فضاء الرأي

دعوة عراقية لالغاء قرار اخراج القوات الأميركية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صدور قرار مجلس النواب العراقي بالخامس من الشهر الحالي، بدعوة الحكومة المستقيلة للعمل على اتحاذ الاجراءات لاخراج القوات الامريكية من البلاد، واصدار قرار برلماني جديد بالثاني عشر من الشهر الجاري لالزام الحكومة بالاعلان عن انتهاء الاتفاقية الامنية الاستراتيجية بين حكومتي واشنطن وبعداد، هذان القراران باطلان، وذلك لأنهما صادران بروحية طائفية وتبعية خارجية تخدم قوى سياسية ومسلحة محلية تابعة لدولة مجارة وهي لا تريد الخير للعراق، وهي تملك نفوذا طاغيا وميليشيات مسلحةموالية وتابعة لها، والقراران بصفتيهما السياسية لا يحملان طابعا وطنيا لانهما صادران فقط من قبل الكتل النيابية الممثلة للمكون الشيعي في البرلمان بعيدا عن توافق الكتل البرلمانية الممثلة للمكونين السني والكردي.

وعلى العموم فان القرار البرلماني الشيعي الطائفي الاول والثاني يحملان عواقب وخيمة للعراق في حالة قيام الحكومة المستقيلةبرئاسة عادل عبدالمهدي باتخاذ الاجراءات لتنفيذهما، وبعيدا عن القراءات والتقيمات لتحليل القرارين للمكون الشيعي النيابي فان الملابسات التي ترافقهما والعواقب التي يخلقهما يمكن تحديدها بكل واقعية ومنطقية بما يلي:

(1) رفع كل الحصانات المالية والسياسية والاقتصادية والامنية والعسكرية التي وضعت من قبل الولايات المتحدة والتحالف الدولي لحماية العراق من الشكاوي والاشكالات الاقليمية والدولية المتعلقة بالحروب السابقة والسياسات الماضية لنظام صدام حسين البائد.

(2) ادخال العراق في أزمات ومشاكل مالية عصيبة بحكم نظام مراقبة العوائد والاموال العراقية من قبل الامم المتحدة والولايات المتحدة، وفرض عقوبات مالية وفنية وتسويقية على النفط والموارد الاقتصادية للبلاد، وبالتالي فرض حصار اقليمي ودولي لاخضاع العراق الى شروط أممية جديدة باسم المجتمع الدولي.

(3) احياء المنظمات والمجموعات والميليشيات الارهابية المسلحة منقبل دول اقليمية ودولية واعادة العراق الى سابق عهده في وقت خلافة الدولة الاسلامية، والعودة بالبلد الى المربع الاول في زمن داعش الارهابي.

(4) ادخال العراق في اطار سيطرة كاملة ونفوذ شامل للقوى الدولية الاقليمية بالمنطقة وخاصة المجاورة للبلاد، وذلك مثل تركيا من الشمال وايران من الشرق وروسيا من الغرب المتحكم بالوضع السوري، والدخول في اتون نفوذ دول محتلة من كافة النواحي السياسية والعسكرية والامنية والاقتصادية والتجارية.

(5) تمدد القوات الأجنبية المتواجدة في العراق وفي الاقليم وخاصة التابعة لتركيا وايران، وفرض سيطرة احتلالية على جميع الاراضي، وفرض التواجد العسكري الاجنبي كقوة محتلة مخترقة للسيادة العراقية.

(6) عودة الاطماع الايرانية بعد اخفائها لسنوات الى الظهور من جديد ومطالبة العراق بتعويض طهران بمبالغ خيالية جراء حرب الثمان سنوات الايرانية العراقية، وصرح مرات عديدة من قبلمسؤولين عسكريين وملالي مطالبة ايران بـ 300 مليار دولار، وذلك جراء رفع دعم الحصانة الامريكية عن العراق.

(7) دفع العراق ومكوناته القومية والمذهبية الى حروب أهلية من قبل دول مجاورة حاقدة على البلاد و شعوبه وابنائه لاسباب ودوافع تاريخية شوفينية كما حصل حرب اهلية طائفية بعد سنة سقوط النظام البائد.

(8) تدمير بنيان العراق والعودة به الى عهود العصور المتخلفة، وازالة نظامه الديمقراطي ودستوره المميز بالمنطقة، والقضاء على السمات والصفات الشخصية التي يتميز بها الانسان العراقي مثل خاصية الذكاء.

(9) دفع المكون الشيعي العراقي الى داخل بودقة صراعات ومعارك داخلية سياسية ومذهبية، وتقسيمه الى طرفين متعاكسين متحاربين، طرف وطني منتمي للعراق وطرف لاوطني موالي ومنتمي لايران، وذلك للقضاء على شيعة العراق واضعافهم واشغالهم بصراعات،وازالة دور المراجع الشيعية العراقية بالمنطقة.

(10) تعريض العراق الى مخاطر امنية وعسكرية اقليمية، وذلك نتيجة خروج الكتل النيابية الشيعية عن توافق القرار السياسي العراقي الموحد بالاشتراك مع المكونين السني والكردي، وكسر معادلة التوازن بالعملية السياسية، وهذا الموقف الشيعي الانفرادي سيدفع بساسة السنة والكرد الى اتخاذ مواقف حمائية والمطالبة باجراءات محلية واقليمية ودولية للحماية من القرارات المنفردة للمكون الشيعي حاضرا ومستقبلا.

باختصار ما ورد اعلاه، هذا قليل من الاثار السلبية المدمرة التي يتركها القرار الشيعي السياسي الصادر من البرلمان يومي الخامس والثاني عشر من الشهر الاول لسنة 2020، ولغرض تجنب هذه الاثار لابد من اتخاذ قرار وطني مصيري من اهل الحكمة والعقل والرؤية الرشيدة لدى اخواننا الشيعة من اهل واصحاب العراق، والقرار هو بالمقابل اتخاذ قرار حكيم من قبل الاحزاب الوطنية الشيعية ومن قبل البرلمان لالغاء القرارين الصادرين من قبل البرلمان يومي الخامس والثاني عشر من كانون الثاني، او اصدار قرار ملحق بالقرارين المذكورين بعدم شمول القوات الامريكية بالخروج والتزام العراق مجددا بالاتفاقية الامنية الاستراتيجية بينه وبين الولايات المتحدة الموقعة بين الحكومتين سنة 2016، وحصر التنفيذ فقط بالقوات الاجنبية غير الامريكية لصالح وخدمة العراق في الحاضر والمستقبل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قصة الفأر المسطول
فول على طول -

كان فى الغابة يعيش أحد الفئران وكان دائما يسكر بعد أن يشرب من برميل خمر ويقف على جدران البرميل وبأعلى الأصوات يردد أنا ملك الغابة...أنا أقدر أضرب أى حيوان فى الغابة الخ الخ ..وفى أحد الأيام مر بجانبة أحد القطط وسمع هذا الكلام واذا بالقط يضحك بأعلى صوتة ويصدر مواء ..التفت الفأر مذعورا وقال للقط : سيدى لا تحاسب المساطيل أى السكرانين على كلامهم ...انتهى القصة ولعل المعنى يكون مفهوم . سيدى الكاتب : لا أحد يحاسب المساطيل على كلامهم هكذا حال البرلمان العراقى .

طلب غريب
حسين- العراق -

مطالبة الكاتب جرجيس كوليزاده بالغاء قرارات مجلس النواب ، يبدو انه غريب ... واشار الى عدة نقاط ، قد تكون فيها اهمية بالنسبة للعراق ، لم يقل السيد جورجيس هل ان طائرات مسيرة ، جنوب بغداد وغرب بغداد وشمال بغداد قصفت معسكرات للحشد ، وتدعي القوات الامريكية انها لا تعرف من اين جاءت ومصدرها ... وهي مسؤولة عن الاجواء العراقية ، ولا تسمح للطيران العراقي السيطرة والاشراف على اجوائه بموجب الاتفاقية الستراتيجية التي طالب مجلس النواب بالغاءها ؟ وهل يقول لنا السيد جرجيس لماذا لم تزود امريكا العراق بالاسلحة التي يطلبها بالسرعة الممكنة او بالمدة الزمنية التي تسلمها الى دول اخرى في المنطقة مثل مصر والسعودية واسرائيل ... والامثلة كثيرة يا سيد كوليزادة ... ما فائدة اتفاقية تحالف او تعاون ستراتيجي ، بضمنها امني ، بين العراق وامريكا ما دامت تحاول عرقلة استقرار وتقدم العراق ... من جعل ايران تتدخل بالشان العراقي هو السياسة الامريكية المتبعة مع العراق ومحاولات فرض الهيمنة على القرار العراقي ...مع احترامي لرايك ولكن لا تضع الامور بالشكل الذي يفصل توجهات امريكية ولا ايرانية ولا غيرها .... لان العراق ليس تابعا لا لامريكا ولا لايران ولا لاية جهة ... صدر قرار مجلس النواب بحضور اعضاءه مهما كانوا ...لماذا لم يحضر النواب الكرد والسنة ليصوتوا ضد قرار المجلس في الغاء الاتفاقية وسحب قوات التحالف ...

حكم ونظام الفتن
شاكر الشمري -

الشيعة لا تملك عقلية سياسية عاقلة وتفكيرها واعمالها وممارساتها دائما ترتبط بالفتن والمكائد ونطام ايران الشيعي اكبر دليل على ذلك وشيعة العراق لا تعرف غير الفساد والغنائم والسرقة طريقا للحكم بحجة التقية واستحقاقهم تعويضا عن الف وارعمائة سنة

وقصة الذئب أبلغ من قصة توم وجيري يا مردخاي فول
بسام عبد الله -

والقصة بالقصة تذكر يا فول ابو قصة مقتبسة عن توم وجيري: يروي الأصمعي أن أعرابيَّة وَجَدَت جروَ ذئبٍ وليدًا، فَحَنَّت عليه وأخذته ورَعَته.. وكانت تُطعمُهُ مِن حليب شاةٍ عندَها، حتَّى كبرَ الذِّئبُ الصَّغير. وفي يومٍ عادَت الأعرابيَّة إلى بيتِها فوجدت الذِّئبَ قد أكلَ الشَّاة. فأنشَدَت تقُول: بقرتَ شُوَيهتي وفجَعْتَ قلبي ... وأنتَ لشاتِنا ولدٌ ربيبُ، غُذِيتَ بدرِّها، ورُبيتَ فينا ... فمَن أنباكَ أنَّ أباكَ ذيبُ، إذا كانَ الطِّباعُ طباعَ سوءٍ ... فلا أدبٌ يُفيدُ ولا أديبُ . وهذا هو حالنا مع من قال عنهم كبيرهم شنودة الثالث أنهم أصبحوا أمة من الغثاء . يتعامون عن العمود الذي بعيونهم ويرون الشوكة التي بحذائنا. ويلجؤون لإجترار كلام ممجوج ومكرر وسفيه بشتم العرب ولغتهم ودولهم والإسلام والمسلمين وكتابهم دون أن يفهموا حتى كلمة من محتواه وبسخافة لا مثيل لها تفضح العنصريين والحاقدين منهم، والحوار معهم أصبح عقيماً. تكفيريون حاقدون ومعادون لكل ما هو غير شنودي وجريمة قتل الأنبا ابيفانيوس البشعة وبوحشية رجال الكهوف على يد راهب بقضيب حديدي كسر دماغه نصفين وتبريراتهم حسب تحليلات أساتذتهم رواد الحقد التواضروسي من أمثال زكريا بطرس وايمان نبيل ومنال موريس ووجيه رؤوف تعكس حجم الحقد الذي تعجز الجبال عن حمله. أصبح مؤكداً أن هذه العقيدة في طريقها إلى الإنقراض كما قال بابا الفاتيكان، وسيعتنق أتباعها الديانات الحقيقية كالكاثوليك والإسلام. فهمت أم نقول تاني؟ أما بذاءاتك فنترفع عن الرد عليها والنزول إلى مستواك الوضيع ومبادلتك

لا قرار الا بموافقه الشعب العراقي وليس العصابه ,
عراقي مشرد -

هذا الرجل بعده يكتب ؟؟؟؟ يمكن ان يكون على الراتب !!!!! مجرد استفسار . الدوله العراقيه سقطت لانه يدها ملطخه بدماء ابناءها , بكل بساطه العالم يتفرج على كل هذه المذابح بحق المظاهرات السلميه , شعب يطالب بابسط حقوق وان يعيش بكرامه , كل القرارات التي تصدر من هؤلاء هي باطله ومن يؤيدهم هو باطل مثلهم وفاسد , الشعب العراقي هو الذي يحدد مصيره ومستقبله وهو نازل بالشوارع ينطي الدم من اجل المصلحه العليا . انتهى .

جناحان فاشلان
خوليو -

لدين الذين امنوا جناحان وكلاهما فاقدا الصلاحية للحكم .. شريعة غير صالحة لذلك.. جميع هذه البلاد متخلفة بسبب تلك الشريعة .. علمنوا العراق واكتبوا دستور علماني ينهض بالبلد ،، المضحك ان الشيعة هم من جلبوا الاميركي للعراق وأحزابهم اليوم يطلبون رحيله بناء على طلب ايران. التي تدير امورهم .. الجدير بالذكر أنّ التصريح الاميركي يقول أنّ في الاجتماعات السرية مع الأميركان. لا يطلبون رحيل قواتهم وعلى العكس فهم يطلبون منهم البقاء خوفاً من الجناح الآخر وهو داعش المتربصة للشيعة والتي تركوها تحتل مساحات واسعة من العراق وسوريا .. أمة دينية تائهة ولا تعرف تحكم نفسها.. لا تصلح. إلا للسبي وسرقة الغنائم .. يسمونها رزقة من إلههم ،

منخوليو يتفذلك على أسياده
بسام عبد الله -

أولا عليكما يا فول ويا منخوليو تسبيع حلقيكما قبل أن تذكرا الإسلام ورسوله والعرب والعروبة واللغة العربية على لسانكما حتى يكونا طاهران لأن الطهارة نصف الايمان عند المسلم. ثانيا: الإسلام دين حق غصباً عنكما وليس بخاطركما وبرأي الأعداء قبل الأصدقاء وهذا ما ردده مراراً بعض باباوات الفاتيكان وعلماء الغرب وكاردينالات الكاثوليك. على عكس ما قيل عنكم ومنكم وعليكم، وأشهرهم المطران جورج خضر، وما عندكم من كذب وخداع وسفسطة وتهرب من الحقيقة ومحاولات يائسة لستر المفضوح . تعبدون أصنام يهودا الإسخريوطي وتصلبونه بدق المسامير في أيديه وأرجله ورقبته وتأكلون لحمه وتشربون دمه وتجبرون أطفالكم على تصديق هذه السخافات وتبتزون البسطاء بإيهامهم أن الأصنام التي صنعتموها بأيديكم تنتحب وتذرف دمعاً ودماً وزيتاً أليست هذه التصرفات بإرهاب وشعوذة حقيقية؟ أليست هذه موروثاتكم الإنحطاطية التي أنتجت أمثالكما ؟ عدم التدقيق والتمحيص في الكم الهائل من الموروث الشفاهي الديني والاجتماعي المناقض لقوانين العصرنة من ، وبث الفتن والكراهية بتحريص من باباواتكم بسبب سخافات وخزعبلات ومعتقدات بالية. الأناجيل تؤكد أنكم جميعا فى بحيرة الأسيد والكبريت

الكيان العراقي في المزبلة قريبا
Rizgar -

الكيان العراقي في المزبلة قريبا