فضاء الرأي

جدلية العلاقة بين السياسة والأخلاق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في الأدبيات السياسية ارتبط اسم المفكر الإيطالي "نيكولا ميكا فيلي" بالسياسة اللاأخلاقية، كونه يقول إن هدف السياسة ليس الأخلاق وإنما النجاح والفعالية. وفي نظرة سريعة على الحياة السياسية في دول العالم نلاحظ أن مقولته الشهيرة "الغاية تبرر الوسيلة" كتصور لا أخلاقي تحكم العلاقات البشرية وتهيمن على السياسة العالمية.

أثيرت قضية العلاقة بين السياسة والأخلاق في الفكر الإنساني، كما في تجارب الدول والمجتمعات من زاويتين لا علاقة لإحداهما بالأخرى. الزاوية الأولى هي "أخلاقية السياسة" والى أي مدى يلتزم الساسة بالقواعد الأخلاقية في إدارة الخلافات والصراعات، وقد شغل هذا السؤال الفكر الإنساني عموما منذ البدايات الأولى لتاريخ الفلسفة. كما احتل حيزا مهما في الفكر السياسي الحديث منذ اصدر المفكر الإيطالي "ميكا فيلي" كتابه المشهور "الأمير" في القرن السادس عشر، وقدم فيه الذرائع لتبرير الاستيلاء على السلطة بالقوة، وممارستها بأية طريقة تحقق الغاية منها على أساس ان هذه الغاية تبرر الوسيلة، بغض النظر عن اخلاقيتها ومشروعيتها، وما زال ذلك السؤال عن أخلاقية السياسة مثار جدل حتى وقتنا الحاضر.

أما الزاوية الثانية فهي تتعلق بإضفاء "الطابع الأخلاقي" على السياسة والسعي الى فرضه او ترويجه باستخدام السلطة وادواتها. وكان استخدام الدين في السياسة - وما زال - هوالشكل الأكثر انتشارا في هذا الإطار. فالأخلاق والقيم الدينية هي المدخل الذي يلج منه مستغلو الدين لتحقيق اغراضهم السياسية، لما تحظى به هذه الأخلاق والقيم من قبول عام في اغلب المجتمعات البشرية. لذلك يتم استخدامها للتأثير على الناس بغض النظر عن مدى التزام من يستغلونها ما داموا قادرين على إعطاء انطباع بأنهم حرا سها وحماتها.

بعض النقاد ممن يطلق عليهم "الواقعيين السياسيين" يجادلون بأن الأخلاق ليس لها مكان في السياسة، وإذا كان على السياسيين أن يكونوا فعالين في العالم الحقيقي، فلن يكونوا ملزمين بالقواعد الأخلاقية، لأن عليهم السعي وراء المصلحة الوطنية لا غير. ومع ذلك يشير" مايكل ولزر" المفكر والمؤرخ الأمريكي إلى أنه إذا طلب من الواقعيين تبرير ادعاءاتهم فإنهم سوف ينادون دائما بالمبادئ الأخلاقية الخاصة بهم لإظهار أن الأخلاق ضارة أو غير ذات أهمية.

لذلك يعتقد أغلب المتخصصين في علم السياسة أن اجتماع الأخلاق بالسياسة قد يكون فقط على مستوى الصياغة اللغوية، بينما في الواقع يرفض بعضهما البعض، بل يصلان لدرجة التنافر والتضاد. وإن كان هناك تأثير فهو للسياسة على أخلاق ممارسيها، وهذا تصور تصدقه ممارسات الكثير من السياسيين الذين كانوا يجعلون من الأخلاق مرتكزا لتعاملاتهم أو كانوا يتظاهرون بذلك، فلما فتحت لهم السياسة أبوابها تكالبوا عليها فكانت تلك بداية لسياسة لا مكان فيها للأخلاق والقيم، حيث يصبح كل شيء مبررا ومستباحا. قد يتحجج السياسي فيها بتحقيق مصلحة أو دفع مضرة، لكنها فقط تبريرات تقوم عليها الممارسة السياسية وخصوصا في دول العالم الثالث ليسهل استقطاب كل من يتصور أن الأخلاق والسياسة قد يجتمعان لمصلحة واحدة.

هناك نوع آخر من الانتقادات يأتي من أولئك الذين يزعمون أنه لا ينبغي لنا أن نولي الكثير من الاهتمام للسياسيين والسياسات، بل يجب أن ننظر عن كثب إلى الهياكل الأوسع للمجتمع حيث تكمن أخطر المشاكل الأخلاقية. في حين يرى المدافعون عن الأخلاقيات السياسية أنه لا ينبغي تجاهل الظلم البنيوي، وأن التركيز المفرط على الهياكل يهمل العناصر البشرية المسؤولة عن تغييرها.

ونظرا لقوة تأثير كلمة الأخلاق على الناس فقد توسع استخدامها من جانب حكام وحكومات خارج إطار الدين والأيديولوجيات الكلية، سعيا للارتقاء بالمجتمع او رغبة في السيطرة عليه. وما زال اللجوء الى التوظيف السياسي للأخلاق، بحسن نية او بسوئها، مستمرا في كثير من بلدان العالم، حتى بعد نحو ثلاثة قرون على تبلور صيغة الدولة الحديثة التي تقوم على اعتبار هذه الأخلاق جزءا من المجال الخاص تبعدها عن المجال العام. وقد لخص "ميكا فيلي" نفسه هذه الحقيقة حين قال : "إن جميع الأنبياء المزودين بالسلاح ينجحون، والأنبياء العزل يخفقون". وهو بالطبع لا يشير الى الأنبياء الحقيقيين وإنما يشير الى السياسيين المعطلين ضمائرهم، والمسلحين بسلاح الحيلة والمكر والخديعة.

يكشف لنا تاريخ السياسة عن علاقة ملتبسة ما بين الأخلاق والسياسة، فالأخلاقي يرى أن السياسي ينبغي أن يتحلى بالأخلاق الفاضلة البريئة من المصالح الشخصية ، ويرفض الأخلاقي بشدة أن تكون الأخلاق مادة مطاطة تتمدد وتنكمش حسب الطلب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقارنة
مراد -

وحياً وإستلهاماً مما ذكره كاتبنا الكريم أستطيع القول أيضاً بأن العلاقة بين الدين والأخلاق كانت حاضرة في الفكر التبشيري المسيحي .. الغاية تبرر الوسيلة ..كانت التبراس البشع الذي ساروا عليه .. باسم الرب وبكليشة الأسماء الأخرى المتبقية كانوا لايتوانون في أن يبيدوا من يقف في طريقهم .. حقيقة التبشير القسري كان ولا يزال وصمة عار كبرى في تاريخ البشرية .. وفي المقابل لو ألقينا سوياً نظرة عادلة في كيفية انتشار دين الحق القويم ..الدين الإسلامي العظيم لوجدنا أن .. الغاية ( لا ) تبرر الوسيلة .. كانت المنهج الذي عمل به المسلمون وساروا على خطاه .. فهم أولاً لا يفتحون بلداً إلا إذا بادرهم هذا البلد بالإعتداء .. ومع ذلك فقد كانوا حين يذهبون إلى هذا البلد المقلق أو ذاك يعرضون على أهله الإسلام فإن أبوا يطالبونهم بدفع الجزية وهم صاغرون تنفيذاً للحكم الإلهي .. فإن أبوا فهي الحرب .. ولكن أي حرب .. إنها الحرب الإسلامية إذا جاز التعبير .. حيث تتجلى فيها كل معاني القيم الإسلامية الفاضلة والنبيلة .. الفروسية هي العنوان الدائم لكل مواجهات المسلمين مع الكفرة .

هذا خلط واضح للأمور
فول على طول -

تحية للاستاذ العزيز حسن العطار وبعد : هذا خلط واضح للأمور ولا يجب أن يكون . يحاسب رجل السياسة على أقوالة وقراراتة ومدى نفعة للبلد من خلال المنصب الذى يتولاة وليس على أساس أخلاقياتة . لا يهمنا أن نفحص أخلاقياتة بقدر ما يفعل للبلد مع مراعاة أننا لا نقدر على الحكم على أخلاقياتة لأنة يقدر على التمثيل أمامنا أنة صاحب الفضيلة وهو أبعد ما يكون عنها . أمس تم القبض على رئيس احدى المدن فى المحروسة والتهمة تقاضى رشوة وللأسف هذا حدث بعد أن أنهى رئيس المدينة حديثا مطولا عن الشرف والأمانة وحق الدولة الخ الخ ..وهذة ليست المرة الأولى ولا الأخيرة فقد تم ضبط الكثير من المرتشين مع أنهم جميعا اعتمروا وأدوا فريضة الحج عدة مرات وكل منهم تعلو وجهه زبيبة تحتل كل الجبهه ويمسك بالمسبحة ويصلى الفروض حاضرا . بالطبع يوجد ناس متدينون فعلا وشرفاء وفى مناصب أيضا . أما السياسة الخارجية فهذة تحكمها علاقات ومصالح ومعاهدات واتفاقيات مكتوبة ومنهم من يحترمها ومنهم لا يحترمها وهذا ليس لة علاقة بالأخلاق بل المصالح فقط وأحيانا يكون بها عامل أخلاقى . خلاصة القول أن الساسيين بشر وليسوا ملائكة ومنهم من يتمتع بالأخلاق ومنهم العكس لكن السياسة مصالح أولا وأخيرا ولا تقاس بالأخلاق بل بتحقيق المصالح . تحياتى

مواقف الكنيسة الارثوذوكسية بمصر ا
متابع وراكم وراكم يا الارثوذوكس -

لاشك ان العلاقة بين الدين والسياسة تجسده كنيسة الارثوذوكس في مصر والمهجر ومواقفها المتتالية

الى البائس دائما
فول على طول -

أناشد كل من يهمة الأمر أن يأخذ هذا الباس الى أقرب مصحة عقلية وأنا مستعد لتحمل نفقات العلاج مدى الحياة حيث أنة وصل الى درجة لا يمكن السكوت عنها ..رأفة بة وبالقراء أرجو الاسراع فى ذلك .

السياسة بعيدًا عن الدين القويم والاخلاق ميكافيلية قذرة تبرر الغاية فيها الوسيلة ..
متابع وراكم وراكم يا صليبيين ارثوذوكس -

بعيدًا عن هذيان غجر مصر والمهجر الاوباش اتباع الكنيسة السوداء الخاينة طوال تاريخها ، نقول ان السياسة اذا تجردت من الاخلاق تحولت الى ميكافيلية قذرة الغاية فيها تبرر الوسيلة ، وهذا ما مارسته كنيسة الارثوذكس في مصر على سبيل المثال ، ولاشك ان مرد الاخلاق الى الدين القويم والى الفطرة السليمة ، ومن ينظر في تاريخ المسيحية يجد انهم قوم ذوو غدر وخسة ولؤم، لا يقيمون للأخلاق اي اعتبار في حروبهم ومعاهداتهم ضد الشعوب المسلمة وغير المسلمة وما الإبادات العظيمة التي حصلت للشعوب الاصلية في العالم الجديد الا تطبيق عملي دنيء ، للسياسة الخالية من الاخلاق والدين القويم والخروج عن الفطرة الانسانية السوية ، على سبيل المثال غدر المسيحيون بالشعب الأصلي في امريكا الجنوبية واهدوه بطاطين مغموسة بجراثيم الجدري مما تسبب في وفاة خمسة عشر مليون انسان دفعة واحدة ، وفي العصر الحديث اشتري ملك مسيحي الكونغو عام ١٩٠٩م واباد قرابة العدد السابق ، بوسائل غاية في القذارة والانحطاط ، فعل هذا من يدعون انهم اهل المحبة والتسامح والسلام ؟! ان المسيحية والمسيحيون شر مطلق ..

Shrimp, ducks , fatta, and cheat
Rose -

It was a grave, Egypt was considered during the short period the brotherhood reigned . They satisfied their stomach with ducks, shrimps and stole . This is their goal . All they did was having beards down to their hearts as stomach , helped by having simple poor people and terrorist . Thanks Elaph

Grave by al Shariha
Rose -

Nations would be like grave when they are governed by brotherhood or radicals . They prohibit Arts , music, ,.... , pose al Gezya on unbelievers , holding swords , raping women’s , burning churches . No joy , no love, it just be like a grave . .... God who created awesome nature , mankind to His image , has been mocked by them as they think he prepared parties with Hir Alain in their heaven. We all experienced the fall of every country tried to apply Islamic law , lately Sudan which became poor . . ISIS. Which was blessed by Al Azhar which hold the books of Al Bokhary and the four Imams to teach new generation . To make them terrorists . Thanks Elaph

Dead women and animals
Rose -

The world need to advocate the burning of books in the Al Azhar university that highlight the hatred and allow the intercourses with dead women and animals , it is crime against humanity and reasons for sensible youth to abandon faith of God . Thanks Elaph

يجب ان تخجلي من تاريخ مسيحيتك يا Roes الذي احترم المرأة كثيرا كذا
متابع وراكم وراكم يا غجر ما قلنالك استرجل يا أرثوذكسي ولا تختفي تحت اسم مره يا خ -

قصص حقيقية من تاريخ مسيحيتهم. المجيد عن آلاف المسيحيات حيث تم حرق آلاف النساء احياء على طريقة الباربيكيو لانهن اما مهرطقات او ساحرات او موحدات او لأنهن لم يستجبن لنزوات الاباطرة والبابوات الشهوانية ؟!! ولديهم قصص حقيقية موثقة من تاريخ مسيحية المحبة والرحمة ؟! في منتصف القرن الثالث عشر قُدِّمت امرأة فاتنة إلى المحاكمة، كانت تهمتُها أنَّها ساحرة، تُضاجعُ الشَّيطانَ وتقومُ على تحقيقِ مخطَّطاته. كانت التحقيقات تتمّ بلا أية رحمة، كانت المرأة جميلة، اجتذبت عيون المحقِّقِينَ وقبل هذا اجتذبت شهواتهم الجنسيَّة، ولمعاقبتها على أنَّها جميلة وأنَّها أثارت شهوتهم بدأوا في تعذيبها من خلال تمزيق بعض أعضائها الجنسيَّة. في النهاية حلقوا شَعرَ جَسَدِهَا ورأسها جميعًا وبحثوا عن علامة الشَّيطان في جَسدِهَا، لينتهي أمرها بحرقها لأنَّها تَعَاونَتْ مَعَ الشَّيطان. كانت هذه أبرز محاكمُ التَّفتِيشِ التي رعتها الكنسية الكاثوليكية في أوروبا. استُخدمت أبشع آلات التعذيب التي كانت تُجبِرُ المتهمات على الاعتراف بما لم يقمن به من شدَّة التعذيب. كان المحققون يشتهُّون النساء المعذَّبات، وكان عقابهم للنساء قاسيًا باعتبار أن هذه الشهوة إنما تسلطها الساحرات المهرطقات عليهم فيزدادون قسوةً في التنكيلِ بهنّ. وقد استُعمِلت آلات للتعذيب كثيرة للغاية. أحدها – والمفضلة لديهم في التعذيب – تسمَّى “كمثرى العذاب The Pear of Anguish“. كانت هذه الأداة تُشبِهُ الكمّثرى ولها أربعة أضلاع قابلة للفتح بالتدريج البطئ. يتمّ إدخالها في شرج أو مِهبَل الضَّحية إلى مسافة مناسبة ثم يقوم المحقق بفتحها داخل الشرج أو المهبل فتنشُبُ الأسنان الحادة لهذه الأداة داخل الجسد ويقوم بسحبها ببطءٍ وهي مفتوحة لتمزِّقَ الجدار الداخلي في طريق خروجها لعضو المتَّهمة. لم يكن هذا التعذيب الجنسيّ سوى نوعٍ واحد من أنواعٍ أخرى عديدة. هل يمكن بعد هذه المعلومات أن نسأل إن كان هناك سحرٌ بالفعل يقوم بكل هذه الأشياء المريعة في مملكة الرَّب؟ وهل يستدعي كلّ هذه الاتِّهامات والتعذيب؟ أم أنّ التعذيب والمبالغة فيه جعل الضحايا يعترفون بما لم يقترفوه؟ خلال الفترة الممتدة من القرن الخامس عشر إلى الثامن عشر تمّ حرق ما بين 30 إلى 60 ألف شخص في أوروبا بتهمة ممارسة السحر والشعوذة. كانت نسبة الضحايا النساء من هذه الحملات 70%. يالعقيدة المحبة والتسامح والسلام..

اتيان البهائم عند المسيحيين موضة رائجة غير مجرمة لا قانونا ولا كنسيا
عندما يفقد المسيحي الحياء يصبح مثل تلك التي تلهيك واللي فيها به ترميك ؟! -

عدد كبير من الدول المسيحية يمارس مواطنوها المسيحيون بتوع المحبة اتيان البهائم او ما يسمونه الجنس مع الحيوانات ؟!‎ تأتي المانيا على رأس القائمة والتي تنتشر فيها حانات الجنس بالحيوانات انتشار متزايد بسبب اقبال الشباب الألماني الراقي عليها بل هو أمر قانوني ومعترف به ويُعتبر من "متع الحياة الجميلة" في المانيا أن تعاشر كلب او نعجة او حمار أو بهيمة وتسمى حانات الجنس مع الحيوانات في ألمانيا "حديقة الحيوانات المثيرة"؛ في حين أن نفس القانون يجعل من مشاهدة بورن الحيوانات وشرائه أمر غير قانوني وجد راعي غنم ألماني تغيرا في سلوكيات غنمه ونفورا منه ومن باقي الرعاة وبعد تفكير كبير قرر وضع كاميرا في مذاود الغنم ، فرأى رجالا يتسللون في الليل ليدخلوا إلى المذود ويمارسوا الجنس مع الخراف واحدة تلو الأخرى تشتهر كولومبيا من بين دول أمريكا اللاتينية بأنها محطة "الجنس مع الحيوانات" خاصة الحمير!! حيث أصبحت عادة لدى المجتمع والأطفال فور بلوغهم الحُلم أن يمارسوا الجنس مع الحمير ويعتبرونه حرية شخصية !لم يتم تجريم البهيمية في نصف ولايات أمريكا إلا بعد سنة 2000 ميلادية ، أي ظلت البهيمية عملا قانونيا يُمارس مع ممارسة الجنس مع النساء بدون قيود ، وحتى اليوم في 2016 لا تزال هناك ولايات ومدن لا تنص على تجريم ممارسة الجنس مع الحيوانات مثل نيفادا ونيوهامبشير وينومكسيكو وأهايو وتيكساس وفيرمونت وغرب فرجينيا ، وفي ألاباما رفض العمدة التوقيع على قانون التجريموتعتبر ممارسة الجنس مع الحيوانات "موضة" آخذة في الانتشار بعد "الملل" الذي اصاب المهووسين جنسيا من ممارسة الجنس مع الطرف الآخر (رجل وامرأة) ومن ممارسته مع مثله (رجل ورجل او امرة وامرأة) حاليا تتصاعد وتيرة ممارسة الجنس مع الحيوانات والأطفال تحت السن القانوني بعض تلك الحالات قام مهندس طيران أمريكي مدني علماني في شركة بوينغ أمام الكاميرا وهو يصور بورن بهيمي مع فرس لينشره على الانترنت في مواقع البهيمية التي يرتادها الملايين من الغربيين على مستوى العالم ، ولكنه مات تحت عنف "الحصان" جنسيا.. وهذا هو الفيديو الذي اعتمدت عليه "واشنطن" في تجريم الجنس مع الحيوانات في الدنمارك 17% من الحيوانات المنزلية والأليفة خضعت لممارسات جنسية مع البشر، وتُعتبر الدنمارك "محور الجنس بالحيوانات" على مستوى العالم ..

مسيحية قبطية منصفة تشهد بالخير للإخوان المسلمين وترد على الخ المختفين تحت اسماء النسوان
متابع وراكم وراكم يا ارثوذوكس أوباش يا غجر مصر والمهجر -

بعيدًا عن هذيان وجعير الصليبيين الارثوذوكس من غجر مصر والمهجر من ذوي الرقاب والجلود الغليظة ، عبيد الرب المصلوب المعلق نقول ان الاتجاه نحو شيطنة وابلسة فرد او جماعة من الناس هذا اسلوب قذر معروف إعلاميا لكنه اُسلوب فاشل في الغالب وخاصة في زمن السموات المفتوحة ولذلك لا يخلو زمان من أناس منصفين وحقانيين وسط السفلة والأوغاد ومن هذا و بعيدًا عن هذيان ابناء الحقد الكنسي السرطاني الذين لم تهذبهم وصايا ولا تعاليم ولا طول إقامتهم في الغرب ، فهذه الناشطه المسيحية المصرية ماچي مجدي تشهد شهادة حق في الاخوان فتقول من حقك ان ترفض الاخوان فهم ليسوا انبياء وحسن البنا ليس نبيا ايضا لكن من الحق أيضا ان تعترف انه لا يوجد في الاخوان مرتشي ولا مزور ولا بلطجى ومن الحق ايضا ان تعرف انه لم يتهم احد من الاخوان يوما بالاغتصاب او تجارة الاثار او المخدرات بل انهم لا يدخنون وايضا هم اكبر فصيل سياسي يحتوي على اكبر عدد من حملة الدكتوراة وأنهم اكبر كتلة سياسية مثقفة في المجتمع المصري وأنهم وصلوا للحكم – جزئيا – بإرادة شعبية وأنهم تعرضوا لاكبر حملة اكاذيب وتشويه شارك فيها عصابة من أناس لا يتصفون بالشرف ولا الحياد والإخوان في فترة حكمهم لم تمتد اياديهم الى مال الشعب كما انهم حملوا امانة العمل النقابي والطلابي عشرات السنين بدون انحراف او تربح صحيح هم ليسوا ملائكة ولكنهم حسب ما اعتقد انظف فصيل سياسي وحركة دعوية في المجتمع العربي حتى لو كان من عيوبهم ان حضرتك مش راضي عنهم. ماچى مجدى مسيحية مصرية

نكاح الأموات لقطة من البورنو المقدس من نصوصكم المقدسة
متابع وراكم وراكم ياصليبيين غجر -

الصراخ على قد الألم يا ارثوذوكسي غجري نكاح الوداع مثل نكاح الجهاد فبركة من فبركات اخوانكم في الدين الشيعة و ملاحدة العلمانيين من ابناء المسلمين عندكم اليشع اضجع على الواد ووضع أعضاءه في أعضاءه حتى سخن الواد وردت فيه الروح ؟!! يا بوي ؟!! وكان يمكن ان يحييه بدون هذا. الفعل الجنسي القبيح الفم على الفم هذا هو البورنو المقدس الذي تتلونه في صلواتكم ..ان لجسد الانسان في الاسلام حيا وميتا ولكنها الصور الاباحية من كتابكم المقدس التي تملأ ادمغتكم العفنة ..

ده انكليزي يا مرسي؟ رد على المأبونة الحاقدة التي أو الذي يكتب تحت اسم Rose
بسام عبد الله -

المدعو أو المدعوة Rose شادة حيلها اليوم لطعت ثلاث تعليقات تنضح حقد وكراهية. تتحدث هذه المأبونة عن تدريس الكراهية بالأزهر دون أي شواهد أو إثبات. تجني نابع عن عنصرية وحقد وكراهية . أما نحن فسثبت لها بالدليل القاطع أنها تسقط ما هو موجود بعقيدتها على الإسلام. شايفة الشوكة بجزمتنا؟ ما تشوفي العمود بعينك! الغزو والإرهاب والكراهية إختراع الأديان التي سبقت الإسلام، وإليكِ بعض النصوص باختصار: إرميا 11: 23 وَلاَ تَكُونُ لَهُمْ بَقِيَّةٌ، لأَنِّي أَجْلِبُ شَرًّا عَلَى أَهْلِ عَنَاثُوثَ سَنَةَ عِقَابِهِمْ. ارميا 48 10 مَلْعُونٌ مَنْ يَعْمَلُ عَمَلَ الرَّبِّ بِرِخَاءٍ، وَمَلْعُونٌ مَنْ يَمْنَعُ سَيْفَهُ عَنِ الدَّمِ. حزقيال 9: 5 اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ وَرَاءَهُ وَاضْرِبُوا. لاَ تُشْفُقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. 6 اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ، اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ. وَلاَ تَقْرُبُوا مِنْ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ، وَابْتَدِئُوا مِنْ مَقْدِسِي». فَابْتَدَأُوا بِالرِّجَالِ الشُّيُوخِ الَّذِينَ أَمَامَ الْبَيْتِ. 7 وَقَالَ لَهُمْ: «نَجِّسُوا الْبَيْتَ، وَامْلأُوا الدُّورَ قَتْلَى. اخْرُجُوا». فَخَرَجُوا وَقَتَلُوا فِي الْمَدِينَةِ. هوشع 13: 16 تُجَازَى السَّامِرَةُ لأَنَّهَا قَدْ تَمَرَّدَتْ عَلَى إِلهِهَا. بِالسَّيْفِ يَسْقُطُونَ. تُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ، وَالْحَوَامِلُ تُشَقُّ. رأس السلام يصنع سوطا ويضرب الناس: يوحنا 2: 14 ((وَإِذِ اقْتَرَبَ عِيدُ الْفِصْحِ الْيَهُودِيُّ، صَعِدَ يَسُوعُ إِلَى أُورُشَلِيمَ، فَوَجَدَ فِي الْهَيْكَلِ بَاعَةَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ وَالْحَمَامِ، وَالصَّيَارِفَةَ جَالِسِينَ إِلَى مَوَائِدِهِمْ، فَجَدَلَ سَوْطاً مِنْ حِبَالٍ، وَطَرَدَهُمْ جَمِيعاً مِنَ الْهَيْكَلِ، مَعَ الْغَنَمِ وَالْبَقَرِ، وَبَعْثَرَ نُقُودَ الصَّيَارِفَةِ وَقَلَبَ مَنَاضِدَهُمْ)). لوقا 12: 49 جِئْتُ لأُلْقِيَ نَارًا عَلَى الأَرْضِ، فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ لوقا 19: 27 أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي. لوقا 22: 36 لكِنِ الآنَ، مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذلِكَ. وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَ

لا يمكن
بشير -

لا اخلاق مع السياسة ولا سياسة مع الاخلاق فهذان خطان متوازيان لا يلتقيان بشيء