوا شبه كيان لقييط في شماله السليب، وعندما يدرك الأكراد هذه الحقيقة تُحَلْ جميع مشاكلهم. الجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنهم وتركهم لمصيرهم المحتوم وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل لأن الجميع يعرفهم أنهم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها. الحل الوحيد للقضية الكردية هو إما الإندماج مع الشعوب التي ينتمون إليها كما هو الحال في استراليا وقارة امريكا وسويسرا ومشاركتهم في ثوراتهم ضد الأنظمة القمعية والحفاظ على وحدة أوطانهم أو العودة إلى القوقاز والإستفتاء والإنفصال كما يحلوا لهم ولن نعترف بهم لأن المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين. وسنتمنى عندها مع المتمنين أن تحتلهم اسرائيل أو العفاريت الزرق أو راسبوتينات قيصر روسيا.

نعم، نفط العرب للعرب. نفطكم في جبال القوقاز اطفحوه هناك
بسام عبد الله -

يحاول دائماً المدعو Risgare تحت مئة اسم مستعار منهم كوري أو أمازيغي وغيره إسقاط جرائم الأكراد على العرب، ولو كان العرب كما يقول لما وصل هو نفسه إلى إيلاف كقرينه ونقيضه فول لشتم العرب والمسلمين لإشفاء وإرضاء عنصريتهم وحقدهم وغلهم . والجميع بات يعرف أنه لم تتعرض أقلية في العالم للإبادة كما تعرض له الآشوريين على أيدي العنصريين الأكراد. أصبحت هلوسات بعض المعلقين الأكراد مضحكة وسخيفة ، مشروعهم المفبرك parasitic الهوية الكردية في دولة أفلاطون الفاضلة الوهمية الفاسقة والمارقة والضالة التي يريدون تشييدها على خراب وأنقاض أربعة دول وثلاث حضارات عريقة، مصورين العرب والفرس والترك كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة يريد القضاء على “الاكراد” في الشرق الأوسط، متسلطين ومعششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاههم حتى لا تنتقل عدوى الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة. الأحزاب الهولاكية العنصرية الكردية الصهيونية النازية في كردستان المزعومة السليبة والمقتطعة من دولة العراق حيث مارس الإنفصاليون الأكراد أبشع أنواع الظلم والاضطهاد بحق شعوب المنطقة من غير الكورد لحملهم على الهجرة. المدعو Risgare يشتم جميع المسلمين والعرب دون إستثناء، أي يعمم والتعميم لغة الجهلة، وهذا ليس غريباً على أتباع قزم أربيل . أنتم لا تختلفون عن أوباش الدواعش بشيء تتسلطون على مقدرات الشعب الكردي الطيب وتتحدثون بإسمه وتسيئون له وتنهبون خيراته. أمثالك من أصحاب العقول المتحجرة يحتاجون إلى طرق متواصل على أدمغتهم حتى تلين. حلمكم قد تبخر. الجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنكم في سوريا وترككم لمصيركم المحتوم، وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل قريباً جداً لأن الجميع يعرفكم أنكم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها. حل مشكلتكم أبسط من البساطة وهي أن يعود الإنفصاليين من غجر القوقاز إلى مسقط رأسهم ويشكلوا دولة وينفصلوا على مزاجهم. أنتم من قال عنهم هتلر عندما سألوه، من هم أحقر الناس؟ فقال : ﺍﻟــذين ﺳﺎﻋدﻭﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺃﻭطاﻧﻬم ﻓﺴﺤﻘـــــــاً ﻟﻤﻦ ﺑﺎﻉ ﻭطنه ودينه ﻣﻘﺎﺑﻞ أوهام وأحلام.

100 سنة من الجرائم الحقيرة
卡哇伊 -

جرائم الكيان فلفلية دائما , كيف ؟ واحدة من كرامات الـ(مرحوم) المهندس وكتائبه من القتلة هو اختطاف 1300 مواطن مدني سني من أهالي الرمادي عند توجههم الى بغداد (عاصمة العراق الواجد المو حد) في نقطة الرزازة عام 2015، وهؤلاء ببساطة اختفوا من على وجه الأرض وربما ستكتشف مقابرهم الجماعية بعد هروب الحشد الى ايران مستقبلا...... ما ا لفائدة من الكيانات الا جرامية ؟ هل نزواتكم العرقية يعطي الشرعية لكل هذه الجرائم ؟؟ اليس التقسيم افضل من الجرائم المنحطة اخلاقيا ؟؟

احتمالات العراق !!!!
⌚⌚⌚⌚⌚ -

هل تحقق السلام في (وحدة العراق) ؟؟ الجواب كلا . اذا لماذا الغرام بوحدة غير مو جودة على ارض الواقع ؟؟

جثة مراهق شبه عارية معلقة
⌚⌚⌚⌚⌚ -

جثة مراهق شبه عارية معلقة بحبل من القدمين على عمود الإشارة الضوئية في إحدى الساحات في قلب بغداد. تجمع من مئات الأشخاص يحيط بالمشهد الدامي، عدد غير قليل من المتفرجين كانوا يصورون المشهد بهواتفهم النقالة....جثث مراهقين يهود في الستينات معلقة في الساحات العامة والا ف مؤ لفة يرقصون على الانغام العربية التراثية في ابادة اليهود .....جثث عجائز يهود في ساحة التحرير معلقين على الاشجار واعمدة الكهرباء والاطفال يرقصون من شدة الفرح في بغداد ...جثث معلقة لضباط كورد ١٩٤٧ في الموصل وفرح عارم من اهالي الموصل لتخويف (الاكغاد ) العملاء.....المجر م الموصلاوي القائد العسكري سعد حمو يدخل قرية دكان المسيحية الكوردية المختلطة لا وجود للرجال في القرية حيث يعملون في الحقول عندما يسمعون بمفرز الجيش العربي العنصري البغيظ فيهربون الى اقرب كهف ...فيسدون مدخل القرية بالنيران ويحرقون النساء والاطفال حسب التقاليد والثقافة العربية الاصيلة ......اجرام بشع .....واجرام وثم اجرام .

عبد اللات
mihraban -

المشكلة مع هذا المعلق هو انه لا يملك اية علمية فى البحث و الكلام و لا اية معلومة صحيحة عن التاريخ و الجغرافية و الاجتماع و الخ الخ ...... بل يتكلم اى كلام طفولى انتقامى سفسطائى فارغ بلا معنى و لا عمق مجرد كى يفرغ حقده و غضبه و السلام .

رد على هلوسات ريزغارية
بسام عبد الله -

احلموا وستنقلب أحلامكم إلى كوابيس يا رزكار مهما كتبت ومهما غيرت من أسماء، فأنت الكردي الوحيد الذي يعلق في إيلاف. العراق سيعود موحداً كما كان، والهراء هو ما كتبته أنت من حماقات، وهذا ليس ليس غريباً على أتباع قزم أربيل . أنتم لا تختلفون عن أوباش الدواعش بشيء، من فوضكم لتتسلطوا على مقدرات الشعب الكردي الطيب وتتحدثون بإسمه وتسيئون له وتنهبون خيراته. إحلموا وتمنوا فلم يتبقى لكم سوى الأحلام والأماني والأوهام، وأمثالك من أصحاب العقول المتحجرة يحتاجون إلى طرق متواصل على أدمغتهم حتى تلين. حلمكم قد تبخر. الجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنكم وترككم لمصيركم المحتوم في سوريا وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل قريباً جداً لأن الجميع يعرفكم أنكم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها.