فضاء الرأي

تخاذل الإسلاميين : البحث عن الفرص تحت ركام الصدامات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لقد سجل الإسلام السياسي جماعة وفكراً موقفاً متخاذلاً في الكثير من المناسبات السياسية والمفاصل التاريخية التي عصفت بالمنطقة ، الأمر الذي انعكس على زيادة خساراته وانحسار حضوره في الوجدان العربي والتأثير العام .
ورغم أن هذا لم يدفعه إلى مراجعة ذاتية ولا محاسبة داخلية ، تفكك البنى الفاسدة والرديئة التي ينطوي عليها ، بل في كل مرة يقترف مكابرة جديدة ويراهن على ضمور ذاكرة المجتمعات العربية ويرتكب حماقة جديدة تزيد من رصيد النقمة عليه وتطوي مسافة جديدة في مشوار الانفصال الحتمي والجذري عنه .

لقد كان الإسلام السياسي طوال مشواره العريض والمثخن بالثغرات ، ينقلب في كل مرة على مبادئه الشكلية ، وينسف ما يجاهر ويفاخر بابنيه من قيم الزهد في السلطة وتغليب المصلحة العامة وإرادة الخير للأمة ، ويعاجل الآخرين في اقتناص الفرص والاستحواذ على الحصص ، ولو كلفه ذلك التحالف مع الشيطان والاستقواء بالأعداء واستظهار التماهي مع الشكلانية العولمية ، لضمان الحفاظ على خط الضرورة من تأثيره ورجحان كفته وفاعليته .
ويحتفظ التاريخ البعيد والقريب ، وحتى الراهن منه ، بالكثير من المواقف التي كشف فيها الإسلام السياسي عن ساق نهمه الأعمى للسلطة وبسيط سيطرته ومدّ نفوذه وتوسيع مكاسبه والانفراد بسلة الثمار الواعدة لكل فرصة محتملة وفوز متوقع وجنة مشتهاة .

تراث قديم من الصدامات الدامية
يشير التاريخ القديم للجماعات الإسلامية منذ تأسيسها إلى حجم مثير من الصدامات الدامية التي وجهت من خلالها السهام إلى الشعوب العربية والحكومات القائمة ، من محاولة اغتيال الزعيم المصري جمال عبدالناصر التي اتهم بها التنظيم السري للإخوان المسلمين ، واغتيال صنوه أنور السادات بعد أن تبلورت روح ناقمة في السجون برعاية الأيديولوجيا الإسلاموية ، تناسلت من رحمها أشكال وصنوف مختلفة من الأفكار المتطرفة والجماعات المتشددة ، كانت نواة صلبة لعهد ظلامي نصبت راياته السوداء وتفجرت طاقاته العمياء ، وبدأت سلسلة من الصدامات التي طورتها ( الجماعة الإسلامية والتكفير والهجرة ) في وجه الملامح المدنية والسياحية للحكومة المصرية ، قبل أن تفرّ إلى أفغانستان بحثاً عن موطئ آمن لعناصرها وبنيتها التحتية ، وتنتهي بمنتج تطرفي أكثر حدة وإسرافاً في الإيغال بدماء العامة ، تجاوزت الجغرافيا المصرية بعد أن ضاقت بها الوسيعة ، واندلعت آثارها في سوريا حماه ، والجزائر في عهدة جبهة الإنقاذ ، وارتدت نيرانها على عدد من الدول والعواصم العربية التي جهرتها نسخة معدلة من الوجود الإسلاموي النازع إلى التطرف والعنف ، ودخلت المنطقة في نفق مظلم لم تتخلص منه حتى الساعة .

شكل سياسي بمضمون تطرفي

بعد أن جوبهت الفكرة الإسلاموي برفض حاد وجاد ، تبنته الأنظمة السياسية العربية ولفظته الذهنية الشعبية ، خففت الحالة الإسلامية من اندفاعها ، واتخذت شكل تعبير سياسي وحزبي ، يمكنها من الاندماج في الشأن العام وتأهيلها للحصول على فرص التأثير والتغيير من داخل البنى السياسية والاجتماعية ، بعد أن أضحت الحلول والسبل الجذرية مستعصية وغير قابلة للتطبيق .

كانت الثورة الإيرانية عام 1979، التي انتهت إلى سيطرة الملالي على سدة الحكم ، فكرة مغرية للإسلاميين في الشق السني ، أقلّت طائرة محملة بوفد من رموز الإخوان المسلمين وقيادييهم لمباركة هذا التحول الذي شهدته طهران ، جاء الوفد الإخواني في ثالث طائرة تهبط في مطار طهران بعد طائرة الخميني وطائرة اخرى ، وكانت الزيارة محمولة بالأمل لتحقيق النتيجة نفسها في البلدان العربية .

في الحرب العراقية الإيرانية بين عامي 1980 و1988، أبدى الإخوان استمراراً في وهمهم بأن الملالي امتداد لفكرتهم ، وفرصة لتوطين أحلامهم ، وأصدرت الجماعة (التنظيم الدولي) بياناً هاجم فيه "حزب البعث الملحد الكافر" داعياً العراقيين إلى "قتل جلاديكم. القوا اسلحتكم وانضموا الى معسكر الثورة، الثورة الاسلامية ثورتكم".

ولكن الجماعة انقلبت على نفسها ، عندما أيدت غزو العراق للكويت عام 1990، بل حولت بنادق هجومها وتشويهها للدول العربية التي تصدت لهجوم صدام على جيرانه ، وتحملت السعودية أعباء هذا الهجوم السافر والتشويه الجائر ، وجرى تحريك بعض الرموز السعودية المحلية التي تلتقي معهم في نفس المنهج وعلى شفير المفردات التي تشكل وعيهم وتموّل ثقافتهم السياسية والحركية ، وانتهت العاصفة بتعرية الإسلام السياسي من قيمه المدعاة ومبادئه المزورة ، بعد أن ناصر الجلّاد على حساب الضحية ، ووقف في صف الظالم نكاية بالمظلوم .

تراث ضخم من ادعاء التحول السياسي واستكناه القيم المتحضرة ، وتبنّي الشكلانية المدنية لجماعات وفكر الإسلاميين ، أوردتهم في الكثير من المواقف الفاضحة التي تكشف عن حجم الزيف وضعف الاستعداد للخروج من فهم قاصر وإقصائي ، يفضل المكاسب والمصالح على القيم والمبادئ .

مسرح الربيع العربي : استعجال النتائج
شكّلت ثورات ما يسمى " الربيع العربي " فرصة ذهبية ، طارت لها ألباب الحركات الإسلامية ، بعد أن خسرت الكثير من وهجها وحضورها بتأثير العنف الإسلاموي الذي سمم فضاء الشرق الأوسط ، وفخخ جغرافياته المتنائية ، ووقع الفكر الإسلامي العنفي في شرّ حبائله ، بعد أن اتصرف عنه الناس ودفع الجميع أثمان باهظة من جراء نتائجه الوخيمة على الإسلام والشعوب العربية .

جاءت الانتفاضات العربية التي جأرت بالضيق من الظروف المعيشية القاتمة ، كطوق نجاة للإسلاميين وهم يخسرون وصيدهم الشعبي إزاء انسداد الأفق لديهم إلا من تمظهرات عنفية وصدامية ضاعفت من نفور الناس وحنقهم .

تبادل الإسلاميون مع ملالي طهران التهاني والتبريكات بشأن الانتفاضات وكأنها مصممة كاستجابة لجهدهم التنويري ونضالهم السياسي ، تفاءلت طهران بربيع العرب فأعلنته إسلامياً واعتبرته امتداداً للثورة الإسلامية في إيران ، وشحذ الإسلاميون العرب كل طاقاتهم ودسائسهم ودأبهم لركوب الموجة والانقضاض على حاجات الشعوب ومتاعبهم .

موّلت الدوحة وأنقرة حتى آخر رمق من الوهم ، اندفاع الإسلاميين إلى الحصص السياسية التي أتاحتها ثورات الشعوب ، وسلكت في سبيل ذلك الطرق المختصرة للانقضاض على كراسي ومناصب ومقاعد الحكم في دول ما بعد الثورات ، من ذلك سعيهم المنفرد للتحالف مع العسكر في مصر في كواليس ثورة عفوية بريئة ، والبحث عن صيغة لتوزيع المكاسب باستثمار ضغط الشارع وبمنأى عن تأثيره على حظوظهم الضيقة .
واستعادة حضورهم على التراب السوري وعقد اجتماعات حزبية في بواكير الثورة السورية ، والاستحواذ على مؤسسات تسيير الشأن الثوري وإقصاء بقية المكونات المدنية والشعبية التي لا تنضوي تحت لوائهم أو تعترف بقيادتهم .
فضلاً عن شكل عنفي يلتقي مع ثقافتهم الأصلية ، مثل الاستئثار بعاصمة ليبيا بقوة السلاح ، واللعب في مصير الثورة اليمنية وتجاوز تضحيات الشعب الأعزل لضمان حفظ مكانتهم التقليدية في الشأن العام اليمني .

وبعد أن هدأت عواصف الثورات العربية ، وبدأت النتائج تميل بغير كفة الإسلاميين ، منذ اندلاع ثورة شعبية عارمة ترفض السنة الأولى لحكم إخوان مصر ، واختلال ميزان القوى لغير صالح الإسلاميين في ليبيا وتونس واليمن ، استعاد العنف عافيته مرد فعل طبيعي تتبناه الحركات الإسلامية تحت الضغط وعند مختصره انفلاشها في الأرض ، وأخذت تتعاطى مع طهران في ذروة ما تقترفه بحق الشعب السوري من مجازر وانتهاكات ، وتناصب العواصم العربية التي رفضت مشروعهم ، العداء المحض والهجوم السافر ، على نحو ما تفعله الآن مع السعودية والإمارات .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المثقف اذ يتحول الى سلطوي
متابع -

مقال سلطوي بامتياز ، احد خطايا كبرى الحركة الاسلامية انها تحولت الى كيان وظيفي يخدم الكيان الوظيفي العربي الخادم للغرب ، ومع ذلك لم ترض عنه الانظمة العربية الوظيفية فحولته الى بعبع يبرر استمرار استبدادها وتسلطها ، وقتلها لآلاف المسلمين وتشريد ملايين ، وفي الآونة الاخيرة استخدمته لنفي الاسلام من الفضاء العام ، وملئه بالملهيات ، اخطأت الحركة الاسلامية عندما ذهبت للعدو الأبعد وتركت العدو الأقرب وكان يجب عليها ان تبدأ به حتى لا يبدأ بها .. وَجَاء رجلٌ خياطٌ إِلَى سُفْيَان الثَّوْريّ فَقَالَ إِنِّي رجلٌ أخيط ثِيَاب السُّلْطَان- وكان السلطان ظالماً- هَل أَنا من أعوان الظلمَة؟فَقَالَ سُفْيَان:بل أَنْت من الظلمَة أنفسهم ..

الى "متابع"
سليم -

انت لست متابع بل...تابع !! تابع اخومجي يعني تربى على السمع و الطاعة و قول نعم و على تربية القردة الثلاثة : لا ارى لا اسمع لا اتكلم...الا ما يريده الجماعة. انا لن الومك على اعتبار بلدان الاخوان ...أعداء الداخل فهذا ما زرعه في مخيخك اسيادك المرشدين...فحين يقول مرشدك الاكبر (طز في مصر) فلا لوم عليك

مساكين الذين أمنوا
فول على طول -

قبل التعليق كل التحية والتقدير للصديق العزيز المهاجر والذى نفتقدة كثيرا كشخص محترم ومثقف ونفقتقد تعليقاتة التى أصبحت قليلة للغاية وكذلك الرائع دائما خوليو وأيضا الكثير من رواد الموقع التنويريين وأعتذر لمن لم أذكر أسماءهم نظرا لكثرتهم وبعد : نقرأ كثيرا مصطلحات مثل : الاسلام السياسي ...الجماعات الاسلامية ..الاخوان المسلمين ..الخ الخ ونسأل السيد الكاتب : ما الفرق بين الجماعات اياها وبين المسلمين ؟ هل هم يختلفون عن المسلمين ؟ أو هل يتعاطون تعاليم غير اسلامية ؟ وهل سمعت عن اسلام بدون سياسة ومنذ بدء الدعوة ؟ انتهى - يا أخى صدعتونا بأن الاسلام دين ودولة والاسلام دنيا ودين وصدعتونا بالخلافة والعصر الذهبى للاسلام والخلفاء الراشدين ..وتتمنون عودة الخلافة وفى نفس الوقت تهاجمون من يحكم باسم الاسلام سواء الخليفة أو الولى الفقية ..هذة الازدواجية جعلت أبناءكم وأحفادكم فى حالة ضياع ويعانون من الشيزوفرينا ونحن نسألكم والى متى ؟ متى تحسمون أمروكم من قضية الخلافة ..ومن قضايا اسلامية كثيرة جدا مازالت عالقة منذ 14 قرنا ..مع العلم أنكم تملكون " العلماء " ولديكم عدة منظمات اسلامية ..وجمعية الاعجاز العلمى ؟ انتهى - وهل يخلوو دستور دولة مؤمنة من بند الشريعة مصدر التشريع ؟ وهل تخلو محاكم الذين أمنوا من بنود الشريعة الاسلامية ... أليست هذة سياسة وقانون ؟ واذا كانت الشريعة موجودة فى الدستور وفى المحاكم وانتم راضون تماما عن ذلك ..لماذا تغضبون من جماعات الاسلام السياسي ؟ هذا باختصار . مشكلتكم أنكم ترقصون على السلالم .تريدون الشئ وترفضونة فى نفس الوقت . شعوبكم تثور ضد الاسلاميين وتخلعهم من الحكم وفى الانتخابات تنتخب الاسلاميين أيضا وكأن شيئا لم يكن ..وفى نفس الوقت تطالب بتطبيق الشريعة الغراء... وعند تطبيقها أيضا تثورون وتقولون هذة ليست الشريعة مع أنها هى بعينها ...وعجبى ؟ ربنا يشفيكم قادر يا كريم . ..انتهى - نفس الكتاب والمثقفين المؤمنين فى الوقت الذى يرفضون الاسلاميين يطالبون بتطبيق الشرع وعجبى ؟بل هم نفس الكتاب لو تغيرت الظروف يطالبون بحكم الاسلاميين .

الاسلام الصحيح
يوسف يوسف -

مشكلة المسلمين انهم لا يفهمون ما هو الاسلام. يا مسلمين افهموا ان اركان الاسلام هي خمسة فقط لا غير: الشهادة والصلاة والصيام والزكاة والحج. اذا قمتم بهذه الاشياء فقط فلن يتعرض لكم احد، اما اذا حاولتم ادخال الاسلام في امور اخرى كالسياسة والاقتصاد فسوف تفشلون وتسيئون للاسلام بجعله دين فاشل.

الموت كمؤشر على مستقبل افضل ؟!
متابع -

انا متفائل بالمستقبل خاصة وأنني ارى الموت يختطف مشاهير وشهيرات الفن على سبيل المثال ..الموت سلاح التغيير القادم الذي لا يستطيع الطغاة حياله شيئًا ..

الحقنا بالحقنة يا بسام ، العجوز جرجس جاته النوبة وبدا يهرش ويسرخ وخليهم اتنين عشان طلع له اصحاب
متابع وراكم وراكم يا غجر المهجر - -

فينك يا بسام ؟!! ليه كده يا بسام ؟! معاد الحقنة ، أتأخرت عن إعطاء المدعو جرجس حقنة التهزيق المعتادة ا ، وهو دلوقتي بيسره ويهرش ، وخليهم اتنين عشان طلع له اصحاب عندهم نفس الداء المنيل هههههه

المستقبل لهذا الدين ، والخزي والعار والحرق للملاحدة والصليبيين ..
متابع قاهر وقامع الصليبيين المشارقة الاشرار الارثوذوكس -

المستقبل لهذا الدين ، هرب الصليبيون المشارقة الاشرار وخاصة الصليبيون الارثوذوكس الاوباش من بتوع مصر والمهجر هربوا من واقعهم البائس والفاشل في ذواتهم في بيوتهم في كنائسهم في أديرتهم لمهاجمة الاسلام ناس جبنا نعمل مع الجبان ايه ؟! نحن نقول ان المستقبل لهذا الدين العظيم هذا ليس كلامنا هذا كلام مسيحيين ، مسيحي ماروني ومسيحي قس ارثوذوكسي روسي ، الصخرة تتدحرجت الان وهناك من يحاول إعاقتها ، يحاول عبثًا ، احتاجت اوروبا لخمسمائة عام للتغير وتحصده في آخر مائة عام الاخيرة لابأس ان يوماً عند ربك كألف سنة مما تعدون لن يوقف الف مقال سلطوي والف تعليق مسف للصليبيين حقدة فشله جبنا الصيرورة التاريخية لا راد لقضاء الله ، تحاولون عبثًا ، ستموتون وتتعفنون وتحترقون في قبوركم الي يوم الدينونة بعده احتراق وتنكيل اشد في جحيم الابدية. آميييين

نقول ايه للواد ده عشان يفهم؟
بسام عبد الله -

وهل هناك حقيقة غير حقيقتك يا فول ، أنتم رموز الإرهاب النفاق والحقد والغدر والخيانة وأصحاب المظاهر المزيفة والباطنية، لذلك لا يبنى على رأيكم وهذا ما أكده العديد من كاردينالات الفاتيكان، تدعون أنكم مسيحيون وتسيرون في الشوارع فاتحين صدوركم لتكشفوا عن صلبان لتثبتوا هذا الإدعاء المزيف. وكما أسلفنا لك أنت حاقد والحاقد أعمى وأصم وأبكم يرى الشوكة التي في حذائنا عمود والعمود الذي في عينه شوكة، هذه هي الحقيقة المرة الوحيدة في واقعك. والمضحك أنك تعتقد أن هناك من يتحاور معك أو يهتم بتساؤلاتك السخيفة المجترة والممجوجة وتحليلاتك المليئة بالحقد والكراهية. أنت فعلاً منفصم عن الواقع، لأن الحوار مع الجهلة والأغبياء من أمثالك يسبب لهم حالة من الجنون والصرع وإنفصام الشخصية وهذا ما هو حاصل فعلاً وخاصة إذا إقترن بالحقد والعنصرية فيخلق شخصية معقدة لها أشباه تجري خلف ترامواي العباسية يلقبونهم بمولانا يعتقدون أن الرب منحهم سلطات خارقة يتعاملون مع الناس وكأنهم الرب نفسه، ويقولون لك عندما تعطيهم حسنة: هات يا عبدي وأنا سيدك ويدلون بدلوهم ويحشرون أنفسهم في جميع المواضيع ويخلطونها بالدين كحضرتك يا فول وتتمتع بهذا الكم من السخافة وضحالة الفكر والرأي !. غباؤك يسول لك أنك من الأهمية بمكان ليتحاور القراء أو الكتاب معك وأنت لا تفقه من العشق غير كلمة وحشتني. جاهل وحاقد وعنصري متخصص بالشتائم والسباب فمن ينزل إلى مستواك ؟ المضحك أكثر أنك تقرأ ردودنا عليك وتعجز عن فهمها فتجتر أسئلة لا معنى لها وتكررها . حسبناك ذكي ورددنا عليك واكتشفنا أنك طلطميس لا تميز الجمعة من الخميس، لذا اتبعنا اسلوب الإغاظة وهو الدواء الناجع مع الحاقدين ليموتوا بحقدهم وغيظهم وغلهم. المصيبة أننا نعيش في عصر إنحطاط سببه أمثالك ممن يضطرنا فيه إلى شرح المشروح وتوضيح الموضح وإثبات المسلمات والبديهيات للمرة المليون وتراه يهوج ويموج وينطح بعد كل شرح وتوضيح ويجتر المجتر ولا يفهم ولا يقرأ، كل ما يردده ويجتَرّه هو نوع من المكابرة بالمحسوس وخداع الذات، وعزاؤنا بأن عدد هؤلاء الحاقدين والعنصريين قليل، وهم مرضى إجتماعياً وأخلاقياً ودينياً.

سليم هل عقلك سليم ؟! روح افحص ..
متابع -

وهل من ينتقد كبرى الحركات الاسلامية ويصفها بالكيان الوظيفي الذي يخدم على الانظمة العربية الوظيفية بيكون اخوان برضو ؟!

هرطقات وأماني أهل الحقد والخيانة والغدر
بسام عبد الله -

من الطبيعي أن يتهجم المدعو مردخاي فول على الإسلام والمسلمين ويجتر أسئلة سخيفة تنضح حقد ولؤم تعجز الجبال عن حمله مثل ما هو الإسلام والإسلام السياسي وعلاقته بالدواعش ومنهم الدواعش الذين هم صنيعة أعداء الإسلام من فصيلته، ومن الطبيعي أن يتبنى لغة أهل الحقد والغدر العنصريين والطائفيين، ومن الطبيعي أيضاً لا يرى أهل الخيانة والكراهية والغل المؤامرة لأنهم جزء منها، ويتبنوا الأفكار التي يروجها حكام العسكر وداعميهم من الصهاينة ويبكوا على حيطانهم وأطلالهم لأنهم كانوا يخدمونهم مقابل عضمة يرموها لهم، ومن يشترك بالخيانة لا يقر بها لأنه منفذها، والتخلف الذي نحن فيه هم سببه، ويفزعوا لمن نهب خيرات الشعوب ودمرها في عز ربيعها، تاريخكم يا مردخاي فول الصهيوني مليء أو كله خيانة وتآمر على من لولاهم لأبادكم أقرانكم عن بكرة أبيكم. وأنتم يا بن بطرس ترضعون الخيانة والغدر والإرهاب مع زيت الميرون في كنيستكم. وأنتم من خاطبكم يسوع بقوله لكم ( يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) . متى كانت تعاليم المسيح تعاليم إنحطاط أخلاقي كأخلاقك؟ وهل الشنودي عندما يسب الناس والأديان إنما يفعل ذلك من صميم تعاليم ربه يهودا الإسخريوطي مثله الأعلى وبه يقتدي؟ لماذا لا تحدثنا عن جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس ووحشية الرهبان. وعن دولة شنودة بتاعك بدل الفذلكة والكلام الفاضي والسب والشتم الذي لا تتقن غيره، يبقى العرب والمسلمين أسيادك وأسياد أسيادك. وأمثالك بينهم وبين تحكيم العقول سنوات ضوئية، أنت سقفك تسرح بشوال بطاطا على الكورنيش أو تبيع لبان على إشارات المرور مش تعلق في إيلاف صرت أضحوكة للقراء والكتاب والمحررين بفلسفاتك وخاصة عن الشيعة والسنة وأحلامك وأمانيك وأوهامك بالحروب بينهم وبث الكراهية وبذور الشر والتي ستنقلب وبالاً عليكم فحقدكم سيفطر قلوبكم وستنقرضوا ولا أسف عليكم. أنتم سلالة عنصرية غفلنا عنها عاشت أجيالها لقرون بيننا معززة مكرمة ولكن طبعها وطباعها وديدنها الغدر والخيانة لا تاريخ ولا أخلاق ولا ثقافة ولا علم ، فكفاك هراء وهرطقة ومهاترات. احترم شيبتك، انت مريض بحاجة الى علاج نفسي طويل. أنتم من ينطبق عليهم قول هتلر عندما سألوه عن أحقر البشر، فأجاب : من ساعدوني على إحتلال أوطانهم.

هذا فهمك للاسلام يا يوسف تربيع او مكرر وهو فهم له علاقة بجذورك الصليبية او الإلحادية الحاقدة
متابع وراكم وراكم يا غجر. مصر والمهجر -

مصطلح الاسلام السياسي هذا مصطلح صكه الملاحدة الغربيون ذوي الجذور الصليبية لمنع الاسلام من تسيد الحياة ليعيش منزوياً عنها و الحقيقة التاريخية ان الاسلام دين ودولة ، مصحف وسيف حرب وسلم جهاد ودعوة صناعة وزراعة حضارة وانسانية مدنية وتقدم ، عدالة وشورى وحرية ، اذ لم يكتف الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالدعوة فقط وبتنظيم شؤون المسلمين فحسب، بل أخذ يؤسس الدولة الإسلامية الجديدة، ويضع لها المعالم التي تكفل لها البقاء والاستمرار لأداء رسالتها في رعاية شؤون الناس وتهيئة العيش الكريم لهم، وتنظيم العلاقات بين فئات المجتمع، وإنشاء المؤسسات التي تساعد في تحقيق أهداف الإسلام في الحياة فمثلا : الشورى: جعل النبي من الشورى أسلوباً مميزاً في حياة المسلمين، وفي شتى مجالات الحياة، وعلى اختلاف الظروف سلماً أو حرباً. وكان النبي ستعين بأصحابه في تصريف أمور الدولة، وقضاء مصالح الناس، وكانت الأعمال في عهد النبي تسند إلى الأكفاء من أصحابه؛ فكان يبعث عماله وولاته إلى المدن والقبائل الكبيرة في الحجاز واليمن وغيرهما، وكانت وظائف الوالي تتمثل في الإمامة في الصلاة، وجمع الزكاة وتوزيعها، وإعداد السرايا وتعيين أمرائها فقد ولّى النبي معاذاً وأبا موسى رضي الله عنهما على اليمن، وعتاب بن أسيد على مكة، وسعيد بن العاص على سوقها، وكان إذا خرج من المدينة المنورة استخلف عليها واحداً من أصحابه. وكان يباشر الإشراف والرقابة على عماله بنفسه أو بمعاونيه أو برسله ومبعوثيه.وخلال السنوات المحدودة التي قضاها النبي في المدينة استطاع أن يبني دولة ثابتة الأسس، راسخة المبادئ، تأخذ بما يستجد من أساليب في مجال التنظيم الإداري الذي يساعد على حُسْن رعاية شؤون الناس.

الناسخ والمنسوخ في المسيحية بولس يلغي يسوع ويحل محله ؟!
متابع وراكم ياصليبيين مشارقة حقدة خاصة الارثوذوكس من غجر المهجر -

الإلحاد ليس الكفر بالله او انكاره فقط وإنما الإلحاد ايضا تنكب الطريق المستقيم والدين القويم الى الشرك بالله وعبادة المخلوق وهذا ما حصل للمسيحيين فهم وفق معيار المسيح ملاحدة هراقطة مرتدون تركوا تعاليم المسيح واتبعوا تعاليم بولس شاوول اليهودي ، بولس يلغى ينسخ الوصايا العشر ويخالف يسوع ويصف الرب بالجهالة والضعف :اجرام بولس وسعيه لابطال الوصايا العشرة التى أقرها يسوع ودعا الى تنفيذها فيقول المنافق بولس /// لأنه إن تغير الكهنوت فبالضرورة يصير تغير للناموس أيضا/// عبرانيين7-12ولا يقف عند هذا بل يحقر ناموس فى قوله /// فإنه يصير إبطال الوصية السابقة من اجل ضعفها وعدم نفعها /// عبرانيين 7-18هل الرب جاهل ؟؟؟من يقول بهذا او من يصدق بهذا فهو على مسيحية بولس ، وبما ان المسيحية الحالية تعترف اعترافا كاملا برسائل بولس بل وحتى الاناجيل الاربعة مستوحاه من رسائل بولس اذا المسيحية الحالية بولسية تماما فانظروا لبولسيقول / لأن جهالة الله أحكم من الناس وضعف الله أقوى من الناس /// كورنثوس 1-25 الرب جاا هل ؟ الرب ضعيف؟ الجهل والضعف صفة لايمكن ان توجد فى رب ولكن بولس نسب هذه الصفات للرب شئ من اثنين1-اما ان الرب فى المسيحية ناقص لان الجهل والضعف صفات نقص وهذا النقص لا يكون فى رب2- اما ان اعتقاد ملايين الناس بالمسيحية الحالية هو اعتقاد بمسيحية بولس وليس يسوع وهذا يعنى ان انجيل يسوع ضاع وما هو موجود الان هو مسيحية بولس .- لم يكتفى بولس بهذا فنقرأ ايضا/// ولأجل هذا سيرسل اليهم الله عمل الضلال حتى يصدقوا الكذب /// تسالونيكى2-11هل يعقل ان الرب يكون سببا فى ضلال الناس وخداعهم بالكذب ؟؟ هذا ما هو موجود فى مسيحية بولس فالمسيحية الحالية هى مسيحية بولس ..مصدر التشريع فى الاناجيل الاربعة هى رسائل بولس وليس كلام يسوع فقد كانت رسائل بولس مكتوبة قبل الاناجيل بفترة زمنية كبيرة وقد أصبحت مصدر التدوين للاناجيل الاربعة فقد لعب بولس الدور الكبير فى كتابة هذه الاناجيل فكان الاقتراح هو الشئ المؤكد عند الكتابة والاستلهام من رسائل بولس

ثور دكان الخزف الارثوذوكسي ينطح الكاتب ولو كان يشاركه عداوته للمشروع الاسلامي ويعيّره بإسلامه عمركم شوفتم غباوه وانحطاط اكتر من كده يا ناس ؟!
متابع وراكم وراكم يا ارثوذوكس اشرار من غجر مصر والمهجر الاوباش -

‎مطران الجهالة والخيابة فوليو عامل زي التور اللي دخل محل الخزف عمال ينطح يمين ويسار قدام ويرفس مناخس و يا سلام على فوليو عامل نفسه أستاذ على الكاتب وذكي وبيدي مواعظ وربنا خلق منه كتلة غباء سكوب وأطلقه في البرية ههههه ، الأرثوذكسي جرجس واخد على التهزيق ومدمن عليه ولازم ياخد منو جرعه كل يوم نراه هنا يخاطب الكاتب الذي يظن انه يخالفه الرأي ! ليعلم الكتاب المسلمون ان عداوة الصليبيين المشارقة للاسلام لا تفرق بين كاتب ليبرالي او سلطوي يهاجم الاسلام الحركي ؟! ثم يندفع يستخرج من باكبورت البالتوك شبهات ؟! يفترض بعض الصليبيين المشارقة من أمثال الصليبي الارثوذوكسي جرجس ان كتاب ايلاف لم يقرأوا كتابا واحدا عن الاسلام وعن الاقتصاد الاسلامي وعن الحرية الدينية للآخرين في الاسلام ولا عن الشورى في الاسلام ولا عن العهود الزاهرة للاسلام علي كل الصعد طوال الف سنة،ولا عن اشادة المسيحيين الغربيين بالاسلام وحضارته ولا عن المسيحية وتاريخها المتخلف و الدموي والمتوحش وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرأوا سطرا واحداً عن مذابح ومجازر المسيحيين بتوع المحبة في الأعالي وعلي الارض السلام ضد شعوب العالم القديم والعالم الجديد وقتلهم وابادتهم ونهبهم وسبيهم لملايين البشر ؟! و يفترض بعض الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس المخبؤة في العهد القديم الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير والنهب والسلب والسبي ، وعن التخريف العلمي بالكتاب الموصوف بالمقدس ولم يقرؤا سطراً واحد عن مسبات رب المسيحيين لقومه وللاقوام الاخرى وان الطعام يطرح للكلاب ولا يطرح للكنعانية تحقير لجنس النساء وعنصرية مقيتة ؟! وعن الفساد المالي في كنائسهم واديرتهم و احزابهم ومؤسساتهم وبيوتهم ، وان كل ذلك مرفوع على النت لمن طلبه يا صليبيين مشارقة اصبحتم أضحوكة العالم .. من جهة ثانية نحن نقول لهذا الصليبي الذي يكرر تعليقاته السمجة انته لِسَّه بتكرر هذيانك وهرتلتك اَيها الصليبي الحاقد الذي لم تهذبك وصايا ولا تعاليم وطول اقامتك في الغرب ؟! فين قتل الاخرين في الاسلام يا ضلالي وانتم في المشرق بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين حد سرقكم حد نهبكم

الصليبيان هجوره ومنخوليو خافوا من حقنة التهزيء فهربوا يا جرجس الصليبي
متابع وراكم وراكم يا غجر -

ههههه الصليبي الارثوذوكسي جرجس يستغيث وبيسأل عن اخوانه الصليبيين اللي بيكفرهم ويكفروه الكاثوليكيان هجوره ومنخوليو ، يبدو انهم سمعوا عن حقنة التهزيق اليومية التي بياخدها على يد الرائع بسام عبدالله فخافوا من الحقنة وهربوا ههههه

أفاعي وعقارب الداخل من أهل الخيانة والغدر
بسام عبد الله -

المسلمين أسيادك وأسياد أسيادك يا من تدعي أن اسمك يوسف يوسف والاسم بريء من أمثالك، أنت بالتأكيد تنتمي للحاقدين من أعداء البشرية من أقليات الحقد والغدر والخيانة أقليات سرطانية خبيثة تعيش بيننا وتطعننا في ظهورنا، وتراهم يستميتون للنيل من عقيدتنا وعروبتنا وتشويهها، أقليات تدعي المظلومية كالأسدية في سوريا، والشنودية في مصر، والبرزانية في العراق، والخمينية في ايران وأذنابها في لبنان واليمن والعراق، والعونية الأورانجية في لبنان، وهي أقليات تماماً كالسرطان الخبيث لا ينفع معها علاج وعلاجها الوحيد البتر والإستئصال. لا تعرف ولا تفهم معنى الحوار والمشاركة والتعايش السلمي في الوطن ظنناهم شركاء بالآلام والآمال فإذا بهم أفاعي وعقارب. إذا حَكَمَتْها الأغلبية تلطم وتشتم وإذا حَكَمَتْ هي الأغلبية أبادتها عن بكرة أبيها. كما حصل مع الأقلية النصيرية الأسدية في سوريا، والبرزانية في العراق وسوريا التي طردت العرب من قراهم وألغت العربية وفرضت الكردية والعبرية، وكما هو حاصل في مصر مع أرثوذكسها الذين يشتمون العرب والإسلام والمسلمين ليلاً نهاراً فقط، والذين كفرهم قداسة بابا الفاتيكان، و قال عنهم المطران جورج خضر أنهم لو حكموا العالم ليوم واحد لأبادوا المسلمين جميعاً. وهم من يذكرنا بقول هتلر المأثور عندما سألوه، من هم أحقر الناس؟ فقال : ﺍﻟــذين ﺳﺎﻋدﻭﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺃﻭطاﻧﻬم ﻓﺴﺤﻘـــــــاً ﻟﻤﻦ ﺑﺎﻉ ﻭطنه ودينه ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻣﺎﻝ ﻟﻦ ﻳـدﻭﻡ. نحن هنا لا ندافع عن الإسلام لأنه أسمى من أن يتطاول عليه صعاليك ، وقد شهد أمثالك الكثيرين على مد العصور ولم يزده إلا محبة وإعتناق من قبل مئات الملايين.

عظمة الإسلام هي سر وجوده وحياته وخلوده وليمت بحقده وعنصريته من لا يعجبه
بسام عبد الله -

الإسلام رسالة الله إلى الناس كافة، مهما كانت أعراقهم أو لغاتهم أو ألوانهم، وهو خالد حتى قيام الساعة لا يقبل النسخ ولا الزيادة. وسر العظمة في هذا الاتجاه تتجلى في أمرين هما: الأول: أن معجزة هذا الدين الكبرى – القرآن الكريم – ما يزال يتحدى الناس أن يأتوا بمثله، أو أن ينقضوا معنى من معانيه، أو أن يوجدوا تناقضاً بين حقائقه الفكرية أو العقدية أو إشاراته العلمية والكونية. فرغم تقدم العلوم والمعارف واتساعها، ورغم تفوق أعداء هذا الدين في ميادين العلم والمعرفة فما زال سلطان الإعجاز القرآني متحدياً وقاهراً للجميع. قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً. الثاني: إن هذا الإسلام مهما كان سلطانه غالباً وحجته بالغة فهو لا يكره الناس على الدخول فيه والانتماء إليه ،لا إكراه في الدين،. بل إن عدل الإسلام وسماحته تشمل حتى الكافرين به والكائدين والمتآمرين عليه ،ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى،. ولم ير غير المسلمين ممن عاشوا أعمارهم بين المسلمين، لم يروا إلا البر والإحسان والقسط والعدل في التعامل. وتلك حقائق تاريخية ليست محل جدل وخلاف بين الناس، فالإسلام رحمة للعالمين، من آمن به ومن كفر به، وحتى شريعة الجهاد في الإسلام إنما هي لحماية الحق وكبح جماح الذين يريدون حجب عدالة الإسلام وسماحته عن المستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلاً، وما كان الفتح الإسلامي إلا رحمة للعالمين، وما كانت نتائجه إلا محل ترحيب وإجلال وإكبار، حتى ممن غلبوا في ميادين القتال، اللهم إلا أئمة الكفر والطغاة الذين يريدون استعباد الناس وسلب حرياتهم وكرامتهم. بل إن عدل الإسلام وسماحته تشمل حتى الكافرين به والكائدين والمتآمرين عليه ،ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى،. ولم ير غير المسلمين ممن عاشوا أعمارهم بين المسلمين، لم يروا إلا البر والإحسان والقسط والعدل في التعامل. وتلك حقائق تاريخية ليست محل جدل وخلاف بين الناس، فالإسلام رحمة للعالمين، من آمن به ومن كفر به، وحتى شريعة الجهاد في الإسلام إنما هي لحماية الحق وكبح جماح الذين يريدون حجب عدالة الإسلام وسماحته عن المستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلاً، وما كان الفتح الإسلامي إلا رحمة لل

تحميل الاسلام السياسي المسؤلية هروب من مسؤلية فشل الدولة العربية الوظيفية على كافة الصعد
متابع وراكم وراكم يا غجر -

بعيدًا عن هذيان الصليبيين المشارقة وخاصة الارثوذوكس من غجر مصر والمهجر السعرانين الفارين من واقعهم النفسي والكنسي المنحط ، يمكن القول ان هذا المقال يحاول تبرئة النظم العربية الوظيفية التي تملك السلطة والقوة والمال من كافة أشكال الفشل على كافة الصعد وتحميل الأحزاب والتنظيمات والأشخاص الاسلاميون كل الرزايا ، حسنا الان كل الإسلاميين في السجون والمنافي وفي القبور ، فما بالنا لا نرى اي شكل من أشكال التقدم والازدهار والاستقلال في بلاد اتهم فيها الاسلاميون بكذا وكذا ، ان النظم العربية الوظيفية هي من تتحمل مسولية كافة أشكال فشل الدولة العربية الوظيفية على كل الصعد ويتحمل المثقفون السلطويون المسؤلية معها كونهم يبررون لها ..

مساكين الذين كفروا ! ناس جبنا صحيح
متابع وراكم وراكم يا ارثوذوكس كفره غجر -

هربانين من بلاويهم المتلتله في بيوتهم وكنائسهم وأديرتهم وقلايات رهبانهم ، وجايين يتدخلون فيما لا يعنيهم ناس جبنا من يومهم الذين كفروا .

الربيع العربي قدر الله ..
متابع -

الربيع العربي ماض بقدر الله ولن يستطيع الغرب المحتل وأده ولن تعود المنطقة إلى السيطرة الغربية فقد أزف خروج الحملة الصليبية من العالم الإسلامي!‏ولم يستأذن العرب تركيا حين ثاروا ولن يرهنوا ثورتهم لأحد وإنما تركيا انحازت للأمة وشعوبها وللهوية والجغرافيا والتاريخ المشترك فهذا قدرها!

الشعوب لم تستسلم والشعلة تتدحرج
متابع -

البلدان العربية التي قامت فيها ثورات الربيع العربي شعوبها لم ترفع الراية البيضاء بعد ولا زالت تقاوم . وانتقلت شعلة الربيع العربي الى بغداد وبيروت والجزائر ولم يفد القمع ولا الاعلام السلطوي في وئدها ، لقد تدحرجت الشعلة وفي طريقها الى أماكن اخرى من بلاد العرب

ارهاصات لها ما بعدها
متابع -

مما لاشك فيه ان الغرب المسيحي يشن حربا صليبية مقدسة على المسلمين ، وان هذا يوشك ان يُنبيء بظهور صلاح دين جديد ، فما اشبه اليوم بالبارحة من خذلان النظم العربية الوظيفية للاسلام والمسلمين وتبعيتها بالكلية للغرب الكافر وهذا امر يأبى الله ان يجعله مستمرا ..