فضاء الرأي

وضع مأزوم في مجتمع مكتوم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تحبس تونس أنفاسها، فيما بدأ العد التنازلي لتشكيل حكومة الياس الفخفاخ المكلف من رئيس الدولة قيس سعيد وفق آلية دستورية نزعت من الحزب الحاكم مبادرة اختيار رئيسا للحكومة بعد محاولة أولى باءت بالفشل.

هذا هو الدستور التونسي الذي يسلب الأحزاب الفائزة في الانتخابات البرلمانية حق الاختيار بمجرد فشلها في تمرير شخصيتها التي اختاراتها ،من نيل ثقة مجلس النواب فتمر المبادرة مباشرة الى رئيس الجمهورية. غير ان الدستور وحين مرر المبادرة للرئيس، و نحن في نظام برلماني معدل، كان يريد ان يتحول رئيس الجمهورية الى رجل وفاق بين كل الأحزاب و خاصة صاحبة المراتب الأولى، للاختيار مجددا من بين مرشحيها. وهذا لم يحدث، اذ اختار رئيس الجمهورية، وفقا لتقديره، شخصية حزبية من خارج فلك الأحزاب الفائزة، واشترط عليه على ما يبدو استثناء الحزب الفائز الثاني في عدد المقاعد، حزب قلب تونس.

دعوة جل الأحزاب وخاصة حزب حركة النهضة الإسلامي الى عدم اقصاء أي حزب ظاهره الرغبة في تكوين حكومة وحدة وطنية تجتمع حولها أكبر عدد ممكن من الأحزاب، غير انه يخفي عدة حسابات سياسية تتعلق بوجود تلك الأحزاب أساسا. قيادة من حركة النهضة الإسلامي أعلنت صراحة عن مخاوفها من أي يقع اقصائها لاحقا و حشرها في زاوية المعارضة بما يعني تقويض سلطتها تدريجيا قبل الوصول الى انتخابات 2024، وهي بناء على هذه الحسابات التكتيكية تريد الدخول في حكومة مدعوة من حزب مدني، ربما تجده "وقت الحاجة" للإطاحة بحكومة الفخفاخ في حال تمرد على قراراتها و توجهاتها.

طبعا هذا نزر قليل من حسابات الطبقة السياسية التونسية في حين ان عشرة أيام فقط تفصلنا عن موعد منح الثقة لحكومة الفخفاخ من عدمه، وهو في حال فشل كما تشير اهم المعطيات حاليا، فإن البلاد تمر نحو انتخابات تشريعية مبكرة مما يعني تواصل الشلل في اغلب المرافق الإدارية و حالة الريبة و الشك وسط المجتمع و خاصة المستثمرين.

إنه وضع سياسي مأزوم، ساهمت فيه تعميق جراحه السياسات المتبعة من طرف الطبقة السياسية التي حكمت بعد الثورة، في حين تتهم هذه الأحزاب ذاتها ما تصفه بالثورة المضادة في افشال مساعي الإصلاحات الكبرى و تحقيق العدالة الاجتماعية و مكافحة الفساد.

ومهما يكن المتسبب في حالة الانهيار الاقتصادي والاجتماعي اللامسبوق التي تشهده تونس طوال السنوات الماضية، فإن المكوي بنار تداعيات ذلك هو المواطن البسيط الذي تدهورت مقدرته الشرائية للحظيظ وتمت استباحة امنه بارتفاع منسوب العنف و الجريمة وارتفاع مدركات الفساد في دولة تدعي ان أولى أولوياتها مكافحة الفساد.

الخوف كل الخوف الآن في دولة ينزل فيها الأستاذ الجامعي و الطبيب و الإطار السامي الى درك الطبقة الفقيرة و المفقرة،فالخوف ان تتحول تونس من دولة التحول الديموقراطي بكل ما فيه من زهو الانتصارات على الاستبداد الى دولة فاشلة. بين الدولتين خيط رفيع لا بد من المحافظة عليه حتى لا يتقطع و نذهب للمجهول، و من أجل ذلك، تستحق تونس سياسيين من طينة ديغول و تشرشل

و فردريتش ايبرت. فهل يوجد حكماء في هذا البلد؟ام لا حياة لمن تنادي؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وضع مأزوم فى مجتمع مأزوم أكثر
فول على طول -

تونس بعد أن تخلت عن الحداثة وعن قوانين بورقيبة الفرنسية أصلا واقتربت من الدين الأعلى وتعاليمة وشريعتة أصبح واحدة من بلاد الذين أمنوا واقتربت تماما من الصوملة - الصومال يعنى - أو من أفغانستان ..لم أستغرب أن أجد أكبر عدد من الارهابيين فى سوريا والعراق تونسيين ولم أستغرب أن أجد أكبر منكوحات الجهاد من تونس وجود حزب اسلامى ونهضة اسلامية ..هذة مؤشرات بخراب تونس المستعجل ولكن أنتم حتى تاريخة تتغابون كالعادة ..المؤمن يلدغ من نفس الجحر منذ 14 قرنا ولم ولن يتعلم شيئا ..لا تلوموا الا أنفسكم . العالم بدونكم أفضل جدا .

مجتمع مأزوم بالبفطرة
فول على طول -

يتظاهر التونسيون من أجل فلسطين وكأن فلسطين هى قضيتهم مع أن الفلسطينيين لا يريدون حل القضية بل يتاجرون بها ويشحتون على حسابها ..والقضية للتجارة وليست للحل وهذا معروف للعالم كلة الا للمشغعوذين . طيب من يتظاهر من أجل فلسطين غير المشعوذين ؟ تونس مثل بلاد المؤمنين أصبحت وكرا للمشعوذين . كل شعب يستحق ما هو فية .

العالم بدونكم أفضل لأنكم أحد أسباب الوضع المأزوم فى مجتمعنا
بسام عبد الله -

العكس هو الصحيح تماماً يا مردخاي فول الصهيوني وتفتخر ، والمشكلة في عقلك المقلوب الذي يرى الأمور معكوسة. تونس بعد أن حكمها العسكر تخلت عن دينها وعروبتها ولغتها وتمسكت بقوانين الإحتلال والإستعمار الفرنسي وعمل بورقيبة على فرضه بالقوة والقمع على الشعب التونسي وكلنا يعرف موقف الحكومة التونسية من المجرم بشار أسد ودعمه. إسألوا وزير الخارجية التونسي الذي إستمات لإعادة مقعد سوريا في الجامعة لبشار وفشل، واسألوا المذيع بن جدو المجند من قبل حزب حسن دجال الضاحية عمن إخترع جهاد النكاح لتشويه الثورة السورية، المصيبة أننا نعيش في عصر إنحطاط سببه أمثالك يا مردخاي فول الذين يضطرونا فيه إلى شرح المشروح وتوضيح الموضح وإثبات المسلمات والبديهيات للمرة المليون وتراهم كالثور الهائج الذي ينطح بعد كل شرح وتوضيح ويجتر المجتر ولا يفهم ولا يقرأ، وعزاؤنا بأن عدد هؤلاء الحاقدين والعنصريين قليل، وهم مرضى إجتماعياً وأخلاقياً ودينياً. الحقيقة لا يتعامى عنها إلا كل أعمى بصر وبصيرة. أفاعي وعقارب كالأقلية النصيرية الأسدية في سوريا، والبرزانية في العراق، والشنودية في مصر، وإفهامها معنى السلام والمحبة والتعايش هو ضرب من الخيال وأصعب من المستحيل ... ولا ينفع معها علاج سوى البتر والإستئصال. رحم الله معاوية الذي قال : اللهم أعني على أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم.

تونس مستعمرة عثمانية
يوسف يوسف -

انا لا افهم لماذا لا زالت تونس التي تدعي انها دولة مستقلة لا زالت ترفع الراية العثمانية المتمثلة في الهلال والنجمة على علمها الاحمر الشبيه بالعلم التركي. وطالما بقي هذا الرمز المتخلف على علمها فلن يصدق احد ان هذه البلاد الجميلة جادة حقا في تطوير نفسها والسعي للارتقاء الى مصاف الدول المتقدمة. ازيلوا هذا الرمز من علمكم اذا اردتم ان يصدقكم العالم . وما يحيرني هو لماذا لم يغير بورقيبة هذا العلم بالرغم من توجهاته التقدمية المزعومة.

القدس تقام و الجيل الجديد من الصهاينة من المخنثين يخشون القتال ويبكون كالنسوان
متابع وراكم يا ارثوذوكس متصهينين غجر يا اسلاف اليهود يا ايتام المهجر -

القدس تقاوم ومقدسي يدهس بسيارته اربعة عشر من جنود الاحتلال جنوب القدس ، ياله من شعب لو كانت له قيادة .. تم دهس جنود الاحتلال ودهس صفقة القرن ، اي صفقة هذه ، التي تتم بين ترامب وصهره ، ونتن ياهو ، وثلاثة شهداء زور سفراء عرب وأصحاب العلاقة غير موجودين ؟! وهي صفقة ميتة و نتنياهو وترمب والسيسي وسلطة اوسلو في أزمة النتن وترامب خايفين من المحاكمة والسجن والعزل والسيسي مرعوب ، الصفقة في الوقت الضائع. فاليهود غير واثقين من استمرار احتلالهم لفلسطين ، كيسنجر يصرح عام ٢٠١٢ ان اسرائيل لن تكون موجودة بعد عشر سنوات ومثله قال السفاح الهالك بيريز ، فقط النظم العربية من تعتقد بسرمدية النظام الصهيوني ، والصهاينة متأكدين من زوال نظامهم ؟! الآباء المؤسسون للكيان الصهيوني هلكوا والجيل الجديد من الصهاينة جيل من المخنثين لا يرغبون في القتال ويبكون كالنسوان اذا ارسلوا لجبهات القتال نحو غزة ، والأوروبيين والامريكان ضاقوا ذرعا باليهود ، استفتاء الاتحاد الاوروبي في ٢٠٠٣ تتحدث عن خطر الكيان الصهيوني على السلم العالمي وفي بريطانيا ٢٠٠٤ استفتاءً يظهر ان الكيان الصهيوني ابشع نظام ضد حقوق الانسان في امريكا بالإعلام والجامعات حالة من التذمر من الكيان الصهيوني وانسحاب الطلاب من محاضرات يحاضر فيها صهاينة ..كل العالم ضد الصهاينة الا المسيحية المتصهينة والانعزاليون الصليبيون المشارقة من باب كراهيتهم للاسلام والمسلمين ...

إلى مأزوم عصره، القضية الفلسطينية ستحل نفسها بنفسها عندما يدرك العالم بما فيهم اليهود أن أرض الميعاد أسخف اسطورة وكذبة في تاريخ البشرية
بسام عبد الله -

فلسطين هي قضية كل إنسان حر على وجه الأرض وليست قضية شعب بحد ذاته ، وستتحرر إن عاجلاً أم آجلاً لأن إسرائيل دولة عنصرية بنيت على وهم واسطورة أرض الميعاد المتناقلة والمتواترة عن أساطير وقصص خيالية صينية قديمة، والدليل هو ما أكده العديد من علماء الآثار والتاريخ، فقد تلقت اسرائيل صدمة كبيرة، عندما أعلن عدد من علماء التاريخ اليهود، داخل الجامعات الإسرائيلية، أن ارض الميعاد (فلسطين)، ليست حقا للإسرائيليين، وهو ما اثار عاصفة من الاستياء، لدى العديد من الدوائر الصهيونية، خاصة الدينية اليهودية منها، على وجه الخصوص. كان البروفيسور اليهودي الامريكي (أبراهام دوني)، قد ألف كتابا بعنوان: (البدايات والنهايات لدولة اسرائيل) أكد فيه، انه استعرض في هذا الكتاب، قضية أحقية، من في هذه الأرض، (ارض فلسطين المعروفة باسم إسرائيل)، وتساءل؟ هل هي للإسرائيليين حقا؟ أم للفلسطينيين؟ واستعرض العالم اليهودي المتخصص في مجال الآثار، العديد من المصادر الأثرية من مخطوطات البحر الأحمر، ومخطوطات البحر الميت، وما يعرف بمخطوطات (الجنيزا) اليهودية وآثارا أخرى، توصل من خلالها، إلى استنتاج وحيد، وهو ان بني إسرائيل، عقب خروجهم من مصر، بقيادة نبيهم موسى، لم يتجهوا الى فلسطين، بل اتجهوا الى المكوث في الصحراء، لأكثر من أربعين عاما، (كما يؤكد القرآن الكريم ذلك، في سورة المائدة) . (قال فإنها محرمة عليهم أربعين سنةً يتيهون في الأرض فلا تأس على القوم الفاسقين (المائدة :26). أضاف البروفيسور اليهودي، ان التاريخ وأدلته الثابتة، تؤكد ان بني إسرائيل، حاولوا دخول ارض فلسطين عدة مرات، ولكنهم فشلوا، بسبب دفاع أهلها الفلسطينيون عنها، مؤكدا أن مملكة يهوذا (اسرائيل الجنوبية) التي يتحدث عنها العهد القديم، والتي أقيمت عليها دولة اسرائيل الحالية، كانت مسكونة بأهلها الفلسطينيين.

الى البائس دائما - نام وارتاح أنت
فول على طول -

يقول البائس اياة : القدس تقام و الجيل الجديد من الصهاينة من المخنثين يخشون القتال ويبكون كالنسوان - القضية الفلسطينية ستحل نفسها بنفسها عندما يدرك العالم بما فيهم اليهود أن أرض الميعاد أسخف اسطورة وكذبة في تاريخ البشرية - انتهى كلام البائس اياة ..طيب يا بائس اذن ما المشكلة ؟ خلاص يا حبيبى نام انت وارتاح والقضية مضمونة ...طيب أنت زعلان لية ؟ خلاص وحسب كلامك أن اسرائيل لن تكون موجودة بعد سنتين ... اطمئن أنت واخوانك ما دام الموضوع بسيط وهانت هى سنتين وخلاص . أجزم بعد أن تصحو من نومك بعد سنتين لن تجد الاسلام ولا الدول الاسلامية على الخريطة وساعتها سوف تلعن فول على طول لأنة هو السبب لكن ولا يهمنى .

فول لا يحتاج للمزيد
بسام عبد الله -

يبدو أن تعليقاتنا تعطي نتائج مبهرة وتتسبب بنوبات صرع وهلوسة لكارهينا والحاقدين علينا. اكتبوا واسترسلوا فكلما كتبتم تعليقا أكدتم بأنكم أغبى المخلوقات على وجه البسيطة وأضحكتم البشر عليكم. أنتم لستم من بتوع المحبة والسلام ، ده مش كلامنا ، ده كلام المطران جورج خضر. بطلوا وعودوا لمسقط رأسكم. ثم لماذا لا تحدثونا بدلاً من الفذلكة علينا عن خزعبلاتكم ، وتعويذات فلتاؤوس التي تنجيكم من بحيرة الكبريت والأسيد، وعن إغتصاب الأطفال بالكنائس الشنودية، ورشم النساء، وصكوك مقاسم السما والغفران ومين حيخش ملكوت السما ومين مش حيخش وعن تكفير الأموات ومنهم متى المسكين، وعن نظريته “لا تعطوا القدس للكلاب . ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير . لئلا تدوسها بارجلها وتلتفت فتمزقكم“ وعن يسوع الذي قال لكم ( يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) . . لماذا تتعامون عن العمود الذي بعيونكم وترون الشوكة التي بحذائنا. وتلجؤون لإجترار كلام ممجوج ومكرر وسفيه بشتم الإسلام والمسلمين وكتابهم دون أن تفهموا كلمة من محتواه وبسخافة لا مثيل لها تفضح العنصريين والحاقدين، الحوار معكم عقيم. أنتم تكفيريون حاقدون ومعادون لكل ما هو غير شنودي وجريمة قتل الأنبا ابيفانيوس البشعة وبوحشية رجال الكهوف على يد راهب كسر دماغه نصفين وتبريراتكم حسب تحليلات أساتذتكم رواد الحقد التواضروسي من أمثال ايمان نبيل ومنال موريس ووجيه رؤوف. أصبح مؤكداً أن هذه العقيدة في طريقها إلى الإنقراض كما قال بابا الفاتيكان، وسيعتنق أتباعها الديانات الحقيقية كالكاثوليك والإسلام حقدكم سينتهي بكم في بحيرة الكبريت والأسيد في الحياة الأبدية، وستعود الحروب بينكم وسوف يترككم العالم الإسلامي لشأنكم هذه المرة في الدنيوية ولن يحميكم المسلمين كما فعلوا عبر التاريخ يجعلهم يتمردون فهذا أفضل لكم . . فهمتم أم نقول تاني؟ أما بذاءاتكم فنترفع عن الرد عليها والنزول إلى مستواكم

مجتمع الاقباط من غجر مصر والمهجر في أزمات حقيقية يهرب منها فول على طريقة التي تلهيك !
متابع وراكم وراكم يا قباط ويا ايتام المهجر -

بعيدًا عن هذيان الصليبي المسمى نفسه فول وهو بالفعل فول احمق نقول ان أزمة تونس في أحزابها وفي نخبها السياسية والمثقفة ، والتي يغلب عليها الأنانية والمماحكات والمكايدات السياسية والارتهان والارتزاق للخارج على حساب تونس وشعبها ، لكننا نثق في الشعب التونسي انه سيطيح بهذه الطغمة الفاسدة العفنة من سياسي الأحزاب والنقابات ، ثم نقول ان الصليبي فول المحتقن بالحقد الكنسي السرطاني ، يهرب من أزمات مجتمعه وكنيسته الى مهاجمة الاسلام والمسلمين ظنا منه ان ذلك يؤثر في الاسلام و هو يدرك مقدار إقبال المسيحيين الارثوذوكس من رعايا كنيسته السوداء الخاينة على الاسلام مابين ٧٠ الى٢٠٠ مهتدي شهريًا ، فهو يحاول عبثًا ولن يقبض كما قالوا ما يقبض الريح من البلاط غير ..، المهم ان الهالك فول ، يهرب من مشاكله الشخصية ومن مشاكل من هم على شاكلته مع كنيستهم في الداخل والخارج ، وهو هروب الجبان الغبي لأن هذه المشاكل صارت مفضوحة ومكشوفة يعبر عنها الاقباط على منصات التواصل الاجتماعي المرئي والمقروء رغم ارهاب الكنيسة لهم ان كل ما يفعله المدعو فول هو الهروب والإسقاط وكما يقول المثل العامي المعروف لدى المصريين كافة ، " كلم القحبة تلهيك اللى فيها تجيبو فيك " وهذا المثل استذكره كلما وجدت قبطيا يعيب على الإسلام وينتقده ويهجوه .ولأن منطق القحاب هو المتسيّد فى هذه الأيام ..