فضاء الرأي

المنطقة بين مزاج الرئيس والميليشيات السائبة!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الغزو الامريكي للعراق واسقاط نظامه عام 2003 سهل الطريق لايران في القفز على السلطة من خلال الاحزاب الشيعية الموالية لها وخاصة عندما استلم"نوري المالكي"زعيم حزب الدعوة الحكم لدورتين متتاليتين 2006ــ 2014 حيث مكن ايران من التوغل في العمق العراقي والهيمنة على ادق مفاصله ومؤسساته السيادية والاستيلاء على موارده النفطية ورفع الحواجز الحدودية والغاء تأشيرة الدخول بين البلدين وكأنهما بلد واحد وتحت نظام حكم واحد"كونفدرالي"، هذا الانتصار الاستراتيجي الكبير الذي حققته ايران دفعت بالعديد من قادتها الى ان يتفاخروا ببسط سيطرتهم على اربع عواصم عربية (بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء) من خلال توابعهم الميليشياوية ، فعن طريق "الحوثيين" في اليمن وصل النفوذ الايراني الى ساحل البحر الاحمر وباب المندب ، وعن طريق الميليشيات العراقية و"حزب الله"اللبناني امتد نفوذه الى شواطيء البحر المتوسط .

وكان العراق بموارده النفطية وموقعه الجغرافي الاستراتيجيمن اهم هذه البلدان واكثرها استراتيجية لايران ، فلولا قدراتالعراق المالية الهائلة لما استطاعت ان تمتد في المنطقة وتمول ميليشياتها وتتحمل الحصار المفروض عليها وتقوم باعباء المساعدات اللوجستية والعسكرية للنظام السوري الذي لولا الدعم المالي العراقي له لما استطاع باقتصاده المهلهل ان يقاوم معارضيه لاسابيع وليس لشهور!

واذا اعتبرت ثورة الخميني عام 1979نقطة تحول كبرى بالنسبة للتشيع ، فان سقوط بغداد وتولي النظام الطائفي يعتبر نقطة انطلاقة لايران باتجاه تصدير ثورتها الى المنطقة وبسط نفوذهافيها...

ولم يكن عفويا ان تقوم امريكا بتسليم العراق الى ايران على طبق من ذهب ، بل عن قصد وسابق تخطيط من اجل ؛ مواجهة التنظيمات الارهابية المحسوبة على"السنة"مثل تنظيم "القاعدة" و"داعش"وبالتالي ؛ ادخال المنطقة في صراع طائفي دموي وفوضى عارمة تبدأ ولاتنتهي وفق مشروعها"الفوضى الخلاقة" الذي ارست دعائمه وزيرة الخارجية الامريكية ومستشارتها للامن القومي في عهد الرئيس"جورج بوش" الابن "كونديليزارايس" التي اعترفت صراحة بأن"غزو بلادها للعراق وأفغانستان لم يكن من اجل نشر الديمقراطية" بل من اجل نشر الفوضى وتخريب بلدان الشرق الاوسط وتهديم انظمتها ومن ثم اعادتها من جديد وفق رؤية ومصالح امريكية وغربية محددة ، سرعان ما التقى المشروعين الامريكي"الفوضى الخلاقة"والايراني"تصديرالثورة"عند نقطة واحدة مشتركة ، لذلك سمحت الولايات المتحدة لايران بالتغلغل في العراق والهيمنة عليه ثم تشكيل ميليشاتها التيلاتقل ارهابا ولا دموية من ميليشيا"داعش" ومن ثم ضمها الى هيئة الحشد الشعبي لاعطائها الصفة الرسمية من خلال اقرار البرلمان لنشاطها.

فاذا كان "المالكي"قد شكل اولى نواة هذه الميليشيات كما اعترف هو بذلك ، فان "العبادي"ولاها شؤون البلاد وساعدها للانخراط في العملية السياسية.

..ولم تمض فترة طويلة حتى استولت هذه الميليشيات السائبة على السلطة وتغولت واصبحت لها كتل سياسية في البرلمان ووزراء في الحكومة يتحكمون بالقرارات المصيرية! وتتحدى رئيس الجمهورية وتهدده ولاتحسب للقوى السياسية اي حساب! ولا تأبه لاصوات المتظاهرين الشباب الذين يطالبونها بالتنحي عن السلطة بل تواجههم بالخطف والقتل والاغتيالات ، ولا تقف عند هذا الحد بل تتحدى امريكا وتتحرش بقواتها وتهاجم امام سفارتها في بغداد وتهددها عبر تصريحات نارية من قادتها وتطالبها بالخروج من البلاد وتقوم باصدار قرار احادي الجانب من البرلمان ــ لميحضر جلسته الكرد والسنة ــ يقضي بخروجها من البلاد.

يبدو ان الامريكان قد قبلوا التحدي وقرروا مواجهة تلك الميليشيات بحزم وقوة وازاحتها عن طريق تشكيل حكومة توافقية مستقلة تلبي مطالب الشعب المنتفض ولاتخضع للاملاءات الخارجية ، وستشهد الايام القادمة ضغوطا كبيرة اضافية على قادة هذه الميليشيات ومحاصرتهم بالعقوبات ومطاردتهم وتصفيتهم ان اقتضت الحاجة كما جرت مع اثنين من مؤسسيها الكبار وعقليها المدبرين"قاسم سليماني وابومهدي المهندس"، وقد ينتقلوا فيما بعد الى اليمن او لبنان فيما بعد لتعالج ميليشيا"الحوثي"و"حزب الله" ايضا ، ورغم ان لديهم"الان" اصرار على قطع دابر الميليشيات التي تعمل لصالح ايران ولكن لا احد يتكهن ماذا يقرروا غدا، كل شيء مرهون بالتطورات السياسية "الميدانية" في المنطقة ومرهون بمزاج رئيسهم المتقلب "ترامب"!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Big Bang
Rizgar -

المسالة الرئيسية بناء دول من العدم من اجل مصالح الانكليز والتضحية بكوردستان من اجل العرب والترك والفرس ....فطبعا النتائج كارثية . والاغرب انهم كانوا يتوقعون قبول الكورد بالاذلال عن طريق العنف والهمجية القصوى .فالمنطقة اصلا potential للصراعات بسبب عدم هضم العرب والفرس والترك لحقوق الكورد وكوردستان . حوّلوا حيا تنا الى جحيم خلا ل ١٠٠ سنة والان حياتهم جحيم اتمنى ان يتعذبوا ١٠٠ سنة اخرى ليتعلمو المعاني البشرية والانسانية .

الى السيد واني
卡哇伊 -

It’s never too late to say ‘thanks’ properly

همجية امزجة الروءساء والميليشيات السائبة!
❤☀❤☀❤☀ -

مشكلة المرءؤ سين تحقيق الرغبات العرقية للجماهير المشحونة ب( قد سية ) دولهم الفلفية , اصغر طفل عربي او فارسي او تركي مشحون بمقارنة العراق او ايران او تركيا بسويسرا او ببلجيكا حيث قوميات مختلفة مشاركة في دولة واحدة .......تربيتهم العرقية واللجؤ الى الاكاذ يب والمقارنات الفلفلية نابع من التربية المدرسية في تعظيم كياناتهم الهشة البائسة و dehumanise الكورد كمجاميع عرقية اقل ذكاء منهم ...والنتيجة بؤس وجوع وشقاء !!!

د يموغرافيا عربي
✂️✂️✂️✂️✂️✂️ -

(ال نهيان الامارات..انتجوا دبي برج خليفة) .. ولماذا انتج في العراق المقاومة الشعبية والجيش الشعبي والحشد الشعبي الشيعي ؟؟ لماذا هاجم الحشد الشيعي المدن الكوردستانية ؟؟الخليج د يموغرافيا عربي ولا وجود لليهود والنصارا والكورد لاءبادتهم !!! فكل الموارد استعملت من اجل التنمية ....بينما موارد سوريا والعراق استعملا لابادة وانفال الكورد ثم الاقوام الاخرى مجازر المسيحيين ١٩٣٢ ثم مجازر وفرهود اليهود ١٩٤٣-١٩٥٢ ومجازر الكورد منذ ١٩٢١ !!! التصفية العرقية مهما كّلف !!!لو كان هناك اقوام اخرى في الخليج لكان الافضلية او priority لا بادتهم وصرف البلايين لتحقيق رغباتهم العرقية ... ثم تحقيق الرخاء كما في سورسيا وعيراق العروبة .

نتذكر حسن بلايس والخزعلي و ......الخ .
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

(ال الصدر بالعراق..انتجوا مليشيات والدعوة وسائرون)...ابناء النجف والكربلاء يجوبون ازقة كركوك وخانقين وخورماتو ....للا ستهتار بكرامة الفقراء الكورد والشعب الكوردي..... نتذكر حسن بلايس والخزعلي و ......الخ .بالرغم من حقد الشيعة على السنة ولكن في المدن الكوردستانية يتعاملون مع السنة العرب ضد الكورد حيث الرغبات العنصرية العربية اولا .

نكتة : النائب عدنان فيحان يحذر من تقسيم العراق الى ثلاث دول
-

ونكات اخرى : “الرد الايراني على اغتيال الشهيد سليماني بضرب قواعد امريكية انتهاك صريح للسيادة العراقية وسببه ضعف هيبة الدولة العراقية”

فيروس كورونا الجديد.....فيروس كورونا القديم العيراق
⌚⌚⌚⌚⌚ -

فيروس كورونا الجديد.. الرئيس الصيني يعترف بخطورة الوضع ......فيروس كورونا القديم العيراق .....منذ ١٩٢١ ولا احد يعترف بخطورة الوضع

"لبيك يا حسين"
☕☕☕☕☕☕☕ -

تحت شعار جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا! العرب سرقوا أبواب وشبابيك المنازل وتراكتورات الفلاحين الكورد في عفرين، بل ومواشيهم ودجاجاتهم بسفالة لامثيل لها وهم يصيحون "الله أكبر" أو "تكبيييير". نفس اعمال الشيعة في خورماتو وكركوك ,الفرق البسيط ان الشيعة في خورماتو وكركوك يصيحون "لبيك يا حسين" و "يا حسين"

العراق منتوج انكليزي
️☂️️☂️️☂️️☂️️☂️️☂️ -

العراق منتوج انكليزي قبيح افلست من زمان .

ترامب قام بخيانة الكورد سنة 2017
⛹⛹⛹⛹⛹⛹⛹ -

ترامب قام بخيانة الكورد سنة 2017 عندا سمح لقاسم سليماني و للحشد الشعبي الذي يسمية بالارهابيين اليوم مهاجمة كركوك و السيطرة على نصف أراضي كوردستان. الخيانة الاخرى كانت قيام ترامب بأعطائة الضوء الاخضر لتركيا بأحتلال غربي كوردستان بعد أن أعتقد ترامب أنه قضى على داعش و هو ليس بحاجة للكورد. و مع هذه الخيانات العظمى فأن بعض الكورد لا يزالون يضعون بيضاتهم في سلة ترامب و يقومون بلبسة للملابس الكوردية و كأن ترامب عميل كوردي و يعمل على تأسيس الدولة الكوردية

إلا الحماقة أعيت من يداويها
بسام عبد الله -

و بحث أعداء الأكراد عن عميل يخدمهم ويسيء للأكراد بحقارة لما وجدوا أفضل من المدعو رزكار تابع قزم أربيل الأمي الجاهل المتخلف والتلميذ الفاشل لحكام العسكر وبالمجان. فمبروك عليكم حقدكم وجهلكم وغبائكم. فأنتم أشبه بمن تغوط بلباسه نكاية بالطهارة. البرزانيين طول عمرهم أهل غدر وخيانة وبندقية للإيجار، تعاونوا مع الجميع ضد الجميع، مع الأتراك لإبادة الأرمن والآشوريين، ومع الفرس ضد العرب، ومع المجرم بشار أسد لإبادة الشعب السوري، ومع الموساد والجيش الأمريكي ضد الشعب العراقي، لأن العنصري لا حدود لغدره. قريباً سيتم بتر هذا الكيان الخبيث الذي ظهر فجأة في شمال العراق الحبيب في لحظة ضعف ، وسيتحرر من البرزانية والخمينية وسيعود لسابق عهده كدولة عربية موحدة رائدة في العالم العربي، لأنه يتميز عن بقية الدول العربية بأنه يجمع كل المقومات التي تؤهله لذلك من حضارات وثروات بشرية وحيوانية ونفطية ومعدنية وأراضي زراعية خصبة ، أي إكتفاء ذاتي تام. لهذا قامت ثورته اليوم على يد مثقفيه وأحراره وتوحدوا لطرد المستعمر الخميني والبرزاني وإعادة أمجاده وحريته وعزته وكرامته. والنصر حليفهم بإذن الله.

Arabic way of delivery effective services
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

الجبناء منهم يشتمون امريكا......والشجعان منهم يشتمون ايران .......والباقي يشتمون Rizgar .

“سيف الإسلام”.
⛏⛏⛏⛏⛏⛏⛏ -

زار موسوليني ليبيا. فقد حفّت بنزول الزعيم الفاشي بمدينة طبرق في الثاني عشر من مارس 1937 هالة كبيرة من البهرجة، استعدادا لتقليده “سيف الإسلام” وفي خطاب موسوليني أمام حشود المعمِّرين الإيطاليين توجه بعبارات مقتضبة للأهالي الليبيين قائلا: “يعرف الأهالي المسلمون، أنه في ظل الراية الإيطالية ثلاثية الألوان سيعمّ السلام والرخاء وستراعى أعراف المسلمين ولاسيما دينهم ومعتقداتهم”. ليعقب تلك الكلمة استقبال خيالة عرب موسوليني في واحة بوغارة وتسليمه “سيف الإسلام”.

المنطقة لا تستحق الحياة أصلا .
فول على طول -

الشرق السعيد على الأخر دنيا واخرة منطقة موبوءة وأصل الوباء فيها معروف سببة وهو اتلذى يغذى الأطفال بالتعاليم العنصرية والارهابية ..ويكبر الأطفال ويصبحون قنابل موقوتة تنفجر فى أى وقت ..هذا يحدث منذ 14 قرنا والنتيجة هو ما وصل الية الحال الان من استحالة تغيير هؤلاء المصنفين " بشر " الى أشياءؤ أخرى ..العالم أيقن هذة الحقيقة تماما وأدرك أنة لا أمل فى شفاء المنطقة وناسها وحيواناتها ..الحل هو دعهم يتقاتلون ويقتلون أنفسهم بأيديهم وأموالهم . الدماء والمعارك بين جناحى خير أمة منذ بدء الدعوة سيدى الكاتب ولم يخترعها ترمب ولا اوباما ...أفضل وسيلة هى دعهم يتقاتلون هكذا وصل العالم كلة الى هذة القناعة التامة . هناك ملايين مثل عبد المهدى وقاسم سليمانى والعبادى والمهندس والزرقاوى الخ الخ ..ولا حل الا أن يتلهوا فى بعض .

البكاء اللطام
mihraban -

الطم على روحك ما حييت ... من المتخلف و الوحشى و الهمج فى الـــعـــيـــر اق ؟؟؟؟ من هم الذين ياكلون بعضهم بعضااااا ؟؟؟!!!!!........ من القطيع الهمج الذى يسير خلف احمق العصر و الاوان و سيد الجبن و الخذلان ؟؟؟؟!!!!...... اللهم زد و بارك ......

إلى من يبتئس البؤس من بؤسه وأمثاله لا يستحقون الحياة أصلاً وسيكون العالم أفضل بدونهم
بسام عبد الله -

ليسمح لنا الكاتب بالإجابة بالنيابة عنه على تساؤلات هذا المأبون الذي كلما قرأ في مقال كلمة عرب أو إسلام يحك له على جرب ويجتر أسئلته السخيفة عن الدواعش والاخوان وعلاقتهم بالإسلام، وكنا نظن خطأً بأنه إنسان عاقل وسوي ويسأل ليفهم لا للجدل العقيم. أمثالك وأقرانك يا مردخاي فول الصهيوني متخلفون وحاقدون وعنصريون بالوراثة وبينكم وبين الإدراك والإحساس والفهم سنوات ضوئية . ولو شرحنا لك مليون مرة مش حتفهم لأن دماغك مسطومة تحتاج لتسليك. أنتم تجمعات دينية من غجر اليونان أو فلول موسى التي لا زالت تائهة في صحراء سيناء وهي دخيلة وعالة على العرب والمسيح والمسيحيين واليهود والبشرية جمعاء وكنائس معيبة لا تاريخ ولا أخلاق غير الحقد والغدر. ده مش كلامنا ، ده كلام قداسة بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر بوثيقته الشهيرة التي ردح له وشتمه شنودة بتاعكم رداً على الوثيقة، وإذا كان كبيركم بهذه الأخلاق مع قداسته فماذا نتوقع من أتباعه الصغار معنا؟ وأنتم أيضاً لستم من بتوع المحبة والسلام بل بتوع الخيانة والإجرام، وبرضه ده مش كلامنا ، د كلام المطران جورج خضر. بطلوا نفاق وكذب وتدليس وعودوا لمسقط رأسكم. ثم لماذا لا تحدثنا بدلاً من الفذلكة علينا عن خزعبلاتكم وسخافاتكم وشعوذاتكم من النور المقدس بالفوسفور الأبيض، وتعويذات فلتاؤوس التي تنجيك من بحيرة الكبريت والأسيد، وعن إغتصاب الأطفال بالكنائس الشنودية، ورشم النساء، وصكوك مقاسم السما والغفران ومين حيخش ملكوت السما ومين مش حيخش وعن تكفير الأموات ومنهم متى المسكين، وعن نظريته “لا تعطوا القدس للكلاب . ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير . لئلا تدوسها بارجلها وتلتفت فتمزقكم“ وعن يسوع الذي قال لكم ( يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) . وكما قال شنودة الثالث أصبحتم أمة من الغثاء . نحن لا نشتم أحد بل نورد لكم شتائمكم لبعضكم البعض وجرائمكم وقتلكم لبعضكم البعض، وإذا كنت تعتبر نشر فضائحكم شتائم فهذه مشكلتك التي سببها لكم القساوسة والرهبان الذين يغتصبونكم أطفال ويرشمون نساءكم شباب ويبيعوكم صكوك الغفران شيبان، فتفشون غلكم وحقدكم علينا.

أنتم سرطان خبيث دواؤه البتر والإستئصال
بسام عبد الله -

العرب أسيادكم وأسياد أسيادكم يا أتباع قزم أربيل الجاهل الأمي المتخلف. وشمال العراق سيعود لأصحابه الذي سلبتموه في غفلة من الزمن، وسيكون حسابكم عسيراً. نحن نتفهم ردة فعلك يا صاحب المئة اسم وحتى ياباني وكوري وأمازيغي نحن نعرفك جيداً ونعرف حقيقتك، والحقيقة دائماً تؤلم المنافقين والعنصريين والحاقدين لذا تجدهم يصرخون والصراخ على قدر الألم. ولا يخفى على أحد تجنيد الموساد لقزم أربيل البرزاني وزرعه كسرطان خبيث في خاصرة العراق، والإسهاب في الموضوع يحتاج لمجلدات وموسوعات عن الخيانة والعنصرية والباطنية وأحصنة طروادة.