فضاء الرأي

السيناريوهات البديلة لتركيا ضد شعب كوردستان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الأربعاء الماضي هدد السيد خلوصي اكار وزير الدفاع التركي بان بلاده ستلجأ الى ( سيناريوهات بديلة) للقضاء على ما سماه ( الخطر الذي يهدد امنها من شمال سوريا) ورغم انه حدد هذا الخطر بوحدات حماية الشعب الكوردي ولكنه في الحقيقة التي يعرفها القاصي والداني يقصد كل الشعب الكوردستاني بل كل مولود كوردي جديد أينما كان، فالنظام التركي الذي تنازل للتباحث مع النظام السوري ( لقاء السيد هاكان فيدان رئيس الاستخبارات التركي بنظيره السوري السيد علي مملوك) لم يكن حبا في العيون السورية ولا من اجل السلام وحماية حياة السوريين الذين يدفعهم النظام التركي للموت في ليبيا على سبيل المثال، وانما لسبب واحد لا يتغير هو القضاء على شعب كوردستان وحركته الوطنية تنفيذا للأمر السلطاني ( ان تركيا تتحمل مسؤولية التصدي) لما حدده السيد اردوغان ( ان هناك محاولات جدية لتقسيم العراق وسوريا وتركيا)، الموضوع الذي تناولته في مقالتي المنشورة في ايلاف الغراء بتأريخ 7/1/2020 (الرئيس اردوغان ودولة كوردستان القادمة)

الهدف الأساسي في كل ما سبق هو ان العقلية العثمانية لا تستوعب ولا تريد ان تستوعب حقيقة انها جربت كل السيناريوهات البديلة والأكثر وحشية ودموية ضد الشعب الكوردي وفشلت في الغاء وجوده وتحجيم نضاله الوطني المشروع من اجل الحرية والعدالة والحقوق الإنسانية ولم تحاول قطعا ولا لمرة واحدة الجنوح للسلام والتعاون والحوار والاعتراف بحقوق شعب كوردستان، وستفشل حتما أيا كان السيناريو البديل.

المفروض والمتفق مع روح العدالة ومصالح شعوب تركيا والدين الإسلامي (انا خلقناكم من ذكر وانثى لتعارفوا)، اللجوء الى خيار السلام والاقرار بتعدد الأعراق والثقافات في تركيا لتمكينها من اللحاق بركب التطور الحضاري والتفرغ للبناء وحل مشاكلها الداخلية التي تزداد عمقا وتعقيدا، بدلا من الحرب الطويلة الأمد ضد شعب كوردستان واقحام تركيا في العديد من المشاكل سواء على حدودها البحرية او في العراق او سوريا او ليبيا ........الخ

حقا ليس لدي ما اضيفه للتغريدة الجميلة للأمير السعودي عبد الرحمن بن ساعد التي بشر بها الزعيم الليبي السيد حفتر بطول السلامة على خلفية تهديدات السيد اردوغان له (زعم الفرزدق ان سيقتل مربعا ـ فابشر بطول السلامة مربع)، فابشر يا شعب كوردستان فليس في السيناريوهات البديلة ما لا تعرفه وتصدهبصمودك البطولي وارادتك الحرة.

المؤسف حقا ان تبقى تركيا في هذا العصر أسيرة للعقد العنصرية والتفوق العرقي الكريه واحياء السلطنة العثمانية وما الى ذلك والتييبشر بها أصحاب السيناريوهات البديلة الفاشلة حتما.

sbamarni14@outlook.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
.................
بسام عبد الله -

. لاحظت تكرر محاباة المدعو فول في كثير من التعليقات كعدم نشر تعليقاتي أو تشويهها بحذف جمل كاملة منها لدرجة أنني أنا أضحك عليها بعد نشرها مشوّهة، والأغرب من هذا وذاك أن أحدهم أو أحدهن يشطب كلمات مثل كلمة ( دبر) في تعليقي ويمررها في تعليقه عند ذكره للثعبان الأقرع، وهي كلمة مذكورة بالقرآن في سورة يوسف، وكلمة ( العار ) تم تمريرها له على العقيدة الإسلامية ، وحذفها على عقيدة يهودا الإسخريوطي، وتحذف كلمة ( غبي ) من تعليقي وتمرر له، وحتى كلمة صهيوني تحذف لأن القانون البريطاني يحاسب على العداء للسامية ولا يهتم بشتم الإسلام والمسلمين ورسولهم وإلههم. مع أنني أكتب باسمي ، بينما يكتب هو باسم فول لمجهول. ؟ علماً بأنني لا أتهجم على أحد كما يفعل هو ويشتم الجميع، بل أدافع عن العقيدة والدين اللتان من ضمن شروط النشر عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. بينما هو ليس لديه ما يدافع عنه.

ممنوع في اي دولة تهديد الوحدة الترابية والتآمر على النظام وحمل السلاح وتهديد الآمنين
قاريء ايلاف -

الاكراد في داخل تركيا حصلوا على كامل حقوقهم السياسية والثقافية والتنموية بشكل غير مسبوق في عهد حكومة السيد رجب طيب اردوغان ، اما مسألة التهديد الداخلي او الخارجي للدولة التركية فمرفوض ومقاوم من اي مصدر جاء وليس بالضرورة من الاكراد ، لا تقبل الدول الديمقراطية. الغربية من اي كان من مواطنيها المس بالوحدة الترابية للوطن ولا بحمل السلاح بشكل يهدد سلامة الوطن والمواطنين فتقمعه بكل قوة ، مثاله الانفصال المسلح للباسك والأيرلنديين وغيرهم والحرس الوطني الاميركي جاهز في امريكا لقمع اي تهديد مسلح انفصالي عن الاتحاد او حتى خروج مظاهرة سلمية عن خطها المرسوم ..فيتم قمعها بكل قوة .. لوكان النظام النصيري في دمشق بكامل قوته ما تجرء الاكراد على رفع رؤوسهم .. اتفاق أضنه يسمح للأتراك بتعقب الانفصاليين ومهددي سلامة مواطني تركيا داخل سوريا الى عدة كيلو مترات

يحتقرون الكورد بطبيعتهم
Rizgar -

They have kurds by nature

My preference
Hilawi -

I would much rather read hate and racism filled posts by Dr. Smiley than the pathetically delusional posts such as the first one.

I meant
Rizgar -

Hate

في الربيع القادم سنقضي...
برجس شويش -

منذا ان اندلعت النضال المسلح لشعب شمال كوردستان في عام ١٩٨٤ والحكومات ورؤساء اركان الجيش التركي كانوا يعدون شعوب تركيا بانهم سيقضون على المسلحين الكورد في الربيع القادم فاكثر من ٤٥ ربيعا مر والدولة التركية فشلت في النيل من نضال شعب كوردستان على العكس تماما لتجد ادارة ذاتية يقودها شعب غرب كوردستان على التخوم مع اشقائهم في شمال كوردستان في عقر دار الدولة التركية, واذا لم يجنحوا للسلم والقبول بحل قضية شعب احتل ارضه وسلب حقوقه فان اكثر من ١٤٥ ربيعا ستمر وفي النهاية الانتصار للشعب الكوردستاني,خذوا كوردستان الجنوبية كل من حاربوا شعبها اما ماتوا او اعدموا او اسقط انظمتهم وحكمهم وكان النصر حليف شعب جنوب كوردستان وحركته التحررية والذي ينعم شعبه بالفدرالية وهي شبه دولة , ولسخرية القدر اقولها هي افضل من العراق في حاله وامنه واستقراره وازدهاره.كما كتب الكاتب القدير السيد سربست بامرني ليس امامهم اي طريق اخر غير" اللجوء الى خيار السلام والاقرار بتعدد الأعراق والثقافات في تركيا" النصر سيكون حليف شعبنا في شمال كوردستان كما كان في جنوب كوردستان .

الطفل محمد حميد (وآخرين)
卡哇伊 -

ما إن مرت أيام قليلة على الجريمة التي ارتكبها جيش أردوغان وعصاباته بحق الطفل محمد حميد (وآخرين) عندما أحرقوا أجسادهم بالفوسفور الأبيض الممنوع دولياً والمنافي لكل دين وأخلاق وعرف ، حتى قرر الشاب/ الرجل علي بشير أن يقف أمام مقر الأمم المتحدة في جنيف ويضرم النار في جسده احتجاجاً وحزناً وغضباً على ما يجري لأهله وعلى سكوت العالم أمام المشهد برمته. تلك هي حكاية الكوردي : فإما أن يحترق بنيران الحقد والكراهية التي أماتت ضمائر أعدائه وأعمت بصائرهم قبل أن تعمي أبصارهم، وإما أن يحرق هو نفسه بنفسه احتجاجاً على ما يلقاه من ظلم وقهر وتجاهل. محمد أحرقه المجرمون بنار الفوسفور الأبيض لأنهم عجزوا عن هزيمته وهزيمة إرادته فأرادوا هزيمة جسده وشل قدرته على الحركة. ظنوا أن الانتصار عليه بهذه الطريقة سيكون سهلاً. محمد رمز للكوردي الذي لا يُقهر، لا يضعف قلبه، ينتصر على أعدائه في كل مواجهاته. الكوردي الذي يتفوقون عليه في الآليات والمعدات والوسائل والأساليب والعدد، ولكنه يهزمهم بإيمانه بنفسه وإرادته الفولاذية، فيعمدون إلى شل حركته الجسدية بأساليبهم القذرة. هكذا فعل صدام في حلبجة وفي غيرها.

قاريء ايلاف
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الكوردي في كل مسيرة حياته وقف ويقف و يواجه عدواً مدججاً بكل أنواع السلاح والإجرام والحقد يسعى بها إلى قتله وحرقه ومحوه وإنهائه، وكوردي متسلح بإرادة حرة لا تقهر وإصرار لا يعرف التراجع يحافظ بهما على وجوده ويواجه عدواً لا يكف عن التفكير في كيفية إزالته من الوجود.

قاريء ايلاف
❤☀❤☀❤☀ -

علم إقليم كوردستان هو العلم الرمزي للشعب الكوردي الذي جزأته اتفاقية سايكس بيكو 1916م بين ايران والعراق وتركيا وسوريا، وقد ظهر لأول مرة في بداية العشرينيات من القرن الماضي، وقُدِم بعد ذلك لأعضاء الوفد الدولي في مؤتمر باريس للسلام، والذي وضع خطة من أجل استقلال كوردستان كجزء من معاهدة سيفر (Sèrves) مع تركيا العثمانية عام 1920م، كما اعتمد كعلم رسمي عام 1946م لجمهورية كوردستان وعاصمتها مهاباد في الجزء الإيراني.

الاستفتاء محطة مضيئة
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

الاستفتاء محطة مضيئة في تاريخ كوردستان الاستفتاء محطة مضيئة في تاريخ كوردستان

احادية المكون و مجموعة مكونات
mihraban -

ما تقوله يا قارئ ان كنت قارئ بحق ، يجرى فى الدولة احادية المكون ، اى شعب واحد فقط يعيش على ارضه الاصلية التى هو صاحبها حقيقة . اما فى البلدان المكونة من مجموعة مكونات و عدة اجزاء من اراضى شعوب مختلفة الصقت ببعضها هى و شعوبها صاحبة الارض الحقيقيين بالقوة و القهر و السلاح الفتاك ، لتكون دولة مسخة جديدة تتسلط عليها ناس غرباء جاءوا من انحاء المعمورة النائية ، فهنا الوضع مختلف و تصبح دولة احتلال . و تركيا احد النماذج الصارخة فى الشرق الاوسط : ففيها جزء كبير للشعب الكوردى و ارض كوردستان ، وارض ارمينيا و ارض اذربيجان و ارض اليونان مع جماعات من تلك الشعوب.... و جاء جنس من المغول من الشرق الاقصى ليحتلوا و يحكموا تلك المنطقة التى سموها تركيا . و نفس القصة و التقطيع و اللصق فى ايران و الــعـــر اق و سورايا . و ما ضاع حق وراءه مطالب و لو بعد حين .

اتركوا اكراد تركيا في حالهم ولا تختطفوهم بالارهاب لمشاريعكم الانفصالية
قاريء ايلاف -

لماذا لا تتركون أكراد تركيا في حالهم بدل ان تختطفوهم وتستخدمونهم بالارهاب في مشاريعكم الانفصالية ؟! وانتم تحاربون من خلف شاشات الكمبيوتر ؟!!!

ارحموا الشعب الكردي من وصايتكم ومن إرهابكم ..
قاريء إيلاف -

لا اعتقد ان كل الأكراد يوافقون على سياسات المتطرفين والارهابيين الملاحدة أو القوميين من غير كفر والحاد ، والأمر يحتاج الى استفتاء نزيه لتجلية الأمر أما القول ان كل الأكراد يوافقون فهذا. كذب وافتراء فالله سبحانه وتعالى لم يحصل على الأغلبية المدعاة للتنظيمات الكوردية المسلحة والارهابية والمتطرفة ، أو على الأقل تجني وضد طبيعة الأشياء فليس كل الناس مع التنظيمات الكوردية الارهابية المتطرفة ولا مع القوميين المتطرفين وهناك قطاع يريد الأمن وحاجات الإنسان الاعتيادية ويقبلون بأي نظام يوفر لهم ذلك ، بينما نجد ان التنظيمات الكوردية الارهابية المتطرفة تختطف الأكراد وتختطف اولادهم وبناتهم ليقاتلوا معها وتستخدمهم في أمور أخرى كذلك ، وعلى المقلب الآخر نرى ان الأحزاب العشائرية في كردستان العراق تستأثر بكل شيء فلماذا يموت الإنسان الكوردي ليستمتع غيره بالمغانم ؟!!

انفصاليون مدى الحياة
عراقي -

بدلا من تفكيركم بتقسيم 4 دول لانشاء دولة شوفينية فكروا بالعيش باخوة مع العرب في دولكم واعتبروا بعداوة الطالبانيين والبارزانيين ...

لا اعتقد ان الكورد مؤهلين لكيان مستقل لهذه الاسباب
قارئ ايلاف -

لا اعتقد ان الكورد القوميون والملاحدة مؤهلون لقيام كيان خاص بهم ذلك ان طبيعتهم الفاشستية والشيفونية والانعزالية المتطرفة تسمح بوجود كيان متعدد الهويات والأعراق وتجربتنا معهم في شمال سوريا حيث سيطروا حولوا حياة الآخرين من العرب والتركمان والشركس وحتى الكوردي المتدين الى جحيم ومارسوا ممارسات اكثر من الدواعش انفسهم اعتقد ذلك ..

الكيانات الانفصالية كيانات غير ناجحة لانها قائمة أساسًا على الكراهية …
قاريء -

عادة ما تقوم الكيانات الانفصالية على الكراهية ، فتقصي كل من تكرهه وقد تبيده ثم تشتبك هي من داخلها مع مكوناتها على مغانم ومكاسب ، مثل ما حصل بعد انفصال جنوب السودان عن شماله ، في الغالب الكيانات الانفصالية تكون غير ناجحة على كافة الصُعد ، خذ عندك الكيان الشيعي في العراق الذي اقامه الامريكان بعد غزوهم للعراق .. الاقليات المذهبية والعرقية تكون في الغالب غير ناجحة وغير قادرة على إدارة دولة طبيعية ..لان عمقها ومكونها الأساسي قام على الكراهية ..