كتَّاب إيلاف

مؤامرة "موسكو"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كان على الجنرال خليفه حتّر أن ينسحب من إجتماع موسكو الذي جرى ترتيبه والاتفاق عليه بين فلاديمير بوتين ورجب طيب اردوغان لتمرير مؤامرة لهذين الاثنين، الذين كانا عدوين لدودين وأصبحا حليفين متفاهمين على تقاسم شؤون هذه المنطقة التي اصبحت ليبيا إحدى ساحات الصراع فيها ولعوامل وأسباب كثيرة من بينها النفط والغاز وقبرص الجنوبية والشمالية والجزء الجنوبي - الشرقي من البحر الأبيض وإضعاف مصر والتمدد في اتجاه بعض الدول العربية &- الأفريقة بدءاً "بتونس".

والمعروف أن بوتين وأردوغان كانا عدوين لدودين وانخرطا في البدايات بمواجهات عسكرية دامية كان من الممكن ان تصبح مدمرة وتستمر لفترات طويلة لو لم يتم تغليب المصالح المشتركة على الخلاف ولو لم يتفاهمان على معظم القضايا التي كانت تعتبر "منغصات" ومن بينها الاوضاع في سوريا ومشكلة الاكراد وشواطئ البحر الأبيض المتوسط الشرقية - الشمالية.. امتداداً إلى ليبيا التي ثبت أنها من أهم منابع النفط ومستودعات الغاز في هذه المنطقة كلها.

ولذلك فإنهما, أي أردوغان وبوتين, قد دخلا على الأزمة الليبية على أساس "الخصم والحكم" في الوقت نفسه واستدرجا الجنرال خليفة حتّر إلى موسكو لتمرير مؤامرة لو أنها تمت لخرج الجيش الوطني الليبي الذي هو القوة الفاعلة من هذا البلد الاستراتيجي في موقعه الجغرافي وفي ما يختزنه من نفط وغاز ولأصبحت ليبيا محمية روسية - تركية ولغدت مصر في مواجهة مع دولتين كبيرتين اتفقتا على تقاسم السيطرة, ومعها بالطبع, اسرائيل على الشرق الأوسط كله.

لقد كان من الممكن أن تكون لإيران حصة متواضعة في هذه الـ"كعكة" لو أنها لم تقع في الأخطاء القاتلة التي وقعت فيها وترتكب "الحماقات" التي ارتكبتها ويبقى السؤال الذي لابد من طرحه في هذا المجال هو: وأين هي الولايات المتحدة يا تُرى من هذا كله؟ وأيضاً أين هي الدول الأوروربية التي تعتبر أنّ ليبيا جزءاً رئيسياً من مجالها الحيوي في هذه المنطقة الاستراتيجية والهامة ولأسباب متعددة وكثيرة؟! .

وهكذا فإنّ المؤكد إن إنسحاب حفتر السريع والعاجل من اجتماع موسكو التآمري كان ضرورياً والدليل على هذا أن رجب طيب أردوغان قد خرج عن طوره كرجل دولة وبادر إلى توعد قائد الجيش الوطني الليبي بالثبور وعظائم الأمور وتهديده بانه سيلقنه درساً لن ينساه إن هو إستمر في اعتدائه على "الأشقاء الليبيين" وكأنه هو الليبي وأنّ هذا الجنرال هو التركي والغريب أن الرئيس التركي لم يخجل من أن يقول: " كانت ليبيا لعصور طويلة جزءاًمهمّاً من الدولة العثمانية .. وثمة روابط تاريخية وانسانية واجتماعية تربطنا بها وبالليبيين.. ولأجل هذا فإنه لا يمكن أن نبقى مكتوفي الأيدي حيال ما يجري هناك " .. ثم وإن الاسوأ من هذا كله أن أردوغان قد قال أيضا : " أن نصرة أحفاد أجدادنا في شمال أفريقيا تأتي على رأس مهامنا " !! .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نهاية المجرم بوتين زنزانة في غوانتانامو
بسام عبد الله -

بوتين مجرم وقاتل ومخابراتي ستاليني. يقتل البشر ويمشي بجنازتهم. وهو منبوذ ومكروه من الجميع ، ويجامله البعض على مضض وبإمتعاض ، والود ودهم إعتقاله وإحالته للمحكمة الجنائية الدولية كممجرم وقاتل أباد الشعب السوري . لن تهنأ يا بوتين فالشعب السوري لا يموت له ثأر وستدفع الثمن غالياً أنت وأولادك وأحفادك. ينهبون خيرات الشعوب ويثيرون النعرات القومية بين فئاتها ويؤججون الحروب والقتل وينشروا المرض والدمار والخراب ويزودونها بالأسلحة بدل الأدوية والأغذية والمشاريع الإنتاجية ، كما تفعل روسيا المافيوية البوتينية الستالينية في سوريا جرّبوا جميع أنواع أسلحتهم على الشعب الأعزل وقتلوا مليون وشردوا نصفه دون حسيب أو رقيب. لن يغفر الشعب السوري وسيلاحقهم كما لاحق اليهود فلول النازية والفاشيست.

ماذا تريدون بالضبط ؟
فول على طول -

الذين أمنوا لا يثبتون على حال واحد أبدا والأغرب أنهم يريدون الشئ ولا يريدونة فى نفس الوقت . الذين أمنوا يتهمون الغرب والمجتمع الدولى دائما سواء تدخل فى شئونهم أو لم يتدخل ...ويتهمون الغرب دائما بالتامر على المؤمنين . السيد الكاتب يسأل : وأين هي الولايات المتحدة يا تُرى من هذا كله؟ وأيضاً أين هي الدول الأوروربية التي تعتبر أنّ ليبيا جزءاً رئيسياً من مجالها الحيوى ..فى نفس الوقت الذى تم توجية الاتهام للناتو عندما تدخل فى ليبيا من قبل واتهام امريكا عدندما تدخلت فى العراق وسوريا ...انتهى - ولكن سيدى الوزير لماذا لا تسأل أين الدول العربية والاسلامية من أزماتكم وأزمة ليبيا ؟ هل مطلوب من الغرب أن يدافع عنكم مثلا ؟ وأين الأمة العربية والأخوة العربية والأمة الاسلامية الخ الخ من أزمة ليبيا أو غيرها من أزمات بلادكم المؤمنة ؟ انتهى -هل تعلم سيدى الوزير أن الكثير جدا من المؤمنين العرب موالون لتركيا وينادون بالخليفة أردوغان ومنهم رؤساء دول ناهيك عن العلماء ومنهم كتاب ومثقفون أيضا ؟ طبعا علماؤكم معروفون وهم غير العلماء المتعارف عليهم ؟ ومن الذى جلب أردوغان الى ليبيا ؟ وما السبب أن يتكلم أردوغان بهذة الغطرسة تجاة ليبيا بل يهدد قائد ليبيى ؟ أكبر مشاكلكم هو الثقافة البدوية والعنصرية ..ثقافة القبيلة والأمة العربية والأمة الاسلامية الخ الخ ..ثقافة لا تبنى أوطان ولا تعرف قيمة للوطن ولا تعرف الانتماء بل كلها مفاهيم مقلوبة ولا أمل فى تصحيحها .

من يوم يومكم خونة وغدارين وأحصنة طروادة يا فول
بسام عبد الله -

من الطبيعي أن لا يرى، أهل الخيانة والحقد والغدر، المؤامرة والتآمر على الشعوب لأنهم جزء منها، ويدافعوا عن المستعمر ويبكوا على أقدامه وجدرانه وأطلاله، لأنهم يقدمون خدماتهم له مقابل عضمة يرميها لهم، ومن يشترك بالخيانة لا يقر بها لأنه منفذها، والتخلف الذي نحن فيه هم سببه، وعريضة زعماء الشنوديين إلى الجنرال منو أحد الأدلة على ذلك وهذا نصها : “حضرة ساري عسكر العام: إن جنابكم من قبل ما فيكم من العدل والحلم والفطنة أرسلتم تسألونا بأن نوضح لكم ما نحن به من القهر، نحن قبل الآن لم نقصد كشف جراحنا التي كانت في كل يوم تتسع شيئاً فشيئاً؛ أولاً تسليماً للمقادير وعشماً بكون كل واحد منا يرجع لذاته ويحاسب نفسه. تأنياً خوفاً من أن يقال عنا أننا نحب السجس (الظلم) ونواخد (نؤاخذ) بذلك من الحكام. ثالث ليلى (لئلا) يتضح كأننا أخصام لأخوتنا وقاصدين الشكوى عليهم ولكن من حيث جنابكم أبو الجميع وطبيب الرعايا وقد زاد علينا الحال حتى ظهرنا من جملة العصاة على أوامركم وقد قاصصتمونا لذلك فاقتضى الحال أن نستغيث بكرسيكم تعيّنوا بأمركم أناساً من أهل الفطنة خاليين الغرض ممن ترونهم أنتم يقعدوا في ما بيننا ويتبصروا في حال حسابنا وفي النهاية بعد أن يردوا الجواب لجنابكم لكم التبصر فيما تأمرون به ومع ذلك فنرجوكم بأن لا تظنوا بكوننا قاصدين بعرضحالنا الشكوى على أحد أم قصاصه بل قصاصنا نحن بوجه خاص إنكان (إن كان) يظهر كلامنا هذا بخلاف الواقع ثم إن هذا الأمر يدركه أيضاً خادمكم الخاص حضرة الجنرال يعقوب ومع ذلك لأجل طبعه الوديع محتار كيف يتصرف في مثل هذه الدعوى والله تعالى يحفظكم. من عند توابعكم المباشرين: ملطي وأنطوان”[6]، وملطي هذا كان من أكبر زعماء الأقباط وقد ظهر نجمه في أيام الاحتلال الفرنسي لمصر وقد تولى في عهد نابليون رئاسة محكمة القضايا.. وهي أول محاولة لتنحية الشريعة الإسلامية في مصر لأن هذه الهيئة كانت تتكون من اثني عشر تاجراً نصفهم من المسلمين والنصف الآخر من النصارى وأسند منصب رئيس المحكمة إلى قاضي قبطي هو الملطي الموقع على العريضة السابقة للجنرال مينو الذي خلف كليبر في الحكم.. وكذلك صديقه أنطوان الذي كانت تلقبه عوام المصريين بأبي طاقية وكان من كبار زعماء الأقباط وأكثرهم غنى، وأما الجنرال يعقوب فهو نفسه المعلم يعقوب حنا رجل الاحتلال الفرنسي وخادمهم المخلص الذي رحل معهم إلى فرنسا. وهذا ما سيفعله البابا تو