كتَّاب إيلاف

لا.. "لصفْعة" ترمب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إذا كان صحيح ما نشرته إحدى "القنوات" في إسرائيل "كان" عن: "صفقة القرن" وإنها تنصُّ على ضمِّ 30% من أراضي الضفة الغربية لإسرائيل وضمِّالمستوطنات الكبرى فيها للسيادة الإسرائيلية وإخلاء غير القانونية منها وتبادل أراضٍ بين الفلسطينيين والإسرائيليين وإقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح على 70% من "الأراضي المحتلة" مع حرية العمل العسكري الإسرائيلي في مناطق هذه الدولة وإبقاء المناطق المقدسة في القدس تحت سيادة الإسرائيليين ونزع سلاح قطاع غزة.. ثم وإن الأخطر هو: "الإعتراف بيهودية دولة إسرائيل".

إذا كان هذا صحيح بالفعل فإنه لا يمكن القبول به وليذهب الرئيس دونالد ترمب "وصفقته" والأصح "صفعته" إلى الجحيم وبإمكان الشعب الفلسطيني أن يواصل كفاحه البطولي اثنين وسبعين عاماً أخرى وأنْ لا يوافق على إحتلال وطنه بهذه الطريقة ثم وإنه على الإسرائيليين أن يعيدوا قراءة التاريخ ليعلموا أن هذه الأراضي المقدسة قد احتلها "الصليبيون" لسنوات طويلة وأنهم بقوا في القدس 88 عاماً لكنهم في النهاية قد رحلوا رحيلاً هروبياً لا يلوون على شيء.. وهذا هو ما سيحصل معهم بالتأكيد.

الآن بات عدد الفلسطينيين, الذين بقوا ملتصقين بأرضهم التي احتلت في عام 1948 وأيضاً التي احتلت في عام 1967, يزيد عن ستة ملايين وهذا العدد متزايد بإستمرار وذلك في حين أن عدد الإسرائيليين في تناقص مستمر وهكذا فإنه سيأتي اليوم الذي سيصبح هؤلاء أقلية وعلى غرار ما انتهى إليه مصير "الفرنجة" الصليبين وعندها فإنّ هؤلاء "المحتلين" سيندمون كثيراًلإضاعتهم هذه الفرص التي قد لا تتكرر وهنا فإن عليهم أن يدركوا أن مصير هذه المنطقة.. ومصير العالم أيضاً ليس بيد ترمب وأنه من الأفضل لهم ولأجيالهم المقبلة أن يقبلوا بهذه الحلول المطروحة على أساس القرارات الدولية المعقولة التي سيأتي يوم تصبح فيه لا هي معقولة ولا مقبولة .

إنه على الإسرائيليين أن يدركوا أن أهل وأصحاب هذه المنطقة العرب، التي تمتد من جبل طارق وحتى الخليج العربي وليس "الفارسي"،أصبحوا يقبلون بهم في الأراضي الفلسطينية - العربية التي احتلت في عام 1948 وأن هناك مثلاً، لا شك في أن العراقيين منهم وأيضاً السوريين والمصريين وربما "المغاربة" كذلك يقول: "إنَّ من أراده كلّهُ.. خسره في النهاية كله" وهكذا فإندرس الفرنجة - الصليبيين في فلسطين يجب أن يعيد قراءته جيداً هؤلاء الذين يصنعون السياسات الإسرائيلية وأيضاً والذين سيدفعون ثمن هذه السياسات إنْ في المدى المنظور وإنْ بعد سنوات حتى وإنْ هي طالت فإنها ستكون قصيرة.

الآن، وبعيداً عمَا من المتوقع أن يعلنه ترمب اليوم وما يفكر فيه ويتحدث عنه بنيامين نتنياهو ومعه مجموعة المتطرفين الإسرائيليين، فإنَّ هناك إمكانية للحل المعقول الذي تضمنته القرارات الدولية ذات الشأن في هذا المجال ويقيناً أنه إن فوتت إسرائيل هذه الفرصة فإنَّ الذين يشكلون الأكثرية الإسرائيلية سيعضون على أصابع أيديهم ندماً فالتاريخ لا يتوقف عند لحظة واحدة.. والأيام، كما يقال،: "دولٌ وأنَّ من سَرَّهُ زمن ساءته أزمان"!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اقتراح دون مُقابل
منذر العاصي -

هاهوذا الكاتب والمحلل السياسي ووزير الإعلام والثقافة الأردني السابق يُبدع في خطاب عنتري هام وقوي، يصفع فيه القوى ويُحجّمهم بردّ عربي تقليدي. يا أخا العرب، في أيّ حقبة من «تاريخ الأمّة» تعيش وتسكن؟ أنت لا تعرف أنّ وقت الخطابات الخلّبية قد ولّى منذ نصف قرن، وقد حان الوقت لمجابهة الخصم بعيداً عن إطلاق الشعارات؟ إليك هذه النصيحة المجّانيّة في زمن المهازل العربية: أقترح عليك أن تُمرّر هذه المُعلّقات لتدقيقها لغوياً إلى من يجيد اللغة العربية على الأقل.

كلام مكرر وبائس - عفوا سيدى الوزير
فول على طول -

كنا ننتظر من السيد وزير " الثقافة " أن يكتب بثقافة تختلف عن الثقافة الحنجورية العروبية الاسلامية التى ما قتلت ذبابة كما قال عمنا نزار قبانى لكن للأسف فان مقالات السيد الوزير جميعها هى تكرار لنفس الثقافة ..يا خيبتاة . نفس التعبيرات الحنجورية مثل : الصهاينة ...الصليبيين ...الوطن العربى من المحيط الى الخليج العربى الخ الخ ...مع أن الخليج تشترك فية ايران مثل العرب ...انتهى - والسيد الوزير يستنكر اسم الدولة اليهودية مع أن كل بلاد المؤمنين تقر بأنها دولا اسلامية ..وعجبى ؟ هل تعلم سيدى الوزير أن " عمان " عاصمة بدكم الحبيب من بناها ؟ومن أين جاء اسم " عمان " ..هذا تاريخ معروف ..العمونيون هم من بنوها وهم أبناء لوط ..نكرر أنا لا أدافع عن اسرائيل فهم لا يحتاجون لدفاعى ولكن فقط أدافع عن الحقيقة . ومن قال أن العرب هم أصحاب الوطن العربى ؟ والى متى تزوير التاريخ والجغرافيا ؟ الشامى ليس عربى ولا اللبنانى ولا العراقى ولا المصرى ولا الشمال أفريقى ..ونطالبكم أن تعرف لنا كلمة " عربى " هل هى لغة أم ديانة أم حيز جغرافى ؟ التعريف الصحيح للأشياء سوف يخرجكم من الأوهام . سيدى الوزير لا تتعب نفسك فانتم لا تعرفون شيئا عن السلام والعيش المشترك والقضية الفلسطينية للتجارة والمزايدات والاسترزاق وليس للحل .. عندما يتفق الفلسطينيون مع بعضهم أو العرب مع بعضهم أو حتى مع أنفسهم سوف يصدق العالم أنكم طلاب سلام . أما " يذهب ترمب وخطتة " الى الجحيم فهى أكبر بكثير من حنجورية عروبية اسلامية . عموما فان العدد فى الليمون ولا تغتر بأعدادكم أو أعداد الفلسطينيين وهذا لا يغيب عن الاسرائيليين ..نتمنى من سيادة وزير الثافة أن يكتب ثقافة حقيقية تختلف عن ثقافة الشارع . سيدى الوزير : الثقافة الحقيقة لا تعرف الانحياز ولا الطائفية ولا تزوير التاريخ والجغرافيا ولا الحناجر والصوت العالى والعنتريات اياها .

صفقة القرن والعتو الصهيوني المؤذن بزوال الكيان اليهودي
ابو سعيد -

ما تسمى صفقة القرن آخر تجليات العتو والعلو الصهيوني ستمررها سلطة اوسلو الأمنية الخيانية والنظم العربية الوظيفية العميلة المستبدة ، وسيقاومها الشعب الفلسطيني المسلم البطل لكن عليه ان يبدأ بالعدو الأقرب كيان سلطة اوسلو العميل للصهاينة والامريكان ، وستكون آخر سهم في جعبة العتو الصهيوني المؤذن بزواله ان شاء الله

ترامب بهلوان تافه والصفقة لن تمر بعيدا عن هذيان الصليبيين الارثوذوكس ذوي الج
متابع وراكم وراكم يا ارثوذوكس -

لا مفاجآت في تفاصيل "صفقة ترامب". ‏هي ذاتها التي عرفناها من خلال التسريبات، وبذات المحددات الصهيونية المعروفة للتسوية. ‏بهلوان تافه يعتقد أن بوسعه حلّ صراع تاريخي معقد بحفنة دولارات سيدفعها عرب. ‏هل أخبره أحد أن هناك سورة قرآنية اسمها "الإسراء" سيقرأها المسلمون إلى يوم الدين؟! تركيز ترامب على حكاية العاصمة في "القدس الشرقية"، هي ضرب من الإغراء التافه. ‏هي مناطق ضُمّت للمدينة بعد احتلال 67. ‏أما القدس الشرقية الأصلية، فهي كلها تحت سيادة الاحتلال. ‏رغم ذلك؛ من يعتقد أن التفاصيل والوعود رغم تفاهتها ستتحقق بالكامل؛ لا يعرف سيرة هذا العدو مع الاتفاقات السابقة. خريطة الكيان الفلسطيني التي نشرها ترامب. ‏كيان منزوع السلاح تقطّعه مستوطنات وجسور وأنفاق وطرق التفافية، والسيادة الأمنية عليه للغزاة. ‏هي صفقة عيش لا أكثر في مناطق لن تستوعب أهلها، وسيضطر كثير منهم للهجرة إلى الأردن لاحقا. ‏وعود الرخاء ضرب من الهراء، والذين قاموا بإرسال سفرائهم لحضور هذا المؤتمر". ‏حضورهم عار، وأي دعم لخطة ترامب هو خيانة للأمة ودينها وعقيدتها، ولن يبوء الداعمون بغير خسارة شعوبهم، وجماهير الأمة. والمؤامرة لن تمر، وستذهب هي وصاحبها وداعموها إلى الجحيم.

رد الاتراك ورد العرب ؟!
أبوسعيد -

النائب في البرلمان التركي ورئيس لجنة الصداقة التركية الفلسطينية حسن توران: صفقة القرن غير مقبولة بأي شكل من الأشكال والفلسطينيون هم أصحاب الأرض الحقيقيون ويظلمهم من يحتل أرضهم ولن نسمح لصفقة تشرعن الاحتلال بالمرور والفلسطينين اصحاب الارض الحقيقيون

جارها نيلة اللي عاوزه تخلف يا سيسي ؟!
متابع وراكم وراكم يا غجر يا خدام البيادة وخدام الصهاينة -

الخارجية المصرية: ⁧‫#مصر‬⁩ تقدر الجهود المتواصلة التي تبذلها الإدارة الأمريكية من أجل التوصل إلى سلام شامل وعادل للقضية الفلسطينية. ‏• مصر ترى أهمية النظر للمبادرة الأمريكية من منطلق التوصل لتسوية للقضية الفلسطينية بما يعيد للشعب الفلسطيني حقوقه. و ندعو الطرفين للدراسة المتأنية للرؤية الأمريكية لتحقيق السلام والوقوف على كافة أبعادها وفتح قنوات الحوارلاستئناف المفاوضات. تعليقنا : ‏جاتها نيلة اللي عاوزه خلف.. هو السيسي بتاعكم ده مش عارف يتخبى في أبو مازن وياخد موقف واحد في حياته عليه القيمة؟! ‏افعل مثلما فعل ابو مازن.. انت شايف أبو مازن يعني خالد مشعل؟ ومع ذلك ندد ورفض وسخر .. اطلع وافتح صدرك مثله. ‏⁧

حرامي و يتكرم عليك
متابع وراكم وراكم يا غجر يا أسلاف اليهود -

حرامي احتل بيتك الواسع الشاسع بالسلاح، ثم يُجبرك "بالتفاوض" بقبول العيش على مترٍ واحدٍ منه لاغير، بل ويشترط عليك الإمتنان الشديدلكرمِه العظيم..‏وإن لم تقبل، فأنت ارهابي عدو السّلام والسّامية والإنسانية... سبق للمسيحيين سرقة وابادة شعوب واحتلال العالم الجديد ان المسيحية والمسيحيون شر مطلق ‏⁧‫و القدس_عاصمة_فلسطين_الأبدية‬⁩‏⁧‫

عرض على أساس التفاوض ؟! خمسون سنة اخرى !
أبوسعيد -

المضحك المبكي‏أن العرض المسخ الذي قدمه ⁧‫#ترمب‬⁩ كخطة سلام‏والذي يشرعن الاحتلال والاستيطان‏ويعطي الاحتلال كامل القدس‏ومعظم الضفة مع أراضي 1948‏كل ذلك ليس العرض للفلسطينيين، وانما "أساس للتفاوض"، يعني ما قد ياخذه الفلسطينيون اقل من ذلك.!

ما هو السلام العادل يا معلم ؟!
ابوجبل -

ما هو السلام العادل يا معلم ؟ السلام العادل ان احدهم يغتصب منك دارك ، ويطردك خارجها ، ومن لم يستطع طردهم يتكرم عليهم بغرفة متطرفه ويهينهم داخلين وخارجين ، وينكل عليهم حياتهم بغرض دفعهم للنزوح منها ، هذا هو السلام العادل يا معلم ؟!

مردخاي فول بن بطرس يسأل عن أقليات البلطجة والخيانة والغدر
بسام عبد الله -

يسأل العنصري الحاقد المدعو مردخاي فول كيف يمكن تحقيق ما يقولة الكاتب على أرض الواقع وبعيدا عن الأمنيات والشعارات؟ ونحن نجيبه ببساطة، بأن ما ذكره الكاتب يتحقق بالتخلص من أمثاله العنصريين الحاقدين من دواعش الأرثوذكس مغسولي الدماغ المحشوة بخزعبلات وشعوذات ومبشمة لا تسمح بدخول أو خروج أي معلومة بدون أمر كبيرهم الذي علمهم العنصرية والحقد والكراهية. والذي لا يقرأ وإن قرأ لا يفهم وإن فهم يتعامى ويتابع إجترار نفس الإسطوانة المشروخة بشتم وسب العرب والإسلام والمسلمين. أنت يا مردخاي فول رمز للغدر والخيانة، فعندما يكون عدو الشعوب أحد مكوناتها الذي يطعن من الظهر ويحمل حقداً تعجز الجبال عن حمله ويخوض حرب إبادة ضد الغالبية العظمى للشعب يستحيل أن يتقدم أو يتطور أو تنتصر ثوراته، وخاصة إذا وجد بينهاالبعض من أهل الحقد والغدر من بعض الأقليات التي تدعي المظلومية كالأسدية في سوريا والشنودية في مصر والبرزانية في العراق أقليات تماماً كالسرطان الخبيث لا ينفع معها علاج وعلاجها الوحيد البتر والإستئصال. لا تعرف ولا تفهم معنى الحوار والمشاركة والتعايش السلمي في الوطن ظنناهم شركاء بالآلام والآمال فإذا بهم أفاعي وعقارب. إذا حَكَمَتْها الأغلبية تلطم وتشتم وإذا حَكَمَتْ هي الأغلبية أبادتها عن بكرة أبيها. كما حصل مع الأقلية النصيرية الأسدية في سوريا، والبرزانية التي طردت العرب من قراهم وألغت اللغة العربية وفرضت الكردية والعبرية، وكما هو حاصل في مصر مع شنودييها الذين يشتمون العرب والإسلام والمسلمين ليلاً نهاراً فقط، والذين قال عنهم المطران جورج خضر أنهم لو حكموا مصر ليوم واحد لأبادوا المسلمين جميعاً.

لا عرب في القرآن ولا فلسطين
يوسف يوسف -

كلام اخونا فول صحيح. لم يرد ذكر اسم العرب في القرآن وانما سماهم في عدة آيات (الاعراب) كما في قوله تعالى (الاعراب اشد كفرا ونفاقا) والاعراب هو اسم احتقار كان اليهود والروم يطلقونه على هذا الشعب البدائي ولكن المسلمين كعادتهم حرفوا تفسيره وقالوا ان المقصود هم البدو وهذا كذب وافتراء على الله. اما فلسطين فلم يرد ذكرها في القرآن ابدا بينما اسرائيل ذكرت اكثر من ١٠٠ مرة. فمن يا ترى تصدقون الله جل جلاله ام ابو مازن؟.

أنصح الكاتب بالإنضمام لمحور المقاومة .. سوريا وحسن نصرالله
Almouhajer -

إقتباس.""إذا كان هذا صحيح بالفعل فإنه لا يمكن القبول به وليذهب الرئيس دونالد ترمب "وصفقته" والأصح "صفعته" إلى الجحيم وبإمكان الشعب الفلسطيني أن يواصل كفاحه..""انتهى الإقتباس. صدقني يا سعادة الوزير فإن ترامب لن يذهب إلى الجحيم , بل سيبقى الجحيم على أرض فلسطين , إن رفضتم السلام والإعتراف بإسرائيل . كتبتَ حضرتك ثلاث مقالات مؤيدة لِ ترامب عندما اغتال سليماني , والآن تهاجمه لانه يريد السلام ؟! إسرائيل دولة يهودية .. هكذا يريد العالم, مع أنني ضد الصبغة الدينية للدول بالمطلق ... ألا تصطهجون جميعاً عندما ترددون (الأمة الإسلامية) !؟إذن أنت حضرتك توافق على الدولة الدينية فكيف تناقض نفسك يا سعادة الوزير ؟! على الفلسطينيين أولاً الكفاح من أجل لم الشمل واتحتد الرأي , قبل أن ينطبق عليهم القول المأثور ""أُكلتُ يوم أُكل الثور الأبيض""

ضربوا الأعور على عينه قال خسرانة خسرانة
بسام عبد الله -

قد يبدو للبعض للوهلة الأولى بأننا نتفق مع المدعو مردخاي فول الصهيوني بالرأي حول النقد لبعض آراء الكتاب، ولكن الحقيقة أن نقدنا بنّاءْ وعن حسن نية ونقده هدّام عن سوء نية، لأنه عنصري وحاقد ليس علينا فقط بل على البشرية جمعاء وحتى على نفسه، لذا لا يعتبر رأيه مقبول حتى لو قال الشكر لله، لأن القاريء يشتَمّ نوع من السخرية بين طياته بشكره إله لا يؤمن به أصلاً ، ويشتمه ليلاً نهاراً فقط. ورأينا في ما يسمى بصفقة أو صفعة أو ضرّاب السخن للقرن أياً كانت تسميتها، هو لماذا نحمل البطاطا الساخنة دائماً ونحتفظ بها ولا نمررها لأعدائنا كما يقول الطليان؟ ماذا إستفدنا من لاءاتنا الشهيرة وإنتفاضاتنا والعمليات الفدائية وصواريخ حماس على مدى سبعة عقود؟ ماذا حققت القيادات الفلسطينية للاجئين عندما قررت التمركز في بعض العواصم العربية مثل بيروت وعمّان غير أيلول الأسود وصبرا وشاتيلا والطرد إلى تونس ومنها إلى الضفة الشرقية؟ نحن نعرف أنهم يقدمون بعض العروض دون جدية لأنهم يعرفون أننا سنرفضها مسبقاً، وهذا ما فهمه الرئيس العبقري الراحل أنور السادات بعد حرب عام 73 ، وأنه لا يستطيع مواجهة امريكا في ظل خيانة روسيا وبعض أقليات الحقد والغدر التي تعيش بيننا وتتجسس علينا لصالح عدونا، فذهب معهم للآخر وإنتزع منهم سيناء ودفع هو ومناحيم بيغن حياتهما ثمناً لإتفاقية السلام، ولو لم يفعل ذلك لكانت اليوم اسرائيل في سيناء وعلى الضفة الشرقية من القناة تشارك مصر في ريعها. وتقوم بضمها كما حصل في الجولان وقضم الضفة الشرقية على مراحل للوصول إلى اسرائيل الكبرى. قادتنا صهاينة أكثر من الصهاينة أنفسهم، شعوبهم آخر همومهم وهمهم الوحيد الحفاظ على مناصبهم بشحننا عاطفياً بشعارات مزيفة مثل المقاومة والجمود والتردي وحتى النصر والتحرير، ولم نحصد منها سوى المزيد من القتل والدمار والخراب والمزيد من التشرد. لماذا لا يشكل قادة منظمة التحرير وحماس فريق تفاوض بقيادة نخبة من الفلسطينيين وما أكثرهم مثل السيدة حنان شعراوي؟ سر بقاء ووحدة الصهاينة أنهم يعتاشون على لاءاتنا، ولو تركناهم لقتلوا بعضهم البعض فالعداء الضمني بين مكونات اليهود بسبب التناقض بين الشريعة اليهودية والصهيونية من جهة والعداء المسيحي لهم بسبب قتلهم للمسيح عداء رهيب. خذوا وطالبوا وكفوا أيدي المتاجرين بكم من الحكام العرب ، وغيّروا منهجكم ولو مرة واحدة ، ماذا سيحصل؟ قد تقتل الحركات

THERE IS A DIFFERENCE
DOCTOR ALBERT FALTAS -

YOU CAN NOT COMPARE THE EXISTENCE OF THE CRUSADES IN JERUSALEM FOR 88 YEARS AND THEN THEY LEFT .ITS OBVIOUSLY CLEAR THAT THESE CAMPAIGN CAME FOR A CERTAIN GOAL AND IT WAS CLEAR FROM THE BEGINNING THAT ITS NOT THEIR LAND SO THEY FINISH THEIR GOAL AND LIFT .BUT THE SITUATION IS DIFFERENT BECAUSE BOTH THE ISRAELI AND PALESTINIANS BOTH OF THEM BELIEVE THAT THEY OWN THE LAND AND THE BALANCE OF POWER IS .NOT IN THE HANDS OF THE ARABS AND IT WILL NOT BE THE INTERNATIONAL COMMUNITY CONSIDER HAMAS AS A TERRORIST ORGANIZATION SUBJECT TO FACE THE SAME AS ISIS .NEGOTIATION IS THE BEST WAY TO SOLVE THE PROBLEM NOW

الانعزاليون الصليبيون المشارقة يصطفون مع اليهود مدنيي ربهم وكنيسته ؟!
متابع وراكم وراكم ياصليبيين مشارقة حقد -

الانعزالية المسيحية الصليبية المشرقية تصطف مع اليهود شاتمي ربها وأمه بأقذع الألفاظ والاتهامات من باب كراهية الانعزاليين للاسلام والمسلمين ؟! سحقاً .

اللغة لا تعطي الجنسية
Almouhajer -

عندما نسأل أحدهم ما جنسيتك , يقول على سبيل المثال ... ألماني . هذا لا يعني أنه ألماني بسبب تكلمه اللغة الألمانية , بل لأنه يحمل جنسية ألمانيا الدولة أو البلد . الأمريكي يتكلم الإنكليزية والأسترالي والنيوزيلندي .....إلخ فلا نقول عن هؤلاء أنهم إنكليزيون . يا سعادة الوزير المحترم ! لا عتب على بسومة ومتابع وبقية العائلة إن باعوا عقولهم , لكن العتب على من تقع على عاتقه مهمة التثقيف الحقيقي . العرب هم فقط أهل شبه الجزيرة العربية , أما حضرتك فَ أردني , وغيرك ممن يتكلمون العربية ... سوري .. مصري.. لبناني .. عراقي.. جزائري ......إلخ . كفى تعنتاً ومكابرة , أن تعتبرون أنفسكم خير أمة أُخرجت للناس فالواقع يثبت العكس تماماً .

رد على المدعو Almouhajer يكفينا فخراَ أن لغتنا العربية لغة القرآن والبلاغة والجمال والحب والسلام
بسام عبد الله -

بالله عليكم، هل فهم أحدكم ما تفلسف به علينا أرسطو الذي يدعي أنه مهاجر من الصعيد البراني إلى الصعيد الجواني؟ يقول أن من يتكلم اللغة الايطالية هو فرنسي ومن يرطن بالسنسكريتي هو صيني ، وقساوسة غجر اليونان عندما يكرزون باللغة العربية بالكنائس هم قوقازيين والصومال الفرنسي بريطاني والليبي أو الجزائري الذي يرطن بالايطالية أو الفرنسية هو أمازيغي وليس سعودي لأنه لا يفهم العربية. هل عرفتم الآن لماذا قلنا أن هذا المدعو Almouhajer هو منخوليو متخلف آخر يتحفنا برأيه على طريقة جاء ليكحلها فعماها بغباء مستفحل منقطع النظير، يبدو أن الغربة لم تشظفك ولم تعلمك التأقلم مع المجتمع ولم تتعلم لغته وحافظت على عروبتك وعربيتك مع أنك لست من الجزيرة العربية ولم تنتمي يوما إلى جمهورية عربية حسب الدستور. اللغة العربية من أفضل لغات العالم. ويمكنك أن تسأل قساوستك ورهبانك عنها لأنها اللغة الوحيدة التي يعرفونها ويكرزون بها تعاليم ديانتهم ويلقنون بها الأطفال الحقد والكراهية والعنصرية، لماذا يستخدمون لغة الكفار؟ نحن كعرب نفتخر باللغة العربية، ونحمد الله على أننا عرب، وعلى أن لغتنا الأم هي العربية، ونعتز بها لأنها نالت شرف نزول القرآن بها، ولولا القرآن لما أصبحت اللغة الأولى للفكر والثقافة والعلم والأدب ولما تسابق خيرة شباب أوروبا يومًا ما من أجل تعلمها! لك أن تتخيل لو كان القرآن لم ينزل بالعربية، ماذا كان سيصبح مصيرها؟ لن نقول إنها كانت ستندثر ولكن مصيرها في نهاية الأمر لن يختلف كثيرًا عن لغات أخرى اقتصرت على شعوبها، وبالطبع كانت ستصبح لغة الجزيرة العربية فقط أو مناطق معينة. ومن المؤكد أيضًا أن اللغة العربية في الوقت الحالي كانت ستختلف اختلافًا كبيرًا وربما كليًا عن صورتها قبل مائتي عام ناهيك عن ألف سنة. ما من لغة في العالم احتفظت بخصائصها اللغوية طوال خمسة عشر قرناً سوى العربية. انظر إلى الإنجليزية في القرن التاسع عشر في مؤلفات ديكنز والصحف الصادرة آنذاك وانظر إلى لغة الصحف والروايات الإنجليزية اليوم، ولغة شكسبير في القرن السابع عشر فهي لغة أشبه بالميتة مثل اللاتينية فلا يستطيع أحد أن يفهمها حتى من أهل بريطانيا دون قاموس أو تفسير باللغة المعاصرة.

رد على السيد بسام ...
Almouhajer -

رد على المدعو Almouhajer يكفينا فخراَ أن لغتنا العربية لغة القرآن والبلاغة والجمال والحب والسلام بسام عبد الله - الخميس 30 يناير 2020 - 15:03 GMT. لازم ندللك يا بسام ونناديك ..بسومة .. بتعرف ليش يا حلو ؟! لأنك أثبت بما لا يقبل الشك مدى محدودية عقلك وتفكيرك . هل تسمع بمتلازمة داون أو بالإنكليزية Down syndrome؟ عدم فهمك لكلامي السابق , يدل على أن قدراتك العقلية تساوي قدرات المصاب بذلك التناذر . أما أنك تتبجح باللغة العربية فذلك هي حدود قدرة من يسمون أنفسهم بِ العرب , لا قدرة لهم للأسف إلا على كثرة الكلام . أما افتخارك باللغة لأنها لغة القرآن فهو يصب في هذا الإطار تماماً . بالله عليك ... المعاني في القرآن من شدة تعقيدها , لا يتفق مفسروكم على تفسير جملة واحدة . باي باي يا بسومة ....