كتَّاب إيلاف

ذلٌّ ما بعده ذُلْ

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

غير مستغرب أن ينظر العالم وتنظر أميركا وإسرائيل أيضاً إلى العرب بهذه النظرة المزرية مادام أن أوضاعهم هي هذه الأوضاع وأن هناك كل هذا التمزق وهذا التناحر والواضح إن هذا القرن الجديد كله سيكون قرناً بائساً وقد يقفز عدد الدول العربية إلى أربعين أو خمسين دولة كلها متناحرة ومتصارعة وقد تغيب وتتلاشى هذه "الجامعة" التي أصبحت:"شاهد ما شافش حاجة""!!

إنه أمرٌ طبيعي، مادام أن أحوالنا هذه الأحوال التي هي :"لا تسرالصديق ولا تغيض العدو" أنْ "يتنمَّر" علينا حتى هذا "الولد" الذي إسمه جاريد كوشنر وأن تنحني له الرقاب ويقيناً أن هذه المرحلة هي أسوأ مرحلة تمر بها هذه الأمة التي كانت مرت بمراحل بائسة وسيئة كثيرة من بينها المرحلة "العثمانية " التي يسعى الآن رجب طيب أردوغان لتجديدها وفرضها على معظم العرب وهذا إنْ ليس كلهم!

وهكذا فهل كان يا ترى "جدودنا" القريبون والبعيدون يتصورون أنه سيأتي يوم يتخلى فيه أحفادهم عن المسجد الأقصى وحيث جاء في القرآن الكريم ..كلام الله عز وجل: "سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير" ..وأيضاً عن قبة الصخرة المشرفة وعن كنيسة القيامة ومسجد عمر.. وعن المقدسات الإسلامية والمسيحية الأخرىفي فلسطين المقدسة!

لقد مرت على فلسطين إحتلالات كثيرة لكن مقاومة تلك الإحتلالات لم تتوقف إطلاقاً ولم تكن هناك "مساومة" على هذه المقدسات كلها لا بل أن شعلة المقاومة متقدة إلى أن جاء البطل التاريخي صلاح الدين الأيوبي وطرد "الفرنجة" المحتلين والمستعمرين الذين مثلهم مثل الإسرائيليين الآن وحرر هذه الأرض الطاهرة وأعاد المقدسات لأهلها ويقيناً أن هذه هي إحدى عبر التاريخ التي يجب أن نتذكرها الآن في هذه المرحلة البائسة والمريضة!


إن هناك قرارات دولية كثيرة وأيضاً إتفاقات من بينها إتفاق أوسلو بشأن القضية الفلسطينية والصراع في الشرق الأوسط وعليه فلماذا يا ترى يقبل "بعضنا" بأن يملي دونالد ترمب ومعه هذا "الولد" جاريد كوشنر شروطه هذه علينا التي هي ومهما حاول البعض "تزويقها" و"ترويجها" فإنها تشكل إهانة لهذه الأمة كلها.. التي وصفها جلَّ شأنه بأنها :"خير أمة أخرجت للناس".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحريف القرآن
يوسف يوسف -

المسلمون طبعا لا يستطيعون تحريف القرآن الكريم نفسه ولكنهم بارعون جدا في تحريف تفسيره فقالوا لنا ان المسجد الاقصى المذكور في آية (سبحان الذي اسرى بعبده) هو المسجد الاسلامي الموجود حاليا علما بأن هذا المسجد بناه الامويون بعد اكثر من ٦٠ سنة من نزول تلك الآية. انهم لا يريدون ان يعرف الناس ان المسجد الاقصى المقصود في الآية هو نفسه معبد او هيكل سليمان اليهودي. والآية الاخرى التي حرف المسلمون تفسيرها هو قوله تعالى ( ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا) فقالوا لنا ان (بكة) هي (مكة) وهذا كذب وافتراء على الله عز وجل لأن بكة هي في الاصل (بكا) وهو موقع في جنوب لبنان قرب الحدود مع اسرائيل حيث يوجد فيه اثار لاقدم معبد في العالم يعود تاريخه لاكثر من خمسة آلاف سنة وحسب التقويم اليهودي فهو من عهد آدم عليه السلام. طبعا لبنان لا يعلن عن هذا الموقع خوفا من جرح شعور المسلمين مع ان المسلمين هم من دمر هذا البلد الجميل.

اصطفاف ؟!!
متابع وراكم وراكم -

اصطفاف الانعزاليين المسيحيين او الملاحدة مع اليهود غريب مريب فكلاهما يتبرع بالدفاع عن اليهود من باب كراهيته للاسلام والمسلمين ، حتي ولو كان اليهود يسيئون الى معتقدات المسيحي والى مخلصه ومن ذلك مثلاً " نعم يجب حرق الكنائس"، عبارة لم يتفوه بها زعيم داعش ولكن أدلى به تحديداً الناشط اليهودي المتطرف "بن تسيون جوفشتاين" مؤسس منظمة "لاهافا" التي تنشط لمنع زواج اليهوديات في إسرائيل من الشبان العرب المسلمين أو المسيحيين، وهي المنظمة التي يصفها البعض بشرطة الآداب اليهودية. وذلك خلال ندوة صيفية أقيمت بإحدى المدارس الدينية "اليشيفوت" بالقدس تكفي نظرة واحدة لحال الكهنة والرهبان في القدس لتكشف مدى الاضطهاد اليهودي للمسيحيين، إذ تزايدت خلال السنوات الماضية ظاهرة "البصق" التي يتعرض لها هؤلاء الكهنة من قبل متطرفين يهود، إضافة للشتائم وتحطيم الممتلكات وتدنيس القبور المسيحية وتحطيم شواهدها وكشف في تقرير عن معاناة 550 كاهناً وراهباً في القدس، يتعرضون للبصق والشتم والكتابات العنصرية على الكنائس والأديرة لكنهم يعطون لمهاجميهم "الخد الآخر". الأب جرجوري كولينس، رئيس أساقفة كنيسة رقاد السيدة العذراء القريبة من السور الجنوبي المحيط بالبلدة القديمة، قال إنه بات يخشى التجول في شوارع القدس ليلاً. وأضاف: "تعقبوني في الشارع وصرخوا في وجهي "يا شيطان". "في هذه المنطقة واجهت الكثير من الإهانات خلال الفترة الأخيرة، بشكل يفوق ما كان عليه الحال عندما جئت إلى هنا قبل عامين ونصف العام. بصقوا في وجهي أو خلفي من 10-12 مرة على الأقل. في معظم الحالات كانوا فتيانا دينيين". قال الأب كولينس. وبعيداً عن الهجمات الفردية التي يتعرض لها رجال الدين المسيحي بالقدس، هناك جماعات يهودية منظمة تنفذ عمليات انتقامية تسمى "تاج محير" أو "تدفيع الثمن" تستهدف حتى الأديرة، وتكتب عبارات عنصرية عليها، كـ"المسيحيون قرود" و"الموت للمسيحيين". كاميرات المراقبة تكشف هؤلاء المخربين وهم يتسللون تحت جنح الظلام إلى مقابر الطائفة الإنجيلية ويحطمون شواهد القبور ويقومون بتدنيسها وكتابة العبارات المسيئة. هؤلاء عادة لا يتم القبض عليهم وسط اتهامات للشرطة الإسرائيلية بالتواطؤ.ويبصق اليهود المتديّنون ثلاث مرات كلما رأوا صليباً ويتلون من الآية "26" من الإصحاح السابع في سفر التثنية أحد أسفار موسى الخمسة في "التاناخ" أو الكتاب المقدس "ولا تدخل رجسً

المسجد مكان ولو لم يكن بناء يا جهلة ردا على الصليبي او الملحد يوسف مكرر
متابع وراكم وراكم يا جهلة -

المسجد الاقصى بناه ادم عليه السلام. واندثر فأقام بنيانه نبي الله سليمان عليه السلام كما أقام ابراهيم عليه السلام بنيان الكعبة التي اندثرت ووضع اساسها ادم عليه السلام ما يسميه القرآن الكريم ( مسجدا ) لا يمكن أن يكون كنيسة ، أو كنيسا يهوديا ، بل هو مسجد في مصطلح ديانة الإسلام الأولى ، ملةِ إبراهيم الخليل عليه السلام . ولما ورثه اليهود والنصارى من ملة التوحيد ، بقي على وصف ( المسجدية )، ولم ينتقل إلى كونه معبدا خاصا بعبادة هاتين الديانتين . حتى في عهود الأنبياء الكرام موسى وسليمان وعيسى... وغيرهم ، كان يسمى مسجدا؛ فليس من حق أتباع هؤلاء الأنبياء مصادرة هذا الوصف المسجدي الأصلي الأول .لذلك جاء في حديث الحارث الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( فَجَمَعَ يَحْيَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، حَتَّى امْتَلَأَ الْمَسْجِدُ ، فَقُعِدَ عَلَى الشُّرَفِ ) وأيضا حديث عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ سُلَيْمَانَ بْنَ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ سَأَلَ اللهَ ثَلَاثًا ، أَعْطَاهُ اثْنَتَيْنِ ، وَنَحْنُ نَرْجُو أَنْ تَكُونَ لَهُ الثَّالِثَةُ : فَسَأَلَهُ حُكْمًا يُصَادِفُ حُكْمَهُ ، فَأَعْطَاهُ اللهُ إِيَّاهُ . وَسَأَلَهُ مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ ، فَأَعْطَاهُ إِيَّاهُ . وَسَأَلَهُ أَيُّمَا رَجُلٍ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ لَا يُرِيدُ إِلَّا الصَّلَاةَ فِي هَذَا الْمَسْجِدِ [المسجد الأقصى] خَرَجَ مِنْ خَطِيئَتِهِ مِثْلَ يَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ . فَنَحْنُ نَرْجُو أَنْ يَكُونَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَعْطَاهُ إِيَّاهُ ) وقد قال الله عز وجل حاكيا عن أهل الكهف : ( قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا ) . يقول الألوسي رحمه الله : " وظاهر ما تقدم أن المسجد اتُّخِذ لأن يعبد اللهَ تعالى فيه من شاء " انتهى من " روح المعاني " (8/225) . وقد كان أهل الكهف -على ما ذكره بعض المفسرين- نصارى .وجاء في " المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام " (11/ 177): " المسجد : من الألفاظ المعروفة عند الجاهليين ، وهو البيت الذي يسجد فيه ، وكل موضع يتعبد فيه ، فهو مسجد " انتهى . وذلك يعني أنه ليس ثمة أي خطأ في تسمية " المسجد الأقصى " قبل البعثة النبوية باسم " المسجد "؛ وهو الاسم الذي سماه

فتح من ذل الى ذل الى ذل فكأنما استمرئه وتحول مرض نفسي يستعذب الذل والهوان
لطفي ابوسعيد -

أذعنت فتح لشروط اليهود فهي من ذل الى ذل الى ذل ، اما الشعب الفلسطيني فهو في اغلبيته حر كريم بأطفاله وشيوخه ورجاله ونساءه وهم الذين يقامون اليهود منذ الثلاثينات ، واليوم يفعل احفادهم ذلك يقامون من غزة ويقاومون في الضفة ويقاومون في الاقصى وفي اكناف الاقصى فيما رضيت فتح بالذل والصغار وإصلاح بنشر مركبات اليهود و تتمتع بامتيازات الVIP ، في فتح احرار ولكنهم بين مقتول ومأسور ومطارد ومهجر .. من يهن يسهل الهوان عليه وسلطة اوسلو استمرئت الذل والهوان وبالغت فيه فتحول الى مرض نفسي يستعذب الذل والهوان ..

الخيرية مشروطة والله لن يجامل المسلمين ..
ابوسعيد -

طبعًا الخيرية في امة محمد حتى ظهور العلامات الكبرى ليوم القيامة ، وحتى ذلك الحين فهي مشروطة يا أستاذ صالح ، بالقيام بمتطلباتها ، والله لا يجامل المسلمين وقد حذرهم في آية في سورة محمد بقوله سبحانه { وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم (38)} وهذا ما توضحه آية في سورة المائدة { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (54)}

كنيسة القيامة مكان هيكل اليهود
متابع وراكم وراكم يا صليبيين مشارقة انعزاليين متهودين متصهينين -

الحقيقة التاريخية المؤكدة ان كنيسة القيامة تقوم على هيكل اليهود ، بدليل ان كل الكنايس في المشرق تقوم على معابد الوثنيين مثل كنيسة آيا صوفيا على سبيل المثال وقس على ذلك بقية الكنايس بدليل ان طقوس الكنايس هي بالاصل طقوس وثنية مثل طقس التناول عند المذبح والمذبح كما هو معلوم مكان وثني تذبح عنده القرابين للآلهة بل ان كل مناسبات ورموز وطقوس المسيحية ذات اصل وثني ، بل ان عقيدة الصلب والفداء التي يعتنقها المسيحيين ذات اصل وثني وان هناك اربعة عشر شخصية في الوثنيات تتطابق بشكل مدهش مع يسوع الانجيلي معبود المسيحيين ..

الذى الحقيقى هو النقل دون العقل
فول على طول -

لماذا يزذريكم العالم سيدى الوزير هل تذكر لنا الأسباب ؟ الأسباب واضحة ومعروفة ولكن لا تملكون شجاعة الاعتراف ..فقط ترددون نحن خير أمة ونحن الفرقة الناجية الخ الخ . باختصار بسبب ارهابكم وعنجهيتكم وتخلفكم وكراهيتكم للحياة وكراهية كل البشر - وما معنى عربى ..وما معنى الأمة ؟ وهل أفغانستان وباكستان واندونيسيا عرب ؟

لعب الواد في الوقت الضائع ..
متابع وراكم وراكم يا صليبيين مشارقة متهودين ومتصهينين انعزاليين -

كوشنير اليهودي بيلعب في الوقت الضائع وهو يحاول صناعة مجده الشخصي بفلوس العرب ؟! باقي سنتين على زوال الكيان الصهيوني وسلطة اوسلو الخيانية هههه

الذل الحقيقى هو النقل دون عقل
فول على طول -

وينقل لنا السيد الوزير : جاء في القرآن الكريم ..كلام الله عز وجل: "سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير - سيدى الوزير ما جاء فى القران يخصكم فقط ولكن غيركم لا يعترف بة ..لا تنسي أن هذة الأية بها الكثير جدا من المشاكل ولكن أنتم تنقلون فقط دون عقل ...أولا من هو " عبدة" المقصود فى الاية ..ومن هو المتكلم ومن المخاطب ؟ لماذا لم يقل جبريل لمحمد : سبحان الذى أسرى بك يا محمد ؟ والى أخر الاية . وواضح من الاية أن المسجد الأقصى كان موجودا قبل أن يخرج الاسلام خارج الجزيرة ..هل هذا معقول ؟ ومن الذى بناه اذن ؟ واذا كان محمد زاره بالفعل هل يحق لكم امتلاكة مجرد زيارة خاطفة لم يشاهدها أحد أبدا ..لماذا لا تعود ملكيتة الى من بناه أصلا ؟ هل على رؤسكم ريشة مثلا ؟ - وما الذى دعا عمر بن الخطاب أن يخرج من الجزيرة ويبنى له مسجدا فى أرض ليست أرضة أصلا ؟ - وما الدليل أنكم خير أمه " - ...؟ وحتى عندما أسرى ربط دابتة فى حائط البراق - حائط المبكى أصلا - أى أن الحائط كان موجودا وأطلقتم علية حائط البراق ..هذا ما تقولة كتب التاريخ وكتبكم المقدسة ..متى تتوقفون عن النقل ؟ بقية مقالك هو كلام عروبى مكرر راجعوا كتبكم بعقل وبدون عنجهية تعرفون أن اليهود كانوا موجودين فى فلسطين قبل الزمان بزمان وهذا تاريخ .

حتى لا نُخدع تعريف بالمسجد الاقصى الذي بالقدس التي في فلسطين
لطفي ابو السعود -

يتكون المسجد الأقصى الذي هو في القدس التي في فلسطين من عدة أبنية، ويحتوي على عدة معالم يصل عددها إلى مئتي معلم، منها قباب وأروقة ومحاريب ومنابر ومآذن وآبار، وغيرها من المعالم.ويشمل كلا من قبة الصخرة المشرفة (القبة الذهبية) والموجودة في موقع القلب منه، والجامع القِبْلِي (ذي القبة الرصاصية السوداء) الواقع أقصى جنوبه ناحية القِبلة.تبلغ مساحة المسجد الأقصى حوالي 144 دونما (الدونم ألف متر مربع)، ويحتل نحو سدس مساحة البلدة القديمة، وشكله مضلع أو شبه مستطيل غير منتظم، طول ضلعه الغربي 491 مترا، والشرقي 462 مترا، والشمالي 310 أمتار، والجنوبي 281 مترا.من دخل الأقصى فأدى الصلاة في أي مكان فيه -سواء تحت شجرة من أشجاره، أو قبة من قبابه، أو فوق مصطبة من مصاطبه، أو داخل قبة الصخرة، أو الجامع القبلي- كتبت له صلاة في المسجد الأقصى، فالأمر فيه سواء، ولا فرق في الصلاة بين مكان وآخر فيه، فالفضل فيه كله.فالمسجد الاقصى اذا هو تلك المساحة المستطيلة التي تضم بين جدرانها المسجد المرواني والمسجد القبلي و الحدائق والساحات وسماء وأرض المسجد وباطنه و ليس المسجد المرواني او مسجد الصخرة فقط ، والمسجد في عرف الاسلام كل مكان طاهر يسجد فيه المسلم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً فإيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل ..

رد على المدعو يوسف مربع وهل يصعب على راسبوتينات الحقد
بسام عبد الله -

كان ينقص القراء والكتاب والمحررين متخلف يجمع تعليقات قرينه العنصري الحاقد فول التي يجترها منذ سنوات ويلطعها منذ سنوات ورددنا عليها مليون مرة. أولا عليك يا يوسف تسبيع حلقك قبل أن تذكر القرآن والإسلام ورسوله على لسانك حتى يكون طاهراً لأن الطهارة نصف الايمان عند المسلم. ثانيا: الإسلام دين حق غصباً عنك وليس بخاطرك وبرأي الأعداء قبل الأصدقاء وهذا ما ردده مراراً معظم باباوات الفاتيكان وعلماء الغرب وكاردينالات الكاثوليك. على عكس ما قيل عنكم ومنكم وعليكم، وما عندكم من كذب وخداع وسفسطة وتهرب من الحقيقة ومحاولات يائسة لستر المفضوح. موروثاتكم الإنحطاطية الدينية والإجتماعية والأخلاقية أنتجت أمثالك من عاهات مزمنة وعالة على البشرية والإنسانية ؟ عدم التدقيق والتمحيص في الكم الهائل من الموروث الشفاهي الديني والاجتماعي المناقض لقوانين العصرنة من معتقداتك هى السبب فى الانحطاط الأخلاقي والإجتماعي ، وبث الفتن والكراهية بتحريض من كبارك الذين علموكم الخبث بسبب سخافات وخزعبلات ومعتقدات بالية. ننصحك أن تسرح مع قرينك العنصري مردخاي فول بشوال بطاطا على الكورنيش، الذي أصبح بتعليقاته السخيفة والممجوجة يثير شفقة البعض وسخرية البعض الآخر من القراء والكتاب وأسرة تحرير إيلاف.

نعم نحن خير أمة وعباد الله، ولسنا أبناء الرب يهودا ولا شعب الله المحتار كما تهرطقون.
بسام عبد الله -

كلما قرأ هذا المدعو فول حقيقة عن العرب أو الإسلام يحك له على جرب؟ ويلطع كالغراب جزء من تعليقه المكرر والممجوج الذي يشتم فيه أسياده من العرب والمسلمين؟ تعليقك هذا يا فول يؤكد ما نقوله عنك أنتم رموز الإرهاب وأصحاب المظاهر المزيفة والباطنية، لذلك لا يبنى على رأيكم وهذا ما أكده العديد من باباوات وكاردينالات الفاتيكان. فكفاك هراء وهرطقة ومهاترات. أنت مريض ومنفصم شخصياً وحقدك وغلك وعنصريتك يؤكدوا أن ثقافتك ومعتقدك الديني لا يختلف عن الأوباش من الدواعش، لا بل أسوأ منهم بمليون مرة. لأنك لا تدرك ولا تعي ما تقول ولا ما يقوله البشر العقلاء والأسوياء، لأنك مجبول على الحقد والكراهية، أمثالك لا يهدأ لهم بال إلا إذا سمعوا كلمتين بالعضم، ماذا فعلتم أنتم من أجل أنفسكم والآخرين؟ غير بث الحقد والكراهية ونفث الشرور؟ المفهوم الوحيد لأحبوا وباركوا وصلوا عند قساوسة الذين فجروا هو اقتلوا بعضكم بوحشية رجال الكهوف، واشتموا معتقدات الآخرين واغتصبوا وارشموا واسرقوا وبيعوا السماء. وكما قال شنودة الثالث عنكم بأنكم أصبحتم أمة من الغثاء . .... . حقيقة فان العقل نعمة ولكن المجرمين مأمورين بعدم استخدامة أمام الوصايا والتعاليم الموبوءة لأسفار التلمود ولذلك سيبقى الحال على ما هو عليه عند الفاسقين بل سيسير للأسوأ . ربكم لن يشفيكم لأنه وعدكم ببحيرة الكبريت والأسيد، أي جهنم في الدنيوية وجهنم في الأبدية لعصيانكم تعاليمه ووصاياه يا راسبوتينات الحقد والكراهية .

هل يمكن ان تكون المناقشات منطقيه ؟
كندي -

هل ممكن ان تناقش بعيدا عن الشتائم والتجريح والتعصب ؟ نقاشنا الموضوعي بالتاكيد سيوصلنا الى طرق صحيحه هذا اذا كنا جادين في خدمة اوطاننا ، كثير من المناقشين ( المعلقين ) لا يستفيدون من باب ايلاف الإعلامي الواسع والذي ( رغم بعض القيود ) لا توجد وسيلة اعلام اخرى ناطقه بالعربيه فتحت شبيها له لان الاخرين هم ( بوق سيده ) ،مثلا فول على طول يمتلك ثقافة ووجهات نظر ايجابيه لو انه ابتعد عن المناكفات الدينيه التي لا تغني ولا تحل مشاكل فالمسيحي مسيحي والمسلم مسلم ولو تناقشوا ( وتشاتموا ) الى يوم القيامه فلماذا لا نجعل الاديان بيننا وبين وبين ربنا ونضع أيدينا مع لأجل اوطاننا ؟ وانا كنت اقرأ له تعليقات هادفه ومنطقيه وصحيحه عندما تكون بعيده عن التعصب الديني ، يوسف يوسف اصاب في موضوع الأقصى فعندما جرى الإسراء لم يكن هناك مسجد ، المسجد المقصود بمباركة الله حوله هو المسجد الذي أشار اليه الله سبحانه وتعالى في قوله ( وليدخلوا المسجد كما دخلوه اول مره ) اي ان المسجد موجود في ذلك الوقت وسيبقى الى ان يدخلوه ( اي بني اسرائيل ) كما دخلوه اول مره مكبرين باسم الله ، اما قوله عن مكه ( بكه ) فلم يكن موفقا لان مكه الحاليّه هي بكه وهذا مثبت ببساطه من تكرار ذكرها في القرآن واقترانها بقريش ام ان قريشا كانت تقيم في جنوب لبنان ؟ نعم كوشنر ليس ولدا بل داهية صنعها بعض العرب باموالهم واموال شعوبهم ليقوم ( اي كوشنر ) بترويج ما يخجلون عن ترويجه بانفسهم ولانهم ان فعلوا اي روجوا فان اعداءهم المزايدين عليهم سيستغلون ذلك لإسقاطهم ولان الشارع العربي العميق ليس مستعدا لتقبل فكرة التخلي عن القدس وفلسطين ، و لان اوامر الاخ الاكبر بالترويج لصفقة ترامب - نتنياهو يجب ان تطاع وتنفذ لن لابد من كوشنر الذي يملك رأسمالا سياسيا كبيرا اسمه ايفانكا ترامب ، ما المشكله اذا كان كوشنر صهر ترامب ؟ اليس الوزير فلان صهر الرئيس فلان وان المسؤول الكبير فلان ابن الملك فلان ؟ هذا شيء موجود منذ اقدم عصور التاريخ ، اذن مشاكلنا ليست بسبب كوننا اغبياء ولكن بسبب ان عقولنا مغسوله ( بغسالات ) حكامنا المعينين من قبل الاخ الاكبر ، فكل منا يرى ان ( حاكمه ) هو الافضل وهو الاصح وهو الوطني ، قد يراه او ( يضطر ) الى ان يراه هكذا ، رغم ان ( المعلم ) واحد وهو الاخ الاكبر ( اطال الله بعمره ) ، فلنحاول ان نصل لحلول بتفاهمنا بعيدا عن الشتائم

لماذا يصطف الارثوذوكس من غجر مصر اوالمهجر مع الصهاينة هل لأن العرق دساس ؟!
متابع وراكم وراكم يا غجر اوباش ويا أيتام المهجر الأوساخ -

ان ساداتنا سليمان وداود عليهما السلام كانا مسلمين يا ارثوذوكسي صليبي جاهل وكذا كل أنبياء اليهود بما فيهم ابراهيم و المسيح ما كان ابراهيم يهودياً ولا نصرانياً وكان حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين. اي وثنياً ايضاً ،فهم يصلون في مسجد لا هيكل ، قبل 20 عاماً قالها :المفكر المصري والأستاذ الجامعي والناشط السياسي صبحي صالح - مسجون منذ ٢٠١٣ في سجون الانقلاب العسكري الذي يحمي حدود الكيان الصهيوني - قال اليهود فاوضوا الله في بقرة! فهل سيعطونكم دولةً و قدساً و قبلةً و مسجداً ومحراب؟! اما لماذا يمجد غلاة الارثوذوكس ومتطرفيهم في الكيان الصهيوني هل لأن العرق دساس ؟ لماذا يدافع ارثوذوكسي جاهل مثلك عن الغاصبين اليهود الا ان تكون من جذور يهودية معلوم ان الارثوذوكس استوطنوا مصراً من مصدرين من اليونان وعملوا في إسطبلات الرومان المحتلين لمصر او يهود قدموا من ارض كنعان وعملوا في مناجم المصريين وتمسحنوا بعد ذلك وهذا سبب كراهية الارثوذوكس وكنيستهم السوداء للمصريين خاصة و المسلمين عامة ، ان الدعاوي التوراتية التي يتبجح بها الارثوذوكسي الجاهل العجوز فولبتير قد فندها المؤرخون الصهاينة الجدد أنفسهم والبعثات التنقيبية الصهيو مسيحية عملت طوال مائة عام في ارض فلسطين ولم تحصل على شيء وهذا يفسر سطو الصهاينة على التراث الفلسطيني ونسبوه اليهم ان اليهود قد كنسوا مرتين من ارض فلسطين ووعد الآخرة الثالث قادم لا محالة وسيكنس الصهاينة وسيكنس معهم كل الصليبيين المتصهينين وكذا النظام الوظيفي العربي الذي يسارع الخطى للتطبيع مع الصهاينة ولن يصح الا الصحيح . فالكيان الصهيوني كيان وظيفي وعندما يتعرض لخطر وجودي سوف ينتحر او يغادر وستكون الاولوية في المغادرة لليهود الغربيين اما اليهود الشرقيين فسينتحرون او يمزقون بسكاكين وأسنان الفلسطينيين المسلمين والمسيحيين .حصل اليهود على الارض المقدسة لما كانوا مسلمين موحدين فلما ارتدوا وعبدوا الأوثان كما تعبدون انتم اليوم الصلبان والتماثيل والأيقونات ورهبانكم سلط الله عليهم من نزع التمكين منهم وكنسوا من الارض المقدسة مرتين مرة على يد البابلين ومرة على يد الرومانيين وكانوا قبل ذلك أدخلهم الله في حروب اجتثاثية بينهم

المؤرخون الصهاينة الجدد يفندون الدعوي التوراتية للوجود الصهيوني في فلسطين
متابع وراكم وراكم يا غجر اوباش ويا أيتام ا -

على خلاف ما يروجه ابناء الخطية والرهبان من الصليبيين الارثوذوكس من غجر مصر وأيتام المهجر ، فلقد فند من يسمون" المؤرخين الصهاينة الجدد " كافة الحجج التوراتية والمزاعم القائلة بالحق التاريخي لليهود في فلسطين ، وقد حاولت فرق الاثار ذات التوجه المسيحي الصهيوني منذ مائة عام إيجاد دليل تاريخي على وجود اليهود في فلسطين فكانوا كلما حفروا نزت الارض بالآثار الكنعانية والأموية مما يعني ان وجود اليهود في فلسطين سطحي وأنهم كنسوا من ارض فلسطين مرتين كما هو معلوم تاريخياً وان وجود الصهاينة لا يعدو ان يكون مشروعاً استعمارياً اوروبياً يتمثل في خلاص اوروبا من عار وصداع اليهود وما فعله بهم المسيحيون عبر التاريخ من مذابح و مجازر و رغبة اليهود أنفسهم في الحصول على مكان يأمنون فيه على أنفسهم من المسيحيين وقد عرضت عليهم أماكن مثل أوغندا والارجنتين وبنى لهم لينيين مدينة ضخمة في روسيا ، لكن تلك العروض لم تحمس اليهود وكان لابد من دافع ديني اكبر يغري فكانت فلسطين ويمكن انه لا اليهود ولا الأساطير اليهودية أوجدت اليهود في فلسطين ولكنها الدولة الاحتلالية وقتها بريطانيا وما صنعته بريطانيا من انظمة وظيفية في محيط فلسطين سهل الامر خاصة بعد انهيار دولة العثمانيين على كل حال عمر الكيان الصهيوني قصير وأسباب زواله قادمة وانه متى تعرض الكيان الصهيوني لخطر وجودي حقيقي فإن الغاصبين الصهاينة سيغادرون كما غادر الآسيويون والأوروبيون الكويت إبان العدوان الصدامي عليها واليهود أنفسهم لديهم هذا الاعتقاد والصهاينة اليوم لم يعودوا على مثل ما كان مؤسسي كيانهم والصهاينة من اتعس شعوب الارض ويعانون من الأمراض النفسية الشديدة نتيجة الخوف ووجودهم في محيط يرفض وجودهم ويكرههم ان كيان الصهاينة الى زوال حتمي ولن يصح الا الصحيح .

أنتم يا مردخاي فول رموز وأحد أسباب الذل الذي نعيشه اليوم بسبب حماية أسلافنا لأسلافكم من إبادة الرومان لكم يا مهرطقين
بسام عبد الله -

عذرا يا حضرة الكاتب سنشرح لهذ المدعو مردخاي فول العنصري الحاقد والأمي الجاهل لماذا تكالبت الأمم على أطفال الشعب السوري، هذا المأبون يدافع عن المجرم بشار أسد لا حباً به بل نكاية بالطهارة يتغوط على نفسه. تسع سنوات من عمر الثورة السورية والمجرم الإرهابي المدعو بشار أسد وعصابته النصيرية يقتلون الشعب السوري ويدمرون مدنه وقراه على رؤوس أطفاله بالكيماوي والبراميل المتفجرة وبوتين يختبر جميع أنواع أسلحته عليهم، قتلوا مليون شهيد نصفهم أطفال بذريعة أنهم إرهابيون، وسجن مليون معتقل نصفهم أطفال ونساء وشردوا عشرة ملايين، ولا زال هذا المعتوه الحاقد يجتر نفس سخافاته، ولو كان الغباء يباع لشح في الأسواق على زمنك يا مردخاي فول الصهيوني الذي يسأل ويتصور ويستنتج من واقع تفكيره السرطاني الخبيث. ماذا تقصد بتعليقك الدنيء يا سليل العنصرية والحقد والكراهية؟ ما يحدث في سوريا اليوم أشبه بما حدث في روما عندما استولى الطفل نيرون على السلطة وإستشاط غضباً عند سماعه عن المؤامرة الكونية على عرشه فقتل الشعب وأحرق روما، ومات نيرون ولم تمت روما. نحن أصحاب عزة وكرامة ولسنا مثلكم يا مردخاي فول خونة وأهل غدر ومذلة ومهانة، أنتم من يعبد الحكام من البشر مثل البابا شنودة وتواضروس والسيسي ويعتبره وكيل الرب على الأرض وكلامهم هو كلام الرب أنتم ترون أطفالكم تغتصب ونساءكم ترشم وأموالكم تسرق وكرامتكم تهان من قبل رهبانكم وقساوستكم ولا تحركون ساكناً، أنتم من يعيش بالقرون الوسطى ويؤمن بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين، أنتم من يؤمن بالنور المقدس ويصلي ويصدق أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرى أشباح بالليل يظن أنها ظهور للرب وأمه، ويصدق أن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. أنتم المرضى الميؤوس من شفائكم، أنتم سرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف. أنتم رموز الإرهاب الذي يقتل رهبانكم بعضهم البعض بوحشية رجال الكهوف وجريمة مقتل الأنبا إبيفانيوس مثال على ما نقول. هذه حقائق وليست وصلات ردح. أما وصلات الردح الحقيقية فهي الموجودة بالتلمود وتترنمون بها كل يوم أحد وترقصون عليها بدون طبلة ولا ربطة خصر.

بلاغ الى اليهود ان الهيكل الذي تبحثون عنه تحت كنيسة القيامة ..
متابع وراكم وراكم يا غجر -

يا كندي احنا عارفيك من لحن القول انته بتاع مسيح كنيسة الارثوذوكس الجديد الانقلابي بلحه ، وحول موضوع المسجدية والمسجد الاقصى رددنا عليه في تعليق اخوك في الجهالة يوسف مكرر ، فاذهب واقرأ الرد على هذيانك وهذيانه ان هيكل اليهود تقوم عليه اليوم كنيسة القيامة واليهود ينقبون في المكان الخطأ ، وهذا بلاغ منا لليهود وتوجيه انتباه لهم ان يحفروا تحت كنيسة القيامة فمأكد سيجدون جذور معبدهم تحت كنيسة القيامة ..

هنا شعب يقاوم صمتًا
ابن القدس -

الضفة تستعر بالمقاومة ، ياله من شعب يقاوم منذ سبعين عاما ولم يتعب ، سحقاً لكم ا

سليل كنيسة الخيانة والسحر الاسود والشعوذة يتكلم عن العقل والعقلانية ؟ صحيح اللي اختشوا ماتوا يا ولاد ..
متابع وراكم وراكم يا غجر اوباش ويا أيتام المهجر .. -

ههههه شوف يا خويا من يتكلم ببجاحة عن العقل والعقلانية ؟! الصليبي الارثوذوكسي الاحمق فول اسمه منه وفيه سليل كنيسة الخيانة والسحر الاسود والشعوذة والظهورات المريمية وألعاب البيضة والحجر والتماثيل والأيقونات التي بتسح دموع ؟! صحيح اللي اختشوا يا ولاد ، عندما يفقد الإنسان الحياء ؛ فإنه يتحول إلى خنزير شاذ لا يتورع عن اقتراف الموبقات والمنكرات ، والأدهى أن يتبجح ويصف من يخالفه شذوذه وعهره بأنه هو الضال الفاسد المغيب عن الوعى !ومسألة الحياء مسألة جد خطيرة ، إذ أن الحياء هو ما يُميز الإنسان عن غيره من الكائنات الحية التى لا تعرف الحياء ، ويقترن الحياء بالمرأة بصفة خاصة ، إذ أن طبعها هو الخجل والاستحياء من أى فعل أو قول صادم .
وعندما يفقد مجموعة من الناس الحياء فعلينا أن نتوقع منهم عمل أى شئ مهما كان هذا الشئ .. فإن قالوا أن خالق الكون – وحاشاه – تجسد فى ديناصور فلن نستغرب ذلك .. إذ أن العتبى تكون لمن يمتلك مثقال ذرة من حياء ، أما من فقد الحياء فلن تقدر على أن تحدثه بأى شئ .. فتخيل نفسك مثلاً أمام عاهرة تجوب سمعتها القذرة الآفاق ورغم ذلك تدعى العفة والطهارة والشرف بل وتهجوك وتتهمك بما فيها !!
يقول الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم : " إذا لم تستح فاصنع ما شئت " ، وهذا الحديث دائماً ما استذكره كلما قرأت افتراءا على الإسلام العظيم أو الرسول الأعظم . يقول المثل العامى : " كلم القحبة تلهيك اللى فيها تجيبو فيك " وهذا المثل استذكره كلما وجدت نصرانياً يعيب على الإسلام وينتقده ويهجوه .ولأن منطق القحاب هو المتسيّد فى هذه الأيام ..

السلام على من اتبع العقل ونبذ النقل
فول على طول -

يقول الكتاب الذى لم يحرف : سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ - انتهت الاية ونحن نسأل : من هو " عبدة " المقصود فى هذة الأية ؟ ومن هو المتكلم ومن هو المخاطب ؟ واذا كان جبريل هو المتكلم ويخاطب محمدا لماذا لم يقول : سبحان الذى أسرى بك يا محمد أو يا رسول اللة وكأن محمد أعلى مكانة من جبريل .. ؟ ويؤكد التفسير القرانى أن محمد أسرى الى الأقصى وهناك كان يؤم الأنبياء وطبعا كلهم من بنى اسرائيل حسب الاية : وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (16) ..يعنى كل الذى فعلة محمد هو زيارة خاطفة للأقصى ووجدة مشيدا وتقام فية الصلاة وهذا قبل خروج الاسلام من الجزيرة ...من الذى بنى الأقصى اذن ؟ ولماذا يطالب بة المسلمون ؟ يعنى على أى أساس يطالب المسلمون بالأقصى ؟ سيدى وزير الثقافة كنا نأمل أن تكتب لنا بالعقل وبعيدا عن النقل وبما أنك لا ولم ولن تفعل ذلك نطالبكم أن تسأل " العلماء " فى هذة الأية بالذات وترد علينا . فى نهاية تعليقى نقول : السلام عن من اتبع العقل ونبذ النقل والتحية لم اتبع منهج الفول على طول ..أكبر ذل وما بعدة ذل أن تسير مثل القطيع وتعطى عقلك أجازة مفتوحة وتترك الأخرين يفكرون نيابة عنك . ربنا يشفيكم . بالطبع نحن لا نهتم بالشتائم ولا نرد عليها ونترككم للردح الشرقى المعتادون علية عندما نناقشكم فى نصوصكم ولا أعرف لماذا تثورون ؟

رحم اللة المشعوذين جميعا
فول على طول -

يعانى الذين أمنوا من الشيزوفرينيا والتى لا علاج لها .يخترعون قوانين ويتمسكون بها وخاصة عندما تكون فى صالحهم ولكن دائما يرفضون تطبيقها على أنفسهم ..هل هناك شعوذات أكبر من ذلك ؟ يتمسكون بالمسجد الأقصى لأن محمد قام بزيارة خاطفة للأقصى وصلى هناك كما يزعمون ولكن فى المقابل ماذا لو يطالب اليهو بأحقيتهم فى مصر لأن ابراهيم والأسباط زاروا مصر وأقاموا فيها سنوات عديدة بل موسي وهارون وغيرهم ولدوا وتربوا فى مصر ؟ ويوسف الصديق كان الرجل الثانى فى مصر ؟ ما هو رد الذين أمنوا عن هذا الأمر ؟ وماذا لو يطالب اليهود بالكعبة على أساس أن ابراهيم أقام أركان البيت ؟ وماذا لو يطالبون بالعراق أيضا لأن النبى يونس زار العراق وأقام بها بل لة مقام هناك ؟ مساكين الذين أمنوا . يصرخون فى اوربا مثلا بالقانون والمساواة ويطالبون ببناء جوامع ومدارس اسلامية الخ ولكن هل يطبقون ذلك فى بلادهم على غير المسلمين ؟ سيدى الوزير بما أنك وزير الثقافة نريدك أن تكتب عن ثقافة القانون وبالتساوى على الجميع واترك الكلام العروبى الحنجورى هذا لأن الناس زهقت منة الى درجة الغثيان . طبعا سوف تخرج علينا فرقة الرداحون الشرقيون بالشتائم والاتهامات المحفوظة والتى تثير الشفقة عليهم .

أنقلو المسجد الأقصى.
Ali -

كما تم تفكيك/تقطيع ونقل وأعادة تركيب معبد أبو سنبل, المسجد الأقصى والذى بناة الأمويين بعد سقوط مكة والمدينة فى يد المتمردين ضد الحكم الأموى لا شك أنة أرث ثقافى ومعمارى وحضارى يجب الحفاظ علية, أما كون أن لة قدسية كبيرة عند المسلمين فهذا شئ مختلف علية بين المسلمين أنفسهم وحتى أبن تيمية صاحب التيار المتشدد رفض أعتبارة مكان مقدس, فلم يقل القرآن أين كان المسجد الأقصى أو أذا كانت رحلة الأسراء والمعراج جسدية أم روحية وحتى هناك بعض المفسرون يقولو أن المقصود ب(عبدة) موسى وليس محمد, وبالطبع غير المسلمين لا يعتقدو أن الأسراء والمعراج حدث بالفعل...اليهود أيضاً لهم الكثير من الأدعاءات التى لا يمكن أثباتها لأحقيتهم فى القدس ولكن المدون فى التاريخ أنها كانت عاصمة لدولتهم القديمة وعاش فيها ملوك أسرائيل القدماء الموثق وجودهم تاريخياً ولا أقصد ملوك الكتاب المقدس مثل داود وسليمان... أسرائيل لن تهدم المسجد الأقصى لتنقب عن هيكل سليمان ليس أحتراماً لمشاعر المسلمين ولكن خشية أن لا تجد أى شئ يثبت أن هذا الهيكل وحتى سليمان نفسة كانو حقيقة وليس قصة خيالية.. للأسف العرب لم يختارو أولوياتهم بواقعية وتمسكهم بالقدس وعودة لاجئى 1948 أضاع الفرص لحلول أفضل للقضية قبل أن تتوسع أسرائيل فى سلب الأراضى الفلسطينية وبناء المستوطنات.

سُلطة استمرئت التنسيق الأمني ورئيسها يفخر انه بلغ عن ٢٠٠ عملية فدائية ؟!
لطفي ابوالسعود -

الطيراوي يصرح ، التنسيق الأمنى مع الصهاينة عمل مشروع ‏وإذا توقف ستنتهى فتح‏ولم يحاصر ابو عمار إلا عندما أوقف التنسيق الأمنى ‏هكذا تفكر فتح ، ولماذا لا توقف السلطة تنسيقها الأمني. ؟ اسرائيل ما عندها إعدام حتى للعملاء والخونة ، اغلقوا مكاتب السلطة وادخلوا السجون اشرف لكم ان كان لديكم بقية من شرف ..

الدين الحنيف انتهى عمره الافتراضى منذ ازمنه غابره ولن تفيد محاولات بعث روح بميت
جاك عطالله -

بص يا ارهابى ويا يتيم ايلاف وداعش انت وهو اقعد اشتم و صرخ وولول من هنا لخمسميت سنه قدام موش ها تغير حاجه من الحقيقه الحنيف مات وشبع موت ومن زمان قوى ولن يفيد ببصله صراخكم وولولتكم على الفقيد دا حتى مات من غير جنازة الحقوا ادفنوه واهيلوا التراب عليه نصيحه لوجه الله والانسانيه

نعم،أرض الميعاد أسخف اسطورة كذبة في تاريخ البشرية
بسام عبد الله -

ألم نقل لكم أن هذا المدعو فول هو بالحقيقة مردخاي صهيوني حتى النخاع ينتفض ويثور ويهوج عند ذكر اسرائيل أضعاف أضعاف ما يحدث عند ذكر الشنوديين من أقباط مصر. ودليل كذبه وتدليسه هو ما أكده العديد من علماء الآثار والتاريخ، فقد تلقت اسرائيل صدمة كبيرة، عندما أعلن عدد من علماء التاريخ اليهود، داخل الجامعات الإسرائيلية، أن ارض الميعاد (فلسطين)، ليست حقا للإسرائيليين، وهو ما اثار عاصفة من الاستياء، لدى العديد من الدوائر الصهيونية، خاصة الدينية اليهودية منها، على وجه الخصوص. كان البروفيسور اليهودي الامريكي (أبراهام دوني)، قد ألف كتابا بعنوان: (البدايات والنهايات لدولة اسرائيل) أكد فيه، انه استعرض في هذا الكتاب، قضية أحقية، من في هذه الأرض، (ارض فلسطين المعروفة باسم إسرائيل)، وتساءل؟ هل هي للإسرائيليين حقا؟ أم للفلسطينيين؟ واستعرض العالم اليهودي المتخصص في مجال الآثار، العديد من المصادر الأثرية من مخطوطات البحر الأحمر، ومخطوطات البحر الميت، وما يعرف بمخطوطات (الجنيزا) اليهودية وآثارا أخرى، توصل من خلالها، إلى استنتاج وحيد، وهو ان بني إسرائيل، عقب خروجهم من مصر، بقيادة نبيهم موسى، لم يتجهوا الى فلسطين، بل اتجهوا الى المكوث في الصحراء، لأكثر من أربعين عاما، (كما يؤكد القرآن الكريم ذلك، في سورة المائدة) . (قال فإنها محرمة عليهم أربعين سنةً يتيهون في الأرض فلا تأس على القوم الفاسقين (المائدة :26). أضاف البروفيسور اليهودي، ان التاريخ وأدلته الثابتة، تؤكد ان بني إسرائيل، حاولوا دخول ارض فلسطين عدة مرات، ولكنهم فشلوا، بسبب دفاع أهلها الفلسطينيون عنها، مؤكدا أن مملكة يهوذا (اسرائيل الجنوبية) التي يتحدث عنها العهد القديم، والتي أقيمت عليها دولة اسرائيل الحالية، كانت مسكونة بأهلها الفلسطينيين.

عظمة الإسلام وقباحة عقائد أعداء الإسلام رغم إحسانه إليهم
بسام عبد الله -

ألم نقل لك أنك تكذب وتدلس بوقاحة لا مثيل لها يا مردخاي فول الصهيوني، وتذكر نصف الحقائق التي تتناسب مع حقدك وكراهيتك للإسلام وتحذف وتزيد على هواك حتى ترضي غلك، كأن تقول لا تقربوا الصلاة. يُفَرّقْ القرآن وبقدر لا بأس به من الوضوح، بين اليهود وبني إسرائيل. أي أنه لا يعتبرهما كياناً واحداً، بل كيانين مختلفين. أما آياته التي تعرض لليهود، فتختصّ عموماً بعلاقتهم بالإسلام والمسلمين في يثرب. لذا فهي آيات جدال وصراعات وحروب وتهادنات بينهم وبين الإسلام، يكون المشركون أو النصارى أحياناً طرفاً ثالثاً فيها. من أجل هذا، فهي تتحدث عن أشياء واقعية ملموسة. أما الآيات التي تعرض لبني إسرائيل، فليس فيها احتكاكات ولا جدالات. ذلك أن بني إسرائيل قوم غابرون بالنسبة إلى القرآن والإسلام، وهي آيات لا تتحدث عن أمور راهنة، بل تتحدث عن أمور دينية قديمة جداً، وعبر القصص، وبهدف أخذ العبرة. وحين تعرض الآيات لجدالات تخصّ بني إسرائيل، فهي جدالات بين بني إسرائيل وبين الله، أو بينهم وبين رسله. هو يأمرهم فيخالفون، فيوقع عليهم عقابه. هو يفضّلهم على العالمين لكنهم ينسون ذلك، فيلومهم ويوبخهم. وباختصار: مع الإسلام، اليهود كانوا هناك، أما بنو إسرائيل فلم يكونوا هناك. ومن لا يكون هناك، لا يمكن الاحتكاك به أصلاً. يتبع....

عظمة الإسلام وقباحة عقائد أعداء الإسلام رغم إحسانه إليهم
بسام عبد الله -

تابع: وخذ هذه النماذج عن الآيات التي تعرض لليهود، ويتّضح بجلاء أنها آيات اشتباك: 1 - «لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا» (المائدة:82). 2- «وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء» (المائدة: 64). 3- «لا يقاتلونكم جميعاً إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر» (الحشر:14). وكما نرى، فثمة هنا عداوات واتهامات وحروب وحصون.ثم انظر لهذه النماذج عن الآيات التي تتحدث عن بني إسرائيل، وسوف تجد أنها آيات ليس لها فيها خصومة مع الإسلام والمسلمين: ١ - «وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبروا ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يشعرون» (الأعراف: 137). ٢ــ «وجاوزنا ببني إسرائيل البحر فأتوا على قوم يعكفون على أصنام لهم قالوا يا موسى اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة قال إنكم قوم تجهلون» (الأعراف: 138). ٣ - «وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلون علواً كبيراً» (الإسراء: 4). ٤ - «ولقد نجينا بني إسرائيل من العذاب المهين» (الدخان : 30). ٥ - «يا بني إسرائيل قد أنجيناكم من عدوكم وواعدناكم جانب الطور الأيمن ونزلنا عليكم المن والسلوى» (طه: 80). وهكذا، أنت لا تحسّ بوجود بني إسرائيل في يثرب وفي الجزيرة العربية. ليس لهم وجود هناك. اليهود هم الموجودون هناك. لذا فحين يُلعن بنو إسرائيل في القرآن، فهم يلعنون على ألسنة الأنبياء القدماء لا على لسان القرآن: «لُعِن الذِين كفرُوا مِن بنِي إِسرائِيل على لِسانِ داوُود وعِيسى ابنِ مريم ذلِك بِما عصوا وكانُوا يعتدُون» (المائدة 78). أما اليهود فيلعنون بلسان القرآن: «غُلت أيدِيهِم ولُعِنُوا بِما قالُوا». ولا يوجد في آيات بني إسرائيل جمل مثل: قاتلهم الله، أو غلت أيديهم، أو لعنهم الله. يعني ليست هناك حرب بين بني إسرائيل والمسلمين. وكيف يمكنك أصلاً أن تحارب قوماً ماضين؟ . هل عرفت الآن لماذا قلنا عنك أنك مريض ومنفصم ومأبون يا مردخاي فول؟ لأنك تقص وتلصق أنصاف الجمل والتعابير بعد أن تعدل وتحذف وتزيد لتتناسب مع فكرك من مواقع وبؤر مشبوهة عنصرية حاقدة مثل موقع أخوك غير الشقيق زكريا بطرس الذين يرمون عقدهم وبلاويهم على الإسلام ، لأنك تعتقد واهماً أن ذلك يحسن صورة عقيدتك الآيلة للإنقراض، بتسليط الضوء لتبرز جزء من الحقيقة لتظهر الصورة مهتزة ومشوشة، ونقوم بدورنا بإلقاء الضوء على

إلى من يبتئس البؤس من بؤسه، كلكم بربطة المعلم في بحيرة الكبريت والأسيد
بسام عبد الله -

بالله عليكم، هل ما كتبه هذا المدعو مردخاي فول الصهيوني كلام إنسان سوي عاقل أم مريض عقلياً ومنفصم شخصياً؟ أنت فعلاً مأبون وهي ليست شتيمة لأنك ضحية القساوسة والرهبان، وهذا سبب كونك موبوء ومريض وعقيم الفكر والفهم، وحقدك وغلك وعنصريتك يؤكدوا أن ثقافتك ومعتقدك الديني لا يختلف عن الأوباش من الدواعش، لا بل أسوأ منهم بمليون مرة. لأنك لا تدرك ولا تعي ما تقول ولا ما يقوله البشر العقلاء والأسوياء تتسبب بفتنة والفتنة أشد من القتل الذي يقوم به أقرانك أوباش داعش، وكلاكما نفس الفكر ونفس الحقد لا نقول المتطرف للدين لأن الدين أي دين يتبرأ منكم. قام القس برسوم المحرقي بممارسة الفاحشة بالنساء في الهيكل لمدة 15 عام حتى أنه زنى ب5000 أمراه مسيحيه وقام بتصويرهم ولم يتكلم أحد حتى نشرت الجرائد بعض الوقائع. كتبت إحدى الصحف نتحفظ على اسمها ما يلي : فاجأنا مينا الصموئيلي أسقف دير الأنبا صموئيل بتفجير العديد من المفاجآت بقوله أن شخصيات أرثوذوكسية كبيرة يتبادلون الزوجات فيما بينهم في حفلات جنس جماعي واشار إلي انتشار زني المحارم بين الأرثوذوكس ؟! وهناك رهبان لهم سقطات رهيبة واعمال سرية عن مجموعة من الرهبان يرتكبون الخطيئة في مدينة نصر ومصر الجديدة وإحدي المحاميات قالت لي أن أحد الآباء الكهنة قال أنه لن يهدأ له بال حتي يمارس معها الجنس رغم أنها مازالت بكر. كتب ريتشارد بلاكهم أطروحة الدكتوراه عن رجال الدين الذين يتحرشون بالأطفال. وشمل بلاكهم في استطلاعه 300 من الذين اعترفوا بممارسة الجنس مع أبناء الأبرشية. ولم تنف الكنيسة الأرثوذكسية صحة الإتهامات، وسبق أن ألقت الشرطة القبض على قسيس سابق في أبرشية تابعة للكنيسة ووجهت إليه والى متواطئين معه تهم تتعلق بإقامة علاقة جنسية مع فتيات صغيرات. أما الكنيسة الأرثوذوكسية فحدث ولا حرج فجرائمهم تجاوزت إغتصاب الأطفال ورشم النساء بمراحل ووصلت لحد تصفيتهم لبعضهم البعض من أجل حفنة من الجنيهات. المفهوم الوحيد لأحبوا وباركوا وصلوا عند قساوسة الذين فجروا وفسقوا هو اقتلوا بعضكم بوحشية رجال الكهوف، وكما قال شنودة الثالث عنكم بأنكم أصبحتم أمة من الغثاء وحتى بعد 20 قرنا لم يفطن أحد من الفاجرين الى الأسباب الحقيقية لفجوركم حقيقة العقل نعمة ولكن المجرمين مأمورين بعدم استخدامة أمام الوصايا والتعاليم الموبوءة لأسفار التلمود ولذلك سيبقى الحال على ما هو عليه عند الفاسقين بل سي

مَا كَانَ إِبْرَٰهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَٰكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ (آل عمران - 67)
بسام عبد الله -

فعلاً ما أورده السيد واسع الإطلاع الذي يكتب تحت اسم متابع هو منطقي، وهو أن هيكل سليمان اليهود تقوم عليه اليوم كنيسة القيامة واليهود ينقبون في المكان الخطأ ، وعليهم ان يحفروا تحت كنيسة القيامة ومؤكد أنهم سيجدون جذور معبدهم تحت كنيسة القيامة ، لأن مملكة داوود إن وجدت فهي تقتصر حسب زعمهم على يهودا والسامرة، وفي بيت لحم تحديداً التي في التاريخ القديم بأنها مسقط رأس داود، ثم لعبت الاقدار دورا مهما في ان تكون مسقط رأس السيد المسيح عليه السلام، وطالب منها بإستعادة مملكته لأن السيدة مريم العذراء من نسل داود، وفي بيت لحم جاءها المخاض وولد السيد المسيح عليه السلام في إحدى مغاراتها، وكنيسة المهد يبدأ تاريخها من العام 330 م عندما قام الامبراطور البيزنطي قسطنطين ببناء هذه الكنيسة بعدما اصبحت المسيحية ديانة رسمية لدولته· وقد جاء البناء استجابة لطلب الاسقف مكاريوس خلال اجتماع المجمع المسكوني الاول عام 325 م، وبالتأكيد تم بناءها على هيكل سليمان المزعوم ولا علاقة للمسجد الأقصى به، لأنه بني قبله بكثير وهناك من يقول بأن الملائكة قامت ببنائه زمن آدم، وقد ثبت بالبحث أنّ اليبوسيين هم من بنوا جداره الجنوبي عام ثلاثة آلاف قبل الميلاد، وكانوا هم من استوطن القدس وبنوها، أمّا قبل ذلك فلم يكن هناك أخبارٌ عنه، وبعد مدّة قدم سيّدنا إبراهيم فبنى المسجد، وصلّى فيه، وبقي هناك، وابراهيم مسلم حنيف من الموحدين ولم يكن يهودياً يا مردخاي فول الصهيوني، مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَٰكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ: لما ادعى اليهود أن إبراهيم كان يهوديا، والنصارى أنه نصراني، وجادلوا على ذلك، رد تعالى محاجتهم ومجادلتهم من ثلاثة أوجه، أحدها: أن جدالهم في إبراهيم جدال في أمر ليس لهم به علم، فلا يمكن لهم ولا يسمح لهم أن يحتجوا ويجادلوا في أمر هم أجانب عنه وهم جادلوا في أحكام التوراة والإنجيل سواء أخطأوا أم أصابوا فليس معهم المحاجة في شأن إبراهيم، الوجه الثاني: أن اليهود ينتسبون إلى أحكام التوراة، والنصارى ينتسبون إلى أحكام الإنجيل، والتوراة والإنجيل ما أنزلا إلا من بعد إبراهيم، فكيف ينسبون إبراهيم إليهم وهو قبلهم متقدم عليهم، فهل هذا يعقل؟! فلهذا قال { أفلا تعقلون } أي: فلو عقلتم ما تقولون لم تقولوا ذلك، الوجه الثالث: أن الله تعالى برأ خليله من اليهو

الانعزالية المشرقية من صليبيين وملاحدة اذ يصطفون مع الخرافة التي فندها يهود ؟!
متابع وراكم وراكم يازصليبيين وملاحدة مشارقة اشرار ويا ارثوذوكس غجر ايتام مهجر -

لنبدأبالقول أن الأبحاث التاريخية والجينية الحديثة تثبت بأنه لا يوجد هناك شعب يهودي نقي عرقيا وأن اليهود الحاليين لا ينحدرون من أصل جيني مشترك. إن أسطورة “الشعب اليهودي الواحد الموزع في قارات العالم الثلاث والممتد عبر آلاف السنين” هي فكرة حديثة لم يكن لها وجود قبل عام القرن الثامن عشر الميلادي، وهي فكرة تشكلت من قبل مثقفين أوروبيين- يهود وغير يهود- متأثرين بالأفكار القومية والنظريات العنصرية التي كانت سائدة في أوروبا في تلك الفترة. ولمزيد معلومات عن هذا الموضوع يرجى مطالعة هذا الكتاب للمؤرخ الإسرائيلي شلومو ساند: اختراع الشعب اليهودي، وللإطلاع أكثر على الأبحاث الجينية والبيولوجية والأنثروبولوجية حول هذا الموضوع يرجى مطالعة كتاب الأنثروبولوجي اليهودي المتخصص بالدراسات اليهودية رافائيل باتاي (والذي لا يخفي دعمه للكيان الصهيوني في الكتاب): “أسطورة العرق اليهودي“، وكذلك الكتيب الصغير للبيولوجي اليهودي والذي يحمل نفس العنوان: “أسطورة العرق اليهودي: وجهة نظر بيولوجي“. وأنا تعمدت الإستشهاد بكتاب يهود، بعضهم مناصر للكيان الصهيوني الذي يعتمد في تشريع وجوده على هذه الفكرة، لتوضيح أن هذه الفكرة بيّنة الفساد.ويمكن تسويد عشرات الصفحات حول مراجع تؤكد كيف أن يهود العالم (مثل مسلمي العالم ومسيحي العالم وبوذيي العالم) لا يجمعهم رابطة بيولوجية وجينية، بل ما يجمعهم دين وثقافة مشتركة (تماما مثل المسلمين والمسيحيين وغيرهم، وتؤكد كيف أنهم تزاوجوا واختلطوا بالجماعات التي عاشوا معهم، وكيف أن الديانة اليهودية، مثل غيرها من الأديان، تمارس الدعوة ويتحول إليها أقوام وأفراد جدد.بل إن هذه الفكرة هي الفكرة التي على أساسها ارتكبت أبشع جرائم العصر الحديث: الهولوكوست والتطهير العرقي. فالنازيين، مثل الصهاينة يؤمنون بأن اليهود شعب واحد بعنصر واحد متحدر من أصل واحد، ولهذا يبررون استخدامهم لتبرير سياسات إجرامية. فباسم فكرة العرق اليهودي الواحد، قام هتلر بإبادة يهود أوروبا، وباسم هذه الفكرة قام الكيان الصهيوني بتطهير فلسطين من أهلها. ولهذا السبب تطرح المؤرخة اليهودية شيرا روبنسون صاحبة كتاب “المواطن الأجنبي” الذي تصف فيه تعامل الصهاينة مع عرب ٤٨: أن الصهيونية هي تحقيق لمشروع النازية، فإذا كان هدف النازية تطهير أوروبا من اليهود فإن اسرائيل هي التي جمعتهم خارج أوروبا.

بلاغ ثان الى اليهود من باب النكاية في الانعزاليين الصليبيين المشارقة واخوانهم الملاحدة وغجر مصر وأيتام المهجر من الارثوذوكس
متابع وراكم وراكم يا صليبيين وملاحدة انعزاليين اشرار ويا غجر الارثوذكس وأيتام المهجر الاوباش -

هذا بلاغ منا لليهود وتوجيه انتباه لهم من باب النكاية في الانعزاليين الصليبيين المشارقة المتصهينين الاشرار واخوانهم في الدين الملاحدة المتهودين ، ان يحفروا تحت كنيسة القيامة فأنا متأكد انهم سيجدون جذور معبدهم تحت كنيسة القيامة .. تاريخياً المسيحيون حولوا كل معابد الوثنيين الى كنايس ومن ضمنها هيكل اليهود الذي تحول الى كنيسة أقامتها علي أنقاضه والدة الوثني قسطنطين لما تمسحنوا ، وان اجزاء من المعبد اليهودي أخفيت في اساسات الكنايس الارثوذوكسية في القدس ...

القدس تقاوم ، مقدسي يدهس بسيارته صفقة القرن !
لطفي ابو السعود -

القدس تقاوم ومقدسي يدهس بسيارته اربعة عشر من جنود الاحتلال جنوب القدس ، ياله من شعب لو كانت له قيادة .. تم دهس جنود الاحتلال ودهس صفقة القرن ، اي صفقة هذه ، التي تتم بين ترامب وصهره ، ونتن ياهو ، وثلاثة شهداء زور سفراء عرب وأصحاب العلاقة غير موجودين ؟! وهي صفقة ميتة و نتنياهو وترمب والسيسي وسلطة اوسلو في أزمة النتن وترامب خايفين من المحاكمة والسجن والعزل والسيسي مرعوب ، الصفقة في الوقت الضائع. فاليهود غير واثقين من استمرار احتلالهم لفلسطين ، كيسنجر يصرح عام ٢٠١٢ ان اسرائيل لن تكون موجودة بعد عشر سنوات ومثله قال السفاح الهالك بيريز ، فقط النظم العربية من تعتقد بسرمدية النظام الصهيوني ، والصهاينة متأكدين من زوال نظامهم ؟! الآباء المؤسسون للكيان الصهيوني هلكوا والجيل الجديد من الصهاينة جيل من المخنثين لا يرغبون في القتال ويبكون كالنسوان اذا ارسلوا لجبهات القتال نحو غزة ، والأوروبيين والامريكان ضاقوا ذرعا باليهود ، استفتاء الاتحاد الاوروبي في ٢٠٠٣ تتحدث عن خطر الكيان الصهيوني على السلم العالمي وفي بريطانيا ٢٠٠٤ استفتاءً يظهر ان الكيان الصهيوني ابشع نظام ضد حقوق الانسان في امريكا بالإعلام والجامعات حالة من التذمر من الكيان الصهيوني وانسحاب الطلاب من محاضرات يحاضر فيها صهاينة ..كل العالم ضد الصهاينة الا المسيحية المتصهينة والانعزاليون الصليبيون المشارقة من باب كراهيتهم للاسلام والمسلمين ...

رد إلى المدعو جاك عطا الله الذي يتفلسف علينا بجهله
بسام عبد الله -

الأمتان المسيحية والإسلامية المتمثلتان بالكاثوليك الفاتيكاني والإسلام السني تمثلان الديانات الحق الباقية وتتمدد، ويعتنقهما ثلاثة مليارات مؤمن. أما باقي العقائد من الأقليات الدينية فهي في طريقها للإنقراض ولا يهم إن شتموا المؤمنين فهم فطروا على ذلك لأن الشتائم جزء من تعاليمهم وعقيدتهم. هذا بالإضافة إلى أن موقع إيلاف يشترط يا سيد جاك للتعليق شهادات حدها الأدنى محو الأمية، لا لسقوف الحلق ممن يقصون ويلصقون تعليقات الآخرين. ننصحك بزيارة الدكتور سيمون أخصائي الأمراض النفسية والعصبية، ابن خالة العنصري الآخر المدعو فول . الذي يهوج ويموج ويشتم ويسب القراء والكتاب والمحررين عندما يعجز عن الرد والحوار ومواجهة الحقائق المرة، ويدخل بنوبة صرع هستيرية، وكذلك بتعاطي نفس العلاج الذي وصفه له أي لبوس بالزرزعيل تشتريه من عند جرجس العطار في مصر صاحب براءة الإختراع لهذا العقار.

فعلا ذُل ما بعده ذُل
كندي -

ولا اقصد بالذل حال ( العرب ) اليوم حيث لا يوجد فيهم ( حاكم ) لا يأتمر بأمر اجنبي ولكني اقصد ما وصل اليه كثير من الأفراد الى مراحل متدنية من الانحطإذ الفكري والعقلي والإنسانية بدليل التعليقات على هذا الموضوع ، هل قرأتم شتائم بذيئه مثل هذه من قبل بين المتشاتمين ؟ وكما لو ان الشتائم ستنشر الاسلام او ستبشر بالمسيحية !! صحيح يوجد بين المعلقين من ليس لهم صلة بالعروبة ولا همومها ولا صراعاتها وهؤلاء اصبحوا مكشوفين ويجب إهمالهم وعدم الرد عليهم ولكن بالمقابل يجب على العرب مناقشة مواضيعهم بالمنطق والعقل والتفكير السليم مثلا ( على سبيل المثل فقط ) هل هذا المسجد في القدس الذي نطلق عليه اسم الأقصى هو المسجد نفسه المذكور بالقرآن ؟ وماذا عن التاريخ المثبت والموثق بانه تم بناءه حوالي عام 80 هجري من قبل الحكام الأمويين ؟ وانه في زمن الإسراء والمعراج لم يكن هناك مساجد اسلاميه ؟ ووقود الله تعالى ( وليدخلوا المسجد كما دخلوه اول مره ) ؟ اي انه كان موجودا قبل فتره طويله جدا من الاسلام ؟ وان المسجد الحالي لا يمت للمسجد الأقصى بصله ابدا لا في المكان ولا في الزمان ؟ وهذا في الحقيقه الذي اريد ان اركز عليه : انه لا يمت للمسجد الأقصى ( الذي يدعي اليهود انه معبد لانبيائهم ) إطلاقا لا في مكانه ولا في زمان بنائه ومن هنا فانه لا حق لهم ابدا في الادعاء بانه ( معبدهم او هيكل أنبيائهم ) ، ان دعاة الصهيونيه ( وبغباء كبير ) من المسلمين والفلسطينيين خاصه وبترويج مغرض من مستشرقين يعرفون الحقيقه ويطمسونها مهدوا الطريق للاستيلاء على القدس عبر هذا المسجد الذي زعموا انه المسجد الأقصى الذي ذكره الله ، ونحن ساعدناهم بكل غباء حبا وسعيا وراء ( قدسية ) زائفه غير حقيقيه وربما لاسباب تجاريه سعيا وراء استقطاب سياح مغفلين ( كما فعلت دول اخرى وتسببت بخراب بيوتها وبيوت اهلها وشعبها ) ، الموضوع بحاجه الى مناقشه تاريخيه أكاديمية وبعيدا عن الشتائم والمنحطين ، هل تفتح ايلاف هذا الباب العلمي ؟

مَا كَانَ إِبْرَٰهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَٰكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ (آل عمران - 67)
بسام عبد الله -

فعلاً ما أورده السيد واسع الإطلاع الذي يكتب تحت اسم متابع هو منطقي، وهو أن هيكل سليمان اليهود تقوم عليه اليوم كنيسة القيامة واليهود ينقبون في المكان الخطأ ، وعليهم ان يحفروا تحت كنيسة القيامة ومؤكد أنهم سيجدون جذور معبدهم تحت كنيسة القيامة ، لأن مملكة داوود إن وجدت فهي تقتصر حسب زعمهم على يهودا والسامرة، وفي بيت لحم تحديداً التي في التاريخ القديم بأنها مسقط رأس داود، ثم لعبت الاقدار دورا مهما في ان تكون مسقط رأس السيد المسيح عليه السلام، وطالب منها بإستعادة مملكته لأن السيدة مريم العذراء من نسل داود، وفي بيت لحم جاءها المخاض وولد السيد المسيح عليه السلام في إحدى مغاراتها، وكنيسة المهد يبدأ تاريخها من العام 330 م عندما قام الامبراطور البيزنطي قسطنطين ببناء هذه الكنيسة بعدما اصبحت المسيحية ديانة رسمية لدولته· وقد جاء البناء استجابة لطلب الاسقف مكاريوس خلال اجتماع المجمع المسكوني الاول عام 325 م، وبالتأكيد تم بناءها على هيكل سليمان المزعوم ولا علاقة للمسجد الأقصى به، لأنه بني قبله بكثير وهناك من يقول بأن الملائكة قامت ببنائه زمن آدم، وقد ثبت بالبحث أنّ اليبوسيين هم من بنوا جداره الجنوبي عام ثلاثة آلاف قبل الميلاد، وكانوا هم من استوطن القدس وبنوها، أمّا قبل ذلك فلم يكن هناك أخبارٌ عنه، وبعد مدّة قدم سيّدنا إبراهيم فبنى المسجد، وصلّى فيه، وبقي هناك، وابراهيم مسلم حنيف من الموحدين ولم يكن يهودياً يا مردخاي فول الصهيوني، مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَٰكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ: لما ادعى اليهود أن إبراهيم كان يهوديا، والنصارى أنه نصراني، وجادلوا على ذلك، رد تعالى محاجتهم ومجادلتهم من ثلاثة أوجه، أحدها: أن جدالهم في إبراهيم جدال في أمر ليس لهم به علم، فلا يمكن لهم ولا يسمح لهم أن يحتجوا ويجادلوا في أمر هم أجانب عنه وهم جادلوا في أحكام التوراة والإنجيل سواء أخطأوا أم أصابوا فليس معهم المحاجة في شأن إبراهيم، الوجه الثاني: أن اليهود ينتسبون إلى أحكام التوراة، والنصارى ينتسبون إلى أحكام الإنجيل، والتوراة والإنجيل ما أنزلا إلا من بعد إبراهيم، فكيف ينسبون إبراهيم إليهم وهو قبلهم متقدم عليهم، فهل هذا يعقل؟! فلهذا قال { أفلا تعقلون } أي: فلو عقلتم ما تقولون لم تقولوا ذلك، الوجه الثالث: أن الله تعالى برأ خليله من اليهو