فضاء الرأي

ادلب ابادة دولية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

علق احد الشباب عما يحدث في ادلب من ابادة بالقول" لو كان الجيش الاسرائيلي يريد اقتحام ادلب، فلن يهرب المدنيين منها".

وعلق اخر على حادثة قصف الجيش التركي من قبل ميليشيا الاسد، ومقتل جنود اتراك وبعد نفي الاخيرة خبر الحادثة بالقول" جيش الاسد ينفي لانه لا يقتل ولا يقصف الا السوريين".

كما علقت وزارة الخارجية الامريكية بالقول" انها تصلي من اجل ارواح الابرياء" في هذه المقتلة الروسية الاسدية والخامنئية. تصوروا ان بومبيو يصلي من اجل ارواح الضحايا. تضرع السوريين الى الله كي يديم صلاة جورج بومبيو، ويستجيب لصلواته.
وكالات الانباء العالمية وتلفزيونات الغرب الحكومي منها والخاص. لا ياتي على ذكر الابادة الجارية على قد وساق لاهل ادلب. اقتلاع من ديارهم. قتلهم وتدميرهم وتشريدهم.

السؤال الذي لا يسأل. هو: لماذا لا يتم فرض اتفاق دولي ما ينقذ ملايين المدنيين الذين يبادون الان؟ حتى لو بقي الاسد.
انطلاقا من هذا السؤال، ومن تجاهل دولي على كافة المستويات السياسية والاعلامية، ندرك ان ما يحدث في ادلب هو ابادة دولية.
international genocide
نعم Idlib ... internationaler Völkermord
هل لكلامنا من نتيجة؟ هل لشكوانا كسوريين من سامع؟ الابادة في ادلب ملايين يقتلعون من ارضهم تحت اقوى انواع الاسلحة الروسية، واقوى غطاء دولي امريكي اسرائيلي اوروبي عربي. الامم المتحدة تشتكي فقط من أن الروس يمنعون ادخال مساعداتها لمخيمات اللاجئين التي انتشرت كالنار في الهشيم والبراري السورية على الحدود التركية.

من جهة اخرى ادارتي غوغل وفيسبوك، تحاولان ازالة وثائق لجرائم بوتين والاسد وخامنئي في سورية. كما يحتج بعض السوريين، معتقدين ان العالم السياسي والنقابي والحزبي في هذه الكرة الارضية، تنقصه الادلة على هذه الجرائم. ألم يصدر قانون قيصر في امريكا؟ لمحاكمة قتلة الشعب السوري. الادلة موجودة اكثر مما يتوقع السوريون.

لو لم تكن الابادة دولية ومتفق عليها، لتم تفعيل قانون قصير. كما عبر في عام 2015 وزير خارجية اوباما جون كيري بالقول" ادلب ابادة". لايزال هذا القرار الاوبامي ساري المفعول حتى الآن. وينفذه الاسد وبوتين وخامنئي.

بوتين بعد اعلان صفقة القرن وافق على انهاء قضية الجولان المباع اسديا. واعتبره اسرائيليا. زيارة نتنياهو الاخيرة لبوتين بعد يوم واحد من اعلان الصفقة. وتبجح نتنياهو ان اسرائيل لم تبلغ احدا عن تفاصيل الصفقة سوى بوتين. عموما اهل الجولان لا يريدوا العودة لحضن الاسد.

هم يعرفوا ان سورية غير الاسد. يعرفون ايضا ان الجولان باعه الاسد. هذا احد اثمان الابادة التي جرت وتجري في سورية. ما يجري في ادلب من مجازر لا جديد فيه منذ عشر سنوات تقريبا. الا ان الدور التركي يتعرض لخلاف مع بوتين. ربما ينهي الشراكة في سورية فقط. لكن اردوغان يدرك انه بعد استيلاء الاسد على ادلب نتيجة لهذه الابادة الدولية، ستنتهي هذه الشراكة موضوعيا. لهذا يحاول اردوغان اطالة عمر هذه الشراكة الان.

هل ينجح؟ لوا اعتقد. لان القرار الامريكي الاسرائيلي واضح. بوتين لنا وليس لاحد اخر. من اجل ان تستمر المجازر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما لا يقولة الكاتب
فول على طول -

الكاتب كاعلادة يكرر نفس الكلام ولكن لا يكتب بقية الحقيقة ..يكتب فقط ما يروق لة . يؤكد دائما أن العالم كلة يتامر على أطفال سوريا .هل يعقل هذا ؟ ولكن والأهم لا يقول أن ادلب أكبر معقل للارهابيين .. المهم سيدى الكاتب العالم أدرك تماما أنكم ارهابيون بالفطرة سواء المدنيون منكم أو الارهابيين النشطاء ..المؤمن المدنى هو ارهابى تحت الطلب فقط ينتظر الفرصة هذة هى قناعة العالم وانتم السبب وهذة حقائق ..اذن العالم يترككم تقاتلون بعضكم وبأيديكم وبأموالكم أى النار تأكل نفسها . تأكد سيدى الكاتب أننى حزين عليكم كبشر ولكن أكتب لكم بالصدق .

تركيا شريكة في الابادة
برجس شويش -

لا يجب ان يشك احد بان تركيا هي الاخرى لا تختلف عن ايران وروسيا ودول اخرى في عمليات الابادة التي يحصل للشعب السوري, تركيا بسببين ضحى بالشعب السوري وثورته, ان لا يحصل الكورد على اية حقوق في سوريا الجديدة, كان هم تركيا الاكثر حضورا في ذهنية اردوغان واركانه والسبب الثاني هيمنة اخوان المسلمين على المعارضة التي تدعمها تركيا مما جعل دول عربية كثيرة وخوفا من اخوان المسلمين لم يكن يريدون لتركيا اي توفيق في سوريا, ويضاف الى السببين مصالح تركيا الحيوية مع ايران وروسيا ولهذا السبب تركيا تحالفت مع الاثنين اي بطريقة غير مباشرة تحالفت مع النظام ضد الشعب السوري وثورته. فدور تركيا لا تقل قذارة وخباثة عن دور ايران او روسيا او غيرهما في القضاء على الثورة السورية التي كانت بالاساس من اجل الحرية والديمقراطية والتعددية واللامركزية

ما لم يقوله الكاتب نقوله نحن يا مردخاي فول
بسام عبد الله -

تتهم يا مردخاي فول أسيادك وأسياد أسيادك تارة بالإرهاب وأخرى بالشعوذة وتحمل من الحقد والكراهية ما تعجز الجبال عن حمله، وفيك من الصفات السيئة ما تعجز قواميس جميع لغات العالم عن وصفها، وفيك من الجبن ما يعجزك عن الكتابة تحت اسم علم غير نكرة، وفيك من الرعب ما يجعل الفأر أسد مقارنة بك، وفيك من السم ما يجعل الأفعى حمامة أمامك، لا يعرف القراء لك دين ولا عقيدة وداهية لو طلعت قسيس أو راهب أو حاخام بدون أخلاق ولا أدب ولا علم . تلطع على أي مقال تعليق واحد مكرر وممجوج لا ندري من كتبه لك تشتم فيه العرب ولغتهم والإسلام والمسلمين ورسولهم، وتأت بأنصاف الجمل وتقف عندها لترضي حقدك وغلك، وتقف كالبوم على الخراب لتنعق. جاهل وأمي ومتخلف. أما أردوغان فقد دافع عن بلاده ووحدته الوطنية بإبعاده عصابة إرهابية إنفصالية عن حدوده بموجب إتفاقية أضنة الموقعة مع المقبور المجرم حافظ أسد، ووقف في وجه عصابة إجرامية من الوحوش البشرية التي قتلت مليون شهيد وإعتقلت مليون بريء وشردت وهجرت نصف الشعب السوري وهدمت مدنه وقراه على رؤوس سكانه، وما قدمه الوريث غير الشرعي المدعو بشار أسد من خدمات لاسرائيل ينحني أمامها رموز بني صهيون من بلفور إلى نتنياهو. ولا نستبعد أن تبني لهم مزارات في تل أبيب وتطالب بعظامهم وكواحلهم إسوة بكوهين. والسؤال هنا: من أنت حتى تنتقد الأديان والشعوب والكتاب والقراء؟ هل عقلك المريض يوحي لك أنه لمجرد كونك أو إدعاءك بأنك مسيحي يعطيك الحق بالوكالة عن الرب والتحدث بإسمه؟ وتمنح صكوك الغفران وحقوق الأرض وإصدار الأحكام والقوانين؟ صرتم وأشباهكم أضحوكة للقراء والكتاب والمحررين بتعليقاتكم الممجوجة التي ستنقلب وبالاً عليكم فحقدكم العنصري سيفطر قلوبكم.

الى البائس دائما - كلكم فى النار يا بائس
فول على طول -

أنت كالعادة لم تأتى بجديد فى تعليقاتك ..مجرد وصلات ردح شرقى وبذاءات نحن لا نرد عليها كالاعادة . حكاية أسيادى أنصحك تقرأ حكاية الفأر المسطول والقط لعلك تفهم وترتدع . أنا لا أشتم العرب أو المسلمين أنا أقرأ لكم نصوصكم فقط ..وأصف حالتكم وطبيعتكم وهى الارهاب والشعوذة ومستعد أن أعطيك الدلائل من كتبكم على ذلك . لا يخفى على العالم كلة أن سوريا بها ما يقرب من مائة فصيل ارهابى وكلهم من اخوانك المؤمنين وأغلبهم وافدون من خارج سوريا وادلب أكبر معقل للارهابيين ...وهذا ما قلتة فى تعليقاتى السابقة ..هل لك أن تقول أين الخطأ فى هذا ؟ عموما أنا لن أغضب ولن أمنعكم من الحرب على الأسد وخلعة تماما ...ما الذى يمنعك ؟ لماذا لا تذهب للجهاد بدلا من أن تقبع أمام الكنبيوتر طوال اليوم وتدعى الشجاعة ؟بالمناسبة أنا مازلت منتظرك ع ..هل تفعلها أم كالعادة ؟

وكلكم في بحيرة الكبريت والأسيد،
بسام عبد الله -

يعتقد المدعو فول أنه يعلق للأطفال في صحيفة طمطم وتوتو وسمير وتهته أو الشاطر حسن ، وليس في صحيفة إيلاف الدولية العلمية والسياسية والثقافية العالمية الشاملة التي يتابعها قراء من جميع أنحاء العالم على مدار الكرة الأرضية، قد يتوهم البعض من البسطاء أن ما يكتبه يعكس الحقيقة، ولكنه بالحقيقة يحمل بين طياته خبث ولؤم وحقد منقطعي النظير، لأنه يسلط الضوء ليبرز جزء من الحقيقة لتظهر الصورة مهتزة ومشوشة، ونقوم بدورنا بإلقاء الضوء على النصف الآخر من الصورة لتوضيحها للأمانة والحقيقة والتاريخ. تعليقك عدا عن أنه لا يحتوي على جملة مفيدة فهو أسخف من أن يرد عليه، لأن أمثالك لا ينفع معهم كلام ولا يجدي معهم حوار، لأنهم عنصريون حاقدون كارهون. لا يقرؤون ولا يفقهون حتى تعليقاتهم ولا يعتبرونها شتائم لأنها جزء من ثقافتهم التي يلقنهم إياها كبارهم الذين علموهم الغدر والحقد والخيانة التي هي طبعهم وطباعهم وديدنهم، نحن من عاشركم وخبزكم وعجنكم كنا نتستر عليكم من باب داروا سفهاءكم ، وإذا إبتلي جيرانكم بالمعاصي فاستروهم، ولكنكم تماديتم وأصررتم على لؤمكم وتمردتم فحق فيكم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله ... يلقى مصير مجير أم عامر. نحن لا نتجنى على أحد، ندافع عن أرضنا وعرضنا وديننا الحنيف وعقيدتنا السمحاء التي إعتنقها العقلاء منكم، وتهجم عليها السفهاء، والدفاع عن النفس حق مشروع تكفله جميع الشرائع والقوانين، أما أنتم فمرضى وميؤوس من شفائكم، تعودتم شتم البشر، وسرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف. والقصة بالقصة تذكر يا مردخاي فول ابو قصة مقتبسة عن توم وجيري: يروي الأصمعي أن أعرابيَّة وَجَدَت جروَ ذئبٍ وليدًا، فَحَنَّت عليه وأخذته ورَعَته.. وكانت تُطعمُهُ مِن حليب شاةٍ عندَها، حتَّى كبرَ الذِّئبُ الصَّغير. وفي يومٍ عادَت الأعرابيَّة إلى بيتِها فوجدت الذِّئبَ قد أكلَ الشَّاة. فأنشَدَت تقُول: بقرتَ شُوَيهتي وفجَعْتَ قلبي ... وأنتَ لشاتِنا ولدٌ ربيبُ، غُذِيتَ بدرِّها، ورُبيتَ فينا ... فمَن أنباكَ أنَّ أباكَ ذيبُ، إذا كانَ الطِّباعُ طباعَ سوءٍ ... فلا أدبٌ يُفيدُ ولا أديبُ . وهذا هو حالنا مع من قال عنهم يسوع ( يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) وما ردده كبيرهم شنودة الثالث من أنهم أصبحوا أمة من الغثاء تعكس حقد تعجز ال