فضاء الرأي

لقد محوا أحلام أطفالي في سورية.

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد تقرير صادر عن الأمم المتحدة أن هناك أكثر من خمسة ملايين طفل سوري مشرد داخل سورية وخارجها، وأكثر من مليوني طفل لا يتلقون التعليم.

وأوضح تقرير أصدرته لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا بعنوان “لقد محوا أحلام أطفالي” أن سنوات الحرب الثماني حملت انتهاكات “صارخة” لحقوق الأطفال الأساسية، من بينها القتل والتشويه والجروح والتيتم والحرمان من التعليم وتحمل وطأة العنف الذي ترتكبه “الأطراف المتنازعة”، إضافة إلى تشريد أكثر من خمسة ملايين طفل داخل سورية وخارجها. وأكد رئيس لجنة التحقيق باولو بينيرو، أن هذه الانتهاكات تؤثر على أجيال كثيرة في المستقبل، محملا “نظام الأسد المسؤولية الرئيسية “.

وأكد التقرير استخدام قوات نظام الأسد الذخائر العنقودية والقنابل الحرارية والأسلحة الكيميائية التي تسببت بسقوط عشرات الضحايا من الأطفال. كذلك استخدمت “الاغتصاب والعنف الجنسي مرارا وتكرارا ضد الرجال والنساء والأولاد والفتيات كوسيلة للعقاب والإذلال وبث الخوف بين المجتمعات”. ووثقت اللجنة “هجمات قامت بها قوات الأسد والموالية لها في مناطق مكتظة بالسكان بدون هدف عسكري واضح، كما تسببت في وقوع عشرات من الضحايا بين الأطفال. وتبلغ هذه الهجمات حد جريمة الحرب المتمثلة في شن هجمات عشوائية تؤدي إلى وفاة أو إصابة المدنيين”.

هذا التقرير صادر عن المنظمة الدولية، المعنية بتطبيق القانون الدولي. حماية سكان العالم وفق مواثيقها. تواطأتهذه المنظمة مع القاتل الاسدي نفسه. من حيث امداده بالمساعدات العينية. او تسريب العملة الصعبة اليه عبر آليات عملها في سورية.

من تقرير صحيفة "الغارديان" أكدت في تحقيقها أن وكالتين تابعتين للأمم المتحدة قدمتا دعماً لجمعية الأمانة "الخيرية"، وهي منظمة ترأسها زوجة الأسد، أسماء الأخرس، بقيمة تزيد عن 8 مليون دولار، رغم أن زوجة الأسد تخضع لكل من عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. كما دفعت "اليونيسيف" وفق تحقيق "الغارديان" مبلغاً يقدر بحوالي 268 ألف دولار لجمعية البستان، التي يملكها ويديرها رامي مخلوف، وهو ابن خالة الأسد، وارتبطت جمعيته "الخيرية" بعدة ميليشيات موالية للنظام نفذت مجازر طائفية الطابع بحق السوريين الثائرين، ومخلوف هذا يخضع أيضاً للعقوبات الأمريكية والأوربية. 2016

حقائق ووقائع نشرتها دورية "فورين أفيرز" الشهيرة مؤخرا في تقرير مطول ومفصل، كتبته "آني سبارو" وهي أكاديمية وباحثة في إحدى الجامعات الأمريكية بولاية نيويورك، ومتخصصة في ملاحقة الشأن السوري. تعرض "سبارو" في تقريرها معلومات صادمة عن حجم الدعم الذي قدمته الأمم المتحدة ومنظماتها التابعة لنام بشار، وهو دعم لا يقل إن لم يكن يزيد عن كل الدعم الذي قدمته إيران، رغم أن العقوبات المفروضة بنص قرارات الأمم المتحدة هي الأكثر شمولا وتفصيلا، بحيث يجب أن تمنع تسرب أي دعم ولو بسيط لنظام لم يتوقف عن قتل السوريين لحظة منذ نحو 8 سنوات. ومن المعلومات التي يعرضها التقرير أن مساعدات الأمم المتحدة أسهمت في تقديم دعم غير مباشر لبشار ونظامه يعادل مبلغ 30 مليار دولار، ضخ معظمها لتقوية وترميم آلة حربه من مرتزقة وأسلحة، من أجل ضمان استمرارها في القتل والتدمير. 2018

هذه المنظمة الدولية لا يمكن تناول سلوكها إلا من خلال معرفة القوى الفاعلة فيها. اولا دول مجلس الامن الخمسة" فيتو". ثانيا الدول الاكثر تمويلا لها.
هذه قائمة بـ10 دول تساهم بالجزء الأكبر من تمويل الأمم المتحدة، حسب معطيات ميزانية المنظمة لعام 2017 مثالا:

1 - الولايات المتحدة: 611 مليون دولار (22 في المئة)

2 - اليابان: 244 مليون دولار (9.68 في المئة)

3 - الصين:200 مليون دولار (7.92 في المئة)

4 - ألمانيا:161 مليون دولار (6.38 في المئة)

5 - فرنسا: 123 مليون دولار (4.85 في المئة)

6 - بريطانيا:113 مليون دولار (4.46 في المئة)

7 - إيطاليا: 95 مليون دولار (3.74 في المئة)

8 - روسيا: 77 مليون دولار (3.08 في المئة)

9 - كندا: 74 مليون دولار (2.92 في المئة)

10 - إسبانيا: 62 مليون دولار (2.44 في المئة).
كل دولة من هذه الدول، تعرف أين يذهب كل دولار تصرفه الامم المتحدة. هذه الدول هي نفسها التي تتقاسم اقتصاد البشرية. كل دولة تدفع حسب رؤيتها ومصلحتها. من الطبيعي ان تساهم امريكا بالقسط الاوفر، لأنها تمتلك ربع الاقتصاد العالمي. اكثر من 25% من الاقتصاد العالمي وفق تقرير البنك الدولي لعام 2018.

ببساطة يمكننا ان نستنج من تلك المعطيات، من يسيطر على سلوك المنظمة الدولية. من يسيطر على قنواتها المالية. هذه القنوات المالية يحركها الدافع السياسي.

هذه الدول هي من سمحت للأمم المتحدة بتمويل نظام الاسد لقتل السوريين.

اذا من هو المسؤول عن حال اطفال سورية؟ أليست هذه الدول من جهة وعبر عدة ادوات منها مصاريف الامم المتحدة من جهة اخرى؟ لا تكفي الاشارة الى القاتل الاسدي او البوتيني او الخامنئي. يجب الاشارة الى بقية القتلة.

هذه التقارير التي تصدرها الامم المتحدة، لن يترتب عليها شيئا ما لم تحركه تلك الدول، خاصة امريكا. هذه التقارير تلزم امريكا واوروبا. في ابتزاز النظم القاتلة. ألا يذكرنا هذا التقرير الاممي بقانون سيزر الامريكي الذي تم اقراره منذ اقل من شهرين؟ القانون الذي يجبر الحكومة الامريكية على محاسبة النظام الاسدي وكل من قتل السوريين؟

عادة ما ينصح رجال العلاقات العامة والميديا السوريين وغيرهم، من أن على السوريين التوجه للرأي العالم العالمي والغربي، بخطاب وقائع عن القتل، وليس بخطب انشائية. هذا صحيح! لكن الصحيح أكثر ماذا فعلت هذه التقارير الاممية؟ وماذا ستكون نتيجة هذا التقرير الاممي عن اطفال سورية الذين قتلهم الاسد ودمر حياة الملايين ممن تبقوا احياء؟ ما المطلوب من السوري معطيات بعد هذا التقرير؟ مطلوب منه ان يصمت. ان يقبل بتأهيل الجريمة الاسدية.

هل يعني عنوان هذا التقرير “لقد محوا أحلام أطفالي” لهذا الرأي العام شيئا؟

لهذا اني اتهم كل تلك الدول وغيرها في اغتيال اطفالي وليس فقط احلامهم في سورية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أين تعليقات القراء يا إيلاف؟
بسام عبد الله -

نحن نعرف أن المحررة أو المحرر لها أو له إنتماء ما، ولكن عندما تكون في موضع المسؤولية تحتم الحيادية والأمانة الوظيفية الوقوف على مسافة واحدة من المعلقين. فقد لاحظت تكرر محاباة المدعو مردخاي فول في كثير من التعليقات كعدم نشر تعليقاتي أو تشويهها بحذف جمل كاملة منها لدرجة أنني أنا أضحك عليها بعد نشرها مشوّهة، أو تأخير نشر التعليقات يوم كامل وأكثر أحياناً، والأغرب من هذا وذاك أن أحدهم أو أحدهن يشطب كلمات مثل كلمة ( دبر) في تعليقي ويمررها في تعليقه عند ذكره للثعبان الأقرع، وهي كلمة مذكورة بالقرآن في سورة يوسف، وكلمة ( العار ) تم تمريرها له على العقيدة الإسلامية ، وحذفها على عقيدة يهودا الإسخريوطي، وتحذف كلمة ( غبي ) من تعليقي وتمرر له، وحتى كلمة صهيوني تحذف لأن القانون البريطاني يحاسب على العداء للسامية ولا يهتم بشتم الإسلام والمسلمين ورسولهم وإلههم. مع أنني أكتب باسمي ، بينما يكتب هو باسم فول لمجهول. فهل هذه هي الحيادية التي عهدناها يا ايلاف؟ علماً بأنني لا أتهجم على أحد كما يفعل هو ويشتم الجميع، بل أدافع عن العقيدة والدين اللتان من ضمن شروط النشر عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. بينما هو ليس لديه ما يدافع عنه.

نصف قرن من القتل والنهب الممنهج
بسام عبد الله -

كانت ثورة جياع في بدايتها وتحولت إلى حرب إبادة طائفية تم التخطيط لها وإنتظارها نصف قرن من قبل آل أسد المجرمين، أي حرب وجود لا حرب من أجل السلطة. فعندما تسمع المجرم بشار أسد يتحدث عن تجانس مكونات الشعب السوري بعد إبادة مليون شهيد وتهجير نصفه قسرياً، وبعد أن تسمع نوري المالكي وحسن نصر الله وغيرهم يقولون أنهم يثأرون من أحفاد يزيد لقتلهم الحسين وهم من قتله، يدرك حتى الرضيع أنها حرب إبادة ووجود طائفية وليست تقاسم سلطة، فقد طبق الحقد النصيري على سوريا مخطط ممنهج بامتياز تم بموجبه قتل وتهجير وسجن خيرة أبنائها واستولى آل أسد الذين جاؤا حفاة عراة من خلف الماعز على المناصب القيادية وفصلوا قوانين على مقاسهم تباينت مع الزمن من اشتراكية عندما بدأ النهب ورأسمالية عندما بلعوا الخمير والفطير استولوا على المصانع والمعامل والمتاجر ونهبوها وخربوها باسم الاشتراكية والتأميم وصادروا الاراضي الزراعية وبوروها بحجة القضاء على الاقطاعية واحتلوا وهدموا وخربوا ونهبوا آثار ومعالم المدن التاريخية وحولوها الى مرامي قمامة بحجة التعمير والتطويز واصبح المواطن لا يتنفس الا بموافقة امنية بحجة الحفاظ على الأمن والأمان وعندما اصبحوا رأسماليين وإقطاعيين وجلادين اخترعوا الاستثمار السياحي والدولار السياحي لسياحتهم والايجار السياحي لعقاراتهم ومزارعهم واصبح لكل سلعة سعر سياحي وسعر رسمي سوحوا البلد لجيوبهم والمواطن لزنازينهم وسجونهم، وصارت نساؤهم ترتع في الصالونات والكبريهات وسيارات الشبح ونساء الشعب في الميكروباصات، وعندما قال لهم الشعب كفى كانت النتيجة مليون شهيد ومليون معتقل ومليوني معاق وكسيح وجريح وعشرة ملايين لاجيء ومهجر وشريد وبلد دمار وخراب وأطلال. وثروة بشار أسد مئة مليار دولار وحاشيته من آل أسد ومخلوف وأخرس وشاليش مئتي مليار، وباعوا ما تبقى من سوريا المفيدة للمستعمر الروسي والايراني، ولا زال بعض البلهاء يتحدثون عن عودو لما قبل الثورة وعن أمان أقبية الأمن ويخلط الأوراق ويتساءل ببلاهة لو كنتم أنتم مكان الأسد لفعلتم أشد مما فعل! هذه الأساليب الممجوجة والمتخلفة والعقيمة لتشويه ثورات الشعوب لم تعد تنطلي على أحد في عصرنا هذا، وستنتصر وسيعدم بشار أسد وسيسحل مجرمي وقتلة الشعب.

ماذا فعل أطفال سوريا ؟
فول على طول -

السيد الكاتب كالعادة يتهم العالم كلة بالتربص بأطفال سوريا وقتلهم ولكن لم يقول لنا لماذا ؟ وماذا فعل أطفال سوريا حتى يستحقون كل هذا العقاب ؟ ولماذا كل العالم يهاجم أطفال سوريا ؟ وهل هذا معقول ؟ السيد الكاتب يتهم : ايران وروسيا وامريكا وفرنسا وايطاليا وبريطانيا وأسبانيا واليابان والصين والمانيا وكندا ومنظمتان فى الأمم المتحدة والأمم المتحدة وكلهم اتفقوا أو شاركوا فى ابادة أطفال سوريا ...هل من دول أخرى سيدى الكاتب نسيت أن تذكرها لنا ؟ وكالعادة فان السيد الكاتب نسي اخوانة وميليشياتهم الارهابية والتى تقترب من مائة فريق وأغلبهم من خارج سوريا ..هل هؤلاء ملائكة مثلا ؟ سيدى الكاتب : هل لك أن تتحلى بالقدر الأدنى من الواقعية ؟ نرجوك وننتظر .

الى البائس دائما
فول على طول -

أيها البائس نحن لا نعرف الشتائم ...نحن نستخدم ألفاظ من كتبكم ونحن نقرأ لكم نصوصكم ..واذا كانت بذيئة فهذة ليست مشكلتنا ..فهمت ؟ كلمات مثل نكاح ودبر وثعبان أقرع وفروج الخ الخ ليست من تأليف فول ..وطلبت منك مرارا وتكرارا أن تأتى بكلمة واحدة من تعليقاتى عبارة عن شتيمة أو خارج نصوصكم . لا داعى أن ترهب ايلاف وتتهمها بالمحاباة ...واذا كانت تحابى أحدا فأنت أكثر المعلقين حظا مع ايلاف فهى تنشر لك كل بذاءاتك دون تحفظ أما نحن فانها تحذف الكثير من تعليقاتى وخاصة التى أستشهد بها من نصوصكم وتفاسيركم ..نحن لا نعرف البذاءات والشتائم فهذة لها ناس معينون .

شايف الشوكة بجزمتنا؟ ما تشوف العمود بعينك!
بسام عبد الله -

الكذب طبعكم وطباعكم وديدنكم وليست جزء بل هي جوهر عقيدتم. رغم وحشية وشناعة أوباش داعش، فهم أشرف وأطهر منك مليون مرة يا فول ، لأنهم على الأقل لهم مبدأ لا يخفونه على أحد. أما أنت فلا مبدأ ولا عقيدة، أين أنت من تعاليم ووصايا يسوعك إن كنت مسيحي، وأين أنت من وصايا موسى إن كنت يهودي؟ أما الشتائم فلا يعترف بها غجر اليونان من أتباع يهودا الإسخريوطي وفلول موسى الشاردة بالصحراء لأنها جزء من أدبياتهم وأخلاقهم وهم من يسقط ما عندهم على غيرهم. أمثالك مرضى ميؤوس من شفائهم كالسرطان علاجه البتر والإستئصال، . لماذا كل هذا الحقد والكراهية للإسلام والمسلمين ؟ يتعامون عن العمود الذي بعيونهم ويرون الشوكة التي بحذائنا. يتعامون عن خزعبلات الأقباط، ونحن أيضاً نتحداك بأن تحدثنا عن جرائم قتل قساوستهم ورهبانهم لبعضهم البعض من أجل حفنة من الجنيهات من ريع المخدرات وخاصة جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس ؟ من ويلجؤون لإجترار كلام ممجوج ومكرر وسفيه بشتم الإسلام والمسلمين وكتابهم دون أن يفهموا كلمة من محتواه وبسخافة لا مثيل لها تفضح العنصريين والحاقدين ليس أمامنا لأننا بتنا نعرفهم جيداً بل أمام مسيحييي الغرب وامريكا واوروبا المخدوعين بهم ليعرفوا حقيقتهم ويغلقوا كنائسهم لأن الحوار معهم عقيم فهم تكفيريين حاقدين ومعادين لكل ما هو غير مسيحي قبطي وجريمة قتل الأنبا ابيفانيوس البشعة وبوحشية رجال الكهوف على يد راهب بقضيب حديدي كسر دماغه نصفين وتبريراتهم حسب تحليلات أساتذتهم رواد الحقد الأرثوذوكسي من أمثال ايمان نبيل ومنال موريس ووجيه رؤوف. هذه العقيدة في طريقها إلى الإنقراض كما قال بابا الفاتيكان، وسيعتنق أتباعها الديانات الحقيقية كالكاثوليك والإسلام.

ثورات الشعوب كشفت أقنعة أقليات البلطجة والخيانة والحقد والغدر
بسام عبد الله -

وكيف تنتصر ثورات الشعوب وهناك من يطعنها من الخلف من دواعش الأقليات الباطنية العنصرية الحاقدة؟ هل كان أحدنا يتصور أن صديق الطفولة ومن كان يجلس بالأمس إلى جانبك على نفس مقعد الدراسة أو زميل العمل أو غيره ممن يعيشون بيننا وغفلنا عنهم لقرون يحملون حقداً علينا تعجز الجبال عن حمله؟ نعم قد يكون الأمر مفجعاً ومؤلماً في بدايته ، ولكن الإنسان بطبيعته يبحث عن وسائل للدفاع عن نفسه ، فهم كالأمراض الخبيثة التي تعالج بالبتر والإستئصال أو يتم الوقاية منها باللقاح، فمعرفة الداء نصف الدواء ولنا في بعض المعلقين مثل المدعوين فول الأرثوذكسي المصري ومنخوليو اللبناني ورزكار البرزاني الكردي العراقي وبتاع اليوتوبيا الجبان قبيح القبحي كمثال لا للحصر، فعندما يكون عدو الشعوب أحد مكوناتها التي تطعن من الظهر يستحيل على ثورات الشعوب أن تنتصر أو ترى التطور والتقدم قبل إبادة هذا المكون الذي يحمل حقداً وكرها وعنصرية رهيبة، ويخوض حرب إبادة ضد الغالبية العظمى للشعوب، وهم من بعض الأقليات التي تدعي المظلومية كالأسدية في سوريا والشنودية في مصر والأورانجية والخمينية في لبنان والبرزانية في العراق أقليات تماماً كالسرطان الخبيث لا ينفع معها علاج وعلاجها الوحيد البتر والإستئصال. لا تعرف ولا تفهم معنى الحوار والمشاركة والتعايش السلمي في الوطن ظنناهم شركاء بالآلام والآمال وإذا بهم أفاعي وعقارب. إذا حَكَمَتْها الأغلبية تلطم وتشتم وإذا حَكَمَتْ هي الأغلبية أبادتها عن بكرة أبيها. كما حصل مع الأقلية النصيرية الأسدية في سوريا التي قتلت وشردت ودمرت وباعت الوطن لأعدائه لتبقى جاثمة على صدور الشعب، وعصابة دجال الضاحية التي همها فرج المسردب بقتل أطفال سوريا والعراق ولبنان واليمن وطريق تحرير القدس عن طريق تدمير العواصم العربية، والبرزانية التي طردت العرب من قراهم وألغت اللغة العربية وفرضت الكردية والعبرية، وكما هو حاصل في مصر مع أرثوذكسها الذين يشتمون العرب والإسلام والمسلمين ليلاً نهاراً فقط، والذين قال عنهم المطران جورج خضر أنهم لو حكموا ليوم واحد لأبادوا المسلمين جميعاً.

لغة الخطاب والأدب يا متخلف يا بتاع الكنايس المعيبة
بسام عبد الله -

موضوع الشتائم والإهانات قضية نسبية تختلف من شريحة إلى أخرى في المجتمعات وحسب التنشئة والبيئة. فمخاطبة الأشخاص بدون إحترام كعدم إستخدام الألقاب مثل حضرتك أو سعادتك أو رئيس أو أستاذ وغيرها من الألقاب يعتبر إهانة أو شتيمة ، فما بالنا بإزدراء معتقدات وآلهة ورموز الآخرين، والإستشهاد بأنصاف الآيات مثل لا تقربوا الصلاة وحذف وإضافة وإبراز جزء والتعتيم على الحقيقة وعدم ذكر المناسبة والغرض من الآية وأسباب نزولها ثم القول بأنه تيستشهد بالآيات؟ ولغة الإحترام بالمخاطبة موجودة في جميع اللغات حيث يستعمل ضمير الجمع أنتم لمخاطبة الفرد، بإستثناء اللغة الايطالية التي تستعمل ضمير الشخص الثالث المؤنث للمخاطبة باحترام أي هي أي حضرتها وأذكر في روما أن عجوز صارت تخبط على باب الباص الأمامي بعد أن أغلقه السائق ليفتح لها، ففتحه وقال لها أنتِ حمقاء فإنفجرت غضباً قائلة نعم أنا أخطأت ويحق لك أن تقول أنني حمقاء ولكن يجب أن تخاطبني بإحترام وتقول هي أو حضرتها حمقاء. أما البعض من أمثال الواد مردخاي فول فعندما يرضعونه العنصرية والحقد والإهانة بعد مسحه بزيت الميرون بالكنيسة في السبوع بتاعه كأن يقولوا له ما تسمعش كلام مسلمين اسمع كلام البابا ، فلا يرى في شتم الآخرين إهانة. وسأحاول تجميع بعض مقتطفات الشتائم من تعليقاته في تعليق آخر لأن الزهايمر وصل معه إلى مراحل متقدمة.

فول يشمت بقتل أطفال سوريا
بسام عبد الله -

عذرا يا حضرة الكاتب سنشرح لهذ العنصري الحاقد والأمي الجاهل لماذا تكالبت الأمم على أطفال الشعب السوري، تسع سنوات من عمر الثورة السورية والمجرم الإرهابي المدعو بشار أسد وعصابته النصيرية يقتلون الشعب السوري ويدمرون مدنه وقراه على رؤوس أطفاله بالكيماوي والبراميل المتفجرة وبوتين يختبر جميع أنواع أسلحته عليهم، قتلوا مليون شهيد وسجنوا مليون معتقل نصفهم أطفال ونساء وشردوا عشرة ملايين، ولا زال هذا المعتوه الحاقد يجتر نفس سخافاته، ولو كان الغباء يباع لشح في الأسواق على زمنك يا فول يسأل ويتصور ويستنتج من واقع تفكيره السرطاني الخبيث. ماذا تقصد بأسئلتك السخيفة يا راسبوتين ويا سليل العنصرية والحقد والكراهية؟ ما يحدث في سوريا اليوم أشبه بما حدث في روما عندما استولى الطفل نيرون على السلطة وإستشاط غضباً عند سماعه عن المؤامرة الكونية على عرشه فقتل الشعب وأحرق روما، ومات نيرون ولم تمت روما. نحن أصحاب عزة وكرامة ولسنا مثلكم يا فول خونة وأهل غدر ومذلة وهوانة، أنتم من يعبد البشر مثل البابا شنودة وتواضروس ويعتبره وكيل الرب على الأرض وكلامهم هو كلام الرب أنتم ترون أطفالكم تغتصب ونساءكم ترشم وأموالكم تسرق وكرامتكم تهان من قبل رهبانكم وقساوستكم ولا تحركون ساكناً، أنتم من يؤمن بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين، أنتم من يؤمن بالنور المقدس ويصلي ويصدق أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرى أشباح بالليل يظن أنها ظهور للرب وأمه، ويصدق أن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. أنتم المرضى الميؤوس من شفائكم، أنتم سرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف. هذه حقائق وليست وصلات ردح. أما وصلات الردح الحقيقية فهي الموجودة بالتلمود وتترنمون بها كل يوم أحد وترقصون عليها بدون طبلة ولا ربطة خصر.