فضاء الرأي

عن أيَ سيادة تتحدثون

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قامت طائرات تركية يوم الاربعاء المصادف 15 /1 / 2020 بقصف غادر لمجمع سكني شمال مدينة (شنكال المنكوبة )(1) بحجة التصدي وضرب قوات حزب العمال الكوردستاني , ما ادى إلى استشهاد وإصابة عدد من المواطنين الابرياء وترويع عموم أهالي المنطقة.

ان هذا العدوان التركي الغاشم ليس جديداً على إقليم كوردستان ومدينة (شنكال المنكوبة ) تحديدا ,وانما هو امتداد لجرائم داعش الارهابي الذي ارتكب ابشع الجرائم والإبادة بحق الأرواح الايزيدية البريئة والمسالمة.

لقد تحولت مدينة (شنكال) إلى ميدان الحرب والجيوش والوحوش وتحول نحو (85 % ) منها إلى دمار كبير, وان هياكل الابنية المحروقة والاشجار المقتلعة , وركام المعابد والمزارات المهدمة , والقنابل والالغام غيرالمنفلقة , والمقابر الجماعية والارض المحروقة شاهد أثبات ضد جرائم تركيا ومرتزقتها من حثالات ووحوش داعش واخواتها بحق الطائفة الايزيدية المسالمة .

عن أيَ سيادة تتحدثون؟ :

أن العراق بما فيه إقليم كوردستان، هو بلد اتحادي ديمقراطي يجب احترامه من قبل جميع الدول، وليس من حق أية دولة، أن تخترق حدوده وسيادته، وبالتأكيد، ما تقوم به تركيا وبعض الدول الاخرى مخالف للقانون الدولي والدستور العراقي.

أن أي تدخل عسكري داخل العراق يجب أن يمر بموافقة مجلس النواب العراقي، وان تركيا باختراقها الحدود والسيادة العراقية تخالف القانون الدولي والدستور.

وهنا نسأل نقول : أن سيادة العراق، وأمن مواطنيه تقع في المقام الأول ضمن مسؤوليات الحكومة العراقية ( حسب الدستور العراقي ) , فاين انت يا حكومتنا الموقرة , الا ترى بان العراق اصبح ضحية الأجندات الخارجية ؟

القواعد العسكرية والمراكز الاستخباراتية التركية داخل الأراضي العراقية :

بدأت تركيا وبموافقة حكومة الإقليم بتثبيت تواجدها العسكري في إقليم كوردستان منذ عام 1997 , حيث اكد نيجيرفان بارزاني في شباط 2008 ان : (وجود قواعد تركية في إقليم كوردستان جاء بالتنسيق مع حكومة الإقليم عام 1997 , حيث نصت الاتفاقية على ان تكون تحركات الجنود الاتراك بعلم الإقليم ).

وحسب اعتراف تركيا , هناك 11 قاعدة ومقر عسكري تركي في إقليم كوردستان , ولكن في الحقيقة تمتلك تركيا أكثر من( 27 ) قاعدة عسكرية في الإقليم وتحديدا في مناطق سيطرة الحزب الديمقراطي الكوردستاني , ومن الجدير بالذكر ان هذه القواعد العسكرية التركية تقع بين محافظتي أربيل ودهوك ومن اهم هذه القواعد العسكرية والمراكز الاستخباراتية التركية(ميلي استخبارات تشكيلاتي) المعروفة اختصارًا بـ ( ميت ) : قاعدة بامرني وتحديدا في موقع مدرج قديم كان يستخدمه صدام حسين لزيارة قصوره في مصيف (سرسنك التابع لقضاء عمادية في محافظة دهوك,والذي يقع في القسم الشمالي من سفح جبل كاره) , قاعدة باطوفة , قاعدة كاني ماسي , قاعدة سنكي , قاعدة بيكوفا , قاعدة ة وادي زاخو، قاعدة سيري العسكرية في شيلادزي , قاعدة كويكي , قاعدة قمريي برواري , قاعدة كوخي سبي , قاعدة دريي دواتيا , قاعدة جيل سرزيري و قاعدة كبيرة في ناحية زلكان قرب جبل مقلوب في بعشيقة , إضافة الى وجود عدد من مقرات الاستخبارات التركية في كل من العمادية وباطوفة وزاخو ودهوك.

ان وجود هذه القواعد العسكرية هو انتهاك صارخ لـ(لدستور الفيدرالي العراقي والقوانين الدولية )(2 ), الا ان الحكومة التركية لاتزال ترفض الخروج من اراضي العراقية بحجة محاربة مقاتلي حزب العمال الكوردستاني من جهة , وتدريب قوات البيشمركة الكوردية من جهة ثانية.

تبريرات واهية للتدخلات العسكرية التركية في العراق :

هناك أشخاص طبعهم وصوليين و إنتهازيين ينتمون إلى أحزاب متنفّذة في إقليم كوردستان يبررون التدخل التركي في العراق ويقولون : أن الأتراك بشكل رسمي يعتمدون على اتفاقية رسمية سبق ووقعوها مع نظام العراقي البائد، تمنحهم حق التوغل في الأراضي العراقية أرضا وجوا لملاحقة عناصر حزب العمال الكوردستاني , وفي نفس الوقت يتناسون تصريحات نيجيرفان بارزاني في شباط 2008 عندما قال أن : وجود قواعد تركية في إقليم كوردستان جاء بالتنسيق مع السلطات الكوردية عام 1997 ) , ومن الجدير بالذكر ان تصريحات بارزاني جاءت حينها بعدما خرج جنود القواعد التركية الموجودة في إقليم كوردستان من قواعدهم بدباباتهم بدون أخذ موافقة السلطات الكوردية للتوجه إلى مناطق أخرى، ما دفع قوات البيشمركة إلى التصدي لهم وإجبارهم على العودة.

والسؤال الذي اترك الاجابة علية للقارئ الكريم هو : في وقت الذي تقوم ( بغداد واربيل ) بخداع ونهب وتجويع وإذلال المواطن المغلوب على امره وتعاكس إرادة الشعب , من يوقف خراب العراق وأين يكمن الحل؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ شنكال ( سنجار ) : احتل داعش الارهابي قضاء (شنكال ) في اعقاب سقوط مدينة الموصل في حزيران يونيو 2014 , وشهد القضاء اسوأ مجزرة طالت الايزيديين وشرد الالاف فيما سبيت النساء ,وعليه صوت البرلمان العراقي بتاريخ 28 نيسان 2016 على اعتبار شنكال (منطقة منكوبة) وذكر البرلمان العراقي ان قرار التصويت جاء نظرا للاضرار البالغة والتي وصلت الى 85 في المئة اجمالا, وتضررت دور العبادة الخاصة بالايزيديين بنسبة 100 في المئة...الا ان قرار مجلس النواب بقى حبرا على الورق , وتحول ماساة الايزيديين إلى مجرد شعارات يستخدمها ( اربيل وبغداد ) لأغراض الدعاية السياسية والحزبية بدلا من وضع الاولوية لتضميد جراح شنكال (كمنطقة منكوبة ) , وتقديم مساعدات تتناسب مع حجم الكارثة والإبادة الجماعية، ورصد المبالغ اللازمة لإعادة تعميرها، وإعادة النازحين وتوفير سبل العيش لهم وحمايتهم).

2 ـ قدم العراق مذكرة احتجاج رسمية في 12 ديسمبر 2015لمجلس الامن الدولي احتجاجاً على تواجد القوات التركية قرب مدينة الموصل , معتبرا أن وجود هذه القوات يمثل إنتهاك لسيادة العراق على أراضيه من قبل تركيا, لكن دون جدوى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا سيادة في ظل هذه القادة
نشميل -

أشكرك كاك شه مال على كل كلمة تكتبها لانها صادقة وتعبر عن ما بداخلنا نحن ابناء وبنات الإقليم / اتفق معك تماما / شكري لك ولايلاف

عاش قائد الأمة بارزاني
بارزان -

عاش قائد الأمة الكورية السيد مسعود بارزاني حفظه الله ورعاه ، هذا القائد الذي ينبثق على يده قريبًا الدولة الكوردية والموت لاعدائه ...

اسمها سنجار وليس شنكال يا سيد شه مال وشنكالكم قرب أردبيل
ميشيل مارديني -

لا يوجد شيء اسمه كردستان إلا في مخيلة بعض العنصريين الغجر القادمين الى المنطقة من جبال القوقاز والمغتصبين لأرض الآشوريين والذين إرتكبوا أبشع المجازر والمذابح بحقهم وإشهرها --مذبحة سميل و36 قرية مجاورة في شهر آب من عام 1933 قتلوا ذبحاً بالسلاح الأبيض عشرات الاف من الاطفال والكهول والنساء وهم يرفعون الاعلام البيضاء وسبوا النساء ومن يريد التأكد فليسأل في دهوك كم عائلة أصلها من هناك . والمضحك أنهم يدعون المظلومية ويتباكون على أوهام وخيالات وهولوكستات أشبه بأرض الميعاد ويحلمون بأحلام أقرب الكوابيس يربطوها زوراً وبهناتاً بسايكس وبيكو والتي كان المتضرر الوحيد بها هم عرب بلاد الشام لا غجر القوقاز. أما عن الدواعش فاسألوا نوري المالكي والبرزاني من انسحب من الموصل وبعض المدن والقرى العراقية وتركها لهم مع أسلحة اشتروها من امريكا خصيصاً لهم مع مبلغ نصف مليار دولار مصاريف نثرية ليناقموا لهم من الايزيديين الذين تنوحون اليوم عليهم .

تركيا المحتلة
نازنين روزافا -

تركيا احتلت اقليم كوردستان بموافقة الخائن البارزاني الذي لايهمه سوى مصلحته التي تكمن من العمالة الى اي جهة تدفه اكثر ـ تاريخ بارزاني مليء بالخيانة ـ كل من يطعن بكلامي ـ سراجع التاريخ ... شكرا لايلاف وللسيد الكاتب والباحث القدير شمال سليم

حزورة
مواطن -

انطلقت اليوم الثلاثاء في بلدة "دافوس" السويسرية، ، أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في نسخته الخمسين، بمشاركة أزيد من 3 آلاف شخصية بين قادة دول وحكومات ومنظمات أممية ورجال أعمال ومن المضحك ان يشارك رئيس اقليم كردستان في هذا التجمع الدولي , فكرت كثيرا عن سبب مشاركة البارزاني ,لكن دون جدوى ؟

نكتة العصر
روستم جبار -

قوات رشيد فليح تهاجم المتظاهرين في البصرة بالرصاص الحي ومواجهات تزداد اكثر شراسة. والسيد رئيس الجمهورية برهم صالح في دافوس يتابع التطوارت في العراق ...ويعلن عن قلقه... ....

علي شريعتي
اري -

وليس لي مع أولئك الذين يعيشون الآن باسم الدين.. ولهم السلطة والنفوذ والرسمية، أية علاقة طبقية أو اجتماعية.. لا أحس بقلق أو تخوف إن خالفوني أو وافقوني.. لا شيء عندي يأخذونه، ولا أريد شيئًا يجعلهم يهتمون بي أو يؤيدونني".. علي شريعتيمن كتاب: (أبي، أمي.. نحن مُتهمون!)

خليفة البغدادي
الموصلي -

أفادت صحيفة بريطانية أمس (الاثنين) نقلاً عن مصادر استخبارية أنّ الزعيم الجديد لتنظيم «داعش» «أبو إبراهيم الهاشمي القرشي» هو في الواقع أحد مؤسّسي التنظيم الإرهابي ومن كبار منظّريه العقائديين واسمه الحقيقي هو أمير محمد عبد الرحمن المولى الصلبي. وكان التنظيم المتطرف أعلن بعيد مقتل زعيمه أبو بكر البغدادي في غارة أميركية في سوريا في نهاية أكتوبر (تشرين الأول)، اختيار «خليفة للمسلمين» جديد هو الهاشمي القرشي، لكنّ هذا الاسم لم يعن شيئا للكثير من الخبراء بشؤون الجماعات الإرهابية لدرجة أنّ بعضهم شكّك حتى بإمكان أن يكون شخصية وهمية، في حين قال عنه مسؤول أميركي رفيع المستوى إنّه «مجهول تماماً». لكنّ صحيفة «الغارديان» نقلت أمس (الاثنين) عن مسؤولين في جهازين استخباريين لم تسمّهم أنّ الزعيم الجديد لتنظيم «داعش» هو المولى وقد كان قياديا رفيعاً في التنظيم و«أحد منظّريه العقائديين». وبحسب الصحيفة فإن المولى يتحدّر من الأقليّة التركمانية في العراق، ما يجعله واحداً من القادة غير العرب القلائل في التنظيم المتطرف. والمولى الذي تخرّج وفق المصدر نفسه من جامعة الموصل كانت له اليد الطولى في حملة الاضطهاد التي شنّها تنظيم «داعش» بحق الأقليّة الإيزيدية في العراق في 2014. من جهتها رصدت الولايات المتحدة في أغسطس (آب) 2019 مكافأة مالية تصل قيمتها إلى خمسة ملايين دولار مقابل أي معلومة تقودها إلى المولى الذي كان لا يزال في حينه قياديا في التنظيم الإرهابي لكنهّ مع ذلك كان «خليفة محتملاً لزعيم «داعش» أبو بكر البغدادي». وبحسب موقع «المكافآت من أجل العدالة» التابع للحكومة الأميركية فإنّ المولى، الذي «يعرف أيضاً باسم حجي عبد الله» كان «باحثاً دينياً في المنظمة السابقة لـ«داعش» وهي منظمة القاعدة في العراق، وارتفع بثبات في الصفوف ليتولى دور قيادي كبير في داعش». وأضاف الموقع أنّه بصفته «واحداً من أكبر الأيديولوجيين في «داعش»، ساعد حجي عبد الله على قيادة وتبرير اختطاف وذبح وتهريب الأقلية الدينية الإيزيدية في شمال غربي العراق، ويعتقد أنه يشرف على بعض العمليات الإرهابية العالمية للجماعة

علم كوردستان فى مؤتمر دافوس العالمى
mihraban -

هو اعتراف بالدولة الكوردية و شعب كوردستان المحارب العظيم .

أرض ميعاد وعلم غجر برزان
قاسم قامشلاوي -

إذا كانت الشيء أصلاً لا وجود له فكيف نتحدث عن علم لدولة لا وجود لها؟ وإذا كان الأكراد كقومية لا وجود لهم أصلاً على الأرض فكيف سيكون هناك وجود لما لا وجود له؟ إلا إذا إدعو أن مسعود برزاني قد زاره الوحي وأخبره بأن المريخ هو الكوكب الموعود للأكراد ، وسيأتي بلفور الكردي ليؤكد هذا الوعد وستقوم الحركة البرزانية بطرد سكان المريخ من كوكبهم وسيتم الحفر تحت نصب الحرية أو برج أيفل للبحث عن هيكل سليمان الكردي البرزاني المزعوم الذي حكم الكوكب قبل عهد البرزايناصورات في الحقب المسعودي الاحفوري الأول على المريخ.